العمراني: معيقات تعترض الصحافة المغربية .. والمهنة مليئة بالدُخلاء

العمراني: معيقات تعترض الصحافة المغربية .. والمهنة مليئة بالدُخلاء
الإثنين 22 يوليوز 2019 - 16:00

قالت بهية العمراني، رئيسة فيدرالية الناشرين بالمغرب، إن “الصحافة المغربية تواجه عديد المعيقات، خصوصا في الشق المرتبط بتنظيم وتأهيل القطاع”، معترفة بصعوبة تدبير الصحافة في المملكة وكذا في البلدان المتقدمة.

وأضافت العمراني، صباح اليوم الإثنين، أن “مسألة تطوير الصحافة متداخلة كثيرا في علاقتها بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والاستقلالية”، مشيرة إلى وجود ثلاثة مداخل للتنظيم؛ “أولها المقاربة القمعية الأمنية، وتستعمل لردع الصحافيين، وثنيهم عن أن يكونوا سلطة رابعة”.

وأوضحت العمراني، في لقاء بوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المغرب سلك مقاربة أخرى هي القانونية، وقد أشرك فيها المهنيين في مسـألة التدبير”، مستدركة بأنها “ليست القاعدة، فالمغرب خلال سنوات خلت لجأ إلى القمع في علاقته بالصحافة”.

وسردت المتحدثة “مسار اعتقال عبد الرحمان اليوسفي، والفقيه البصري، وعبد الرحيم بوعبيد، ومحمد اليازغي، ومدى ارتباطه بعالم الصحافة والكتابة”، مشددة في السياق ذاته على أن “بداية سلوك المغرب للمسار القانوني كان مع مدونة الحريات العامة سنة 1958”.

وبخصوص مسار الصحافة المغربية خلال 20 سنة الأخيرة، قالت العمراني: “الفيدرالية المغربية لناشري الصحف انخرطت بدورها في المقاربة القانونية”، مشيدة بالقرار الملكي “الذي كرس دعم الدولة للصحافة، وأقر بإنشاء الجائزة الكبرى للصحافة التي تداوم وزارة الاتصال على منحها”.

وأردفت العمراني بأن “أهم نقطة في علاقة الملك بالصحافة المغربية هي عمله على إشراك المهنيين في جميع القرارات التي تهمهم”، مشددة على أن “الصحافيين انتظروا من سنة 2003 إلى غاية 2016 ليروا قانون صحافة جديد؛ وذلك يعود بالأساس إلى الاشتغال والنقاش بينهم حول المضمون”.

وأشارت الصحافية المغربية إلى أن “فكرة التنظيم الذاتي عبر مجلس وطني للصحافة تعود إلى بداية الألفية، وتوجت أثناء الربيع الديمقراطي والدستور الجديد”، لافتة الانتباه إلى أن “الفيدرالية ناصرت المشروع، وكانت محقة في طموحها”.

واستعادت العمراني “مسار الأخذ والرد مع وزير الاتصال السابق مصطفى الخلفي”، مشددة على أن “السلطة لم تتدخل بأي شكل من الأشكال في انتخابات المجلس الوطني للصحافة”، مشيدة بالتقدم الذي يحرزه، “إذ سيدشن مقره يوم 25 من الشهر الجاري”.

وأكدت المتحدثة أن “القطاع يعيش انفجارا تكنولوجيا كبيرا”، مسجلة أنه “لا فرق بين المشتغلين في الإلكتروني والورقي، لأن المكانة تكتسب بالمهنية والمصداقية”، ومنتقدة “كثرة الدخلاء على القطاع”.

وأثنت العمراني على المقاولات الصحافية المغربية، واصفة إياها بـ”الحقيقية”، عكس الحالة الجزائرية، “التي تحقق فيها الصحف مبيعات كبرى، لكن مصادر الإشهار تبقى حكرا على طرف واحد هو العسكر، الذي لا يستطيع الصحافيون الاقتراب منه”.

‫تعليقات الزوار

2
  • الملاحظ
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 17:17

    كلمة حق،لقد ٱصابت السيدة حين قالت :الكثير من الدخلاء.
    نحن قراء الصحف منذ الستينيات،كانت جريدة العلم تصل الى بيتنا عبر البريد،ثم بعدها قرٱنا كل الصحف المغربية المندثرة،الاسبوعية و اليومية و غيرها،كنا على الاقل نقرٱ بلغة راقية و نجد فيها ثقافة عالمية و…..اليوم نستحي من شراء جريدة: الكذب و المواضيع الحقيرة و الانحياز الذي يجعل الصحفي يصدق ٱوهامه فيكتب ٱي شيء،……كان الله في عون من بقي محافظا على مبادءه و قناعاته و ٱخلاقه وسط هذا الكم من العبث!!!!!
    زد على هذا معانات مادية،فقد غدت الاوضاع شحيحة و الاشهار ٱصبح سلاحا بيد السلطة و غير ذلك من المعيقات.
    الصحافة الورقية ٱكثر معانات و مما زادها معانات:المتطفلون على المهنة،فحولوها الى مزبلة تفوح منها رواءح الحقد و اانصب على المواطن بٱخبار مزيفة و مواضيع يستحي الانسان الاقتراب منها لحقارتها ، ثم هناك صحافيون مرضى كما حدث في رادبو مارس حبن احتقر صحفي امرٱة و اقصاها من حق المشاركة،فٱية عقلية هاته؟؟،

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:42

    الصحافة في المغرب شرقنها بعض الصحفيين و لم تعد تسمى صحافة مغربية . و هم بحلمهم بالوطن
    العربي يضعون كلمات شرقية مكان كلمات مغربية
    ليبينوا للقارء انهم مثقفون بامتياز .
    فنجد بعضهم يسمي الدلاح بالبطيخ الاحمر و حب
    الملوك بالكرز و ازير باكليل الجبل و غدا سيسمون
    الكركاع بعين الجمل كما يقال في سوريا و لبنان
    اما عن اقصاءيات كاءس افريقيا فيتحذث واصفي
    المبارات عن فرق عربية و كاننا نلعب اقصاءيا الدوري الخليجي او اقصاءيات بطولة اسيا .
    و يسمون اسود الاطلس بالفريق العربي
    و ثلتيه ( 2/3 ) امازيغ .
    فراجعوا انفسكم و اطلعوا على بنود دستور
    2011 .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة