24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مديريات تحذّر المدارس الخاصة من التهرب الضريبي

رصيف الصحافة: مديريات تحذّر المدارس الخاصة من التهرب الضريبي

رصيف الصحافة: مديريات تحذّر المدارس الخاصة من التهرب الضريبي

مستهل قراءة رصيف الصحافة من "المساء" وإثارتها اكتفاء وزارة التربية الوطنية بتوجيه إنذار محتشم لـ"لوبي التعليم الخاص"، من أجل دعوته إلى تجنب الأنشطة التجارية.

ووفق المنبر نفسه فإن معاملات هذا القطاع فاقت 10 مليارات من الدراهم، بينما الجهات الحكومية المختصة "تتعامى عن التهرب الضريبي" الممارس في هذا النشاط.

"المساء" قالت إن رفع الحرج الذي تسبب فيه عجز الوزارة عن التصدي لظاهرة الاتجار بالكتب واللوازم المدرسية، من طرف المدارس الخاصة، دفع بعض المديريات الإقليمية إلى التحرك.

ووجهت هذه الإدارات إنذارات تحذر من استمرار هذه الممارسات، خاصة أنها تنطوي على تهربات ضريبية واضحة، إلى جانب خدمتي الإطعام والنقل، بحكم جني أرباح مهمة دون تقديم أي درهم لخزينة الدولة.

كما تطرقت "المساء"، في موضوع آخر، لإعلان الحكومة الحرب على التجزيء السري والبناء العشوائي؛ من خلال مرسوم يحدد معايير منح الصفة الضبطية للمراقبين وعقوبات تصل إلى 5 سنوات سجنا.

ويتعلق الأمر بتحرك تعده السلطة التنفيذية ضد مخالفات البناء والتعمير، إذ يمكن أن تصل الغرامات إلى 500 مليون سنتيم وفق ما تمت مدارسته في المجلس الحكومي الأخير.

"المساء" قالت إن التشريع الجديد يحدد، أيضا، كيفيات ممارسة المراقبة في المجال، وضوابط إفراغ البنايات من سكانها وتنفيذ عمليات الهدم إذا امتنع المخالف وتخطى الأجل الممنوح له.

ويؤكد المشروع أن اللجنة المكلفة بالهدم عليها أن تقوم، قبل الشروع في التنفيذ، بإعداد تقرير تقني يتضمن وصفا للعقار المعني بالتدخل والكيفيات المناسبة لتسويته بالأرض، مع التدابير الوقائية لحماية البنايات والعقارات المجاورة له من الأضرار المحتملة.

اليومية نفسها اهتمت، من جهة أخرى، برفع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نسب التغطية الصحية والتعويضات العائلية، إذ يصل تعويض الأدوية الجنيسة 90%، أما تعويض الطفل الواحد فيبلغ 300 درهم في حدود 3 أبناء.

وقالت "المساء" إن CNSS اعتمد نظاما جديدا يهم مراجعة المعاشات، دون اقتطاعات إضافية، وبعد سنتين سيتم تقييم آثار تحسين نسبة تحمل مصاريف التعويضات العائلية.

وفي "الأحداث المغربية" ورد أن قاضي التحقيق بالغرفة الثانية في استئنافية مكناس حدد يوم 26 غشت المقبل للشروع في التحقيق التفصيلي مع "ي.خ" في التهم المرتبطة بقتل واغتصاب طفل.

وأضافت الجريدة أن الملقب بـ"الحسكة"، المتابع على ذمة الجريمة البشعة التي هزت العاصمة الإسماعيلية قبل أيام، اعتقل مع المتهم الرئيس وشارك في إعادة تمثيل أطوار ما قام به في مكناس.

كما اهتم المنبر عينه بتصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بكون المغرب يمتلك كل مقومات التموقع كشريك موثوق ومفيد للاتحاد الأوروبي، وقوله لوكالة "لابريس" الإيطالية إن المملكة ترفض أي علاقة غير متوازنة في هذا السياق.

الختم من "أخبار اليوم" وتطرقها إلى وجود دعوات إلى الطعن في دستورية القانون الإطار للتربية والتكوين، بعدما صادقت على مشروعه اللجنة المختصة في الغرفة البرلمانية الأولى.

وأضافت اليومية، في ارتباط بالدعوات التي توسطت حركة التوحيد والإصلاح بمعية ذراعها السياسية، حزب العدالة والتنمية، أن الحشد يتم للتوجه إلى المحكمة الدستورية من أجل الدفع بعدم دستورية هذا التشريع.

ومن بين المعارضين يلوح اسم عبد العزيز أفتاتي، المثير للجدل في حزب "البيجيدي"، إذ كشف أنه سبق وطرح داخل الأمانة العامة لتنظيمه السياسي إمكانية اللجوء إلى القضاء الدستوري لمعرفة رأيه.

وفي الخبر الجهوي؛ أوردت "أخبار اليوم" أن مجلس جهة مراكش آسفي أبرم صفقة لاقتناء 20 سيارة خاصة بالنقل المدرسي، وأضافت أن ذلك أثار شبهات حول شفافية المعاملة التي كلفت ميزانية قيمتها مليار ومائتي مليون سنتيم، أي 61 مليون سنتيم لكل وحدة.

المنبر استحضر صفقة مماثلة لجماعة "أيير"، في إقليم آسفي، وقال إن اقتناء سيارات من الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك كلف 34 مليون سنتيم عن كل نقالة مدرسية، بينما قال سمير كودار، نائب رئيس الجهة، إن المتحدثين عن فساد الصفقة لهم حسابات سياسية.

ووفق المسؤول الجهوي نفسه فإن ارتفاع الثمن يرجع إلى الشروط المطلوبة من حيث توفير الراحة والسلامة، وأنه من الطبيعي ارتفاع قيمة السيارات إذا كانت أكثر تجهيزا.

إبرام الصفقة مع شركة حديثة التأسيس في مراكش، قبل شهر واحد، قال بخصوصه موظف في الجهة: "الشركة المعنية تملك محلا لبيع سيارات هيونداي في مراكش. نحن طلبنا استشارة من ثلاث شركات وتعاقدنا مع تلك التي قدمت أقل ثمن بلا اهتمام بتاريخ تأسيس الشركة".

ارتباطا بحكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المهدد بمغادرة منصبه قبل الأوان، قالت "أخبار اليوم" إن جدلا إضافيا اندلع بشأنه بعد ظهور اسم ابنتيه مرتبطا بفيلاّ؛ رغم كونهما مازالتا تتابعان الدراسة.

ووفق المنبر نفسه فإن الفيلا جديدة وتبنى بعيدا عن العاصمة، وبالضبط في جماعة أجدير بإقليم الحسيمة، بعدما لقيته فيلا أولى لـ"آل بنشماش" في الرباط، إذ اشترت زوجة رئيس مجلس المستشارين العقار، وفي اليوم نفسه وقعت تسليمه بالمجان لابنتيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - سكزوفرين الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:12
الاعلام يساير سياسة الحكومة في المجال الضريبي.
عاد قرينا بللي بعض المحظوظين تملصوا من المليارات.
ارى ان سياسة الحكومة تهدف إلى الضبط والتحكم
2 - مواطن كاعي الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:18
أغلب أصحاب المدارس الخاصة برلمانيون و وزارء و منتخبون..إذا ظهر السبب بطل العجب
بصحتهم وراحتهم والشعب يخلص
3 - ghandi الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:24
المثل يقول المال السايب كيعلم السرقة أنه من الطبيعي جدا أن يعمد أي مسؤول إلى اغتنام فرصة الانقضاض على الميزانيات السمينة، ويستغل منصبه كي يمتص دم الغلابة بلا رحمة ولا شفقة، ودليل ذلك أنه رغم التقارير الراصدة لناهبي أموال الشعب لم يحصل أبدا أن تم الزج بأحدهم في السجن، ودائما ما يتم تقديم أكباش فداء لتبرير الاختلالات والاختلاسات التي تطال قطاعات مختلفة في دهاليز الدولة
4 - Chatat الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:29
Bref ; J'ai beau écrire sur un ébéniste de son autorisation /devenu grossiste en bois sans autorisation . il loue ses services hors droits a des gens des dizaines en plein air . Même le directeur de L'école ne peut plus . Please sauvez la rue 9/ lot smara de la pollution en plein Air
5 - حمادي الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:49
كما دكر في الاخبار ارتباطا بالبرلماني بنشماش المهدد بالمغادرة من منصبه واضافة وجودوا فيلا باسم ابنته بالحسيمة و لازالت طالبة اوا ها علاش كايتهفتوا على قبة البرلمان لايهمهم المواطن سوى عائلاتهم فهم تسطا انشري من فضلك.
6 - محايد الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:51
الحكومة تراقب وتمارس المراقبة على الضرائب هذا جيد..بالله عليكم من سيحاسب هذه الحكومة او بالاحرى هذه العصابة التي لا تؤدي واجباتها ليس فقط الى المواطنين:الصحة التعليم الامن التشغيل ... بل ايضا لا تؤدي واجبها تجاه الشركات الصغرى والمتوسطة الشيئ الذي جعل 8000 شركة تفلس سنويا في عهد هذه العصابة التي لا تعي فعلتها واذا قلنا 8000 شركة تفلس سنويا هذا يعني فقدان عمل ل40000 الف عامل سنويا...الله ياخذ فهذه الحكومة الحق فالقريب العاجل
7 - تعليق محتشم الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:51
إنذار محتشم ؟
« سمحو لينا عفاكم ؤ ما ديروهاش منّا قلت الصواب تاجرو كيف ما بغيتو و لكن عين ما شفت و قلب ما وجع ! »
تجنب الأنشطة التجارية ؟
الناس كتاجر فالدين براسو ما بقى غي التعليم الخاص اللي هو التجارة بعينها أو لا كيحساب ليكم الهدف هو تكوين الأجيال و ضمان العدالة الإجتماعية وتكافوء الفرص لولاد المغاربة باش يتعلمو المواطنة و و اللي حصل على شي نتيجة كتكون عن جدارة و استحقاق؟
المغرب تباع طروفا و الشاري ما كيهمو غي الربح على ظهر الطبقات الكادحة ، أمّا التهرب من الضريبة فهونوع من الربح.
ما كيعجبوني غي اللي فاضحينا بالهوية و الثوابت و ناسيين الشفرة اللي ولات على الجهد و ما يفيقو حتى يولي ثمن الهواء اللي كيشمّوه كيتقتطع ليهم من الأجور... وهذا إيلا بقات عندهم أجور !
لنا ما نستحق لأننا عودناهم يديرو ما بغاو بلا ما يشاورونا. الهوة غادية و كتكبار و شكون اللي غادي يطيح فيها ؟ هاذوك اللي ديجا فالقاع وحتى إيلا طل عليهم شي واحد ما غادي يكون غي من اصحاب المعاش المريح باش يصبرهم بالمواطنة و ديك "اللي ضاع فالدنيا يتعوض فالآخرة" و برّق ما تقشع لحقاش عارف مع من كيهضر! و فالآخر غادين يصوتو عليه !
8 - محيي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:02
لماذا لا تتجه مصلحة الضرائب إلى إدخال مندوبة الضرائب إلكترونيا، لا يتحكم فيها أحد.

يلزم وضع خانات بالأفراد والشركات حتى لا يفلح أحد من التملص من تأدية الضرائب ويبقى الملف مفتوحا إلى أن تؤدى الضريبة وطبع ضريبة جديدة تلقائيا قبيل نهاية السنة الضريبية القادمة. العقل الإلكتروني تلقائيا سيتغير إنتباه موضف الضرائب عما لم يؤدى بعد لإرسال تنبيه جديد لكن لم يؤد فواتورته، وبعد بعض الأسابيع يذهب أصحاب السيزي لمكان الممتنع عن التأدية وبصحبة الامن لأحد أموال الضريبة تتخللها ضريبة التأخير...
9 - عبدو عتيقي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:18
الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إن جدلا إضافيا اندلع بشأنه بعد ظهور اسم ابنتيه مرتبطا بفيلاّ؛ رغم كونهما مازالتا تتابعان الدراسة.
ووفق المنبر نفسه فإن الفيلا جديدة وتبنى بعيدا عن العاصمة، وبالضبط في جماعة أجدير بإقليم الحسيمة، بعدما لقيته فيلا أولى لـ"آل بنشماش" في الرباط، إذ اشترت زوجة رئيس مجلس المستشارين العقار، وفي اليوم نفسه وقعت تسليمه بالمجان لابنتيها.
10 - ملاحظ الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:28
هناك مدارس خصوصية تؤدي الضرائب وتؤدي ضرائب على سيارات النقل المدرسي. لافنييت.
11 - محمد النجار الجمعة 19 يوليوز 2019 - 01:53
أين دور مؤسسات الدولة في المراقبة .... ولم لا الزجر؟؟ ماذا عن التهرب من الواجبات الاجتماعية للاجراء ؟؟ و ماذا عن تواطؤ الدولة و موظفوا الصناديق الاجتماعية لسرقة أموال الكادحين و ساعات عملهم و عطلهم ... تصريحات الصناديق الاجتماعية كلها تزوير كما جميع برامج الانابيك .... سرقة الفقراء و المعطلين سلوك مشين تقوم به الدولة
12 - sarah الجمعة 19 يوليوز 2019 - 07:31
les élèves dans l’enseignement

tunisie
public : 2 millions
privé : 150 mille

algérie
public : 9 millions
privé : 100 mille
maroc
public : 6 millions
privé : 1 m i l l i o n
13 - السلام الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:53
يجيب على المدارس الحرة ان تؤدي الضرائب واصحاب المزارع الكبرى (الفرمات ذوي المزارع والحيوانات ) من الضروري ان يؤذوا الضرائب لدولة فهم اغنياء ...!.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.