24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنسليمان يعود إلى الواجهة عبر استثمارات ضخمة

رصيف الصحافة: بنسليمان يعود إلى الواجهة عبر استثمارات ضخمة

رصيف الصحافة: بنسليمان يعود إلى الواجهة عبر استثمارات ضخمة

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام"، التي نشرت أن الجنرال حسني بنسليمان قرر تغيير مسكنه، إذ انتقل للعيش في إقامة جديدة في منطقة دار السلام، وهي واحدة من إقاماته الخاصة، علما أنه كان يعيش لما كان يزاول مهامه في فيلا فاخرة بشارع بير قاسم الراقي بالرباط.

وأضاف الخبر أن حسني بنسليمان سبق أن أطلق في أبريل الماضي واحدا من استثماراته الضخمة، وهو عبارة عن "مول" اسمه "Ryad square" بحي السويسي باستثمار بلغ 220 مليون درهم، والذي يحتضن مجموعة من الماركات العالمية.

وأشارت "الأيام" إلى أن الجنرال حسني بنسليمان منذ إعفائه من مهامه من طرف الملك محمد السادس، شهر دجنبر سنة 2017، لم يظهر في أي نشاط عمومي أو ما شابه، في وقت اعتاد المغاربة مشاهدته يتحرك في كل الاتجاهات عندما كان قائدا للدرك الملكي.

وكتبت الأسبوعية ذاتها، أيضا، أن تلفزيونات الدولة تحتضر، إذ استنزفت 1400 مليار في عشر سنوات، وهي على حافة الإفلاس.

في الصدد ذاته أفاد محسن مفيدي، عضو لجنة الاتصال والثقافة بمجلس النواب، في تصريح لـ"الأيام"، بأن مشكل تلفزيونات الدولة لا ينحصر في الأزمات المالية التي تتخبط فيها، بل في الصورة السلبية التي كرستها لدى عموم المواطنين، رغم محاولتها تفسير رضا الجمهور عنها من عدمه بقياس نسب مشاهدة برامجها، داعيا إلى الرقي بمضمون ما يقدم في هذه القنوات.

وقال مفيدي إن المطلوب بشكل مستعجل هو وضع خطة للإنقاذ، تنطلق من توقيع برنامج مع الدولة كما ينص على ذلك الفصل 51 من قانون الاتصال السمعي البصري، الذي يربط الحصول على الدعم العمومي بتوفر عقد برنامج بين الدولة والشركات الوطنية، مؤكدا أن "الدعم الذي تتلقاه تلفزيونات الدولة، خاصة شركة "صورياد2M"، فيه مخالفة صريحة للقانون، لأنها تتلقاه بدون عقد برنامج".

وتطرقت "الأيام" في ملف لها إلى كيفية تجسس أجهزة المخابرات على المغاربة، إذ يتوفر المغرب على خمسة أجهزة أصبحت مؤطرة بنص قانوني، وانتقلت من السرية إلى العلن، وحتى مقارها في الغالب الأعم أصبحت معروفة، وهو ما يعطيها طابعا مؤسسيا رغم حساسية وظائفها، ويتعلق الأمر بـ"مديرية الشؤون العامة"، و"مديرية شرطة الاتصالات والموجات"، "ومديرية الشؤون الملكية"، وكذا "المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني".

ووفق المنبر ذاته فإن بائعي "الديطاي" والمجرمين، وحراس السيارات، وحلاق الدرب والبقال و"الطيابات"، والمتسولين، والعاهرات وسائقي السيارات.. كل هؤلاء مخبرو القرب الذين يتجسسون علينا ويحصون أنفاسنا في كل صغيرة.

وأضافت الأسبوعية أن عملية التجسس في المغرب تنبني على وجود آلاف من المتعاونين من المهن التي تتغير حسب تطور المجتمع المغربي. والعديد من هؤلاء يقدمون خدمة استعلاماتية لأجهزة الأمن دون أي تعاقد، بالحدس والاستعداد الفطري لنقل المعلومات والثرثرة المفيدة للأجهزة أو تحت هاجس الخوف من السلطة.

ونقرأ في الملف ذاته أن أجهزة المخابرات، بالإضافة إلى مصلحة "الراديو إلكتريك"، تستعين بأرشيف شركات الاتصالات للاستماع إلى مكالمات أو قراءة مراسلات إلكترونية لأشخاص لم يكونوا موضوع مراقبة.

في الصدد ذاته أفاد الباحث المختص في الإستراتيجية الأمنية محمد شقير، لـ"الأيام"، بأن أجهزة المخابرات هي عصب الدولة لحفظ استمرارها، وقد تطورت بشكل ملحوظ عن مرحلة سنوات الرصاص، وأصبحت تعتمد على الكفاءات، وأصبحت لأعضائها صفة الضابطة القضائية التي تعتبر تقييدا لمختلف التجاوزات التي حدثت في الماضي.

وفي حوار مع "الأيام"، كذلك، تحدث إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، عن الجدل الذي أثير مؤخرا حول الأجور التي وصفت بالخيالية التي يتلقاها أعضاء ومستشارو أعضاء المجلس، وقال إن جزءا من النقاش مغلوط، وإن بعض الأرقام التي أثيرت غير مدققة، وإن التعويضات التي تم التحدث عنها في عدة منابر إعلامية هي في واقع الحال أجور وتعويضات خام وليست صافية، ولهذا فإن الرواتب المحددة، والتي سيتقاضاها فعليا شهريا الأعضاء الأربعة الدائمون، هي 41000 درهم وليس 62000 درهم، والأمر نفسه بالنسبة للتعويضات الأخرى، مشيرا إلى أن مجلس المنافسة ليست له أي صلاحية في مجال تحديد هذه الأجور والتعويضات قيمة ومعايير، بل هي من الاختصاص الحصري لرئيس الحكومة.

وأضاف رئيس مجلس المنافسة أن المجلس يسعى بقوة وحزم، لكن بصدق وأمانة، إلى ضمان شروط التكامل بين كافة مكونات الصرح المؤسسي الوطني، لذا فلا مجال للبحث عن أي مصدر للصراع بين هيئات دستورية حدد لها القانون الأسمى للبلاد، وبوضوح دقيق، مهامها وصلاحياتها ومسؤولياتها.

أما "الأسبوع الصحفي" فورد بها أن الرئيس الجزائري المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة، قرر التدخل عند من تبقى من معارفه، لوقف التصعيد مع المغرب، لأن الحرب، حسب قوله، "حرام ضد شعبي أو ضد شعب آخر".

وأضافت الأسبوعية أن بوتفليقة قرر أن يتدخل لوضع الصحافي بلحجوجة على رأس "لوسوار دالجيري"، كي لا يكون التصعيد سيد الموقف مع المغرب.

وأفاد المنبر الورقي نفسه، أيضا، بأن العرائش اضطرت ليلة الخميس الماضي إلى تجميع المتشردين والمتسولين والحمقى من دروب وأزقة المدينة القديمة، استعدادا لزيارة محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مضيفة أن تقنيين قاموا بإيهام سعادته بأن المدينة نظيفة من المتشردين، ويمكن للسائحين أن يتجولوا وسطها آمنين.

وجاء في "الأسبوع الصحفي"، أيضا، أن مواطنين يتهمون العاملين بقسم الولادة بمستشفى الحسن الثاني بسطات بسوء معاملة الحوامل والتسبب في وفاة أولادهن أحيانا، وبالضغط أحيانا على أسرهن بغرض أداء مبالغ مالية غير قانونية مقابل الاعتناء أو تسهيل مسطرة استقبالهن.

وأشار الخبر إلى أن المستشفى المذكور يعيش احتقانا غير مسبوق، وذلك بسبب الاكتظاظ وضعف الخدمات الصحية المقدمة.

من جهتها، اهتمت "الوطن الآن" بدراسة الباحث سعيد بنيس حول تمثلات الخطاب الاحتجاجي للألتراس في المغرب، إذ ركزت على أهم محاورها وفككتها إلى سؤال جواب.

وورد في الملف ذاته أن الألتراس تملأ فراغ الأحزاب والنقابات في الشارع، وأن ضيق مواقع الاحتجاج وخصائص المحتجين، الفئة العمرية للألتراس، أدى إلى خلق هامش من الحرية عبر فضاءات رقمية للألتراس؛ كما أن المجموعات الرقمية لا تستدعي ترخيص السلطات وتتيح مفعول المفاجأة ومباغتة الخصم المفترض، الحكومة أو السلطة أو الدولة عبر تعبئة وخطاب مُفَكَّر فيه.

في الصدد ذاته أفاد عبد الرحيم غريب، أستاذ الحكامة الرياضية بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالبيضاء، بأن "الألترس عوضت فقدان الشارع المغربي الثقة في الأحزاب والجمعيات؛ فعندما تتراجع حرية التعبير بالمجتمعات يصبح الملعب المتنفس الجماعي لها، حيث يتم ترديد شعارات تحمل طابعا سياسيا، لاسيما أن المسؤولين المغاربة بدورهم قبلوا أن يكون الملعب هو الفضاء الذي يعبر فيه المجتمع ويفرغ كل الاحتقان الذي يعيشه، حتى لا يجعلوا من فضاءات أخرى مجالا للتعبير.

ويرى منصف اليازغي، باحث متخصص في السياسة الرياضية، أن غياب الوسائط الاجتماعية وراء بروز الألتراس.

وذكر الكاتب الصحفي علي أنوزلا أن خطورة ظاهرة الألتراس غير مؤطرة، وإن كانت صفوفها تبدو منظمة، وبلا قيادات بارزة يمكن مخاطبتها والتحاور معها، فشعار الألتراس هو "نكران الذات" والاندماج في الجماعة إلى درجة الذوبان، لتحقيق روح الفريق الواحد.

وتطرقت "الوطن الآن" أيضا، إلى مشروع قانون الإضراب بين الترحيب الحكومي والغضب النقابي، إذ قال يوسف علا كوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، إن نقابتنا ستتصدى لأي محاولة التفاف حكومية لإجهاض حق ممارسة الإضراب.

وأورد يونس فيراشن، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن المقتضيات التي جاء بها مشروع قانون الإضراب مقتضيات تراجعية خطيرة وغير مسبوقة.

مع المنبر الإعلامي ذاته، الذي أشار إلى ضعف انخراط الهيئات المنتخبة بمنطقة دكالة في إنجاح ورش الديمقراطية التشاركية، إذ صرحت سميرة يودركا، الكاتبة العامة لشبكة الجمعيات الدكالية، لـ"الوطن الآن"، بأنه اتضح جليا أن مكونات المجتمع المدني بدكالة، والمنخرطة في هذه الهيئات، هي في حاجة ماسة إلى التكوين والتأطير من أجل فهم صلاحيات وأدوار هذه الهيئات، تفاديا للاصطدام مع المنتخبين الذين هم كذلك مطالبون أكثر من أي وقت مضى بتفعيل المقتضيات الدستورية وكل البنود الواردة في القانون التنظيمي للجماعات الترابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - وسيم السبت 20 يوليوز 2019 - 20:11
وماخفي كان اعظم كنتمنا عل اقل ادخلوا فلوس شعب للمغرب في عوض تبقا في بنوك سويسرا وبنما
2 - جبلي ابن الجبل السبت 20 يوليوز 2019 - 20:11
المسلسلات التركية تستنزف الملايين الدارهم دون فائدة سوى تخريب الأسر اخلاقيا داخل بيوتهم،، ماذا استفدنا منها، فلتذهب قنواتنا للصرف الصحي الى المزبلة،، حتى الاعمال التلفزيونية المغربية شبه منعدمة..مذا بعد
3 - Mehdi السبت 20 يوليوز 2019 - 20:11
Ce qui me rend fou, cest comment ce monsieur a pu avoir cette somme d'argent
4 - zineb السبت 20 يوليوز 2019 - 20:13
ما شاء الله و المواطن الضعيف لا يجد 5 دراهم لشراء حك ديال السردين هههه
5 - مواطن السبت 20 يوليوز 2019 - 20:16
اقولها دائما.يجب النهوض بالتعليم و تثقيف المواطن و الاهتمام بجودة التعليم.و سنرى انشاء الله اثر ذلك على جميع القطاعات .حتى محتوى الشاشات سينعكس عليه التعليم الجيد و سنرى لان ناس هاذا الميدان قد تعلموا جيدا.و قس على ذالك جميع القاعات.خلاصة: اذا اردت مجتمع متقدم عليك بتعليم افراده تعليم جيد و الاهتمام بالمدرسة و المدرسين اهتمام كبير جدا.وسترى ازقة جميلة.اناس يفهمونك حينما تتحدث معهم.اناس يخجلون حينما يلقون الازبال في الشارع.اناس يعرفون كيفيبيعون و يشترون. التعليييييييم يا احباب.
6 - الواقع السبت 20 يوليوز 2019 - 20:21
إنه المغرب ياسدة حليف حقيقي للفساد إنه أبوه الشرعي إن صح التعبير
كيف يعقل لعاقل أن السيد بن سليمان يمتلك ثروة تقدر بالملايير كيف حصل على هده الثروة إنه الفساد بكل بساطة
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة و هو في الواقع سؤال مشروع لمادا تم إعفاء الرجل من منصبه
لمادا لم يتم محاسبته قبل الإعفاء
الجواب سهل جدا يعرفه الكثير
الجميع متورط من أعلى سلطة في البلاد الى أصغرهم
إنه الفساد
7 - مغربي حرّ السبت 20 يوليوز 2019 - 20:21
كم يتقاضى جنرال شهريا؟الله اعطينا من عندو...
8 - مهدي ميد السبت 20 يوليوز 2019 - 20:22
تبارك الله علي موظفين الدولة المغربية أوباما رئيس أكبر دولة في العالم خرج من الرئاسة وهو لا يكسب شيء سوى حداء رياضي وضعه فوق اكتافه جاك شيراك رئيس فرنسا خرج وهو في حدوته سيارة من نوع 205 بيجو نحن الحمدلله فقط موضف دولة يذخل وهو في حوزته سيارة من نوع داسيا يخرج من الخدمة وهو يمتطي سيارة من نوع فيراري غريب أمرنا أنا فقط أتساءل ماهو في سببكم توالي سينين العجاف بالبلاد العربية والعكس صحيح وجدت الدول التي سبقت دكرت رؤساءها وغيرها ان الله ينصر الدولة العادلة حتي وإن كانت كافرة الله أكبر الله أكبر يا سبحان الله للآن الله يحاسب أفعالنا لقوله تعالى( لن تنالو البر حتي تنفقو مما تحبون.......... ) حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا مسؤولين راه كل شي فاني
9 - abdou السبت 20 يوليوز 2019 - 20:26
الله اسهل عليه راه انسان جمعها من وظيفتو
10 - mjalwake fnew york السبت 20 يوليوز 2019 - 20:27
j,ai regretter de ne pas etre gendarme, ,,,,hhhhhh vive la liberte y,a pas mieux que d,etre un homme libre pas un esclave.
11 - رشيد السبت 20 يوليوز 2019 - 20:31
hhh on dirait le Mr est comme l oiseau mythologie Finique "e qui sort du cendre a chaque fois qui ils le brûle
12 - فرنسا السبت 20 يوليوز 2019 - 20:31
كل ما في الأمر حسني بن سليمان ملياردير و لا يجب أي حد كان أن يتكلم في المغرب الحبيب !! سر من أسرار الدولة و يكتم أسرار مثل إدريس البصري !! لا أريد الخوض في هذا الموضوع حسب رأيي الشخصي المتواضع.
13 - عبدالله بوكطب السبت 20 يوليوز 2019 - 20:34
أتعلمون أين كان يسكن الجنرال المحترم في حي بير قاسم
14 - قيمة الشئ السبت 20 يوليوز 2019 - 20:37
سيأتي يوم تكون فيه المناصب بلا قيمة والاموال بلا قيمة والاولاد بلا قيمة وستتمني الصحة او ركعة في جوف الليل بمليار قيمة.
15 - بالكوم السبت 20 يوليوز 2019 - 20:45
وا ييييه... شحال هاذي الجدارمية كانوا يدخلو مزيان مزيان.. خدامين مساكن في الطرقات في كل رومبوان.الليل و النهار. تمَّارة كتجيب الفلوس..
16 - بادوفا السبت 20 يوليوز 2019 - 20:46
استغفرالله العلي العظيم كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ددو الجلال والإكرام اتمنى من الجنرال المتقاعد أن يشغل ماله في المستشفيات والأدوية واامدارس لتعليم أبناء جلدته فمهما يكون فهو أصله مغربي وكان من ضمن الرؤوس الكبيرة في الدولة العميقة وجزاه الله الف جزاء
17 - السراب السبت 20 يوليوز 2019 - 20:47
القنوات الوطنية تعتمد التعتيم والتمييع لذى هجرها المواطنون وإن أرادوا سماع أخبار الوطن يشاهدون قنوات أجنبية والتي قد تكن العداء لبلدنا، لكن البحث عن المعلومة الصحيحة تجعلنا نعرض عن قنواتنا التافهة.أما عن خبر الإ ستثمارات ومشاريع العسكريين فذلك من حقهم لن لهم المال والرقاب فمن سيعترض؟؟؟
18 - نانوس السبت 20 يوليوز 2019 - 21:01
كنت سأندهش و أتأمل الدنيا و الاخرة مليا ان شاهدت السيد حسني بنسليمان زهد في الدنيا و انفق أمواله على المساكين و طاف بين الفقراء من الناس و بنى مدارس و مرافق اجتماعية موجهة للمنبوذين من ابناء الشعب ....
19 - غيور السبت 20 يوليوز 2019 - 21:05
وضع خطة الانقاذ في جميع الميادين
يا ربي السلامة
كل شيئ في الحضيض
هل مناك ميدان واحد صحيح
شيئ مؤسف يا وطني....
تمنيت ان اراك في احسن حال
20 - كريم السبت 20 يوليوز 2019 - 21:11
يقول المثل المغربي: اللي غلب يعف ....
21 - AHMED السبت 20 يوليوز 2019 - 21:15
SVP revoir la copie des PJD qui en un laps de temps sont devenus richissimes ...Voitures de luxe ,millions Benkirane,,villas Harhoura,voages dans le monde ...MR Benslimane a passé 60 ans pour bénéficier de cet investissement..Voir les écoles privées des PJDistes...
22 - Moussaoui السبت 20 يوليوز 2019 - 21:30
يا ملكنا الحبيب، ها هو جواب صريح عن سؤالك المشهور : أين الثروة؟
ادا كان السي بن سليمان استثمر هاد المبلغ، فادا يعني انه جزء من ثروته فقط.
احسبها انت و افهمها انت ايضا اما انا فحسبتها في دقيقة و انا في الباخرة متوجه لبلدنا العزيز. و يا ليتني لم أقراء المقال. لقد صعدت نسبة السكر عندي.
للمساعدة فقط متى اصبح جنرال، اللهم ادا كان جنرال مند 40سنة. معروف ان الكولونيل بأقصى درجاته لا يتعدى 25000Dh.
اما ان يقول لنا ان لديه مدخول آخر فمعروف ايضا انه ممنوع مزاولة اي نشاط موازي للخدمة العسكرية.
اما ادا كان وارث فبصحتو.
23 - عبد الصمد السبت 20 يوليوز 2019 - 21:35
ادعو له بالتوفيق فامواله من عرق جبينه
24 - مراقب السبت 20 يوليوز 2019 - 21:42
ﻻ يملأ فم ابن آدم اﻻ التراب. سبحان ربي العظيم.
25 - Hakim السبت 20 يوليوز 2019 - 21:47
يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
صدق الله العظيم.
26 - ADIL السبت 20 يوليوز 2019 - 21:55
hhh all arabs like that. mr ben sliman more than 80 years and the wants more and more who cares , all of them are greedy all of them talking about democracy all of them they go to mosques all of them they going to die all of the are same thank god we all going to die no villas no nothing ,we we wont forgive you all . merci hespress
27 - ملاحظ السبت 20 يوليوز 2019 - 22:05
راتب جنرال دوكو دارمي 140000 درهم أي 14 مليون سنتيم .. لنقول 60 سنة في الخدمة العمومية في هذه الرتبة وبنفس الراتب أي سيتم توفير (إن قلنا كل المصارف على الدولة من مسكن وملبس و مأكل ومواصلات واتصالات وفواتير .... إلخ) 60x12x14 ما يعادل 10080 مليون سنتيم أي حوالي 101 مليون درهم. وقد يضطر الشخص في هذه الحال إلى إكمال المبلغ بما ورثه أو بما وصله من أي مورد كان أو يعقد شراكات ليصل إلى مبلغ 220 مليون درهم للاستثمار في مشاريع مثل ماذكر هذا المقال.
دعنا الان من أين لك هذه الثروة .. حبذا لو كل أثرياء البلاد يستثمروا في بلادهم في مشاريع تعود عليهم بقيمة مضافة و تعمل على توظيف وإدماج المزيد من الشباب وتساهم في تنمية البلاد.
28 - الأصييييل السبت 20 يوليوز 2019 - 22:08
عودة إلى تليفزيون الدولة، في رأيي، لا جدوى لوجودها ولاسيما بالنسبة لنا نحن الشماليين، حيث منذ الستينات وإلى اليوم ،نتتبع برامج التلفزة الإسبانية.. لو كنت مسؤولا لأمرت بإقفال وتشميع مقر هاتين القناتين البئيستين اللتان تستنزفان أموال الشعب في الكلخ وهدم القيم والأخلاق . اليوم، الجرائد الإلكترونية تقوم مقامهما وآلاف القنوات التلفزية تُغًْني المشاهد المغربي عن قنوات الصرف الصحي التي تفوح منها روائح الفساد والتبذير .
29 - تنغير التي تنغير تشتكي السبت 20 يوليوز 2019 - 22:13
في التمانينات القرن الماضي قدمت التلفزة الوطنية مسلسل تحت عنوان لا تسئل المليونير من اين حصل على المليار الاول عادتا ياتي من لاحولة ولا قوة اللى بالله العلي العظيم ايها الغافلون المسؤولية امانة بماذا تجيبون ربكم غدا
30 - الدوزيم كارثة السبت 20 يوليوز 2019 - 22:15
الدوزيم كمثال هي قناة لا قيمة لها و يطغى عليها تكلاخ الشعب الموسيقى التافهة و البرامج الترفيهية التافهة و استقبال ضيوف تافهين. إذا كنتم فعلا قناة لا تعيش على ظهر وجيوب المواطنين ارجعوا قناة خاصة وسترون وجهك الحقيقي. عندها لن ينخرط في قناتكم اي احد ما عدا التافهين. هذا لا يعني أن القناة ليست فيها كفاءات بل الخط الذي رسمته لها الأيادي الخفية هو صفر.
31 - مقهور السبت 20 يوليوز 2019 - 22:16
جاك شيراك عندما خرج من السلطة. منحه الحريري شقة ليسكن فيها ريتما يعثر عن مسكن خاص به.
اقول جاك شيراك ... راحنا عيينا. الحمدلله اننا في بلا الغربة والا قد فقدنا عقولنا.
32 - Mohamed USA السبت 20 يوليوز 2019 - 22:35
انا بغيت نعرف هاد الناس منين كايجيبو هاد الفلوس. الجنيرالات ديال امريكا و ما عندهومش هاد الفلوس كلها.
33 - Our stolen money السبت 20 يوليوز 2019 - 22:52
Common un militaire, meme un general avec une tres Bonne salaire, peut avoir des millions de dirhams,,,,???
....
34 - خالد السبت 20 يوليوز 2019 - 22:59
المشكل هو عدم وجود لا حسيب ولا رقيب والكل يتكلم عن ربط المسؤولية بالحاسبة ودولة الحق والقانون!! بينما نرى الكل يعبث ويضحك كما يحلو له
في هذا الوطن يوجد ما يكفي الجميع لكن لا يوجد ما يغطي طمع الجميع
35 - Mohamed السبت 20 يوليوز 2019 - 23:02
《《faites de l'argent et oubliez la politique 》》 très peu de gens vont comprendre ça.
36 - عيان السبت 20 يوليوز 2019 - 23:03
كنقرى شي كمنطيرات ديال شي خوتي المغاربة كنقسم بالرب الى كنشك واش عايشين معانا او لا عندهوم الدماغ ممسوح
37 - صابر عبد الصبور السبت 20 يوليوز 2019 - 23:07
تلفزيونات الدولة الممولة من المال العمومي تعاني الإفلاس وتحتاج الى مزيد من الدعم.اين انت يا بنكيران او من ينتمي في حزبه ويتحمل مسؤولية تدبير الشأن العام لماذا لا تتدخلون وتعملون على خوصصة هذه التلفزيونات كما صنعتم مع نظام التقاعد او صندوق الخوصصة .لنرتاح من تمويل هذه التلفزيونات الضحلة فكريا وفنيا والمفلسة ماليا.
38 - عبده/الرباط السبت 20 يوليوز 2019 - 23:23
الجنرال حسني بنسليمان رجل دولة لم تثر حوله اية شكوك او تجاوزات طيلة مشواره المهني.. فاتركوا الرجل و هو في هذه السن ان ينعم بقليل من الراحة و الهدوء بعد تن قضى سنوات طوال من المسؤولية و صداعها خاصة على رأس جهاز الدرك الملكي..و اذا كان قد استثمر في مشاريع ضخمة فذلك امر جميل لتشغيل اليد العاملة فهو ليس في حاجة الى ربح الاموال فلديه الكفاية... اما انتقاله الى فيلا اخرى فربما السكن الذي كان يعتمره في بير قاسم هو في ملك الدولة حيث ان جل اقامات الوزراء و كبار المسؤولين توجد هناك في بير قاسم ضواحي الرباط
39 - رشداوي مدغري السبت 20 يوليوز 2019 - 23:44
وهو عبارة عن "مول" اسمه "Ryad square" بحي السويسي باستثمار بلغ 220 مليون درهم،
هل راتبه الشهري بالوظيفة العمومية مكنه من جمع هذا المبلغ الزهيد ام انه كان يمارس اعمالا حرة طبقا لقوانين البلد و خاصة قانون الوظيفة العمومية!!!
40 - Fouad de berkane السبت 20 يوليوز 2019 - 23:57
Il a eu cet argent grâce au départ volontaire
41 - مهان الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:41
حتى المتقاعد العسكري يستطيع أن يستثمر في المشارع الكبرى، لأن معاشه ضخم جدا، أي يفوق 1500 الى 2300 درهما في الشهر .
42 - google الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:48
يكفي ان لنا رجل اسمه لعرايشي فهو قدو لهوليود والجزيرة في التسيير لا يجب التفريط فيه أو اعطوه الخزينة العامة للمملكة ،فهو الأذكى و الأقدر على حسن التسيير لا تفرطوا في هذا الرجل حتى لا بكون من الأدمغة التي تهاجر فالف تلفزة تتمناه ليكون مثال لسوء التسيير
43 - Sam الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:48
Le problème du pôle audiovisuel est son directeur LAARAICHI ce monsieur est d une incompétence légendaire. C'est le problème l'unique probleme de 2M et compagnies . Son bilan est nullissime zéro. Pas de bilan
44 - غيوور الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:52
فلوس اللبان ياخدهوم زعطوط.
و فلوس الموغريب ... لخبار فراسك
45 - BaAbdou الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:57
أموال الشعب تنهب ، والشعب في سباة عميق ومنشغل بالمشاكل الاجتماعية والاجرام وقتل بعضه بعضا...
46 - أدربال الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:13
بنسليمان إنسان غيور على وطنه و ملكه و قد عمل بنصيحة .
ديرو لفلوس بعدو من السياسة .
47 - Foad الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:12
كنا يوم من الايام نسمع على أن السيد له سفون في اعالى البحار ويتاجر وكان الناس يعلمون ذالك ليس هناك جديد الأمور تقليدية حسب ما ذكر على ستثمراته ليس أى جديد متاجر منتجات عالمية هو لم ينتج اي شيأ تصويق لمنتجات عالمية هو لم ينتج شئ طبيعى لو كان انتج أو شيد مصنع يقال عنه made en Maroc يكون شئ جميل لاكن استهلاك منتوجات انتم تعلمون من هم أصحابها هذا هو التفكير لمسيري الدول العربيه قوم تبع ثقافتنا بصغيرنا حتى كلرائنا ليس هناك جديد
48 - الماء والشطابة الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:51
وكتبت الأسبوعية ذاتها، أيضا، أن تلفزيونات الدولة تحتضر، إذ استنزفت 1400 مليار في عشر سنوات، وهي على حافة الإفلاس.

فل تُفلس وتغلق ابوابها تلفزيونات تافهة ومسؤولوها تافهون ومبرمجوها اضحوكة زمانهم واكثر سذاجة وتفاهة . كل فِلس ينفق عليها كانما القي جرف سحيق .
49 - ميلود الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:25
بالله عليكم لمادا تطلقون الكلام على عواهنه

بنسليمان ينتمي اصلا لعالة معروفة وغنية مند القدم سواء من جهة امه او ابوه
هناك اشخاص جاؤوا من البوادي لا يملكون حتى تمن وجبة فطور والان يملكون الملايير ومئتت الهكتارات وغيرها
لمادا نتساءل عن مصدر الثروة فقط عندما يتعلق الامر بمسؤول
بنسليمان بخيرو و خميرو حتى قبل ان يصبح ضابط سامي
ابحثوا عن اصله واصل عائلته
50 - أزغوذ الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:35
مثل هذه الأخبار لا تفاجئ المغاربة و حتى الأجنبيين ، الكل يعرف أين هي ثروة بلاد المغرب . ما نفكر فيه كمغاربة هو إلى متى سيظل الفساد و النهب في هذه البلاد ؟ و من سيخلص الشعب المغربي المفقر من هذا الكابوس أو هذا الغول إن صح التعبير ؟ و بأية طريقة ؟ هل نحتاج إلى استعمار آخر يعود بنا ما قبل الخمسينات حتى ننطلق من جديد بقطار مغاير سكته في مكانها الصحيح ؟ أم سنظل هكذا ندعوا و نشجب والأمور تسير إلى الوراء ؟ لك الله ياوطني
51 - رجعنا ستين سنة للوراء الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:39
أختصر وأقول مغربنا الحبيب عاد للوراء ستين سنة ياريث لو عاد لناس ذلك الزمن الجميل ... حالنا مخجل ...
52 - إبن البادية الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:14
هاد الرجل احسن وافضل لنا من مليون مثل ابائكمن الي ما دارو والو
على الاقل هاد السيد استثمر امواله في المغرب وسيخلق الالاف مناصب الشغل وسيدفع ملايين الدراهم سنويا للصناديق الاجتماعية وللخزينة الدولة
النت الي كا تكريتيكي اشنو درتي للوطن
اشنو اضاف وجدك فيه غير استهلاك الخبز والتغوض في المراحض ؟
واشنو هي قيمتك ؟
والــــــــــــــــو !
53 - abd الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:19
arrêtons de spéculer,cet homme connu par sa loyauté et aussi un mécène discret,(avec le Général ARROUB ) ils ont rendu de très grands services au pays .pour ce qui est de son projet ,que ceux qui ne connaissent pas Rabat il s’agit d’un terrain qui valait pas plus de 50 dirhams le mettre carré au début des années 1970 ,époque où le terrain viabilisé se vendait à 100 dirhams au maximum.l’interesse à du financer à crédit l’achat du terrain,comme il du recourir au crédit pour financer la construction.
Restons positif et reconnaissons au Général Benslimane et Général ARROUB les sévices rendus au corps de la Gendarmerie et Forces Armés Royales
54 - Citoyen الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:02
Monsieur à acheter un terrain à 50 DH le m2 début 70,ça s'appelle deli d'initié
55 - ex mowatine الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:44
ايوا دبا عاد فهمنا علاش كاينين بزاف ديال الباراجات فينما مشيتي....هههههههه
56 - مواطن مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:44
شكرا السيد حسن مفيد على عرضك حول الاعلام
البصري في المغرب.
ان تحصل هذه ااقنوات على دعم عمومي هذا جيد
لكن مقابل برامج قيمة .تفيد المواطن يحس بوطنيته
الا ان 2M المدللة ابت الا ان تقدم لنا برنامجها
انا مغربي الذي اراه يتعارض مع دستور 2011
فيقدم لنا صورة علم المغرب مكتوب فيه بكتابة
عريضة و بالعربية و في يمين العلم مكتوب بالامازيغية
بحروف تفيناغ التي نكاد لا نقرؤها.
يعني ان 2M تقلول ان الامازيغي نصف مغربي او اقل
من ذالك. وكان الامازيغي لا يشارك في هذا الدعم.
ويعني كذالك ان 2M تعمل على ارضاء الذين
ينادون بعروبة المغرب. والذي يخالف , دستور 2011
اليس هذا عنصرية وحكرة .
فالتراجع 2M كتابة انا مغربي فحروف امازيغية
واضحة .باركا من الحكرة .
57 - Ali الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:50
كم هو راتب الجنرال كي يستطيع جمع الملاير
58 - رضا صفرو الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:50
ادن بالنسبة لموصوع السي الحسين بن سليمان. انا شخصيا بعيد كل البعد عن النظام العسكري و لكن متتبع لاخبار بلادنا العزيزة. هدا الاخير يعتبر من رجال الدولة العظماء الدين يسهرون على امن و سلامة البلاد العزيزة. يعتبر من اعمدة الاشخاص الدي وضع فيهم صاحب الجلالة نصره الله الثقة. ادن ادا قام تشييد او استثمار في المشاريع الكبرى فله الاهلية في دلك بغض النظر الى ماهيته فهو ثري جدا اصلا من والديه. فهده المشاريع المقبل عليها فهي قيمة مضافة للبلاد، حيث سيشغل الكثير من الشباب. بالتوفيق انشاء الله
59 - البير جديد وساعي البريد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:01
حُك راسك وقول شي ياكل الغلة وشي تايشرب الماء من القُلّة . وحنا مالنا الي بغا يدير المشاريع الله يعونو شرط غير تكون من مالو الخاص .
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.