24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | حملة تشهير تستهدف صحافيات وصحافيي "الأحداث"

حملة تشهير تستهدف صحافيات وصحافيي "الأحداث"

حملة تشهير تستهدف صحافيات وصحافيي "الأحداث"

قال المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية إنه "تابع الحملة المغرضة التي تعرض لها زملاء صحافيون وصحافيات بمؤسسة الأحداث المغربية من قبل شخص يدعى جواد الحامدي يترأس "جمعية" تسمى "تنوير"، عبر أسلوب رخيص يركب الكذب والافتراء، ويضرب شرف وكرامة الزميلات والزملاء في مؤسسة الأحداث المغربية وغيرهم من منابر إعلامية أخرى تعرضوا لنفس الممارسة".

وجاء في بيان توصلت به الجريدة أنه "بعد تجميع المعطيات المرتبطة بما نشره رئيس هذه "الجمعية"، وطريقة توزيعه ونشره، والاطلاع على معطيات تخص تحرشات وتهديدات موثقة قام بها المعني بالأمر ضد الزميلة سكينة بن الزين التي نشرت مادة صحافية تناولت طريقة اشتغال جمعيته على ملف الأقليات، قبل أن يجهر بنية الانتقام قبل تنفيذه بالطريقة الإجرامية التي تستهدف شرف وكرامة الصحافيين والصحافيات وتنتحل صفات لتحقيق الأذى لمن يعتبرهم خصومه".

وأضاف البيان ذاته أنه "انسجاما مع مواقف النقابة في الدفاع عن الصحافيين والصحافيات ضد كل ما يمس كرامتهم وشرفهم وممارستهم لمهامهم الصحفية، وكل ما يسيء إلى أخلاقيات المهنة، فإن المكتب التنفيذي يعتبر ما صدر من اعتداء صريح على شرف وكرامة صحافيين وصحافيات هو شكل جديد من الاستهتار بالقوانين، وجسارة غير مسبوقة في فبركة الأكاذيب ونشرها بنية الإساءة الصريحة وتحدي لكل الأخلاقيات والقوانين".

وعبّر المكتب التنفيذي للنقابة عن "إدانته بكل العبارات هذا السلوك المشين الذي يصدر عن أشخاص يختبئون خلف شعارات حقوقية لممارسة إرهاب ضد كل من "يفضح" نفاقهم في لعبة البحث عن لعب دور الضحية دون الالتفات لضحايا هذه الوسيلة الرخيصة"، داعيا في الوقت ذاته "كل الجهات التي تمنح لمثل هكذا أشخاص شرعية تمثيل مؤسساتها، واعتبارهم مصدر معلومات موثوقة، إلى تحمل مسؤولياتها في التحري عن سلوك من تستند إليهم في تقييم المعطيات الخاصة بالبلد الذي يعيشون فيه".

وأعلن المكتب التنفيذي عن "تكليف محام لمتابعة ملف الزميلات والزملاء سكينة بن الزين وعفراء العلوي المحمدي وحليمة عامر ومختار الغزيوي لصون حقهم وحقوقهم في الدفاع عن كرامتهم ورد الاعتبار"، كما دعا "الزميلات والزملاء الصحافيين في فرع الدار البيضاء وباقي الفروع لمواجهة هذه الحملة الممنهجة للمس بكرامة الصحافيين والصحافيات، وجمع كل المعطيات المرتبطة بسوابق هذا الشخص في استهداف الصحافيين والصحافيات وغيرهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - hiba الجمعة 23 غشت 2019 - 16:53
يجب سحب الترخيص من هده الجمعية و من صاحبها و لجوء الصحفيات الى القضاء ، اي تنوير هدا الدي يرفض حرية الصحافة و يتحول الى جمعية فوق النقد و التحري
2 - ptex الجمعة 23 غشت 2019 - 17:53
انقلب السحر على الساحر.
أول جريدة مغربية أسست أسلوب التشهير في المغرب جريدة الأحداث المغربية.
3 - Ziryab الجمعة 23 غشت 2019 - 18:42
عندما يتعلق الأمر بجريدة مخزنية تسمى التهم تشهيرا و ليس مادة للبحث و التقصي من احل معرفة الحقيقة من طرف القضاء.
4 - kadiri الجمعة 23 غشت 2019 - 19:22
لماذا اختلف موقف جريدة الأحداث و كذلك نقابتهم في هذا الحدث عن موقفهم مما مس زميلهم بوعشرين وأصدروا أحكامهم قبل حتى أن يقول القضاء كلمته والحال أن الجميع بعلم علم اليقين أن ما تعرض له زميلهم إن هو إلا مؤامرة لإجراسه وتكسير قلمه!!!!
5 - لسنا أغبياء الجمعة 23 غشت 2019 - 19:44
بالله عليكم هل رايتم صحيفة دات مصداقية تنشر في صفحتها الاولى بعنوان كبير " فقيه يغتصب طفلا" او " " اعتقال امراة محجبة في قضية فساد" ، هدا ستراه في الصحيفة الناقمة على كل ما ينتمي للإسلام واخلاقه "الاحدات المخزنية المغربية" والتي تشجع على الفساد بالمقالات البورنوغرافية المخلة بالاداب. انا اكرهكي يا صحيفة العار.
6 - محمد بلحسن الجمعة 23 غشت 2019 - 22:09
لا للمس بكرامة الصحافيين والصحافيات
احتفظ منذ يوم 10 أبريل 2010 بمقال صدر على الصفحة الأخيرة من جريدة "الأحداث المغربية" كتبه الصحافي محمد لغزيوي ها مقطع منه يظهر الدقة في وصف الواقع: "السياسي المغربي يظل باستمرار عصيا على التغيير, وسيحافظ مهما تقدمت السنوات على جلد فرس النهر الذي يمكنه من تلقي كل الضربات, وتحويلها لصالحه باستمرار, دون أن يعبأ كثيرا بصرخات الاستغاثة التي يطلقها الشعب تجاهه, ودون أن يحفل بعبارات التأنيب التي تأتيه من فوق. الجنس السياسي المغربي لا يحس, حرمه الله من نعمة الشعور. لذلك هو مرتاح, وسيواصل ارتياحه فترة إضافية من الوقت كافية لكي يبيد فيها وخلالها الشعب كله, دون أدنى إشكال.". نحتاج لمزيد من العطاء حتى تتغير العقليات وتحقيق ذلك لا للمس بكرامة الصحافيين والصحافيات وهيئات المجتمع المدني مطالبة بمراجعة مواقفها حتى لا ينطبق عليها المثل الشعبي: " لفقيه لِّي تمنينا بَرَكْةُ دخل للجامع بِبَلْغْةُ".
أنشري يا هسبريس.
7 - جلال الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:13
أعجبني تعليق رقم 2 انقلب السحر على الساحر الجريدة الأحداث أصبحت تشتكي من التشهير نسيت تاريخها اسود في التشهير والتشويه والإساءة نسيت حملتها ظالمة التي شنتها على كل من يخالفها الأحداث 16 ماي نسيت تطهيرها الشيخ الفيزازي شنت عليه حملة التشهير كانت من الاسباب في سجنه حملتها رموز و الشخصيات الإسلامية جريدة الاحداث آخر الجريدة يحق لهاالشكوى من التشهير لو كان الذين تعرضوا التشهير قاموا برفع دعوى عليها كانت أغلقت منذ وقت طويل
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.