24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك يُكَذب الشائعات لحماية حياته الشخصية

رصيف الصحافة: الملك يُكَذب الشائعات لحماية حياته الشخصية

رصيف الصحافة: الملك يُكَذب الشائعات لحماية حياته الشخصية

قراءة مواد بعض الأسبوعيات الورقية من "الأيام" التي كتبت أنه كما في الزواج كما في الطلاق، الملك محمد السادس يواصل تكسير طابوهات المخزن العتيقة؛ فعندما خرج إيريك موريتي، محامي القصر، في بلاغ موجه إلى صحيفة "غالا" الفرنسية، ليرد على نشرها لأخبار زائفة عن شخص الملك محمد السادس والأميرة للاسلمى التي وصفها بـ"الزوجة السابقة للملك"، ليضع هذا الوصف حدا للشائعات، ويوضح بشكل رسمي ما كان يتردد عن افتراق الملك محمد السادس والأميرة للاسلمى.

ووفق المنبر ذاته، فإن كل انفتاح لا بد له من كلفة أو ضريبة وينبش الإعلام في الحياة الحميمية للملك محمد السادس وزوجته السابقة الأميرة للاسلمى، وترصد كل شاذة وفاذة، لقد اختار الملك إشراك عموم الناس في الشؤون الداخلية لعائلته، وإحاطة المغاربة بكل التفاصيل لذلك كان دوام يجب توقع الانفلاتات.

في الصدد ذاته أفاد محمد عبد الوهاب العلالي، منسق ماستر التواصل السياسي ـ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن إعلان القصر عن شأن عائلي خاص فعلا يشكل سابقة؛ لكن يجب الانتباه إلى شكل الإعلان بصيغته المركبة يضم حضور المقاربة القانونية من حيث طبيعة القائم بالاتصال، والمقاربة التواصلية من جهة ثانية، فاختيار محامي القصر إيريك دوبون مريتي لهذه الخرجة الاستثنائية يمنح لتكذيب شائعات مست الحياة الخاصة للعائلة الملكية.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية، فإن الأميرة للاسلمى هي اليوم على تواصل دائم مع ابنيها الأمير مولاي الحسن والأميرة للاخديجة، وتقضي رفقتهما أوقاتا طويلة، وتعيش حياتها بشكل طبيعي، لها حرسها الخاص وأسطولها من السيارات والسائقين والخدم، وكأن لا شيء تغير في حياتها بعد الفراق.

وورد في المنبر ذاته أن الأميرة للاسلمى ما زالت تحمل لقب صاحبة السمو الملكي، والدليل على ذلك هو أنه إلى غاية اليوم لم يصدر أي قرار ملكي يقضي بسحب هذه الصفة منها؛ وهي الصفة التي منحها لها الملك بشكل استثنائي في العام 2002، بعد زواجهما، لتكون بذلك أول زوجة ملك علوي تحمل لقب أميرة.

وفي حديث لـ"الأيام"، قال الباحث محمد شقير إن الأمر يتعلق بقرار ملكي، ففي ظل عدم وجود أي قرار للملك بسحب هذه الصفة تبقى المسألة غير رسمية، وهناك حالة وحيدة يمكن أن يسحب فيها لقب الأميرة من طليقة الملك، وهي زواجها من شخص آخر، وهذا أمر مستبعد في إطار العادات المخزنية.

ويرى الباحث شقير أن إعلان بلاغ محامي الملك، الذي وصف للاسلمى بالزوجة السابقة للملك، كان الهدف الأساسي منه هو الدفاع عن سمعة الملك وليس إعلان الطلاق في حد ذاته، مضيفا أن رياح التغيير بدأت تمس الثقافة المخزنية التي ظلت تقاوم بعض العادات الدخيلة، من قبل إعلان زواج الملك وطلاقه، وقد تصل رياح التغيير في الثقافة المخزنية إلى ما هو أبعد.

وكتبت "الأيام" كذلك الرواية المتداولة تقول إن الملك التقى الشابة سلمى عندما كانت تقضي فترة تدريب ميداني بمجموعة "أونا" قبل نيلها دبلوم مهندسة دولة، جمعتهما الظروف في إطار حفل مغلق، حدث ذلك في شهر أبريل من سنة 1999، أي قبل 4 أشهر فقط من وفاة الحسن الثاني.

ومع "الأيام" أيضا، التي استعرضت أبرز كتب المغاربة في عشرين سنة من حكم محمد السادس، منها كتاب "المغاربة" لكاتبه عبد الكريم الجويطي، و"مؤنس الملك" لماحي بنبين، و"المستشفيات الجامعية في خطر" لصاحبه البروفيسور عبد السلام الخمليشي، في سنة 2014، ثم كتاب "الدارجة المغربية" في قاموس مثير للجدل صادر عن مركز زاكورة لتنمية الدارجة في سنة 2016، ثم "يوميات جراح منفصم الشخصية"، للدكتور محمد سعد الجابري، و"حيوات متجاورة" لمحمد برادة، و"سنة عند الفرنسيين" لفؤاد العروي، وكذا كتاب "المغرب الذي عشته" لعبد الواحد الراضي، و"سوسيولوجيا الربيع العربي" لمؤلفه أحمد شراك، وغيرها من الكتب.

وورد في المنبر ذاته أن الدولة المغربية تفرض قيودا والمجتمع يزداد تسامحا مع الدين، والمخيف بالنسبة إلى المغرب هو وجوده ضمن قائمة الـ27 بلدا ذات القيود الشاملة على الدين، والتي تبرز كل عام من خلال وجود من القيود الحكومية التي تشمل القوانين والسياسات التي تحد من الحرية الدينية.

أما "الأسبوع الصحفي" فنشرت أن مافيات عقارية تتزعم التحايل على التوجيهات الملكية في الأراضي السلالية، بحيث قال متتبع ومهتم بهذه الأراضي أن بعض نواب الأمة صاروا في اتجاه تمليكها لمافيات العقارات تحت ذريعة حماية الاستثمارات التي شيدت فوق هذه الأراضي، متناسين كيف تم شراء هذه الأراضي والقانون يمنع ذلك؟ كيف حصلوا على عقود إيجار لسنوات عدة والقانون يمنع ذلك؟.

ونشرت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن مسؤولا من حزب العدالة والتنمية في وجدة أغلق مكتب الحزب في المدينة، لأن المسؤولين في هذا المكتب يؤيدون عبد الإله بنكيران. وقد أصدر سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة، بلاغا يعلن فيه قطع العلاقات مع بنكيران معلقا بقوله "أنه ماشي وحدو يضوي البلاد".

وأفاد المنبر ذاته بأنه يكشف أسرارا جديدة عن اقتراح الجنسية الأمريكية على عبد اللطيف الحموشي، بحيث جاء في تقرير سري للجهاز الأمريكي أن تعيين الحموشي في يوم 15 دجنبر 2005 على رأس المخابرات المغربية الداخلية، المعروفة تاريخيا بالديستي، جاء بعد خروج استقالة تينيت من السي. أي. أي، وفي الوقت نفسه تولى منصبه على رأس المخابرات المركزية الأمريكية.

ووفق "الأسبوع الصحفي" فإن الأمريكيين سعوا إلى إبقاء المخابرات الداخلية المعروفة تاريخيا بـ"الديستي" تحت قيادة الجنرال العنيكري، وطلبت واشنطن تجنيس الحموشي ونقله إلى "السي، أي، إي" كي تهرب المنافس إلى واشنطن؛ لكن تعيينه في منصب المستشار الأمني للملك، حسب وثائق "ويكيليكس"، أعاق المخطط الأمريكي الذي عززه الفرنسيون بطلب محاكمته لمنع وصوله إلى واشنطن، لكن القصر تدخل للدفاع عن رجالات المرحلة، كما دافع الحسن الثاني عن جنرالاته في قضية بنبركة، وفي غيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - عادل السبت 03 غشت 2019 - 22:20
لا يحق للشعب الخوض في الحياة الشخصية للحاكم، لأن الملك بطبيعته الطيبة لا يخوض في الأسرار الشخصية لأبناء شعبه...حياته الخاصة خط أحمر ...
2 - الدستور السبت 03 غشت 2019 - 22:31
ليس هناك شائعات و لهم يحزنون من طبيعية الحال المواطن المغربي له الحق في الحصول على المعلومات
هناك تماطل و تجاهل تام لمادا لم يكون بلاغ من الديوان الملكي ؟
هل من المعقول بعد فترة طويلة يأتي محامي القصر بالخبر.......
على كل حال هناك طرق عديدة للحصول على جميع المعلومات
في الحقيقة لا تهمني حياتهم الخاصة لكن في نفس الوقت من الأجدر أن يكون بلاغ من الديوان الملكي يكدب الإشاعات..........
مع كامل الأسف الشديد كتمان الحقيقة و تزوير تاريخ المغرب الحبيب
3 - عايدة السبت 03 غشت 2019 - 22:33
أميرة الأناقة والجمال توحشناها ونطلبو من الله سبحانه وتعالى يجي شي نهار ونشوفوها جنب ملكنا الحبيب والله يحفظهم بجوج
4 - أستاذ الاجتماعيات السبت 03 غشت 2019 - 22:47
جاء في المقال: "تعيش حياتها بشكل طبيعي، لها حرسها الخاص وأسطولها من السيارات والسائقين والخدم، وكأن لا شيء تغير في حياتها بعد الفراق"
هذا يشرح كل شيء، لا مزيد من التوضيحات، فشرح الواضحات من المفضحات، الرفاهية و البذخ محور كل شيء.
5 - mjalwake fnew york السبت 03 غشت 2019 - 22:53
moi personelement en tant que marocain se sont des choses personnels qui m,interesse pas chaque personne peut se marier et divorcer .
6 - rabat السبت 03 غشت 2019 - 22:54
الملك كاي انسان عادي له حياته الخاصة، مسالة الزواج و الطلاق امر يخصه لوحده، هو شارك المغاربة حين قام باظهار زواجه في التلفاز، فلا داعي للمطالبة باكثر و تتبع كل صغيرة و كبيرة
7 - لاجديد السبت 03 غشت 2019 - 22:58
لم يعد اليوم شئ خفي . فالمعلومة اصبحث منتشرة بسكل اسرع من اي وقت مضى. وطلاق الملك اخبر عنه في حينه في اسبانيا وفرنسا وتبقى حياة شخصية ولكن الغموض الذي لف به فتح الباب ام الكثير من التأويلات ...
8 - Aziz السبت 03 غشت 2019 - 23:06
ماشأن الناس في شؤون غيرهم ؟ هل يسمح ضمير احدنا ان يتدخل شخص في حياته الخاصة ؟ إنه الغباء .
9 - dr Momo Piston flouss السبت 03 غشت 2019 - 23:12
à mon avis le roi est un homme comme nous, on peut se marier et se divorcer, soit pour le divorce de atalat, soit divource achiqaq, c'est selon la vie des gens ...Mais l'islam veut aux maris de cacher sa vie, ystour hayatahou al khassa lianaha tahoumouhou liwahdihi
Merci bien et coridalement
10 - عبده/ الرباط السبت 03 غشت 2019 - 23:13
الى استاذ الاجتماعيات :
لا تنسى بان الاميرة للا سلمى هي ام ولي العهد مولاي الحسن و ستصبح يوما ما اما للملك الحسن الثالث بعد عمر مديد للملك محمد السادس ان شاء الله و ستعود الى الواجهة بشكل قوي...فهل تريدها ان تركب سيارة R 4 و تمنح اجرا قدره : 2000 درهم في الشهر لتدبير امرها..؟؟؟ قليلا من التعقل احتراما لعقول الاخرين..!!!
11 - Hiego varcis السبت 03 غشت 2019 - 23:14
حياة الملك الشخصية لا تهمنا فهو انسان له الحق في حياته كما يريد . نحن يهمنا وضع البلاد السيء
12 - ولد حميدو السبت 03 غشت 2019 - 23:26
فعلا امور شخصية لا دخل لي فيها
فقط بالمناسبة التقيت احد اقارب الشاب الدي توفي غرقا بوارززات و الخبر اعلنت عنه عدة منابر بحيث دهب ضيفا و شاهد طفلا يغرق في الواد و بما انه يجيد السباحة دخل و عندما كان ممسكا به و اقترب من الخروج اصبح يصيح و يقول لافراد عاءلته
زيدو شدو ولدكم و دخل واحد و اخرجه بينما المنقد جرفه الواد و وجدوه بعد دلك ممسكا بشجرة متوفى و عند التشريح تبين بان نوبة قلبية باغتته عندما انقد الطفل
رحمه الله و ان شاء الله الجنة لانه انقد طفلا و لكن اجله وصل
13 - أستاذ الاجتماعيات السبت 03 غشت 2019 - 23:35
ردا على 11 - عبده/ الرباط:
أعتقد أن شرح الواضحات واجب مع بعض التعليقات.
ما أشير إليه في كوكب، و أنت في كوكب آخر من مجرة أخرى.
أنا أشير للمفارقة الواضحة بين حياة من هم على قرب أو صلة بالمخزن، و بين وضع البلاد السيئة.
و أشير في الأخير، حتى لا تذهب بك مخيلتك الفضائية لثقب أسود، لست ضد الملكية، بل أنا من أشد المؤيدين لها، و لا يوجد نظام سياسي يناسب المغرب أفضل من الموجود حاليا، لأنني درست تاريخ المغرب و أعيش في المجتمع المغربي و مهتم بعقليته و ثقافته، لا خيار أمامنا سوى الملكية، و من يطلب غير ذلك فهو لا يعرف شيئا عن المغاربة و يريد جر البلاد لهاوية سحيقة.
كل ما أريده، لنفسي و لكل المواطنين، العيش الكريم و جودة في الخدمات الإدارية و الإجتماعية، و تحسن أوضاع البلاد إقتصاديا و إجتماعيا و ثقافيا
و بيئيا.
14 - الطاهيري ااعلوي م عبدالله السبت 03 غشت 2019 - 23:49
الشعب المغربي قاطبة شارك افراح زواج الملك ودامت هده الأفراح عدة ايام ووكابتها الصحافة الوطنية والدولية ،والزواج والطلاق سنة حياة جميع البشر،ولكن كما علما الشعب بزواج الملك ،كان يجب أن يعلم ولو في خبر مقتضب حدوت الطلاق.
15 - الصحراوي الأحد 04 غشت 2019 - 00:19
مايهم الشعب المغربي هو الملك برمزيته الدستورية والدينية ونشاطه في المجال السياسي والاقتصادي
اما الحياة الخاصة فهي شأن خاص
16 - كريم فرنسا الأحد 04 غشت 2019 - 00:30
لا دخل لنا كمواطنين في حياة الملك الخاصة ، أن يطلق أو أن يتزوج فهذه حريته الشخصية واختياراته التي تخصه وحده ، فكما ترفضون أن يتدخل أحد في حياتكم الأُسرية لماذا تعطون أنفسكم الحق في النبش في حياة الملك ؟؟؟ لو أن كل واحد اهتم بنفسه وأسرته ومشاكله لكانت الأمور أفضل.
هناك أشياء أخرى أكثر أهمية من زواج أو طلاق الملك.
17 - عبده/ الرباط الأحد 04 غشت 2019 - 00:35
الى استاذ الاجتماعيات:
ما دخل الكواكب و المجرات في الموضوع... المفهوم من تعليقك بكل وضوح و دون لف او دوران او مراوغة هو انك تنتقد البذخ و الرفاهبة التي تعيش فيها الاميرة و القراء شهود على ذلك و هذا هو سبب ردي على انتقادك لانك تلمح الى ما جاء في مضمون المقال بخصوص الاميرة و تربطه مباشرة بالبذخ بالرفاهية... و لكي تداري هفوتك انتقلت بدون اي سبب الى الحديث عن النظام الملكي الذي يعلم الجميع بانه هو النظام الاصلح للمغرب دون ان ننتظر منك تاكيد ذلك...و ان جاز لي النصح فارجو ان تكون موضوعيا في تعليقاتك و لا تحتقر غيرك ناعتا اياه بكونه يعيش في كوكب اخر... فهذا بالمفهوم الدارج يعني بان ذلك الشخص ( كانبو ) او انه قليل الفهم و الذكاء ان لم يكن عديم المعرفة
18 - متابع الأحد 04 غشت 2019 - 00:51
الملك بحكم الدستور له كل التوقير و الاحترام . مسالة مثل الطلاق ان تعلن عن طريق محاميه الرسمي تعد سابقة في تاريخ القصر . شيء لا يسعنا الا ان نقدره . رسالة لاصحاب انا انتقد انا موجود لو عشتم يوما حجم ربع المسؤولية التي يتحملها عاهل البلاد لارتعدت فرائصكم و ذبلت ملامحكم .
19 - البوريطي الأحد 04 غشت 2019 - 02:09
لا ياسادة يا كرام ، الملك ليس بشخص عادي ، حتى نمر الأشياء بطريقة عادية ، الملك عليه واجبات ، وإذا كان من حقه الطلاق فمن حقه الزواج أيضا ، فما المانع ؟
و كلشي فاهم تبارك....
20 - مر من هنا الأحد 04 غشت 2019 - 03:03
الملك محمد السادس انسان خلوق وطيب ورحيم الى أقصى درجة وهذه الصفات لن تجلب له الا المشاكل مع شعب كاموني محسوب على المنظومةالعربية المتخلفة وعقليتها الخبيثة، ما يصلح مع هذا الشعب هو القوة والردع والرهبة كما اتبع ذلك الحسن الثاني رحمه الله ، انا متاكد ان محمد السادس لن يتغير ولن يقسو على هذا الشعب القاسي لانه انسان طيب وخلوق.
21 - مواطن مغربي الأحد 04 غشت 2019 - 03:16
ملك المغرب كإنسان ليس لديه أسرار و يتواصل مع شعبه عبر بلاغات رسمية و كقائد لأمته المغربية له من الدراية العلمية و الثقافية و اللغوية و الفقهية و القانونية ما يفوق زعماء العالم المتحضر و سطر و أنجز منجزات عظام بالعلم و المعرفة للمغرب و المغاربة و هذا مصدر اعتزاز و افتخار الشعب المغربي بملكه الصادق الأمين . و ترهات الخصوم و الأعداء لاتهمنا فهي ظراط كريه على منصات الكذب و الافتراء و التزوير
22 - Jamal الأحد 04 غشت 2019 - 03:18
I hope you do understand that Not all Moroccans agree with the politics and the way the King is surrounded by the Rich
While the rest are poor
US something secret about that ?
Yes we hate to see any Amir. Or anyone using his closeness to the king to abuse the rest
I hope you are not denying this .
Otherwise .I don't you live in Morocco
The king is a public property
Citizens have the rights to know what's going on. .
23 - مالهم لا يتركون الناس وشأنهم الأحد 04 غشت 2019 - 04:05
من ميتافيزيقيا الاعلام الذي يبحث عن ما يضعه تحت الاضراس ليلوكه كالعلكة ، للملك حياته الخاصة كما لكل بشر حياته الخاصة مالهم لا يتركون الناس وشأنهم .
24 - Ramsis الأحد 04 غشت 2019 - 04:55
أميرة غاية في الجمال..و حياة الملك تبقى شخصية خاصة به..
25 - عبد المجيد الأحد 04 غشت 2019 - 05:08
أستغرب لمن يتجرأ على حامي الوطن
لا يجب الخوض في حياة الناس الشخصية فما بالك بحياة من وهب نفسه لبدلدنا العزيز!!!
حفظه الله و ايده بنصره
عيد عرش مجيد
26 - مولاة لحريرة الأحد 04 غشت 2019 - 06:39
علاش فلعراس كتنوضو الشعب كلو يشطح. وفطلاق كتقولو حياة شخصية؟
27 - Nabil الأحد 04 غشت 2019 - 06:58
On trouve l'information dans les journaux internationaux. Les journaux marocains sont ....et viennent maintenant pour dire que le palais partage avec son peuple l'information alors que c'était clair qu'il s'agissait d'une déclaration de menace.
28 - مبروكي الأحد 04 غشت 2019 - 07:50
ابغض الحلال عند الله الطلاق
بالرغم من الطلاق فالاستمرارية تكون قائمة خاصة في حالة وجود الابناء
تبادل الزيارات .....
29 - no one الأحد 04 غشت 2019 - 08:21
لا دخل لي كمواطن في حياة الملك الخاصة ، أن يطلق أو أن يتزوج فهذه حريته الشخصية واختياراته التي تخصه وحده، و لكن لي كل الحق في العيش الكريم
30 - الصحراوي الأحد 04 غشت 2019 - 08:53
ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ولكن هناك ما هو مكتوب لنا في حياتنا قضاء وقدر.
الاية الكريمة وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون .
كل واحد يعيش حياته كما يراها يتزوج لا هدا امر لا شان للاخر فيه..

والخاتمة اللهم الف بين القلوب واجمع شمل كل الاسر في امن وامان
31 - Waeel الأحد 04 غشت 2019 - 09:25
لا يهمني الحياة الشخصية لكاءن ماكان بقدر ما يهمني ان اعرف اين هي الثروة
32 - الحقيقة الأحد 04 غشت 2019 - 10:38
الكل كان يعلم لكن للاسف من جرائد أجنبية وها هو التأكيد يأتي من فرنسا من فم أجنبي للاسف. المهم في هذا كله انه بعد ما حدث اصبح الطلاق في المغرب شيئا عاديا. وأصبحت نسائنا في كل مرة تقول هاهي زوجة أعلى سلطة مطلقة ومن بعد هانا طلقت كاع.
33 - Mmmbbbk الأحد 04 غشت 2019 - 11:14
انها مسالة يمكن تطويقها داخل القصر الملكي ولن يعرف احد ما جرى. لكن جلالة الملك اختار الوضوح بدون اي مركب نفسي .
و بذلك يعطي المثل لشعبه في احترام النساء وارادتهن رغم حالة الطلاق .ادام الله حكمه و عدله
34 - مغترب الأحد 04 غشت 2019 - 11:27
فعلا بقيتي فيا إذا كنت تضن ان الدولة/المخزن وبالتالي من على رأسهم لا يتدخلون في الحياة الشخصية للمواطنين. هل تساءلت يومآ مع نفسك ماهي مهمة المقدم، الشيخ،امام المسجد، حضور بعض اعوان السلطة في المساجد، اللا امن الوطني، dst و .........
35 - جريء الأحد 04 غشت 2019 - 11:44
المهم هو الصحة و السلامة للجميع، الافراح و المسرات وبعض المشاكل هي من سنن الله في الارض، و كل منا ياخذ نصبيبه منها.
الاهم الان هو التنصت لصوت العقلاء و محاولة ايجاد الحلول لمشاكل البطالة و الفقر و الجريمة و الصحة و السكن و التعليم و البيءة.
نحب وطننا و ملكنا، و غيرتنا على مستقبل ابناءنا تدفعنا الى الكلام.
يجب التسريع من دمقرطة النظام و بناء مؤسسات ديموقراطية و منحها الصلاحيات الكافية للعمل.
36 - Saddoum الأحد 04 غشت 2019 - 12:02
الحمد لله وله الشكر على نعمة الأمن التي يتمتع بها الشعب المغربي في ظل الملكية الشريفة أدانها الله وحفظها من الزوال و انه يسعدنا ما يسعد ملكنا الهمام ادام الله نصره وشد ازره و عضده بالبطانة الصالحة و أعانه و وفقه لما فيه خير البلاد والعباد و اللهم ابعد عنه بطانة السوء و الخونة و الغشاشين و الناهبيين للمال العام و الخادعين لملكهم الذي استعراضهم أمور الشعب والمقصرين في حقوق و مطالب الشعب المغربي الوفي الذي يكن كل الحب و الوفاء للملك المحبوب محمد السادس حفظه الله و رعاه
37 - المغترب الحزين الأحد 04 غشت 2019 - 12:09
ما يهمني انا وهو ان يبني المغرب مستشفيات جامعية لكل جهات المغرب ال12 عشر وتكون بجميع الاختصاصات بما فيها مختبرات لنقطع مع كلمة (خاص نصيفطوه لفرنسا) ولنوقف جشع دكاكين الصحة اصبحوا يتاجرون بارواح الابرياء اما حياة الملك فهي شانه ولا دخل لنا بها الاةفي حالة الوفاة لان شخصه يهمنا فهو قائد البلاد اما حياته فهو فرد من المجتمع وهل يريد احد منا التدخل فحياته الخاصة
38 - وتستمر الاثارة الأحد 04 غشت 2019 - 12:24
واخيرا وبعد سيل من الشائعات تاكد الفراق انما لم يكشف عن الاسباب والدوافع التي كانت وراء هذا الفراق وهذا في حد ذاته سيعطي المجال للاستمرار في تداول الموضوع ولو في جلسات مغلقة مما سيزيد في استمرار الاثارة....
39 - كريم فرنسا الأحد 04 غشت 2019 - 12:44
إلى الأخ saddoum 37
ملاحظة بسيطة أخي تتحدث عن الأمن وكأنك تعيش في بلد معدل الجريمة فيه صفر في المائة .
هل البلد الذي يعاني من ظاهرة رمي الحجارة على السيارات والشاحنات من أعلى قناطر الطرق السيارة يعتبر بلد آمن؟
هل البلد الذي يحمل فيه المجرمون السيوف و يسلبون المواطنين أموالهم وهواتفهم في وا ضحة النهار يعتر بلداً آمناً؟
هل البلد الذي يفرض فيه خريجو السجون من أصحاب السترات الصفراء على مستعملي السيارات تأدية ضريبة في كل شوارع البلاد بمباركة السلطة وإن رفضت تُكسر سيارتك و تضرب بالسكاكين هل يُعتبر البلد الي يعرف كل هذه التجاوزات بلداً آمناً؟
هل البلد الذي تُختطف فيه فتاة و تُحتجز ويتناوب مجرمون على اغتصابها يعتبر بلداً آمناً؟
آسف المغرب لم يعد بلداً آمناً.
تحياتي.
40 - Farouk الأحد 04 غشت 2019 - 12:45
اين الضرر من ان يتقد استاد الاجتماعيات البدخ و الاسراف التي تعيشه العاءلة المالكة على حساب الوضعية البئيسة التي يعيشها الشعب الم ترى الدول الاوروبية و خاصة جيراننا الشماليين كم هي ميزانية القصر و معاش اعضاء العاءلة الحاكمة هل قارنته بميزانية القصر عندنا و قارنة مدى الرفاهية التي يعيشها الاسبان و البئس الدي نعيشه فان لم تستحي فافعل ما شئت لكن لا تستحمر الشعب
41 - مواطن1 الأحد 04 غشت 2019 - 13:10
ما شأنكم و الزواج و الطلاق المغاربة عزيز عليهم التبركيك و دراسة الدواصا ما تفلت حتى حجة و اديوها فسوق راسكم . الدستور و المزانية و قانون الاحزاب و الحقوق و الواجبات مكتعرفوا فيهوم والوا راه هادوا لي خصكم تبحثوا فيهم ما شي اعراض الناس كيف ما كانوا في اسفل الهرم ام في اعلاه . توبوا الى خالكم
42 - brahim الأحد 04 غشت 2019 - 14:41
انا شخصيا لا تهمني الحياة الخاصة للملك شيء عادي ان يتزوج الملك وعادي ان ينفصل عن زوجته . بقدر ماتهمني القرارات التي تصب في مصلحة الشعب في مجال التعليم الشغل الصحة البنية التحية العدل
43 - Fatiha Slimani الأحد 04 غشت 2019 - 17:23
من العرف في جميع دول ....و عندنا...... رئيس دولة لا يمكن ان يكون اعزب........هدا معروف ومتوارث في دولة العلوية...الملك لا يمكن ان يكون اعزب.....
44 - SALIM الاثنين 05 غشت 2019 - 10:48
نحب الملك و نحب زوجته و نحب الخير لوليه لا نريد لهم مكروها ان ابغض الحلال عند الله الطلاق الله يجمع الشمل
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.