24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحكومة تفرض "غرامة مليون" على ملوثي البيئة

رصيف الصحافة: الحكومة تفرض "غرامة مليون" على ملوثي البيئة

رصيف الصحافة: الحكومة تفرض "غرامة مليون" على ملوثي البيئة

نستهل رصيف الصحافة، بخصوص الأعداد المزدوجة بمناسبة ذكرى الملك والشعب وعيد الشباب، من جريدة "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن الحكومة تسير نحو تطبيق غرامة على رمي الأزبال في الأماكن غير المخصصة لها، وهي الغرامة التي يمكن أن تصل، في بعض الحالات، إلى مليون سنتيم.

وأضافت الجريدة أن نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وجهت دورية إلى المديرين الجهويين لوزارتها من أجل تفعيل دور الشرطة البيئية، عبر تنظيم عمليات المراقبة والتفتيش ومعاينة المخالفات، وتحرير محاضر في شأنها، وهي المخالفات التي قد تصل إلى عشرة آلاف درهم في بعض الحالات، تضيف الجريدة.

وفي موضوع آخر، ذكرت "الأحداث المغربية" أن وزارة الداخلية باشرت، موازاة مع الحركة الانتقالية الواسعة لرجال السلطة، عملية إحداث دوائر وقيادات جديدة، مضيفة أن عدد الدوائر سيحدد في 206 دوائر، بينما سينتقل عدد القيادات من 208 إلى 714 قيادة.

وإلى جريدة "المساء"، التي أوردت أن شواهد طبية أطاحت بأطباء في القطاع العام، حيث تسببت الشواهد التي منحت لهم من أجل إثبات عجزهم عن مواصلة العمل في فتح تحقيقات أمنية باشرتها الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة.

وفي تفاصيل الخبر، أوضحت الجريدة أن تحقيقات الشرطة القضائية انتهت بإحالة أربعة أطباء يشتغلون بالعرائش على وكيل الملك قصد الاستماع إليهم، بعدما فجر مندوب الصحة فضيحة تهرب طبيبي التوليد من أداء واجبهما، حيث أدلى كل واحد منهما بشهادة طبية بدعوى عجزه عن العمل، وهو ما رفضه مندوب الصحة، بمبرر أن غيابهما عن العمل سيشل جناح التوليد ومصالح أخرى.

أما "أخبار اليوم" فتطرقت إلى موضوع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، المقاطعين للدراسة والامتحانات منذ شهر مارس الماضي، حيث ذكرت أن الطلبة الأطباء سيباشرون ورشات تكوينية ذاتية لتدارك ما فاتهم من الدروس منذ مقاطعتهم الدراسة، مشيرة إلى أنه ستخصص ورشات لمواكبة الطلبة في جميع الكليات الموجودة بالمملكة.

وفي خبر آخر، كتبت "أخبار اليوم" أن "صاحب كذبة اكتشاف البترول في تالسينت" سينجو من العقاب، حيث أصدرت محكمة أمريكية قرارا يقضي بتأييد حكم قضائي سابق لمحكمة تكساس، يقضي بعدم الاعتراف بالحكم القضائي الصادر عن المغرب في حق جون بول ديجوريا، رجل الأعمال الذي كان قد ورّط المغرب في إعلان اكتشافات نفطية كبيرة في منطقة تالسينت عام 1999، وهو ما تبين لاحقا أنه كان مجرد كذبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - حنان الاثنين 19 غشت 2019 - 22:15
باينة هاد 2020 غادوز كلها مظاهرات واضرابات حيث المغرب لم يتقدم بل يتاخر في كل المجالات الصحة التعليم العدل الشغل كلشي ...
2 - محمد المغربي الحر الاثنين 19 غشت 2019 - 22:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا كانت الحكومة تريد فرض مليون سنتيم على ملوثي البيئة فلما لا تقوم بزيارة ميدانية للساحة الفارغة قرب الحي العسكري بمدينة سلا بالضبط حي السلام الإضافي لكي تعاين الأزبال المتراكمة صراخ الكلاب ليلا ونهارا صوت الشاحنات الضخمة التي يقوم الحرفيون بتشغيلاها إلى وقت يتجاوز في اغلب الوقت 11h ليلا رغم الشكاوى الموجهة لقائد المقاطعة بالإضافة إلى تجمع المنحرفين والكلام النابي فاين المسؤولين هل هذا حي صناعي هل هو مكان لضخ النفايات تحركي ياحكومة لجمع الملايين ...
3 - khalid الاثنين 19 غشت 2019 - 22:23
جهل كبير من طرف المواطنين بخطورة الأمر ، ثم و الله هذه المناظر يشمئز منها كل مخلوق ، بل هناك من يشعل النار في الأزبال لكي تحرق في رأيه عالج الأمر في حين يزييييييد من التلوث ، حسبنا الله و نعم الوكيل ، خصوصا و ان هناك الكثير من الأجانب يزورون المغرب ، اتقوا الله عباد الله !! ما معناه تخرج الأزبال بكثرة من بيتك فتلقي بها بعيدا عن مكان القمامة ،
4 - Observateur الاثنين 19 غشت 2019 - 22:23
الغرامة او القيام بأعمال النظافة طيلة مدة معينة مثل ما كان موجودا في الثقافة المغربية : التطواف بالمجرمين، و هم في هاته الحالة فعلا مجرمون
5 - tahir الاثنين 19 غشت 2019 - 22:24
bonne initiative, espérant que ce n'est pas de la poudre aux yeux des électeurs
6 - Anas fes الاثنين 19 غشت 2019 - 22:24
يجب وضع القمامات الكافية و يجب ردع أصحاب المقاهي و والمأكولات و الجوطية لانهم أول مايلوتوا . اصحاب الدلاح و الهندية و الباعة التجولين.
7 - عثمان الاثنين 19 غشت 2019 - 22:25
خطوة ممتازة
لكن ما هي آليات التطبيق حيت معروف ان الحكومة عندنا غير الشفوي
8 - tahir الاثنين 19 غشت 2019 - 22:26
rectification de mon opinion: pour ne pas créer dautres problèmes, pour ceux qui ne peuvent pas payer l'amende, je ne sais pas trouvez des solutions( travaux civiles ...)
9 - toto الاثنين 19 غشت 2019 - 22:29
oui ca c,est la verite comme aux etats unis si vous ne mettez pas les ordures dans des sachets special vous risquez une amende allant jusqu a 500$,,,au maroc ca ne marchera pas pourquoi tout simplement parcequ,il y,a la corruption, ,aulieu que le fautif pays un million un billet de 200 dhs suffira.
10 - عينك ميزانك الاثنين 19 غشت 2019 - 22:34
اجيو تشوفو واحد صانع الافرشة من مخلفات الإسفنج المستعمل المتسخ كريه الرائحة في محل تحت منزله كم من الازبال يترك في الرصيف الدي يستغله في غياب السلطات المحلية المحلية المتمثلة في المقدمين و القائد هنا في الدار الحمراء بسلا.
11 - %%%% الاثنين 19 غشت 2019 - 22:37
le manque de bennes à ordures et les poubelles sont la cause de ce fleau aussi il y a des gens qui font exprès de jeter les ordures la ou bon leur semble et le manque de civisme des citoyens je le reconnais mais aussi il faut mettre a disposition tous les moyens pour réussir ce challenge
12 - Hassan Sima الاثنين 19 غشت 2019 - 22:42
أنا شخصيا لو وجدت أزبالا متراگمة گما في الصورة و لدي نفايات لن أتردد في ضمهـا لهـا لأنه ببساطة أين أرميهـا مادام توجد حاوية واحدة العرض قل من الطلب وجدوا بعدا الظروف الملاءمة وأگيد بعدهـا المحاسبة .
13 - حاربوا الشوينكوم. الاثنين 19 غشت 2019 - 22:43
كاين واحد القوم اعود بالله وسخ الساحات والممرات هما وكاليين " الشوينكوم " او المسكة ، كاين شي دول ممنوع ترمي الشوينكوم فالزنقة ، ولكن سبحان الله هاد القوم لعندنا يزداد تكلاخا ووسخا ولا يستحون.
14 - ouf63 الاثنين 19 غشت 2019 - 22:44
حادقين عا فالغرامات الزيادات فالاسعار فالضرائب فالقرينة الكحلة.........الحكومة "الغرائمية""الضرائبية""الزيادية".....فين الناس غادا تلوح زبلها؟؟
15 - Amal rabat الاثنين 19 غشت 2019 - 22:47
الحزام الأخضر في حي الفتح الرباط .من يقوم برمي الازبال هناك ؟ إنها البلدبية يعقوب المنصور يعني الدولة هي أول من يعاقب لقد اتصلنا بالسلطات و الى اليوم لايوجد أي حل الرائحة الكريهة و الدباب . تم قاموا كراء هادا المكان لسوق العيد . هادا الحزام بأمر ملكي كان من المفترض أن يبقى طاهرا معزز مكرما .لاكن الولاية و البلدية تصمصر فيه كما تشأ.
أرجوا ان يقرأ هادا المقال ليصل الى محمد السادس
16 - مراد الاثنين 19 غشت 2019 - 22:48
خطوة إيجابية جدا يجب تنظيف الشوارع من الازبال وابعاد حاويات الازبال عن ابواب المساجد والمنازل وتغريم الملوثين بغرامات ثقيلة...
17 - ريمي اوكلاهوما الاثنين 19 غشت 2019 - 22:49
وجب تطبيق قانون كوريا الشمالية في مجال البيئة و رمي الفضلات و تلويت البيئة ....والله حتى حسمت جيت المغرب و شفت الغابات و الشواطئ عامرة زبل والله العظيم شعب لا علاقة بالحضارة ...شعب سكيزوفريني . الأنانية و العجرفة و الغطرسة و قلة الأدب . شعب بلا اخلاق يساوي صفر .
18 - رشيد - لا للتلوث الاثنين 19 غشت 2019 - 23:00
خطوة تشكر عليها الحكومة وارى انها باتت متأخرة كثيرا عن وقتها. برأيي الغرامة للمواطن الملوث (400 درهم) تتقارب مخالفتها مع مخالفة السائقين. أما الملوثين التجاريين فلا بأس ان تكون الغرامة ب 2000 درهم. وتظاعف قبمتها بعد تكرار المخالفة. ونوجوا تعميمها على الصعيد الوطني.
19 - زهير الاثنين 19 غشت 2019 - 23:01
نعم و ألف نعم لتفعيل دور الشرطة البيئية مع تطبيق غرامة على رمي الأزبال في الأماكن غير المخصصة لها .. غرامة من عشر دراهم إلى مليون سنتيم حسب الحالات .. أما توعية الناس بعدم رمي الأزبال في الفضاءات العمومية راه غير ضياعة دالوقت
20 - Hakim khouribgui الاثنين 19 غشت 2019 - 23:03
نعم نحن مع غرامة مالية لكل من يلوث البيئة ولكل من لا يؤدي عمله بإخلاص ولكل اصحاب باك صاحبي ولمن ينهبون المال العام ولمن يقبضون الرشوة ولمن يتهرب من الضرائب ولمن لا يحترم قوانين السير ولكن بشرط ان تطبق الغرامة على الجميع ماشي غير على الشعب المقهور.
والبداية إنشاء الله نتمنى أن تتم محاسبة المسؤولين وإرجاع الأموال المسروقة والعقوبة الصارمة لكل الظالمين.
21 - khalil الاثنين 19 غشت 2019 - 23:03
يجب إصدار غرامة عن تبدير المال العام وللحكومة واسع النضر في تقدير قيمة الغرامة
22 - مهاجر الاثنين 19 غشت 2019 - 23:09
ان المسألة ليس تطبيق دعيرة اوغيرها لكن هذا الموضوع متشعب كبيت العنكبوت.لان المغرب كمجتمع مدني يحتاج الى سنين وسنين من اجل تركيبة نموذجية سليمة وواعية لان هذا جاء نتيجة عدم قدرة كل الحكومات المتعاقبة على وضع استراتيجية جامعة وشاملة لكل عناصر الحياة.ولان تفاقم نخور الرشوة في جسم هذا البلد الذي افسد كل شيء اني لا اتصور اي تقدم او تحسن في هذه التركيبة الاجتماعية.اعطيكم مثالا حيا واكثر واقعية ويتمثل في كيفية القيادة او السياقة عند السائق المغربي الذي يحتاج الى تكوين تطبيقي وأدبي في السياقة.لا حظت اثناء تواجدي في المغرب ان السياقة عند المغاربة مرعبة ومخيفة الشرطي يتفرج في المخالفات دون تدخل .السائقون يرتكبون اخطاء متعددة توجب دعيرة قاسية والحرمان من الرخصة لمدة تلاثة اشهر كما هو الحال في اوروبا.
حينما اريد تنبيه سائق ما حول خطإ ارتكبه فإنه يجبيب طبقه في ازروبا.
23 - Amghrabi الاثنين 19 غشت 2019 - 23:12
إذا ما تم وضع حاويات القمامة بالشكل الكافي، وتم افراغها في أوقاتها. وتم تفعيل دور الإعلام عبر وصفات تحسيسية على شاشة التلفاز. فإنه سيتم التحكم في التخلص من النفايات.وتجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات المفوض لها دور النظافة لا تقوم بدورها،
24 - سعد الاثنين 19 غشت 2019 - 23:12
والله عيب وعار ما نراه في شوارعنا من انتشار عشوائي للازبال . بل إن ابواب المساجد اضحت مكانا لحاويات الازبال..يجب تخصيص امكنة خاصة واوقات محددة لرمي الازبال وردع المخالفين بغرامات مالية مؤثرة..
25 - Rajawi الاثنين 19 غشت 2019 - 23:13
وفرو بعدا القمامات وحاويات الازبال وعاد حلو فوامكم ....سبحان الله الدار البيضاء امثر من تونس وحاطين 10القمامات وتقولو التلوت وانتما مموفرين حتى وزة...هده ضريبة جديدة غدا ديرو ضريبة الهواء والدي هو بنفسه ملوت من دخان البيضاء سلا القنيطرة ...مان على المواطن ان يدعوكم في محكمة لاهاي والله....قومو ىاسكم بعدا عاد دويو حاحة اخرى
26 - متدمر الاثنين 19 غشت 2019 - 23:23
اجيو تشوفو الحي الصناعي للبرنوصي اش كيطرح من غازات وغبار لا ندري ما ضررها على الصحة والبيئة بشكل عام , ربما لن تصدقوا ان هناك مسؤول بعمالة البرنوصي وان المغرب كان يضحك على العالم بتنظيمه النسخة cop 22 فعلا فوضى تعكس مستوى مجتمع ضعيف جدا
27 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 19 غشت 2019 - 23:32
بادرة حسنة لكن على المواطنين تسجيل أشرطة فيديو وتسليمها للشرطة أو رجال الدرك. فيكفي غرامة واحدة لردع ملوثي البيئة بطريقة همجبة. كما يجب ضبط كل من يرمي الأزبال من على مثن سيارته أو بقايا السجائر بجانب الأرصفة و الغريب أنهم يعتبرون أنفسهم حين ينظفوا سياراتهم أنهم أناس نظيفين بل بالعكس تماما. والله يهدي ما خلق.
28 - سعيد الحسني من الجديدة الاثنين 19 غشت 2019 - 23:33
على ما اعرف ان عدد القيادات بالمغرب 694 و ليس 208..اعتذر اذا كانت معلومتي خطأ.
29 - عبد المولى ادريس الاثنين 19 غشت 2019 - 23:33
اكبر الملوثين .الباعة المتجولون و اصحاب الكرارس ... ملي كيساليوا كيخليوا زبلهم ويمشيوا ... و لكن مليون سنتيم غرامة ..على الملوثين اغلبهم فقراء.. زعما بغاوا يعمرو الحباسات
30 - سعيد الاثنين 19 غشت 2019 - 23:39
وماهي العقوبة التي ثم اتخادها في حق الشركات والوحدات الصناعية التي لوتث مياه البحر كما حدث مؤخرا بين الجديدة والوليدية والضيعات الفلاحية الكبرى التي تلوث الغابات بالبلاستيك الاسود
31 - Observateur الاثنين 19 غشت 2019 - 23:55
أطلب من نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة, تفعيل الشرطة البيئية في أقرب الآجال, طبعا بعد دراسة معمقة للوضع البيئي في البلاد .. يجب ردع كل من سولت له نفسه رمي الأزبال في الشارع العام .. كذلك تغريم من يقتلع الشجيرات و المخربين بصفة عامة .. بعض المعلقين يقولو مكينش فين يصيبو الزبل!! إوا بعدا بذال غير شوييا ديال المجهود, أو دائما باشي أنا ياخور!! راه حشوما والله إلا حشوما, صبحنا أضحوكة العالم
32 - Mastapha rabat الاثنين 19 غشت 2019 - 23:58
كثير من الأحياء تعيش هذه الكريتة
33 - aziz الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:02
اعتقد ان المسالة مسالة وعي المواطن ويجب ايضا الوقوف علىعمل الشرطة الادارية والشرطة اابيءية مع الا شارة ان القرار البلدي للدار البيضاء يشيىر الى منع رمي الازبال في الاماكن الغير المخصصة
34 - سؤال صعب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:05
نفايات المنازل ليس تلوث بمعناه الحقيقي ، التلوث هي نفايات المعامل التي لا تتوفر على جهاز تصفية مياهها العادمة والتي تصب في الأودية ومنها إلى البحر، أما مداخنها فهي تبث سموما مسرطنة قاتلة ليل نهار ، أما محطات الخبرة التقنية على الشاحنات والحافلاث والسيارات لا تتحقق من المدخنات منها فكيف سيتم تفتيش وتغريم كل هؤلاء الملوثون للأرض برا وبحراوجوا؟؟؟
35 - ملاحظة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:08
وجب فرض غرامات جزرية للقطع مع بعض التصرفات الطائشة والغير المقبولة من بعض المرضى النفسيين
36 - معلق الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:20
تعليقا على رغبة الحكومة في فرض غرامات على ملوتي البيئة:
1 يجب أن تفرض هذة
ه الغرامات على الشركات المفوضة بتدبير القطاع، والصورة تعبر أن عدد القمامات غير كافي
2 يجب أن تفرض ابغرامات علىالمستشفيات والشركات والمعامل والمطاعم والمقاهي، التي لا رقيب ولا حسيب
3 يجب على الحكومة استغلال النفايات بشكل معقلن، من خلال إعادة التدوير وإنتاج الطاقة
4 توقيف دعم الجمعيات التي تدعي نشر ثقافة البيئة وغيرها، لأن هذفها الحصول على دعم مادي ومنح وسفريات للخارج وغيرها من الإجراءات
37 - ملاحظ٨٤١ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:40
سلام.ان رحلة الألف ميل تبدأ بخطوةواحدة...نعم لفرض غرامات لملوثي البيئة ويستحسن منح صلاحيات كبرى لشرطة درك البيئة كما يتعين فرض غرامات باهظة على سائقي شاحنات جر السيارات الذين يتعمدون ركن شاحناتهم الكبرى قرب المنازل مع مايتسببون فيه من ثلوث وضجيج للسكان مع مساعدتهم بطريقة مباشرة للصوص للصعود الى المنازل.وهذا ما يحدث بحي اليوسفية الغربية قرب حمام القبة،حيث يترك أحد السواق شاحنة جر السيارات بعيدا عن منزله ليضعها قرب منازل سكنية أخرى طوال الليل بل وبضعة أيام غير مهتم بالثلوث البيئي الذي يتسبب فيه للسكان .وحبذا صدر قانون يمنع ركن الشاحنات قرب المنازل وضرورة ركنها بمكان خاص للشاحنات مع فرض غرامات باهظة على المخالفين تصل إلى ثلاثة ملايين مع السجن أو هما معا.
38 - yakoub الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:42
نحن في العاصمه الاقتصاديه والله العظيم دائما اسافر بكيس الأزبال..لان الجماعه لم توفر بالوعات القممه في الحي وشاحنه الازبال قليلا ماتمر بحيينا بمنطقة يسيدي مومن..كنحشم نرميه بالشارع!!؟أتساءل ماهو دور الجماعات والمستشارين!!اما الوزيرة المعنيه عليها قبل ان تهددنا بغرامه مليون سنتيم ان تقوم بدورها وتنسق مع الداخليه وتهدد بعض الرؤساء الجماعيين بسبب عدم قيامهم بالواجب بذل تهديد المواطنين!!
39 - Mekki الثلاثاء 20 غشت 2019 - 02:13
يجب ان تفرض الغرمات علی الجماعات المحليۃ اولا لانها هي السبب الرءيسي لثلوت البيءۃ .ماذا عن مطارح الازبال التي تستقبل كل زاءر لمدينۃ بالراءحۃ الكريهۃ,,,,,
40 - ولد حميدو الثلاثاء 20 غشت 2019 - 03:24
خصنا غير نتفاهمو
مخالفة 25 درهم نوضو عليها الصداع
و لكن لا يعقل كبش العيد اغلى من السميك و غرامة
المليون اكثر من السلم 11
ديرو بعدا اللي خدا 10 دراهم رشوة يخلص مانضة برلماني و اللي دخن الحشيش يؤدي قيمة المعاش الاستثناءي و اللي ما عندو حتى خدمة باش غادي يخلص
هاد الحكومة خصهم يجمعو الفلوس سير سرقهم او بع حوايجك شغلك هداك
بالمناسبة تعازينا للاعب تنس سابق الدي توفي ابنه في حادثة سير ببالي اندونيسا رحمه الله
41 - ازلية مند اول برلمان الثلاثاء 20 غشت 2019 - 04:39
منذ وانا طفل و برامج ممثلي الامة لا مشاريع لهم سوى ( نظافة . قنوات الواد الحار واسلاخ التعليم (اصلاح التعليم ) والزيادات الصاروخية
في المواد الاستهلاكية . لا شيء يتحقق بل فقط فقر وهشاشة تتعمق
42 - Wiseman الثلاثاء 20 غشت 2019 - 04:47
Some doctors and judges in the courts do the same and falsify certificates for the benefit of the payer. Corruption is killing Morocco slowly.
43 - فضولي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:23
قبل تنظيف البيءة من الازبال يجب تنظيفها من المفسدين..والذي يجب عليه ان يتحرك هو هذا الشعب المريض اما الحكومة فلا مصلحة لها في كل ما يمكن ان يقود البلد الى الامام..فانظروا ماذا انتم فاعلو ن ايها الرعايا.
44 - عبد المولى ادريس الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:37
الى وصلتو الى شي نتيجة ها وجهي ها وجهكم ... شاع محمد اخامس بالرباط ... كلو مسكة الارض مزوقة .و الله العظيم انا كنحشم ... ناهيك عن الازبال في كل مكان .... اصحاب كراريس السردين و معقودة و اصحاب الكبدة ديال الدجاج ... قرب مسجد مولاي سليمان .. في منظر مقرف ... و الارض مزعلكة ... تقدر تزلق ... المهم دابا نشوفوا واش الحكومة غادي تقدر تحارب هاد الشي.... سلام
.......
45 - مستقيم عبدالسلام الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:49
محاربة التلوث و الحفاظ على البيءة واجب انساني قبل ان يرتبط باي حكومة او وطن لكني اتساءل لماذا لم تفكر الحكومة في فرض غرامات زجرية بالملايين على مقاهي الشيشة و انا اسميها طاعون العصر هذه الظاهرة التي تساهم في جميع انواع التلوث ( الصحي الهواءي السمعي و الفكري) الجواب هو ان الحكومة اصبح دورها في احذاث جميع انواع التاوث و ليس محاربته لانه لو تمت تصفية الجو المغربي من التلوث لتمت تصفية هذه الحكومة منذ بدايتها
عضو المنظمة المغربية لحماية المال العام والدفاع عن الحقوق الفردية والجماعية فرع فاس
46 - عبد الغاني الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:04
السلام عليكم ورحمة الله
يجب وضع اربعة أنواع من الحاويات
١.للازبال
٢.الكارتون والاوراق
٣.للزجاج
٤.للبلاستيك
وسوف تتغير الصورة بحول الله
47 - جديج الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:16
‏‎ ‎هاد الحكومة كاتجيب قانون من اوروبا كتحييد نصو لي كيلزمها تخلي لي يلزم المواطن واش اسواق برا بحال ديالنا شوارعهم زبل اتعرم اسبوع ياك ما كاتبة الوزارة بغات تعمر الصندوق باش مايجروش عليها من الحكومة
48 - عبدو ربه الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:27
أوافقك الرأي يجب توفير حاويات القمامة بما يكفي لكل حي بذلك يحق لكم معاقبة ملوثي البيئة والسلام . شكرا هسبريس . ملاحظة عن ما مضى من أخبار . نعم لقد تمت زيادة التعويضات العائلية في معاشات التقاعد هذا الشهر وبأثر رجعي . معذرة عن هذا التعليق المزدوج
49 - عمر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:44
التحية للجميع،الملوث ليس فقط النفايات" المنزلية وما تطرحه المعامل.الطاءرات التي تقطع سماءنا تستعمل "الكيروزان" هذا الجسم عندما يحترق ينتج غازات سامة جزء منها ينزل فوق رؤوسنا وأراضينا نستنشقه ويسبب لنا أمراض القلب والشرايين.والسيارات التي تجول في مدننا هل تستعمل محروقات تحترم المعايير الدولية؟ أكيد لا .في هاتين الحالتين من هو الملوث؟هناك مصدر آخر للتلوث لا يقل خطورة من الآخرين إنه التلوث الصوتي La pollution Sonore من سيؤدي هذه الملايين؟أعيش في قلب المنتزه الوطني للحسيمة لا أحد يحسس ولا يؤطر ولا يوجه بهدف الحفاظ على البيءة ،أما مصلحة الشرطة البيءية فمجرد مكاتب بموظفين بدون وعي ولا إحساس ولا مشروع...
50 - Ahab الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:12
شوارعنا و أمام مساجدنا و مدارسنا و مستشفياتنا لا ترى سوى الإزبال و النفايات و لا تشم سوى الروائح الكريهة. و السبب في ذلك هو المواطن أولا.
51 - اكهكوهن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:01
أوافق الرأي 100 في 100. ولكن الدولة وجبت عليها ان توفر اىقمامات لجمع الازبال. كل ملوث يعاقب بغرامة. القانون وجب ان يطبق بعدل. حبذى لو كان عندنا شرطة البيئة لهذا لأمر. إن شاء الله تعالى ان ننجح في الأمر من أجل مغرب نظيف.
52 - Azeddine الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:18
الصوره من مدينه الدار البيضاء تبين عدم كفايه الحاويات وهذا امر شائع.
الحكومه تتجه إلى المواطن ، عليها اولا تغريم الشركات المكلفه بتسيير وجمع النفايات لتهاونها وعدم العمل بما اكل اليها في دفتر التحملات الخاص بها
53 - Chirine الأربعاء 21 غشت 2019 - 23:59
انا في نظري والله اعلم خاص يكون الاشهار في التلفزة بان الغرامة على كل من يرمي الازبال في الشارع وبجب احترام توقيت اخراجها وبالخصوص المطاعم
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.