24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يُحْدث فرقاً عسكرية خاصة بالأزمات

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يُحْدث فرقاً عسكرية خاصة بالأزمات

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يُحْدث فرقاً عسكرية خاصة بالأزمات

نستهلّ رصيف صحافة يوم الجمعة بجريدة "المساء"، التي كشفت أنّ "المفتش العام للقوات المسلحة كوّن فرقاً خاصة تابعة للجيش خاصة بالأزمات"، مضيفة أن هذه الفرق العسكرية تتكون من "ضباط صف وضباط من فرق مختلفة، منها المشاة والبحرية والدرك الحربي"، وأنها "ستعمل بالخطوط الأمامية"، و"بمنطقة الجنوب"، و"ستكون بمثابة فرق متنقلة تعمل بالحزام الأمني بالصحراء وتنتقل إلى المطقة العازلة".

وأضافت الجريدة أن الفرق العسكرية تلقّت "تدريباً خاصاً من أجل تكوين وحدة إنقاذ في القوات المسلحة الملكية، في طار الشراكة بين المغرب ودول أجنبية، حيث حل ضباط من ذوي الخبرة بالمغرب من أجل تجريب خاص حول تقنيات البحث والإنقاذ ومكافحة الحرائق والعمل مع وحدات الكلاب، كما عملوا على تطوير وحدة تدبيرية حول الطوارئ التكنولوجية والبيئية".

من جهة أخرى، قال مصدر للجريدة ذاتها إن "هناك مسؤولين سيغادرون الجهاز، بينهم جنرالات بسلك الدرك المكي، أما الباقون من كبار الضباط فينتمون إلى سلك الجيش، منهم من استنفد سنوات الخدمة، ذلك أن التقاليد العسكرية جرت على أن لا يغادر أحد من كبار الضباط، الذين يحملون رتبة كولونيل ماجور وما فوق، سلك الجندية إلا بموافقة مباشرة من الملك".

كما يحق للملك، تضيفُ "المساء"، استدعاء مسؤولين أحيلوا على التقاعد، مشيرة إلى أن عملية التشبيب، التي شهدها جهاز القوات المسلحة، ساهمت في تسريع ترقية عدد من الضباط إلى رتبة جنرال، بخلاف ما كان عليه الأمر قبل سنوات.

ظروف إقامة الحجاج تعجل بتنقل وفد رسمي إلى الحج

ونقرأ أيضا في الجريدة نفسها أنّ فيديوهات تناقلتها صفحات بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" حول وضعية الحجاج المغاربة وظروف إقامتهم عجلت بتنقل أعضاء وفد رسمي إلى الحج هذه السنة، ترأسه حمو أحلي، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأضافت الجريدة أن رئيس الوفد، الذي رافقه خلال الزيارة سفير المغرب في السعودية مصطفى المنصوري، اطلع على ظروف إقامة الحجاج وأحوالهم خلال فترة إقامتهم بالديار المقدسة.

أسر مغربية تتخلى عن أبنائها بسبتة ومليلية

وإلى جريدة "أخبار اليوم"، التي كشفت أنّ عائلات مغربية تخلت عن أطفالها عبر تهجيرهم إلى المدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، بحثا عن مستقبل أفضل لهم، بعد أن لم تعد تستطيع إعالتهم. الخطير في الأمر، تضيف الجريدة، التي نقلت معطياتها عن صحيفة "إلباييس" الإسبانية، أنّ هؤلاء الآباء لا يكتفون بالبحث عن شبكات التهجير لتهريب صغارهم إلى الثغرين لوضعهم في مراكز إيواء القصر، بل أصبحوا يرافقونهم إلى محيط هذه المراكز، حيث يتخلون عنهم ويعودون إلى الداخل المغربي.

وأشارت اليومية ذاتها إلى أنّ السلطات الإسبانية اعتقلت أما مغربية، تبلغ من العمر 39 سنة، بمليلية المحتلة بعد أن تخلّت عن طفليها بمحيط مركز إيواء القُصر، قبل أن تحاول العودة إلى الداخل المغربي.

الجزائر تخيّب آمال البوليساريو

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أنه عكس السنوات المنصرمة، لم يحضر، أول أمس الأربعاء، أي ممثل للرئاسة ولا الحكومة الجزائريتين اختتام النسخة العاشرة من "الجامعة الصيفية لأطر البوليساريو"، التي تنظم بولاية بومرداس على التراب الجزائري، رغم حضور إبراهيم غالي، زعيم الجبهة الانفصالية.

عدم حضور أي ممثل سامٍ للدولة الجزائرية بمعسكر بومرداس اعتبر، حسب الجريدة، بمثابة نكسة جديدة لقيادة البوليساريو ومشروعها الانفصالي في الصحراء المغربية.

كما اعتبر، أيضاً، مؤشرا على تغير جذري في موقف القيادة الجزائرية المؤقتة تجاه البوليساريو، صنيعة النظام السابق، الذي يواصل الشارع بالجارة الشرقية التظاهر لإسقاط رموزه ومحاسبتها أمام القضاء، خاصة أن هذه الرموز متورطة في ملفات فساد مالي وتبديد المال العام، وأيضا تبديد أموال الدولة الجزائرية لتمويل الجمهورية الوهمية، مما أدى إلى استنزاف خزينتها وحرم فئات عريضة من الشغل، ومن تمويل مشاريع تنموية تخفف بها الأزمة الاجتماعية.

حجز طرود بريدية بسبتة بها 29 كيلوغراماً من الشيرا

وأشارت الجريدة ذاتها إلى أنّ مصالح الجمارك والرقابة كشفت عن محاولة إرسال حوالي 29 كيلوغراماً من الشيرا المغربية المعدة للاستهلاك عبر البريد من سبتة المحتلة في اتجاه مدينة برشلونة الإسبانية، حيث اشتبه أحد أعوان المراقبة في ثلاثة طرود، مما دفعه إلى تمريرها عبر السكانير، ليتبين وجود أشياء مشبوهة بداخلها، وبالتالي استصدار قرار بفتحها والاطلاع عليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مغربي فخور الخميس 08 غشت 2019 - 22:35
تحية للقوات المسلحة الملكية،البرية،البحرية،الجوية،تحية الوقاية المدنية،تحية للدرك الملكي،تحية للقوات المساعدة،تحية للأمن الوطني،تحية لإدارة السجون،تحية للمياه والغابات,تحية لموظفي إدارة مراقبة التراب الوطني.
2 - ادريس الخميس 08 غشت 2019 - 22:45
البوليساريو هي التي تحتل الصحراء ام المغرب هو الذي يحتل الصحراء؟! لم افهم جيدا هذا الملف المعقد .
3 - بومرداس بلا راعي ولا عساس الخميس 08 غشت 2019 - 22:46
وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أنه عكس السنوات المنصرمة، لم يحضر، أول أمس الأربعاء، أي ممثل للرئاسة ولا الحكومة الجزائريتين اختتام النسخة العاشرة من "الجامعة الصيفية لأطر البوليساريو .

وراه حتى المسؤولين الجزائريين طلعو ليهم البوليساريو فروسهم عياو منهم يستهلكون المؤونة من الجزائر ولا يفيدون الجزائر في شيء سِوى العلف والنوم .
4 - خالد F الخميس 08 غشت 2019 - 22:48
هل ستكون هته الفرق الخاصة كلواء غولاني داخل جيش الإحتلال الإسرائيلي الذي يشكل القوة الضاربة عند أية مواجهة.
عدم حضور أعضاء من الرئاسة أو الحكومة الجزائرية لإختتام مهرجان بومرداس دليل على ما راج في الصحف البريطانية عن قرب فتح الحدود بين المغرب والجزائر خدمة للشعبين الشقيقين.
5 - Robinhood الخميس 08 غشت 2019 - 23:06
أسر مغربية تتخلى عن أبنائها بسبتة ومليلية !!!!
باش توصل بيك تمشي تتخلى على وليداتك فبلاد الناس باش تضمن ليهم مستقبل احسن. فعلا المغرب وصل الى الحلقة الأخيرة مع الاسف. الله ياخد الحق في اللي كان السبب.
6 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 08 غشت 2019 - 23:12
عدم حضور اي ممثل للرئاسة او الحكومة الجزائرية الغير الشرعية لا يعني ان هناك تغير في موقف النظام من قضية وحدتنا الترابية لان حفل افتتاح ما يسمى بجامعة بومرداس التافهة عرف حضور اركان النظام بشكل وازن لم تعرفه من قبل الشيئ الذي شكل له احراجا امام العالم و بالاخص امام احرار انتفاضة 22 فبراير 2019 و قد قلنا بعد ذالك الافتتاح الضخم لتفاهة بومرداس بحضور اركان النظام انه اهانة للشعب الجزائري الشقيق في عز انتفاضته لانه يكشف عورة النظام و يؤكد للذين مازالوا يشككون في اهدافه و اجندته ان قضية اقزام البوليساريو و كيانهم المفبرك هي ام القضايا في تفكيره و سياسته و اجندته التي لا تسمو عليها اي قضية اخرى حتى و ان كان وضعه الداخلي المتدهور يتطلب منه طي صفحة البوليساريو و لو مؤقتا حتى تهدا الاوضاع و حتى لا يشعر الفرد الجزائري انه مواطن من الدرجة الثانية امام اقزام البوليساريو الذين جعل منهم النظام اسياد الجزائر طبعا هو اراد توجيه رسالة للمغرب بانه لن يتخلى عن اقزامه لكنه اختار الوقت الغير المناسب و انقلب عليه سحره لذالك حاول الصفح عن خطيئته و امتنع عن حضور اختتام تلك الجامعة الصيفية لتفادي الانتقادات.
7 - عبدالله s الجمعة 09 غشت 2019 - 00:02
تحية لك سيدي الجنرال
أتمنى وأرجو من سيادتكم المحترمة التفكير والعمل على إحداث فرق عسكرية تتجول في الشوارع والأحياء للقضاء على المجرمين و قطاع الطرق المسلحين بالسيوف والخضراوات والمساكين والرقابي ... الذين نشروا الفوضى والرعب داخل وطننا العزيز حتى أصبح المواطن يخاف على نفسه ودويه نهارا وليلا.كم من أناس شوهوا وشرملوا...... .
المواطن يحلم بالعيش في أمن وأمان ولن يستتب هذا الآن إلا بعون الله ثم بعونكم. والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
وآخر ما أختم به "" عدلت فنمت يا عمر""
أعانكم الله على الحفاظ على أمن هذا الوطن من أعداءه في الخارج والداخل. والسلام
8 - فكيكي الجمعة 09 غشت 2019 - 00:19
في الحقيقة هناك خطوات جادة يحذوها الجيش الملكي اتجاه حماية حدودنا الجنوبية بتطوير آلية المراقبة والتنقل بالمنطقة العازلة التي تعتبر مغربية كما تفعل ميليشيات البولساريو لأنه حينما يغيب الأسد عن الغابة تتجرأ الحيوانات الأخرى على النظام.حينما تعلم البولساريو أن فرق من جيش الملكي تقوم بدوريات استطلاعية خارج الجدار الأمني ستضرب ألف حساب قبل وضع أقدامها مرة أخرى فوق المنطقة المغربية العازلة. فمزيدا من الحزم والجرأة ضد أعداء الوطن. والشعب المغربي كله وراء جيشه العتيد المؤمن بقضيته.
9 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 09 غشت 2019 - 00:35
La tradition militaire était qu'aucun officier supérieur, avec le grade de officier supérieur du grade colonel major, au général. ne devait quitter l'armée sans le consentement direct du roi étonnent ! est choisi cette méthode pour ce processus qui date depuis longtemps . je ne sais pour quel intérêt ou avantage quelconque alors, que nous devions avoir besoin d'une nouvelle génération de commandement adapté au temps où nous vivons accélérer de nouvelles promotion de jeune officier apte physiquement a servir la nation
10 - مغربي من المنفى الجمعة 09 غشت 2019 - 01:34
لماذا هاذ الجنرالات اي دور عندهم في المغرب اكثر من اربعن سنة ونحن نحارب جماعة ابولزاريو ماهي دولة ولاشئ اين هي القوات المسلحة احنا ما عندنا جيش وزارة الدفاع في لمغرب ماهي موضوعة لحالة الطوارء في الداخل ليس لتحارب عن مقدسات امغرب ماهي هناك الا ضذ الشعب المغربي
11 - عاش الجيش الملكي الجمعة 09 غشت 2019 - 02:00
اولا فيما يتعلق بالمجهودات الكبيرة التي يقوم بها الجنرال الوراق من أجل تحديث الجيش وخلق وحدات أزمة و توفير السلاح المتطور لقواتنا الباسلة و الرائعة لا يمكن إلا تثمينه ونشكر الوراق و كل الجيش الملكي على كفاءتهم و نقول لهم انتم تاج راسنا. أما عن الجزائر فلا اتفق مع من يعتقد ان الحكم الفاشي في الجزائر خيب آمال البولزبل. بل هذا فهم قاصر. الواقع ان السلطة العسكرية في الجزائر تعيش اتعس أيامها نظرا المطالبة برحيل العصابة وعلر رأسها القايد صالح. و نظرا لضعط الشارع يقوم المسؤولون بللمراوغة لان جماعة البولزبل وجماعة عصابة القايد صالح يتنفسون نفس الفكر و هم جسم واحد منقسم إلى شطرين. و نقول للعالم ان المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها و هللو وطبلو كما شئتم لان الصحراء مغربية احب من أحب وكره من كره وذلك إلى يوم يبعثون.
12 - استاذ مدة 30 سنة الجمعة 09 غشت 2019 - 06:23
تحية وطنية للجيش المغربي الباسل. لاتنام عيون من يرابط على الحدود لكي ننام نحن في بيوتنا آمنين من الخطر الخارجي . الأجر المادي لن يعوض تضحيات هؤلاء الأبطال لأنهم مستعدون للموت في أي لحظة دفاعا عن التراب الوطني مثل الذين ماتوا سابقا دفاعا عن الوطن . يجب أن يتوقف الذين يبيتون في بيوتهم رفقة أبنائهم غن انتقاد هؤلاء الجنود الأبطال!!
13 - Falcon الجمعة 09 غشت 2019 - 08:50
Ce sont des forces destinées à écraser toute manifestation, c'est tout, le dossier du Sahara Marocain est entre les mains de l'ONU et pénétrer la zone tampon est difficile pour l'armée car il y a des accords internationaux à respecter et qui sont ratifié par le Maroc
14 - مهاجر متشرد بسبب فساد ادارتنا الجمعة 09 غشت 2019 - 10:26
الم يحدثوا فرقا خاصة لمحاربة الفساد والفاسدون !؟
الم يحل الوقت بعد ام اننا عاجزون ولماذا لا يقوم المسؤولون بمحاربة الفساد؟
15 - Farok الجمعة 09 غشت 2019 - 10:38
نتمنى من الجنرال الوراق انشاء فرق متخصصة في البوليزاريو لمحو هذه الباكتيريا السامة من الوجود
16 - laho الجمعة 09 غشت 2019 - 12:15
اان تتخلا على ابنك قرب مراكز المهاجرين يدل على انك ام ام اب بمعنا الكلمة واشداك تولدهوم ان لم تستطيع الكفاح من اجلهم اغلبة المغاربة الان مع الاسف يلدون ولا يربون الكل بغها سهلة
17 - Redouan akabi الجمعة 09 غشت 2019 - 15:00
مشكور السيد الجنرال الوراق على هذه المجهودات لكن نحتاج الصرامة تجاه السلطات الإسبانية التي تتجواز حدودها تجاه حدودنا الجغرافية عبر الطائرة التي تدخل سماء بلادنا دون إهتمام لكوننا دولة لها سيادتها إضافة لاعتتداءها المتكرر للمواطنين المغاربة في ثغرتاين المحتلتاين سبتة و مللية إضافة لعدة تجاوزات أخرى ....
18 - ابن حاسي البيضة السبت 10 غشت 2019 - 08:35
افتتاح الجامعة الصيفية غير الختام . المدعون يحضرون يوم البداية فقط . اما الفرق الخاصة فلن تدخل المنطقة العازلة بين الجنبين بعرض 5 كم اتفاق اطلاق النار.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.