24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "لوبي برلماني" يتصدى لإجبارية التصريح بالممتلكات

رصيف الصحافة: "لوبي برلماني" يتصدى لإجبارية التصريح بالممتلكات

رصيف الصحافة: "لوبي برلماني" يتصدى لإجبارية التصريح بالممتلكات

نبدأ قراءة الصحف الصادرة يوم غد الجمعة من جريدة "المساء"، التي نقلت عن مصادر وصفتها بـ"الموثوقة" أن فرقا برلمانية تمارس ضغوطا وتقود جهودًا مكثفة داخل مجلس المستشارين من أجل إقبار مقترح القانون الذي تقدّم به حزب العدالة والتنمية حول إجبارية التصريح بالممتلكات.

وحسب مصادر الجريدة، فإنّ الجهود التي يقودها حزبان، واحد ينتمي إلى المعارضة ويتوفر على نسبة كبيرة من البرلمانيين في الغرفة الثانية، وحزب آخر ينتمي إلى الأغلبية، تتوخى "إسقاط" مقترح القانون قبل وصوله إلى الغرفة الأولى، مشيرة إلى أن "هذه الضغوط تحاول أن تستبق الدخول السياسي المقبل".

وسبق لفرق برلمانية أن "حاولت ثني برلمانيين عن مناقشة مقترح القانون والحث على التصويت ضده، وهو مقترح القانون، الذي وضعه نبيل الشيخي في ماي الماضي بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين"، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين قاد "مقترح قانون يتعلق بالتصريح الإجباري بالممتلكات، وهو المقترح الذي يهدف، حسب "البيجيدي"، إلى إضفاء مزيد من تخليق الحياة العامة، وترسيخ قدر عال من الشفافية".

وفي خبر آخر، كتبت "المساء" أن إحدى حصص تصوير فيلم أجنبي بحي سيدي عبد العزيز بمدينة مراكش تسبّبت في نشوب حريق أتى على أسقف خشبية حديثة الإنجاز، تندرج في إطار المشروع الملكي "مراكش الحاضرة المتجددة"، قبل أن ينقطع التيار الكهربائي عن الحي، الذي غرق في الظلام مساء أمس.

وأوضحت الجريدة أن عطبا تقنيا وقع خلال التصوير تسبب في تماس كهربائي، نشب على إثره احتراق الأسقف الخشبية، مما استنفر مختلف المصالح بالمدينة، مشيرة إلى أن عناصر الوقاية المدنية حلت بمكان الحادث وتمكنت من السيطرة على الحريق، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في ملابسات الواقعة.

وإلى جريدة "الأحداث المغربية"، التي ذكرت أنّ جل القطاعات المعنية بتنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري أنهت عملها، باستثناء تلك التي لا تتوفر على مصالح خارجية في الجهات والأقاليم، وتكتسي خصوصيات تستثنيها من مسار اللاتمركز الإداري. واستكملت هذه القطاعات، تضيف الجريدة، تصاميمها المديرية للاتمركز وسلمتها إلى وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

وأشارت اليومية ذاتها إلى أنّ اللجنة الوزارية ستواصل اجتماعاتها في الأسبوع المقبل لدراسة هذه التصاميم والمصادقة عليها، بعد أن صادقت في اجتماعات سابقة على تصاميم قطاعات الداخلية والمالية والتجهيز والنقل والماء.

أما جريدة "أخبار اليوم" فكشفت نقلاً عن مصدر مقرب من الحكومة، أنّ مشروع اللاتمركز يتقدم، لكن الإشكالية التي أثارها الخطاب الملكي، من خلال انتقاد بطء الحكومة في نقل الاختصاصات من المركز إلى الجهات "تتعلق بالتردد في التسريع في نقل الاختصاصات المتعلقة بالاستثمار".

ويعود هذا التردد، حسب "أخبار اليوم"، إلى "الخوف من عدم توفر الكفاءات". وأوردت الجريدة تصريحا لمحمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، أوضح فيه أن "الخطاب الملكي سيجعلنا في اللجنة الوزارية للاتمركز أكثر حرصاً على نقل الاختصاصات من المركز إلى الجهات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - حمادة الخميس 22 غشت 2019 - 22:13
هذا القانون لافائدة منه ،بامكان البعض ان يكتب ممتلكاته باسم زوجته وابنائه ويدعي بانه لايملك شيئا...الحل هو تقوى الله والحب الخالص للوطن والتفاني في خدمة الشعب والا يمد يده الى سنتيم من الحرام ....لكن على ما يبدو هذا النوع من الادميين انقرض ولايوجد الا في المدينة الفاضلة.
2 - مواطنة الخميس 22 غشت 2019 - 22:14
في كوريا الجنوبية ... حتى الموضف البسيط يصرح بالممتلكات
أما موضفة و أتمنى أن يتم ذلك لأن الصراحة السرقة مستشرية في كل بقاع الدولة و الملك والله لا يستطيع مجابهة هذا الفيروس لوحده لأنه من الصغير حتى الكبير مكايحشموش ...

و هاهوما بوجهم قاصح ماباغينش يصرحو ... فكرشهم العجينة
وقوفهم ضد هذا القرار يظهر فسادا بعينه
3 - المغربي الغيور الخميس 22 غشت 2019 - 22:15
في كرشهم لعجينة غادي يخافو على رزق وليداتهم لا يفضحوه.
4 - nizar الخميس 22 غشت 2019 - 22:21
Les parlementaires et les conseillers qui sont contre nous devons les connaitre pour ne plus voter sur eux. Ces gens ont sûrement quelque chose dans le ventre comme on dit dans notre langue dialecte. Si le projet . ne passe pas , je boycotterai pour toujours le vote. En fait,
ce genre de parlementaire et de conseiller doit être éradiquer définitivement du parlement et de leur parti car sûrement ils ont des profiteurs
5 - Espoir الخميس 22 غشت 2019 - 22:23
La caricature explique TOUT!!! Sans commentaire!! TOUT est clair.......
6 - أنوار الخميس 22 غشت 2019 - 22:23
نحن لسنا بحاجة لمن يصلح أحوالنا بقدر ما نحن بحاجة لأناس صالحين يعملون بضمير.
7 - محمد الخميس 22 غشت 2019 - 22:24
هدي هي النزاهة والعدالة كفى استهزاءا بالشعب المغربي اتقوا الله في الشعب المغربي لا تسغروه فب اعينكم . ما معتى لوبي يتصدى هل سياتي زمان وياتي رئيس حكومه ة ويقول عفى الله عما سلف
8 - محمد المانيا الخميس 22 غشت 2019 - 22:26
هدا يعني أنهم في ( كرشهم لعجينة ) وان ثرواتهم نهبوها و مسروقة من مال خزينة الدولة . هم ليس لهم روح وطنية. حب الكرسي و المال جعلهم ملهوطين على المناصب اللتي لا يستحقونها.
9 - كبور الخميس 22 غشت 2019 - 22:26
البارح سمعنا الإستعداد لتقديم مسؤولين برلمانيين ووزراء للمحاسبة أمام القضاء ، اليوم لوبي برلماني يحشد لاقبار قانون التصريح بالممتلكات. والشعب الذي صوت على هؤلاء اللصوص يريد إلغاء معاشات هؤلاء الانتهازيين . عاهل البلاد خطب قبل يومين من أجل الإنتقال بالبلاد إلى عهد جديد سمته ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الريع. إذا كان كلام الملك فعلاً وليس قولاً فنحن نريد البدء بهؤلاء اللصوص ونريد عزلهم ومحاسبتهم والكشف عن الأملاك التي يريدون عدم التصريح بها وما مصدرها. نريد من جلالة الملك أن يأخذ المبادرة ويجتث من يريد افقار الشعب وجر الوطن إلى الخراب حتى لا يضطر الشعب إلى الخروج للشوارع وشن الحرب ضد الفساد بنفسه وليست الجزائر ببعيد
10 - البلاد الخميس 22 غشت 2019 - 22:26
من ذلك المكان من البرلمان ينبع الفساد و يصب في جميع القطاعات و مؤسسات الدولة
11 - بر الأمان الخميس 22 غشت 2019 - 22:27
لقد وصلوا بر الأمان، و هم ينظرون إلى المادة من فوقهم و ينسون صعود الروح من بين جنباتهم إلى سريع الحساب.
12 - Ahmed الخميس 22 غشت 2019 - 22:30
التصريح بالممتلكات عندنا لا يمكن ان يكون سوى حق يراد به باطل. غير هذا، لا ****نفع*** يرجى منه. أما أن يعمل به فهو أمر مستحيل استحالة حبس الجميع.
13 - احسن فكرة الخميس 22 غشت 2019 - 22:30
التصريح بالممتلكات احسن فكرة للتصدي للنهب الذي ينال مختلف المؤسسات
14 - حتى لا نتيه الخميس 22 غشت 2019 - 22:30
الكثير سوف يعلق على سلوك هذا اللوبي كما جاء في الخبر ،
في حين أن ما يستوجب منا التركيز ، هو من أوصل هؤلاء إلى قبة البرلمان ؟
إذا استطعنا الجواب على هذا السؤال ، سيتكشف المستور .
15 - يدخلون حفات عرات يخرجون سِمان الخميس 22 غشت 2019 - 22:32
الله يحفظك يا بوعلي الكريكاوورات التي تضعها جد معبرة . فعلا انهم يدخلون البرلمان والمناصب حُفات عُرات مْكَحْطين ويخرجون منها غِلاظ سِمان اثرياء .
16 - محب الخميس 22 غشت 2019 - 22:32
لوبي برلماني" يتصدى لإجبارية التصريح بالممتلكات........
مساكن خايفين من العين ........
17 - متتبع الخميس 22 غشت 2019 - 22:37
فرقا برلمانية تمارس ضغوطا وتقود جهودًا مكثفة داخل مجلس المستشارين من أجل إقبار مقترح القانون الذي تقدّم به حزب العدالة والتنمية حول إجبارية التصريح بالممتلكات.
اذا هوءولاء يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الشعب . فالشعب مع مقترح وتنفيذ قانون التصريح بالممتلكات. ". لما عجب له الحال اغادر البرلمان “
18 - غوسطوس الخميس 22 غشت 2019 - 22:52
عكس التجارة و المتاجرة الوظيفة العمومية و البرلمان و الحكومة و الإدارة لا يمكن أن نحصل منها على الثروة و كل من دخلها خاوي الجيب و أصبح فيها او خرج منها ثريا وجب في حقه او حق ذويه السؤال : من أين لك هذا؟
19 - chihab الخميس 22 غشت 2019 - 22:56
لقيه الفز تيقفز كان من باب أولى التحقيق معهم في مصادر ثورتهم العفنة إذا ما ثم ذلك سوف يقفوف على حقيقة هؤلاء دون اذنى شك
20 - ولد حميدو الخميس 22 غشت 2019 - 22:59
الامور التي تهم البرلمانيين تتفاهم الاغلبية مع المعارضة اما الشعب فيكدبون عليه من اجل كسب الاصوات
انا اقترح ان يكون التصريح بالممتلكات اختياري حتى نعرف المخلوضين و من نيتهم حسنة و غير دلك فالدولة بامكانها ان تعرف جميع ممتلكاتهم فيكفي رقم البطاقة الوطنية ما عدا ادا كانت عندهم عقارات و ارصدة بالخارج
21 - إنسان دينه الإنسانية الخميس 22 غشت 2019 - 23:03
"لوبي برلماني" يتصدى لإجبارية التصريح بالممتلكات"
وسينجح في ذلك لا محالة، لأن السيناريو يقتضي ذلك. سيناريو مسرحية إقناع بوزبال بوجود إرادة لمحاربة الفساد، لكن الدولة " المستضعفة" لا حول لها أمام " جيوب المقاومة" في المشهد الأول من المسرحية، و" التماسيح والعفاريت" في المشهد الثاني، ثم اللوبيات ا لبرلمانية وغيرها في المشهد الحالي. ترى من هم "قاهرو" إرادة الدولة في المشهد الموالي؟ نخشى أن يكونوا مستشاري البلديات والقرويات!!
22 - محمد الخميس 22 غشت 2019 - 23:05
لوبيات تتصدى لقرار اجبار التصريح بالممتلكات يبين مدى استغلالهم لمناصبهم ومكاسبهم المشكوكة.التطوع لتمثيل الشعب وخدمته ينطلق من النزاهة اولا ادن عدم التصريح فيها إن واخواتها والقرار الصاءب يبقى بيد العدالة نحن في دولة المؤسسات ولم يبقى الا التنفيد للمقررات فالشعب في حاجة ماسة الى من يخدم المصلحة العامة وليس للوبيات ترى قيد انفها فالوطنية تجبرنا على خدمة الاجيال القادمة.
23 - ها لي الخميس 22 غشت 2019 - 23:06
القضية فيها ان
ما بقا ما يتخبا كولشي واضح
اوخص ايدار حل لهاد المهزلة أو كفى من هاد العبث أو
قلت روح الوطنية ان لم اقول انعدامها
24 - سعيد الخميس 22 غشت 2019 - 23:07
في موضوع نصريح بالممتلكات يجب ان يكون بديهيا دون تصويت ولي فكرشو العجينة إبان واما أن يقر به القضاءليكون قانون ملزم أما اتصويت البرلمان عليه وعلى تقاعدهم فهو من آختصاص الشعب وليس هناك فأر يهرب من الوليمة وخاصتا فئرانانا
25 - abdo الخميس 22 غشت 2019 - 23:13
أنا استغرب كيف ان مجموعة من البرلمانيين والمستشارين يمشون ضد إرادة امة بكاملها
بمعنى اخر حوالي ٦٠٠ شخص ضد حوالي أربعين مليون
بل انهم لا يخجلون حتى من الرسائل الملكية ( التي جاءت في الخطابات)و التي تحث على الشفافية والنزاهة .
26 - nouni driss الخميس 22 غشت 2019 - 23:42
la déclaration du patrimoine des hauts responsables de l etat y compris tous les élus doit être mentionné et obligé par la constituon..
27 - ولد حميدو الخميس 22 غشت 2019 - 23:54
فرضية كتابة ممتلكاتهم لافراد عاءلتهم مستبعدة ففي هدا الوقت لا يتق حتى في نفسه فكيف يثق في زوجته و هو ينوي تطليقها او لابنه ان كان مبلي
الحل هو تشديد المراقبة في تهريب الاموال فكونه عنده حصانة ليس معناها بانه معفي من التفتيش فحتى و ان كانت اموال حلال فهناك مبلغ مسموح به
28 - خالد الخميس 22 غشت 2019 - 23:59
الشعب يريد أيضا أن يصرح كل مسؤولي النضام الذين يحملون جوازات سفر دول أخرى بذلك.
29 - نورالدين العيسي الجمعة 23 غشت 2019 - 00:09
ادعموا القانون فقط كي يعرف الجميع ان الثروة في التقاعد لذالك حقق الاجماع داخلة الغرفتيين.
30 - zemmouri الجمعة 23 غشت 2019 - 00:12
في الحقيقة هذا الجدوى منه اولا لان من يصرح لا يصرح بجميع الممتلكات ومن لا يصرح يجب اتخاد في حقه المستعين يبقى هدا القانون بين اخد ورد حتى تنتهي ولاية البرلمانيين أو الوزراء المعنيين الى الحكومة ارادت المعقول قبل تولي المنصب يحب ان يصرح بالممتلكات والدولة عندها وساءل للوصول الى الحقيقة ادن هدا ضحك على الذقون الوزير قبل تنصيبها اول شيء يصرح به هو هل أدى الضراءب والتصريح
31 - متتبع متتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 00:16
وهل البرلمانيون هم من صادق على قانون اضافة ساغة وعلى الزيادة في المحرقات ليستشاروا
32 - حزب نفسه وحزب المواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 00:18
جل المعلقين راوا الفقرة الاولى المتعلقة بالتصريح بالممتلكات بعين واحدة وكثيرا من اغمض عينيه الإثنتين، اليس واضحا من يختبئ من اجل المزيد من سلب ثروة الشعب ولو برفض ما يمتلكه رغم ان مبدا من اين لك هذا اصبح عندهم شيئ لا قيمة له والآن يريدون المزيد ، من هي الاحزاب الموافقة على ضرورة تصريح ممثلي المواطنين بممتلكاتهم ومن هي باقي الاحزاب الاخرى التي لا تريد إلا المزيد من إغراق البلد في الفساد والالتواء ومعاكسة حقوق الشعب؟ أليس وعي المواطن شيء ناذر في هذه الظروف والمواقف ، متى سيفهم المواطن من معه ومن ضده من الاحزاب ؟ هل تنتظرون فوات الاوان مرة أخرى؟
33 - محمود الجمعة 23 غشت 2019 - 00:32
و لو خرج قانون التصريح بالممتلكات لحيز الوجود ما الجدوى منه ؟ هل سمعنا مسؤولا حوكم على ثرايءه الغير المشروع
كان من الأجدر إقتراح قانون لتبرير مصدر الثروة كما هو الشأن أروبا و أمريكا أما في وطننا "بلاد الغفلة".
34 - الحكم الجمعة 23 غشت 2019 - 00:44
أنا مع التعليق رقم 9 100%
أطلب من جريدة المساء أن تنشر أسمائهم-وفي هسبريس
35 - مواطن غيور الجمعة 23 غشت 2019 - 00:45
من هم هؤلاء البرلمانيين الذي يريدون التصويت ضد قانون اجبارية التصريح بالممتلكات . هم جبناء مصاصي الدماء مرض خبيث يجب اجتتاثه . و لهاذا بيجب البحث في الدستور عن كيفية اسقاط مجلس المستشارين من طرف الجتمع المدني .
هذا القانون يجب التوصيت لصالحه . و يجب على الاحزاب هي ايضا تضيف هذا القانون الى قانونها الداخلي و تفرضه على كافت منخرطيها
36 - ﻻجل الثوازن الطبقي الجمعة 23 غشت 2019 - 01:05
لمادا بعظ البرلمانين ظد تصريح بالممتلكات هؤﻻء ولجوا عبر الصناديق ودبروا على انفسهم بعدما كانوا الله كريم واصبحوا دات مكانة في كل ما يروج حولهم وتمكنوا وامكنوا من والو الى امتيازات وهاك وارا و المصالح المتبادلة بينهم واظحوا يغامرون ويقامرون في مصالح البﻻد والعباد شعارهم ماتحاسبني مانحاسبك وجر شوي دريتك(كبالتك) ولما حان وقت .من اين لك هدا. اخدتهم الرهبة في اشيائهم يمتلكونها دون سند قانوني او ارث عن عائلتهم .وكلمة المواطن نطلب على هدا الهدر لحقوقنا واخد الحق الزائد لكي يظاف الى الحقوق المختلسة والمغصوبة والمهظومة داك هو الثوازن وعدم الفوارق الطبقية. واعمار الصناديق العمومية الفارغة.
37 - ولد حميدو الجمعة 23 غشت 2019 - 01:13
راهم غير خافو باش يطالبو بتوريث مناصبهم لابناءهم
كما حاولوا في التقاعد
38 - عبدالله الجمعة 23 غشت 2019 - 01:26
شكون هاذ اللوبي البرلماني الذي يتحدى القانون، كون ما كانتش في كرشو العجينة كون هو يصرح بالممتلكات ديالو ولكن بلاد السيبة والنهب هي هاذي.
لقد حان الوقت من اين لك هادا ومن يريد الترشح يجب عليه ان يكون في المستوى السياسي وان يصرح كل ما يملكه قبل بداية مسووليته او هادشي خصو يكون عمومي على اي واحد بغا يتبزننس في ظرف قصير يولي ميليادير .
باراكا من الفوضى وسرقة فلوس الشعب ، المحاسبة والسجن هو لي غادي ينفي هاذ البلاد .
39 - جريء الجمعة 23 غشت 2019 - 01:38
هادشي كل مصطنع و المعلقين العاطفيين يدعون لهم بالتوبة!!!؟؟؟
المخزن هو طالق اللعب و يعطي الامتيازات على صيغة رشاوي ليعمل بهم ما يشاء و يمرر ما يشاء.
اذن هي سياسة مخزنية مقصودة، و كل الكلام عن الاصلاح انما هو لدر الرماد في العبون و ربح الوقت حتي تمر العربة للاتي دون مشاكل.
اتمنى ان اكون مخطءا.
40 - سكزوفرين الجمعة 23 غشت 2019 - 01:42
نريد معرفة هاته الأحزاب حتى لا نصوت عليها.
41 - عبدالله الجمعة 23 غشت 2019 - 02:02
لا يشرفنا كمغاربة أن نبقى على هذا الحال يتحكم فينا اللوبي واللوبية لتبقى الساحة مفتوحة أمامهم لمضاعفة ثروتهم دون حسيب ولا رقيب على الطبقة الكادحة والمتوسطة
42 - مواطن حر الجمعة 23 غشت 2019 - 02:58
نريد معرفة الاحزاب التي تعارض التصريح بالممتلكات بشكل واضح وليس بالمبهم كما اشارت هذه الجراءد الكارتونية...لايمكن الابقاء على السيبة في سرقة المال العام دون حسيب ولارقيب والاغتناء الفاحش على حساب الشعب الفقير...من طرف المسؤولين الكبار وحتى الصغار ورؤساء الجماعات والمستشارين وكل من له سلطة ادارية في اي قطاع حساس
43 - Msaf الجمعة 23 غشت 2019 - 04:19
الاحزاب التي ترفض القانون هي الاصالة والمعاصرة والاحرار فكرشها العجينة
44 - ولد حميدو الجمعة 23 غشت 2019 - 04:25
هل الدي يصرف مليونا في اليوم سيعيش اكثر من قرن و الدي يصرف خمسين درهم سيعيش مدة قصيرة و لكن الشمتة حتى واحد ما يبغيها
ادا كانت اموال حلال فما هو المشكل ادا كان التصريح بالممتلكات
و لكن ما فعله عمدة فاس السابق باين العربون
45 - Scirius الجمعة 23 غشت 2019 - 06:20
يجب فضحهم. الامر بسيط يجب ان نتكون حملة شعبية كحملة المقاطعة لاجبارهم لفضحهم عبر وسائل الاعلام. يجب التصريح بممتلكاتهم وممتلكات اقاربهم. اذا تم هذا الامر فاعلموا ان بلدنا يائر الى الأفضل وإلا فهو اللهو بمقدرات هذه البلاد.
46 - مواطن2 الجمعة 23 غشت 2019 - 06:41
الامور اصبحت واضحة تماما.رفض التصريح بالممتلكات ومحاربة من يريد التصريح بالممتلكات من طرف البرلمانيين...هو نوع من الفساد والتشجيع على الفساد.كل شخص بريء لا يقبل برفض التصريح بالممتلكات...وعلى الدولة ان تجعله شرطا اساسيا من شروط ولوج قبة البرلمان والمستشارين ووظائف المسؤولية. والمؤسف اكثر هو ان الرفض ياتي من الفئة التي يجب ان تتميز بالشفافية والامانة والنزاهة...لانها تمثل الشعب .....وقانون التصريح بالممتلكات هو اول شيء يمكن المطالبة به من طرف هؤلاء كدليل على حسن نيتهم.رفضه علانية يعني ان الامور لا تسير في الاتجاه الصحيح.ويجب ان يفرض بقوة القانون..وكل من يرفضه يجب ان يقصى من المسؤولية.....
47 - عبدالله 2 الجمعة 23 غشت 2019 - 06:47
التصريح بالممتلكات هي قنطرة ضرورية للتأسيس الفعلي ومحاربة الفساد والتصدي للرشوة.. إنه ليحز في نفسي ويؤسفني اسفا شديد ويصيبني شعور بالغبن والإحتقار كمواطن مغربي عندما أجد على جدول الترتيب دولا صغيرة فقيرة وحديثة المنشأ تحتل مراتب جد متقدمة في الديموقراطية الوعي الإجتماعي والأخلاقي ولا يؤثر فيها لا لوبيات ولا دوي المناصب العليا في المسؤولية يطبق فيها القانون والأحكام على الجميع
48 - Rommani 08 الجمعة 23 غشت 2019 - 06:59
هذا النوع من المستشارين يجب اعفاؤهم عن طريق مظاهرات شعبية .جاؤوا إلى البرلمان عن طريق حملة ولد زروالة .والكل يتذكر ذلك . ولربما يظهر لنا في الحملات الانتخابية نوع اخر على شاكلة ملياردير حد السواك اوغيرها .إذن ،الحل ممكن . وكل مواطن يتحمل مسؤوليته ،اما أنا فمقاطع.مقاطع . مقاطع . مقاطع. . . . . . .
49 - Bounakhalla miloud الجمعة 23 غشت 2019 - 08:33
عدد كبير من البزلمانيين و المستشارين سواء من البيجيدي او غيره و الذين قضوا عدة سنوات في الارفتين استغنواو كتبوا املاكهم و عقاراتهم و مدارسهم الخاصة و سياراتهم بااسم زوجاتهم و ابنائهم و حتى اخوانهم فإذن سوف يكون مشروع القانون فعّالاً ازا سمل المنتخَب و كل عائلته
50 - يوسف الجمعة 23 غشت 2019 - 09:29
لا بد أن نعيد النظر في كل شيء. علينا كشعب ان نتعلم كيف نسير شؤوننا و أحوالنا لأنه قد تبين بان ليس هناك من يكترث بنا ويهتم بالإصلاح. كل الذي أراه صراع من أجل جمع وتكديس الثروات مع تحصين انفسهم في بروج عالية مشيدة. إلى متى!!!؟ إلى حين...إن أجل الله قريب...نلتقي هناك حيث لا غرفة إلا من أتى الله بقلب سليم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم جميعا وفي المفسدين.
51 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 10:21
إن أراد المحزن أن يمرر هذا القانون سيمر في رمسة عين. يكفي أن يتمتم بأن الجهات العليا تريد هذا وسيمر بالأغلبية الساحقة.
وإن لم تكن هنالك إرادة للمخزن لهذا فلن يمر ولو كانت كل الفرق متفقة عليه
كل ما جاء في هذا المقال مجرد مشاهد من المسرحية.
52 - توناروز الجمعة 23 غشت 2019 - 10:47
يعني ان المعرب البرلمان فوق القانون والقانون يطبق فقط على الشعب
هكدا بدا انهيار العراق حين نقرا و تجد الميليشيات و اللوبيات فوق القانون اما الدول الغربية الكل تحت القانون السياسي من الشعب يركب دراجته و في المقهى و يصرح بكل املاكه
لك الله يا وطني
53 - مراقب الجمعة 23 غشت 2019 - 12:33
انهم يخافون على أموال الحرام أن تضيع منهم. ﻻن الشيطان زين لهم أعمالهم. ولكن المال الحرام سيذهب باهله عاجلا أم آجلا. وهذه هي سنة الله. ولن تجد لسنة الله تبديلا. صدق الله العظيم.
54 - غير دايز الجمعة 23 غشت 2019 - 13:00
صدق المثل الشعبي القائل: حاميها حراميها...والمثل الاخر
المال السايب يعلم السرقة
55 - الشاب خالد الجمعة 23 غشت 2019 - 14:29
القانون في هذا البلد يطبق فقط على الضعفاء
شكون تكلم على ربط المسؤلية بالمحاسبة فين؟؟؟
الكل يعرف ويغمض عينيه ويقال لنا سنفعل وسنطبق وسنعمل ولا أحد يخدم مصلحة الوطن
56 - مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 15:38
أغلب البرلمانيين والمستشارين وكدا وزراء من بعض الأحزاب هم كبار ناخبي المال العام. فتضاربهم على الكراسي ليس في الدفاع عن مصالح الوطن والمواطن بل الوصول إلى صناديق الدولة وميزانية مؤسساتها من أجل النهب والا أثناء السريع وهؤلاء الوجوه أن يرى معهم البلد أية مظاهر تنمية ولو اقتضى كل أموال صندوق النقد الدولي.
يجب فتح ملفات خاصة لهؤلاء الرموز عند وزارة الداخلية وراثة الحكومة والمجالس الأعلى للحسابات من أجل التصريح الممتلكات أو العزل من المناصب والحجز على ثرواتهم حتى التحقق من مصدرها.
اي نواب ومستشارون هؤلاء أن لم تكن فيهم صفة النزاهة والصدق والشفافية.؟
57 - مواطن غيور على وطنه الجمعة 23 غشت 2019 - 16:03
هذه البلاد ماشي ديال السيبة اللي ف شي مسؤولية ينهب ويشد الرشاوي وديرو دوبل الجنسيات باش الى لقاوها ماحمانش ازرطيوا ...نطالب من السيد جطو ومن القضاة ومن الشعب فضح ناهبي المال العام...والاحزاب التي تمتنع عن تمرير النص المجبر للتصريح بالممتلكات...ولو اننا نرى كشعب بام اعيننا مسؤولين اغتنوا في ظرف وجيز ولا من رقيب ولا حسيب الا رب العالمين اليه نشكو قلة حيلتنا وضعفنا امام هذه التماسيح والديناصورات البشرية
58 - مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 18:17
الاحزاب التي لاتريد الخير للوطن حزب الاستقلال والاصالة والاحرار خير دليل كلاحض ان الاسخاص لفالاحزاب درو لباس
الغرف المهنية البلديات الجماعة يحكمها ليعندو مستوى ابتدائي حيتكم في اطار دولة الحق والقانون
59 - الاعشى السبت 24 غشت 2019 - 00:55
التصريح بالممتلكات موجود الكل يصرح .رءيس الجماعة و نوابه عند بداية ولايته وكبار المسؤولين وزيد وزيد لكن كم حوكم من رءيس جماعة او مسؤول عن تبديد المال العام الدي هو مسؤول عنه ألم ير الجميع المال العام وهو ينهب سيارات الجماعة فارهة لحضرة الريس اوذونات البنزين له ولاهله ومن يدور في فلكه بل منهم من حول الجماعة إلى وكالة خاصة للسمسرة العقارية وغيرها ووووو المهم هو المدخول وجمع المال وفي الاخير يخرج حضرته بتقاعد اكبر من تقاعد بن كيران فيلات وشقق وضعيات...
السؤال هو ألم يكن أصحاب الحال عارفين ما يملكه المنتخب او المسؤول عند تسلمه المنصب وما أصبح يملكه بعد مرور فترة قصيرة من تمكنه من المنصب؟ جميع الناس يعرفون ما كان يملكه الريس الدي انتخبوه.فكم منهم كان لا يكمل الشهر الا بشق الأنفس أصبح الآن من الاغنياء.فكم منهم كان ساءقا صغيرا او باءعا للدجاج يعني مول الدجاج او حتى عاملا في النقل السري ( خطاف لبلايص ) او عامل بسيط اصبح اليوم ينافس أصحاب المال الحقيقيين على فكرة لمن اراد التأكد فليسال عن موقع مدينة عين عودة وجماعة ام عزة والمنزه على خريطة اصحاب من اين لك هدا.
60 - آ لمزاليط ما عنكم ابرة ولا خيط السبت 24 غشت 2019 - 12:32
الفساد شجرته غُرِست منذ زمن بعيد عروقها وجذورها وصلت الى قلب الكرة الارضية وتُسقى بعرق الكادحين و المستضعفين وثمارها لا يصلها إلا التماسيح والعفاريت الفاسدين المفسدين ولن يجتثها إلا تسونامي عظيم .
61 - خاليدو الأحد 25 غشت 2019 - 04:06
يجب أن تداع جلسات البرلمان التي يتم فيها التصويت على المشاريع والقوانين حتى نعلم من معنا ومن ضدنا وأن تداع في الراديو والصحف بالأسماء من قال نعم ومن قال لا حتى نقوم بواجبنا معه في الإنتخابات.
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.