24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أزمة "سيولة الشبابيك" في "الأضحى" تستنفر الأبناك

رصيف الصحافة: أزمة "سيولة الشبابيك" في "الأضحى" تستنفر الأبناك

رصيف الصحافة: أزمة "سيولة الشبابيك" في "الأضحى" تستنفر الأبناك

نستهل رصيف صحافة يوم الأربعاء بجريدة "المساء"، التي ورد بها أن المؤسسات البنكية استنفرت مستخدميها، على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى، لضمان عدم تكرار أزمة السيولة، التي سُجلت بمناسبة فترة العيد خلال السنة الماضية.

وتقرر الرفع من المبالغ المالية التي يتم وضعها في الشبابيك الأوتوماتيكية، دون تجاوز السقف المحدد في عقود التأمين، مع مضاعفة عدد فرق المداومة في مختلف المدن، في حال رصد أي أزمة في السيولة.

الإجراءات التي اتُخذت، حسب اليومية ذاتها، تمت بتنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، على ضوء الاجتماع الذي سبق أن عقده والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، لتنزيل إجراءات من شأنها ضمان عدم تكرار أزمة السنة المنصرمة، مبرزة أن جميع البنوك، بتنسيق مع الشركتين المتخصصتين في نقل الأموال، على أهبة الاستعداد للتدخل في حال وجود أي نقص أو أعطاب في الشبابيك الأوتوماتيكية.

كما دعت البنوك، تضيف الجريدة، زبناءها إلى سحب ما يحتاجونه من مبالغ مالية بشكل مسبق، بالنظر إلى أن فترة العطلة ستمتد إلى خمسة أيام، مع اللجوء ما أمكن إلى الأداء بالبطاقة الإلكترونية في المساحات التجارية الكبرى لتفادي الأداء نقدا، ومن ثمة تخفيف الضغط على الشبابيك.

ونقرأ في اليومية عينها أن فوضى قطاع السيارات الموجهة للكراء استنفرت وزارة التجهيز والنقل، إذ أطلق عبد القادرة اعمارة عمليات افتحاص واسعة للوكالات المشتغلة في هذا المجال، بهدف التصدي للاختلالات والتجاوزات التي يتم رصدها، في ظل وجود شكايات حول عدم احترام بعض الوكالات بنود العقود التي يتم إبرامها، واستمرار بعضها في فرض "شيك الضمان" رغم عدم قانونيته.

بينما تطرقت صحيفة "الأحداث المغربية"، بمناسبة عيد الأضحى، إلى وجود تعليمات صارمة وجهتها وزارة الداخلية إلى مصالحها الخارجية في الولايات والعمالات وأقاليم المملكة من أجل ضمان تأمين وتأطير تنقلات المواطنين، خلال الزيارات البينية والعائلية في المطارات ومحطات نقل المسافرين إلى القطارات، الحافلات و"الترامواي"، خاصة مع ما تعرفه هذه المناسبة من نشاط وكثافة في حركة وتنقل الأشخاص والسيارات بمجموع التراب الوطني.

وأشارت اليومية أيضا إلى كون عمال النظافة بالدار البيضاء يهددون بخوض إضراب عن العمل، طيلة أيام عيد الأضحى، تعبيرا عن احتجاجهم على المجلس الجماعي ومسؤولي الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع، مضيفة أن عمال شركات النظافة قرروا خوض إضراب يومي 8 و9 غشت الجاري، مع قابلية التمديد، في الوقت الذي تسارع ولاية البيضاء لوقف الإضراب، من خلال إجراء مفاوضات مع العمال لثنيهم عن القيام بهذه الخطوة الاحتجاجية.

وختام رصيف الصحافة من يومية "أخبار اليوم"، التي أشارت إلى كون عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، هو الشخصية الأقرب إلى تولي مهمة رئاسة اللجنة الاستشارية، التي أعلن الملك عن قرب تشكيلها خلال خطاب العرش. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن تعيين الجواهري في هذا المنصب جاء لخبرته وما راكمه من تجربة في الحكومة وعلى رأس بنك المغرب.

ونجد ضمن المواد المنشورة في الجريدة مشاركة المغرب في قمة دولية ضد نظام مادورو في فنزويلا، حيث كشفت تقارير إعلامية بيروفية وإسبانية عن مشاركة المملكة في المؤتمر الدولي من أجل الديمقراطية، الذي انعقد بالعاصمة البيروفية ليما، اليوم الثلاثاء، إلى جانب مسؤولين دبلوماسيين يمثلون نحو 59 دولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:11
سنرى مدى مصداقية الابناك وديمومة مستخدميها وغدا لناضريه قريب.
2 - فجيجي وجدي الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:12
صراحة العام الماضي كانت مهزلة بكل المقاييس غالبية الأبناك شبابيكها فارغة
3 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:15
السلام عليكم

فعلوا الدفع بالبطاقات المصرفيه وسيخف الضغط على أجهزة الصرف الآلي.
نادرا ما أدفع نقدا فكل محطات الوقود والبقالات والمطاعم لديهم أجهزة للدفع الآلي بالبطاقات.
95% من مشترياتي آليه بالبطاقه.
4 - خليلوفيتش الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:29
كل من يقرأ هاته يخيل له أننا في بلد آخر إجراءات إحترازية تصب في مصلحة المواطن و لكن الواقع شيء آخر كما يقول المثل المغربي لخبار ايجيبوه لخرين أي العبرة بالخواتم
5 - مزلوط الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:33
وما الغريب في ذلك .... المغرب كله ازمات و الحمد لله ...قد نتفاجىء بشيء جميل ومفيد اما الضائقات فقد اضحينا لا نكاد نعيش من دونها
6 - تطوير الاداءات الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:44
لماذا لا يتم ابتكار وسيلة كبيبال بين البنوك والزبناء لتسهيل الدفع والاستغناء عن النقود...
7 - انس الثلاثاء 06 غشت 2019 - 23:01
خاص تعميم الدفع ببطاقة الائتمان على نطاق اوسع ماشي معقول كلشي كي تهلص بالكاش... المطاعم و المتاجر الكبرى خاص تشجع الناس يخلصو بالبطائق للبنكية .
8 - Kkixi الثلاثاء 06 غشت 2019 - 23:10
الحمد لله على بلادنا العزيزة
خاص شويا د التعاون و التآزر
9 - anas الثلاثاء 06 غشت 2019 - 23:12
وما ذنب المقاولات اللتي تشتغل في الحراسة والنظافة بمديرية التعليم بالجديدة لم يتم بعد أداء ما بذمتها لهاته المقاولات مند أربعة أشهر بدعوى عدم وجود السيولة، والحال ان عيد الأضحى على الأبواب، اللهم ان هذا لمنكر.
10 - اجيبوني الأربعاء 07 غشت 2019 - 00:19
حالة غريبة وقعت تتمثل في سحب البطاقة البنكية.وعند الاستفسار كانت الاجابة هي الحفاظ على الزبون.لان البنك من خلال عملية السحب خلصت الى أن البطاقة قد تكون قد سرقت.اسحبوا المبالغ التي قد تحتاجونها فقد يحصل لكم ما ليس في الحسبان..تصرفات مزاجية قد تخلق مشاكل.
11 - عثمان الأربعاء 07 غشت 2019 - 01:25
اتجنب الدفع نقدا لان أغلب المطاعم و الخدمات التي أدفع فيها نقدرا يضيفون درهما او خمسين سنتيم بداعي مكاينش الصرف

انا أتجنب كل هذا بدفع الفواتير عبر الأنترنت
شراء بالجملة من المتاجر الكبرى
يبقى السوق و البقال أخصص لهم ميزانية مستقلة بشكل شهري
12 - ملاحظة الأربعاء 07 غشت 2019 - 01:32
البنك المغربي للتجارة الخارجية إلى اليوم ، وفي مثل هاته المناسبات يعطي المبالغ لغير زبائنه ، بينما باقي الأبناك هي من تزود زبائن بنك الخارجية....
ترىلماذا ؟.
13 - الطيب الأربعاء 07 غشت 2019 - 01:34
عمال النظافة يهددون بالإضراب و ما هي مطالبهم. و هل سيسمحون في الاستفادة الثمينة من عند السكان بالمناسبة او سيجمعون ما تيسر من عند الساكنة و لا يقومون بالعمل المطلوب
14 - Abdou الأربعاء 07 غشت 2019 - 02:14
سمعنا في خبر نشرته هسبريس ان الحكومة ستصرف المعاشات يوم الاثين 19/8 واخبار من ميدي,1tv تقول المهاشات ستصرف يومي8 و,9 ن هاد الشهر الان بمن نتيف اريد منكم احباءي ااكرا جواب صحيح
15 - مغربي من السعودية الأربعاء 07 غشت 2019 - 05:48
أنا مقيم في السعودية وكنت في إجازة في المغرب لمدة 6شهور بخصوص الخدمات التي تخص بطاقة صراف الألي عندنا في المغرب لاازالت متدنية ناهيك مثلا إذا سحبت من بنك غير الي فاتح فيه حساب يقطعوا لك لكل عملية 7دارهم . ولازم تحضي راسك الى بغيتي تسحب فلوسك بالبطاقة من اللصوص الكل يراقبك وكأنهم شركاء معك

هنا في السعودية وقعت لي مشكلة ضاعت مني بطاقة الصراف الأالي ولم أجدها وكانت مناسبة عيد الفطر وكل الأبناك مغلقة فتصلت على البنك فرد علية
التسجيل الألي يوضح لك إذا ضاعت من بطاقة ماستركارد فيزا فأرشدني الى بنك ثاني يوجد فيه جهاز خاص يصدر لك بطاقة ثانية ماعليك الى تدخل كل المعلومات الخاصة بك . رقم الاقامة اسمك اسم البنك رقم الحساب .. وبصمتك الشخصية .. ورسومات 35ريال سعودي . وتنتظر 5دقائق . وبطاقتك معك
16 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 07 غشت 2019 - 06:08
تعليق 3,,,هوما كيهضرو على الكاش cash ؤنتا كتعود ليهم قصة حياتك هي دبا لي بغا يمشي يتحمحم يخلص مول لحمام بالبطاقة.
17 - شد لارض & الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:19
كاش ولا ما كاش
أنا بغيت غير نعرف هاداك الجواهري امتى غادي اخرج تقاعد ؟؟؟؟؟؟
راه كبرنا معاه.......إلاّ إذا كان التعيين يتم بقرار سامي، هنا المسألة تدخل في اختصاصات الملك وهو أدرى به.
18 - وعزيز الأربعاء 07 غشت 2019 - 13:39
إلى صاحب التعليق رقم 15

مغربي من السعودية


اجازة لمدة 6 أشهر...


اذا كانت السعودية بها عدد لا يعرف من آبار البترول... و ياتيها اكثر من 5 ملايين حاجا سنويا... و أكثر من 15 مليونا من المعتمرين..

و الغاز بلا رائحة...
و كل بيت فيه ما لا يقل عن 5 إلى 10 (عبيد الدار)...
و كل بيت فيه أكثر من 5 سيارات اخر طراز...



و و و

فلا تسأل عن اية مقارنة بيينا و بينهم...

فقط هل أفكارنا تتساوى مع أفكارهم....؟

و طموحاتنا هي طموحاتهم..؟

اما اقتناء آلة بملايير لإنجاز بطائق بنكية في 5 دقائق... اتصل بهم و اسألهم اذا أصيبت بعطب بكم و من يصلحها.... ؟؟؟؟


و كم من بطاقة تنجز في الشهر... ؟؟؟

و هل المغاربة يضيعون البطاقات يوميا.. كالسعوديين حتى تصرف أموال على جهاز يعلم الله بكم اشترته صاحبة الرتبة الأولى لتصدير البترول( ان لم تكن أمريكا)...

نحن نعرف في الأمور كيف نعيش....

اجازة سعيدة لنصف عام....
19 - مغريبي وامريكي الجنسية الأربعاء 07 غشت 2019 - 19:33
تعليق 15,,مغريبي من السعودية,,,,اجازة 6 شهور باين العربون.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.