24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: رسميا.. الجيش يستدعي أول فوج للخدمة العسكرية

رصيف الصحافة: رسميا.. الجيش يستدعي أول فوج للخدمة العسكرية

رصيف الصحافة: رسميا.. الجيش يستدعي أول فوج للخدمة العسكرية

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء"، التي ورد بها، نسبة إلى مصدر مطلع، أن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية استدعت أول فوج للخدمة العسكرية بشكل رسمي من أجل الترتيبات الأولية كالفحص الطبي والامتحانات الشفوية.

ووفق الخبر ذاته، فإن القيادات الجهوية للدرك الملكي توصلت بإشعارات ستشرع المراكز والفرق الترابية للدرك الملكي، التابعة للسريات، في توزيعها على المدعوين من الجنسين للخدمة العسكرية، والذين سيحظون بالانتساب إلى الفوج الأول للمجندين في إطار التجنيد الإجباري.

وأضافت "المساء" أن السلطة العسكرية ستجعل المجندين المتوفرين على الصفة التقنية أو المهنية المطلوبة رهن إشارة الإدارات العمومية للإسهام في أشغال ذات مصلحة عامة، وأنه سيتم تصنيف المدعوين من الجنسين للخدمة العسكرية برسم الفوج الأول، عبر مؤهلاتهم وشهاداتهم والدبلومات المحصل عليها، في رتب ضباط وضباط الصف وجنود.

وكتبت "المساء" أيضا أن وزارة الداخلية هددت بحجز ممتلكات جماعية في حالة عدم تسوية المجلس الجماعي لمراكش، الذي يرأسه محمد العربي بلقايد، القيادي في حزب "المصباح"، للوضعية العقارية لعدد من القطع الأرضية، التي أنشئت فوقها مجموعة من الطرقات والحدائق والساحات التاريخية.

وورد في الخبر ذاته أن والي مراكش طلب من بلقايد تفويت حصة الجماعة في فندق "المامونية" البالغة 28 في المائة.

وفي خبر آخر أوردت الجريدة أن المهنيين توقعوا أن تلهب القرارات الأخيرة، التي اتخذها مكتب السلامة الصحية والهيئة الوطنية للبياطرة القاضية، بإغلاق عدد من المجازر ووقف مراقبة وختم اللحوم بالمجازر غير المعتمدة أثمنة اللحوم الحمراء، مشيرة إلى أنه رغم هذا القرار يستمر عدد كبير من المجازر في الاشتغال خارج المراقبة، مما يمكن أن يشكل خطرا على السلامة الصحية لآلاف المواطنين المغاربة، تضيف "المساء".

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن المصالح الأمنية أصدرت مذكرات بحث في حق مقاول معروف بمدينة تطوان وواد لاو، بعد أن قام بالنصب والاحتيال على عدد من الأشخاص، إضافة إلى إصداره شيكات و"كمبيالات" بدون رصيد.

وأشارت الجريدة إلى أن المقاول المعني قام بالنصب على ضحاياه، حينما كان ينجز مشروعا سياحيا وعقاريا بمدينة واد لاو، حيث أوهمهم بالشراكة في مشاريع أو القيام بعمليات بيع وشراء مختلفة.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن لجنة تحقيق، تابعة للمديرية الجهوية للجمارك والضرائب غير المباشرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حلت بمعبر باب سبتة، بناء على تعليمات صادرة من الإدارة المركزية للجمارك، عقب تداول شريط فيديو على مواقع إلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، يظهر مسؤولا جمركيا بالمعبر وهو يعتدي بالضرب على سيدتين من ممتهنات التهريب قبل أن يضرب شابا بواسطة جهازه اللاسلكي. واستمعت اللجنة ذاتها إلى مسؤولين وجمركيين بالمعبر، قبل أن تستمع إلى أشخاص آخرين.

وذكرت "الأحداث المغربية" أيضا أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني سيحل، رفقة وفد حكومي، بمدينة الداخلة نهاية الأسبوع الجاري، في إطار استئناف برنامج زيارة الجهات، الذي أطلقته الحكومة قبل سنتين، وهي الزيارات التي أكد رئيس الحكومة أن هدفها دعم الجهوية المتقدمة وتجسيد سياسة القرب والإنصات عبر التواصل مع المنتخبين ورؤساء الجماعات على مستوى الجهة.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن 30 مليارا من إسبانيا في خزينة الدولة المغربية لمحاربة الهجرة غير الشرعية صوب الجار الشمالي، لكن الجديد في هذا الدعم هو أنه لا يدخل في إطار الدعم المالي الأوروبي الإضافي الذي خصص للمغرب نهاية السنة المنصرمة، والذي تبلغ قيمته 140 مليون أورو، بل هو دعم إسباني خالص استخلص من ميزانية صندوق الطوارئ وسيضخ مباشرة في خزينة الدولة المغربية دون الحاجة إلى المرور عبر بعض المؤسسات الحكومية أو غير الحكومية، التي تتكلف أحيانا بصرف ومراقبة مصير بعض الأموال، كما هو الحال مع 50 في المائة تقريبا من الدعم المالي الإضافي الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - المبروك الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:06
ارجوكم ، لا تنسوا استدعاء عناصر المنتخب الوطني لان الروح الوطنية تنقصهم نوعا ما
2 - محمد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:14
الشباب يريد فرص شغل و ليس سجنه في ثكنة عسكرية لمدة سنة لا و ألف لا للتجنيد الإجباري وسجن أبنائنا الشعب في ثكنات و تهديد الشباب في المستقبل إذا طالبوا بحقهم بأنهم سيستدعون الى التجنيد اساليب المخزن و من قال ان التجنيد للوطن فليذهب اليه
3 - وطني غيرر الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:27
سعيد الحظ هو من تتاح له الفرصة للدود عن حمى الوطن وياليت كنت منهم ولاعزاء للعدميين ودباب المرتزقة
4 - حاقد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:41
خلي و شباب إفتو طوعلت صيف وتبحرو راه المغرب معندهش حتى طرونسبور ناع هاد المجندين مساكين
5 - montasser الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:44
بما ان هذا التجنيد الاجباري جيء ليصلح ويهذب ويؤهل الشباب فنلتمس من الحكومة ان ينصب اهتمامها في هذا الشان الى استدعاء الفءة الهشة والمنحرفة من الشباب قصد ارجاعها لجادة الصواب وشحنها بالقيم والمواطنة...هاد المشرملين والله الى قهرونا قهرونا قهرونا...وخا نرتاحو منهم بعدا غير واحد لعام....
6 - مجيد السبت 20 يوليوز 2019 - 00:02
وا قولو بغيتو تردوهوم سيكيريتي ، رهن إشارة الإدارات العمومية ، علاش هاد اللف والدوران
7 - حميد السبت 20 يوليوز 2019 - 01:30
حتى نكون صرحاء،هذا إسمه التدجين الإجباري،والهدف منه إخضاع فئة الشباب التي هي أساس كل تغيير وترويضها وغسل أدمغتها وتعويدها على طاعة الأوامر حتى ولو كانت مخالفة للقيم والعدالة والديمقراطية،وبالتالي تجنب الثورات والحراكات مستقبلا.
8 - الخير السبت 20 يوليوز 2019 - 02:01
شعارنا الخالد الله -الوطن -الملك
9 - مغربي السبت 20 يوليوز 2019 - 02:32
التطورات العالمية و القارية و الإقليمية التي يشهدها العالم بالزعامة الكبار تؤشر بل تؤكد أن أمم القوية قوية باقتصاديات و جيوشها لكن بمعنى العالم الثالث يجب علينا أولا تحصين الجبهة الداخليه و الاستعداد لأسوأ احتمالات ضد الاعداء باختصار العالم البوم العالم المصالح فوق كل اعتبار.
10 - حظ سعيد السبت 20 يوليوز 2019 - 02:34
احسن ما دار المغرب والله ممكن غادي نعطيو فرصة لهاد الجيل يتربى منين واليديه ما قدروش يربيوه حيت هوما براسهم باقي خاصهم اللي يربيهوم.جالس جالس على الاقل يمشي يعرف معنى الانظباط والاحترام و القوانين ويسخنوا ليه لكتاف باش يخدم ماشي يسرق .او حتى دوك لبنات باش يبقاو يميزو ما بين الرجال او الشمايت،تتلقى بنت بحال لبلار عاطية راسها لكلوشار ما تقبل عليه حتى حمارة حشاكوم.حظ سعيد للجميع بالصح بغينا الخير يكون القدام عينا من اليأس او الانتظار.
11 - ولد الجزائر السبت 20 يوليوز 2019 - 02:47
بصراحة هناك فرق كبير بين الجزائر والمغرب فالتجنيد وخاصتا الشباب شباب الجزائر عندما يتلقى الاستدعاء للالتحاق بالثكنة والله تكون هناك فرحة في وسط العائلات أما شباب المغاربة لم أفهم من جبهة تجدهم الكل يدعو للحرب ولكن في نفس الوقت يرفض التجنيد فكيف يريد أن يحارب وهو لم يرى أو يمس سلاحا في حياته اضن لو ذهبوا إلى ميدان القرآن وأهمهم الخطر وسماع دوي المدافع والدبابات ورشاش والطائرات انا متأكد تراهم يفرون للاختباء خوفا من المواجهة نعم لتجنيد لكي تتعلم حب الوطن وكيف تدافع عنه أما حب الوطن بي بلابلابلا سوى تبالي ومعالطب انفسهم وهذه هي الحقيقة انشرها أن أعجبتني وشكرا
12 - Sondage السبت 20 يوليوز 2019 - 04:24
Allah est grand, vive le Maroc et les marocains. De tanger la haute à la guirra notre plus chère. 55
13 - طارق بن زياد السبت 20 يوليوز 2019 - 09:33
نعم لتربيت رجال المستقبل للاعتماد على انفسهم وشحنهم بالروح الوطنية لان الاباء لم يعودوا يربون ابناءهم على هاتهي القيم اللتي تربى عليها اجداد اجداد اجدادنا وقد دفعو ارواحهم في سبيل هادا الوطن بدون مقابل فلنطلب لهم الرحمة من هادا المنبر والجنة متواهم
14 - Youssef السبت 20 يوليوز 2019 - 10:33
لا احب كلمة اجباري لو كان اختياري لكان أفضل لا أظن ان مجتمع هش والبطالة تنخره ان يرفض التجنيد وهدا أمر طبيعي شخصيا صدمت عندما كنت في البادية ورأيت الكمية التي ترغب بالتسجيل يفوق الألاف لهذا لو كان اختياري لكان أفضل كما قالها بلافريج في البرلمان ورفض طلبه نهائيا
15 - Amine السبت 20 يوليوز 2019 - 14:25
الى المعلق الجزائري رقم 11
اتعلم ياصديقي ان عدد المتطوعين فاق العدد المطلوب عشرة اضعاف 130 الف متطوع بشكل صدم الدولة التي تريد تجنيد 10 الاف فقط اتشكك في وطنية المغاربة بعد هدا
16 - نظال السبت 20 يوليوز 2019 - 22:10
هل تعلمون ؟ ان خمسة وتسعون بالماءة من المجتمع
المدني لا يستطيع ان يستعمل الة كلاشنكوف !؟ بل لم يشاهدها قطا !
تعالوا آلى الثغر المسمى المسمى مليلية او سبتة. وانظروا اسبانيا جارتنا كيف تعسكر. وتجند بالالاف ولديها اكبر ثكنات هناك ،
اننا غير موءهلين ان نحارب اذا قدر الله ان صار اعتداء علينا ؟؟
17 - Almohajira S السبت 20 يوليوز 2019 - 23:09
نعم لتجنيد شبابنا في الوقت الراهن ، لأن مانراه الان من شبان و شابات غير قادرين على تحمل أي مسؤولية لا يبشر بخير لمستقبل هذا البلد العزيز. نريد أن نربي رجالا أقوياء قادرين على تحمل المسؤولية و الدفاع عن أمن و طننا و نساءا قادرات على الصبر و التحمل و تربية أجيال صالحة لنفسها و للمجتمع. شبابنا أصبح غارقا حتى أذنيه في الانحلال و التفاهة. فربما هذه خطوة لانقاذه و توجيهه إلى المسار الصحيح ليكون إنسانا ناجحا و عنصرا فعالا في المجتمع.
18 - مسرت الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:16
اطال الله عمر هاذا الملك الرجل الشجاع الذي اخرج القرار للتطبيق. شكرا له واطال عمره.
تعلمون ان هاذ اكبر انتصار حققناه ، التجنيد الإجباري كان من المستحيل في المغرب. لان هاذا القرار كان يقلق مجموعة كبيرة لانهم كانوا يفظلون ان تبقى البلد في تخلف حفاظا على مصالحها الفردية الظيقة
لم يحصل هاذا على مدى العصور في المغرب لان الشعب المغربي ارادوا له ان يكون عبدا مملوكا وبدون كرامة لكن الحمد لله الزمن برهن لنا على الوطن لكل المغاربة. وليس لمجموعة أناس تفكيرهم قصير جدا .
19 - أمين دار الضمانة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:04
الأمور تزال غير واضحة المعالم،ففي الأول سبق ذكر أنه سيتم استقبال الفوج الأول بالضبط في شهر شتنبر في مدارس الجندية بقصبة تادلة بالنسبة للمحسوبين على منطقة الجنوب والحاجب بالنسبة للمحسوبين على منطقة الشمال،كما أنه سبق الذكر أن التجنيد سيتركز على فرع واحد للقوات المسلحة وهو فرع المشاة فقط لامظليين ولاصحة عسكرية ولامهندسين ولامدرعات ولاقوات جوية ولاقوات بحرية ولاحرس ملكي ولاقوات مساعدة ولادرك ملكي ولاأمن وطني،والآن ذكر في المساء بأن المجندين الذين سيتم استدعاؤهم من جهة الدارالبيضاء الكبرى سيخضعون للتجنيد بثكنة الفوج الخامس للتدخل السريع المسمى بالبلير وهو تابع للواء الخفيف للأمن وهذا اللواء هو محسوب ضمنيا على الأمن الوطني ومن المفترض أن المجندين من جهة الدارالبيضاء الكبرى سيلتحقون بمدرسة الجندية التابع للمشاة بقصبة تادلة هل يمكنكم شرح هذا الأمر وشكرا؟
20 - السندباد البري الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:20
التعليق 17
أنت لست الشخص المثالي الذي سيعطينا الدروس فالوطنية،ماهي روابطك بالمغرب حتى تسمحين لنفسك بلعب دور الموجه الاجتماعي وأنت تسمين نفسك بالمهاجرة لتظهرين لنا تميزك أو بالأحرى تفوقك عنا وبعد ذلك تأتين بكل وقاحة تذكيرنا بواجباتنا فهل أنت تسكنين في المغرب لتعرفين مشاكله وتعطينا الحلول،لسنا بحاجة إلى نصاءحك وتوجيهاتك فالمقيمين بالمغرب أولى بالتكلم وإسداء النصاءح وليس من باع وطنه بالهجرة وامتيازات الهجرة ويأتي فيما بعد يلعب علينا دور الوطني ويمن علينا بكلامه الوقح،فلو كنت بالفعل مواطنة صالحة لتخليت عن امتيازاتك وعدت إلى بلدك لتنفعيه وتنفعي شعبك فبلاصت ماتنفعي هادوك ليساكنة عندهم،الجهلاء الانتهازيين أمثالك الذين يتمتعون في بلادات الناس ويعتبروننا مجرد بلاد يلتفتون إلينا بعجرفة وانتقاص ويعطوننا دروسا في الوطنية ويأمروننا بحمد الله على نعمة الفقر والمعاناة ويوبخوننا بإظهار حبنا للوطن ويباركون لنا التجنيد الإجباري والموبقات لنحمي لهم مشاريعهم الكولونيالية ب"البلاد" وجوع كلبك يتبعك فهرطقاتك وهرطقات أمثالك لاتزيدنا إلا احتقارا وبغضا لكم أيها الخونة ولامزايدة على الوطنية يا تجار الوهم والغفلة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.