24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جنرالات الجزائر خططوا لانقلاب الجيش على الملك

رصيف الصحافة: جنرالات الجزائر خططوا لانقلاب الجيش على الملك

رصيف الصحافة: جنرالات الجزائر خططوا لانقلاب الجيش على الملك

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن وثيقة من أرشيف الاستخبارات الأمريكية كشفت معطيات مثيرة حول حرب الصحراء التي وقعت بين المغرب ومليشيات البوليساريو، وما كان يتوقعه الخبراء الأمريكيون آنذاك، بالإضافة إلى كواليس الحرب والدعم العسكري والاستراتيجي القوي لمليشيات البوليساريو من قبل الجزائر.

وأضافت الجريدة أن الوثيقة المؤرخة في أبريل 1979 كشفت أن جنرالات الجيش الجزائري كانوا يأملون من دعمهم للبوليساريو بالسلاح ظهور أصوات غاضبة في الجيش المغربي، والانقلاب على نظام الملك الراحل الحسن الثاني.

إدارة المكتب الوطني للمطارات تدرس إمكانية خوصصة المطارات الكبرى للمملكة، من خلال ثلاثة سيناريوهات، سيتم اختيار أحدها من أجل تطبيقه على المديين القريب والمتوسط. ويقوم الأول، تضيف الجريدة، على إبقاء النموذج الاقتصادي للمكتب على ما هو عليه حاليا، مع الارتقاء نحو التحكم في عملية المصاحبة. ويقوم النموذج الثاني، الذي كشفت الدراسة عن تفضيله، على منح استغلال المطارات الكبرى إلى شركة تجارية من نوع الشركات مجهولة الاسم. فيما يقوم السيناريو الثالث على منح استغلال المطارات لشركة أو مجموعة من الشركات الخاصة.

وكتبت اليومية ذاتها أن عيوبا تلاحق صفقات ومشاريع كلفت 5 مليارات سنتيم بالعاصمة الرباط، وأن مستشاري فيدرالية اليسار وجهوا طلبا إلى رئيس مجلس مدينة الرباط بعدم استلام أشغال الطرق المنجزة من طرف شركة الرباط للتهيئة في القطاعات 18، 19 و20 بحي الرياض، بعد أن ربطت المراسلة هذه الخطوة بالعيوب، التي شابت الأشغال المنجزة من طرف شركة الرباط للتهيئة، والتي همت إعادة تزفيت الطرق وتهيئتها وتهيئة الأرصفة ابتداء من نهاية سنة 2015، بمبلغ يفوق 50 مليون درهم من خلال شركتي "موجازين" و"سيترا".

"أخبار اليوم" كتبت أن إقليم بولمان عاش ضجة كبيرة عقب مراسيم توشيح المنعم عليهم بالأوسمة الملكية بالإقليم، أحدهم رجل تعليم حصل على وسام المكافأة الوطنية من الدرجة الأولى، وقدمه عامل ميسور على أنه مدير مدرسة تحمل اسم "لالة خديجة" بقرية كيكو بضواحي مدينة بولمان، قبل أن يظهر بحث دقيق في سجلات خريطة مدارس الإقليم أن هذه المدرسة غير موجودة ضمن لائحة المدارس المفتوحة بعمالة ميسور.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن سكان قرية كيكو، وبعد أن بلغهم خبر توشيح مدير مدرسة محسوبة على قريتهم سارعوا إلى فضح ما اعتبروه احتيالا طالهم، بعدما ظلوا، كما يقولون، ينتظرون منذ سنة 2013 أن تفتح مدرسة "لالة خديجة" أبوابها لاستقبال أطفالهم، قبل أن يفاجؤوا بتوشيح عامل ميسور لإطار بقطاع التربية والتعليم بوسام ملكي بعدما قدمه على أنه مدير مدرسة "لالة خديجة". وتساءل سكان قرية كيكو عمن يقف وراء ملابسات اقتراح اسم رجل التعليم الموشح، وضمه إلى لائحة المقترحين التي أرسلت إلى القصر الملكي، وتقديمه بصفته مديرا لمؤسسة غير موجودة، وطالبوا بفتح تحقيق في هذه الفضيحة، تورد مصادر الجريدة.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن حبل المشنقة يقترب من "دواعش" مغاربة سيحاكمون في العراق، إذ تستعد قوات سوريا الديمقراطية، خلال الشهر الجاري، لتسليم بعض الجهاديين المغاربة إلى السلطات العراقية لمحاكمتهم، حيث ينتظرهم الإعدام شنقا أو السجن المؤبد. ويرجح أن يكون الجهاديون المغاربة والأوروبيون جزءا من اتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والحكومة العراقية بوساطة أمريكية، يقضي بنقل 450 سجينا "داعشيا" من 13 جنسية لمحاكمتهم بالعراق، تضيف "أخبار اليوم".

كما ورد باليومية ذاتها أن شخصا تعرض لاعتداء شنيع بإقليم الحاجب من طرف جاره، الذي قام باستدراجه إلى منزله، بدعوى دعوته إلى وجبة عشاء، قبل أن يقوم بإشهار سكين في وجهه، بحضور زوجته، ويتم تجريده من ملابسه في حظيرة المواشي، وبتر أنفه وأذنه وعضوه الذكري، وبعد ذلك إطلاق سراحه بعدما تم تهديده بسوء العواقب في حالة ما قام بالتبليغ عما حصل له، الأمر الذي جعل الضحية ينسج رواية من خياله حول أسباب ما وقع له أثناء تبليغه عن هذه الجريمة، قبل أن يعاد التحقيق معه، ويبلغ عن جاره وبما اقترفه في حقه. وتضيف الجريدة أنه لما تم التحقيق مع الجار اعترف بارتكابه هذه الجريمة دون أن يكشف عن الأسباب التي جعلته يقوم بذلك، وعلى إثر ذلك تم توقيفه، بتعليمات من النيابة، التي تابعته في حالة اعتقال، كما تابعت عنصرين آخرين على ذمة القضية في حالة سراح.

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن المصالح الجمركية بنقطة العبور "الكركرات" أحبطت عملية تهريب أكثر من 800 ألف أورو (أزيد من 800 مليون سنتيم) كانت بحوزة شخص يحمل الجنسية الموريتانية، وكان يحاول تهريبها من الديار الموريتانية.

وذكرت الجريدة في خبر آخر أن سوق الدواجن الشهير بالحي المحمدي من المنتظر نقله إلى جماعة عين الجمعة بإقليم النواصر، حيث سيتم تجهيز سوق جديد بهدف ضمان ظروف مناسبة لتجار الدواجن بالجملة، بعدما تم التأكد بأن سكان الحي المحمدي لم يعودوا يستطيعون تحمل الروائح الكريهة، ومخلفات الريش الأبيض، وفوضى وضجيج الشاحنات المحملة بصناديق الدجاج، والدراجات الصينية.

من جانبها، أوردت "العلم" أن معهد ستوكهولم الدولي أكد تراجع واردات المغرب من الأسلحة، حيث ذكر في تقريره السنوي الأخير أن المغرب احتل الرتبة 24 على الصعيد العالمي لاستيراد الأسلحة خلال الفترة المتراوحة بين سنتي 2014 و2018، مع تسجيل انخفاض في هذه العملية بنسبة 0.8 بالمقارنة مع الفترة الممتدة من 2009 إلى 2013. وكشف معهد ستوكهولم، تضيف "العلم"، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أول سوق يقتني منه المغرب أسلحته بنسبة 62 بالمائة، تليها فرنسا بنسبة 36 بالمائة، ثم إيطاليا بنسبة 0.6 بالمائة، في شبه غياب للسوق الروسي.

وفي هذا السياق، قال عبد الرحمان مكاوي، أستاذ العلاقات الدولية وخبير الشؤون العسكرية والاستراتيجية، لـ"العلم"، إن ما جاء به معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام من أرقام يفتقر إلى الدقة، مؤكدا أن استيراد المغرب للأسلحة في السنوات الأخيرة لم يتراجع، وأن ما يأتي به هذا المعهد من إحصائيات بشأن المغرب لا يمكن اعتماده، لكونه يركز بشكل كبير على دول الشرق الأوسط وليس شمال إفريقيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - ملاحظة الاثنين 05 غشت 2019 - 22:32
القبلية في بعض قادة الجيش المغربي هي من خططت للانقلاب على المرحوم الحسن الثاني و الحمد لله لم ينجح مخططهم و الا اصبحنا اسوا من كوريا الشمالية في الديكتاتورية التي يمنع فيها حتى النظر للقاءد
2 - عبدالكريم الاثنين 05 غشت 2019 - 23:18
الدول ذو حكومة عسكرية 100%100 قمع والدكتاتورية حكم المدنيين لم يطبق الديمقراطية فباحرى عسكر
3 - عبده/ الرباط الاثنين 05 غشت 2019 - 23:24
ان لم تكن ذءبا اكلتك الذءاب... كثيرون هم الذين يطلقون كلمة سنوات الرصاص على عهد الحسن الثاني و الواقع ان الملك الراحل رحمه االه كان يدافع عن ملكه و عرشه... فما عساه هو فاعل بمن كانوا يحاولون اسقاط حكمه او اغتياله و قتله..؟؟؟ هل كان سيستسلم لهم ؟؟ لقد بادلهم عنفا بعنف و لكن عنف السلطة يكون اكثر شراسة... فعلى مراحل كان الاتحاد الوطني للقوات الشعبية هو الذي يتحرش بالملك من اجل الانقلاب عليه ابتداء من سنة 1963 بمباركة من الجزاءر عقب حرب الرمال.. ثم اعقب ذلك محاولتي الانقلاب من طرف الجيش سنتي 1971 و 1972 و كان حزب ا و ق ش على علم بذاك و كذلك احداث مولاي بوعزة سنة 1973 و غير ذلك من الاحداث...فهذا يدل على ان الملك الراحل هو الذي كان مستهدفا مما جعل رد فعله عنيفا و قويا و هو ما اطلق عليه سنوات الرصاص... فاما يكون او لا يكون.. و الحمد لله الذي جعل كل هذه المحاولات الانقلابية تبوء بالفشل و الا لاصبح المغرب في مهب الريح و ( كلها يلغي بلغاه )،،،،،،،
4 - إلى 3 الاثنين 05 غشت 2019 - 23:57
إلى 3
* الحسن الثاني ، كسائر البشر، من حقه أن يدافع عن نفسه
بشتى الطرق المتاحة .
* لكن ما ذنبنا نحن البسطاء ، نحن الأبرياء ، ندفع ثمن المصالحة ؟
5 - الأوسي نبيل من فرنسا الثلاثاء 06 غشت 2019 - 00:03
نحمد الله أنه لم ينجح الانقلاب لكنا الآن في مهب الريح لا يصلح للمغرب إلا ملك نقوم ببيعته وإذا مات ملك البلاد على الشعب مبايعة ولي عهده و هكذا تستمر دولتنا إلى أن يرث الله الأرض و من عليها
6 - المغربي الثلاثاء 06 غشت 2019 - 00:11
مع الأسف مشروع الرباط مدينة الأنوار عرف اختلالات كبيرة فالأحياء لم تستفيد كلها من الإصلاحات مثل حي المحيط الدي لازال يعاني من سوقه العشوائي وازقته المتهالكة خصوصا عند تولي العدالة والتنمية التسيير فالأمور سائت جدا مع الأسف وهنا نطرح موضوع الكفائة عند المسؤولين كما جاء في الخطاب الملكي السامي
7 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 06 غشت 2019 - 00:49
خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة على قصر الصخيرات سنة 1971 تراس هواري بومدين اجتماعا عاجلا لما يسمى بمجلس قيادة الثورة و كان يتابع المحاولة الانقلابية و ينتظر بكل لهف نجاح الانقلاب و الاعتراف بالنظام العسكري الجمهوري في المغرب لكن حينما خاب ظنه و تاكد من فشل الانقلاب سارع الى حمل سماعة هاتفه و الاتصال بكل مكر بالمغفور له الحسن الثاني و هناه على نجاته و فشل الانقلابيين لاننا اذا عدنا الى خطاباته خصوصا بعد اندلاع نزاع الصحراء المغربية الذي فجر تلك الاحقاد التي كانت تسري في دمائه فكان متحمسا جدا لظهور جماعة الضباط الاحرار في المغرب للاطاحة بنظام الحسن الثاني و لمن فاته سماع تلك الخطابات في حينها فهي موجودة على اليوتوب فهذه الوثيقة من الارشيف الامريكي ليست بالمهمة لان خطابات بومدين كنا نسمعها على المباشر سواء عبر الاثير او في القناة التلفزيونية الرسمية الجزائرية التي كنا نلتقط برامجها افضل من القناة الوطنية المغربية كان يشعر بمركب النقص اتجاه الحسن الثاني الذي كان بارعا في الخطابات الارتجالية و الندوات الصحفية و اتقانه لللغتين العربية و الفرنسية اكثر من الفرنسيين انفسهم و مثقف من الطراز
8 - Hicham الثلاثاء 06 غشت 2019 - 01:13
الحسن الثاني كان اسدا بركماتيا وسط غابة وصحراء من الذئاب عكس والده الراحل محمد الخامس فتقافته الدينية المتسامحة أغمضت عينيه عن معدن الجيران المشوب بالمكر والخديعة
رحم الله البطلين المجاهدين
9 - oujda الثلاثاء 06 غشت 2019 - 01:16
لماذا بدأت أمريكا تنشر هذه الوثائق في هذا الوقت بالضبط لأنها رأت تقاربا وبدأت الأحوة المغربية الجزائرية تنبعث لهذا ترى أن الوقت مناسب للتفريق من جديد
10 - رشيد قدارة الثلاثاء 06 غشت 2019 - 01:20
الانقلاب دأب المخربين واعداء الانسانية...الانقلاب عبث
وفوضى بكل ما تحمله الكلمة من معنى...وكل من يلجأ الى الانقلاب او الارهاب او محاولة اقصاء المخالف فهو قليل المعرفة بمعنى الحوار البناء،وضعيف الشخصية في مقارعة الحجة بالحجة..وبالتالي فهو وصولي يؤسس لاراقة الدم على الكراسي...ثم هو يفسد في الارض...
وبالتالي فهو( اي الذي ييتبنى الانقلاب) فاشل في اختياره ولا يبحث الا عن اشباع غرائزه والتلذذ بخساسة
ذاتيه...

فلا للارهاب،لا للانقلاب،لا للاقصاء..
11 - Karim الثلاثاء 06 غشت 2019 - 01:44
للمعلق الاول ، لماذا ذهبت بعيدا حتى كوريا الشمالية لتعطي نموذج للانظمة العسكرية ، هاهي الجارة الشرقية نظام عسكري بل اغلب البلدان العربية انظمتها عسكرية ، لكن الامر الذي لا افهمه هو دعم عسكر الجزائر لانقلاب في المغرب علما ان ذلك قد يأتي بنظام عسكري مغامر قد يهاجم الجزاءر نفسها بدل التعامل مع نظام ملكي معتدل
12 - Ryad_DZ الثلاثاء 06 غشت 2019 - 03:34
En 1979 Le grade de General n existait pas en Algerie
le maximum c etait le grade de colonel cela explique les mensonges
13 - Moha tout court الثلاثاء 06 غشت 2019 - 03:40
لماذا لا يطرح مستشارو فيدرالية اليسار مشكل المشروع الجهنمي لعصابات الدولة المتمثل في تقريب الإدارت من مقرات سكناهم بحي الرياض يحيث يكفيهم فقط بضع دقائق للوصول إلى مقر عملهم والعودة منها بعد قضاء بضع السويعات بينما يتطلب الأمر من المواطنين قطع الكيلومترات والمبالغ المالية المرتفعة لقضاء أغراضهم الإدارية...
14 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 06 غشت 2019 - 03:58
مي يامي الحسن الثاني الله يرحمو غير سهل ليهوم .
15 - Aminedz الثلاثاء 06 غشت 2019 - 04:03
الشعب المغربي يصدق الخرافات أو مايقوله الأجانب لانه يشعر بالنقص /// أيها المغربي الانقلاب في المغرب أصلا قائده العسكري جزاءري اسمه أوفقير محمد و قائده السياسي جزاءري و اسمه الخطيب
16 - احنا بقينا هما احنا الثلاثاء 06 غشت 2019 - 05:33
ما بقاتش فلي يحكم لكن بقات في الخدمة والعدالة والمعقول والتقدم والتطور ولكن بلادنا غادية بشوية عليها وما كتطورش.
17 - المعقول الثلاثاء 06 غشت 2019 - 06:15
هناك من يتكلم عن حكم العسكر في بعض الدول العربية أو الإفريقية كدالك حقا إنه حكم متعجرف إن صح التعبير
و في الواقع حكم الملوك والرؤساء الدول العربية و الإفريقية كدالك حكم متعجرف و حكم طغاة نهابون خيرات و ثروات بلدانهم أقل ما يقال عنهم خونة لاوطانهم و لشعوبهم جميعهم بدون استثناء إنها الحقيقة المطلقة ليس هناك فرق بين العسكر ووووو
18 - مهاجر الثلاثاء 06 غشت 2019 - 06:35
الحمد لله لم ينجح هادا الإنقلاب رحم الله الحسن الثاني كان بطل في كل شيئ التقافة والرجولة والأمن في كل المدن والقرى ومنها مدينت فاس كانت أجمل مدينة والآن مملوئة بالإجرام كم أحب هاد الملك المرحوم الحسن الثاني رحمه الله .
19 - العاصمي الثلاثاء 06 غشت 2019 - 06:42
لم يكن يومها يوجد جنرلات في الجيش الجزائري ، ثم ان الوثائق تقول أن
الذين قاموا بالإنقلاب في المغرب كانوا كلهم من المقربين من الملك . اذا كنتم
تريدون الفتنة فلا تحصلون الا علىيها بينكم ،
20 - مغربي أمريكي الثلاثاء 06 غشت 2019 - 07:22
تاريخيا هناك دولة واحدة فقط في كل أفريقيا و عمرها اثنى عشر قرنا. أما البقية فكلها دويلات مجهرية لقيطة سياسيا تم تأسيسها غالبيها خلال القرن الماضي كشركات موارد طبيعية كالنفط و الحديد و الماس أو محميات طييعية يتعايش فيها البشر و البقر.
21 - dzirifhel الثلاثاء 06 غشت 2019 - 07:42
ceux qui ont tentés de tuer Hassan 2 c'est ses généraux pas l'algerie alors arreter de berner vos compatriotes dites la vérité et si vous la connaissez pas TAISEZ-VOUS
22 - someone الثلاثاء 06 غشت 2019 - 08:45
السي الأوسي نبيل من فرنسا رجع أخويا من ديك فرنسا و عيش مع خوتك في جنة الملكية، و أرا ما تطبل تما للملك و الملكية
23 - HAMID الثلاثاء 06 غشت 2019 - 09:25
الانقلاب فشل لكن هاذا لصالح الجزائر لان المغرب اليوم
ضعيف سياسيا و عسكريا و بلد غارق بالديون واقتصاد
يعتمد على السياحة و على الامطار والحدود مغلقة،
اما الجزائر رغم الفساد فهي دولة قوية عسكريا ولا
تغرق بالديون ولم تستغل جميع ثرواتها ولها حلفاء
ولا اتكلم عن الشعب الجزائري المثقف و الواعي ....
24 - عسكري سابق الثلاثاء 06 غشت 2019 - 09:27
وكان المخابرات الامريكية اكتشفت جديدا الدعم قلنا ونقول انه لا يتوقف الى ان تقوم دولة صحراوية واخر ورقة التدخل العسكري جفت الاقلام وطويت الصحف اما فيما يخص الدعم كان للاطاحة بالنظام فهدا عاري عن الصحة فكلنا يعلم ان المرحوم القدافي طلب من بومدين السماج لطائرته المرور للمشاركة في انقلاب 71 فكان الرفض الدعم سيتمر الى قيام الدولة الصحراوية وهدا لا نخفيه بل نتشرف به انشر رحمك الله
25 - NOORD KOREA الثلاثاء 06 غشت 2019 - 10:22
باختصار شديد,الى ملاحظة التعليق 1 ,كوريا الشمالية فاتت المغرب بالف سنة يعني لا مجال للمقارنة.
26 - tassawent الثلاثاء 06 غشت 2019 - 11:27
يبدو واضحا ان الوثيقة عارية من الصحة,لان اعلى رتبة في جيش الجزائر انذاك هي كولونيل.
27 - متعجب من بلاد العجب الثلاثاء 06 غشت 2019 - 11:28
الله يرحم شهدائنا المغاربة الأحرار اللذين ماتوا و قتلوا و دفنوا أحيائي و حرقوا و غُطسوا في المائي القاطع ... لانه كانوا مخلصين لوطنهم و طالبوا بالقضاء عل الفساد

لحد الان مصير المهدي بن بركة غير معروف و المسؤول معروف

رحمك الله يا مهدي بن بركة
28 - CHAHID الثلاثاء 06 غشت 2019 - 11:42
خصخصوا ما شئتم المهم إبعاد الإمارات العربية المتحدة من الإستلاء على مطاراتنا إنهم فيروس معدي فتاك أقولها لكم الإمارات لا
29 - الى الملاحظة 1 الثلاثاء 06 غشت 2019 - 11:44
الكوريتين الشمالية والجنوبية تيصنعو العجب والعالم كله تيترعد منهم والمغرب اشنو تيصنع????? ههههه راني عارف بلي باغية تقولي تيصنع الطونوبيلات ولكن لا لا لا راه هداكش ديال فرنسا .
30 - Hakim khouribgui الثلاثاء 06 غشت 2019 - 16:15
سيدنا الحسن الثاني رحمه الله لم يكن سهلا للانقلابيين لا من الداخل ومن الخارج.كان ملكا عظيما.
قاد المغرب بحكمة وعقلانية نحو التقدم والازدهار وخلف لنا قائدا رائدا سيدنا محمد السادس أعزه الله.ونحن نشكر الله على نعمة الاستقرار والقيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.عاش المغرب من طنجة إلى لكويرة.
والخزي للاعداء
31 - ahmed الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:22
السيد بوشيخي
انت كذاب انت كذاب الرئيس هواري بومدين رحمه الله حالة فريدة في بلدان المغرب العربي خلال القرن العشرين نباهة وفكرا وثقافة وهوالزعيم الوحيد الذي قام له زعماء العالم بمقرالامم المتحدة تقديرا وتبجيلا لشخصيته العظيمة وكان خطيبا فصيحا بليغا قلما نجد مثيلا له فتجنيك عليه يضعك في خانة الكذابين
32 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:42
رقم 31 المدعو احمد ان فاتك سماع خطابات المرحوم بومدين و المغفور له الحسن الثاني فامامك اليوتوب الذي يحتفظ ببعض خطابات الرجلين و بعد ذالك يمكن لك الحكم عليها و تعرف من الكذاب هل انا ام انت ان كان عقلك يميز بين المثقف و الامي و بين الذي يمتلك سرعة البديهية و الحكمة في اقواله و بين الذي لا يستطيع النطق بجملة مفيدة حتى يفكر 5 دقائق لكن لا استغرب من معلق مثلك الذي يضع بومدين في مرتبة الحسن الثاني و هو خريج جامعة بوردو و ملما بالقانون الدولي و الفلسفة و ضالعا في الطب و الادب و التاريخ و الجغرافية و الفقه الاسلامي في حين ان حتى تلميذ الثانوي الاعدادي يستطيع الفرق بين داهية و مثقف من الطراز الرفيع يتلاعب بمفردات الكلمات و الجمل بفصاحة قل نظيرها و بين امي بالكاد ينطق جملة واحدة سليمة باللغة العربية بعد تفكير عميق خوفا من انكشاف مستواه المنحط امام مستمعيه لغة و تعبيرا و التي تكون في غالبها الا لغة الخشب غير متناسقة و لا معنى لها و غير مفيدة و لا تخرج الا من افواه الاميين و اصحاب الافقار الفكري مثل بومدين لكن لا غرابة ان نجد كل حكام الجزائر و جنيرالاته من هذا الصنف.
33 - عادل مراد الأربعاء 07 غشت 2019 - 21:11
مغربي امريكي رقم 20.
امريكا الني3 تتباهى بجنسيتها ليس لها تاريخ و مع ذلك انت موجود بها. لا يهم عدد السنين لدوله ما و انت تقول دول افريقيا لقيطه. ساعطيك.معلومه. كل دول افريقيا حررت اراضيها الا المغرب مازال محتل من الاسبان.
دول افريقيا لا ترسل بناتها تشتغل نادلات عند الاعراب كما تفعلون و لا فلاحات عند المحتل.
دول افريقيه لا تلجأ لسياحه الجنس لتسويه ميزانيه الدوله و لا لزراعه الخدرات. دول افريقيا لم تصل سمعه بناتها الى كل اركان العالم بانهن عاهرات و موضوع هسبريس اليوم تطرق الى الموضوع.
كل دول افريقيا محرره و انتم يا اصحاب ال12 قرن عبوديه مازالتم تركعون و ستجدون لبشر و اسبانيا محتله معظم شمالكم.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.