24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | صحافي مغربي يراسل الملك من أجل منحة شهرية‎

صحافي مغربي يراسل الملك من أجل منحة شهرية‎

صحافي مغربي يراسل الملك من أجل منحة شهرية‎

وجّه الصحافي محمد أديب السلاوي رسالة إلى الملك محمد السادس يطلب من خلالها تمكينه من منحة شهرية لتغطية مصاريف ما تبقى من حياته، معتذرا عن اللجوء إلى الفضاء الأزرق لتقديم طلبه "بعدما أصابني اليأس من وصول رسائلي إلى جلالتكم بالطرق المعتادة".

وأورد أديب السلاوي، في رسالته، التي توصلت بها هسبريس، "خلال العشر سنوات الماضية، أرسلت رسائلي إلى جلالتكم عن طريق البريد، وعن طريق الكتابة الخاصة لجلالتكم، وعن طريق الديوان الملكي، وعن طريق التشريفات الملكية، وأخيرا عن طريق رئيس الحكومة السابق، وتأكدت في النهاية أن رسائلي لم تصلكم لأسباب أجهلها".

وأضاف :"أنا مواطن مغربي، كاتب، ناقد، باحث، عملت نصف قرن في الصحافة والإعلام، تقلدت مناصب إعلامية مهمة داخل المغرب وخارجه، أصدرت حتى الآن حوالي أربعين كتابا عن الفنون والآداب والثقافة والسياسة بالمغرب، أرسلت منها إلى جلالتكم العديد منها وعن طريق التشريفات الملكية، ولم يصلني عنها أي جواب، ما يؤكد أنها لم تصل هي الأخرى إلى جلالتكم".

وأكد الصحافي المغربي أنه عاش لعشر سنوات "بلا راتب، بلا تقاعد، ومردودية كتبي لا تكفيني لتغطية الجزء اليسير من نفقات حياتي وأنا في عقدي الثامن"، واسترسل: "ها أنا أبعث إلى جلالتكم بطلبي عبر رسالة مفتوحة على القارة الزرقاء، وأتمنى أن تصلكم، لأني على يقين أن جلالتكم لا ترضى بهذه الوضعية لأحد الكتاب الذين يبايعونكم، ويعملون من أجل الوطن والمواطنة بجرأة وحب وقداسة"، وفق تعبير الرسالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - هشام كولميمة الأربعاء 07 غشت 2019 - 13:56
ماذا عساي أقول:عذرا أيتها القراءة و حتى الكتابة فنحن نعيش الزمن الرديء بكل تجلياته...أن يصل الأمر إلى طلب راتب شهري في هذا السن!!!! إنه الزمن الرديء.
2 - زيادة الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:11
فكرني في ممثل مغربي كان تيدير اغلب الاشهارات بصوتو لمدة 40 سنة وقاليهم كنت تنربح فلوس بزاف وتتنسافر لاوروبا وتنتمتع وتنتبرع والان ماعنديش باش نعيش ,ماخلاو للعاطلين والفقراء الحقيقيين مايقولو,نصف قرن ونتا خدام بخلصة محترمة وفي سنين الرخا وزعما ماشاط والو.واحد المغني شعبي سولو صحفي في الراديو,بصح عندك 10 grimate?جاوبو :اه,الحمد لله…. تنعرف حارس سابق لفريق كازاوي عندو 7 grimate .الملك خاصو يعاون بؤساء البلاد ماشي الانانيين
3 - سلوى الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:13
هذا أمر مؤسف للغاية، أتمنى أن يتم الإستجابة لطلبكم.
المغرب ليست فيه حماية إجتماعية، الكل يجب عليه التوكل على نفسه و إلا لن يجد أي سند
4 - Citoyen الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:14
في المغرب لا تستغرب. هذا حال المواطن المغربي. والاهم يفهم وزيد يفهم. والاخير ليقول الله يستر.
5 - واحد الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:20
ملي كنشوف بلي المصير ديالي غادي يكون بحال هاد السيد فأرذل العمر .. 80 عام مالاقي باش يتداوا ... كنبغي نتلاح فالبحر بحوايجي نعوم لاوروبا وخا نموت ...
6 - العبث المغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:25
بنكيران طحن المغرب والمغاربة و اجرم في حق البلاد والعباد و يتقاضى معاشا لا يستحقه. أتساءل من أين يمول تقاعده؟ لاشك من أموال الضرائب و قد يكون من صندوق المغربي للتقاعد ومهما يكن لو كان رجلا فذا كما يعتقد لرفض التقاعد لانه لا يستحقة وهو الذي امطرنا بقوله الأجرة مقابل العمل. شحال خدمتي السي بنكيران الغير مؤسوف عليك؟ وشحال مساهماتك في التقاعد مقارنة مع 7 ديال المليون التي لا تستحقها ولا يستحقها اي سياسي في المغرب الفقير الذي تنخره الفوارق الاجتماعية.
في المقابل ها هو رجل صحافي شريف عفيف قدم الكثير وهو يعاني ضيق الحياة. هذا هو العبث المغربي.
7 - مواطن. مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:26
هذا الإنسان نمودج لملايين المغاربة.. أين جمعيات حقوق الإنسان ما اكثرها في المغرب ولا فائدة ترجى منها..
8 - vivarspania الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:27
شخصيا اتساأل مع نفسي هل قدم بنكيران و العديد من المتملقين مثله للمواطن وللقراء وللوطن مثل ما فعلت انت وامثالك يا صديقي ليكون على ما هو عليه لا وألف لا و أتمنى لك التوفيق فيما تسعى اليه يا صديقي
9 - بنعبدالسلام الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:38
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
10 - حاميدو الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:47
إسأل الله تعالى وأنت موقن بالإجابة فوالله لن يتخلى عنك وسيكفيك ما همك من أمور الدنيا والآخرة إنه قريب من عباده وكل الرسائل تصله في الحال وبدون وساطة....وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني....اللهم اكفنا ضيق الحال وذل السؤال ولا تكلنا لغيرك في كل الأحوال.
11 - الوشام الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:49
محمد أديب السلاوي كاتب مغربي مقتدر، نفخر بكتاباته ونصوصه ولغته، إنه مرآة تعكس حالة المثقف العربي عموما والمغربي خصوصا الذي يعيش حالة اجتماعية مزرية في مجتمع انتصر فيه الصرار وماتت النملة مع كدها وجدها، نتمنى أن تصل رسالته وأن يستعيد الكاتب ثقته في مجتمعه وأن يعيش حياة كريمة بين أهله.
12 - nomade الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:49
Que dirait M.Benkiran, face à cette tragédie? Malheureusement, des milliers de cas comme celui-là existent et les responsables le savent très bien. On ne le dira jamais assez, le PJD ne pense qu'à lui.
13 - قاسم الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:08
توكل على الله وحده اما خدام الارض والعباد فلا تنتظر منهم شيء والله اعلم وهو المعين
14 - العامري الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:09
يقول المثل اخدم أصغري على كبري. من هنا يجب ان يتحمل كلا تصرفات شبابه كنتم تعيشون البضخ الفاحش واليوم تمدون يدكم للصدقة فهناك من في الأربعينيات ولم يجد شغلا ولو اقل من smig وليس له وجهكم فتحملوا ما صنعتم بأموالكم ووقروا الوطن من هذه التصرفات
15 - النكوري الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:10
كلما دخلت المغرب لقضاء العطلة الا و أصادف نفس الأخلاق و نفس العقلية في الغالب و لا نعمم طبعا
عموما المغاربة طماعون مستعدون للتسول فاذا لم ينفعهم التسول انتقلوا الى النصب و الاحتيال و اللصوصية و لا يمر يوم علي في المغرب الا و أصادف مثل هذه النماذج احيانا ينقلب هؤلاء المتسولين و النصابين الى مجرمين عبر توظيف العنف للحصول على مبتغاهم
و يبدو ان هذه العقلية متفشية حتى لدى المثقفين و اصحاب النفوذ والخ
16 - محمد بلحسن الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:19
كم من صحفي دار لباس بتبزنيس المعلومة المتعلقة بالاختلالات في الصفقات العمومية ؟ كم من صحفي يتغنى بالنزاهة والرزانة والمهنية وبالصدق وبالانسانية فيحصل على معلومة دقيقة سرعان ما يبيعها لمقاول متشبع بالحيل وبثقافة "كول ووو وكل" ؟
اه يا صحفي السي محمد أديب السلاوي تربيتك ووطنيتك وتشبتك بالخطابات الملكية السامية ونزاهتك وكفاءاتك وتواصلك مع الرأي العام عبر الصحافة الورقية والالكترونية كانت دوما تحفزك للبحث عن المال الحلال في بيئة سياسية غير مستقرة طيلة 21 سنة ونصف سنة تقريبا, منذ يوم 14 مارس 1998 أسميها فترة التناوب السياسي التوافقي الموسع ليشمل رجال الدين لقياس مستوى التزام كل من يعتبر نفسه مناضل بالمعايير الدولية غير المعلنة من طرف حكماء هذا الكون مصمموا ثقافة السياسة بمفهومها النبيل التي تغدى منها السلطان محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليهما وجلالة الملك محمد السادس والأستاذ عبد الرحمان اليوسفي أطال الله في عمرهما.
كن على يقين يا أستاذي أن جلالة الملك لا يمكن أن يستجيب لطلب من السهل أن ينجب أبناء وحفدة كثر في وقت يسعى فيه جلالته للقطع مع ثقافة الريع.
هناك حلول إبداعية !
17 - مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:43
وتعترف بتقلدك مناصب مهمة داخل و خارج المغرب. اش درتي بالفلوس و 40 كتاب. اين مداخياها ....ماذا تركت للعاطلين ...باراكا من السعايا ....كان عليك تفكر فدواير الزمان...
18 - عينك ميزانك الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:48
عندي 4 ديال الدراري مدخولي 3300 درهم الله وحده يعلم كيفاش تندوز الشهر ونفسي ما طوعنيش نمد يدي و لا نطلب شي حد نفس حارة.
19 - سلاوي الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:50
ارى انك بصخة وعافية .يبدو عليك الهناء والراحة .قل الكفاف والعفاف والحمد لله .وكن تحشم وعفيف
20 - جليل نور الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:57
هزلت و الله هزلت يا أستاذ أديب..لك الله، ماذا تنتظر، غير النكران و التنكر، من مجتمع لا يقرأ من قمته إلى قاعدته..مجتمع يتخم فيه مغني و يجوع شاعر!
21 - صابر عبد الصبور الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:03
انت مثقف ومحترف كتابة ولو كنت من محترفي البندير وهزان النص لما وصلت الى هذا الحضيض .في زمن المسخ والتفاهات فالتافه هو من يحضى بالاهتمام والتزكية .
22 - يوغرطة الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:07
ألم يكن يؤدي واجبات الضمان الاجتماعي أو مستحقات الصندوق الوطني للتقاعد مادام كان يعمل في مؤسسات ومقاولات صحافية. عموما لا يمكن للملك ان يؤدي معاشات لمن لا معاشات لهم. طبعا يمكنه في حالات استثنائية عن طريق گريمة. أو يمنح منحة من ماله الخاص هدا ممكن. ولكن الاستاذ كان يشتغل وكان عليه أن يحرص على أداء مستحقات الصندوق الاجتماعي التابع له لتوفير معاش يجده في شيخوخته وهو مالم يفعله كما يظهر او ان المعاش غير كافي او هزيل بسبب هزالة المساهمة في صندوق المعاشات من طرف المعني.
23 - استرزاق مثقف الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:12
لو ضعفت نفس هذا المثقف الأديب اسما و مسمى أمام اي حزب من الأحزاب العشر التي مرت بالحكومات المتتالية منذ نصف قرن من أجل الاستوزار او التبرلمانية لرحبت به كلها و لاصبح الان من بين هؤلاء الوزراء او البرلمانيين السابقين الذين ياكلونها باردة و لكن... عفة نفسه و شموخ انفته حالتا دون استرزاقه لحزب او لمنصب وزاري او برلماني. و الآن انه أمام باب الدار الكبيرة كما يقول المثل...
24 - amagous الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:20
ce que vous demandez MR l'ecrivain est injuste car il y'a des millions de marocains qui ont des dificultés.L'etat donnent deja en subvention:pain,gaz,sucre........plus l'ecole gratuite.il faut cesser d'etre oportuniste.
25 - سموا الأسماء باسماءها الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:23
بعض التعليقات جعلت من بن كيران شماعة يعلقون عليها معانات هذا الرجل وأمثاله بالمغرب.. بن كيران ومن كان قبله ومن بعده مجرد موظفين كانوا يتلقون الأوامر.. وانتم تعرفون من صاحب الأوامر..
26 - مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:42
لا حول ولا قوة الا بالله... في الدول التي تحترم نفسها وشعبها تنشاء ملاجئ لما يطلقون عليه " السن الثالث " le troisième age " الذي يعنى بالاشخاص في مثل وضعية هذا الكاتبوذلك من كل الجوانب ....انما في المغرب لذينا حقوق انسان على الورق فقط ....
27 - إلى سموا الأسماء بمسمياتها الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:10
معشبتكش بنكيران يكون شماعة، إيوا آسي هو شماعة وألف شماعة، علاش جا مصدعنا بالوعود الخاوية(انت براسك كتقول منفذ أوامر) محاربة الفساد ووووو.... منين ماقدرش يحط السوارت، ماشي يدير عكس ما كان كيقول قبل تقلد المسؤولية وخلى الشعب من بعد محَيْطَمْ من نتائج قراراته الغير شعبية بل كانت شعبوية خطابية.
28 - bensaid الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:24
بحالك بحال كثير من المغاربة.لست وحدك المحتاج.انا لست مع هده الحلول .
29 - المهدى الأربعاء 07 غشت 2019 - 18:44
عذراً أيها الشاعر المغرب بلد طارد للأدمغة والمثقفين وءاوي للفاسدين المفسدين وهؤلاء يسوؤهم المثقفون بأنهم يشكلون عليهم خطراً بلد أمزاري وأخنوش والعماري والهمة ووووومغرب لاكن نتمنى لك كل الخير
30 - jalal الأربعاء 07 غشت 2019 - 20:25
و الدي عمره أكثر من 60 عاما وليس له لا عمل ولا تقاعد مادا عليه ان يفعل
31 - نفيسة الأربعاء 07 غشت 2019 - 23:38
أنت وحدك تتحمل مسؤولية وضعك. ولكن ما دام الأمر وصل بك إلى هذه الحال، فقد كان عليك أن تتحلى بالصبر حفاظا على كرامتك وكرامة أمثالك. واش البيعة مقابل المنحة؟ حشومة والله حشومة. كلشي ولى تيسعى فهاذ البلاد...الله يعفو عليك!
32 - محمد بلحسن الخميس 08 غشت 2019 - 00:03
بعد تفكير مركز طيلة 4 ساعات والابحار في الأرشيف الالمكتروني خلصت إلى:
ما نشرته يا أستاذ السي محمد أديب السلاوي كنز من الممكن تحويله إلى ملايين الدراهم.
حلل وناقش.
33 - محنةالمفكرين الخميس 08 غشت 2019 - 07:11
كل المفكرون يبدؤون تعليمهم بمنحة
وعند سنوات العطاء في العمل الخاص يكدون ويجتهدون سواء في سلك المحامات الصحافة الطب.......ان لم يدخروا ينتهون حياتهم بمحنة
34 - إبن البادية الخميس 08 غشت 2019 - 08:15
أنا مواطن مغربي، فلاح، كساب، ولدي ما تيسر من شجيرات الزيتون، عملت نصف قرن في الفلاحة وفي الرعي وفي الاعتناء بالأشجار، وأعلت عائلتي من عرقي جبيني ودون لأن أتسول للدولة أي شيئ كما أنتجت حتى الآن عشرات الألوف من أطنان القمح والزيتون، والفول والعدس والحمص والبطاطا والجزر و... ساهمت بها في إعالة حوالي أربعين مليون مواطن بالمغرب.
لكنني اليوم عاجز عن العمل، ومع ذالك كرامتي وعزة نفسي منعتني من أن أتسول الملك أو غيره في الحكومة لأنني أعرف بانني لم أكتتب ولو مرة واحدة في صندوق التقاعد وبالتالي أعتبر نفسي لا أستحق أي مزية ولا ريع والبركة في ولادي وفي ولاد ولادي الذين ربيتهم أحسن تربية وهم من يتكفل بي حاليا وأعيش كلؤلؤة وسطهم معزز مكرم وحبوب.
ألي حرث شي يدرسو

ولهذا أتعجب لهذا الشخص كيف يمكن أن يعمل في الصحافة طوال خمسين عام ب (النوار) دون أن يصرح به مشغليه لدى الصناديق الاجتماعية وخاصة منها صندوق التقاعد ؟
كيف يمكن أن يحصل هذا ؟
وحتى وان حصل فلماذا يريد أن يمنح راتب استثنائي دون غيره ممن عملوا طوال حياتهم من الفلاحين والكسابة وعمال أوراش البناء و... دون أن يكتتبوا في صندوق التقاعد ؟
علاش زعما ؟
35 - l'expert retraite bénévole الخميس 08 غشت 2019 - 23:07
نحن أهل الله مدربين على الزهد في الدنيا أو ديما فرحانين باللي عطى الله و الحمد لله حتى بغير دربلة أو عكاز احنا رايحين و فين ما راحت الشمس نباتوا أو كايدينا النعاس بلا كينات.

المهم مرحبا بيك عندنا في الزاوية إلى بيتي تذكر الله الواحد القهار أو راه ما يخصك حتى خير و الله أعلم .
36 - إلى كل من ينتقد بنكيران الخميس 08 غشت 2019 - 23:59
السيد يقول ان مشكلته منذ عشرات السنين وأنتم تنتقدون بنكيران الا تستحيون .الان فهمت جيدا انكم من الأحزاب المعارضة للعدالة والتنمية ومعارضين لتنمية البلاد.انا لست من العدالة والتنمية ولكن اقول ما بدا لي من تعاليقكم .كفى من الضحك على المواطنين.كفى من سياسة اما احكم او اهرب.
37 - المهدي السبت 10 غشت 2019 - 19:01
المنحة الشهرية من الملك ريع وكتاباتك كلها تنتقد الفساد حيث الريع الذي تطلب اليوم أحد إهم ركائزه .. لن يمنحوك شيئا لكنك ستهين نفسك دون مقابل وليس كبنكيران الذي قايض كرامته وكبريائه بسبعة ملايين ..
38 - نادية الجمعة 16 غشت 2019 - 11:53
اعرف صديقة صحافية كانت تشتغل من جريدة لأخرى وتحكي لي على سيطرة اصحاب الجريدة دايرينهم كالعبيد تيكتبو على هواهم وساليرات ديالهم شوهة وقت مارشقات ليهم يجريو عليوهم وتبدا رحلة البحث عن عمل اخر وبظروف مزرية مساكن لا فلوس لا تغطية صحية مقادة وعاد زايدينها بالكتابة ونقل الاخبار لينا تيحشموا يكتبوا على راسهم حتى الدعم خذاوه ليهم لكم الله ياصحافيو المغرب
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.