رصيف الصحافة: المغرب يقتني معدات عسكرية بـ 325 مليون دولار

رصيف الصحافة: المغرب يقتني معدات عسكرية بـ 325 مليون دولار
الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:11

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من “المساء” التي تحدثت عن إبرام المغرب صفقتي تسلح مع شركتين أمريكيتين تهمان تطوير نظام الاتصالات وتوزيع المعلومة وتشاركها بين أسطول البحرية وقوات الجو المعروفة اختصارا بـ “MIDS” ومنصة “16 ـLink”، ويتعلق الأمر بأجهزة الاتصال اللاسلكية، الراديو، التي تمكن من تبادل المعلومات بين جميع الوحدات بأسرع وقت ممكن وبدقة عالية، وتهم الطائرات المقاتلة والسفن الحربية.

وأضافت “المساء” أن الصفقة الأولى تقدر بـ 235 مليون دولار، إضافة إلى صفقة سبق إبرامها مع المغرب ودول أخرى، وسيتم تسليم الصفقة في حدود 2020. أما الصفقة الثانية التي تهم النظام نفسه، لكن مع شركة أمريكية أخرى وبقيمة تفوق 90 مليون دولار، فسيتم تسليمها والانتهاء منها في حدود شهر ماي من عام 2020.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء فتح متابعة ضد برلماني الجديدة وخمسة أشخاص آخرين بتهمتي اختلاس أموال عمومية والارتشاء، وجاءت متابعة الموقوفين على خلفية شكاية وضعتها الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام.

وكتبت “المساء” أيضا أن غرفة جرائم الأموال عبدت الطريق لمحاكمة المتورطين في أكبر فضيحة بالتعليم العمومي، ويتعلق الأمر بالبرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، الذي سبق لقضاة جطو أن نبهوا إلى تورط مسؤولين مركزيين لم تشملهم التحقيقات.

ووفق الخبر ذاته، فإن عددا من الرؤوس ستسقط ضمن لائحة طويلة من المتهمين في أكبر فضيحة في تاريخ التعليم العمومي بالمغرب، بعد أن وقفت التحقيقات على “تلاعبات” وصفت بالخطيرة ضمن صفقات ومشاريع صنعت ثروة لفائدة عدد من المسؤولين والمقاولين وأصحاب مكاتب الدراسات، دون أن تنعكس المليارات المبددة على وضع المدرسة العمومية وجودة التعليم.

ونشرت “المساء” كذلك أن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد استنكرت الاقتطاعات التي وصفتها بغير المشروعة التي طالت أجور الأستاذات والأساتذة المضربين عن العمل، وطالبت بإرجاعها فورا، معربة عن قلقها تجاه الوضع الكارثي داخل المنظومة التعليمية بسبب العشوائية والارتجالية في التخطيط، محملة المسؤولية التامة للحكومة على ما ستؤول إليه الأوضاع، وذلك عقب عقد التنسيقية المذكورة لمجلسها الوطني بمدينة مراكش الذي ناقش عددا من القضايا التنظيمية الوطنية وقيّم عمل التنسيقية.

أما “الأحداث المغربية” فأوردت أن ولاية أمن تطوان فقدت عنصرين أمنيين ينتميان لها خلال قيامهما بعملهما، موردة أن أحدهما فارق الحياة في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء بمعبر سبتة المحتلة، وهو برتبة مفتش ينحدر من مدينة مكناس مازال عازبا، إثر سكتة قلبية باغتته وهو يختم الجوزات بالمقصورة المخصصة لذلك، ورغم نقله إلى المستشفى في حينه لكنه لفظ أنفاسه على الطريق.

العنصر الثاني، تضيف “الأحداث المغربية”، برتبة مقدم، لقي حتفه على الطريق الرابطة بين مرتيل والمضيق بسبب حادثة سير قاتلة وهو في طريقه إلى عمله بمفوضية الأمن بالمضيق.

المنبر ذاته أفاد بأن الإدارة المركزية للجمارك قامت بشكل سري بتعديلات ذات طبيعة تأديبية على مستوى معبر باب سبتة، همّت بالأساس مسؤولين وبعض الأعوان الجمركيين ممن تبين تورطهم بشكل مباشر أو غير مباشر في مخالفات وتجاوزات تدخل ضمن الأخطاء الجسيمة.

وأضافت الجريدة أن أهم تلك القرارات شملت نائب الآمر بالصرف بالمعبر، المسمى رشيد، الذي تم تنقيله إلى جهة أخرى ويخضع للتحقيق إداريا، بالإضافة إلى جمركيين آخرين هما السوري والخضاري، وكلاهما ارتكب أخطاء خلال التوقيع على مرور بعض السيارات المسجلة بالخارج، حيث تمت إحالتهما بدورهما على التحقيق في انتظار اتخاذ القرارات الإدارية في حقهما.

الختم مع “العلم” التي كتبت أن مسؤولين بمدينة تيزنيت دقوا ناقوس الخطر بعد تراجع حقينة سد يوسف بن تاشفين إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، وأصبحوا متخوفين من أزمة عطش ستلحق بالمدينة، خصوصا مع حلول فصل الصيف حيث يكثر الإقبال على هذه المادة الحيوية.

وذكرت الورقية الإخبارية ذاتها أن وباء الحمى القلاعية أصاب الماشية بإقليم تارودانت وظهر بجماعة بلفاع بإقليم اشتوكة أيت باها. وفي هذا الصدد، تقدم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، عبر النائبة زينب قيوح، بسؤال إلى وزير الفلاحة حول الإجراءات المتخذة في هذا الباب، ودور المراقبة في مثل هذه الحالات، والإجراءات المرتقبة لتعويض الكسابة المتضررين، خاصة بمنطقة بلفاع بإقليم اشتوكة أيت باها، والإجراءات الاستعجالية من قبل الوزارة المعنية للحد من انتشار هذا الوباء.

‫تعليقات الزوار

37
  • يونس السلفي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:29

    أكثر من 24 ساعة و دولتنا عاجزة عن انتشال جثث غارق في الوحل
    و مع هذا تنفق المليارات للتسلح و المهرجانات و و و …

  • غيلان قدور
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:36

    وكتبت "المساء" أيضا أن غرفة جرائم الأموال عبدت الطريق لمحاكمة المتورطين في أكبر فضيحة بالتعليم العمومي، ويتعلق الأمر بالبرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم،
    من المستحيل المس بالرؤوس الكبيرة وهم كبار خدام الدولة حاليا وكانوا وزراء فواحد يترإس جهة في المغرب والأخرى اصبحت سفيرة مكافءة لهما عما اقترفوه من جراءم مالية هكذا هي الأمور في هذا البلد ولا ينتظر شءيا كالعادة فقد يتم التضحية ببعض رؤساء الأقسام او المصالح لكن كالعادة المحاكمة ستطول لعشرات السنين كما يحصل الان في ملفات فساد كبرى كقضية كازينو السعدي بمراكش وقضية منارة المتوسط بالحسيمة وقضية مهرجان فاس !!
    في غياب دولة الحق والقانون والديمقراطية فطريقة التسيير تبنى على هذه الافعال في إطار الريع كعنصر لكسب الولاء

  • Fox
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:42

    من قال بأننا نعيش في ظل حكومة أو دولة، بل إنها تركة المتوفى (الشعب) رحمه الله تقسم بين الورثة

  • assifnwourgh
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:46

    و كأننا في حرب مع الطواحين الهوائية أو مع شيء من هذا القبيل.. وا صاوبو غير الطرقان أو الصبيطارات او المدارس أو الجامعات.. أولا شريو غير الطراكسات او البومبيات أو لابيلانصات اللي إيكونو فالمستوى.. كومة ديال التراب بقيتو عليها قرن أو زمارة.. بغيت غير نعارف منين كاتجبدو هاد الفلوس ديال السلاح أو الأقمار الإصطناعية أو موازين.. الموازين اللي مذكورة فالقرآن هي كل واحد من الشعب تعطيوه حقو بالميزان.. ماشي تفرقوهم على اللي مايسواش أواللي مايصلاح..

  • في هذه البئر ...
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:54

    … التي لا قعر لها هي التي تلتهم كل مداخيل الدولة من الفوسفاط و كل الثروات.
    اننا نبيع المواد الخام بالاطنان لنشتري مبتكرات البحث العلمي بالمليغرام كالذهب.
    ولماذا نحن مضطرون لشراء هذه الاسلحة ؟ اليس استعدادا لمواجهة العدوان المحتمل للجزائر التي تسلح مليشيات البوليزاريو والتي بدورها تكدس الاسلحة الروسية التي تستهلك كل مداخيل المحروقات.
    هكذا تستغل القوى الكبرى غباء البلدان المتخلفة.

  • قنيطري ....
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:54

    و الشعب لا يجد اي شئ في المستشفيات لا سكانيرات لا دوايات .. لا امن لا تعليم لا صحة لا …

  • Fox
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:03

    عايشنا مراحل تنزيل المخطط الاستعجالي وشاهدنا كيف كانت اموال الشعب تبدد بطرق كارثية من خلال اصلاحات وهمية بالمءسسات.واصبح بعض المسءولين من ذوي الملايير من خلال الصفقات التي انعشت حساباتهم.تقاعدوا وظنوا انهم سيفلتون من العقاب.نطالب بارجاع تلك الاموال

  • لبيب ع اسبانيا
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:17

    في غياب تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة الفعلية والحقيقية ، لا الإستهلاكية ، والإفلات من العقاب ، وتستر المسؤولين الفاسدين على بعضهم في إطار المصاهرة والنسب وتشابك المصالح الخاصة قيما بينهم ، وزراء وبرلمانيين ومدراء عامين ، ورؤساء قطاعات ومصالح ومسؤولين كبار ، كل من موقعه ، سنستمر في التقهقر ، وتديل المراتب على الصعيد الدولي ، صحة وتعليما وأمنا وتنمية ، ولعمري تلك أهم بوادر سقوط الدول ، وهدا ما علمنا التاريخ ، فهل من معتبر قبل فوات الاوان .

  • متابع
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:22

    الملاحظ ان الاساثذة المتعاقدون يقومون بالغياب عن العمل لمدة طويلة تحت مبرر الاضراب و بمجرد اقتراب مناسبة مثل عيد الاضحى او شهر رمضان يسرعون بالعودة الى الاقسام خوفا من الاقتطاعات هذا يسمى بالدارجة : اللعب ديال الدراري
    لقد سئمنا هذه التصرفات الصبيانة لقد سئمنا من اللعب بمستقبل اولادنا بسبب هذه الشرمذة لقد بلغ السيل الزبى الشعب حفظ الاعيبهم و مبرراتهم نريد طردهم فمصلحة التلاميذ اهم و اولى

  • الراكعون
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:22

    الدول التابعة ومنها المغرب مجبرة لتلبية طلبات الاسياد كفرنسا وامريكا ولا تستطيع ان تقول "لا" كما قالها أردوغان وما أدراك ما إردوغان الدي دخل التاريخ بقوله كلمة "لا" لأكبر دولة طاغية في العالم.

  • سفيان
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:23

    كان بالإمكان استغلال هذه الكمية الهائلة من الملايين في الصحة والتعليم والبنية التحتية وفرص العمل أحسن من الأسلحة
    أش خصك العريان . لخواتم امولاي

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:25

    اعتقد ان هذه الصفقات تتعلق بالتكنولوجيا العسكرية المتطورة جدا الخاصة بطائرات f16 و البوارج الحربية بمعنى اخر هي اسلحة نوعية متقدمة لها قيمة عالية بالنسبة للقوات المسلحة الملكية الجوية و البحرية و البرية حيث ستمكن قواتنا الياسلة من التحكم في هذه التكنولوجيا و ربطها بمختلف تشكيلاتها و التنسيق فيما بينها بحيث ستضع جيشنا في مصاف الجيوش العصرية الاحترافية التي يمكنها خوض حروب ضد اعدائها باقل تكلفة و باقل عدة لكن باكثر فعالية و دقة في تحديد الاهداف المعادية و تدميرها و هذا ما يخشاه المتربصون بوحدتنا الترابية الذين يكدسون اسلحة بملايير الدولارات رديئة التكنولوجيا او اصبحت متجاوزة و دخلت سوق الخردة منذ تسلمها من الشركات المصنعة التي تعرف لمن تبيع خردتها خصوصا الدول التي تحكمها انظمة غبية فاسدة.

  • العبدي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:27

    بالنسبة لمن يسمون أنفسهم الاساتدة لا يريدون قبول الأجرة مقابل العمل فبلاحرى سيقومون بتعليم أبناء الوطن.

  • استفادة مقاولات تافهة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:29

    بعض المقاولات التافهة في إنتاج واستيراد أدوات تعليمية لاتساير البرامج التعليمية استفادت هي الآخرى من أموال البرنامج الاستعجالي بتواطؤ مع مسؤولين في وزارة التربية الوطنية واك واك على المواطنة

  • صابر عبد الصبور
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:29

    متابعة المسؤولين المركزيين المتورطين في الفساد المالي والاثراء غير المشروع حدث تنتظره الأسرة التعليمية ومعها الرأي العام ،واملهما كبير في القضاء العادل والنزيه الذي نتمنى عليه ان يصل الى المهندسين الكبار لهاذا الفساد الذي اخر الاصلاح في اهم قطاع يعتبر القضية الوطنية الاساس بعد قضية الوحدة الوطنية . اللهم اعن كل مسؤول محارب للفساد في هذا الوطن ومن أجله.

  • المعلم
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:43

    حق اريد به باطل "التعاقد" اصبح محل اباطيل "الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد!!!" لم نسمع يوما ان الامن والدرك والسلطة المحلية تجمع المجازين من منازلهم بالقوة للتوقيع على مايسمى التعاقد في مهن التعليم ؟ لكن العكس تقديم ملف الترشيح للامتحان ثم الشفوي بل اكثر من دلك التدخلات والزبونية ؛وبقدرة قادر "فرض علينا التعاقد"،علما ان في ادارات اخرى غير التعليم موظفون كثيرون وظفوا في اطار التعاقد بل وحصلوا على "تقاعدهم"كجميع الموظفين .

  • سوس ماسة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 23:48

    اقسم بالله العظيم لو كنا في بلد اخر لتم طرد الاساتذة المتعاقدين من غير المعقول ان توقع على العقد ثم بعد ذلك لا تلتزم به تحت مبرر انه قد فرض عليك و يقومون بتحدي الدولة و يستعملون التلاميذ كسلاح من اجل تنفيذ مطالبهم بالقوة القرار المنطقي و المتبقي اتخاذه من اجل مصلحة التلاميذ و مصلحة المدرسة العمومية هو قرار الطرد هذا القرار سيحظى بدعم و مباركة الاغلبية و ستكسب الحكومة نقاط لصالحها

  • مشجع مغربي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:10

    من المؤسف جدا أن نرى بعض التعليقات لا تفهم القصد ومن التسلح وشراء المعدات القتالية ، ليكن في علمكم أن النظام العسكري الفاشي في الجزائر لا يريد الخير للمغرب ويسعى بكل الوسائل لإضعاف المغرب .

  • قاسم
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:20

    الجزائر تخصص 10 مليار دولار سنويا للتسليح او بالاحرى لسباق التسلح …
    تتسلح لمواجهة من يا ترى ؟ على ما اعتقد للذين يشجعونها في الكرة و يتوسلون اليها لفتح الحدود ..،

  • سبحان الله
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:22

    المغرب يستطيع اقناء معدات وووووو ولا يستطيع انقاذ أرواح عدد من مواطنيه من تحت انحراف ترابي

  • abdo alouss
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:45

    المغرب لم يستطع إنقاد سيارة تحوي 24 شخصا تحت ركام أتربة الجبل إلا بعد مرور 24 ساعة (إشترو معدات الإنقاذ أولا)

  • Reda
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:51

    اباركة علينا اخويا من السلاح
    البلاد خاصها تجهيزات و بنيات تحتية و الجماعات القروية خاصها بزاف، شوف غير الحادثة ديال الحوز و حشمو.
    نشرو ف السلاح يلعبو بيه ف الجيش، البلاد ماكين لي يمسها سالمة الحمد لله.
    وابارك أنا مزاوك… لي عندنا يكفي لطحن أفريقيا كاملة

  • محايد01
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:13

    من لم يفهم معنى التخلف فهذا هو التخلف..النهب عن طريق الشركات سواء شركات وطنية كبرى او دولية انه النهب بالفاتورة اي النهب المشروع فنجد في المدن الكبرى تغير الرصيف تغير الزليج تغير الطرطوارشراء اقمار اصتطناعية شراء TGV…وفي المقابل اترك عباد الله تغرق في الوحل اترك عباد الله تغرق في الجهل فالتعليم تحت الصفر وكذا التشغيل والصحة اما الامن موجود لكن لتسجيل مخالفات السير..نسال الله تعالى ان يشفي هذه البلاد من الثلوة والامراض

  • adam
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:33

    تعليقات سلبية كتيرة من أحسن أنفاق الأموال في لأسلحة للحماية وليس شيئ أخر فإذا انفقناها سيحتلوننا واستولوا علينا بكل سهولة كما حدت في ليبيا و العراق و سوريا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:42

    صفقات أسلحة مع شركات أمريكية لصناعة أسلحة بت تستخدم إطلاقا في حدود عشر سنوات مقابل دعم حكومة ترامب لنزاع النضام المغربي مع البوليزاريو على الصحراء، إسبانيا تستفيد اساطيلها من الثروة السمكية في السواحل المغربية وتخلق آلاف فرص الشعب لمواطنيها، مقابل دعم المخزن في نزاع الصحراء، فرنسا صاحبة حصة الأسد من الثروات المغرب اكثر من الف شركة فرنسية مستوطنة في المغرب مقابل دعمها مقترح الحكم الداني في الصحراء الشعب المغربي عليه اين يحمد الله حتى لا يصبح مثل سوريا و ليبيا في انتضار المجهول.

  • عادل مراد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:12

    الى الاخ رقم.5 في هذه البئر.
    و الله الجزائر لا تتسلح من اجل المغرب لان سلاح الجزاىر هو للتصدي لقوى تفوق قوى المغرب بالف مرة. تسلح.الجزائر هو لردع الناتو و كل من سولت له.نفسه الاعتداء على الجزائر. المغرب عسكريا ضعيف جدا امام الجزائر و لا يستدعي الامر للتسلح بهذه الطريقه من اجله. انتم حرتو في جماعه البوليزاريو و راك.مكبر راسك و تهدر على الجزائر. و ليست.كل اموال البترول نحن نشري كاش و لا يتصدق علينا اي اعرابي مقابل شرفنا و عرضنا و انت راك فاهمني زوين

  • الحبيب
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:21

    اشتراء الاسلحة . اقتناء الحماية من اسياد العالم للبقاء والخلود فوق الكرسي . فلوس وكرديات باسم المغاربة من البنك الدولي 500 مليون دولار للاصلاح التعليم …كالعادة التعليم عمر يتصلح ..الفاهم يفهم ..

  • مغربي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:17

    الميزانية امشات شراء السلاح ووزارة الرياضة
    هذه الأموال ياليتكم اسرفموها في الصحة والتعليم والشغل

  • salah
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 06:29

    الله إهديكم على فلوس المغاربة،راه قريبة أتنوض في المغرب

  • Boysnafchotan
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:21

    في مناسبات عديدة ، قررت أن أنسى كل ما يتعلق ببلدي ، لكن هذا مستحيل ، لأن هذا ما يسمى بالتخلي ، أشعر بالتعب والأذى مثل معظم المغاربة ، لقد سئمت من الفاسدين والمجرمين ولصوص الأموال العامة ، أيها الخونة والجبناء ، أتذكر دائمًا ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمؤمنين: عليك أن تذهب إلى الحبشة لأن هناك ملكًا لا يعترف بالظلم ، وربما يتكرر التاريخ مرة أخرى ، أيها السادة ، أعتقد أن لديك حلًا واحدًا متبقيًا ، فالهجرة إلى أوروبا ربما سنعود في يوم من الأيام رغبًا في تخليص البلاد من هذه الوجوه البرية ، وهي تحية ودية للغاية لجميع المؤمنين بالعدالة والمساواة…..

  • ANICE
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:59

    المغرب خرجتو عليه, الفساد فكلشي, كرهتونا فبلادنا , …..

  • ولد الجزائر
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:00

    إلى رقم 19
    لا تقلق يا اخي الجزائر لا تتسابق مع المغرب في التسليح كن واقعيا فكيف لجيش محترف مزانته تفوق 10 ملايير وله ترسانة من بوارج حربية و 8 غواصآت 2500 دبابة و 7000 مدرعة 120 و60 طاىءرة هليكوبتر هجومية وصواريخ بعيدة المدى وقصيرة المدى ولا ننسى اس 300 وكذلك له جيش متكون ازيد من 600 000 جندي ويتدرب ويناور شهريا وذخيرة الحية ولا يحتاج لمن يدربه بل هل الذي يدرب الجيوش أقل خبرة نعم هذا هو جيش الذي يحترمونه الجيوش القوية وصفوه مع أقوى جيوش واحتل المرتبة 23 عالميا فكيف يا اخي يقول التسابق وهل الجيش الذي يحتل المرابو 23 عالميا و 2 أفريقيا وعربيا يتسابق مع الجيش الذي يحتل المرتبة 62 عالميا و 6 أفريقيا وعربيا ااكده لك جيش الجزائري يتنافس مع الجيوش الأوروبية مثل اسبانيا والبرتغال وبلجيكا وهولندا وووو و أما الجيش المغربي اتمنى يوما أن يصل إلى قوة الجيش الجزائري ويتنافس مع أعداءه الحقيقين وعلى رأسهم اسبانيا التي تحتل لكم أراضيكم وجزركم لكيعلى الأقل يحترمونك ولما لا تحرير المدينتين وهذه هي الحقيقة أما قول التسابق مع الجزائر فجيش المغرب لدية عمل شاق أمامه لكي يصل إلى الاحترافية

  • oujdi
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:09

    ههههههه
    تركيا ارادت شراء طاءرات حربية من امريكا بشرط ان تساهم في تصنيعها.ونحن نتباهى بشراء الاسلحة فقط يا امة بجهلها ضحكت عليها الامم

  • Falcon
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:23

    Pourquoi ceux qui dépensent ce budget énorme ne pensent pas un jour consacrer une Somme égale à l'enseignement et à la santé ? Ah oui car eux ils se soignent et étudient à l'étranger sinon tout vient chez eux, le peuple n'est pas intéressé par l'armée car le peuple a besoin de manger et se soigner

  • متتبع
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:18

    لا حياة لمن تنادي.
    كم من مرة تكلمنا عن البرنامج الإستعجالي وفضائحه و النتيجة صفر.
    المسؤولون المتورطون ما زالوا في مناصبهم يلتهمون مزيد من الأموال. هناك هامان الوزارة المسؤول الرئيسي على تطبيق البرنامج على أرض الواقع، المدراء والمفتشون المركزيون، مدراء الأكاديميات.
    تقرير جطو ما هو إلا أسبيرين لا غير. لن تكون هناك محاسبة، الأشخاص المذكورة ما هي إلا بيادق وراءها أناس في الكواليس تستفيد من هذا الريع.
    دوخونا بنتائج الباكالوريا المغشوشة لإسكات الشعب. كيف يعقل أن أن إقليم مثل وزان نجح فية مئات التلاميذ بمزة حسن جدا و لكن لا أحد منهم لم يستطع أن ينجح في مبارات ولوج كلية الطب بطنجة.
    خلاصة القول نتائج مفبركة لتغطية الإخفاقات المتعاقبة لعصابة باب الرواح. ما يسري على الباكالوريا يسري على البرنامج الإستعجالي وتقرير جطو الأجوف لذر الرماد على العيون.

  • مواطنة مقهورة
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:25

    الى الجزائريين ..اسيادنا بالزعطة وبصحتكم الجيش ابقوي ديالكوم..ها العار الى معطيو بلادنا غير التساع ونتوما حاضنين الارهابيين اللقطاء ديال البوليساريو وتمدونهم بالعتاد والسلاح..اللهم ان هذا منكر..لو كنتو رجال تقولو كلمة حق. بلاد كلها تسعى الى تفتيت بلد آخر وتقسيمه..اما حنا المغاربة مابغينا جيش ما بغينا سلاح..بغينا تعليم وصحة وقضاء عادل..الدول الكبرى راهم يشمتو فيكم لي فرحان بكمية السلاح اللي تشريواه وكبضحكو حتى علينا..حيت هما يبيعو يثنعو والاغبياء يشريو ويحطوه يصدي في المخازن.

  • Black out
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:49

    الان فقط ستفهمون لماذا انشاء الله جهنم…انها لمن ضيع العباد و حرم الناس التعليم و الصحة و حتى النوم بالساعة الاضافية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين