24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. وحش البوغاز .. الجريمة والعقاب (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يترقّب أوامر العفو الملكي قبل عيد العرش

رصيف الصحافة: المغرب يترقّب أوامر العفو الملكي قبل عيد العرش

رصيف الصحافة: المغرب يترقّب أوامر العفو الملكي قبل عيد العرش

قراءة مواد بعض اليوميات الخاصة بيوم الخميس من تحضير لعملية عفو كبيرة قبل عيد العرش، إذ كتبت "المساء" أن عددا غير مسبوق من استمارات العفو الملكي وزع على السجناء بمختلف سجون المملكة، تحضيرا لإعلان عفو عن معتقلين، باستثناء المتهمين في ملفات الفساد المالي والإداري وتبديد أموال عمومية.

ووفق المنبر ذاته فإن آلاف السجناء تقدموا بطلبات للعفو، في حين تقدم أقارب آخرين ومحاموهم بملتمسات إلى الإدارات السجنية، واقترحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أسماء سجناء تتوفر فيهم شروط معينة قصد الاستفادة من العفو.

وكتبت الجريدة ذاتها أن مجموعة من مسيري وكالات كراء السيارات بمدينة القنيطرة تعرضوا لعملية نصب واحتيال من طرف عصابة مختصة في الاستيلاء على سيارات الكراء عن طريق انتحال صفات والتزوير في وثائق رسمية والإدلاء ببطائق هوية مزيفة، وشيكات بدون رصيد.

وأضافت "المساء" أن وكلاء كراء السيارات المتضررين بالقنيطرة وضعوا شكايات لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية للمدينة وإشعارا لدى مصالح الأمن الولائي فور تفشي خبر سرقة سيارات الكراء.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن التنسيق بين جمعية تمثل أصحاب هذه الوكالات ومصالح الشرطة قاد إلى التوصل بمعلومات تشير إلى وقوع سرقات مماثلة بعدة مدن، من بينها الدار البيضاء وبوزنيقة وسلا والرباط.

وأفادت "المساء" كذلك بأن السلطات الإقليمية بأربع مدن أعلنت إغلاق مقالع للرمال؛ ويتعلق الأمر بكل من الدار البيضاء وأصيلا وأسفي والهرهورة، وذلك بسبب عدم احترامها شروط الاستغلال المنصوص عليها في دفاتر التحملات التي سبق لوزارة التجهيز أن حينتها، إذ تبين أن مقالع الرمال لا تحترم المعايير في ما يخص "الميزان" وطريقة الجرف والإحداثيات التي وافقت عليها الوزارة والسلطات الإقليمية.

ومع المنبر الورقي ذاته، الذي نشر أن منظمة حقوقية دولية أدانت اعتقال جبهة البوليساريو لثلاثة من معارضيها، بينما يدرس قاضي التحقيق في مخيمات تندوف توجيه تهمة الخيانة وتهم أخرى إليهم.

وحسب "المساء" فإن منظمة "هيومان رايتس ووتش" قالت إن جبهة البوليساريو ملزمة بتقديم أدلة موثوقة تظهر أن الناشطين قد يكونون ارتكبوا أعمالا إجرامية حقيقية، وليس مجرد انتقاد سلمي.

من جهتها نشرت "أخبار اليوم" أن إسبانيا تفرض الحدود الذكية على المغاربة عبر نظام كشف الوجه والعين والبصمات، بهدف الرفع من مستوى المراقبة وتفتيش الأشخاص الذين يدخلون إلى سبتة انطلاقا من الداخل المغربي.

وأشار الخبر إلى أن البيانات الشخصية للمغاربة في بنك معلومات أمني إسباني انطلاقا من الشهر الجاري.

وجاء في المنبر الإعلامي نفسه أن سعيد اعويطة، البطل العالمي والأولمبي السابق، أوضح أنه سيدعم الرئيس المنتخب ديمقراطيا في الجمع العام المقبل لرئاسة جامعة ألعاب القوى.

وقال عويطة، في تصريح لـ"أخبار اليوم"، إن كان الرئيس المنتخب في الجمع العام هو عبد السلام أحيزون فسأصفق له بحرارة، لاسيما أن لديه مشروعا يستحق التنويه، وإن كان هشام الكروج فسأصفق له أيضا، وأرجو له التوفيق، ثم استدرك قائلا: "لكن في حال فضل أحيزون أن يترك المنصب فسأرفض أي مرشح آخر غير هشام الكروج".

واهتمت "أخبار اليوم"، كذلك، بالجدل القائم وسط هيئات المحامين بسبب النسبة المرتفعة للذين اجتازوا مباراة لوج المحاماة بنجاح، والتي تعادل 33 في المائة من عدد المحامين الممارسين على امتداد التراب ومنذ عقود، إذ وصل الأمر إلى حد اتهام محمد أغناج، عضو مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، جهات لم يحددها بتسييس المباراة.

كما اعتبر نجيب البقالي، محامي بهيئة المحمدية، أن المحاماة يجب أن تكون في نفس مكانة القضاء، لكونها الجناح الثاني للعدالة، لأنها تمثل سلطة مضادة بين مهن العدالة.

أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن التشهير بالقضاة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يجر شابا للقضاء، إذ أمر النيابة العامة بابتدائية إمنتانوت بإقليم شيشاوة بإيداع شاب من نشطاء موقع التواصل المذكور خلف أسوار المؤسسة السجنية الأوداية ومتابعته في حالة اعتقال.

وأضاف المنبر أن الموقوف المعني سبق أن دشن حملة تدوينات وأشرطة مصورة على "الفايسبوك" استهدف من خلالها بعض ممثلي السلطة القضائية بالمحكمة الابتدائية بإمنتانوت، متهما إياهم بالفساد والارتشاء مع نعت الجهاز القضائي بفساد الذمة.

ونشرت اليومية ذاتها أن معبر سبتة المحتلة شهد اكتظاظا بسبب عودة المهاجرين المغاربة من الديار الأوروبية، حيث طالت مدة الانتظار قبيل المغادرة بأحد المواقف المعدة للغرض نفسه..وكانت السلطات الإسبانية وضعتها لتنظيم خروج السيارات التهريب، التي كانت ترابض على طرقات وجوانب المعبر.

الختم من "العلم" التي نشرت أن الصحافة الإسبانية تتحدث هذه الأيام بتذمر شديد عن تداعيات منع المغرب لتهريب السلع من الثغرين المحتلين إلى داخل التراب الوطني. وقالت الصحيفة إن هذا الإجراء يمثل ضربة اقتصادية موجعة للتجارة الإسبانية، وإن الرئيس الجديد لمليلية السليبة، إدواردو دي كاسترو، قال إن التجار في المدينة يتعين عليهم التكيف مع التدابير التي يفرضها المغرب، مؤكدا أن حكومته لا تستطيع منع بلد آخر، كما هو الحال مع المغرب، من وضع قوانين ومعايير تصون مصالحه، وأن هذا القرار قد ينتج عنه أيضا تعليق خط الحافلات الذي يربط بين بني أنصار وباريو تشينو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - Samir الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:36
أصبحنا نخاف على أبناءنا من قضاء العطلة بالمغرب، و نمنعهم من حمل الهاتف المحمول حتى لا يصابون بعاهة مستدمية...
المرجو إلغاء العفو نهائيا و ادا لم يكن ممكنا تأجيل العفو حتى مرور العطلة الصيفية.
2 - Said الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:37
الله يلطف بينا، يا رب هاد العفو ؛اسعد به من استحقه و لاتجعله من نصيب من حرق قلوب عبادك في الأرض . قولوا أمين
3 - واقعي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:44
يحلم و يكذب من يعتقد ان القضاء المغربي نزيه!
4 - مسجون الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:48
اتمنى ان يدرس ملف كل مسجون يتقدم بطلب عفو ملكي دراسة شاملة.اعتقد ان المستفيد من العفو يجب ان تتوفر فيه شروط كافية ومعقولة لكي يستفيد من هذا العفو.كأن يتجاوز سنه الستين سنة ثم ان تكون الجريمة التي اقترفها لاعلاقة لها بالقتل او جنحة خطيرة وماشابه ذلك.
كيف مايكون الحال فإن جل المستفيدين من هذا العفو هم من أدوا واجب الرشوة كي تقبل طلاباتهم.
5 - حمزة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:52
يجب القطع مع هذه التقاليد فالإفراج عن من ادينوا هو تعدي على حقوق المظلومين
6 - molahid الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:30
لا للعفو على المجرمين لكي لا يزيدوا في اجرامهم
7 - وعزيز الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:30
غريبة


هل لدى عصابة اابوليزاريو قاض تحقيق... ؟؟؟؟؟؟


عصابة لديها قاض....!!


غريبة....


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


لاي قانون يحتكم... ؟
و اي مساطر يتبع؟

و اي
و اي


غريبة....!!!!
8 - مواطن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:44
ينبغي مراعاة طبيعة الجرائم المرتكبة سيما السرقة بالسلاح وارتكاب جراىم سابقة.
9 - نريد تعزيز وتحفيز العدل الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:49
نريد تعزيز وتحفيز العدل في بلادنا والحرية في التعبير الرئ والظاهر السلمي. ولا يجوز بالقاء القبض على المحتاجين السلميين.

هذا، ويجب إلغاء بما يسمى العفو الملكي.
لا يجوز لأي أحد أن يعفى على المجرمين المسجنين.

نريد الملك أن يتخذ إجراءات الإصلاحات السياسية والاقتصادية وإصلاح الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال والشرق والجنوب المملكة.

نريد تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.
نريد إصلاحات ملموسة ومنع المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

الله الوطن الملك.
10 - أبو رانيا الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:10
لكي تعفو على الظالم شرعا وتشريعا تجب الشورى مع المظلوم وإلا فإنك قد أوقعت الظلم على المظلوم مرتين وذلك أقسى وأمر،وعند الله يقف الظلمة والمظلومون ثم لا لا إفراج عفو .
11 - ملاحظ الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:27
المجرم الذي اغتصب وقتل طفل مكناس كان قد استفاد من العفو الملكي بعد ان ارتكب سلفا نفس الجريمة اي انه اغتصب وقتل ثم جاءه العفو .حلل وناقش.التهمة الاغتصاب مقرونة بالقتل العمد.المكافءة =العفو.
12 - لحسن الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:33
نسأل الله السلامة والعافية مازالا رجال الأمن في حملات الاعتقالات بالحملة بأكادير بل في ربوع المملكة لمحاربة الجريمة بكل أنواعها وأشكالها ونود لهم الشكر الجزيل من هدا المنبر ونطالب بإلغاء العفو عن كل مجرم
13 - ايوب الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:36
نتمنى من العفو الا يشمل أصحاب الكريساج والشمكارة والمعتدين على الناس الابرياء.
14 - slipknot الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:40
اتقوا الله في هذا الشعب ..كفى من العفو عن المجرمين الظلمة ,اللي تعدى على الاخر يجب ان يعاقب .
15 - مغربية الخميس 18 يوليوز 2019 - 01:28
كنتمنا من جلالة الملك يلغي العفو على السجناء حيت المجرمين قهرونا والله كأم كنخاف على ولادي من الاغتصاب كنعيش فالرعب ملخوف مبقيناش كنحسو بالامان مع تشديد العقوبات لردع المجرمين راه الشعب كيعاني
16 - مهاجر الخميس 18 يوليوز 2019 - 01:38
لمادا العفو بعد الجريمة
لمادا العفو بعد جلسات المحاكم و القاضي و المحضر و .....و...
وهل العفو يكون مجانا
17 - ام سلمى الخميس 18 يوليوز 2019 - 01:51
هذا العفو ليس منطقيا ولا شرعيا.من استحق السجن يجب ان يبقى داخل السجن.لا نريد مجرمين بيننا.
18 - papa الخميس 18 يوليوز 2019 - 02:21
c est un vrais zilzale Malaki pour videz la place au prochain victim de la pauvrete et du system
la cjin fait des mega proge le maroc fait des megas liberation des crimnels pour mentre que le roi et la justice il a meme libere Daniel comme cadeaux au espane.et voila le vrais proge royale
au lieu des hospitale des universite ect
c est la hante a la justice marocain
19 - مواطن حر الخميس 18 يوليوز 2019 - 02:22
اتفق مع رقم 5 واضيف ان شروط العفو لاتشمل غالبا المجرمين الخطرين او الذين لم يصلحوا انفسهم بعد ان امضوا نصف المدة السجنية ان كانت طويلة تفوق اربع سنوات..ونتمنى ان يشمل العفو الاشخاص الكبار في السن الذين تجاوزوا 55 سنة في الجنح العادية ..
20 - Na3im الخميس 18 يوليوز 2019 - 04:10
Il est temps deradiquer avec la grace car tt le monde sait quelle est aquise si vous avez les moyens ou plutot largent.la justice est injuste avec ce pauvre peuple qui vit dans la peur et le desaroi.
21 - نبيل 36 الحدادة الخميس 18 يوليوز 2019 - 04:49
عن أي عفو تتكلمون ؟ هناك من يتلاعبون في ملف الاشخاص الذين يستحقون العفو ... العفو على من ؟؟ تجار مخدرات مغتصبون . قتلة ؟؟؟ كان الأحرى أن تستفيد منه فئة أخرى محكومة بالحبس بسبب عدم قدرتهم على تسديد ذعيرة او ضريبة او مخالفة ... لمادا لا يتم العفو عن المسنين االدين قضو فترة طويلة في السجن و النساء باعتبارهم فئة أ قل ضررا على المجتمع .المرجو أعادة النظر في هذا الموضوع
22 - mmm1962 الخميس 18 يوليوز 2019 - 04:52
ce décret est voulu pour augmenter la criminalité au maroc et voilà que les touristes boycottent le maroc avec tout ses contraintes injustice insécurité de partout
23 - عصام شاروخان الخميس 18 يوليوز 2019 - 06:14
يجب إعادة النظر في العفو الملكي....لم يعد كرما بل أصبح تبذيرا وإسهاما في إفساد القضاء والمجتمع بإعطاء فرصة للمجرمين بالعبث في الأرض والناس..
يجب أن يعفى عن المرضى المزمنون والعجزة مثلا أو الطلبة الذي نجحوا في الحصول على شهادات عليا تحفيزا لهم ..أما أن يعفى عن كل من هب ودب..أخشى أنها جريمة في حق الأمن والمواطنين
24 - محمد بلحسن الخميس 18 يوليوز 2019 - 07:03
أعجبني هذا الخبر:
"كتبت "المساء" أن عددا غير مسبوق من استمارات العفو الملكي وزع على السجناء بمختلف سجون المملكة، تحضيرا لإعلان عفو عن معتقلين، باستثناء المتهمين في ملفات الفساد المالي والإداري وتبديد أموال عمومية".

أنا مهندس مدني أقوم بدراسات وبحوث تطوعية لخدمة الصالح العام إنطلاقا من التجارب الميدانية بعيدا عن الوصفات الجاهزة غالبيتها مستوردة.
أنشري يا هسبريس بأنت ملك مشترك للبشرية المؤمنة بنبل مهنة المتاعب. أنشري وشكرا.
25 - العاقل الخميس 18 يوليوز 2019 - 07:33
ياصاحب الجلالة نحن نحترمك كجالية مغربية وراء البحار ونحس بما تحس ونحن نفدي وطننا بأرواحنا لكن هل يعقل أن يأتي عفو ملكي على من إختصب وقتل وشرمل العفو الملكي فيه بيع وشراء وأنت على علم بهذا لكي نكون واقعيين عليك بإلغاء العفو على من لا يستحقه وتكوين لجنة محايدة تراقب المعفى عنهم فنحن نريد وطن يحبنا ونحبه نريد التسوق مع أبنائنا بدون تخوف نريد دخول أبنائنا ارض الوطن لوحدهم دون شروط عسكرية من أولياء أمرهم كيف لي أشتغل 3 سنوات متواصلة بجهد يفوق جهدي لأزور بلدا لا أرتاح فيه ياصاحب الجلالة لا للعفو الماكي على المجرمين وعليك أن تستشير أصحاب العلم في هذا المجال اللهم احفظ الملك وجميع أسرته واحفظ المغاربة واهلك الظالمين والمفسدين
26 - said الخميس 18 يوليوز 2019 - 07:38
يوجد في السجون أبرياء هم الذين يستحقون العفو يامولاي عاش الملك
27 - سناء الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:12
لا عفو لمن شرمل و روع و اغتصب و قتل أ توسل إليكم
28 - hossam الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:57
المشكل ليس في العفو الملكي...المشكل في اللذين يتاجرون في هدا العفو.....هدا هو اصل الداء...هؤلاء هم اللذين يجب ان نعرفهم ...من هم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هؤلاء هم اللذين يخربون المجتع المغربي. االذي يستحق العفو الملكي لا يناله..وفي المقابل يناله المجرمون...والملك بريء منهم
29 - hossam الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:00
الملك يصدر العفو .....والزبانية يتاجرون فيه..يجب توزيع العفو على اللذين يستحقونه وليس على المجرمين.
30 - هارون الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:11
يجب المواطنين المغاربة سواء المقيمين بالخارج او السياح استعمال ميناء طنجة المتوسط في الدخول والخروج من الوطن فهو كبير وبه سهولة في التدبير وسيتجنب المسافرون العناء والاكتضاض عند المعبر الحدودي
31 - المغربي الحر الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:52
العفو من ملك البلاد يكون عن معتقلي الرأي مثلا، أما العفو عن المجرمين فالذي يجب أن يعفو او لا يعفو هو صاحب الحق اي الشخص الذي وقع عليه الظلم.
32 - Rachid الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:54
يجب التشاور مع المظلومين قبل العفو مشي واحد شرمل مواطن ويستفيد من العفو آلله أما هاد منكر فين هو شرع الله راكو ديرين العجائب والغرائب مادا تقولون إلا آلله عز وجل
33 - farid الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:32
ارتكبوا أعمالا إجرامية حقيقية، وليس مجرد انتقاد سلمي.
34 - hossin الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:50
نثمنى أن يعفى عمن لم يلطخ يداه بدم الأبرياء وعمن لم يهز سلاح أبيض كان أو أسود وعمن لم يزور و عمن لم يستعمل العنف ضد السلطة أو اعتقل ىسبب النصب والإحتيال وأن يعفى على الأبرياء فقط المجرمون لبد من التربية وإكمال عقوبتهم لا تسلطوا علينا القتلة وشكرا
35 - نبيل36الحدادة usk الخميس 18 يوليوز 2019 - 11:36
الملك يحدد النسبة فقط و الديوان الملكي من يدرس ويختار المستفيدين من العفو ... ..
سؤال: ماذا تستفيد الدولة من هؤلاء ؟؟؟ لماذا لا ترسلهم الى التجنيد الاجباري وبعد ذالك إلى الحدود للدفاع عن المغرب من أعداء الوطن حتى يكون لهم دور في المجتمع ...انا لا أعني الجزائر فنحن إخوة الحمد لله.
36 - methusalem الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:05
ا لقضاء المستقل اسقلالا تاما......يجعل من العفو امرا غير ضروري,ويبني تقة المواطن بالدولة وبدالك نتق في مؤسساتنا ونحب بلدنا وتترسخ فينا الروح الوطنية
الحقيقية.
اللهم اعغوا عنا صغارا وكبارا فانت وحدك العافي.
37 - ait baha الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:16
a mon avis on doit pas graçié ceux qui on commis des crimes car un criminelle restera toujours ainsi c'est dans ces génes est il y'a aussi une autre chose que le gouvernement doit prendre au sérieux la question de réinsérer les prisonnier dans la vie social aprés leur sortie de prison ne donnera jamais ces fruits ci ce n'est 1 ou 2 pourcent est les autre serons des récédiviste
il y'a des prisoniers qui sont habitué a la prison est méme la prison ne leur fait pas peur comme avant tous a cause des droit de l'homme le maroc est naif dans cette question les prison les plus redoutable ce trouve dans des pays des droit de l'homme comme les états unis la france la hollande le royaume uni etc
les peine de prison de 2 a 6 mois ne serrent a rien surtout ci c'est un réçédiviste
il faut aux moins 8 ans pour un récédiviste ci ce n'est pluse
je suis sure que si le maroc prend ce chemin avec les criminelle le taux de criminelité baissera de 70 pourcent en 5 ans
38 - methusalem الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:32
40 مليون مقابل 0.0000000000001 بالمليون معادلة غير صحيحة لا علميا
ولا انسانيا......ويستمر البلداء في تصحيح مسار الامة ....
في وقت الشدة يفطر الشيطان بالدباب....متل الماني معروف للكاتب المشهور هاينريك هايني Heinrich heine
39 - أزغوذ الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:38
بقلوب خاشعة و أمل في الله نتمنى إطلاق سراح المعتقلين خصوصا أبناء الريف واجرادة و زاكورة و معهم الأحرار على رأسهم الصحافي النزيه حميد المهداوي . سيكون ذلك شرف للدولة المغربية أمام الوطن و المواطنين و أمام اعداء الوطن . اللهم بشرنا بخبر يفرحنا و يفرح عائلاتهم يارب .
و لا سراح للمجرمين الذين اغتصبوا أو سرقوا أو شرملوا إخوانهم .
40 - اسماعيل اباعمراني الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:39
يجب الغاء العفو الملكي على المجرمين وتطبيق عقوبة الاعدام لما تبث في حقه الاجرام البين كالاغتصاب وسرقة اموال الدولة
41 - فارسي الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:54
العفو لاعادة الكرة مرة اخرى كي تتحرك عجلة الاقتصاد فيسترزق الشفار والمجرم والقاضي والمحامي والمحكمة ووسائل النقل ...اما انت يا سمير ان كنت تخاف على ابنائك وعطلتهم بالمغرب فالامر بسيط ابقى حيث انت لم يرغمك احد...
42 - العميري خالد الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:13
ايمانا مني بمدى العناية الفائقة التي تولومها لخدمة الصالح العام . فإننا نناشدهم أن تعلنا عن سلسلة من التوظيفات لفائدة أبناء هذا الوطن بموازاة مع عفوك على السجناء . فان كان السجن مكان لسلب الحرية . فإن البطالة سجن كبير و السجناء محكوم عليهم بالاعدام البطئي . فمتى سنيقى في هذا السجن و لم يبقى في العمر بقية . عاشت الدولة المغربية و ملكها . نريد حملة ملكية لتوظيف الاطر العليا المعطلة
43 - عبدو الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:16
وبه وجب اطلاع العموم ، على ضوابط وشروط التمتيع بالاعفاء. حتى لا يبقى العفو لعبة بيع وشراء ليس بالدرهم ولكن بهوى السياسة والسياسيين والروس واليابانيين والناس أجمعين...وحتى لا يهان أصحاب الحقوق وعلى رأسهم القضاة خاصة.
44 - karim الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:55
Comment vous voulez que les criminels ne craignent plus rien
Nous sommes devenu un des pays les plus dangereux
Les NU nous a classé l’un des pays les plus dangereux nous sommes devenu en matières de sécurité le pays le plus risqué
Je ne passe pas les vacances avec mes enfants au Maroc
Je parts au Maroc seule pour voir la famille mais je ne dépasse pas une semaine
45 - مواطن غيور على وطنه الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:13
نتمنى ان لايتاجر في العفو الملكي وان تشارك جهات لها صلة بمنظمة حقوق الانسان ويتم الافراج فقط على الشيوخ اكثر من ستين سنة والمرضى والنساء والمعتقلين السياسيين والذين تبين انهم اصلحوا انفسهم في جراءم تتعلق بقضايا لاتمت بتهديد سلامة المواطنين...ونطالب باعادة تطبيق الاعدام في حق القتلة والمجرمين الخطرين وكذا الاعمال الشاقة
46 - ذ.نجيب السبت 20 يوليوز 2019 - 23:47
بعد قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمان الرحيم. ملكنا واحد محمد السادس. حفظ الله البلاد من شر المتبربصين وشر الدواب. وحفظ الله مملكة بلجيكا الشعب الطيب المضياف ذو الأخلاق العالية والإنسانية والدرجة الرفيعة.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.