رصيف الصحافة: الأمن يضيّق الخناق على تبييض الأموال في المملكة

رصيف الصحافة: الأمن يضيّق الخناق على تبييض الأموال في المملكة
الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” التي أوردت أن تبييض الأموال أطاح بمغاربة بنقط حدودية، موضحة أن مصالح أمنية مختصة نجحت في اعتقال متهمين كانوا موضوع مذكرات بحث دولية، منهم متهمان متابعان بتهمة تبييض الأموال جرى اعتقالهما بعد تنقيطهما بنقط حدودية أثناء دخولهما المغرب.

وكشفت التحقيقات الأولية أن الأمر يتعلق بشبكات منظمة، أخطرها يتزعمها مغاربة تمكنوا من تهريب الأموال القذرة إلى المملكة ويتكلف السماسرة بتبييضها في مشاريع أو منقولات باهظة الثمن، وكانت آخر عملياتهم اقتناء يخت وقصر كبير، إضافة إلى عقارات ومقاه بمدن بالشمال.

ووفق “المساء”، فإن أحد المعتقلين بتهمة تبييض الأموال هو واحد من عشرات أصحاب الشركات التركية المفلسة الذين يعرضون خدماتهم على الراغبين في تبييض الأموال بواسطة معاملات تجارية صورية، مقابل نسب من المبالغ المهربة، التي رصدتها جمارك دول أوروبية، كاشفة أن الفواتيرَ التي تقدمها شركات مشبوهة في المغرب رفقة تصاريح الاستيراد مزورةٌ.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن تقريرا للمفتشية العامة للمالية رصد اختلالات وصفت بالخطيرة في التسيير المالي والإداري للجمعية التعاضدية للأمن الوطني، المعروفة بالجمعية الأخوية للتعاون المشترك وميتم موظفي الأمن الوطني، عجل بحل المجلس الإداري.

وأشارت “المساء” إلى أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، سبق له أن شكل لجنة مركزية لإجراء تدقيق للتدبير المالي والإداري لهذه التعاضدية، وبناء على التقرير طلب من وزارة الاقتصاد والمالية إجراء افتحاص شامل لهذه الجمعية في الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى 2018.

وكتبت “المساء” كذلك أن مشروعا ملكيا خاصا بسقايات لجلب المياه تعرض للتخريب بإقليم تاونات بسبب الإهمال، من هذه السقايات تلك التي توجد بدوار عين بوشريك بجماعة الوردزاغ، وغيرها، في الوقت الذي كانت فيه الغاية منها المساهمة في تمكين ساكنة مجموعة من الدواوير بسبع جماعات بالإقليم من الاستفادة من شبكة المياه الصالحة للشرب انطلاقا من مشروع ملكي ضخم سبق أن دشنه الملك سنة 2011 بسد الوحدة.

وعلاقة بقضية إلغاء تأشيرات مغاربة إلى أمريكا سبق أن حصلوا عليها، كتبت “المساء”، نسبة إلى مصدر رسمي من سفارة الولايات المتحدة في الرباط، أن الأمر لا يتعلق بمنع طال هؤلاء الأشخاص وإنما باستدعائهم لتقديم طلبات جديدة، نافيا في الآن ذاته أن تكون لذلك علاقة بمعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمتقدمين، فيما رجحت مصادر أخرى أن تكون الوثائق المقدمة لطلب “الفيزا” غير صحيحة أو أن أصحابها لم يفصحوا عن السبب الرئيسي لزيارة أمريكا.

وإلى “أخبار اليوم” التي أفادت بأن جماعة طنجة رفعت الراية البيضاء أمام المرافق العمومية وسارت في نهج إحداث شركات التنمية المحلية لتسييرها، بهدف تجويد تدبير اختصاصات المجلس الجماعي نظير تطوير آلية استخلاص الرسوم الذاتية، وتنفيذ المخططات المرسومة، ورفع حصة المداخيل.

وجاء في المنبر ذاته أنه في الوقت الذي دعت فيه السلطات المغربية دول العالم إلى العمل العاجل على استعادة المقاتلين الأجانب في صفوف تنظيم “داعش” ومتابعتهم قضائيا في بلدانهم بسبب الجرائم التي ارتكبوها، عقب اجتماع لمجموعة العمل الخاصة بالشؤون الأمنية في إطار الحوار الاستراتيجي بين المغرب وأمريكا، كشفت عائلات اختفاء عدد من الجهاديين المغاربة في سوريا، وطالبت الحكومة بالكشف عن مصير أبنائها.

وأوردت “أخبار اليوم” كذلك أن الحكومة لم تتوصل إلى أي اتفاق مع الطلبة الأطباء، وأكد مصدر من التنسيقية الوطنية لطلبة الطب أنه في حالة استمرار “البلوكاج” ستضطر التنسيقية إلى تمديد الإضراب ومقاطعة الامتحانات الاستدراكية.

وأضاف الخبر أنه كان من المنتظر أن يذهب الاتفاق في اتجاه استدراك الدروس النظرية والتطبيقية على أساس أن يجتاز الطلبة الدورة العادية والاستدراكية في شهر شتنبر.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن النيابة العامة بالمحكمة لابتدائية بتطوان استدعت منتحلي صفة صحافي من خلال إصدار مواقع إلكترونية غير ملائمة وكذلك منصات أخرى، وعلى رأسها الصفحات الفيسبوكية ذات الطبيعة الإخبارية.

‫تعليقات الزوار

15
  • ابوج-نادية
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:25

    الامن الامن و لا تسمع الا الامن و البوليس و البوليس و كأننا في بلد غير عادي لا يوجد فيه سوى البوليس….و الامن الامن معناه انعدام الامن اذن…الا توجد مؤسسات عادية تسير بطريقة عادية مثل باقي البلدان- ان الهالة التي تعطى للامن لهي خرقاء و تدل على اشياء جد سلبية و منها انعدام القانون و الاخلاق و المحاسبة و سير الادارة العادي و سير القضاء العادي…اعطاء كل هذه الهالة للامن معناه ان الامور لا تمشي على ما يرام و كأننا في غابة متوحشة …اين ما رحلت و ارتحلت الامن الامن الامن المراقبة المراقبة التبركيك…هل نعيش حقا في بلد مسالم طبيعي اخوي ام في بلد كله تناحر و اجرام و غش و تزوير و نهب و اغتصاب و اعتداء و غياب الوازع الاخلاقي القانوني الديني….في المغرب باغين يديرو من الامن شي حاجة غير موجودة او شي حاجة سوريالية مما يفضح ان الانور هي على غير ما يرام و البلد فيه مشاكل كبرى اساسية ترتبط بالديموقراطية و طبيعة النظام السياسي…و الا اين المدرسة و القضاء و الادارات وووووووو…كاين زعما غير الامن الامن الامن….اووووااااااه اشنو واقع بالمغرب..فيلم ديال لخليع…نقصو فخيرات…

  • علي بن حمو
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:27

    أين الأموال الهائلة بملايير الدولارات التي ذهبت إلى البنوك الأجنبية و تمّ تكديسها من أناس لهم نفوذ في البلد ؟ و أين ذهبت أموال بالملايين التي ذهبت هباءً فيما يسمّى ( البرنامج الاستعجالي ) بدعوى إصلاح التعليم ؟

  • Amine
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:39

    كلام فارغ راه ليديرين تبيض الاموال معروفين و مكين لي قيسهوم

  • محمد المغربي
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:47

    لو تم بجد , توقيف مسؤول او " لامسؤول " واحد والضرب على يده بقوة, لانتهى التبييض والبيض..اما غير هذا فهراء وضحك على الدقون..كفى استحمارا للشعب..

  • بلبل الصحراء
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 22:56

    هناك لوبي داخلي يحتكر كل شىء الأرض والسماء ولا يقبل بل يحارب كل من يزاحمه الكعكة .هناك في وطني الأسياد والعبيد والفاهم يفهم

  • المحال
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 23:18

    بالنسبة لتبييض الأموال فلا داعي للوقوف بالحدود لاعتقال شخص او شخصين ..
    فالتبييض يعم البلاد و اي مدينة لها صباغوها المكلفون بالتبييض في اكثر المشاريع المقامة بالبلاد…و قد تجد هؤلاء حتى بقبة البرلمان.

  • عبدو
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 23:56

    كاينة حرب مستدامة هي الحرب على الفقراء وكاينة حرب إعلامية مرافقة وهي أن المخزن خدام مع الشعب .بيك أوليدي

  • مغربي من المنفى
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 23:58

    رجال الامن في المغرب لايعرفون الا تبييض الاموال التي تدخل المغرب لماذا رجال الحموشي لا يعرفون المهربين الكبار الذين يهربون الملايير من الابناك المغربية ومهربي اموال الاقتصاد كالفوسفاط واسماك البحرين المتوسط والمحيط الاطلسي واموال الذهب والفحم الحجريوغير ذالك على رجال الامن ان يبحثوا من هم المهربين والى اين تهرب لانه الاقتصاد يخرج ولا ترجع الاموال تقسم وتدخل في حسابات حكومة الخفاء التي تحكم المغرب من الباب الواسع والحكومة المنتخبة تحكم من النافذة

  • محاربة الجريمة
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:23

    اتمنى ان يكون هناك تضييق كذلك على المجرمين اصحاب السواطير والسككاكين، للحد من القتل والكريساج والاغتصاب والسرقة و…. لان الامر اصبح خطيرا ولايبشر بالخير

  • هل تعلم أيها الملك؟
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 02:10

    أنه للقطع مع تبييض الأموال و شتى طرق الفساد المالي و الإداري و الأخلاقي،يجب إخراج قانون تجريم الإثراء الغير مشروع و إحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء لتفعيل الدستور و القانون و دور المؤسسات و من خلالهم تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،لاسترداد المال العام لبناء الإنسان و المستشفيات و الجامعات و المدارس و الشركات و التحلي بالتواضع و العزيمة و الإرادة و الوطنية لإخراج خيرة شباب الوطن من الأسر و التعذيب و القتل داخل السجون،في سبيل الله و الوطن و الشعب،و تعالى نبني بعد الهدم يا أيها الساهر على استقرار الوطن و السير السليم للمؤسسات بقوة الوطن الأمانة و الدستور.أكبر جهة تبييضا للأموال توجد بمحيطك على فكرة .

  • البرنوصي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 04:20

    De l’or peint à l’argent pour trafic illégal depuis le Maroc

    Amjad Rihan a déclaré qu'il dirigeait l'équipe d'audit ayant découvert que Kaloti avait importé du Maroc plus de 200 millions de dollars d'or… recouvert d'argent. Il avait ajouté que cet or aurait été déclaré comme de l’argent aux autorités marocaines, mais qu’auprès des autorités émiraties, Kaloti avait reconnu qu’il s’agissait d’or. Une manière de contourner les restrictions imposées par le royaume sur le métal jaune.

    Son équipe aurait également conclu que la société avait effectué des transactions en espèces d’un montant de 5,6 milliards de dollars, sans que les autorités de Dubaï et des Émirats arabes unis en aient été informées, selon le procès.
    أين هم رجال الجمارك ؟والأمن ؟والمخابرات؟ ،أين هي وزارة الداخلية ؟،أين هي وزارة الطاقة والمعادن؟أين هو الوزارة الأولى؟أين هي الدولة ؟أين هي الدولة المغربية؟إن كانت اصلا ؟
    هناك من يخرج الذهب مغطى بالفضة وهناك من يبيض الأموال؟وهناك حنان وحياة ورضى .
    البرنوصي

  • mjalwake fnew york
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 06:39

    je n,ai jamais vu ces policier la avec des voitures noirs quand je suis au maroc.

  • Motherafrica
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:21

    ملامح تبييض الأموال واضحة في شوارع البلاد
    اغلب المشاريع المتوسطة
    في المغرب من مقاهي و علب ليلية و عقارات
    و مطاعم منبعها تبييض أموال المخدرات من أروبا
    و لا تحتاج علماء و اطر أمنية من مستوى العالى
    لكشفها
    إذا سألت طفل عمره عشرة سنوات من يملك تلك
    المقهى سيرد و بدون تفكير
    انها مقهى جيلالي غبار
    حتى اسماء هذه المشاريع اغلبها إيطالية تثير الشكوك
    بالله عليكم هل يعقل ان مهاجر بدون خبرة و لا مستوى
    ثقافي يغادر المغرب حارك و بعد سنوات قليلة يعود
    بالملايين او ملايير يستتمرها في مشاريع متوسطة
    و لا احد يسأله من أين لك هذا
    سبب غلاء العقار و مشاكل الاجتماعية و الفساد الأخلاقي
    في المغرب هو تبييض الأموال
    لان اغلب مهربي أموال المخدرات يستتمررونها في
    مقاهي الشيشة و علب ليلية و مقاهي عادية لا تنفع
    المواطن في شيئ سوى استنزاف جيبه

  • موسى
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:54

    هؤلاء يبيضون اﻻموال وأعضاء الحكومة يسودون الأموال بإخراجها من المغرب وبذلك يسودون حياة المواطن ويفتعلون الأزمة ويبقى الشباب المؤهل بدون وظيفة ولا شغل.

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:34

    اذا كان الحموشي او غيره له غيرة على البلاد فقد سبق وسرقت اموال الصنايق ولم ترجع مثلا الضمان الاجنماعي والتعاونيات والجمعيات الوطنية والتعاضديات لو نسمع ان احدا تذخل لحل مسائل الثمانينات التدشينات الملكية الغير منجزة ،سرقت مشارع من منطقة الى منطة اخرى لا نريد ان نكون متعصبين الان لنا نخب سياسية الاقل ان يقال عنها انتهازية وهي تراكمات للمحيط العام الحاكم كفى من النفاق في الاعلام اولا وكفى من التعدد الزبي الغير مجدي …نريد مقاولة مغربية خلوقة ذات نفع لها ولكل الوطن هذفها التنمية والتطور والمنفعة العامة والدوام ….لا نريد اشخاصا اصنام للعبادة والبقاء وراء التاريخ ان فرصة المغرب كبيرة فهذه الظروف المحزنة …البحث العلمي والرياضة التنافسية من ذاخل منظومة التعليم والتكوين والتاطير هو الحل في نظري لنكافئ التطور وارياضة في مكانها الاصل اي الهواية=اي حب الشئ والتضحبة من اجله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب