24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مافيا تهريب المهاجرين تعود بقوة إلى "الجيتسكي"

رصيف الصحافة: مافيا تهريب المهاجرين تعود بقوة إلى "الجيتسكي"

رصيف الصحافة: مافيا تهريب المهاجرين تعود بقوة إلى "الجيتسكي"

نبدأ جولتنا بالصحف المغربية من جريدة "المساء" التي تطرقت إلى موضوع بعنوان "مافيا تهريب المهاجرين تعود بقوة إلى الجيتسكي".

وأشارت الجريدة، بناء على معطيات إسبانية، إلى العودة القوية لتهريب المهاجرين غير الشرعيين من المغرب إلى سبتة خلال شهر غشت الجاري.

وأضافت الصحيفة أن المافيا عادت بقوة إلى هذا النوع من التهريب بسبب عائداته المالية وسهولته، إذ لا تستغرق الرحلة سوى ثلاث دقائق وتدر أرباحا قد تصل إلى ألف أورو للرحلة الواحدة.

وذكرت، في خبر آخر، أن الحكومة قررت العودة إلى نظام التأمين لمواجهة الارتفاع الكبير للأسعار، مشيرة إلى أن نظام التأمين المعروف بـ"الهيدجينغ" قد يشمل أسعار الغاز والبترول، وأنه لا قرار حكوميا حول التسليف.

وأردفت الجريدة ذاتها أنه بعدما ظل الأمر حبيس نقاش حول السيناريوهات الممكنة لمواجهة تقلبات أسعار المحروقات دوليا، اقتنعت الحكومة بضرورة العودة إلى نظام التأمين المعروف بـ"الهيدجينغ" استعدادا لأسوأ السيناريوهات في الأسواق العالمية، وهو القرار الذي حملته المذكرة الإطار لرئيس الحكومة بشأن الإعداد لمشروع قانون المالية 2020، تتابع "المساء"، مشيرة إلى أن هذه المذكرة أوضحت أن تحملات المقاصة ستصل خلال السنة المقبلة إلى 13.6 مليار درهم في إطار مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين.

وتطرقت "الأحداث المغربية" إلى ارتباط البوليساريو بالإرهاب.

وكتبت الجريدة، نقلا عن "وول ستريت جورنال"، أن خيار قيام دولة جديدة في شمال إفريقيا غير ممكن، وأن القوة الأولى في العالم لا تدعم هذا التوجه.

وأضافت الجريدة أن استقلال الصحراء كحل لتسوية النزاع ليس خيارا بالنسبة إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن المسؤولين الأمريكيين، الذين يتابعون عن كثب المحادثات بشأن الصحراء، صرحوا بأن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت بوضوح بأنها لا تدعم مخططا يهدف إلى إنشاء دولة جديدة في إفريقيا.

ونقلت الصحيفة نفسها خبرا عن توقيف أحمد رضا بنشمسي، الناطق الرسمي باسم "هيومان رايتس ووتش"، بالجزائر.

وأضافت الجريدة أن الصحافي السابق والمعارض الحالي تم منعه من دخول الجزائر بواسطة جواز سفر مغربي، بسبب "خرق قوانين الدولة الجزائرية"، حسب ما أوردت الصحيفة.

وكان بنشمسي ينوي الدخول إلى الجزائر للمشاركة في إحدى المظاهرات المنظمة من قبل "هيومان رايتس ووتش". وأشارت الجريدة إلى أن المنظمة الحقوقية لم تستنكر التوقيف لحد الساعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - montasser الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:36
قالت قناة تلفزية اوربية ان هناك مؤشرات لتراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية...والحكومة تناقش العودة لنظام التامين على المحروقات :التسقيف الذي اقترحه السيد الداودي هو الحل.
2 - المطلب الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:36
الشباب المغربي ذكورا واناتا اصبح همهم هو الهجرة ولاني مهاجر باسبانيا انصح كل من وجد طريقة للهجرة ان لا يتردد؛احس واشعر في اسبانيا اني بشر واني انسان وهذا الاحساس لا يقدر بثمن .كل من عبر الى الضفة الاخرى نجا من ظلم نفسه اولا فعلا اوربا حلم اتمنى ان يتحقق للحالمين بالحرية والانعتاق من الجهل والظلم .
3 - الى المعلق 2 - المطلب الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:00
حسب تجربة احد معارفي المقيمين باسبانيا فالمغاربة الذين تتحدث عنهم في تعليقك هم اما اطر اي عقول مغربية او لاعبي كرة قدم رسميين في فرقهم .
اما بقية المغاربة الحديثي الهجرة باسبانيا فنحن راينا ظروف عملهم التي تشبه العبودية في البيوت البلاستيكية في درجة حرارة لا يتحملها البشر حسب وسائل اعلامية اسبانية وخلقت موجة من الاستنكار لدى الجمعيات الحقوقية في بلد الاستقبال خاصة في الضيعات المتواجدة Castille-La Manche- d'Estrémadure- Valence, Andalousie.فالعالم اصبح قرية صغيرة وكل شيء اصبح مكشوفا لا داعي - للزعيت -
4 - Moumine مؤمن الخميس 15 غشت 2019 - 01:15
تهريب المهاجرين مذموم وعند رجوعهم إلى بلادهم بالعملة الصعبة يكونون محبوبين ومرحبا بهم. ما هذه الازدواجية في التعامل؟
5 - au commentaire 2 الخميس 15 غشت 2019 - 08:07
arrete de mentir travailler dans les champs pour 50 euro toute la journnee il faut payer le loyer le transport, la bouffe ect,,,,, tu appelles ca une vie j,etais a Almeria et j,ai tout vu c,est de l esclavage
6 - marocain الخميس 15 غشت 2019 - 08:52
المغرب بلد جميل ان كانت عندك ضروف مادية ميسرة،او مدخول محترم،من غير ذلك ان اتاحت لك فرصة للهجرة فلا تفوتها وتصبح من النادمين يا حبيبي.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.