"الهاكا": الإفراط في "الإشهارات الرمضانية" يضرّ براحة المشاهدين

"الهاكا": الإفراط في "الإشهارات الرمضانية" يضرّ براحة المشاهدين
الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:00

قالت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “هاكا” إن “ظاهرة التجاوزات الزمنية للبرمجة الإشهارية التي تلاحظ عادة بكثافة خلال شهر رمضان” هي نتيجةٌ “للتكديس الإشهاري خلال الفترة الزمنية القصيرة لوقت الإفطار؛ وهو ما يشكل ضغطا قد يضر براحة المشاهدين”.

وأضافت “الهاكا”، في بلاغ بخصوص التواصل الإشهاري خلال شهر رمضان في الخدمات التلفزيونية الوطنية، أنه منذ إحداثها أولت “اهتماما خاصا لهذه الممارسة الإعلانية”، التي أصدرَت بصددها عددا من القرارات الزّجرية للمتعهّدين المخِلّين”.

وذكرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن من الواضح أن “موضوع التجاوزات الزمنية للبرمجة الإشهارية”، التي تسجَّلُ عموما في القنوات التلفزيونية للشّركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي، “لا يمكن حلها باعتماد المقاربة الزجرية فقط”، محيلة على “التجربة السابقة والمعطيات المتوفرة بخصوص الوضعية الاقتصادية للمتعهدين”.

وأضافت الهيئة أن الوضعية الاقتصادية للمتعهّدين “إشكالية تسائل أنماط تمويل الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي ونموذجَها الاقتصادي، إذ إن مستوى ارتهانها بالموارد الإشهارية لا يتوافق وأهمية الالتزامات المرتبطة بمهام الخدمة العمومية المنوطة بها”.

وذكّرت “الهاكا” بأنه إلى جانب “مسألة التجاوزات الزمنية” قد التزم المجلس الأعلى “على الدوام، بواجب اليقظة تجاه الإخلالات الأخرى المسجلة خلال شهر رمضان والخاصة بتأطير بث الخطابات الإشهارية، ولا سيما القواعد المتعلقة بإدراج الجهات الراعية، وبفصل الخطابات الإشهارية عن باقي البرامج بـ”جنيريكٍ” خاص”؛ وهو التأطير الذي “تمليه ضرورة تفادي تغليط المشاهدين / المستهلكين بشأن طبيعة البرامج المقدمة، أساسا فيما يخص التمييز الواجب بين المضامين الإشهارية والمضامين التحريرية”.

ووضّحت “الهاكا” أن هذا البلاغ يأتي “في إطار مهمتها المتعلقة بالسهر على تقيد متعهدي الاتصال السمعي البصري بالنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل في مجال التواصل الإشهاري، وبعد تتبع دقيق لمجموع البرمجة الإشهارية خلال شهر رمضان في موسم 2019، ودراسة مستفيضة لجوانبها القانونية ومراسلة الخدمات التلفزية الوطنية بشأنها”، حيث سجّل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، على ضوئها بعد سلسلة من الاجتماعات التداولية، “مجموعة من الإخلالات المتعلقة بشروط إدراج الخطابات الإشهارية”، قبل أن يستدرك قائلا إنها “تبقى أقل عددا من تلك المسجلة خلال شهر رمضان من السنوات المنصرمة”.

وأكّدت “الهاكا” أن ضمان تواصل إشهاري سمعي – بصري حر ومحترِم للمبادئ والقيم المنصوص عليها في القانون رقم 77.03 “إحدى المهام الدالة المنوطة بالهيئة العليا، ويظل في صلب اهتمامات المجلس الأعلى، الحريص على تضافر جهود سائر المتدخِّلين في المنظومة الإعلامية المغربية من أجل تطوير السوق الإشهاري عن طريق تعزيز الممارسات الفضلى القمينة بتقوية جودة البرمجة الإشهارية، من جهة، وتعزيز نمو وشفافية الموارد الإشهارية للخدمات السمعية البصرية لضمان مصالح المقاولة السمعية البصرية من جهة أخرى، مع الحرص الدائم على احترام حقوق المواطنين المستخدمين لوسائل الإعلام”.

‫تعليقات الزوار

24
  • أبو ريناد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:08

    حتى كايحماضوا بقوة الإشهارات التي لا فائدة منها وشي وحدين كايديرو شي اشهارات لاعلاقة المرض فالمرض الأعصاب والسكر

  • مدني
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:10

    هادي حاجة باينة، و لهذا السبب أفضل دائما تناول وجبة الفطور الرمضاني على أنغام الموسيقى الأندلسية على قناة المغربية

  • ولد حميدو
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:15

    هل الهاكا تريد بان توهمنا بان المغاربة يتابعون القنوات المحلية
    بالنسبة الي لا يهمني لانني اشاهد لقطات فقط من حين لاخر و الكارثة بعض المغاربة مدمنون على المسلسلات التركية

  • سلام الصويري
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:15

    يظنون ان ملايين المغاربة يشاهدون قنوات القطاع المتجمد العبثي وفِي الحقيقة ان نسبة مشاهدة هذه القنوات التي تستهزء وتحتقر وتستحمر المواطن المغربي وتنهب امواله لا يتعدى بضعة الآلاف التي ليس لها اختيار !
    انها من المخلوقات التي تجثم عنوة على صدور المغاربة وتفرض عليهم مثلها مثل البرلمان والحكومة ومختلف المجالس والهيئات والأحزاب والجامعات الرياضية ومهراجانات العبث ومواسيم الزوايا والاولياء لان الدولة العميقة ارادت ذلك وهي ثقافة واساليب التحكم ومعاكسة ارادة الشعب !!
    وعليه ليس لقرارات الهاكا اَي اثر على شعب لا يشاهد قنوات القطاع المخزني المتجمد

  • الله على راحة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:23

    إن كانت الإشهارات الرمضانية تضر براحة المشاهدين ،
    فإن القنوات الوطنية تضربصحة المواطنين ،
    ولا يمكنك أن تحس بذلك إلا بعد أن تبتعد عنها .
    وهذا ما فعلت ، ومند سنوات ، ولا أخفيكم سرا إذا قلت ،
    شتان بين الأمس واليوم ،
    أو كما يقول المثل :
    اللي عندو باب وحدة الله يسدها عليه .الل

  • الاستاذ سمير الحياني
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:28

    الحمد لله قاطعتهما منذ زمن طويل
    الله يرحم برامج القناة ٢ ايام المرموز
    الان عبارة عن متجر للاشهار زائد المسلسلات
    التركية البرازيلية الارجنتينية ……
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نداء للجميع بعدم مشاهدتهما

  • khalid
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:29

    الحمد لله ما تفرجتش فالتلفزة المغربية بقناتيها الوطنيتين خلال شهر رمضان لهذه السنة لأن البرامج التي تقدمها في وقت الإفطار ليست سوى إشهار ممزوج بحموضة تمتزج بحموضة الحريرة فتجعل المشاهد يصاب بالتوتر والغثيان … الله يجعل البركة في الانترنيت الذي يمنحك اختيار ما ترغب في مشاهدته بحرية

  • فاتكم القطار
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:35

    سواء أطرتم أو زجرتم أو كتبتم لا فائدة.. لسبب بسيط هو أننا لا نشاهد القنوات المغربية بتاتا و مطلقا. وفرو وقتكم. فاتكم القطار

  • بوتشيش
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:40

    عاد عقتو راه هناك مسلسل ديال الاشهار وفواصل من البرامج وبزاااااف هدشي وقاليك 2M عندها عجز مالي على من يضحكون.

  • عبد الصمد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:41

    الهاكا هيئة ومدرية ورقابة الاختصاص الترخيص ،المراقبة البيع ….المنع ،الانظار ،لا احد يعرف ومتى تم ت السيطرة عالاعلام المغربي بالرداءة وعدم المسؤولية واللباقة والاخلاق في التعامل دون توجهات عرقية او دينية او سياسية سلطوية …لك الله ياوطني

  • Aymane
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:49

    ليس الإفراط في الإشهار بل جودة الإشهار وحتى البرامج المقدمة( برامج مستنسخة من ثقافات أجنبية غربية تافهة) هي أصلا مثيرة للاشمئزاز في مضمونها إذا إستثنينا بعض البرامج المغربية الهادفة كأمودو و لكن ماذا عسانا نفعل في زمن التفاهات و الهلافيت…كي كنا او كي ولينا.

  • مسلسل الاشهار
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:51

    المشكلة ان نفس الاشهارات تعاد لمدة شهر مما ينتج عنه الملل والعزوف عن تشغيل التلفاز اثناء الافطار.بعد يوم شاق من العمل والصوم يريد المشاهد بعض الترفيه يجد العكس .اما بخصوص البرامج المقدمة فبكل صراحة لاترقى الى دون المتوسط اي برامج ضعيفة من كل النواحي.والى يومنا هدا عندما يحين ادان المغرب ابقى اسمع في أذني المقاطع المقدمة لانني ولفت لمدة شهر على سماع نفس المقاطع.

  • مهاجر
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:52

    و مادا تقول الهاكا على الرداءة و تكليخ المواطنين
    نحن المداويخ لنا الله

  • مهدي ميد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:56

    والله لو لا الآباء والأمهات هما لي محافظين علي مشاهدة القنوات الوطنية لا أصبحت في الحضيض ولكن في القريب العاجل ستترحمون عليهم قنوات الصرف الصحي لا مكان لها لدى الشباب الحالي

  • الحسن البغدادي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 01:00

    ماذا عن دس إشهار مبطن حول التدخين القاتل في جميع القنوات العمومية والمعروف انه ممنوع في جميع قنوات العالم الا…. المغرب العزيز

  • الحسين اومحندينوف
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 01:02

    وشكون هاذ لهبيل لي باقي تيشوف التلفة جات المغربية…شخصيا ما يناهز العامين وأنا لا أشاهد في رمضان إلا القنوات الجزائرية….منها الأجواء…الباهية….الجزاىر1…قسما بالله أرقى برامج من تلفة المغرب…فكاهة…افلام دولية….سيتكوم..وحتى الأخبار. ….اما طارو دوزيم وحاوية دار لبريهي بلا تجد فيهما إلا الإشهار. ..بمعنى بين اشهار واشهار….تجد اشهار……يبقى مجرد رأي لا نلزم به احدا…وشكرا.

  • العبدي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 02:09

    الإداعات الوطنية و خاصة 2M يعيشون عصر الانحطاط لا برامج إلا هم يحزنون إلا الافلام التركية .نسبة المشاهدة لا تتعدى 10% من المغاربة .وبما أن مسؤولين اختاروا لنا إدخال العري إلى قاع الدار اخترت عدم التفرج فيهما..

  • دار غفلون
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 03:40

    الهاكا مؤسسة تابعة للسلطة المخزنية وهي تنفد سياسته الإعلامية المعروفة وهي كدالك دركي والدراع الإعلامي اللنضام مهمتها متابعة المنابر الاعلامية المرئية المسموعة كي لا تحيط عن الخط التحريري في سياسة " قولوا العام" قبل ثلاثة سنوات كانت أحد قنوات المخزنية تنقل مهرجان موازين على شاشتها وقد تم عرض لقطات تخل بالآداب العامة ودات احاءات جنسية فاضحة وخاصة الجمهور الناشئ و الأطفال والمراهقين و ضد تقاليد وأعراف المجتمع مما خلف استنكارا لدى العموم ولم تتحد هده الهيئة اي إجراء بالعقوبة او وقف البث او طرد مسيري هده القناة ولا شيء لأنه مجرد ادات تنفد ما يطلب منها، لاكن عندما أساء مديع لبرنامج معين لإحدى المستمعات، اقامو الدنيا ولم يقعدوها، مشكل الإشهار في القنوات المخزنية ممن سنوات وهده ميزتها لاشي تغير، فقط كثرة المؤسسات وهدر المال وكثرة الكلام الفارغ وووووووووووووووووو….

  • maghribi
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 08:53

    انا لا اشتكي من الاشهارات التي يتم تمريرها على القنوات المغربية لاني اصلا لا اشاهدها

  • Abo Ayoub
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 09:43

    الى المستشهرين : الاشهار المفرط يؤدي إلى نتيجة عكسية.

  • المداويخ
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:52

    قبل ان نتحدث عن الاشهار ومدته يجب ان ننظر الى مضمون ومحتوى البرامج ككل .خلي عليك الاشهارررر.
    الحمد لله كاينة التلكموند.

  • ابو مريم
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:54

    الحل رقم 1-هو قطع الكهرباء عن التلفاز وفي هده العملية عدة مزايا منها النوم مبكرا. الاقتصاد في الفاتورة وتعويض 30 درهم ……
    2-الضغط على زر ريموت كونترول لتغيير القناة….و هناك عدة اساليب اخرى

  • الااصيل العربي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:57

    والهاكا حاكرة غير على راديو مارس لتخنق حرية التعبير ؟

  • birmohamed
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:37

    السلام عليكم ورحمة الله يا من ينتقدون القنوات الفضائية او الأرضية المغربية في الحقيقية أنتم لا تفقهون شئ فقنواتنا والحمد لله قنوات عشرة على عشرة يكون بت واحد والحمد لله يكون في الأول مسلسل تجده في كل القنوات الحمد لله توحد ميضيع او الأفلام قد تعاد عدة مرات وهنا ينطبق على البت مثال التكرار يفيد كمل من عندك ولا برنامج مباشر حتى يتسنى لنا السؤال مباشرة ديما مكين غير الموجود

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات