24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "الهاكا" يوقف بثّ برنامجين لـ 15 يوما بسبب "الحطّ من كرامة المرأة"

"الهاكا" يوقف بثّ برنامجين لـ 15 يوما بسبب "الحطّ من كرامة المرأة"

"الهاكا" يوقف بثّ برنامجين لـ 15 يوما بسبب "الحطّ من كرامة المرأة"

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الوقف الكلي لبثِّ "راديو مارس" خلال التوقيت الاعتيادي لبث برنامجي "العلما د مارس" و"قضايا رياضية بعيون الجالية"، لمدة 15 يوما، ووقف البرنامجين المذكورين طيلة المدة نفسها.

بلاغ لـ"الهاكا" حول قرارها بشأن الحلقات التي بُثّت في 20 و21 ماي و4 يوليوز 2019 من برنامج "العلما د مارس"، وحلقة اليوم السابع من يوليوز في العام الجاري 2019 من برنامج "قضايا رياضية بعيون الجالية"، ذكر أن هذه الحلقات شابتها "مجموعة من الخروقات للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل في مجال الاتصال السمعي البصري، ولاسيما تلك المتعلقة باحترام الكرامة الإنسانية، ومحاربة الصور النمطية التي تحط من كرامة المرأة وعدم الحث على العنف أو الكراهية".

وبعدما ذكر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أنه يعتَبِرُ من أبرز أدوار الإعلام الرياضي، "الارتقاء بالنقاشات المحيطة بهذا المجال، وإشاعة المُثُل الرياضية وروح المنافسة الشريفة، والمساهمة في إبراز أدوار الرياضة في الاندماج والتنشئة المجتمعية والانفتاح على الآخر"، سجّل أن "الخطاب الموظّف خلال حلقات برنامج "العلما د مارس" يَحُثُّ ويحمل، ولو ضمنيا، فئة من الجمهور على التعصب أو العنف أو الكراهية بين المشجّعين أثناء التظاهرات الرياضية، لاسيما وأنه يفترض أن يمثّل منشط وضيوف البرنامج، بالنظر للمسؤولية المجتمعية للصحافيين والوظيفة الأساس لوسائل الإعلام، نموذجا وقدوة، لشرائح عريضة من الجمهور، خاصة الناشئين منه".

كما اعتبر المجلس أن "تصريحات منشط البرنامج تجاه إحدى المستمعات من قبيل: "تمشي تبعد منا، سيري عا فحالك، المغرب مسالي ليك أنت تشجعيه ولا ما تشجعيه"، تُشَكِّلُ "مسّا بانتمائها وحسها الوطني"، وأضاف أن "ما ورد في هذه التصريحات يُقَزِّمُ وظيفة المرأة وإسهاماتها المجتمعية، وينتقص من كفاءاتها وقدراتها، كما يلغي حريتها وحقها في التعبير عن رأيها انطلاقا من وضعها كفاعل أساسي في المجتمع".

وزاد البلاغ أن العبارات التي تضمّنها "برنامج "قضايا رياضية بعيون الجالية"، من قبيل "تفرجت فالباسكيط، أ عباد الله، الباسكيط ديال الدريات، واش باش تجلس تتفرج فالباسكيط فبطولة أوربا ديال الدريات، خاصك تكون مسالي قبّك... غير باش نهربو، غير باش نهربو من الواقع"، تكرّس "صورة نمطية مبنية على توصيف يحتقر الأداء الرياضي النسوي، والمستوى التنافسي للمرأة في الرياضة".

كما سجّلت "الهاكا" أنه رغم الطبيعة التفاعلية لبرنامج "العلما د مارس"، فإن المنشط أمر على المباشر، وبطريقة فجة، المصلحة التقنية للبرنامج بقطع مكالمة أحد المستمعين لاختلافه معه في الرأي، وهو "ما يساهم في إضعاف ثقافة الحوار، ويمسّ بواجب احترام تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي، كما أنه فعل يتنافى وواجب الحياد المفروض في الإعلام المهني".

وأكّد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أنه اعتبارا لإنذاره عدة مرات شركة "راديو 20" بشأن برنامج "العلما د مارس"، وكونه قد سبق وأمر بوقف بث الخدمة الإذاعية "راديو مارس" خلال التوقيت الاعتيادي لبث البرنامج نفسه لمدة ثلاثة أيام خلال سنة 2018، فقد قرّر خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 11 يوليوز 2019، بناء على المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، واعتبارا للطّابع المتكرر للمخالفات المسجلة، "وقف بث راديو مارس خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامجَي العلما د مارس وقضايا رياضية بعيون الجالية لمدة خمسة عشر يوما، مع وقف البرنامجين المذكورين طيلة نفس المدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - راديو مارس قال الحقيقة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:06
أنا لا أفهم لماذا يجب معاقبة هذه القناة ؟؟؟؟...الحق حتى واحد مبغاهش ...راه الإذاعي قال ما هو مقتنع به وقال ما يروج فعليا لدى غالبية الرأي العام ...أغلبية المغاربة بما فيهم الذين يحاضرون في حقوق المرأة صباح مساء لو سألته في جلسة خاصة عن موقفه الحقيقي من المرأة غدي إقولها ليك مباشرة : بلاصتها الدار ...نحن شعب لا نحب الحقيقة نحب النفاق ...
2 - جلال الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:11
واش هاكا تخاف من قناة الصرف الصخي دوزيم ما تشوفش البرامج المسلسلات ثبتها تهدم القيم الأسرة المغربية والمجتمع المغربي ماذا يعني البرنامج عادل العماري مقارنة برنامج رشيد شوا كي كنتي كي وليتي تنشر تكلاخ والأمية داخل المجتمع المغربي أما أحد برنامج ليلة العروسة تكرهوا واحد في العرس الزواج
3 - الأستاذ الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:13
أصرح من هذا المنبر و أنا في كامل قواي العقلية بأن مكان المرأة الحقيقي هو بيتها بما فيه المطبخ و باقي المرافق. فهل يعقل أن يتم توقيفي عن العمل مؤقتا أو نهائيا لمجرد التعبير عن رأي شخصي يهم قضية مجتمعية و لا يهم شخصا بعينه ؟
4 - الملاحظ الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:14
الهاكا لا تصلح لاي شيء!!!
واش ٱعباد الله صحفي يحتقر إمرٱة في برنامج رياضي،يالله وقفة البرنامج جوج ٱساببع عقوبة زعما!!!!!!
واش كضحكو على المواطن؟؟؟
ماشي ماكانش خسو يتقال كان!!!، كن دوزتوه حسي مسي بيناتكم؟؟؟؟
5 - العماري الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:17
غير من الجمل المذكورة ف الخبر
الرأي العام غيعرف شكون هاد "الصحافي" و صراحة أسلوب ديالو مستفززززز
6 - عبد الرحيم الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:19
15 يوم قليلة بزززززززززززززززززززززاف
7 - ali الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:24
قرار في محله.

نتمني ايضا توقيف الصحافي المثير للجدل والذي لا يتردد في الحط من منتقديه وضيوفه
8 - ا خر الزمن الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:27
زمن إدريس البصري لم ينتهي وربما لان ينتهي وماذا عن دوزيم اما ان الهاكا لم ترئ شيء مما يستوجب اغلاقها الئ الأبد زمن الكيل بمكياج العدالة. والسيطل تفعل ما تشاء
9 - سعيد صادق الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:28
لماذا لاتوقف الهاكا القنوات و الاذاعات التي تهين كرامة المواطن نساء و رجالا و شبابا بدء ب 2M والإذاعة الوطنية الاولى و ايضا الاذاعات التي تخدش الحياء و تسىء الى دين المغاربة و ثقافتهم....
البرنامجان الموقوفان _اختلفانا أو اتفقنا _يتيحان هامشا من الحرية لإبداء الرأي في مجموعة من القضايا الرياضية المغربية وأحيانا تزعج سلوكات بعض المسؤولين لا كسياسيين بل كمشرفين على القطاع الرياضي...
الايقاف فيه أكثر من دلالة وابرزها الرقابة على النقد للشخصيات النافذة...
لابد للإشارة و الامانة الاشادة براديو مارس الذي يتيح الفرصة للشعب الرياضي للتعبير عن موقفه، وتبقى أفضل بكثير من القنوات التي تمارس :، "شوف او سمع او سكت"
10 - التوقيت والنتيجة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:28
الله يرحم أيام برنامج الأحد الرياضي يالإذاعة الوطنية. صحافيين رائعين كفاءة مهنية و في قمة النضج:الأيوبي ‘ الحراق ‘الشرايبي ‘ شخمان ‘رشيد جامي‘ العزاوي ‘ ......(المعذرة لمن لم أذكر اسمه) .شكرا لكم قضينا معكم أياما رائعة
11 - Hassan الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:41
السلام الدولة افهمه . وانا لا يعجبني لا طريقة تقديم ولا كيفية إدارة الحوار لهدا المقدم. اقول أن المشكل هو في كيف لنا أن ضد هدا الأخير دون أن نوبخ التي او الدي يريد الخسارة لهذا البلد ......
12 - احمد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:44
( صاحب التعليق 10،وكذلك احمد الغربي و نورالدين اكديرة رحمهم الله جميعا).ارى ان العقوبات في حق هاته الاذاعات لا توقظهم من النوم كان الاجدر توقيفهم كلهم الى الابد حتى نرتاح من الصداع النصفي (الشقيقة)المزمنة التي تسببت لنا فيها..
13 - مواطن بسيط الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:45
الغريب في الهاكا أنها تتجاهل معاقبة القنوات الفاشلة والبرامج الماسخة والبرامج التافهة،اين كانت الهاكا من برامج رمضان واستحمار الشعب بكترت الاشهارات والبرامج المقززة،اما عن راديو مارس فهذا شكل من اشكال الضغط على القناة وإرضاحها
14 - سام الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:46
اتمنى يوم يقوم المشرفون على برامج التلفزيون المغربي بتوقيف مسلسل سامحني بدون مستوى فنية و لا ثقافية و لا تربوية
15 - أحمد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:46
المرأة لا ينبغي أن تنسى أن أسما غاية أن تحققها هي االزواج وإلا فالحصرة المدمرة بالإنتظار مهما تعلمت ووصلت إليه
16 - Fatiha الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:49
هاد النوع من الذكور موجودين بزاف فيهوم الفهامات بزاف بالخصوص مع العيالات
راه بقات فالرجلة ماشي فالتهرنيط وشوفوني
17 - قنصرة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:51
وماذا عن قنوات الخزي والعار واكلي المال العام الا يستحقون التوقيف مدى الحياة الكيل بمكيالين زمن العجب اين انت ياهاكا من خلاعة دوزيم وتحطيمها لقيم الامة نسيت رفع القلم عن دوزيم تتنمرون فقط على من هم تحت سلطتكم اخواني المغاربة انا باغي نحرك لبوركينافاصو دعيو معاي نوصل على خير
18 - رجل ونص الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:51
الحقيقة ماقيل ولكن لا تريدها جمعيات النساء ان عقلتنا مازلت ذكورية في جمبع المجالات المؤسسات والاحزاب والحكومة ولا ماكان للنساء بيننا فقط يريدون تلميع صورتنا في الخارج.اغلبية النساء في الادارة لا يريدون نساء كرؤساء عليهم.
19 - ضوء خافت الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:54
راديو مارس اداعة سوقية تحارب اللغة العربية.وتحتكرها نبرة accentالدار البيضاء ونواجيها حيث يطغى استعمال مصطلخات من الدارجة لا تستعمل الا في محور الدار البيضاء الرباط المحمدية.ملخص الحديث الكفاءة منعدمة في راديو مارس والوقاحة حاضرة
20 - حسن الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:55
احترام المرأة المغربية واجب لا جدال فيه ولكن الإعلام عندنا يجب أن يراقب أقصد دوزيم والأولى اللواتي لا تحترمان مشاعر الشعب
21 - معلق الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:55
هاد المنشط مستفز بزاف، كانسمع لو شي مرات كيعصبك، كيتاصل شي واحد من لندن ولا ميامي، كيهضر بالاداب و الصواب و نص عربية نص فرنسي، و مني كيتاصل شي واحد من شي قرية مغربية، كاتسمع غي القمع و الهضرة القاسحة.
22 - سلام الصويري الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:57
هذه المحطة منذ زمان وهي تطبل وتهلل لجامعة لقجع واصبحت الناطق الرسمي باسم هذه الجامعة ومن كثرة التهليل والتطبيل احاطت بالجامعة ورءيسها هالة من القدسية وامتد التهليل والنفخ الى اعضاء الفريق الوطني وخصوصا المدرب المدلل وعملت على قمع كل رأي معارض ينتقد سياسة الكرة وعمل الريس والمدرب وتمجيد كل ماهو فرنسي وذالك لأسباب يعرفها الجميع من حيث علاقة هذه المحطة بالجامعة واستمرت في بيع الوهم للمحبي الكرة وحادت عن قواعد الحياد والنزاهة !!
23 - Aryaz الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:02
السيدة خلصت 60 درهم للميساج، وفي الاخير سمعت كلام عمرها ما سمعاتو.
هذا الصحفي بالغ بزاف. خص السيدة ترفع عليه دعوة للمحكمة.
لو ان هذا السيدة كتبات ليه بالفرنسية، لوكان جاوبها بأدب.
الحقرة lhogra فالمغرب كاينة فكل امكان.
24 - مغربي الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:02
السلام
بالنسبة اليا هاته البرامج لا تخدم الرياضة عموما بل تدعوا الى التعصب و الانا كلنا نتدكر الزمن الجميل زمن الاحد الرياضي مع الاخوة الصحفيين رشيد حامي .الحراق العلوي شخمان الايوبي و للقائمة طويلة مواضيع بلغة عربية و كدلك العالم الرياض ايام زدوق و محمد لحمر و زمان و بلعوشي ايام التلفزة تتحرك .
25 - أمين المغربي الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:04
تسمية البرنامج و طريقة تنشيط البرنامج تحيلنا على أمور تتعلق بالتحليل النفسي( psychanalyse): أولا: تسمية البرنامج ب" العلما د مارس" يدل على إصابة المنشطين بذهان العظمة" délire megalomaniaque" و هو الاعتقاد بامتلاك المعرفة و العلم المطلق دون غيرهم من الناس في حين أن البرنامج لا يناقش سوى ما يتعلق بكرة القدم و التي هي مسألة ثانوية لا تنعكس على المجتمع بأي إضافة و تحليل مجرياتها لا يحتاج إلى عقول نيرة رياضية ، تحليلها يبقى في إطار ما يسمى بالفرنسية " le vide vidé" . في حين أن العلماء الحقيقيون هم الباحثون الكبار الموجودون في مراكز البحث العالمية و الذين يبحثون على الدوام على حلول علمية للمشاكل الانسانية كعلماء نازا و الاطباء الذين يخترعون الأدوية و الجراحين الذين يقومون بعمليات معقدة تنقذ بها الارواح و الذين لا يمتلكون هذه العنجهية الموجودة عند العماري هذا .. حقيقة " ملأى السنابل تنحني تواضعا** و الفارغات منهن شوامخ" ....... الأمر الثاني و هو منطق الإقصاء الذي يعتمده المنشط و الذي لا يقبل الاختلاف و يفرض من خلاله آراه الغبية على المتدخلين و كأنه فيلسوف زمانه بطريقة لا حضارية
26 - المصطفى الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:06
المكان الطبيعي للمرأة هو منزلها، لأن لديها الكثير مما تعمله. هذا ليس قدحا في حق المرأة، بل هو شرف لها، كما كانت أمهاتنا تفعل ذلك بكل اخلاص وتضحية. لكن اليوم، لم تعد المرأة ترضى بهذا العمل الجليل، بل نجد أن المرأة أصبحت تزاحم حتى البوعارة في مهنتهم مع بالغ الأسف، لقد حطت المرأة من كرامتها. قرار الهاكا بكل أختصار بحق راديو مارس جائر.
27 - نورة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:06
والله الا هادي راها عقوبة قليلة مقارنة بالسب الذي تعرضت له المرأة في هذا البرنامج ا أنا بعدا كنعرف أنا ديما 10الاوائل في القسم كنا دائما فتيات
28 - kaddour الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:08
هدا عطيتوه غي كونجي ديال الصيف بحال جميع البرامج ليكتوقف في هده الفترة من السنة.....
29 - rabeh yahya الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:14
السيد وطني وغيور على الكرة المغربية منتخبات وفرق.. والسيدة سباب المشكل استفزاتو بميساج تتمنى فيه انهزام المنتخب الوطني اقول الوطني واكرر الوطني... هزاتو الغيرة وقال ما قال... نلتمس له العذر كان يكفي ايقدم اعتذار لكل نساء المغرب اللواتي اعتقد ان غالبيتهم في صفه في هذه النازلة... لماذا نخرج للشوارع مهللين لفوز منخبنا او احد الفرق ببطولة ما؟؟؟؟ الوطنية الوطنية هي دافعنا... هذا رأيي المتواضع... كلنا نحس بشئ من الضيق هذه الايام بسبب اخفاق منتخبنا الوطني... فهل هذا السيدة سباب المشكل ناشطة دابا؟؟؟؟ بالله عليكم اسألوها؟؟؟؟؟؟ كيف هو احساسها اليوم؟؟؟؟؟؟
30 - Majid الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:15
النفاق ، ايلا كاينا شي مساواة ف الإرث تبان ، أما الكوزينة راه المكان المفروض على الأغلبية الساحقة من نساء المغرب.
31 - مواطنة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:20
الى صاحب التعليق رقم3المسمى الاستاذ.فإذا كنت حقا استاذا فالله في عون تلامذتك إذا كان هذا هو تفكيرك ومنه نفهم لماذا يسير التعليم إلى الوراء لأن امثالك هم من اطاحوا بالتعليم في المغرب لانه يظهر من تفكيرك انك من العصر الجاهلي
32 - جبار الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:22
انا بالنسبة لي كون وضع " الهاكا" بالقانون المنظم لها و دورها و كيف يتم تعيين المسؤولين بها قضية تقتضي توقيف و سجن المسولين الكبار على سياسة البلاد
ام البرنامج المعني او تقريبا كل البرامج فالتكلاخ و الابتعاد على طرح القضايا الحقيقية هي الغاية الاساسية منهم
33 - متتبع الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:24
إن الذي يريد الدفاع عن المرأة ليس بي توقيف قناة أو معاقبة شخص ما أو ....أو فكل هذا لتغليط الرأي العام و من يريد أن يدافع عن الرأة سواء منضمة أو جمعية أو الحكومة بنفسها أن يبحتوا عن الضلم الدي تعيشه المرأة في الشركات نعم الضلم بكل أنواعه من التحرش و الحكرة و الاجرة التي في بعض الشركات لا تتعدى 1300 درهم في الشهر كما لاحضة في بعض المختبرات يعاملون المرأة كالخادم و أكتر وكذل من يريد أن يدافع ع المرأة يدافع عن معاش زوجها حينما يتوفى صندوق المعاشات ينقص لها من معاشها أكتر من النصف أما باش نوقفوا بت إداعي و نقولوا راه كندافع على المرأة راه غير كدوب
34 - خالد ابو طه الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:25
المرأة امك و اختك و زوجتك و ابنتك....اكرمها الله تعالى....صراحة استمعت إلى الحلقة كلام المنشط الذي لا يعرف ابجديات علم الصحافة مستفز للمرأة و أكثر من ذلك مستفز لكل من لا يوافقه الرأي...يقطع المكالمات..لا يتواصل بلغة مؤدبة...هو بالفعل النقطة لسوداء في القناة - مرايقي كبير و يتحدث بلغة سوقية - علما انه و للاماتة فإن القناة تتوفر على صحفيين في المستوى الكبير.
35 - almahdi الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:34
المناصب الرئاسية التي تكون فيها المسؤولية 24ساعةعلى24،هي التي يجب ان تبتعد منها المرأة نظرا لطبيعتها الناعمة ولظروف المسؤولية،اما الحوار والاستشارة فمطلوب راي المرأة بما انخا نصف المجتمع، هناك مهن تصلح فيها المراة اكثر من الرجل،كالتوليد مثلا،المراة يمكنها ان تعمل عمل زوجها مؤقتا وفي ظروف الظرورة ، و كل هذا صونا لكرامتها .
36 - ر.ع الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:36
بغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا مع البرنامج ومع المنشط الذي يتدخل احيانا بطريقة سيءة ، ومع احترامي للسيدة المتدخلة واحترام رايها سواء أكانت امرأة ام رجل فان تدخلها كان مستفزاً للمنشط والمشاركين معه في البرنامج ولكل المستمعين المغاربة ، سيدة تتمنى هزيمة المغرب علانية وبكامل الصراحة ماذا تريدون من المذيع ان يرد عليها؟ بكل صراحة ان جوابه ليس فيه أي إهانة لها بصفتها امرأة، وانما تدخلها المستفز لا يستحق الا الجواب الذي سمعته دفاعا عن المغرب والمغاربة وكرامتهم
37 - أستاذة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:43
لرقم 3أقول مثلك يجب أن يتبرأ التعليم منهم. بما أنك عدو للمرأة كيف تتصرف مع تلنيذاتك المتفوقات. تقول لهم سيرو عجنو و صبنو و غسلو المواعن فقد خلقكن الله تعالى لهذا !!!! .. أقول لكل من يحمل الفكر الذكوري المرأة درست و عملت و أبانت عن كفاءات ليست عندم..لأنها ببساطة إنسان مثلكم قبل أن تكون أنثى.
38 - مولاة لحريرة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 20:43
لاباس علينا. عل الاقل ولينا كنسمعو عقوبات بسبب كرامة المرأة فبلادنا. اللهم لعمش ولا لعما. انا لي بغيت نعرف، واش هاد صحفيين متخرجين من شي معهد ولا باك صاحبي. من لحمارة لطيارة.
39 - abdou47 الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:24
يجب توقيف راديو مارس نهائيا عن البث محطة تخدم اجندات فرنسية استعمارية و لا يمكن ان يستفيد منها المواطن المغربي لغة تمييعية رديئة لا بال ف التوش
40 - Fayer الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:27
انا لا يعجبني هاد الصحفي بتاتا،لاكن الحق يقال،اظن انها استفزته كما استفزت جميع مناصري الفريق الوطني ،فجوابه اقل ما تستحقه السيدة لانه تمنت خسارة الفريق الوطني ،وبطبيعة الحال وطنيته دفعته الى رد عليها بتلك الطريقة.
41 - Achraf الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:30
ذلك المقدم لا علاقة له بالصحافة فهو لا يجيد الا الصراخ كما ان رصيده الثقافي اقل من الصفر .للاسف قنواتنا واذاعاتنا تفتقر إلى مذيعين وصحفيين في المستوى العالي .
لقد صرنا نحن الى الاعلاميين القدامى الذين كانوا يتسمون بالكفاءة والحياد دون الإغفال عن المستوى الدراسي العالي والرصيد الثقافي العالي .

الله غالب
42 - الملعب البلدي . وجدة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:30
الله يرحم نور الدين كديرة .. و الاخ عزيز و الحاج العابد سودي القريشي و الشرايبي و الاخ رضوان اسماء اخرى لم اتذكر ها ... ايام السبعينات . يوم الاحد اارياضي الكل معلق بالمدياع لسماع صوت هؤلاءالمعلقين ال رياضيين .... يا زمان .
43 - عبدالوهاب الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:49
كنت ابحث عن قناة اذاعية و سقطت دون قصد في تلك الاذاعة و في ذاك البرنامج و في ذاك "المنشط" وتفاجأت لسوء ردوده و معاملته لمحاوريه الذين -لا ننسى يدفعون حر مالهم ليستمعوا و يستمتعوا بشتاءمه
وبالدارجة " سرهم" هما لكبرو ليه ااشان
44 - Simple MRE الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:52
Ce ‘journaliste’ est trop souvent dans la pure provocation gratuite. C’est un style ‘carnavaliste’ loin des standards de ‘ouled ennass’.
Maintenant, pour ceux qui disent que la place de la femme soit la cuisine, je ne sais pas s’ils ont des épouses qui travaillent, des filles qui étudient pour travailler un jour, des sœurs dans une situations similaires, …bref, aimeriez vous Messieurs que votre femme, fille ou sœur se fasse traiter de la sorte ? posez-vous la question calmement mais sans réaction matchoiste réactionnaire !
Que diriez vous si vous alliez consulter un médecin et que ça se trouve être une femme ?
Et si votre boss était une femme???
Personnellement, je connais bcp de couples au Maroc oû et l’homme et la femme travaillent et qui ne vivraient pas comme ils vivent si seul l’homme travaillait. J’irais même plus loin en vous disant que je connais personnellement bcp de couples ou familles oû seule femme ou fille travaille et fait vivre ‘toute la famille’
45 - ابوزيد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:53
احترام كرامة المرءة هي عدم الرمي بها في حقول الفراولة في بلد اجنبي بعيدة عن زوجها وأبناءها لكسب لقمة العيش.و الكف عن الذل والشوهة التي نراها يوميا في معبر باب سبتة وكيف يتم التعامل مع المغربيات البغلات (هكذا سماهم تقرير france 24 ) اللواتي يكتسبن لقمة العيش بتحميل السلع فوق ظهورهن نحت أعين السلطات من شرطة وجمارك. ولا أحد يحرك ساكن.
46 - اكرم الاثنين 15 يوليوز 2019 - 21:58
بصراحة قال الصواب النساء في المغرب غير مع التعريجة والبندير...حتى يتأهل المغرب للنهائيات يتابعونه...فقط للطرب ....نهار كنشوف النساء كهدرو على المنتخب كنعرف قريب يرجع...سولو اي وحدة مقابلات نصف النهاية شحال من فرقة باقية...وغادي تعرف
47 - البيضاوي الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:28
يجب توقيف برنامج - العلما ديال ....كل واحد إسميه كما بغا وصحابه المسمى
العماري- نهائيا وليس 15 يوما فقط عن الممارسة الصحفية وعلى جمعية الصحافة التي ينتمي لها هاد الصفحي - حيت كاينين بزاف الجمعيات الرياضية - أن تطرده لأنه مستفز بزاف وأسلوبه في المناقشة منحط - كنتي متفق معاه يبق يسمع ليك كنتي ما متفقش معاه يقول للمحرج اقطع اقطع على هاد خاينا غادي غا إيصدعنا - هل هذا أسلوب صحفي تعتمده إذاعة الذي يعجبه كثيرا هو من يشكر لقجع ويثني عليه أرى أن لخليفي وباكو يأكلون الثوم بفم هاد الدري ويسخرانه لاستفزاز والاستهزاء بالضيوف والمدعويين في برنامجهم الذي يذاع صباح السبت اوقفوا هاد البرنامج وأوقفوا صاحبه
48 - Abdou casaoui الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:51
في سبعينات القرن الماضي كنا نستفيد ونتعلم اللغة العربية الفصحى و مادة الشكل ونحن نسمع للمرحومين نورالدين اكديرة و محمد الزوين و عبد اللطيف الغربي ونتمنى الصحة والعافية لباقي الرواد امثال سعيد زدوق و محمد زمان ومحمد الحمر والعزاوي ونطلب من بعض من يتسبب في هده المشاكل الرجوع الى هؤلاء الرواد والاستفادة من تجاربهم
49 - حسن الاثنين 15 يوليوز 2019 - 23:36
صراحة مقدم برنامج زنقاوي وجب طرده من المحطة .
50 - مغربي حر الاثنين 15 يوليوز 2019 - 23:39
واين موقف الهاكا من المنابر التي تمرر تدخلات المسمى عصيد وهو يسيء إلى رسولنا الكريم
أما قضية راديو مارس فانا متيقن أن وراءها الجمعيات النسائية …
51 - سعيد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 23:43
"(("تفرجت فالباسكيط، أ عباد الله، الباسكيط ديال الدريات، واش باش تجلس تتفرج فالباسكيط فبطولة أوربا ديال الدريات، خاصك تكون مسالي قبّك... غير باش نهربو، غير باش نهربو من الواقع))

وهل هذه الكلمات والمفردات المنحطة من الدارجة السفلى للدروب المظلمة ، والتي يشيعها وينشرها " المنشط" ((لاسيما وأنه يفترض أن يمثّل منشط وضيوف البرنامج، بالنظر للمسؤولية المجتمعية للصحافيين والوظيفة الأساس لوسائل الإعلام، نموذجا وقدوة، لشرائح عريضة من الجمهور، خاصة الناشئين منه))؛ ستمكن الجمهور الناشئ من تعلم اللغة العربية السليمة ، ولو في مستوى دارجة وسطى يفهمها الجمهور الناشئ ويرسخ بها ويراكم ماتعلمه في مادة اللغة في جميع مراحله الدراسية ؛ وفي الاخير نقول أن التلاميذ ضعاف في اللغة العربية : فكل مايبنيه الأستاذ يدكه المنشطون في الاذاعات والقنوات التلفزية وتساعدهم الوصلات واللافتات الاشهارية ,,,

خرج التعليم من الخيمة مائلا ؛ فاقد الشيء لا يعطيه
52 - Cheminot الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:01
السلام عليكم
انا من متابعي راديو مارس وخصوصا العلما د مارس
الحق يقال بأن الصحفي المسؤول عن البرنامج (ع ع) تعدى كل الحدود فقد أصبح يتعامل بطريقة فضة مع متتبعي البرنامج. فلهذا يجب توقيفه وتغيير إطار عمله لأنه لا يليق بتقديمه لبرنامج على الهواء. وشكرا.
53 - samir الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:03
المشهد السمعي البصري بالمغرب عبارة عن تلوث سمعي بصري لا جمال ولا جودة مضمون‎ ‎
54 - ريال مدريد الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:05
انا كنت استمع لهذه الحلقة كان خلالها السيدالعماري استفز السيدة بشكل مبالغ فيه،لم يحترم مبادىء العمل الصحفي واحترام المستمع .انا داءما اسجل عليه هذا الأسلوب المتدني يتعامل مع المستمع وكأنه صاحب مقهى وكأنه عالم حقيقي مع العلم ان الرياضة ليست ضمن العلوم،ففكرة العلماء دمارس حشومة،وأين الهاكا حين تسمع برنامجا بهذا العنوان،؟رأيتم الدارجة وعدم حسن توظيفها؟
55 - Abdou casaoui الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:14
فرق كبير بين المرحومين محمد الزوين ونورالدين اكديرة و عبد اللطيف الغربي وكدلك منهم من هم على قيد الحياة مثل العزاوي والشرايبي وزدوق طول الله عمرهم و الصحافي المعروف بالقدف و الشتم و قطع المكالمات الرواد كانو اساتذة نستفيد منهم لغويا ونحويا وثقافيا ورياضيا و صاحبنا لا نسمع منه الا الكلام الساقط ونشر التفرقة و العنف اللفظي والنفسي فرق كبير في المستوى الناس تتقدم الى الامام ونحن نتاسف على ما اوصلنا به صاحبنا بالتفاهة والمستوى الزندقوي لكي تكون عالم هناك شروط الثقافة والكفاءة والذكاء والمستوى العالي واحترام الناس وووووو وماعدا ذلك فانت جاهل
56 - Mouatin الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:57
ومادا عن الحط من كرامة المراة في مصتو
صفات الولادة وعاملات الحقول باسبانيا والانسان المغربي عموما في الامن والعدل والصحة الخ الخ الخ.......
57 - امرأة الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 02:50
المخير فيكم إلى مراتو مشات للطبيب ككقلب ليها على طبيبة، إذا من خلال الكلام للتفضلتو بيه بلاصة المرأة فالمنزل و في حالة احتاجة زوجتك للطبيبة فليكشف عليها طبيب و ليعريها.. وهانية عندك.. .. ليس للجهل حدود في هذه البلاد.
58 - محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 03:13
موضوع المرأة أصبح بعبع يخيف أعتى المفكرين و كبار الفنانين و الرياضيون و رجال الأعمال و السياسيون. ما هذا صدق من قال يجعل سره في أضعف خلقه . أخطأ من إخترع المسدس لأنه جعل الضعيف و القوي سواسية و أخطأ من أقر حقوق الانسان لأنه حاول جعل المرأة بمنزلة الرجل .
59 - hassan الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:49
علاش ميوقفوش لي كيهدر المال العام ويستنزف جيوب المواطنين، فموازين والمحروقات أوزيد أزيد...
أو القنوات التي تعرض المسلسلات التركية و المكسيكية التي تحط من قيمة المرأة ديال بصاح..
أشادين فواحد قال كلمة أعتادر من الفوق...؟؟؟
60 - كاره للظلم الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:01
هاد المسمى صحفي ديال راديو مارس لازم يعرف باللي أغلبية الناجحين في الدراسة هم من الفتيات وأغلبيتهن حصلن على أعلى المعدلات في المغرب وخصك تعرف آسي الصحفي باللي المرأة فيها أمك وأختك وابنتك ولولاها ما كنت جالسا على مقعد اداعتك المحترمة وما كان لك أصلا وجود في هدا العالم. الصحافة يا سيدي المحترم قبل كل شيئ دراسة وثقافة ورزانة وحياد وموضوعية وتربية وأخلاق الشيء الدي تفتقده سيادتكم اعلم يا سيدي أن الكره الدي تكنه للمرأة نابع من غيرتك منها ومن نجاحها وتقدمها في جميع المجالات. وخاتمة القول أنك جنيت على نفسك بتصرفك الصبياني اتجاه المرأة وأن ما قلته في حقها كان سببا في معاقبة اداعتكم المحترمة الشيء الدي سوف يؤثر على نسبة الاستماع اليها من طرف متتبعيكم على المدى الطويل.
61 - ait baha الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:09
si on commençait par la fermeture de bab sbta l'a ou les femmes sont traité pas comme des mules mais comme des criminelles est personne ne parle ou sont les association des droit des femmes
62 - ملاحظ محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:51
سبحان الله حتى الهاكا بغات تبان على ظهر المرءة يعني راه حنا خدامين ما مخلينش من جهدنا الله يعفو على هذا لبلاد من شي مسؤولين واسيرو شوفوا البرامج اللي كتخدش الحياء بالعلالي و البرامج التافهة الي حشومة تمر فالتلفازة
63 - مغربي قح الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:08
السلام عليكم.بغض النظر من موقفي حول صاحب "علما دمارس"و الذي لا يستضيف فيه بنسبة تفوق 99في ./.ضيوفاالا من محيط الرجاء والوداد.و كذا اللغة المحرضة على الشغب بدون وعيه وهو يحث على اللا شغب .كقوله في توصيف توقعاته عن بعض المقابلات(مقابلة غادي ينوضو فيها الشواقر ..و زد وزد على ذلك.)اما اللغة في العموم عند صحفيي الزمن الرديء او ما يمكن تسميتهم بأشباه الصحفيين فحدث ولا حرج.تتوسل لغة دارجة من الدرجة الثالثة .يمكن نعتها بالسوقية .مثال فقط لا الحصر.(كعاني )بدل قلقني.كما ان هناك صحفي في هذه القناة المحترمة(راديو مارس)فبدل امتصاص غضب الجمهور بعد مقابلة البينين.نجده يبوح بعضمة لناسه انه هو الاخر كان يسب ويكيل للاعبين و المنتخب.ما هكذا يا المفترض فيه ان يكون صحفيا خلاقا وليس هداما.
64 - مغربي قح الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:55
اتفق مع صاحب التعليق 51.بصدق ومن خلال تأمل الواقع اللغوي الراهن بالمغرب نستشف كون هذا التردي و الانزلاقات اللغوية التي يشهدها المشهد المغربي ساهم الاعلام بكل تلاوينه في تفسيخه و النزول باللغة عربية فصحى كانت او دارجة الى الدرك الاسفل من المستوى ،بحجة الوصول الى المتتبع .دون وعي من المنشطين(وليس الصحفيين.لان الصحافة تكوين وثقافة ومواقف وابداع واخلاق قبل كل شيء)-وليس مجردحمل صفة الصحفي-فبدل التأتير إيجابا في المتلقي أصبحت الصحافة تخضع لواقع لغوي لا ينم الا على مستوى أصحابه.
65 - نادية الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:18
عيب على استاذ مثلك يقزم دور المرأة تلك المرأة امك واختك وزوجتك ابنتك عمتك خالتك....الفاهم يفهم
66 - Homada khaydouri الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 00:17
المرأة التي اتصلت ببرنامج كان تحليلها وتخميناتها على الصح عندما تنبأت بهزيمة المنتخب أمام البنين. على عكس ما يسمى بالمحللين والصحا فبين المطبيلين للمكتب الجامعي والمدرب رونار ،
67 - Sma الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 03:14
لست مع او ضد.
و لكن اتمنى من المشرفين على المحطات انتقاء من يحترم آراء الاخرين.
68 - عبدو ماشي العماري الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:03
الاستاذ الكبير والصحافي القح نورالدين اكديرة توفي يوم الخميس 27 دجنبر 1990 رحمة الله عليه كان صحافي كبير وانت تسمع اليه وفصاحته وتقديره للجمهور و كانك تتلقى دروس في اللغة. وعوض ان ناخد الدروس من الرواد اتى صحافي لامستوى له قوته في نهر وقمع المستمعين واحتقارهم انا شخصيا ابداء ارتعش لما اسمع له واتمنى لو كان امامي لاقول له استفد من من سبقوك ففرق كبير بينهم وبينه
.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.