24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يحرّك سلاح الجو بالمنطقة العازلة

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يحرّك سلاح الجو بالمنطقة العازلة

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يحرّك سلاح الجو بالمنطقة العازلة

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي ورد بها أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، نشر فرق المشاة بمناطق جنوبية. كما أشرف على مناورات لسلاح الجو بالمنطقة نفسها، ورفعت درجة الاستنفار، خاصة بالثكنات، بعد أن رفضت عطل ضباط وضباط صف بعدد من الثكنات.

ووفق المنبر ذاته، فسيتم إدماج أكبر عدد من ضباط الصف والجنود السنة المقبلة، مباشرة بعد انتهاء فوج المرشحين للخدمة العسكرية من تدريبهم، وسيجري الإعلان عن توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة 2020، وستنظم القوات المسلحة الملكية مباريات عديدة لفائدة الشبان المتراوحة أعمارهم ما بين 20 و25 سنة إلى غاية الأول من مارس من السنة المقبلة.

وجاء في الخبر ذاته أن التحركات الجديدة في المنطقة العازلة بالجنوب لها علاقة بالتصريحات المثيرة لرئيس جبهة البوليساريو ضد المغرب، التي قال فيها إن الحرب على المغرب محطة إجبارية لا مفر منها، لم يبق إلا تحديد وقتها.

ونشرت الورقية ذاتها أن مصالح ولاية الرباط حجزت على "الدراجات الطاكسي" بسبب عدم توفرها على تأمين، بعد 5 أشهر من تقديمها للملك.

وأضافت "المساء" أن مسؤولا بالولاية أصدر تعليمات بمنع المستفيدين من استغلال الدراجات التي تم العمل بها شهرين فقط منذ انطلاق هذا المشروع ضمن صفقة أثارت الكثير من الجدل بسبب النفخ في القيمة المالية لاقتناء 50 دراجة ثلاثية العجلات من الصين، بكلفة إجمالية تصل إلى 250 مليون سنتيم، أي ما يناهز 5 ملايين سنتيم للدراجة الواحدة؛ في حين أن مواقع البيع العالمية تشير إلى أن ثمنها الحقيقي لا يتجاوز 8 آلاف درهم لكل دراجة كأقصى سعر.

وأشار الخبر إلى أن معظم المستفيدين من هذا المشروع أصبحوا في حالة إفلاس بسبب قلة الإقبال، وضعف المداخيل التي لم تتجاوز 2000 درهم، منذ الشروع في استغلال الدراجات، التي تم توقيف استغلالها قسريا لمدة شهرين من أجل إعادة صباغتها، قبل أن تظهر أعطاب بالجملة كشفت ضعف جودتها، بعد توالي اندلاع النيران في محركها الكهربائي، وتلف عدد من أجزائها الميكانيكية بعد أقل من ثلاثة أشهر من استغلالها.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن برنامج تجسس جديدا يهدد ملايين الهواتف الذكية للمغاربة، إذ أشار خبراء أمنيون إلى أن برنامج التجسس الجديد طورته شركة متخصصة في أنظمة الدفاع تدعى "سبيشل تكنولوجي سنتر"، ويتسلل عبر تطبيقات رائجة يلجأ إليها الملايين ويمكن من تسجيل المكالمات والتقاط الصور ومقاطع الفيديو، والحصول على كلمات المرور المخزنة على الجهاز.

وإلى "أخبار اليوم" التي أفادت، بأن الزعيم اليساري محمد بن سعيد أيت إيدر حذّر جبهة البوليساريو من الدخول في مزايدات ضد المغرب في هذه الفترة التي بدأ فيها ملف الصحراء المغربية يعرف انفراجا، وسيعود بالنماء على الوحدة وتحقيق الحريات المرجوة.

واعتبر أيت إيدر، في تصريح للجريدة، أن الموقف التصعيدي الجديد للجبهة ضد المغرب على لسان زعيمها إبراهيم غالي، الذي هدد بدق طبول الحرب الميدانية في الأيام المقبلة، مجرد مزايدات فارغة وهراء من شأنه أن يعسر مهمة الوحدة المغاربية، ويجهض حلم الشعب الجزائري الذي عبر في احتجاجاته السلمية الأخيرة عن الرغبة في إدخال الجيش قلاعه وتحقيق الحكم المدني، مضيفا: "أقول للبوليساريو خصكم تدخلو سوق راسكم".

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن مصالح جماعة تطوان عانت هاته السنة من نقص في المساعدات والدعم الذي كانت توفره مصالح ولاية الجهة والعمالة، خلال الإعداد لاحتفالات عيد العرش وإعداد الموسم الصيفي، حيث تعرف المنطقة ارتفاع عدد الوافدين عليها.

وأفاد الخبر، نسبة إلى مصدر مقرب، بأن هناك نقصا كبيرا في عدد العمال الموسميين، حيث انخفض عددهم لحوالي ثلث ما كان يوجد خلال السنوات السابقة، وأن جل تجهيزات التزيين تكلفت بها الجماعة؛ منها المقتنى ومنها المكترى، فيما جزء آخر تكلفت به مصالح المجلس الإقليمي والسلطات المحلية.

وتورد الصحيفة ذاتها أن وكيل الملك بابتدائية تطوان أحال على قاضي التحقيق المتهم بالاعتداء على شرطي خلال مزاولة عمله، وهو في حالة سكر، حيث تم الأمر بإيداعه السجن المحلي، ومتابعته في حالة اعتقال، إلى حين يوم الجلسة التي ستنعقد يوم 7 غشت 2019.

الختم من"العلم" التي اهتمت بلجوء عائلات إلى مديريات إقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي للمطالبة بوثيقة "شهادة عدم التمدرس"، وهو أمر غير قانوني وغير ممكن؛ لأن الوزارة ومصالحها الخارجية تقدم "شهادة مدرسية"، أما "شهادة عدم التمدرس" هذه فليست خدمة تنجز وليست المديرية ولا الأكاديمية ولا الوزارة مسؤولة عنها.

وأشار الخبر إلى أن هذه الوثيقة إذا ما سلمت فإن العائلة ترسلها إلى ابنها أو ابنتها الموجودة بإسبانيا بطريقة غير شرعية وتتم إضافتها إلى وثائق أخرى، وتقدم لجمعيات حقوقية ترفع بها دعاوى قضائية وتقدمها في محافل مختلفة من أجل حصول صاحبها على الجنسية وعلى مساعدة شهرية تتجاوز 200 أورو، بدعوى أن الشخص لم يحصل على أهم حق من حقوقه الأساسية في بلده الأصلي وهو حق التعليم، وبالتالي وجب احتضانه، وهو ما يسيء إلى صورة المغرب بدعوى أنه لا يوفر التعليم لأبنائه، وفق تعبير المادة الخبرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - عبدو من الرباط الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:17
الله يكون فعون الضباط الي تم رفض عطلهم كانو فرحانين يعيدو مع وليداتهم هادو هما خدام الدولة وفي الأخير كيتخلصو جدريال اما نوام الأمة يقتسمون الكعكة مع أفضل الإمتيازات حتى خروف العيد فابور اما البوليزاريو كون طلقو عليهم غير دوك الشمكارة الي شملهم العفو كون كلاوهم وهناونا منهم
2 - Mouatene الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:20
بالتصريحات المثيرة لرئيس جبهة البوليساريو ضد المغرب، التي قال فيها إن الحرب على المغرب محطة إجبارية لا مفر منها، لم يبق إلا تحديد وقتها.

اظن ان هذا الشخص لم يقل هذا الكلام فقط من تلقاء نفسه حتى تاكد من دعم جنرالات الجزائر له بقوة
3 - MCO الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:29
واش من بين هاد الشبان "المتراوحة أعمارهم ما بين 20 و25" غادي يكون بناني و بنجلون حتى هو أو هي يهزوا السلاح و يضربوا تمارة كيما الجميع ؟ غي مجرد استفسار .. و صافي
4 - combatant الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:30
يجب على قواتنا تحديد الاهداف بدقة للعدو في تفاريتي و تندوف من طرف القوات الجوية عبر الاستطلاع حتى تتمكن F16 من محو المرتزقة في 24ساعة بدون تكاليف برية من المشات والمدفعية. ادا ارادو الحرب ودفعونا لخوض الحرب بطلب من الله ان لا تقع
5 - مغربية الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:32
كما اننا ناخد شهادة عدم الزواج وشهادة عدم العمل فمن حقنا اخد شهادة عدم التمدرس ادا كنا في سن التمدرس
6 - Ayoub الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:34
Enfin, l'aviation militaire du FAR nous rassure au Sahara Marocain
7 - أستاذ جامعي بدولة أوروبية الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:35
تصريحات إبراهيم الرخيص (غالي) تعتبر خرقا صارخا وصريحا لمثاق الإتحاد الإفريقي الذي يحرِّم التهيد بالحرب , و على المغرب أن يتقد بشكوى عاجلة لتجميد عضوية هذا الكيان العميل و الاشرعي. لأن التهديد بالحرب هو من موجبات تجميد العضوية حسب مقتضيات نفس الميثاق,

الأمر جد خطير لأن المُهدد باللجوء إلى الحرب هو "رئيس" هذا الكيان الغاشم, ما يجعل تجميد العضوية في غاية الإلحاح.
8 - Hamouda الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:37
Que dieu glorifie et assiste nôtre armée nous savons qu’elle a une très grande histoire derrière elle .....nous leur souhaitons la justesse dans le tir efficacité rapidité souplesse et intelligence
9 - مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:42
النظام الجزائري اصبح محاصر من الداخل لم يتبقى له سوى ( الجوكير) و هي ادخال مرتزقة البوليساريو في حرب بالنيابة مع المغرب لتضليل الشعب الجزائري المغلوب على أمره.
يومها مكاين لخوة خوة ولا وان تو تري.كاين هير ضرب طيح
10 - أبن سوس المغربي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:45
ان الصحراء أرض مغربية تاريخية أمس اليوم و إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها ولن يسمح الشعب المغربي بخلق كيان مصطنع على أرضه التاريخية مهما كلف الثمن المغرب لن يتجزأ مرة اخرى و كل رهانات و احلام مرتزقة الصحارى الكبرى إلى مزبلة التاريخ قضية الصحراء قضية وجود وليست حدود لأن عملة المغرب التاريخية و الحكم المغربي وصل إلى نهر السنغال و هذا تاريخ لن يستطيع أحد ان يمحيه مهما زور في التاريخ ، ان المرتزقة مزوري العلم الفلسطيني و سرقته و و أسيادهم لن يتركو المغرب في حاله والحل الوحيد هو الحسم العسكري ردم بقاية المرتزقة وراء الجدار و استعادة جميع الأرضي المغربية التاريخية و سا يبقى المغرب شوكة في حلق كل حاقد
11 - لتكن الحرب اذن الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:45
إن ما يحز في النفس إن شرذمة من المرتزقة عبيد جنرالات قصر المرادية دائما في استفزاز لتكن الحرب اذن الإنسان لي ما يموتش على ارضو غير يمشي يدفن راسو حي
12 - فكيكي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 22:55
نصر من الله وفتح قريب .وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.تهديد البولساريو للمغرب هو تعجيل بنهاية مليشيات البولساريو من فوق الأرض ونحوها من الوجود.واللهمع قواتنا المسلحة الملكية والشعب المغربي من ورائها٠
13 - متقاعد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:06
سيدي الوراق .مفتش القوات المسلحة الملكية،نطلب منك ان تسير هكذا كما عاهدناه فيك للدفاع عن حوزة الوطن ولا نفرط بشبر واحد من صحراءنا .. ندعمك بما اوتينا !! يجب الاسراع بالحد من هاته الشردمة من المرتزقة التي بامكان جيشنا الباسل من محوها من اراظيينا المغتصبة كتندوف!!! واستعدوا لكل من يدعم الا نفصاليبن ...جيشنا له تجربة واسعة في المحافل الدولية كقبعاة زرق تابعين للامم المتحدة لانقاد الافارقة من المرتزقة والداعشيين!!! كسب تجربة واسعة عبر العالم !!! نحذركم للمرة الاخيرة ايتها البوليزاريو وم يدعمك! نحن لكم بالمرصاد!!! وعاش الملك القاءد الاعلى للقوات المسلحة الملكية.......
14 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:07
مليشيات البوليساريو لن تستطيع اطلاق رصاصة واحدة الا باوامر من كايد صالح و سعيد شنقريحة و الجيش المغربي لن يكون هو البادئ لكن في حالة حصول عدوان و نشوب حرب فان الهدف لن يكون ابراهيم غالي و مليشياته بل ستتعداها الى مراكز قيادتهم العليا في الجزائر العاصمة و بعد ذالك سينكشف جبن هذان الجنيرالان المنتفخة بطونهم من كثرة النهب و شرب الخمور الحرب ليست تسلية و مزحة او تصريحات عنترية كالتي نسمعها يوميا من كايد صالح و حينما تدق ساعة الحقيقة فلا مفر من مخالب الجيش المغربي الذي يملك التجارب الميدانية سواء في حرب الصحراء المغربية او حروب الخليج و فلسطين و افريقيا و يملك ايضا اسلحة فتاكة ذات قدرة تدميرية رهيبة و متقدمة برا و جوا و بحرا معززة بقمرين اصطناعيين يراقبان تحركات الاعداء داخل ثكناتهم و ملاجئهم و اعتقد ان هذه الاستعدادات و المناورات التي يقوم بها الجنيرال الوراق في سرية تامة ليست كالمناورات لتي يقوم بها كايد صالح و ينشرها في وسائل الاعلام بالصوت و الصورة هي استعدادات و مناورات روتينية اسبوعية لابقاء الجيش المغربي على اهبة الاستعداد تحسبا لاي طارئ او مغامرة يقدم عليها كايد صالح و سعيد شنقريحة
15 - عاد بوخروبة الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:15
أضن أن الحل الوحيد لانقاد القايد صالح وجنرالات الدم في الجزائر من المقصلة الشعبية الجزائرية. هو فتح جبهة خارجية لتصريف الضغط الشعبي عليهم. أما البيدق ابراهيم الرخيص فما هو إلا حطب لتلك النار واللتي في الغالب ستؤدي إلى تصفيته سواء من المغرب أو الجزائر . ثم بعد ذالك سيتم التدخل الدولي لفرض هدنة جديدة و ب مستجدات جديدة قد تغيير خريطة المنطقة وفق المصالح الغربية مع تقاسم الأدوار في نهب خيرات شعوب المنطقة .وعلى الخصوص الجزائر.
16 - دراجة طاكسي والثمن الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:24
الصينين صادقون في أفعالهم وأقوالهم فإن الدراجات رخيصة الثمن ولكن لصوص المال العام زوروا الثمن على الأوراق ليأخذوا الفرق بين الثمن الحقيقي والثامن المفبرك * 5 ملايين نطرح منها 8 آلاف درهم تساوي 4 ملايين و200 درهم وهو القدر الذي سيذهب إلى جيوب لصوص العام في الدراجة الواحدة
وسيظهرون وطنيتهم حينما يلعب الفريق الوطني مع الزمبابوي
17 - Amazon usa الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:29
كما قلتها سابقة إنها مناورة على الشعب المغربي لكي ينسى مشاكيله الحقيقية. أما الحرب مع البوليزاريو انتهت مع انتهاء الحرب الباردة.
18 - متتبع الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:42
إذا أحس جنرالات الجزائر ببداية انهيارهم بسبب الضغط الشعبي،سيأمرون البوليزاريو بمهاجمة المغرب ثم بعد ذلك تندلع حرب مباشرة بين الجارين المغرب والجزائر -وهذا ما لا نتمناه - لخلق مشكلة اكبر وخداع الشعب الجزائري
19 - سعد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:47
لقد زرت مدينة تطوان ونواحيها. ادهشني جملها ونضافة احيائها. فعلا يعد إقليم تطوان من انضف الإقليم. وكذالك اخلاق أهلها العالية.
20 - rachid الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:48
الاختصاص في الحصول على هذه الشهادة يعود للسلطة المحلية وليس المديرية الاقليمية للتعليم
21 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:50
زعيم المرتزقة حصل على الضوء الاخضر من سيده القايد صالح ليقول كلاما من شانه ان يدفع بالنظام الجزاءري المتمثل في جنرالاته الى عواقب لن تحمد عواقبها...اما المرتزقة فسيدفنون في الصحراء الشرقية وسيتلقون درسا في بطولة جنودنا البواسل الذين سيدمرونهم اينما تواجدوا تدميرا وسيزحفون عليهم بتندوف ويتركونهم اشلاء في تلك الفيافي
22 - Le mot dit الخميس 01 غشت 2019 - 00:02
Bon succès à valeureux soldats.qu'allah protège notre cher pays
23 - اسمس الخميس 01 غشت 2019 - 00:53
حسب اتفاق وقف اطلاق النار فان السلاح المسموح به في الاقاليم الجنوبية هو العربات و الهيبكويترات المخصصة للنقل و الاسلحو الخفيفة
24 - rado الخميس 01 غشت 2019 - 01:05
آه لو وضع المغفور له محمد الخامس يده في يد فرنسا، و آه لو لم تهزم المانيا النازية فرنسا، ما استقلت الجزائر اطلاقا، وبالتالي ما كان لهدا المشكل أن يكون. أما خزعبلات ملايين الشهداء، فهدا كلام يقال للشعوب الأمية من أجل الإستهلاك فقط، إذ لا تقة ترجى في من قال فيهم ديننا (أشد كفرا ونفاقا) أدعوا الجيش المغربي بإبادة هده الكراكيز التي يحركها العسكر الجزائري بالقنابل النووية حتى.
العراق وتركيا وروسيا والصين والجزائر ووو سحقوا انفصالييهم وارتاحوا، وادعوا الحكومة المغربية بفتح سفارة لدولة القبايل التي لم تكن أبدا جزائرية واحتضان حكومتها حتى يكون هناك على الأقل المعاملة بالمتل التي يفهمها العقل العربي الدي يأكل ولا يقرأ.
25 - Maria الخميس 01 غشت 2019 - 01:24
اكيد ان جينرالات الجزائر يخططون لخلق صراع مع المغرب لطمس الحراك بعد فشلهم في اسكات الشعب الجزائري الشقيق الذي يطالب بتنحية الحكم العسكري الذي نهب ثروات البلاد وافقر العباد ,
26 - الأصييييل الخميس 01 غشت 2019 - 01:32
المضحك في القضية هو أن بعض المرتزقة بالزي العسكري الجزائري، زعما باش يخوفو المغرب، يقفون صفا أمام الدبابات العسكرية الجزائرية، زعما راه هذا سلاحنا !! نقول لهم، خذوا صور تذكارية كما فعل بعض السياح الجزائريين، كانوا قد زاروا المغرب، فاإندهشوا لما شاهدوه من خيرات، فصاروا يأخذون صور تذكارية أمام أكوام وجبال من الدلاح.
ياخونة، يامرتزقة، يامن باعوا ذمتهم ودينهم بدينار، كيف يقبل عقل إنسان سليم أن تكون أسلحة متطورة في حوزة شرذمة من المتسولين لأوروبا وبعض الدول الإفريقية ؟؟ لا تدقوا طبول الحرب، بل إبدؤوها، إن إستطعتم. جيشنا في إنتظاركم.
27 - سهباوي مهاجر الخميس 01 غشت 2019 - 01:35
ردا على ماجاء في جريدة العلم بخصوص شهادة عدم التمدرس وبحكم تواجدي بالديار الإسبانية منذ سنين عديدة،أحب أن أوضح أن هذه الشهادة يحتاج لها الناس الكبار في السن فقط لاعفاءهم من اجتياز إمتحان الحصول على الجنسية الاسبانية،لأنه على الراغب في الحصول على الجنسية الاسبانية أن يجتاز امتحانين اثنين الأول يخص الثقافة الإسبانية ليبرهن الشخص أنه مندمج في المجتمع والثاني يخص اللغة ويسمى A2.وأحب أن اشير أن من يقدم هذه الشهادة لايستفيد من أي دعم أو منحة وهي لا تنفع الشباب ولا الذين يوجدون في وضعية غير قانونية
28 - استاذ مدة 30 سنة الخميس 01 غشت 2019 - 01:42
وزارة التربية الوطنية وعبر مؤسساتهاالتعليمية تمنح شهادة التمدرس فقط للتلاميذ الذين مازالوا يدرسون أو الذين انقطعوا عن الدراسة لأسباب مختلفة خاصة أو فصلوا من الدراسة بعد تكرارهم عدد المرات التي يسمح بها القانون !!!
29 - Observer الخميس 01 غشت 2019 - 01:42
قالك خاوة خاوة. انظروا الي ملايير الدولارات التي تصرف كل سنة في الجيش والعتاد بسبب مكر الجزاءر. كل هاذه الاموال كان بالاحرى تصرف في التعليم والصحة.
30 - محمد سعيد KSA الخميس 01 غشت 2019 - 05:48
السلام عليكم

كفى الله المغرب الشر

ميزة جغرافيا العمليات هي الأرض الصحراوية المفتوحه وسهولة رصد آليات العدو ولكن يجب على سلاح الجو المغربي الإنتباه من المضادات الأرضيه إعتماد تقنيات التشويش.

سلاح الجو المغربي أخذ خبرة كبيره و وممتازه من خلال مشاركته في عمليات تحرير اليمن عاصفة الحزم ولمن لا يعرف طبيعة اليمن الجغرافيه فهي أرض صعبة وسلاسل جبلية وعره ملئى بالجروف والكهوف ولا تقارن أبدا بجغرافية الصحراء المغربيه.
31 - الشاوي الأوراس الخميس 01 غشت 2019 - 09:12
29-Observer. أي منطق تتحدثون به،يعني ملايير الدولارات تنفقونها على التسلّح ضد الجزائر التي أغلقت حدودها معكم وتتحاشى أن ترد على كل مبادراتكم ويزكم الممدودة لفتح الحدود،ولا تنفقوها ضد بورقعة الإسباني الذي يحتل أراضيكم ويهينكم يوميا في معابر الذل والعار لسبتة ومليلية،ويهتك حرمات نسائكم في مزارع الفراولة،وأهان جيشكم في صخرة ليلى عندما ألبسهم أكياس على رؤوسهم وأقتادوهم كالقطيع .فيق يابريق
32 - سكزوفرين الخميس 01 غشت 2019 - 09:38
صاحب التعليق الاول
يبدو انك لا تعرف مهنة العسكري وقواعد الحرب.
اوا سير اوليدي تعيد مع وليداتك وخللي الساحة خاوية.
حنا بغينا المناصب وما باغينش المسؤولية.
33 - افران الاطلس المتوسط الخميس 01 غشت 2019 - 09:42
il faut recrute le vite possible et donner le temps aux forces armés de se former et bien entraîner et se préparer surtout pour l'avenir a ne pas commettre les erreurs du passé a mettre les jeunes recrue sur la scène des combats qui nous coûter cher durant les années passé surtout a ne pas commettre ce genre d'erreur du passé notre armés devrait être bien entraîner d'avance loin de la zone de combat et également faire connaitre aux nouveaux recrue la zone susceptible et hostile aux combats a ne pas commettre surtout les erreurs du passé au nos soldats ne connaissent même pas la région géographique du terrain au se dérouler les combats plusieurs de nos soldats ce sont perdu seul dans le désert du Sahara ou pris la fuite en direction de l'ennemis sans le savoir attention à ces grandes erreurs du passé surtout
34 - HICHAM=M الخميس 01 غشت 2019 - 09:59
الى رقم 23 مجهول الهوية حسب اتفاق وقف اطلاق النار فان السلاح المسموح به في في المناطق العازلة لحدود المغرب هيا العربات و الهيبكويترات المخصصة للنقل وبعد الدواب كالحمير اما في الاقاليم الجنوبية من الصحراء المغربية فالمغرب حر في اقاليمه الجنوبية الصحراوية وخير دليل ما يراه امتالك من الانفصاليين اللسلاح بكل انواعه ولى دوا يتربى وعاشة المملكة المغربية من........ حتال الكويرة
35 - افران الاطلس المتوسط الخميس 01 غشت 2019 - 10:46
faut recruter les jeunes le plus tôt possible et laisser le temps nécessaire aux forces armées de bien s'entraîner et de se préparer pour l'avenir au terrain du combat .et ne pas commettre les erreurs du passé en plaçant les nouveaux recrues dans les région a risque hostiles au combats sans connaitre la zone géographique du combat pendant la guerre ce qui nous a coûté cher à la fin des années 1970. Zone de combat de nombreux d'entre eux ce sont perdus dans le Sahara ne connaissaient même pas la zone géographique exposée au combat et quelle direction a prendre pour s'enfuir . un grand Nombre de nos premiers soldats se sont dispersés et pris la direction vers l'ennemi
عدد كبير من جنودنا الأوائل انتشروا عشوائيا وتوجهوا نحو العدو
36 - عبد الصمد الخميس 01 غشت 2019 - 11:45
ان اقناء المغرب للاسلحة الامريكية والجزائر للاسلحة الروسية وتسابق شركات الاسلحة والبترول على المنطقة يجعل اسباب الحل في مهب الريح كما ان مسألة السيادة والشعب لا يمكن التكلم بها الا من خلال عقيدة لا عرق يسمو علي الانسان كيف ماكان وهذا غير متاح بتذخل اسبانية واعطائها الجنيسة لمنطقة صحراوية وفرنسا بإنتدابها لمعرضين من الطرفين ان الحل ليس الكلام ...الحل جوابه في اسرائيل انه الاعمار والاستيتمار وقانو الجنسية ولن يكون ممكنا الا بإزالة التقاعسين في الادارة المركزيزية اولا والضغط في استمرارية التفاهل الايجابي مع مواطنة المواطن كيفما كان عرقه او جنسه ...العلم والعمل لغة صراع اليابان والصين هي نفس القصة بصياغة أخرى
37 - اكرد المصطفى الخميس 01 غشت 2019 - 12:44
حينما قبل المغرب سنة 1991، هدنة مع مرتزقة الجزاءر ترك خطءا مساحة عازلة يمنع التحرك فيها مدنيا وعسكريا. البوليزاريو تستقر بتندوف كمرتزقة لخدة مخططات بومديان وكوبا وروسيا.... واعطي للمغرب الحق في سحق من تحرك فوق المساحة الفاصلة بين الجدار العسكري وحدود الجزاءر وموريطانيا.
الجزاءر انشات مراكز عسكرية في تيفاريتي وبير لحلو وعدة مراكز اخرى على حدود موريطانيا.
على المغرب انشاء مناطق عسكرية تمنع الجزاءريين للوصول الى المحيط. هذا الهدف ينفقون من اجل كل مدخراتهم.
يتحتم على الجيش المغربي بداية الغاء المنطقة العازلة بينه وبين وموريطنيا. للي ليها ليها. هذا هو الحل في نظري الذي سيربحنا الوقت والمال والجهد. وكل ما سواه هدايا للجزاءر التي تنتظر الفرصة المناسبة للانقضاض على المغرب.
38 - hassan الخميس 01 غشت 2019 - 15:44
هل يعلم المغاربة إذا اندلعت الحرب سيقتتل المغاربة من كلا الجانبين؟أما بناني و الفهري وغالي طبعا لن يمسهو شيئ. عيييقو المغاربة لا تطبلون للحرب
39 - رشيد المانيا الخميس 01 غشت 2019 - 20:09
إلى الاخ حسن رقم 38:
أبا حسن لاماقاد على شي صداع سير شد الرُكنة وسكتنا.
الحمد لله أن المغاربة لا يفكرون مثلك وهم كأجدادهم
الأمجاد، لا تخيفهم الحروب. والدليل عدد المتطوعين.
يقول الصحفي الألماني الذي عايش حروب هذا العالم عن قرب بيتر شول لاتور Peter scholl latour:
في تونس تعيش النساء، وفي الجزائر يعيش الرجال، وفي المغرب يعيش المحاربين.
هذا كلامه ليس كلامي مع احتراماتي للتوانسة.
40 - محمد اليزيدي الخميس 01 غشت 2019 - 21:27
بادرة جيدة بتوظيف الشباب حامل الشواهد لدى القوات المسلحة الملكية،فذلك أفضل من أن تخدم عند حلاق يردم بيك 3أشهر وبعد يقولك باي باي مع سلامة الله يرحم من زار وخفف ويجيب فبلاصتك واحد آخر،ولاخوف عليكم من الحرب فأنتم شبعى وولاد الخير وكروشكم عامرة ماشي بحال البوليزاريو الجوعى العطشى العراة الحفاة رعاة الشاة، تايلبسوا كالسون واحد ماتايصبنوه على 3سنين حتى تيبدى يحرق ليهم جنابهم، واحلين مع الما وتياكلو العدس بالحجر ديالو وعندهم الإسهال الحاد والكلاوي والسكر والتهاب الكبد الفيروسي ومرض السرطان، نايض فيهم القمل والصيبان والغراد والجربة والوسخ والشعر ديال بيطانهم معشش فيه البق، أنا تانعرف صحراويين من البوليزاريو تيقراو فالرباط والله حتى ضعاف ورقاق مايهزو حتى تصرفيقة،إذهبوا إلى الحرب آمنين فهذه فرصة أخرى باش تطلعوا الغرايد على ظهر بوزبال، الحمد لله من بعد ماانتصرنا على البوليزاريو ف1991 الأوضاع ديال البلاد تحسنات وتنمات البلاد والشعب ولا بيخير وعلى خير والعالم كلو تايحتارمنا العالم لايحترم إلا الأقوياء،هل المغاربة الأبرار الشجعان الفرسان سيخافون من جنجنويد شمال إفريقيا تايلعبوا حابة فالرملة والقحط.
41 - Hssaine الجمعة 02 غشت 2019 - 18:34
ان التلویح بالحرب ضد المغرب من طرف البولیساریو لیس ب جدید ۔۔۔و لکن لایجب الاستهانه بهذا التهدید یجب ان نقوم بالتعبأة الشامله و دراسة هذا التهدید
لتحدید مسار حرب محتمله ۔۔۔القوات المسلحه الملکیه لها استراتجیاتها الخاصه و هذا الجهاز الوحید المخول له بالرد فی الوقت المناسب ۔۔۔۔لکن حسب المعلومات المتوفره ان النظام فی قصر المرادیه بالجزاٸر یدعم هذا الکیان ۔۔۔۔و من هنا یجب ان نعلم جیدا ان الحرب القادمه لن تکون سهله و ستراق دماء کتیره
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.