24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شركات كبرى تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا

رصيف الصحافة: شركات كبرى تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا

رصيف الصحافة: شركات كبرى تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء" التي ورد بها أن شركات كبرى وأسماء وازنة بمدينة الرباط تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا، ما مكنها من مراكمة أرباح بالمليارات في ظل وجود تقصير يرقى إلى درجة التواطؤ من قبل المكلفين بالتحصيل. وأضاف الخبر أن هاته المؤسسات والأشخاص والشركات باتت تقايض المليارات المتراكمة عليها بتسليم دعم هزيل لبعض المهرجانات والأنشطة.

ووفق المنبر ذاته، فإن عددا من محترفي التهريب باتوا يراهنون على الوقت من أجل إسقاط ما بذمتهم عبر التقادم، مستفيدين من ضعف التنسيق والتعاون بين المجالس الترابية والخزينة العامة للمملكة ومديرية الضرائب.

وأفادت الورقية ذاتها بأن مسؤولا سياسيا اتهمه مستثمرون بالخارج بتحويل مركز ثقافي وفني إلى مشروع تجاري. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الترخيص الذي منحته الجماعة للقيادي الاستقلالي عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمدينة طنجة كان بغرض بناء مركز للفن والموسيقى، لكن مسؤولي الجماعة يقولون إن المشروع تحول إلى مركز تجاري ضدا على القانون، بينما يقول صاحب المشروع في تصريح للجريدة إن ما جاء في وثيقة الترخيص يعد خطأ إداريا بسبب النسيان، وليس خطأ الشركة، وقد قدمت كل الوثائق أمام القضاء في هذا الصدد.

وجاء في "المساء" كذلك أن رئيس الحزب اليميني المتطرف "بوكس" في مدينة مليلية المحتلة طالب بمنع سيارات الإسعاف أو أي امرأة مغربية حامل من دخول المدينة من أجل التطبيب، ودعا إلى اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المملكة كرد فعل على ما أسماه منعها دخول السلع الإسبانية إلى أراضيها، وذلك بعد غلق السلطات المغربية المعبر الوحيد مع المدينة المحتلة.

المصدر ذاته كتبت أن عناصر الدرك الملكي بجمعة سحيم بإقليم أسفي أوقفت إمام مسجد بجماعة البخاتي بتهمة اغتصاب فتاة مريضة نفسيا. وأضافت "المساء" أن الإمام استغل سذاجة الفتاة المريضة، البالغة من العمر 27 سنة، لقضاء ليلة ماجنة وممارسة نزواته المكبوتة داخل مقر إقامته بالمسجد، قبل أن يتخلص منها.

وورد في "المساء" كذلك أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بسرية برشيد اضطرت إلى إطلاق عيارات مطاطية على إطارات سيارة تاجر مخدرات، خلال عملية مطاردته وسط حقول فلاحية ضواحي برشيد.

وأضاف الخبر أن المعني بالأمر الذي صدرت في حقه قرابة ستين مذكرة بحث على الصعيد المحلي والوطني من طرف مصالح الدرك، تم توقيفه رفقة مساعده على مستوى دوار أولاد محمد التابع ترابيا لإقليم برشيد، وذلك بعد مطاردة هوليودية تمت وسط الحقول.

وإلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن السلطات في مدينة القنيطرة لم تمنح بعد الترخيص للملتقى الوطني لشبيبة حزب العدالة والتنمية المقرر انطلاقه الأحد المقبل، ما يفسر ارتفاع درجة التوتر بين وزارة الداخلية والحزب. وقال مسؤول في المكتب المركزي لشبيبة "البيجيدي" إن الأخيرة كانت تحصل على ترخيص السلطة لتنظيم ملتقاها السنوي أسبوعين أو أكثر قبل موعد انطلاقه، لكن يلاحظ أن السلطة تأخرت هذه السنة.

وأوردت الجريدة في خبر آخر أن عدد السجناء الناجحين في امتحانات الدورة الاستدراكية لنيل شهادة الباكالوريا بلغ 185 شخصا، ليبلغ عددهم في الدورتين معا 366 نزيلا، منهم 63 حصلوا على ميزة حسن جدا، وحسن، ومستحسن.

ونشرت "أخبار اليوم" كذلك أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش تمكنت من توقيف مواطنتين تنحدران من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، تبلغان من العمر 37 و41 سنة، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة أوراق مالية مزورة من العملة الصعبة والنصب والاحتيال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - ابن سوس المغربي الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:24
المغرب هوا الوحيد في العالم الذي لا يستفيد الشعب من خيراته و يدفع فيه الفقراء ضرائب لا مستشفيات لا تعليم لا بنى تحتية حقيقية و يتملص منها الأغنياء و أصحاب الجاه و باك صاحبي و تصرف ملايين الشعب دون محاسبة
2 - بلاحدود الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:25
هذا ليس بغريب في ظل هيمنة و سيطرة منظومة الريع والفساد و الغلاء والاحتكار و نهب المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب الكادح و المقهور على مفاصل الدولة و الإقتصاد المغربيين متمثلة في الدكاكين السياسية الفاسدة و نخبتها الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التراجعية المخزنية المنتهجة ضد عموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و نتائجها و آخرها الفساد الكروي المعشعش في دواليب أجهزة جامعة كرة القدم و المتعري بعد الإطاحة بمنتخب اللبوءات أمام سناجب البنين و كشف الاختلالات المالية و منها تبديد 88 مليار من المال العام في مشاركة فاشلة و هزيمة مدوية و مدرب يستنزف أجور حوالي 10 من وزراء المحكومة الفاشلة و العاجزة.....
3 - Seddam الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:25
أرباب هذه الشركات هم الذي يتسابقون اليوم نحو عش الحمامة ليحميهم أخنوش و يجد لهم الوسيلة لعدم دفع هذه المستحقات، و نفس الشيء وقع قبل سنوات مع حزب الأصالة والمعاصرة الذي استقطب كل رجال الأعمال المتهربين من الضراءب و المستعدين لإنفاق ملايين الدراهم من أجل الحصول على مقعد برلماني باسم البام،و اليوم ثلث برلمانيي الحزب رحلوا إلى حزب أخنوش لنفس الغرض و الباقي يتريت إلى حين ضمان التزكية للنزول من الجرار و التوجه إلى شركة أخنوش.
4 - عبدالله الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:28
ماشي مشكل الضريبة اخالصها المواطنين بtva او ناخدو الديون على ظهرهم هما واولادهم اما الشركات والاغنياء حرام اخلصوا شي ريال للدولة باراكا عليهم مساكن غير الارباح . ضياعتهم حشوما عليكم زيدهم شي شويا من بنك المغرب
5 - القنيطري الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:28
أغلبية الأغنياء وأصحاب المصانع والتجارات و المستشارين و كبار السياسيين يستعملون الرشوة لكي لا يؤدون الضرائب مغربنا مغرب المافيات ويل لو كنت فقير
6 - beny ben الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:31
Oui les requins ont toujours raison les pauvres payent double et s'appauvrissent .bravo...
7 - صابر الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:32
الشركات الكبرى تتهرب والكل ينهب ويسرق ولا رقيب ولا حسيب والفساد تجدر ...
8 - محمد المانيا الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:35
هذه الشركات هي في ملكيات أصحاب القرار. مسؤولين خدام الدولة و المقربين …. هم فوق القانون. البلاد ضيعة والشعب أنعام لهم.
9 - متتبع حر الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:35
مافيا العقار يأخذون النوار وبعترفون به أمام المحاكم ويكدسونه باسم زوجاتهم لنا الله ولهم الوطن بحابونه
10 - عميمي مراد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:44
عندما يكون الفراغ في اعلى السلط وينهار دور الدولة في ضبط وانضباط لوبيات التحكم يصبح هناك تواطء البلاد اصبحت جسدا ينهش لحمه من طرف رموز الفساد السياسي والسلطوي كأن الامر متعمد ومخطط له !! لان الصمت و تجاهل هذه الاحداث يثير الغرابة ويثبت ان هناك تواطء رهيب للدفع بهذا البلد الى ما تحمد عقباه !!
فقط التاجر والصانع البسيط هو ألذي يرهق بالضرائب والرسوم !!
الى متى والى اين ؟؟
11 - عربون الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:45
هؤلاء الشركات الفاسدة لو وجدوا قوانين صارمة ومسؤولين يحبون وطنهم لما تجرؤوا على عدم أداء ضرائبهم بالمليارات ولكن لا حياة لمن تنادي.
12 - Dragonaut الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:46
شركات و اسماء وازنة هي ايلا عطيتونا لائحة بالاسماء و الصفات، ماعندناش صحافة التقصي فالمغرب.
13 - Chengaf الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:49
ايدير المشرع رقم أخضر لها الحالات باش مصلحة الضرائب المتضررة تتاصل بالنيابة العامة و ينصبو كمين محكم ويشدوهوم
14 - aziz الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:50
الامر يتعلق بالمسكين فقط هو اللذي يؤدي الضراءب والقيمة المضافة والكهرباء والمخالفات وووووو واصحاب النفوذ و ذوي الحصانات كل شيء مرفوع عليهم حسبنا الله ونعم الوكيل
15 - fati الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:52
كم من المليارات تضيع في المغرب كلما قرأت مقال اجد الارقام تتحدث بالمليارات،اختلس(ت) كم مليار،هرب(ت) كم مليار والغريب اني اسمع فقط عن الجريمة ولكن لا اسمع عن العقاب ومادام ليس هناك عدالة في هذه البلاد ولا قانون فالمرجوا عدم ذكر مثل هذه الاخبار مثلما يقول المثل الشعبي لا عين شافت لا قلب يوجع،فمثل هذه الاخبار تؤلمنا فقط فنحن الشعب مغلوب على امرنا نتفرج فقط.
16 - Hina الاثنين 15 يوليوز 2019 - 23:11
تتواطؤ مديرية الضرائب حتي مع المواطنين الذين لا يدفعون ضرائب عقاراتهم.فما بالك بالشركات.
17 - الدكالي بن ولاد حريز الاثنين 15 يوليوز 2019 - 23:27
الضرائب لا يدفعها الا الغلابة الموظفون و الاستاذة و المياومون... أما كبار القوم و أصحاب النفوذ و المقام.... فحكومة الاخوان في خدمتهم و خدمة رؤس أموالهم لك الله يا وطني
18 - الفشلة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 23:59
120 مليار سيأخذها المدرب الوطني الفاشل الذي فشّل المنتخب الوطني الفاشل في مصر.حكومة فاشلة سياسة فاشلة ومستقبل فاشل في مغرب فاشل حكامه فاشلون
19 - واحد من القطيع الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:20
بلاد الفوضى والسيبة بامتياز ,على ما يبدو ان القانون بهذه البلاد وجد خصيصا للتطبيق على العبيد فقط ,وان اكثر اللصوص فوق القانون.........احدهم قال لاحدهم :لا احد فوق القانون بالمغرب ;واجابه الاخر ممتاز ولكن لم تشرفني باسمك !!?قال بكل ثقة :انا لا احد!!!!!!!!!!!?
20 - الهاوية الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:24
افعلوا ما شئتم فلن يبحاسبكم احد في هده البلاد التي ينخرها الفساد.
21 - محمود الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:39
من صدف انه هذا المساء كنت جالسا في احدا المقاهي اشتكى لي شخص أرفعه (مزلوط) حجزت له قباضة ازغنغان على حسابه البنكي و بالتالي على مرتبه الهزيل على عدم أدائه مبلغ 900 درهما لضريبة السكن على شقة بأربعين متر في مدينة سلوان إشتراها بأربعة عشرة مليون نصفها قرض من البنك في إطار برنامج السكن الإقتصادي ! إنتها الكلام في هذا البلد السعيد .
22 - محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 01:40
لو كانت قيمة الضريبة هي 2.5 لكان كل التجار راضون لان الزكاة التي فرضها الله هي 2.5 في العام كله ولكن بما ان الدولة تفرض ضريبة 20 زيادة على الضريبة على الربح الاجمالي العام لتصل النسبة ما فوق 50 فلا تستغرب ان ترى تهرب ضريبي من التجار لانهم حقهم في الاساس فكيف يعقل ان تتاجر بمالك وجهدك وتخاطر في الاسواق وبعدها تأتي لك الدولة وتأخد منك 50 من إجمالي الارباح وهي لم تساعدك باي شيء يذكر حتى في النزاعات القضائية تتركك تواجه الإفلاس وحدك ولا تبالي لك ولكن عندما تراك تربح تريد اخذ حقها وهذا ليس بحق بل هو ضلم في حق كل تاجر سواء متوسط او غني .اتقوا الله في التجار وكفا من الضرائب .لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.
23 - ياسين الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 02:35
الطبقة الوحيدة لكاتخلص في المغرب الضرائب هي الطبقة الكادحة
24 - hamada الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:11
شركات كبرى وأسماء وازنة بمدينة الرباط تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا، ما مكنها من مراكمة أرباح بالمليارات في ظل وجود تقصير يرقى إلى درجة التواطؤ من قبل المكلفين بالتحصيل.
روينة نايضة فلبلاد وفي العاصمة ياناس . ايوا شكون هاد الاسماء الوازنة كل واحد باسمه وشحال خاصو يخلص وماهي العقوبة الحبسية?. اما الشركات تلك الفضيحة الكبرى . واش هي ممنوعة من دكر اسماءها لان الشعب المقهور باغي يعرف علاش كاتحاسبو معاه على ضريبة النظافة في حين لم يتم مراسلة تلك الشركات بل تواطئ المراقب معها من اجل الارتشاء...
حتى لا انسى لمادا يؤدي الشعب الضريبة? واش هاد الشعب عارف الجواب? سياتي يوم يرفض الجميع تادية الضريبة حتى يحصل على الضمانات اللازمة في صرفها . بدات التقة تفتقد لدى غالبية الشراءح في اليات المراقبة والمحاسبة لاننا لا نؤمن باولاءك الاشخاص النافدون بقدر ما نحتاج الى نزاهة من يحكموننا
25 - محمد بلحسن الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:15
كيف إستطاعت تلك الشركات الكبرى وتلك الأسماء الوازنة التهرب من أداء رسوم بملايين وبملايير السنتيمات لبيت مال المغاربة (خزينة الدولة)؟
من ساعدها على مراكمة أرباح بالمليارات (ملايين الدراهم في المدى المتوسط, ملايير الدراهم في المدى البعيد (فوق 20 سنة))؟
من تواطؤ مع من وكم هو المقابل المادي (الرشوة)؟ وما هي الامتيازات الأخرى كتقديم وعود بفرص الالتحاق بالشركات المستفيدة عند وصول ذلك المسؤول "الغشاش" إلى سن التقاعد ليصبح أجير أو شريك بفظل مال عام متحفظ به عند ذلك المقاول؟
كيف يحصل ذلك والقضاة يقرؤون الجرائد يوميا ولهم إحتكاك بالشكايات والملفات التي تتطرق لبعض تلك المؤسسات وبعض المسؤولين والشركات بارعون في مقايضة المليارات المتراكمة عليها بتسليم دعم هزيل لبعض المهرجانات والأنشطة أو الاختباء وراء مزاعم حول الدفاع على قضيتنا الأولى الوحدة الترابية المغربية؟
كيف يسمح لمحترفي التهريب أن يراهنون على الوقت من أجل إسقاط ما بذمتهم عبر التقادم؟
لماذا التنسيق والتعاون بين المجالس الترابية والخزينة العامة للمملكة ومديرية الضرائب حاضر فقط وبقوة في ملفات المغلوب على أمرهم من هذا البلد العجيب؟
أنا حزين جدا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.