24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تجارة المخدرات تورط مسؤولين بمراكز حدودية

رصيف الصحافة: تجارة المخدرات تورط مسؤولين بمراكز حدودية

رصيف الصحافة: تجارة المخدرات تورط مسؤولين بمراكز حدودية

قراءة مواد بعض الورقيات الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "المساء" التي ذكرت أن مكالمات هاتفية ورطت مسؤولين سهلوا مهام بارونات مخدرات بنقط بحرية بالشمال؛ إذ علمت الجريدة أن شبكة دولية للإتجار بالمخدرات جرت معها أسماء جنود ودركيين وعناصر بالقوات المساعدة، بعد انتهاء التحقيقات الأولية وتحديد يوم 9 شتنبر المقبل للنظر في الملف الذي كشفه مسؤولون كبار بالقوات المسلحة الملكية، وقفوا على عمليات لتهريب المخدرات من مراكز حدودية حساسة عبر البحر تورط فيها جنود ومسؤولوهم.

وذكر الخبر أن مسؤولا تم التحقيق معه كان يشتغل بالمنطقة الجنوبية قبل أن يتم نقله إلى منطقة الشمال، وبعد ذلك جرى تنقيله إلى منطقة طنجة التي فكك فيها شبكات للتهجير السري وأخرى لتهريب المخدرات قبل أن يورطه جنود ذكروا اسمه أثناء التحقيقات ليكشفوا أنه مساعد لشبكة دولية لتهريب المخدرات.

ونقرأ في الجريدة نفسها أن عددا من المقررات الدراسية بالتعليم الخاص غير متوفرة في الأسواق، دون أن تقدم وزارة التربية الوطنية تبريرا يبدد تخوف الأسر من تكرار المضاربات وعمليات الاحتكار التي جعلت أسعار بعض المقررات تتجاوز 350 درهما للكتاب الواحد، بتواطؤ بين بعض دور النشر ومؤسسات التعليم الخاص، علما أن أسبوعا واحدا فقط يفصل على انطلاق الموسم الدراسي.

ونشرت "المساء" كذلك أن القيادة العامة للدرك تحقق في حادثة سير غامضة على الطريق السيار على مشارف الدار البيضاء أودت بحياة سائق حافلة ومساعده، وتسببت في إصابات متفاوتة لأزيد من 25 مسافرا.

وأضافت الجريدة أن القيادة العامة للدرك الملكي توصلت بطلب من أجل تعميق البحث في ملابسات الحادث من طرف عائلة الضحايا، خاصة بعد تأخر إغلاق محضر الحادثة رغم مرور أزيد من شهرين على وقوعها.

وورد في العدد ذاته أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالجديدة باشر البحث مع رجل أمن خاص على خلفية تهمة السطو على فيلا بالجديدة وسرقة مجوهرات ومبلغ مالي هام، بالإضافة إلى دفتر شيكات في ملكية صاحبة المنزل وهي سيدة أعمال من أكادير.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن السلطات أمرت صاحب النصب التذكاري للهلوكوست بمغادرة المغرب بسبب إقامته غير الشرعية فيه؛ إذ كتب بينكوفسكي في صفحته بـ"فيسبوك" أن السلطات المغربية أمهلته ثلاثة أيام لمغادرة البلد، بعدما كان المركز الترابي للدرك الملكي أيت أوير قد فتح تحقيقا أمنيا معه في شأن قيامه بتشييد بنايات بدون الحصول على ترخيص مسبق من الجهات المختصة، وحول وضعية إقامته غير القانونية بالمملكة بسبب عدم قيامه بتجديد بطاقة إقامته منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ووفق المصدر ذاته، فقد كتب بينكوفسكي في الصفحة نفسها أنه أخبر المستشار اليهودي للملك أندري أزولاي، وكذا سيرج برديغو، الأمين العام لمجلس الطائفة اليهودية في المغرب، بمشروعه.

وجاء في الورقية ذاتها أن الحكومة صادقت على إحداث مؤسسة أعمال اجتماعية لموظفي الجماعات الترابية، تتمثل أهدافها في تقديم خدمات اجتماعية لفائدة موظفي الجماعات الترابية المنخرطين فيها وأزواجهم وأبنائهم، من خلال تشجيع مشاريع سكنية أو إنجازها لفائدة منخرطي المؤسسة، وإبرام الاتفاقيات مع المؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة لتمكين المنخرطين من التطبيب والعلاج والدواء والتأمين، والحج، وتملك وسائل النقل، ومتابعة التعليم العالي للأبناء، والتخييم والاصطياف والإقامة السياحية.

أما "الأحدث المغربية" فأفادت بأن موقع "ميمري" الأمريكي المتخصص في مكافحة الإرهاب كشف عن شروع التنظيمات الإرهابية المسلحة، وعلى رأسها "داعش"، في تطبيق استراتيجيات مالية جديدة تمنع من السيطرة على مقدراتها المالية، وخاصة بعد هزائم التنظيم العسكرية في سوريا والعراق.

ووفق المنبر ذاته، فإن تنظيم "داعش" بدأ يحول كل أمواله إلى العملات الإلكترونية الشهيرة، مثل "البيتكوين"، خاصة في ظل قدراته على استخدامها في الأنترنيت لشراء الأسلحة وتمويل الخلايا والعمليات الإرهابية عبر العالم.

ونقرأ في المصدر ذاته أن المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قرر إطلاق مبادرة جديدة ومباشرة التحضير لتنظيم مسيرة شعبية لفتح الحدود المغربية الجزائرية، وذلك بالتنسيق مع الحركة النقابية الوطنية والحركة النقابية الجزائرية، وهي مبادرة جديدة تنضاف لسلسلة النداءات والتحركات التي أطلقتها هيآت وتنظيمات ثقافية ورياضية بالبلدين لفتح الحدود المغلقة بينهما منذ عقود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 30 غشت 2019 - 23:17
لقد اتضح بما لايدع مجالا للشك بان هناك مسؤولين في مراكز القرار كانوا على علم بالمشروع الصهيوني ولقد ذكرنا ذلك من قبل وهاهو صاحب المشروع الصهيوني الماسوني يؤكد ذلك ..فبعد هدم نصب عباد الشيطان الذي يرمز للمحرقة الوهمية صرح بوضوح " فقد كتب بينكوفسكي أنه أخبر المستشار اليهودي للملك أندري أزولاي، وكذا سيرج برديغو، الأمين العام لمجلس الطائفة اليهودية في المغرب، بمشروعه..."حلل وناقش
2 - مواطن الجمعة 30 غشت 2019 - 23:19
الله اكبر على من معولين.
وما خفي اعظم.
3 - لطيفة السبت 31 غشت 2019 - 00:24
وماذا عن الهولوكست الذي يتعرض له الفلسطينيون يوميا ؟ الالمان قتلو الملايين في الحرب. ومنهم اليهود. وماذنب الفسطينيين حتى تسرق ارضهم ويقتلون في مجازر رهيبة منذ 1946????
4 - عبدالله السبت 31 غشت 2019 - 01:11
الحمدلله عبرت في تعليقي عن الفساد لي داير في عالم المخدرات بان المسوولين داخلين التبزنيس مند زمان وهاته الخبار تأكد دالك. يعني انني على صح ولن اكذب. في المغرب الله يستر شكون لي غادي تحط عليه ايديك وتتق فيه لتحمل المسؤولية وخدمة الوطن بالروح والصفاء والحلال ، ؟ شحال من واجد في العالم يتمنى ان يكون عالما ينفع البشرية او في المغرب شحال من واحد يتمنى ان يكون مسؤولا وبالاخص في الجماعات والبرلمان والديوانة باش يسرق او يدير لاباس دغيا.
شفتو الفرق ديال الغرب والعرب ؟ راه ما كاين غير نقطة فوق إلغاء بيننا ولكن بيننا سنين ضوئية لي ماغاديش يعيشها اجيال واجيال .
اكتبها مرة اخرى او غادين تحرموني عليها ، العقلية المغربية ما تصلاح ليها الا الديكتاتورية والقمع حتى يتربى ثلاتة اجيال على التربية الحسنة وصفر فساد عاد عطيوه الديموقراطية ولكن بدقة بدقة .
5 - رجل تعليم ساخط السبت 31 غشت 2019 - 01:17
قالت القصاصة:" ونقرأ في الجريدة نفسها أن عددا من المقررات الدراسية بالتعليم الخاص غير متوفرة في الأسواق"
لعلمكم هنا في أكادير مكتبتان تتفقان كل سنة مع المدارس الخاصة معينة على مقررات محددة تحتكر توزيعها بمفردها،مقابل عمولة تأخذها هذه المدارس المعينة من نسبة الاحتكار،ودائما تكون المقررات متعلقة بالانجليزية والفرنسية والرومو+بعض المواد العلمية.
في السنة الماضية احدى هذه المدارس طالبتني بكتب لم يدرس فيها ابني شيئا،فقط اشتريتها وأحدها ب 340 درهما لكي تأخذ المدرسة الخاصة حصتها
التأمين طالبتني ب 200 درهم مع أنهم لا يؤدون سوى 34 درهما،الاستنساخ 200 درهم...في النهاية قررت هذه السنة نقل ابني الى التعليم العمومي رغم معرفتي أن عددا ممن سيدرسونه كسالى
رحمة الله على التعليم في هذا البلد
6 - Youssef السبت 31 غشت 2019 - 01:17
Le trafic de drogue est un grand plat comme un couscous, tout le monde y enfince sa main et prend sa part.
7 - توناروز السبت 31 غشت 2019 - 06:57
الله يستر على المغرب يجب اعدام كل واحديتورط بتجارة المخدرات لان تلك التجارة كان يتاجر بها اتباع حزب الله اللبناني لشراء الاسلحة
و الحوتيين و داعش و ايران و كل المنظمات الارهابية كتبييض الاموال و يورطون مسؤؤلين كما حصل في المشرق حين تغلغلوا بين صناع القرار لاسقاط تلك الدول ودخولها في الصراعات
الهم احفظ بلادنا و ابعد هده المنطقة عليهم لان داعش بدات تنتقل لليبيا و الصحراء الكبرى
ياربي واش هاد الماسي رحمتك ابعد الشر على المغرب و كل الاشرار اللدين يريدون الشر للمغاربة عالم كيخلع سمعنا فيه العجب اللي لايستوعبه عقل حتى كلشي ولا مريض نفسيا
8 - Abdo السبت 31 غشت 2019 - 07:20
Les 2 peuples cherchent à ouvrir la frontière entre eux, mais quel rôle les syndicats vont jouer comparés à leur mission à savoir d’améliorer la situation vitale du monde actif.
9 - idem السبت 31 غشت 2019 - 07:58
wayli wayli wayli wayli 3la des reponsables impliqués .... sssssssiiiiiiiiir ya maroc ya hbibi
10 - Mimou السبت 31 غشت 2019 - 08:28
مشكل المخدرات لا يخفى على أحد لأنه قائم بداته،وذلك بتواطؤ جهات كثيرة يعني سياسة رابح رابح،حيث لابد من وجود رؤوس وازن بما لا يدع الشك تسهل عبور المخدرات إلى صفوف أخرى،لأن بارونات المخدرات لا يمكنهم المغامرة بملايين اليوروهات إذا لم يتم العمل بالتوازي مع الساهرين على حماية الأمن البحري للبلد
11 - فضولي السبت 31 غشت 2019 - 08:59
طاحت الصومعة ,علقوا الحجام .لاليمان حرقوا اليهود ,الفلسطينيين ياكلو العصا . ناري على معادلة كيف دايرة .والله ياوليدي ادا خانتك صحتك في هاد العالم حتى ياكلوك .قاليك الحرقة ...
12 - عابر محشش السبت 31 غشت 2019 - 09:01
لولى المخدرات التي غزت أوروبا أيام الثمانينات والتسعينات لما بني شمال المغرب لكن بعد كل الاغراءات التي حصلت في اطياف المجتمع أراد الكل ان بتسلق بنفس الطريق وأصبح الجميع يحلم نسفقة واحدة تنجح لا من الأوروبيين ولا من المغاربة فضاع الكل ومن ربح ربح ومن خير خسر ولا حاجة الان بالمخدرات حيث عرفت الخيانة وكل من خان بذاك المحال يلقى حذفه وهاهم اصحاب الأوسمة يلقون حذفهم واحد تل الآخر وإلائحة طويلة
13 - ميمو السبت 31 غشت 2019 - 09:09
لايستغرب الإنسان لما وقع بآيات اورير فيما يخص نصب الهولوكوست.لعل المسؤول الصهيوني الماسوني الذي بنى النصب التذكاري تجاوز كل المساطر الإدارية الواجب اتباعها للبناء والتشييد وصرح أنه قام بعمله باتفاق مع أزولاي و بيرديغو،السؤال المطروح هنا أين الداخلية بكل سلاليمها من عون السلطة إلى الوزير،لعل ما يلاحظ هو أن الجميع يخاف الانفلات الأمني بالبلد،لذا فضغط الشارع هو ما ساهم في هدم النصب التذكاري مع العلم أنه لا وجود المحرقة الهولوكوست.التاريخ العالمي تضعه الدول القوية الفائزة يعني اليهود،وبالتالي فالتاريخ والحقائق مزيفة،لا وجود الهولوكوست وما قدمه هتلر لليهود لا يجب مكانه.
14 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 31 غشت 2019 - 11:02
لاحضة من هذا العرض انه مبني على عدة مواضيع ساحاول ان اتخل في موضوعين اثنين بالنسبة لأباطرة المخدرات لاينجوا من اغرآتهما الا من رحم الله والموضوع الدي يهمني هو جمعيات الاعمال الاجتماعية لمرظفي الجماعات المحلية اتساىل هل الدعم الدي ستوزعه الجمعيات على المنخرطين يات من المنح فهذا حرام شرعا لان المال العام يصرف بين المجتمع المدني بالتساوي واطرح السؤال الاتي على الحكومة الموقرة الم يحن الوقت بعد لتنظروا الى جمعيات متطوعي المسيرة الخضراء لمساعدتها معنويا وماديا ايضا
15 - MAARROOKKI السبت 31 غشت 2019 - 14:34
مبادرة جديدة تنضاف لسلسلة النداءات والتحركات التي أطلقتها هيآت وتنظيمات ثقافية ورياضية بالبلدين لفتح الحدود المغلقة بينهما منذ عقود.
على كل من الشعب الجزائري و المغربي أن يعمل على انجاحها .
ولكن بعض العقول لا زالت تفكر بالماضي وخير على دالك الفلم الدي تم اعادة منشره في التلفزيون المغربي
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.