24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: صفحة فايسبوكية تنقل مطالب أعوان السلطة بالمغرب

رصيف الصحافة: صفحة فايسبوكية تنقل مطالب أعوان السلطة بالمغرب

رصيف الصحافة: صفحة فايسبوكية تنقل مطالب أعوان السلطة بالمغرب

مستهل جولة رصيف صحافة يوم الثلاثاء من "المساء"، التي نشرت أن أعوان سلطة يطالبون بتفعيل ترقيتهم إلى منصب خليفة قائد، استنادا إلى الخبرة التي راكموها في هذا المجال، والأدوار الحساسة التي يضطلعون بها.

ووفق تدوينات جرى تداولها على صفحة فايسبوكية منسوبة إلى تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب، فإن فئة عريضة من مساعدي السلطة استبشرت خيرا بما تضمنته تصريحات سابقة لوزير الداخلية ردا على مداخلات أعضاء بالغرفة الثانية حول الوضعية الإدارية لأعوان السلطة، حيث أقر بأن وزارة الداخلية تولي اهتماما كبيرا لهذه الفئة، مؤكدا أن تحفيزهم ماديا وإداريا يعتبر من بين أولويات الوزارة، وذكر في هذا الإطار بالزيادات التي همت أجور الأعوان خلال السنوات الأخيرة وتمكينهم من وسائل الاشتغال والرفع من التعويضات وفتح آفاق ترقية المستحقين منهم إلى منصب خليفة قائد.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن ثلاثة أشخاص، من بينهم جانحان قاصران، اختطفوا حافلة للنقل الحضري كانت في طريقها إلى منطقة السالمية بالبيضاء منطلقة من الشريط الساحلي عين الذياب، بعد تعنيف السائق وتولي القيادة مسافة محدودة نجمت عنها حادثة سير بخسائر مادية بسيطة.

وحسب الخبر ذاته، فقد جرى إيقاف المشتبه فيهم الثلاثة المتورطين في الحادث، حيث وُضع الشخص الراشد تحت تدابير الحراسة النظرية، بينما تم الاحتفاظ بالقاصرين تحت المراقبة، في حين تم الاستماع إلى السائق وعدد من ركاب الحافلة.

وورد في المصدر ذاته أن حقوقيين ينتقدون تجاهل الحكومة لضحايا "إيجوكاك" وينبهون إلى خطر الفساد والتهميش، إذ اعتبر فرع الجمعية المغربية لحماية المال العام بمراكش أن طبيعة التفاعل الرسمي مع الحادث تؤكد أن حياة المغاربة لا تهم هذه الحكومة في شيء، لذا لم تقم بإرسال أي وفد وزراي للتضامن مع السكان.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن الجمعية نبهت إلى أن تبديد المال العام في مجالات خارج سياق متطلبات الجماعات والدواوير بالمنطقة وسيادة اقتصاد الريع والغش على مستوى البنية التحتية، وما تعرفه الطرق والمسالك والقناطر والجسور من هشاشة، من الأسباب الرئيسية في وقوع هذه الكارثة كما يقع في كل مرة منذ 1994، محملة الحكومة مسؤولية غياب تنمية حقيقية، وانعدام برامج تنموية قادرة على فك العزلة عن هذه المناطق التي تعيش النكبات تلو الأخرى على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية.

وذكرت "المساء" أن الشيعة المغاربة يحذرون من جهات تنفذ أجندات خارجية، بدعوى الدفاع عن حرية المعتقد أو الأقليات الطائفية.

في الصدد ذاته دعا الناشط المغربي عصام الحسيني إلى عدم الانخراط في ما وصفها بالتجمعات المشبوهة، مضيفا أن المغاربة لا مشكلة لهم مع آل البيت وأتباعهم.

أما "الأحداث المغربية" فورد بها أن المصالح الأمنية بمرتيل اعتقلت أحد الأشخاص بتهمة انتحال صفة مستثمر، والسكر العلني والعربدة والاعتداء على رجل شرطة خلال القيام بمهامه.

وأفاد الخبر ذاته بأن المعني كان يقدم نفسه في مواقع التواصل الاجتماعي كمستثمر وكشخص نافذ في الدولة، وله معارف في مستويات عليا.

وينتظر أن يصدر عفو ملكي استثنائي، هو الأكبر في تاريخ المملكة، بمناسبة الذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس على عرش المملكة. وقالت "المساء" إن سجون المملكة قضت ليلة بيضاء في الإعداد لعملية العفو الاستثنائي، الذي يستفيد منه بضعة آلاف من السجناء.

وأضافت الجريدة أنه تم حصر لائحة قياسية من السجناء الذين ينتظر أن يستفيدوا من العفو الملكي الاستثنائي، مشيرة إلى أنه تقرر عدم استفادة المدانين في بعض الجرائم الخاصة من العفو الملكي.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المستثنين من العفو الملكي هم الذين توبعوا في قضايا تهم الإرهاب والاتجار في البشر والاغتصاب وترويج المخدرات والعصابات المنظمة.

وجاء في "الأحداث المغربية" أن الأمن يشن حربا على "الفوكيد"، حيث بلغ عدد منسوب الموقوفين من أجل ممارسة الإرشاد السياحي غير المرخص من طرف أمن مراكش خلال أربعة أسابيع (ما بين فاتح يونيو المنصرم و25 يوليوز الجاري) أزيد من 628 شخصا، ضبطوا متلبسين، فيما تم تقديم المساعدة لـ607 أشخاص يعيشون حالة التشرد بإيوائهم بدار البر والإحسان و155 مختلا عقليا تمت إحالتهم على المؤسسة الصحية.

وإلى "العلم "التي أوردت أن الذكرى العشرين تواكب مسيرة المغرب نحو الوحدة والتقدم والازدهار، إذ تعيش المملكة على إيقاع مشاريع وأوراش كبرى مهيكلة، تشمل البر والبحر والجو في كل جهاتها.

في هذا السياق، قال عبد الحفيظ أدمينو، المحلل السياسي، إن العلاقات الدولية تقوم أساسا على البعد الاقتصادي، عن طريق مجموعة من الاتفاقيات سواء ثنائية أو متعددة الأطراف أو اتفاقية التبادل الحر.

وأضاف أن المشاريع التي قام بها المغرب تسهل وتقوم بعامل الجذب بالنسبة للاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى العوامل الأخرى كالاستقرار السياسي ودور الملك محمد السادس من الناحية السياسية.

من جهته، اعتبر عتيق السعيد، المحلل السياسي، أن المغرب عرف أحداثا تاريخية متميزة مكنته من الريادة على الصعيد القاري، بفضل رؤية الملك لمكانة القارة الإفريقية، حيث تميزت سنة 2017 بالبعد الاستراتيجي لعودة المغرب للاتحاد الإفريقي والتوازنات القارية؛ وهو حدث جاء كعلامة فارقة على بداية تحول جذري في السياسة الخارجية المغربية، والانتقال من إستراتيجية الدفاع التي كانت عنوانا للمرحلة طوال العقدين الماضيين، إلى إستراتيجية فرض المكانة بطرق تنموية بقيادة الملك محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سعيد الاثنين 29 يوليوز 2019 - 23:29
هذا ماينقصنا في مغربنا العزيز بأن يصبح المقدم قايد فالترقيات أصبحت بالكثرة في جميع الوظائف
2 - حسن الاثنين 29 يوليوز 2019 - 23:44
اذا تمت ترقية اعوان السلطة لرجال السلطة فتلكم هي الطامة الكبرى.يجب اولا على الدولة القطع مع تواجد هذه الفئة في جسم وزارة الداخلية لأن الفساد المستشري في عروقها سببه اعوان السلطة ناهيك على ان جلهم دون مستوى تعليمي يمكنهم من تدبير الامور من الناحية القانونية وبالتالي فان كان ولا بد من خليفة قائد فعلى وزارة الداخلية ان تبحث بين صفوف الموظفين الذين قضوا سنين في مختلف الاقسام وهم على دراية بتسيير الشؤون الادارية أو ان تلجأ لتوظيف الشباب والحاقهم بالمدرسة على غرار التكوين الذي يخضع له القواد .اما وأن تلجأ لترقية اعوان السلطة لمنصب خليفة فسترتكب الوزارة اكبر حماقة في التاريخ وتعود بالدولة لسنين الى الوراء.نعم للكفاءات كما جاء في الخطاب الملكي اليوم مجرد راي ولكم واسع النظر./.
3 - kimovitch الاثنين 29 يوليوز 2019 - 23:45
شكرا لهسبربس، بالفعل اعوان السلطة خاصة فئة الشباب تستحق التشجيع و الترقية لما تسديه من خدمات امنية وادارية تشتغل 24/24 ، وتعوض الخصاص الهائل الموجود في الادارة، تشتغل في الادارة بعد التوقيت الاداري الى اوقات متاخرة ، اتمنى من السيد الوزير النظر في ملفهم.
4 - حسن الاثنين 29 يوليوز 2019 - 23:52
من یرفع الضرر عن ساکنة درب بوتار جماعة لقلیعة عمالة انزکان ایت ملول نجار صاحب مستودع لبیع الخشب بالجملة والتقصیط غیر مرخص متهرب من الضراٸب یتحدی الساکنة بماله رغم قرار الاغلاق والجهة المعنیة متواطٸة معه
5 - نطالب الغاء وظيفة المقدم .. الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:35
"المقدم" هي مهمة اكل عليها الظهر و شرب .. و هي مضيعة للوقت و هدر للمال العام .. وهي حجرة عثرة أمام تقدم الإدارة و نجاعتها حينما يتعارض هذا التقدم مع جهل التقاليد البالية في خدمة المقدم ... لان البلاد التي فيها المقدم لا تتقدم ..
6 - karimovitch الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:47
نشكر هسبريس على المقالات الصحفية الرائعة، الى المعلقين سعيد و حسن هناك فئة كبيرة من الاعوان ذوي مستوى جيد من التعليم ومردوديتهم في العمل تفوق الوظفين لا يجب مقارنتهم بالاعوان القدامى، واضيفا لمعلوماتكم بانه بفضل العون ينعم الشعب بالامان والاستقرار. ليس الكل يساهم في الرشوة، جميع القطاعات فيها النزيهين والفاسدين
7 - مواطن مغربي مقهور الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:22
على وزارة الداخلية ان يكون مستوى الداسي جيد أو الباك يوجد بعض المقدمين بدون مستوى تقافي انا مواطن دهبت الى القيادة من اجل شهادة عدم الشغل وقالو لي حتى توصل 60 سنة عاد يمكن ليك تأخدوها سؤالي الى وزير الداخلية ما هو جواب الوزير المحترم في هادي الواقعة اقسم لكم بالله واقع بالمحمدية
8 - ملاحظ الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:45
يا حسن يبدوا انك تعلم ما هو قديم وجب تحديث نفسك. فاعوان السلطة منهم مجازين و شهادات أخرى متنوعة، يفقهون جيدا في القانون و الاقتصاد و التدبير الاداري، أكثر من الذين تقعتهم.و الدولة تدرك ذلك، لا يمكنها أن ترقيهم و غيرهم الا اذا فحصت جيدا كفاءتهم و فعاليتهم في تقلد هذه المسؤولية.
9 - مواطن حر الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 03:13
المغرب هو البلد الوحيد اللي فيه المقدم والشيخ...انتمنى يوما ان تزول هذه الوظاءف لما لها من سمعة غير محمودة في مجتمع يتطور ويتقدم...ما فكرة ان يصبح المقدم خليفة فهذه هي الطامة الكبرى
10 - حسن الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 04:07
اخي انا لم اقل كلهم بل قلت جلهم .وتدخلي ينطلق من كوني اعرف العديد منهم بل هناك بعضهم لا يحسن الا التوقيع اما الكتابة فهو يبحث عمن يقوم مقامه واحيلك كذلك على التعليق رقم 6 لكريموفيتش ليتضح لك ما اقول .هل بهذه الفئة يمكن للبلاد ان تسير قدما نحو الافضل انا قلت يجب البحث عن الكفاءات واخضاعها للتكوين حتي تساير الركب اما دون ذلك اي الترقيات من اجل الترقية واسناد المسؤولية لفئة مستواها الفكري متدني فتلكم هي الطامة الكبرى. ولعل وزارة الداخلية مرت بالعديد من التجارب ولازالت لم تجن منها سوى اهدار المال العام لا اقل ولا اكثر .نعم لتحسين وضعية الاعوان ماديا لما يقومون به من مهام اما وأن تضع مسؤولية مدينة بأكملها في كف عفريت فهذا ما لا يرضاه محب لوطنه ولكم جزيل الشكر على الملاحظات واتقبلها بسعة صدر .كما اننا هنا بصدد النقاش لا اقل ولا اكثر./.
11 - portarieu الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 10:28
يجبمعرفة ان اعوان السلطة او اذناب السلطة فئة لاتوجد الا في بلد غريب اسمه امغرب رجال يتدخلون في كل شئ واول همهم تكدير حياة المواطن وجعلها اكثر تخلفا فبفضل عؤلاء انتشر الباعة المتجولون مقابل رشوة للمقدم يتقاسمها مع القايد احيانا وبفضلهم انتشر البناء العشوائي و الكرارس في وسط الشوارع مقابل قفة من الخضر للمقدم وبفضلهم يعطي الكثير من المواطنين الضرائب دون وجه حق ويتجنبها الاغنياء لان المقدم انتقم من الفير اذي لايستطيع دفع الرشوة وبفضلهم اتهم البرئ وافرج عن المذنب فمنذ ظهور المقدم والشعب لم يتطور المقدم عصا في عجلة التقدم وخنيفرة نموذجا حيث اصبح بعض ذوي السوابق مقدمين يصنعون بالمواطن والوطن ما يشاؤون انشري هسبريس وشكرا
12 - karimovitch الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:37
اسي حسن اعرف شخصيا اعوان نزهاء لا يقبلون الرشوة ، كما اعرف شخصيا اعوان يشتغلون في اقسام الشؤون الداخلية كالخليفة او القائد والله ومستواهم جيد الا يستحقون الترقية لخليفة، ليس الموظف فقط من له الحق ، هناك من الموظفين من ترقوا لمنصب خليفة وازدادو فسادا. ارى حقدا كبيرا للبعض لاعوان السلطة رغم ان دورهم كالشرطي و وو ام انكم تبجلون رصحاب الكسوة والاعوان جاوكوم على العين العورة، شكرا هسبريس
13 - عمر المغربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:22
بالنسبة للتعاليق السالفة هناك اعوان تجبروا وراكموا اموال ودون اي مستوى ثقافي و مزالوا يشتغلون في ردهات المقاطعة .لكن ما نلمسه اليوم ان هناك اعوان سلطة حاصيلين على شهادات عليا الاجازة في الدراسات الاساسية وهناك من عنده شهاده الباكالوريا على الاقل لكن الوقت يمر وهو يبحث عن عمل دون جدوى .فلم يجد سوى هده الشبه وظيفة للعمل فيها مع العلم ان المقدم ادا اراد اخد قرض من البنك بعض البنوك ترفض كونه لا يتوفر على numéro de somme
ايس من الاجدر ترقية الاعوان السلطة المحلية حسب المستوى الثقافي ام ندعهم يموتون وهم لا يتقاضون رواتب في مستوى عملهم فراتب المقدم 2800 درهم ويعيش بها اقصد المقدم النزيه
واذا صدر منه زلة كان الله به لان اسمه مكتوب بالطباشير
هناك اعوان سلطة يشتغلون حثى عند قيادهم غدفي المنازل ويقومون باعمال منزلية و زيد ....
14 - عون سلطة الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:50
انا من اعوان السلطة حاصل على دبلوم الدراسات العامة في القانون و اعمل ليل نهار و اكثر من المتصرفين دوي الدخل الممتاز و امتاز عليهم في العمل و العلم و المعرفة. و ترقاو لمنصب خليفة اناس لا يستحقون و من دالك و انا اريد ترك هده المهنة
15 - عون سلطة الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 18:19
أعوان السلطة بورزازات يشتكون بعدم صرف الزيادة في الأجور في هذا الشهر والسبب راجع لعدم وجود الموظفين بعمالة ورزازات قسم شؤون الاقتصاد في اجازة مع العلم انهم بحاجة ماسة إلى هذه الزيادة وخاصة قرب مناسبة عيد الأضحى حسبي الله ونعم الوكيل
16 - مساعد سلطة الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 23:41
بالفعل هناك اعوان سلطة يستحقون الترقية الى منصب خليفة القائد ،وذالك لما راكموه من خبرة طوال مشوارهم ، سواء داخل الادارة او او خارجها ،وبالاضافة الى الشواهد العليا المحصل عليها ،حيث اصبح بعض اعوان السلطة تعوض الخصاص الهائل للموظفين المحالين على التقاعد . ولذالك وجب على الوزارة الوصية تحفيزهم و فتح افاق الترقية للمستحقين بالطبع .
17 - elmostafa الخميس 01 غشت 2019 - 19:55
من سبب البناء العشوائي من سبب تفريخ مدن القزدير من سبب البلاء في هدا البلد انهم المقدمين و الشيوخ لقد أصبحوا يتحكمون في بعض القياد بسبب الرشوة و كلمتهم هي العليا و لا تناقش أليسوا هم القياد البلد ضاع بين الضباع
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.