24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مليشيات البوليساريو تنتشر قرب سواحل الأطلسي

رصيف الصحافة: مليشيات البوليساريو تنتشر قرب سواحل الأطلسي

رصيف الصحافة: مليشيات البوليساريو تنتشر قرب سواحل الأطلسي

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من "المساء"، التي نشرت أن جبهة البوليساريو تدق طبول الحرب وتنشر صورا لمسلحيها قرب سواحل الأطلسي المقابلة لمنطقة الكركرات، بعد أن أعلنت عودتها إلى التجنيد الإجباري لمواجهة المغرب، في الوقت الذي دعا الأوروبيون إلى تنسيق مغربي موريتاني من أجل ضمان تسهيل حركة العبور بالكركرات.

وذكرت "المساء" أن خطوة تواجد المسلحين تأتي في إطار دوريات بدأت بها الجبهة بين منطقتي الكركرات والكويرة في المنطقة العازلة، في إطار ما قالت إنها خطة لتوسيع تواجدها وتعزيز السيطرة.

وجاء في "المساء" كذلك أن مدينة آسفي عرفت استنفارا أمنيا للبحث عن مجهول اعتدى على قاض بالسلاح الأبيض، إذ كشفت مصادر الجريدة أن القاضي المستشار كان متوقفا بسيارته بحي السانية، قبل أن يباغته أحد المجرمين بضربة في رأسه بواسطة سكين، تطلبت نقله على وجه السرعة صوب قسم المستعجلات بمستشفى آسفي لتلقي العلاجات الضرورية. وأضاف الخبر أن الحادث لا يعدو أن يكون عرضيا وليس له أي ارتباط بتصفية حسابات شخصية بين المشتبه به والقاضي المعتدى عليه.

وكتبت "المساء" كذلك أن خروج نيران ودخان بشكل مفاجئ من باطن أرض تابعة لمحمية "المرجة الزرقاء" العالمية، التي توجد بجماعة مولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة، أثار الرعب في قلوب سكان المنطقة، خاصة أن هذا الوضع البيئي تفجر منذ أزيد من شهرين تقريبا دون أي تدخل للمصالح المختصة.

وأضافت الجريدة أن نشطاء البيئة لم يجدوا أي تفسير علمي لهذه الظاهرة الغريبة في غياب تقارير من الجهات المعنية توضح للرأي العام ما يجري، وتتخذ التدابير اللازمة لإنقاذ أغنى المناطق الرطبة بالمملكة من الزوال بسبب التهام النيران الجوفية لمساحات كبيرة منها، واستمرار زحفها على الباقي.

في هذا الصدد قال محمد بنقاسم، فاعل جمعوي وناشط حقوقي بجماعة مولاي بوسلهام، في تصريح لـ"المساء"، إنه لم يأت أي فريق مختص من قبل الجهات المعنية بالمحافظة على البيئة لمعرفة سبب هذه الظاهرة الفريدة من نوعها التي أحدثت الرعب وسط سكان المنطقة، مشيرا إلى أن ما يقع في المحمية، التي تعد من أكبر محميات المغرب، كان يستوجب اتخاذ تدابير فورية لإنقاذها من التدمير الممنهج.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن وزارة الداخلية اعتمدت نظاما جديدا لتقييم كفاءة ومردودية وسلوك رجال السلطة، تفعيلا منها للمادة 15 من الظهير الشريف بشأن هيئة رجال السلطة، الصادر في أكتوبر 2008. وأضافت الجريدة أن النظام يقوم على فكرة إشراك المواطنين ومختلف الفاعلين والعاملين في محيط رجال السلطة في إنجاز تقييم شامل لأدائهم.

وتضمن العدد ذاته خبرا يشير إلى كون عناصر الشرطة القضائية بمدينة ابن أحمد اعتقلت رئيس جماعة أمنيع القروية، التابعة لدائرة ابن أحمد بإقليم سطات، داخل إحدى الشقق بحي جوزيف بمدينة ابن أحمد، رفقة سيدة متزوجة. إذ يشتبه في تورطهما في الخيانة الزوجية. وقد تم اعتقالهما واقتيادهما إلى مقر الدائرة الأمنية وتحرير محضر في الواقعة. كما تم حجز سيارة الرئيس التي كانت مركونة قرب المنزل مسرح النازلة، في انتظار تقديمهما أمام المحكمة الابتدائية بابن أحمد للنظر في التهمة الموجهة إليهما، والمتمثلة في الخيانة الزوجية.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي أشارت إلى توقيف رجل سلطة كان يشغل منصبا برتبة رئيس دائرة ترابية داخل المجال الجغرافي لإقليم الحوز، من قبل مصالح وزارة الداخلية، بسبب تدوينة نشرها على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عبر من خلالها عن رأيه حول فاجعة إجوكاك، حيث بدأ تدوينته بوصف ما جرى أثناء الواقعة قبل أن يترحم على الضحايا ويختتم تدوينته بتوجيه سب وانتقاد لاذع إلى أعضاء الحكومة.

واهتمت الورقية ذاتها بتراجع عدد الأطفال المغاربة اللاجئين في السويد، حيث كشفت وكالة الأنباء الأوروبية، نقلا عن دائرة الهجرة في السويد، أن أعداد هؤلاء الأطفال في السبع سنوات تراجع بشكل كبير، إذ وصل مجموع الأطفال الذين يطلبون اللجوء في السويد إلى 1800 طفل غير مصحوبين بآبائهم. وفي هذا العام كان عدد طالبي اللجوء 55 شخصا فقط، بنسبة أقل من 20 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي.

ووفق "الأحداث المغربية"، فإن سبب انخفاض أعداد طالبي اللجوء هو الاتفاقية الجديدة التي أبرمها المغرب مع السويد، والتي على ضوئها تقوم شرطة الحدود السويدية بطلب بصمات القاصرين من قواعد البيانات بالمغرب.

أما "العلم" فنشرت أن الجيش المغربي تسلم طائرتين مخصصتين للنقل العسكري من طراز 130HـC، كجزء من المساعدات العسكرية الأمريكية للمغرب بهدف مساعدة القوات الجوية الملكية المغربية في تلبية احتياجاتها الملحة في مجال النقل العسكري.

وورد في العدد ذاته من الجريدة أن سوق بيع الأضاحي بمدينة الرباط لا يزال دون متعهد رسمي على بعد أيام من حلول عيد الأضحى، مما أثار مخاوف البعض من حرمان سكان العاصمة من فضاء لاقتناء أضاحيهم.

في السياق نفسه، نفى نائب رئيس المجلس الجماعي للرباط أن يكون للأمر تأثير على عملية اقتناء الأضاحي لهذه السنة، مشيرا إلى أن سوق الفتح يعمل بشكل عادي، فيما سوق النهضة لا يفتح إلا قبل أيام قليلة من العيد.

وأضاف العمراني أن الإشكال الحاصل يتعلق فقط بالمتعهدين، الذين سيشرفون على تدبير سوق الأضاحي، حيث تم إجراء طلب عروض للمرة الأولى، فكانت النتائج مخيبة، إذ قدم المتبارون عروضا أقل بـ60 بالمائة عن مبلغ الصفقة العام الماضي، مما دفع المجلس إلى إلغاء النتائج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - ابن سوس المغربي الأحد 04 غشت 2019 - 22:38
ابن البوارج اين الطيران المغربي؟
2 - عبد المغيت الأحد 04 غشت 2019 - 22:41
حركات صبيانية ومدروسة المراد بها زعزعة المغرب واستفزازه للاتخاد اجرائات متهورة قد تنقلب عليه مستقبلا
3 - للاسف الأحد 04 غشت 2019 - 22:41
المغرب للاسف كان بامكانه اختصار القصة و القضاء على هاذه الشرذمة في غضون ايام لا كن للاسف وضعنا قضيتنا في يد الامم المتحدة
للاسف كان يمكنها ان تكون قصة قصيرة نحكيها لابنائنا قبل النوم ورلاكن جعلنا منها مسلسل ممل يلازمنا و يستنزفنا
4 - رشيد الأحد 04 غشت 2019 - 22:43
ما كان على المغرب أن يفاوض هؤلاء منذ البداية..فالقوة هي سيدة الموقف..
5 - Ahmed الأحد 04 غشت 2019 - 22:46
il est temps que le Maroc sécurise la zone tampon avec une présence militaire renforcée avec les nouveaux hélicoptères Apaches et des drone d'attaque pour neutraliser les terroristes polisariens
6 - Anas fes الأحد 04 غشت 2019 - 22:46
دائما نفس الموضوع طوال 50 سنة و نحن نسمع نفس الموضوع . ونحن نترقب الهجوم و لا كن في الواقع هي ورقة يستعملها المخزن لكي يبقى التفكير إتجاه الصحراء و ننسى ماهو اهم . التروة المستشفيات الجامعات المدارس الامن.
كفاكم تلاعبا بالشعب.
7 - mbarek الأحد 04 غشت 2019 - 22:49
وجاء في "المساء" كذلك أن مدينة آسفي عرفت استنفارا أمنيا للبحث عن مجهول اعتدى على قاض بالسلاح الأبيض كون كان مواطن عادي كون مايوقاعش هاذ استنفار
8 - اسمس الأحد 04 غشت 2019 - 22:50
هذا الامر ليس جديدا فالجزائر و ابنتها البولزاريو يحتلون 1800 كلم مربع من الاراضي المغربية من وراء الجدار العازل. تحركاتهم جنوب الكركرات تتطلب عزيمة و ارادة في مواجهتم و عدم الخوف و الاتكال على مجلس الامن. و كفانا من العنتريات و الامجاد الفارغة و المدح في المغرب و ارضنا محتلة و كل من يبرر المسالة بالامم المتحدة و القانون الدولي فهو خائن
9 - HICHAM=M الأحد 04 غشت 2019 - 22:57
الله يحفط هولائي المرتزقة مدفوعين لابادتهم لانهم اصبحو عبئ على حليفهم وفي نفس الوقت المراد من هدا الاستفزاز اشغال والهاء شعب جارة السوء ولكن المغرب لكم بالمرصاد كما كان دائما ومن يحرككم ليست له الجرئة لطهور في الاحدات نحنو في انتطارك يالقايد كن رجل وكفاك من دفع الاخرين
10 - متتبع الأحد 04 غشت 2019 - 22:57
سياسة الجزرة لا تنفع مع عصابة غسلت ادمغتها
هذا التهاون في الرد هما شجعها على التمادي في التحرك في المنطقة العازلة وفرض أمر واقع جديد
الحرب هي الطريق لطريق السلام بشار قتل 500الف في سبيل مبذإ آمن به واليوم يجب رفع السلاح وبدإ مسيرة اخرى لاقتلاع خلايا السرطان غير دالك من المسكنات لا ينفع.
11 - person الأحد 04 غشت 2019 - 23:02
نتكلم عن المسؤول الدي انتقد الحكومة على اثر حادثة اجوكاك اقليم الحوز ,يجب اداع الشعب المغربي كامل تحت الحراسة النظرية لانه سءم من هده الحكومة ..اللهم عليك بكل فاسد و حكار في هده البللاد و لاحولة و لا قوة الى بالله
12 - سعيد الأحد 04 غشت 2019 - 23:03
هذه التحركات.تاتي لا شك فيه بتعليمات الكايد أحمد صلاح نظرا الاختناق الذي يصيبه من طرف حراك الشعب الجزائري. يريد أن يشعل الحرب حتى تبقى الأمور كيف ما هي عليه في الدكتاتورية العسكرية. لكن لن ينجحوا لا هو ولا مرتزقة البوليساريو.
13 - اطلس الأحد 04 غشت 2019 - 23:09
على المغرب ان يتعامل برزانة مع الوضع ،فالخونة يعانون وهم يشاهدون العصابة تترنح بضربات سوط الحراك الشعبي الجزائري كل جمعة وثلاثاء لذلك علينا نحن المغاربة أن نستعد لأي طاريء لأن القايد صالح أصبح مستقبله مهددا ولهذا قد يدفع بالعملاء لاشعال نار الحرب بين الشعبين الجزائري والمغربي والإفلات من الورطة التي يعيشها أما الخونة في الداخل أو في تندوف فلا قيمة لهم
14 - مواطن عادى الأحد 04 غشت 2019 - 23:11
طلقونا عليهم طلقونا عليهم... نيت مكاين ميدر لاخدمة لا ردمة
15 - مواطنة الأحد 04 غشت 2019 - 23:13
ما يحز في نفسي أننا العرب كنتقاتلو بيناتنا عوض منتاحدو أو نقاتلو العدو الحقيقي للاسف الشديد جعلنا العدو أخ والاخ عدو
16 - المحجوب الأحد 04 غشت 2019 - 23:16
أين صقور الدراجين لفتح طريق الكركرات والكويرة
17 - Sallam الأحد 04 غشت 2019 - 23:17
زعيم جيش البوليزاريوالعميل, يسعى إلى توريط وإحراج الرئيس الموريتاني الجديد, فكل المتتبعين يعرفون أنه لا يمكن المرور للكركرات إلا عبر الأراضي الموريتانية,

يجب على للأشقاء في موريتانيا أن يضبطو حدودهم, لأن أول متضرر من أي نزاع مسلح سيكون قطار مناجم الحديد الرابط بين الزويرات ونواديبو الذي يمثل شريان الحياة بالنسبة للشقيقة موريتانيا
18 - ناشيونال الأحد 04 غشت 2019 - 23:21
جبهة البوليساريو تدق طبول الحرب وتنشر صورا لمسلحيها قرب سواحل الأطلسي
أين هو القمر الاصطناعي الذي تم اطلاقه للرصد المبكر ؟؟؟؟
19 - Hakim khouribgui الأحد 04 غشت 2019 - 23:22
قايد غير صالح حصل مع الشعب الجزائري وبغا يفكها بالحرب مع المغرب أولا بغا يتفك من بوزبال واحدة من اثنين.
20 - محارب قديم من جرسيف الأحد 04 غشت 2019 - 23:25
سلام الله عليكم بما انني محارب قدبم ومقاتل فانني مؤهب للدهاب مع اخواني الدبن حاربت معهم واعرف شجاعتهم لنلقنوا درسا جديدا اهؤلاء الخونة من المرتدبن .اننا مسنين لكن لم ننس شيئا من مهنتنا القتالية .وبهدا نخاطب قائدنا الهمام نصره الله وايده ان يصلح امرنا ماديا ومعنويا واليعلم سيدنا باننا لا نهاب الموت وليس لنا ما نخسره قفد سئمنا الحياة بهدا الراتب الهزيل الله الوطن الملك
21 - ولد حميدو الأحد 04 غشت 2019 - 23:26
وجود المرتزقة يهم دول اوربية و خاصة فرنسا رغم انه في منطقة عازلة و لكنه يشكل تهديدا لموريطانيا بالدرجة الاولى اما ادا حاولوا اجتياز الجدار فطبعا فالجيش المغربي سيتدخل
22 - abdel الأحد 04 غشت 2019 - 23:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد أن أقول أن قائد القوات المسلحة الملكية سيكون هو وجنده لكم بالمرصاد يا مرتزقة. وانتهى الكلام ...
23 - متتبع خارج التغطية الأحد 04 غشت 2019 - 23:31
يجب ارسال بعض السجناء ليقوموا بفتح معبر الكركرات والكويرة
24 - من المغرب الأحد 04 غشت 2019 - 23:32
يجب استرجاع موريطانيا الى وطنها الام
25 - دكالي الأحد 04 غشت 2019 - 23:37
انا ما فهمت حثى حاجة. منين حنا تان قولو من طنجة لكويرة. وخا اسيدي. أدن اش تدير بوليزاريو من كركرات حثى لكويرة. ادا على هاد حساب من كركرات حثى لكويرة هاد منطقة خارجة من سيطرة ديالنا. او هما تتبروردو علينا فديك المنطقة او حنا تان تفرجو فيهم.
ادن على هاد حساب خاصنا نبقاو نقولو غير من طنجة كركرات. حيث لوخرة داتها بوليزاريو على هاد شي لتان شوفو.
ضحك فينا. او بوليزاريو تتبورد علينا
26 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 04 غشت 2019 - 23:45
وجود بعض ارهابيي البوليساريو على الشريط الساحلي الضيق في المنطقة العازلة بين الكركرات و لكويرة هو محاولة من المخابرات الجزائرية و جنيرالاتها الفاسدين التاثير على الرئيس الموريتاني السيد محمد ولد الغزواني و خلق ازمة بينه و بين المغرب و ضرب العلاقة الاخوية بين الشعبين الشقيقين المغربي و الموريتاني بعد ان رفض استقبال عميلهم ابراهيم غالي الذي عاد الى الجزائر في طائرة جزائرية خاصة بخفى حنين دون ان يلتفت له احد باستثناء حليفه محمد ولد عبدالعزيز الذي وجه له دعوة لحضور تنصيب الرئيس الجديد في الوقت الغير المناسب فوجود هؤلاء الارهابيين على الشريط الساحلي الضيق بين المغرب و موريتانيا و الخاضع لقرارات مجلس الامن الدولي كمنطقة عازلة هو خرق سافر لبنود وقف اطلاق النار و يمكن ان يستعمله الارهابيون و اباطرة المخدرات كطريق لعبور المحرمات و المتاجرة في السلاح و الكوكايين و الهيروين بعد ان ضاقت احوالهم المادية و المعيشية بسبب اندلاع ثورة 22 فبراير ضد النظام الحاضن لهم و ايضا انتفاضة المخيمات ضد فساد ابراهيم غالي و زمرته فالمغرب و موريتانيا مجبران على التنسيق فيما بينهما لضبط حدودهما و وضع حد للارهابيين.
27 - faycal الأحد 04 غشت 2019 - 23:47
العدو يستعد وقواته تفعل ما تشاء على اراضينا بكل حرية وثقة ونحن على البعد نتفرج ذون ان نتدخل ننتظر حتى يكمل العدو استعداداته وحينذاك سنتدخل الوقت الذي ستصعب المواجهة عكس الوقت الذي يمكننا منعهم من التقدم .
28 - خالد الأحد 04 غشت 2019 - 23:50
اكبر خطأ ارتكبه المغرب هو تفاوض مع هاد مافيا بوليزاريو للاسف في كل مرة تهدد فيه مافيا بوليزاريو بالحرب يجلس معها المغرب لتفاوض تمنيت من كل قلبي سحق هده جراثيم
29 - عابر سبيل الأحد 04 غشت 2019 - 23:50
نحن نقول ان الوطن غفور رحيم سكان وحيش البوليساريو هم اخواننا بالتفاهم والحوار البناء تحل الامور وتصفى النفوس
المرحلة تحتاج الكتير من الحكمة وضبط النفس ونحن ان ملك المغرب حكيم في قراراته ولن يجر المغرب الى مايرغب فيه خصوم المغرب
30 - اطلسي صحراوي الأحد 04 غشت 2019 - 23:51
بيادق معدودة من المرتزقة لإثارة الإنتباه لا أقل ولا أكثر وادا تعدوا الحد الأدني للتشويس ونفذ صبر المغرب فصيلة من المشاة كافية لسحقهم بعد اشعار الأمم المتحدة بنتهاكاتهم
31 - ناصر المغربي الأحد 04 غشت 2019 - 23:55
Anas أو لا ادري من تكون من فاس أولى تندوف رآك مع الأسف داوي خاوي ادا اشتعلت الحرب مع صنيعة الجزائر في الصحراء المغربية لا قدر الله فقل السلام على نفسك أولا قبل مشروعك المجتمعي البئيس التبخيسى فلن تكون لا مدرسة ولا مستشفى ولا ترواث سيؤتى بك من سرير نومك الى ساحة الوغى رغما عنك وستضيع بين أنواع طلقات الأسلحة الغربية المتطورة ولان البوليساريوا مشروعها سحق كل من يفكر في مشروعك الفاشل فل يهنئ لها جفن حتا تقترب من عتبة دربكم لتستغلكم كعبيد لجلب انابيب الغاز الجزائري للمحيط الأطلسي
32 - mimouass aliouass الاثنين 05 غشت 2019 - 00:03
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم إنها الفتنة أطفأ الله نارها و هزم من أراض ايقادها إن البوليساريو حشدوا حشدهم تجاه الكركارات للتسلح من مهربي الأسلحة عبر الساحل الأطلسي و في نفس الوقت تضليل الجيش المغربي لأنهم يريدون وجهات أخرى قريبة من المدن ووجهات داخل تخوم الصحراء على الجدار الأمني الحيطة و الحدر داءيما العيون يقضة دون غفوة
33 - محمد الاثنين 05 غشت 2019 - 00:11
لو تصرف المغرب كما تصرفت تركيا في اقتسام قبرص لارضخت المجتمع الدولي للواقع بحكم اننا في ارضنا وندافع عن شعبنا .اما الذين خرجوا وحملوا السلاح ضدنا فهم خار جون عن القانون.فأين الخلل؟ومن يتحمل المسؤولية؟
34 - محارب سابق الاثنين 05 غشت 2019 - 00:17
لقدسئمنا هذا الوضع لما يزيد عن 28 سنة من وقف إطلاق النار و البوليساريو تستنزف طاقتنا من أستمراريتها. فباختراق قواتها مدججة بأسلحة للمنطقة العزلة يعد خرق الاتفاق الموقع سنة 1991. ماذا ننتظر ؟ لماذا لا يتم اجتياح هذه المنطقة من طرف الجيش المغربي إلى الحدود الدولية؟
أين هي المنيرسو مما يقع؟
المهم تحركات المرتزقة بالسلاح بالمنطقة المصنفة منزوعة السلاح و سكوت البعثة الأمنية و الجيش المغربي لا يبشر بالخير...!
35 - أيت السجعي الاثنين 05 غشت 2019 - 00:22
على المغرب اعتماد سياسة هجومية دبلوماسيا وعسكريا واعتماد الحزم في التعامل مع شردمة انفصاليي الداخل الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة. فسياسة الترغيب والمرونة لم تنفع مع هؤلاء المارقين. انها فرصتنا للتخلص من وجع الرأس هذا قبل أن تتخلص الجزائر من مشاكلها وتتفرغ لنا مجددا.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
36 - abdo agadir الاثنين 05 غشت 2019 - 00:25
كل هده الاستفزازات التي تقوم بها عصابة البوليساريو من فينة ﻷخرى هي تعليمات واوامر من جنيرالات الجزائر ليوجهوا انظار الجزائريين الى الصحراء المغربية بدلا من الأزمة التي تعيشها هده العصابة العسكرية الحاكمة وهي تواجه الحراك مند شهور دون ايجاد حل لحد الساعة وما يخوفهم اكثر هو ان الحراك يتجه الى التصعيد بعصيان مدني وان حصل دالك سيدخل الجزائر في ازمة خطيرة لاتحمد عقباها .كل مانتمناه للشعب الجزائري الشقيق هو التوفيق في حراكهم ونرفع اكفنا الى الله سبحانه وتعالى ان ينصرهم ويجنبهم كل مكروه يارب العالمين !
37 - conan الاثنين 05 غشت 2019 - 00:25
ما كاين لا انتشار للميليشيات على السواحل الأطلسية لا والو، الصيف هادا، والناس خارجة تفوج شوية، والحرارة فتيندوف هاد ليام ماتبغيهاش للكافر...
وبالنسبة للتجنيد الإجباري، عن أي تجنيد إجباري يتحدثون، وشحال هو بعدا قوام ميليشيات البوليزاريو؟ وإذا كانوا يمتلكون احتياطيا يريدون استدعاءه وقت الحرب، فماذا يعمل هذا الاحتياطي وقت السلم؟ و كيف يعيش؟
38 - liberté الاثنين 05 غشت 2019 - 00:26
جميع حروب المغرب مع جبهة البوليزاريو كانت دفاعية لم تكن هجومية البوليزاريو هي التي كانت تشن على المغرب هجمات الامر الدي ادى الى انهاك المغرب ماديا وبشريا. كانت الخيانة في صفوف الجيش المغربي الامر الدي استغلته الجبه البوليزاريو . لدالك المغرب طلب تدخل الامم المتحدة
39 - لم افهم الاثنين 05 غشت 2019 - 00:26
حقيقتا لم افهم هذا الموضوع من فضلكم اين توجد الكويرة بالنسبة للكركرات ؟ وهل الكركرات مغربية او موريتانية ؟
40 - عمر الاثنين 05 غشت 2019 - 00:30
ليكن في علمكم لكويرة توجد جنوب الكركرات باكثر من 60 كم دوروها فروسكم باش تفهموا اشباغي نكول هههههه
41 - azeddin hadri الاثنين 05 غشت 2019 - 00:34
محاولة يائسة كسابقاتها تقوم بها عصابة البوليساريو ؛ بعدما أصبحت معزولة ومظطربة محليا ؛ تريد من خلال استفزازاتها لفت انتباه المنتظم الدولي لتغطية مشاكلها الداخلية ليس إلا....
42 - Abdellah الاثنين 05 غشت 2019 - 00:47
اخطر شيء على الجيوش النضامية هي حرب العصابات
43 - جزائري الاثنين 05 غشت 2019 - 00:50
حينما ينشر موضوع يخص معاناة الشعب المغربي عموما او منطقة الحسيمة لا نجد تعليق للمدعو البوشيخي
المدعو يعلق خصوصا لزرع للفتنة بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي الله يهديك يا بنادم
44 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 05 غشت 2019 - 00:57
اليوليزاريو تتحرك بتعليمات الكايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري... الكايد صالح يريد خلق بؤرة حرب بالوكالة البوليزاريو وبين المملكة المغربية ...وتندلع الحرب لا قدر الله، ليخطب في قادة جيشه أن حدود الجزاءر مهددة ... ويعلن حالة طواريء قسوى... وكل ذلك من أجل افراغ الثورة الشعبية الجزائرية المباركة من محتواها ... ويلفت نظر الجزائريين والعالم الى حرب على حدود بلاده تهدد استقرار الجزاءر ... انه تكتيك متجاوز بعقل الحرب الباردة يراد منه احتواء ثورة الشعب الجزاءري وافشالها ... وعليه نخبر الكايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري أن خطته متجاوزة لان المغرب قادر على الدفاع عن ترابه وان الثورة الشعبية الجزائرية ماضية إلى الأمام وان الوقت حان لرحيله سواء بالقوة أو عن طيب خاطر .....وبه وجب الإعلام والسلام...مع الاحترام والتقدير للشعب الجزاءري الشقيق الذي نكن له كشعب المودة والحب ....
45 - فكيكي الاثنين 05 غشت 2019 - 01:00
هذه العصابة لن تتوقف من افتزازاتها إلا بالقوة ومحوها بشكل نهائي من الكرة الأرضية وقواتنا المسلحة الملكية قادرة على ذلك.
46 - العيون عيني الاثنين 05 غشت 2019 - 01:03
les FAR savent ce qu'elles font. elles sont capables d'anéantir les séparatistes en peu de temps et de menacer même les généraux algériens qui sont derrière ces manœuvres. ce que l'on ne comprend pas c'est plutôt l'attitude de la Munurso qui ne réagit pas encore. Cependant,les FAR, tout en restant vigilantes et prêtes à toute éventualité ,doivent garantir la sécurité du transit avec la Mauritanie en attendant que finisse cette valse des mercenaires.
47 - جواد جواد الاثنين 05 غشت 2019 - 01:05
تحركات الميليشيات من عدمها لاتشكل أي تأثير على سيادة المغرب على أراضيه لأن مسلسل الصحراء المغربية أوشك على الانتهاء والمغاربة على إقليمهم متواجدون ولا ولن يأبهوا لشطحة الديك غندما يكون مدبوحا والسلام
48 - ملاحظ الاثنين 05 غشت 2019 - 01:08
" أن خطوة تواجد المسلحين تأتي في إطار دوريات بدأت بها الجبهة بين منطقتي الكركرات والكويرة في المنطقة العازلة، في إطار ما قالت إنها خطة لتوسيع تواجدها وتعزيز السيطرة" بما أن المنطقة العازلة بالمحيط بعيدة عن الجزائر، و أنها باتفاق اممي تبقى مجردة من السلاح، من دخلها فقد اخترق قانونا دوليا. اذا يبقى ان تحسب أن من دخلها مسلحا فهو ارهابي يهدد أمن المدنيين مغاربة و موريتانيين و من جنسيات مختلفة ، يهدد ممتلكاتهم و حرياتهم في منطقة بين موريتانيا و المغرب. لذا و حسب تكرار هذه الأعمال باستفزاز المدنيين و المغرب و المنتظم للدولي، يبقى للمغرب من حقه قبل حماية سيادته ان يحمي مواطنيه و جميع المدنيين و المنطقة من اذى و استفزاز اي مسلح او ارهابي. بما أنه اعتداء استفزازي مبغض من المجتمع الدولي و بما ان المنطقة بالمحيط فمن السهل حصارهم و قطع عليهم المؤونة و الماء الا ان يستسلموا صاغرين. نحن ندرك ان النظام الجزائري هو الذي يستفز بالوكالة و يبحث عن أي سبب لكسر الحراك الشعبي الجزائري. لكنه حان الوقت للاشقاء أن يفهموا ان هذه المناورات ما هي الا ضدهم، تبرهن انخراط هؤلاء الخونة ضدا على مطالبهم و حرياتهم.
49 - احمد الاثنين 05 غشت 2019 - 01:09
حسب علمي الجدار العازل بعيد جدا عن البحر.
كيف تمكن جنود البوليزلريو من الوصول إلى المحيط؟
50 - سعيد الاثنين 05 غشت 2019 - 01:22
لو كان المغرب هو بريطانيا او تركيا هل يتجرؤ الانفصاليين على فعل ذلك
المغرب دولة كتسلك. تستغول على ابنا ها فقط
51 - 2025 الاثنين 05 غشت 2019 - 02:16
Le contra pour les paches sera signer dans les deux prochaines annees et le maroc aura ces helicopters dans son arsenal militaire dans 5 ans a six, c'est une chose tres normal dans le domaines d'achat des produits militaires tres sophistiques
52 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 05 غشت 2019 - 02:19
Les milices du Polisario sont déployées près de la côte atlantique ils ont intérêt a s’éloigner des positions de ligne rouge fixé par les force armés marocaine et ne pas s'approcher trop autrement une riposte serait formelle
53 - ثائر الاثنين 05 غشت 2019 - 02:26
بعدما سلبت منا اراضينا نحن كمغاربة الداخل لم يبقى لنا خيار الا الالتحاق باخواننا الصحراويين.. ونكلموها
54 - مغربي الاثنين 05 غشت 2019 - 02:43
هاذ ;;;; وصلوا حتى الساحل الأطلسي اعلا هاد لحساب حرروا الكويرة
أين الجيش المغربي?
أين هما الأحزاب ?
أين هما اصحاب المانظات السمينة?
كتسابفوا غير اعلا المانظات اخرجوا تحاربوا على بلدكم وخرجوا اولادكم كلنا نموت على بلدنا
خرجوا السلاح
55 - ملاحظ الاثنين 05 غشت 2019 - 02:50
43 - جزائري جميع التعاليق اعلاه ليس فيهم ما يسئ للشعب الجزائري. و ان حدث اي تعليق مسيء فهو ليس من مغربي. بل من عدو وحدة مغاربية بين الاشقاء. فالانتهازيون الجبنة هم من يخططون الإساءة بين الاشقاء. طال الزمن ام قصر سيقزم الانفصاليون، فلا مكان لهم في بلاد الاحرار ابناء الشعب و الأمة الواحدة من برقة الى المحيط. التعليق اعلاه واضح ، اذ أشار إلى مكائد المخابرات الجزائرية التي ما هي الا انتهازية القايد صالح و ما أظن أن الشعب الجزائري مرتاح له و لمكائد مخابراته. الجميع يعلم أن هؤلاء ما بقي لهم الا الانتهازية الجبانة للايقاع بين الاشقاء لكسر و الالتففاف على مطالب الشعب الجزائري. ليس هناك فتنة بين الاشقاء فالمغرب بصحرائه جزء من وطن لجميع الاشقاء في الوطن المغربي الكبير و من يريد الفتنة و الانفصال فهم مرتزقة الالحاد الكوبي الفنزويلي الجنوب الافريقي و معهم جنيرالات الكوكايين والعشرية السوداء.
56 - جبيلو الاثنين 05 غشت 2019 - 04:33
نريد عملية عسكرية مغربية تضرب بيد من.حديد تلك المرتزقة لتبقى راسخة في التاريخ.من اجل تنظيف محيطنا الاطلسي وارض اجدادنا من هؤلاء الخونة..وتلتي تريد الجزائر بهذه الحركة الاستفزازية الغبية فقط شغل مواطنيها عن المشاكل الداخلية في سعي منها ان يتوحدو ضد عدوي اجنبي
57 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 05 غشت 2019 - 05:17
ما يسمى قوة مونورسو ، غير المسلحة من قبل الأمم المتحدة ، بالاتفاق الموقع مع السلطات المغربية بدلاً من ذلك لرصد الوضع في المنطقة ، والهدف الوحيد هو مراقبة القوة العسكرية المغربية على الفور ولا شيء غير ذلك لم يكن ينبغي قبولها في ذلك الوقت مع الأمم المتحدة. كان ينبغي للمغرب أن يضع شرطًا معينا وأن يؤمن أراضيه بالكامل بكل قوته في هذه المنطقة ، وحتى الجدار الشهير لم يكن موجودا أو يجب ألا يكون موجودا في هذا المكان بالتحديد. الأمر الغريب الذي ارتكبه المغرب خطأ كبير هو قبول هذه المنطقة كمنطقة عازلة تعتبر جزءا لا يتجزأ من أماكن أخرى في الصحراء المغربية ، من طنجة إلى لكويرة . أما بالنسبة للاستفزازات ، فهذه القيود مقيدة فقط من قبل النظام العسكري الجزائري ، الذي يضع عصابة البوليساريو في مكان الابتزاز لاستفزاز المغرب وتنبيه المجتمع الدولي كحجة بالغة
58 - tarek ibn zayad الاثنين 05 غشت 2019 - 05:59
le maroc doit changer sa stratégie sa politique avec la Mauritanie avec ce nouveau president dans les territoires entre ces deux pays urgent si non va rester comme avant ce problème voire plus grave ------ au Maroc la corruption et les affaires personnel des politiciens riches marocains détruit leurs cerveau politiquement et meme leurs donne une peur de passer a une attaque pour cause de leurs richesses et leurs familles et enfants wassalam ou est le temp de hassan 2
59 - مجهول الهوية الاثنين 05 غشت 2019 - 06:11
يجب إلقاء القبض على المجرم الذي إعتدى على القاضي وبعد استنطاقه سنعرف هل هو إنتقام و تصفية حسابات أو مجرد معتوه يتربص بأي كانت صفته، أما وقد هرب وهو مجهول الهوية فكل الإحتمالات واردة ، الإنفلات الأمني كالسرطان لا يصيب فقط الآخرين من البشر.
60 - سلطان الاثنين 05 غشت 2019 - 06:15
مضحك ان يتساءل مغربي اين تقع الكويرة . وأي علم يرفرف فوقها ؟ ولا يحاول زيارتها .
61 - khalil الاثنين 05 غشت 2019 - 06:34
ما تفهم والو .المغرب يتبجح دائما بالوحدة من طنجة إلى الكويرة
62 - الشاوي الأوراس الاثنين 05 غشت 2019 - 07:22
26 - عبدالكريم بوشيخي-هناك مثل يقول تَبَّعْ الكذاب لباب الدار,يالفيلسوف منطقة عازلة بين مَنْ ومَنْ؟أهِيَ بين المغرب والمغرب وهذا حسب تحليلك المميز في عالمك الإفتراضي، أم بين المناطق المحررة للبوليزاريو والمغرب وهو الأمر الحقيقي والواقع.من كثرة تحاليلك وكذبك تخلطت عليك الأمور,عُدْ إلى رٌشدك وأترك العنتريات الفارغة فأنت أصبحت دونكيشوط المنطقة المغاربية,إن كنت فعلا بطل وشجاع ومحارب كما هو حال لسانك فجهز نفسك وأفراد عائلتك وتوجه للكركرات للدفاع عنها إن كانت مغربية حقا ومواجهة أفراد البوليساريو دون أن ننسى سبتة ومليلية المحتلتين منذ أكثر من ستة قرون وأتحداك أن تكتب جملة واحدة تدعو فيها تحرير المدينتين اللتين مساحتهما معا لا تتعدى مساحة ملعب الgolf.
63 - ملالي محمد الاثنين 05 غشت 2019 - 07:36
إلى صاحب التعليق رقم 24 الذي يدعي أنه من المغرب. أنت لست مغربيا. فالمغرب يحترم الشقيقة موريتانيا باعتيارها بلدا مستقلا ومحترما. ولم يطالب قط بما تدعي....اتق الله إنك تريد إشعال الفتنة
64 - fox الاثنين 05 غشت 2019 - 07:58
اريد ان اعرف كيف وصلوا إلى السواحل إلا يتواجدون بأرض جزائرية لا تطل على البحر بينها وبين الساحل معبر بري كيف ؟
65 - اخمد الاثنين 05 غشت 2019 - 08:00
ارى الكثير يتحدث عن العصابة وعن الجزائر وعن اعداء الأمة...هذا شيء مفروغ منه ويعلمه القاصي والداني...ولكن ماذا عنا نحن ولمذا وصلنا الى هاته الحالة..وماذا نصدر إلى الآخر...الغير الملم بمشكلتنا في أراضينا من طنجة الى لكويرة....وحتى كلمة من طنجة الى لكويرة نسمعها منذ الأزل ولكن هل هي واقعية الآن وهل نستطيع كمغاربة أن نتنقل بكل حرية بين الكركرات ولكويرة. سؤال يطرح...
وبالأخص إعلامنا الذي يهلل لمشروع الغاز بين نيجيريا والمغرب وكيف سيتم تسويق هذا المشروع للعالم وشرذمة صفيرة وعصابة تفعل ما تريد بيت الكركرات وموريطانيا...يجب علبنا أن نحسم هذا الأمر ولو بالقوة لتطهير هذا الشريط من هاته المرتوقة..وبالخصوص أن نكون صرحاء ونزهاء مع انفسنا وان نقول الحقيقة كما هي...لا والف لا للتطبيل الأجوف
66 - ولد لعيون الاثنين 05 غشت 2019 - 09:00
ردا على التعليق 17 لماذا لاتبحث قليلا لمدة ثلاثين ثانية لتعرف موقع الكركرات في الخريطة عيب ان تكتب تعليق وانت لاتعرف ان الكركرات ممر حدودي وتقول يجب أن تمر من وسط موريتانيا لتصل للكركرات
67 - لحو نايت باها الاثنين 05 غشت 2019 - 10:00
الخبر الذي اثلج الصدر وهو خروج بركان و نيران في وسط مولاي بوسلهام !!!
و هذا يعني ان ال 100 عام القادمة ستأتي النيران و الرباكين على الاخضر و اليابس على كل المنطقة انطلاقا من القنيطرة الى الدار البيضاء بالضبط حيث يوجد المكون العربي بكثرة !!!!
هذا البركان باذن الله هو الذي سيطرد العرب من شمال افريقيا انشاء الله ليرجعوا و يتقاسموا معهم اشقاءهم الجزيرة و الشام
و يتم استقبالهم بالورود و الجنادرية.
شكرا لهسبرس على هذا الخبر الذي اعتبره
(مفاجءة القرن ) !!!
68 - مواطن غيور على وطنه الاثنين 05 غشت 2019 - 10:19
العصابة المرتزقة تلقت اوامر من النظام العسكري الجزاءري ليصرف نظر الشعب الجزاءري الشقيق عن مطالبه المشروعة في الحرية والانعتاق من الطغمة التي حكمت البلاد والعباد ونهبت الثروة...والشعب المغربي لن يقف مكتوف اليدين وسيلحق المرتزقة درسا في البطولات وسيهزمه شر هزيمة ونتمنى ان يكون من بين الاشلاء زعيمهم
69 - vive le maroc الاثنين 05 غشت 2019 - 10:34
le bou dans cette zone de territoire par l'accord entre le nouveau president mauritanien et le caid salh algérien point final et nos responsables en vacance et les marocains et tous le maroc frit dans une friteuse a jamais dommage pour ce beau pays qui mérite mieux
70 - kamal الاثنين 05 غشت 2019 - 10:48
قرب سواحل الأطلسي المقابلة لمنطقة الكركرات
... قولوا راهم دخلوا لگويرة و بلا مصطلحات...
71 - ahmed الاثنين 05 غشت 2019 - 11:05
جبهة البوليزاريو صارت كابوس تؤرق سكون وهدوء وراحة البعض من المغاربة
ولا نقول جميع الشعب المغربي لأن الغالبية العظمى منه ترى ان مشكل الصحراء الغربية افتعل لخدمة طبقات معينة وليس كل الشعب ،،، لذلك في كل مرة تتجدد القضية لإلهاء الفئات المسحوقة عن مطالبها وتخويفها بالخطر الداهم من بعبع البوليزاريو .
72 - مجيد القرفي الاثنين 05 غشت 2019 - 11:06
الأخ أحمد 65 : مشكور على غيرتك الوطنية العالية واطلب منك أن تهون على نفسك فالمغرب يعرف كيف يتصرف ولا يريد حرق المراحل حتى لا يعطي فرصة للخصوم لاتهامه بخرق اتفاق وقف إطلاق النار... فمنطقة الكركرات مسموح للتحركات التجارية فيها وللمدنيين بموجب القانون الدولي والكويرة بلدة صغيرة داخل البحر ملتصقة مع نواذيبو الموريتانية والمغرب لا يريد أن يدخل في حزازات مع الأشقاء الموريتانيين بسببها
73 - Nawal halim الاثنين 05 غشت 2019 - 11:15
السلام عليكم… فيما يخص البراكين و النيران و الزلازل و الكوارث كما ذكرتم، فالامر هنا يتعلق فقط بنيران كان سببها أحد الرعاة الذي اضرم النار في بعض الأشواك قرب الطريق لكي يسهل مرور أغنامه و كان ذالك بضع أيام قبل رمضان… لكن في تلك المنطقة توجد أعشاب على شكل زربية جد سميكة يصل سمكها الى متر و نصف و تطفو فوق الماء و جذور هاته تبقى مشتعلة لأيام و تحتفض بالنار و لا تحترق كالاخشاب العادية… المزعج في الامر هو موقف المسؤولين الذين لم يحركوا ساكنا لمواجهة النران التي تتغول داخل المرجة و تأكل امتارا كل يوم، ناهيك عن الدخان الذي يسبب لك الدوار و خصوصا بالليل عندما تسكن الرياح الاتية من الشمال الغربي، كل المنطقة متأثرة بهذه الكارثة… و البعض يشك بأن عدم معالجة الأمر راجع الى المافيا المتحكمة في المنطقة و التي لن تفعل شئ لان تلك البقعة جد غنية و الكل يريد الحصول عليها لولا تلك النباتات الصعبة الاقتلاع و هي منطقة تزرع فيها انواع جد غالية من الفواكه و الشجيرات و السلام
74 - hossin الاثنين 05 غشت 2019 - 11:53
إما أن تتحرك القوة المغربية وإما سيتحرك الشعب لا تناموا فإن السيسي وصالح وبيطوريا لا ينامون أطلقونا عليهم
75 - Timetable الاثنين 05 غشت 2019 - 12:06
L'inde a signe un contra pour l'achat de 21 Apache en 2015. Elle a recu la premiere livraison de 3 apaches cette annee
C'est tres normal
76 - HICHAM=M الاثنين 05 غشت 2019 - 12:08
الى رقم 43 الجزائري اولا من يعاني في حياته رغم تروة الغاز والبيترول هوا شعب الجزائر المغلوب عل امره اللدي يرا تروته تنهب من طرف مفيات الجنرلات وهو يعيش في الميزيرية والفقر.وتانيا والاهم دلك الشخص اللدي تتحدت عنه هوا في منبره يعلق متى شاء ليسى متطفلا متلكم اصبحتم تسكنون في منابرنا الاعلامية ومع هدا كله تفتحون افواهكم بكلا لامعنى له او باكاديب يطحك عليها الممتتبعين عليكم بالخروج في احتجاج على نطامكم ليفتح لكم بعط المنابر الاعلامة ولو منبر واحد لتعبرو عن حقدكم وحسدكم وكوفو عن التسلل عندنا بدون حق
77 - جمال بوشيخي الاثنين 05 غشت 2019 - 12:31
لا افهم لماذا تتعمد الصحافة المغربية إستغباء الشعب المغربي بعدم نشر حقائق لا غبار عليها.
لماذا تطالب جهات من أن يكون هناك تنسيق مغربي موريتاني بكركرات؟ وكيف وأين تتواجد قوات البوليزاريو على المحيط الأطلسي؟
يعني انها تتواجد على طول الحدود المغربية الموريتانية وتتحكم في معبر كركرات ولكويرة وهذا للأسف مالايعرفه غالبية الشعب الذين تركوا لدنيا بطمة وسعد لمجرد ونجاة عتابو وسعيدة شرف وغيرهم مهمة الدفاع عن الوحدة الترابية
برقصهم وغنائهم ورفعهم للراية المغربية.
78 - قاهر الانفصاليين الاثنين 05 غشت 2019 - 12:40
البوليساريو يعرف أن كثيرا من أوراقه احترقت وطبعا المغرب يدير النزاع كما يجب ...وأقدر المشاعر الجياشة للمعلقين المغاربة الذين يريدون للمشكل أن ينتهي ويتمنون أن يرد المغرب بحزم وينهي"المنامة" لكن هناك قرارات دولية يجاريها المغرب ولو أراد التدخل العسكري لما تردد...البوليساريو مثل ذلك "الشمكار"ليس لذيه ما يخسره واستفزازها للمغرب مرارا وتكرارا الهذف منه جره للحرب وهذا ما تريده القوى الكبرى كي تتدخل وترسم خارطة وتبني قواعد و"فكها يا من وحلتيها"...وسكوت الامم المتحدة على رعونة البوليساريو فكأنما تدفعا للاشتباك مع الجبش المغربي...قدرنا أن نداري هؤلاء إلى أن ييأسوا ...على المستوى الدبلوماسي أرى أن على المغرب الضغط على موريطانيا لمراقبة حدودها ودفعها لاتخاذ موقف حازم فهذا من مصلحتهالأن "الألم فوق رأسها" إضافة الى دعوته الاتحاد الاوربي لتأمين معبر الكركرات باعتباره ممر نحو افريقيا...وأطمئن الإخوة المغاربة أنه لو كان البوليساريو بوسعها فعل شئ فلماذا لا تتجاوز الجدار الدفاعي؟ فهي تدرك أن خطوة واحدة في هذا الاتجاه معناه النهاية المحققة.
79 - سعد من سيدي قاسم الاثنين 05 غشت 2019 - 13:04
ههههههه يا جمال "البوشيخي" 77 : لقد عقدك عبدالكريم البوشيخي بقدائفه المرعبة حتى استهواك حمل اسمه للتعليق بالخاويات... سعد لمجرد نجاة عتابو!. .. من يستحمره حكامه وصحافتهم المغاربة أم الجزائريين؟..
80 - وناغ الاثنين 05 غشت 2019 - 13:09
الى 62
ان شاء الله
سنحرر سبتة ومليلية
سيحررها المغاربة كهم
وليس البوشيخي وحده
المغاربة ينتظرون فقط
اشارة
من ولي الامر
ولن تكون هناك استفتاء
ولن يكون هناك شعب جبلي
لان الارض ارضنا
كما هو الحال في الصحراء
81 - عبد المغيت الاثنين 05 غشت 2019 - 13:12
تعجبني بعض الحكومات امتال الايرانيين ، الدين يتحلون بالغيرة والكبرياء على كل مايمس شؤونهم سوائا الصغيرة او الكبيرة ولايهابون ان يكون المعتدي القوة العظمى رقم 1 في العالم فسياستهم تبدأ بتهديد والوعيد وصولا لتنفيد ، لعلمهم انه لا مكان للقانون الدولي او مجلس الامن الى على الورق ، فالقوة وحدها هي من تسود وتحكم بين الدول
82 - yeees الاثنين 05 غشت 2019 - 13:51
السلاح يرفع على عدو مسلح نحن المغاربة نحب بعضنا بعضا ولو تشاجرنا نتشاجر خفيفا ويخرج كل رابح رابح لكن السيوف يجب أن تقابلها البنادق والمسدسات لتقفها عند حدها، فلكي لا نصبح كالأمريكان مسلحين حتى الأذنين ولكي لا يصبح القتل والتصفية نوع من أنواع الرياضة وجب على الدولة عاجلا أن تسجن حاملوا السيوف بمدة طويلة جدا حتى يندثر هذا الرعب من فكر أبناء وبنات الوطن.
83 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 05 غشت 2019 - 14:02
المدعو جمال بوشيخي رقم 77 الحقائق على ارض الصحراء المغربية نعرفها قبل ان تنجبك امك او ربما حينما كنت طفلا لا تعرف شيئا مما يدور حولك انت تتحدث عن واقع الصحراء المغربية و كانك احد كتائب المخابرات الجزائرية و اقزام البوليساريو انت متاثر بالاحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة و فشل الزفزافي و مجموعته في خلق الفتنة او تحقيق اهداف الطابور الخامس و الايادي الخارجية المتربصة بوحدة هذا الوطن لذالك لا غرابة ان تواسي نفسك بوهم مليشيات البوليساريو و تعطيهم اكبر من حجمهم و تردد نفس البروباكاندا التي دابت ابواق المخابرات الجزائرية على نشرها حينما تقول انهم يسيطرون على الكركرات و على كافة الحدود المغربية الموريتانية الممتدة على ازيد من 1800 كلم فتلك المنطقة العازلة و شرق الدفاع حسب قرارات مجلس الامن هي خالية من اي تواجد عسكري لكلا الاطراف المغرب و الجزائر و مليشيات البوليساريو التي تتخذ من تندوف مقرا لها و وجود بعض افرادها داخل تلك المنطقة العازلة يتعلق برعي الابل و الماعز و لا يعني انهم يسيطرون عليها لان السيطرة عليها تحتاج الى جيش عرمرم و ان كنت تتصور ان هؤلاء الرعاة هم جيش البوليساريو فهذه مصيبة
84 - الشاوي الأوراس الاثنين 05 غشت 2019 - 15:18
80 - وناغ الناس أربعة: رجل يدري ويدري انه يدري فذاك عالم فخذوا عنه ورجل يدري وهو لا يدري انه يدري فذاك ناس فذكروه ورجل لا يدري وهو يدري انه لا يدري فذاك طالب فعلموه، ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه. وأنت والفيلسوف البوشيخي وأمثالكما من الصنف الرابع وتمثلان خطر كبير على أحرار المغرب.الدفاع عن الأرض والعرض لا يستلزم إذن ولي الأمر مهما كانت منزلته .أكثر من ستة قرون وأنت مازلت تنتظر فكرتني في أغنية حسني ربي يرحمو.طال غيابك ياغزالي لكن سبتة ومليلية تغني طال إنتظاركم.
85 - الى عبد الكريم البوشيخي الاثنين 05 غشت 2019 - 15:57
بصفتي عابر للكركرات كل 15يوم ياخبرك بالاتي و حبدا لو استطعت البحت قليلا في الانترنت و عدم الاكتفاء بما تشاهده في قنواتنا الوطنية .
المنطقة العازلة بين المغرب و معبر الكركرات والتي تقدر ب 3كم .يتواجد بها قوات المنورسو بالاضافة الى عصابة البوليزاريو و هي المتحكمة في تلك المنطقة و التي حاول المغرب تعبيدها لكن لم تكتمل و كان ذلك سببا في وصول الملشيات الى تلك المنطقة .حيث تقوم باجبار سائقي الشاحنات و هم بالمئاات كل يوم على دفع 100 الى 200داهم من اجل المرور .هدا دون اغفال قيام عناصرها بقطع الطريق بعد كل 15 الى 20 يوم و المطالبة ببعض الاشياء المستحيلة.و يستمر دلك في بعض الاحيان الى اكتر من18 يوم كما حدث قبل 20 يوم من الان حيث بقيت الشاحنات محاصرة على اكتر من 5كم و لا من يحرك ساكنا.ادعوك للبحث قبل اعطاء معلومات تقتصر على ما تشاهده في القنوات الوطنية .
86 - مجرد سؤال الاثنين 05 غشت 2019 - 17:01
القاضي المستشار كان متوقفا بسيارته بحي السانية، قبل أن يباغته أحد المجرمين بضربة في رأسه بواسطة سكين،
أضاف الخبر أن الحادث لا يعدو أن يكون عرضيا وليس له أي ارتباط بتصفية حسابات شخصية بين المشتبه به والقاضي المعتدى عليه.
87 - مواطن مغربي الاثنين 05 غشت 2019 - 20:54
إلى الشاوي الأوراسي- وولد العاصمة- وابن الجزائر -وقبايلي حر -وعادل مراد -وكل الإخوة الجزائريين الدين يترددون على هذا الموقع اطلب منهم أن يطلبوا من مسؤوليهم إن كانت لهم الجرأة الكافية وحرية الصحافة والتواصل أن يفتحوا لنا جريدة اليكترونية مثل جريدة هسبريس لنتمكن بواسطتها من تبادل المناقشات والأفكار والمعلومات
88 - Hor الاثنين 05 غشت 2019 - 20:57
Ou sont les happaches et les F16???si c'est pour les stocker ce n'est pas la peine de les acheter
89 - عبدالله الثلاثاء 06 غشت 2019 - 12:55
الجزاءر ليس لها مشاكل حدود و مع دالك من الدول المتخلفۃ ولا علا قۃ لها مع ااديمقراطيۃ و العسكر يتحكمون في الحكم و البلاد متراميۃ الاطرا ف بدون فاءدۃ علي المواطن وستبقي كدالك
ا و ر و با تقدمت حين تجزاء ت الي دول صغيرۃ فنعمت بالسلم و الديمقراطيۃ و اصبح شغلها هو التقدم و التنميۃ البشريۃ
دولۃ صغيرۃ جغرافيا و بشريا مع حدود امنۃ هو الحل لمعضلۃ الفقر في شمال افريقيا من وجهۃ نضري
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.