24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: القضاء يدين متورطين في قضية "الشرطي القاتل"

رصيف الصحافة: القضاء يدين متورطين في قضية "الشرطي القاتل"

رصيف الصحافة: القضاء يدين متورطين في قضية "الشرطي القاتل"

نستهل جولتنا في قراءة الصحف الصادرة نهاية الأسبوع من جريدة "أخبار اليوم"، التي عادت إلى قضية الشرطي الذي قام بـ"قتل" شاب وسيدة باستعمال الرصاص، موردة أن المحكمة الابتدائية بعين السبع أصدرت أحكاما تتراوح ما بين 12 و22 شهرا في حق ثمانية متهمين حوكموا على خلفية ذلك الحادث.

وأشارت الجريدة في هذا العدد المتزامن مع عطلة عيد الأضحى إلى كون الغرفة الجنحية أدانت الشخص الذي ظهر في الفيديو وهو يدفع الضحية التي "قتلها" الشرطي برصاصة في العنق بـ22 شهرا حبسا نافذا، فيما برأت فتاة صديقة للضحية من تهمة الاعتداء على الشرطي، لكن قضت في حقها رفقة متهمة أخرى بـ15 شهرا حبسا بتهمة الفساد، بينما أدانت فتاة أخرى متهمة في الملف نفسه بسنة واحدة حبسا نافذا.

كما أدانت المحكمة نفسها ثلاثة متهمين آخرين بـ20 شهرا حبسا نافذا، فيما قضت في حق آخر بـ18 شهرا حبسا نافذا، مع غرامة على جميع المتهمين قدرها 1000 درهم لكل واحد منهم.

وفي خبر آخر، أوردت "أخبار اليوم" أن مصادر مقربة من المؤسسة العسكرية في مدريد الإسبانية متوجسة من عقد المغرب واحدة من أضخم الصفقات العسكرية، حيث اعتبرت أن "الصفقة الأخيرة لشراء 25 مقاتلة جديدة من طراز F-16 وتحديث 23 أخرى، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنها أن تبدل التوازن الجيو-استراتيجي في المنطقة".

ونقلت تقارير إعلامية عن مصادر عسكرية تخوفات الإسبان من تطوير سلاح الجو المغربي، خاصة بعد صفقة طائرات "الأباتشي" الجديدة بقيمة مليار ونصف مليار دولار.

وإلى جريدة "المساء" التي عادت إلى ملف "الختم الجمركي" مع اقتراب الحسم في صفقة تحقق معاملات بـ60 مليار، حيث كتبت أن الملف عاد إلى الواجهة بعد الإعلان عن صفقة جديدة من المنتظر أن تقطع مع عدد من الاختلالات التي طبعت هذه الخدمة.

ونقلت الجريدة أن المديرية العامة للجمارك تتجه نحو فرض شروط صارمة من أجل سد الثقوب التي كانت تهدر مداخيل مهمة من ميزانية الدولة، في ظل الانتقادات الكثيرة التي رافقت احتكار إحدى الشركات السويسرية لهذه العملية، التي تهدف بالأساس إلى وضع الختم الجمركي على المنتجات الخاضعة لضريبة الاستهلاك الداخلي، وخاصة علب السجائر وقنينات الكحول، والمشروبات الغازية، والمياه، مقابل تسعيرة متفاوتة تصل إلى درهمين و40 سنتيما عن كل تنبر.

وأضافت الورقية ذاتها أن إدارة الجمارك تتجه إلى إنهاء فترة احتكار الشركة لهاته الخدمة، التي امتدت لعشر سنوات راكمت فيها أرباحا طائلة تم تحويلها إلى خارج المغرب بالعملة الصعبة، بعد أن سلم لها "ريع" هذه الخدمة في سنة 2010 دون منافسة، وفي ظروف طرحت الكثير من علامات الاستفهام.

واهتمت "المساء" بأنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب، وأشارت إلى كون المملكة تحاول تذليل العقبات لتسريع إنشاء هذا الأنبوب الذي سيعبر عدة دول من غرب إفريقيا، موردة أن أمينة بنخضراء قادت اجتماعات مع مسؤولين كبار في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو).

وشارك وفد مغربي، برئاسة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمينة بن خضراء، الأربعاء بأبوجا، في اجتماع نظمته مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، لاستعراض سير مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، الذي سيمر أيضا بعدد من بلدان غرب إفريقيا.

أما جريدة "الأحداث المغربية"، فقد أشارت في صفحتها الأولى إلى كون عيون الأمن والدرك ترصد الفنادق وزوارها، حيث أنهت وزارة السياحة والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي وضع اللمسات الأخيرة على منصة إلكترونية تسمح لمهنيي السياحة والفنادق المصنفة بالتصريح يوميا بالمعطيات المتعلقة بالزوار وليالي المبيت.

وبحسب الجريدة ذاتها، فإن المهنيين سيصبحون مجبرين يوميا على استبدال التصريحات والسجلات الورقية التي كان يتم ملؤها يدويا بأخرى إلكترونية عن طريق الإنترنت، ستمكن من توفير معلومات سريعة ومحينة لمصالح الأمن المغربي، وكذا إحصائيات يومية تتيح رصد تطور القطاع.

وفي خبر آخر، أوردت "الأحداث المغربية" أن أمواج البحر لفظت مؤخرا ثلاث جثث لمهاجرين سريين بشاطئ محسوب على جماعة الساحل بإقليم العرائش بعد فشل عملية "الحريك"، وهي جثث تعود إلى ثلاثة مغاربة ابتلعتهم مياه البحر بعدما اندلع شجار بين منظم العملية وبعض "الحراكة".

وأمام هذا الشجار، تضيف الجريدة نفسها، أن منظم عملية "الحريك" الذي خاف اعتراض سبيله من طرف الدرك البحري، قام بإحداث ثقب في الزورق فغرق كل المرشحين الذين لا يحسنون السباحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مغربي قح الجمعة 09 غشت 2019 - 22:22
تهمة الفساد لي دارو ليها الى طبقوها على كلشي خاصهم يبنوا الاف السجون اخرى!
2 - zineb الجمعة 09 غشت 2019 - 22:47
ما هو حكم على الشرطي القاتل بدم بارد و الذي يده ملطخة بدماء قتيلين بريئين ؟
3 - نانوس الجمعة 09 غشت 2019 - 23:01
تسمح لمهنيي السياحة والفنادق المصنفة بالتصريح يوميا بالمعطيات المتعلقة بالزوار وليالي المبيت.
أكيد أن المعلومات التي ستصل الى السلطات سوف لن تنطبق على الواقع ...
4 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 09 غشت 2019 - 23:02
الا يخاف الجيش الأسباني من المغرب أي شيء . لا يقلقها هذا الشراء ، الأهم من ذلك هو أن تكون المنطقة هادئة ويكون المغرب مستعدا للدفاع ضد من يجرؤعلى التعدي في المنطقة بالتأكيد أنه سوف تكون هذا الشراء مهم جدا وسيغير التوازن الجغرافي الاستراتيجي في هذه المنطقة من العالم . لكن في يخص اسبانيا ليس لديها مما تخشاه من المغرب ما دامت تحترم حق الجوار وسيادة المغرب فلا يزعجها اي شئ من المغرب هذا الاخير بلد سلمي
L'armée espagnole n'a rien a craindre du Maroc qui ne s'inquiète de cet achat, mais surtout du fait que la région est soit calme et que le Maroc soit prêt à ce défendre contre ceux qui osent empiéter dans la région. et ne respect pas le droit du voisinage soulignant que cet achat est très important et modifiera surement l'équilibre géo-stratégique dans cette région du monde. Mais l'Espagne n'a rien à craindre du Maroc tant qu'elle respecte le droit de son voisin et de sa souveraineté. le Maroc est pays de paix ne soyez pas perturbée de rien. Le Maroc est un pays pacifique
5 - مواطن الجمعة 09 غشت 2019 - 23:46
هذا الكلام موجه إلى المسماة زينب، تقولين الشرطي قتلهم بدم بارد أين أنت من القتل عندما يتم استهداف رجال الشرطة و الدرك و القوات المساعدة كأنهم أعداء لهذا الوطن و ذنبهم الوحيد هو أنهم يسهرون على أمن و استقرار هذا الشعب. لا تتكلمي كلام فارغ فلولا هؤلاء ما كنت تكتبين هذه الأسطر و لتخبطت في الرعب و الخوف من هؤلاء البرئين كما تدعين.
6 - lamouissi السبت 10 غشت 2019 - 00:59
إلى صاحب التعليق "مواطن". ما تزربش على السيدة. فعلا نحن أمام شرطي قتل مواطنة بدم بارد وهذا لا يقلل من قيمة باقي رجال الشرطة الشرفاء الذين يسهرون على أم المواطن.
7 - متتبع متتبع السبت 10 غشت 2019 - 01:29
هدا هو مشكل الشعوب المتخلفة عندما يحمل ساطور وسيف يسمى مشرمل ومجرم .تكون الشرطة لا تقوم بواجبها والاجرام في كل مكان ولما قتل اصبح شابا والشرطة ضالمة ويجب معاقبتهم
8 - استاد السبت 10 غشت 2019 - 01:46
يوميا نسمع بان شرطيا قتل زوجته وابناءه وانتحر ولانعرف ماهو السبب .فكيف من يقتل اهله يرحم غيره
9 - Adil AB السبت 10 غشت 2019 - 08:55
يا حبيبي ماهو دليل تهمة الفساد المنسوبة إلى الفتات ؟
والفساد دليله التلبس.
وأين هو الحكم على القاتل ؟؟؟؟؟؟
10 - Said السبت 10 غشت 2019 - 10:19
الى صاحب التعليق 4 أفران ... أسلوب ركيك ، تتدخل و تخرج في الهدرة و لم نفهم منك شيئا
11 - يونس السبت 10 غشت 2019 - 11:01
السؤال الذي يجب طرحه، من سيحمي المواطن المغربي في بلده أو وجب على المواطن حماية نفسه من الشرطة و المشمولين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اريد إجابة
12 - مغربي السبت 10 غشت 2019 - 12:00
اي فساد وهم في الشارع العام؟؟ . ربما حالة سكر اما الفساد فلا وجود له طبقا للقانون والشرع. ام ان القانون يطبق على الهوى؟؟ نريد ان نعرف الحكم على القاتل بدم بارد ومن الخلف لامرأة وشاب قبلها.؟؟ الاعدام طبقا للقانون والجريمة واضحة وضوح الشمس. والذي دفع السيدة التي سقطت متعاون ومحرض ايضا عليه ان يعاقب ايضا باشد العقوبات. لانه اعان الشرطي على القتل عوض تهدأة الوضع.
13 - ساىح السبت 10 غشت 2019 - 12:18
والله لقد قررت شراء مسدس أو رشاش لحماية أولادي.المغرب بلد مخيف.ويكدبون على الناس بالامن.
14 - ابن الشعب السبت 10 غشت 2019 - 13:19
ماهو حكم الشرطى الذى قتل بدم بارد شخصين بريئين أم أنهما من طبقة فقيرة لا من يدافع عنهما وعن حقوقهما بلاد الظلم والحيف والحكرة ...
15 - الدولة فاشلة السبت 10 غشت 2019 - 15:04
لحماية رجال الأمن والدرك والمواطن يجب أن يسود القانون وأن يخضع الجميع للقانون بما فيهم رجال السلطة نحن دولة مؤسسات عشوائية دولة مؤسسات لاتحترم الإطار القانوني المحدد لها لأننا لازلنا في مؤسسات أشخاص فكل من هو في منصب يعتبر نفسه هو صاحب الحق وصاحب القرار وصاحب كل شيء ...أما المحسوبية والزبونية فحدث ولا حرج ....وهدا كله يؤثر على سلوكيات المواطن حيث يصبح هو أيضا لايخترم القانون ولا الساهرين على تنزيله .....مؤسسات منزلة ومؤطر على أعلى مستوى ولاكن المشكل في التنزيل والتطبيق ...ومدى احترام رجال السلطة للقانون ومدا احترامهم للمواطن فكرجال السلطة ليس لهم الحق في استحمار المواطن أو تجاوز صلاححياتهم معه وهدا للاسف ما يقع كثيرا لان الدولة لإزالة ترغب في افزاع الناس واستعبادهم باليد الحديدية ....الشمكرى وقطاع الطرق هم مواطنون ايضا المشكل في التربية والتعليم المشكل في البطالة المشكل في فشل الدولة في توفير العيش الكريم ...الصحة التعليم السكن ....المواطن يعني والدولة في سبات .....فءة تعتني وتعيش في رغد وشعب يعيش العداب ....رجال أمن ورجال درك يعملون 12 الى 18 ساعة يوميا هل هم بشر ام روبوتات ..
16 - انا نيت السبت 10 غشت 2019 - 17:04
وا صحايبي واش نتا متبع الاخبار
رآه قتلهوم بدم بارد حيت تخاصموا ف البار
وهادو لي خدمات عليهم المحكمة رآه عاونوا الشرطي باش ايستروه
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.