24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مساعي الدكالي والأطباء تفشل في إيقاف برنامج إذاعي يدين "الاحتيال"

مساعي الدكالي والأطباء تفشل في إيقاف برنامج إذاعي يدين "الاحتيال"

مساعي الدكالي والأطباء تفشل في إيقاف برنامج إذاعي يدين "الاحتيال"

فشلت المساعي التي قام بها وزير الصحة، أنس الدكالي، والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، لدى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بهدف وقف بث حلقة مباشرة من برنامج "احضي راسك" على الإذاعة الوطنية اليوم السبت.

وخاطب الصحافي الإذاعي محمد عمورة، صاحب البرنامج، في بداية حلقته، المستمعين إليه عبر الأثير بجملته الشهيرة "احضي راسك من النصب والاحتيال"، حيث خصص حلقة اليوم للحديث عن الضمير، وتطرق أيضاً لطب التجميل.

وأكد عمورة، في بداية برنامجه المباشر، والذي يتلقى اتصالات هاتفية من المواطنين، أن الحلقة السابقة التي كان موضوعها الخيانة الطبية، وخلقت جدلاً كبيراً، "لم تُعمم أحكامها، بل تحدثت عن عديمي الضمير من الأطباء"، وقال إنه يرفع القبعة لأصحاب القيم الذين يعتبرون الطب رسالة وليس مهنة فقط.

حلقة اليوم تطرقت لعمليات التجميل التي أصبحت تعرف انتشاراً في المغرب، خصوصاً عمليات شفط الدهون والعمليات التي تخص الأثداء والشفتين وزراعة الشعر. وأوصى عمورة بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر قبل اتخاذ قرار في هذا الاتجاه.

وكانت حلقة السبت الماضي أثارت صراعاً بين الصحافي عمورة من جهة وهيئة الأطباء ووزير الصحة من جهة أخرى، الذي اعتبرها متضمنة لـ"تهم مجانية تسيء إلى الأطباء وإلى مهنة الطب، سواء في القطاع العام أو الخاص"؛ وبادر إلى مراسلة "الهاكا" للتدخل لوقف بث حلقة اليوم.

ولاقى عمورة تضامناً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، كما نال تضامناً من قبل النقابة الوطنية للصحافة المغربية والمنتدى المغربي للصحافيين الشباب عبر بيانات استنكرت تدخل وزير الصحة في أداء الإعلام بطلبه وقف برنامج إذاعي.

وعاب الكثيرون على وزير الصحة التدخل في هذا الموضوع ولجوءه إلى مراسلة "الهاكا" بصفته الوزارية؛ وقد رد عليه عمورة في رسالة خاصة مخاطباً إياه: "أنت أول وزير مغربي تقدم بشكاية ضد صحافي مغربي قام بواجبه المهني في فضح الفساد وفي إطار ما يمنحه له الدستور المغربي من حق في حرية التعبير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - متابع مغربي السبت 31 غشت 2019 - 14:09
تحية "للهاكا" و تحية للاذاعة الوطنية و قبلهم تحية كبيرة للصحفي عمورة .و الخزي و العار لنقابة الاطباء و للوزير المتزلف
2 - خليل السبت 31 غشت 2019 - 14:18
الحمد لله مازال وطننا حبيبنا بخير.مزيدا من التألق للصحافة الشريفة الصامدة.بالنسبة لاطباءنا الشرفاء فأنتم بعيدون كل البعد عن هذا الجدل جزاكم الله خيرا .اما بالنسبة للآخرين اصحاب الديبلومات التجار الله ياخد فيكم الحق ونحن لكم بالمرصاد.
3 - مواطن السبت 31 غشت 2019 - 14:21
تحية إجلال و تقدير لكل من يسعى لفضح الفساد و المفسدين لأن المغاربة ضاقوا درعا منهم. أما الصحافي عمورة فهو من خيرة الصحافيين الذين يمتازون بنزاهتهم و السهر على عدم وقوع المواطنين ضحايا للنصب.
4 - بااااززززز السبت 31 غشت 2019 - 14:26
برنامج إذاعي زرع الرعب والخوف في نفوسهم وكيف تيقول المثل المغربي ( مول الفز تيقفز) ودليل قاطع على ان هناك لوبي خطييير في قطاع الصحة .الشعب يطالب بفتح تحقيق قضائي في حق الوزير وهؤلاء الاطباء اللذين يتاجرون في صحة المواطن المغربي.وأدعو المواطنين المغاربة لجمع توقيعات تطالب بذلك
5 - القصراوي السبت 31 غشت 2019 - 14:26
عوض أن يقف الوزير في صف المواطنين ضحايا الإحتيال يقف الدكالي مع المحتالين ضد المواطنين الذين انتخبوه. من المؤسف أن نري كل الهيئات النقابية و المهنية و السياسية بدل أن تلعب دورها كمحرك أساسي للإصلاح و الدفاع عن النزاهة و خدمة المواطنين أصبحت مضلة لحماية المحتالين و الفاسدين و الغشاشين.
و في الأخير تحية خالصة للصحفي الذي فضح الفساد و الإحتيال.
6 - عبدالإله السبت 31 غشت 2019 - 14:28
عمورة صحفي متميز.بالرغم من أنني لم أشاهد الحلقة إلا أنني أتفق معه.هناك أطباء نزهاء وإنسانيون لكنهم قلة.الغالبية إنتهازيون ولديهم مصالحهم مادية ضيقة وهم لايختلفون عن الوزراء والمسؤولين وأصحاب المهن الحرة(محامين موثقين تجار) في هذا البلد.
7 - حمودة السبت 31 غشت 2019 - 14:28
على وزير الصحة أن يقوم بعمله بدل الانصياع وراء اللوبيات, موقف ينم عن ضعف الشخصية و عدم الكفاءة . أما سي عمورة فيقوم بواجبه على أكمل وجه, ألف تحية له و وأمثاله.
8 - كاينة السبت 31 غشت 2019 - 14:28
كلنا ضد وزارة قلة الصحة ونعلن تضامننا مع اي شخص يفضح هده الوزارة واطبائها وفسادها سواءا اكان من يفضحها صحفيا او مواطنا
الوزارة عندها مهمة واحدة فقط هي ضمان العلاج لجميع المواطنين اما فين ما يفضح شي واحد المستوى المزري للوزارة ينوضو شديرو بلاغ وحملة اعلامية فهدا غير مقبول
التصنيف الدي وضع المغرب في الرتبة الاخيرة في قطاع الصحة غير عادل المغرب خارج التصنيف بسنوات ضوئية حتى دول بها حروب او دو افريقية فقيرة تتفوق على ما يصفه الاعلام الرسمي بالبلد الرائد عالميا في جميع المجالات
9 - الزمامرة السبت 31 غشت 2019 - 14:29
لا لتكميم الافواه في سبيل فضح الفساد والمفسدين في هدا البلد وتحية جليلة لي الصحفي القح محمد عمورة
10 - باحجوب السبت 31 غشت 2019 - 14:30
PPS dégage موعدنا في الانتخابات القادمة. المقاطعة لحزب بن عبدالله...حزب الكتاب.
11 - حشمو إلى عندكم علاش السبت 31 غشت 2019 - 14:31
لازالت الدنيا بخير لكون الحكمة انتصرت ضد ارادة وزير الصحة الفاشل (لو كنت مكانك لقدمت استقالتي لان حالة الصحة في البلاد زبالة والمستشفيات كارثة و الممارسات مشينة). و انتصرت الحكمة ضد عدد مهم من الأطباء الشلاهبية الذين يتاجرون في صحة المواطنين. ونشد على أيدي الهاكا التي برهنت عن مهنية عالية.
لقد صقط القناع عن وزير الصحة ومجموعة من الأطباء البانضية.
انشروا الله يرحم الوالدين و لو كان الثمن نكبرو القضية وتولي مسألة وطنية و نشوهو صورة البانضية أمام العالم.
12 - عبد الله السبت 31 غشت 2019 - 14:31
كل الاحترام لهادا الصحفي المتخلق الدي يؤدي رسالته النبيلة.
جميع برامجه نبيلة هادفة توعوية ومعقولة ( حضي راسك# منك واليك# مسابقات مفتوحة # الحياة سينما# مشاهد من الطريق .......)
مسار حافل بالعطاء كان وما يزال.
13 - حاميدو السبت 31 غشت 2019 - 14:31
الإعلامي عمورة كفاءة إعلامية و أمثاله كثير في العديد من المجالات ومثل هؤلاء هم من يطالب بهم الملك ويطالب بهم الشعب لوضعهم في مناصب المسؤولية وليس كل من هب ودب.....
14 - محمد بنحده السبت 31 غشت 2019 - 14:34
لعل النظافة والبستنة والحله الجميلة من مسببات الشفاء من الامراض وهو ما نريده لمستشفياتنا والتجربه نجحت في الموسسات التعليميه ولما لا في الصحة وبعدها الاطقم الطبيه الكافية والادويه التي لا تباع ولا تشترى وحسن لاستقبال والاجهزه الحديثة والنظام بتوفيره جهاز تنظيم الزوار المرقم كما في البريد مثلا لكل رقم يعرف به دوره وتصفيه الراميد ممن لديهم الامكانيات للعلاج ونافس الفقراء فيه والتفكير في حصه من tva خاصه بالرميد ليسهل عليه القيام لمهمته او مصدر اخر
15 - Marocaine السبت 31 غشت 2019 - 14:36
طب التجميل تعتبره علاج المرض إذا كان هناك تشوه خلقي او ناتج عن حادثة ،اما إذا أراد الشخص تقويم الوجه اوالانف او الصدر او الشفت فهذا ليس مرض وإنما تجميل والشخص الذي يريد أن تجرى له هاته العمليات لا يسمى مريضا.
16 - moh السبت 31 غشت 2019 - 14:38
Un autre échec parmi d autres pour notre Ministre. Mes salutations à notre journaliste, aux bonnes intentions et bon courage à nos médecins concentieux et responsable ms et qui pour eux leur seul soucis est la santé de leurs patients.
17 - رقم مغربي. السبت 31 غشت 2019 - 14:38
انهم ينزعجون عند دكر الفساد لانهم يعلمون جيدا ان غارقون في اوحاله فنحن يا وزير - الصحة - انس الدكالي نعرف جيدا مافيا الطب دون الرجوع الى احد وان كنا نشكر كثيرا الصحافي القدير محمد عمورة على عمله في فضح منعدمي الضمير الدين لا يلهثون الا وراء المال لا تهمهم معاناة الناس ولا اوجاعهم ولا صيحاتهم ولا انينهم فلو اراد المرء يا وزير - الصحة - الكلام عما يدور في دهاليز المستشفيات والمصحات الخاصة لخصص مجلدات من الحجم الكبير ومدادا غزيرا ليوفي الموضوع حقه فلمادا الانزعاج ادن يا سيد انس الدكالي من برنامج السيد محمد عمورة لو كانت الامور تسير على الشكل الصحيح فانت اول من يعرف باعتبارك الوصي على قطاع ما يسمى بالصحة ان الفوضى والاهمال والرشاوى والتلاعب بالمرضى هي السمات الرئيسية في عمل هدا القطاع فخلاصة القول ان هدا القطاع الحيوي يعرف فسادا كبيرا وانعدام ضمير العاملين مع احترامنا للقلة القليلة التي تمتلك الايمان والضمير والنزاهة والاستقامة فبدل ان تطالب محمد عمورة بوقف البرنامج كان يجب عليك يا انس الدكالي ان تعمل اطاحة الفساد والمفسدين ولكن العين بصيرة واليد قصيرة.
18 - Hicham السبت 31 غشت 2019 - 14:39
بان عربون نقابة الاطباء... اللهم افضح الفساد و المفسدين
19 - hassan السبت 31 غشت 2019 - 14:40
تحياتي واحترامي وتقديري للسيد عمورة صحافي مهني ويعرف كيف يطرح ويناقش ويحلل المواضيع ويفيد المتلقي .ارفع القبعة و انحني احتراما لك ..كما لايفوتني ان انوه بالهاكا على الوقوف بجانب كلمة حق في حق الوطن
20 - عبدو السبت 31 غشت 2019 - 14:41
تحية لكل غيور على هذا الوطن الابي ؛ ولكل من يفضح الفساد وعدماء الضمير ايا كانت مهنتهم او صفاتهم؛ ومزيد من البرامج الهادفة التي تهدف الى توعية المواطنين وابلاغ المعلومة لهم بكل تجرد وامانة والتي تهدف الى إيقاظ الضمائر الميتة وتلك التي تمتص عرق ودماء الضعفاء والمستضعفين في هذا البلد الامن !؟
21 - اجديك السبت 31 غشت 2019 - 14:47
عادة وكلما سمحت لي الظروف استمع الى برامج الاداغي المقتدر السيد عمورة، كما سبقت الإشارة لعدد كبير من المعلقين، فبرامجه كلها هادفة تسعي لإعطاء رسايل اما من اجل المعرفة أو لتصحيح الضماير، فيما يخص موضوع حلقة اليوم وبكل تحفظ أقول أنها تغير مسارها، فهي لا تتكلم عن فساد القطاع بصفة واضحة، لكنها تكلمت مشفرة واظن انها روعيت فيها أحاسيس هيأة الأطباء التي لم يرق لها التكلم عن الفساد الدي يعرفه هدا القطاع بصفة اجمالية، طبعا حدف برنامج سيكون له تداعيات اخري ستسيل كتير من المداد، ناهيك عن وسايل الاتصال المعرفة، لدا تقرر برمجة الحلقة كما كان متوقعا لكن بتحفظ كتير، اتمنى ان اكون خاطئا، وتحية للاخ المديع، مع مزيد من التألق....
22 - عباس السبت 31 غشت 2019 - 14:48
عمورة بان لك غير الاطباء ما شفت صحفيين ما شفت برلمانيين ماشفت رياضيين ما شفت رؤساء شركات ما شفت سياسيين ركبتي على الحيط لقصير الى تدافع دافع على اضراب الاطباء لكطالبو بتحسين وضع المستشفيات العمومية وشروط الولوج ولا هاد الفئة كاكين لتكلم عليها الغالب الله وصافي
23 - الحسين السبت 31 غشت 2019 - 14:49
يا إلهي!! هنالك عيادات خاصة تحلب المرضى وذويهم بلا رحمة ولا شفقة، أقل شيء يمكنك سماعه من la receptionهو : الطبيب طلب تحليلة د الدم للسيدة ، المبلغ ديال هاد التحليلة 2100 درهم، هذه ابسط الامور التي يسمعها المؤدي، واك واك أ الحق !! الظلم واستنزاف ارزاق العباد جهارا نهارا، في أقل من خمسة أيام بالعيادة ،وصل المبلغ ل خمسين ألف درهم..انا شاهد على ذلك الظلم بمراكش دون ذكر اسم العيادة.
24 - zawak السبت 31 غشت 2019 - 14:53
il faudrait consacrer une émission pour les accouchements par césarienne
il ya des années de cela, une amie médecin de son état enceinte et à terme, s'est présenté dans une clinique privée casablancaise le médecin gynécologue lui a diagnostiqué une mauvaise présentation du foetus et donc il faut user du bistouri !
deux mois après , cette femme accouche normalement et sans "boucherie" d'un garçon et devinez où? chez les impies kouffars aux USA !
25 - حمزة السبت 31 غشت 2019 - 14:53
مع فضح الاطباء الفاسدين .فالوطن في حاجة الى كل مخلص لخدمة ابناءه بكل تفان و اخلاص
26 - الصقرديوس السبت 31 غشت 2019 - 14:54
لاحظت أن الأطباء يريدون تحويل أنفسه إلى مقدسين لا يجوز انتقادهم. لكن الواقع لا يرتفع كما يقال. نحن مغاربة ونذهب عند الأطباء حين نمرض، ونرى النزهاء منهم ونرى المافيوزيين. كل المهن فيها النزهاء وفيها الغشاشون
27 - مواطن غيور... السبت 31 غشت 2019 - 14:57
الذي يعمل هذه العمليات...لهلا يرفد عليه...يستاهل ان ينصب عليه...الطماع مايخلي داربوه الا الكذاب...الشعب غارق في المشاكل الصحيه الضروريه...والاذاعه تتكلم عن طبقه العياشه.
28 - وانت ماااالك السبت 31 غشت 2019 - 14:57
الصحفي عمورة عرى فقط عورة ممارسات للاسف موحودة. هو الح على عدم التعميم فالاطباء ليسوا جميعهم من نفس الطينة منهم من يمارس مهنته وواعزه الاسمى خدمة المواطن و ارضاء الله و ليس خدمة مفاولة تتوخى الربح السريع. و هناك اطباء يرون في المريض اصلا تجاريا و محلبة. ما كان على السي الدكالي ان يضع يديه في هذه العصيدة و لو كنت مكانه لتركت عمورة و الاطباء كل يدلي بدفوعاته امام المواطن الذي هو الحكم الاخير.
29 - AmnayFromIdaho السبت 31 غشت 2019 - 14:57
هذا الوزير يقدم استقالتو، باين العربون هذا خاصوا يدافع على المرضى ،"الفقيه لي نترجاو براكتو ، دخل الجامع ببلغتو"
30 - احمد السبت 31 غشت 2019 - 14:58
الله نصر الحق
الف تحية للاستاذ عمورة والخزي والعار للمفسدين والفاسدين ومن يشجعهم
31 - جمال الدين السبت 31 غشت 2019 - 14:59
سوف اعلق على الموضوع بهذه الطريقة ..
يحكى ان طبيبا مختصا مشهورا كانت له عيادة خاصة لطب العيون ومن بين مرضاه كانت سيدة تعالج عنده وتتردد على عيادته لمدة تجاوزت 30. سنه.حيث وضع لها جدولا وبرنامجا لزيارته دون حدوث اي تطور
وعندما كبر الطبيب وتقاعد ترك عيادته لابنه الذي خلفه وفي احدى المرات قال الابن لوالده ،،هل تذكر يا أبي تلك السيدة التي كانت تتردد على عيادتك لمدة ثلاثين سنة قال الاب نعم وما بها ؟ قال الابن لقد استطعت علاجها واعدت له لها بصرها وهي الان ترى بصفة عادية جدا
فنظر اليه وقال ،،ايها الغبي تلك السيدة هي دفعت مصاريف دراستك ..
32 - برهيم ابودرار السبت 31 غشت 2019 - 15:00
تـحـية وإجــلال للهــاكـــا و لبــرنــامج الأخ عـمور
للــتــذكـــير : بــدء تــراجــع المــبـاديء المـرجـعــية للــطــيب بـبلادنــا
مـنذ أن إكــتست "اللحــيـا " مدرجــات كليـات الطب ، مع تـكـاثر البـواجدة
( الذين رفضو قسم أبيقراط : المـرجـية الأخلاقية لمهنة إبن سيناء و الرازي )
ومع تولي الحكومة من البواجدة ، نزلو بـالضربة القاضية على هذه المهنة بتبضيعها والقضاء تدريجيا على القطاع العموي ...بل " أكـفس من ذلك ": خلق كلياة الطب" بالفلوس ...حتي يفلس الطب " في زمن تقاعد "ريعي ب سعة ملاين
وعلاش لا :
و "سعد الدين " ديما يعتبر نسو " فقيه " قبل " الطبيب " بمباركة : المقرئ بوديز و الريسوني

برهيم ابودرار
33 - السلام عليكم السبت 31 غشت 2019 - 15:01
لقد قالها الراحل احمد زكي في فيلم ضد الحكومة(كلنا فاسدون) فعلا لقد عشعش الفساد في البلاد في جميع القطاعات من السياسيين و الأطباء والمحامين والقضاء والامن والأساتذة الجامعيين وأساتذة الدروس الخصوصية والتجار والجزارون وأصحاب الطاكسيات والسماسرة والرياضة والمقاولون وكل حرفيي البناء والفقهاء.... فلن تجد مجالا يخلو من مظاهر الفساد والغش.المشكل في الانسان وليس في القطاع والمهنة.اهتم المغرب ببناء الطرق والقناطر والسدود...ونسي بناء الانسان
34 - كونو تحشمو السبت 31 غشت 2019 - 15:06
يجب فضح الفساد في قطاع الصحة وهو ما قام به الصحفي الكبير والمقتدر السيد عمورة و فضح الفساد و الرشوة و الاتجار في مآسي الناس و السرقة الخ في كل القطاعات. اتمنى من المواطنين ان يجعلوا من سنة 2019 وخاصة 2020 سنة الانتفاضة بشكل سلمي في وجه الفساد و المفسدين. فلتتحرك الصحافة النزيهة و الأقلام الغيورة و المثقفون والجميع في فضح الفساد و الوقوف ضد عدة هيئات أصبحت لوبيات تتحدى القانون و تطحن المواطنين ومنهم هيئة الأطباء التي وقفت اليوم مع الفساد و ناصرت الأطباء الشلاهبية و نعتز بالهاكا التي كسرت إرادة وزير الصحة رئيس البانضية.
35 - ع الحميد السبت 31 غشت 2019 - 15:11
عندما يدافع وزير الصحة عن اطباء عديمي الضمير فهذا تشجيع منه لهؤلاء. فالخير له ان يهتم بالمستشفيات التي هي عبارة عن بنايات فقط وان يهتم بالمرضى الذين يعذبون ويزيد مرضهم بسبب الاهمال.اما الاخ عمورة الصحافي المخضرم يحب وطنه ويحب المواطنين المغاربة.شكرا لك اخي.
36 - aissa السبت 31 غشت 2019 - 15:12
هدا البلاد مكين لا صحة لا أطباء و الوزير كيتصنطح هدا البلاد لا ماعندكش الفلوس و الله حتى تموت
37 - كمال السبت 31 غشت 2019 - 15:13
هل اصبح الوزير يدافع عن الأطباء الخواص الذين. أصبحوا من أغنياء المغرب بسبب عدم مراقبة الدولة لهم وعدم فرض عليهم ضرائب وعدم تقيدهم بقانون المهنة وفرض أثمان غالية علي المرضي بدون رقيب والمشكلة الوزير يدافع عليهم ولا يدافع علي المغاربة هذا يدل علي انه اصبح معهم و يأخذ الإتاوات منهم الوزير يجب عليه ا لا ستقالة قبل تعين الحكومة وبالآحري يجب علي الحكومة الاستقالة النهاءيةً والابتعاد عن السياسة و عدم تدخل الأحزاب الفاشلة في أمور الدولة لقد اصبح المغرب محطة طرقية كل من هب وذاب يطرق السياسة التي ستعود علي المغرب بالخسارة والكساد ًوالفساد الذي اصبح موضة السياسيين الذي يتباهون علي من اكبر منهم نهبا للمال العام
38 - الااصيل العربي السبت 31 غشت 2019 - 15:16
على السيد الوزير ان يتدخل لحل المشاكل والفضائح التى يتخبط فيها مستشفى الحسن التاني بخريبكة وخاصة فضيحتي الاسبوع فضيحة الفساد والشيشة ؟
وفضيحة الحامل التي اسقط جنينها وتعرض قريبتها لاعتداء اصاب رجلها وتقطعت 5عصبات في قدمها وارسلت لمصحة خاصة بعد ان رفض المستشفى اعطاها الاسعافات العاجلة رغم فقر زوجها الذي يشتغل في رياشة .
39 - لوشئت عيني السبت 31 غشت 2019 - 15:22
* هذا زمن السرعة ، لا وقت لتشخيص المرض ، والبحث
عن طرق العلاج.
* أي عضو أوجهة تُشعِرُك بالألم ، أوبرنامج يُشعِرك بالإحراج ،
إقتلعه و إرتاح ...، حتى تجد نفسك أنك وحيداً في هذا العالم .
*لوشئت عيني أقلعهم ،لو شئت أيدي أقطعهم ......
40 - هواري السبت 31 غشت 2019 - 15:24
تحية تقدير و احترام للصحفي الشامخ الاستاذ محمد عمورة الذي لم يقم الا بدوره . اما وزير الصحة فقد خيب امال الناخبين كغيره من بعض الوزراء و المنتخبين ،فبدلا من الاصغاء و فتح تحقيق للوقوف على الاختلالات لاصلاحها قام بالتصدي لمن يقول الحق.
41 - مواطن السبت 31 غشت 2019 - 15:30
تابعت برامج سي محمد عمورة منذ تسعينات القرن الماضي، واحببت فيها غناها الثقافي التي تنم عن تفاني صاحبها في الاعداد ، وبرنامج احضي راسك على نفس المنوال من الجدية والمواضيع الهادفة، التي لم تترك مجالا الا وعالجته ونبهت الى اوجه الفساد وانواع المكر والخديعة فيه، كما لم تفت الصحفي القدير فرصة الا ونوه بالشرفاء وتفانيهم ومقدار المعاناة التي يعيشونها لتادية الواجب.
الاصباء والصحة عموما قطاع اجتماعي بامتياز، يجب على من اختار التمهن به ان يمتلك حسا اجتماعيا عاليا وقدرات على التواصل والانصات ومساعدة الاخر، كيفما كان الاخر، ولكن الشارع اصبح يعج بالاخبار الصادمة التي تسيء للطبيب والمستشفى وهذا لا يستطيع ان ينكره احد،
لدى البرنامج قام فقط بنقل صورة عن الوضع، وعوض ان تكميم الافواه شمر معالي الوزير عن ساعديك واكتشف بنفسك ما كنت تجهله ان كنت فعلا تجهله،
# كل التضامن مع الصحفي المقتدر محمد عمورة
42 - طبيب السبت 31 غشت 2019 - 15:30
ليس برنامجا إذاعيا هو الذي سيغير الأوضاع، الأوضاع لن تتغير إن لم تكن تغطية صحية شاملة و مستشفيات عمومية في المستوى لكي لا يكون المواطن مجبر على اللجوء إلى المجزرات عفواً المصحات الخصوصية، لأن الدولة وحدها لايمكن أن تتحمل كل مصاريف العلاج بالمجان،فالمصاريف العلاجية يتكفل بها التأمين الصحي الإجباري عن المرض.
43 - ما معنى المسؤولية السياسية السبت 31 غشت 2019 - 15:34
الوزير الدكالي لم يستوعب معنى المسؤولية السياسية. كان عليه أن يكون محايدا: يدافع عن الشرفاء ممن يستحضرون الضمير المهني وقسم المهنة في عملهم، ويندد بغيرهم ممن يتهافتون وراء الربح السريع والتجارة بمهنة شريفة. وهو نفس موقف الصحفي محمد عمورة، الذي يقوم بعمله بحرفية الإعلامي المتميز لا غير.
رسالة الصحفي محمد عمورة مطروزة على الوزير الدكالي دراستها لأن فيها إفادة له ولأمثاله من المسؤولين.
الوزير الدكالي تصرف كوزير في عهد ولى. إنها مع الأسف خسارة له ولحكومته ولحزبه.
44 - لا لا السبت 31 غشت 2019 - 15:36
في الحقيقة كما يقول المثل المغربي لي فيه فز تيقفز،
و الحقيق أخرى ما كان السيد عمرة أن يتطرق الى هذا الموضوع و غيره من مواضيع الكثيرة التي يعاني منها المجتمع المغربي لو قامت الدولة أو الحكومة بعملها كما يجب، من سيحضي راسو ليس المواطن المغلوب على أمره ، بل الدولة هي المسؤولة على هذا العمل فعلا و قنوننا و في جميع المجلات لكي لا ينتشر عدم الظمير في مجتمعنا هناك فرص سماحة على قفا من يشيل.
السيبا سببها دائما المسؤول الغير مؤهل الذي لا في استطاعته التحكم و وضع آليات من أجل ذالك لأن فاقد الشيء لا يعطيه ،
45 - مهدي السبت 31 غشت 2019 - 15:40
الطب أولا مهنة إنسانية قبل كل شيء، أيها الطبيب المعالج والمختص كن جادا، نزيها في عملك، لا خوف عليك ولا انت تحزن،..
46 - مواطن من البيضاء السبت 31 غشت 2019 - 15:54
كمواطن مغربي اريد ان ارفع القبعة لكل طبيب نزيه واحيي من هذا المنبر المحترم كل الأطباء الشرفاء في المغرب..
وفي نفس الوقت لا بد ان نفضح كل الانتهازيين والفاسدين المحسوبين عن هيءة الأطباء..

كل الاحترام والتقدير للصحفي المقتدر محمد عمورة..
47 - lyoussef السبت 31 غشت 2019 - 15:56
La TV et radio dont des instructions publiques financées par nous les citoyens contribuables ... si cette émission a une grande cote d’écoute c’est parce que nous aussi une autre fois, les citoyens contribuables... donc dans notre cas le Ministre nage contre notre courant , contre la démocratie, contre la volonté de ses électeurs...je suis bien content que le HAKA lui a donné une claque sur la gueule en lui refusant sa requête ... et oui il faut éliminer et combattre cette gang des médecins mafieux , véreux et malhonnêtes en les radiant de l’ordre si nécessaire ... et un grand chapeau aux médecins honnêtes que leurs ultimes souci est la santé du patients et pas leurs poches ... Merci
48 - Sam السبت 31 غشت 2019 - 15:57
غريب امر هؤلاء الاطباء
انا شخصيا من متابعي هذا البرنامح منذ زمان
وقد استحضر في حلقاته النصب داخل عدة قطاعات اخرى ...
لكن هذه اول مرة يتدخل فيها مهنيوا قطاع محدد لمنع بث الحلقة المباشرة والتي تفضح اوجه النصب داخله...
اليس هذا غريبا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
49 - اعدام الثقة السبت 31 غشت 2019 - 16:03
اعدام الثقة بين الاطباء و مرضاهم هو اعدام ما تبقى من الممارسة الطبية بالبلاد وعلى الصحفي المحترم تحمل مسؤوليته الاخلاقية في كل ما سوف يمكن ان ينجم عن تصرفه الطائش. لانه بهذا سوف يظهر موفق الاعلام من نساء و رجال الصحة. فان صدق الاعلام فسلام على الصحة و ان كذب الاعلام فسوف تكون اكبر مهزلة. الا تعلم يا ايها الصحفي الناجح جدا انك تدعو المريض لتقبل مرضه و صبره عليه بدل اللجوء الى الاطباء او الهروب من هذا البلد للابد من اجل ضمان الاستشفاء؟ فعلا انت نابغة زمانه!!!!
50 - Ouahdani السبت 31 غشت 2019 - 16:16
برافو عمورة واصل جهودك في تنوير المواطنين وفضح المفسدين . هذا دورك وعليك أن تواصل القيام به.
51 - مواطن2 السبت 31 غشت 2019 - 16:19
قصة طريفة قديمة جدا - ربما يكون لها علاقة بالموضوع -او كدليل على الفساد الذي يعرفه ميدان الطب ف بلادنا - وبدون اي تعميم...حكي قديما ان شخصا سرق حماما من منزل.فتقدم صاحب المنزل بشكاية يتهم فيها مجموعة من الاشخاص.استدعاهم القاضي واوقفهم امامه في صف واحد وكلهم صمموا على الانكار..الا ان حكمة القاضي دعت الى استعمال الحيلة فقال لهم انا اعرف جيدا السارق ..وهو امامي علقت ريشة فوق راسه...فما كان من السارق الا ان مرر يده على شعره معتقدا فعلا ان ريشة علقت فوق راسه وهو يسرق...قلت المقارنة قد تكون بعيدة ..ولكن استنكار السيد الوزير وطلبه لحذف الحلقة يؤكد الاختلالات القائمة في هذا الجهاز ...ولو كان متاكدا من نظافته لصفق للبرنامج.الجهاز الطبي في بلادنا يعرف نقائص كثيرة وكبيرة وهذا امر يعرفه الخاص والعام...ومن ينكره عليه بزيارة مستشفى او عيادة ...مع استثناء المخلصين من رجال هذا الجهاز...وما اكثرهم والحمد لله.
52 - Safoukah السبت 31 غشت 2019 - 16:20
الاطباء وجدوا "السيبة " في البلاد !..هل رايتم طبيبا يحاكم ويسجن على خطإ طبي ؟ هل رايتم طبيبا يسجن عل قتله لمرضاه ؟ مهل رايتم وزارة الصحة تطرد طبيبا مخلا بعمله ؟ هل سمعتم يوما ان هيئة الاطباء شطبت على اسم طبيب أخل بعمله ؟ ..طبعا لا...فنحن نعيش في بلاد السيبة..مرارا نسمع ان طبيبا تسبب في قتل مريض بسبب حقنة او إهمال او...غيره...بلاد السيبة
53 - أبو ايمان السبت 31 غشت 2019 - 16:21
المسؤولون في الأنظمة الديموقراطية الحقيقية يتقبلون انتقاد القطاعات الوزارية التابعة لهم بصدر رحب حتى يدركوا مكامن الخلل وبالتالي العمل على إصلاحه هذا إذا لم يتعرضوا لانتقادات واحتجاجات شديدة فإن حصل ذلك فسيضطرون إلى تقديم استقالتهم تعبيرا عن عدم رضاهم لما حصل في القطاعات التي يرءسونها. بينما في بلدنا المغرب فالمسؤولون يعتبرون انفسهم فوق النقد والمساءلة والمحاسبة ومنزهون عن الخطأ فوزير الصحة عوض ان يستمع إلى صوت المواطنين وهم يتفاعلون مع الصحفي عمورة حول القطاع الصحي واوضاعه المزرية ويسجل ملاحظات المواطنين حول حال المنظومة الصحية أخذته العزة بزهوه وتعاليه على برنامج ٌاضحي راسك ٌويراسل الهاكا احتجاجا على صاحب برنامج احضي راسك.
يا معالي الوزير راه أنت لخصك تحضي راسك حول ما يجري في السبيطارات
54 - البيضاوي السبت 31 غشت 2019 - 16:24
كنا نسمع عن أطباء بدون حدود وهم أجانب يعالجون المرضى الفقراء في كل الأماكن النائية والبعيدة وفي الجبال والقرى واليوم أصبحنا نسمع ونرى ونقراعن أطباء وهم مغاربة صرفت عليهم الدولة وعلمتهم بأموال الشعب يرفضون الذهاب إلى الأماكن النائية لمعالجة مرضى المغاربة ويريدون البقاء في المدن الأولون وهم أجانب يسمون " أطباء بلا حدود" وهؤلاء أطباء مغاربة ؟؟ أسميهم " تجارطب بلا ضمير" وزيرهم "يحابي الفساد " هل سيتدخل السيد الوزير لدى الهاكا لمعاقبة هسبريس لأن تساعد على محاربة الفساد
55 - عبدالله السبت 31 غشت 2019 - 16:27
السؤال المطروح .... هل في حكومتنا الموقرة وزير الصحة ام وزير الاطباء .
56 - مواطن مغربي السبت 31 غشت 2019 - 16:32
هناك من يتاجر بالدين وهناك من يتاجر بصحة المواطنين وهناك السيد وزير الصحة الذي يتاجر بالايديولوجيا التقدمية والاشتراكية ويقامر بمصير الحزب الذي ينتمي إليه وذلك باصطفافه مع هيئة عنها الوحيد هو الدفاع عن المفسدين ضدا على مصلحة وصحة المواطن .لذلك فاني مع من ينادي بفتح تحقيق نزيه مع هذا الوزير وهيئة الاطباء كما يجب فتح نقاش عمومي حول الممارسات المشينة والفاسدة التي يعاني منها قطاع الصحة والتي يحتوي بنيرانها المواطن المغربي.
57 - Sen fen السبت 31 غشت 2019 - 16:41
مع احترامي لمهنة الطب و لناس الشرفاء الذين يزاولونها. لم ألتقي طوال حياتي بطبيب "ولد الناس" و بهذا اللفظ إلا مرة واحدة و وحيدة.
58 - مواطن مغربي السبت 31 غشت 2019 - 17:15
قدم استقلتك يا وزير أش كتسنا راه عمورة المخلص غلبك شف و اقرا مزيان مقرتي والو شكوى و اصححها لك بل شكاية وووووو قدم استقالتك احسن لك
59 - Mogador السبت 31 غشت 2019 - 17:17
عمورة ، الله يعمرها دار، الانسان المناسب في المكان المناسب . صحفي مقتدر و كلنا عمورة ...
60 - امين السبت 31 غشت 2019 - 17:33
سلامً و تحية إلى السيد الحسين الوردي الذي مثل PPS احسن تمثيل أما الحالي فخالي .
61 - محمد السبت 31 غشت 2019 - 17:43
لا لتكميم الافواه التي تفضح الفساد والمفسدين !!! تحية كبيرة للصحفي المقتدر الذي يقوم بواجبه بكل مهنية عالية.
62 - عمور السبت 31 غشت 2019 - 17:44
لنكن واقعيين.في اي مجال و اي مهنة نجد النزهاء الشرفاء و نجد الانتهازيون. يجب ان لا نعمم. يجب على صحفي عمورة مناقشة أوضاع الاطباء الشرفاء الذين يعملون بكل اخلاص و بأجر يبقى صراحة قليل من اجل الرقي بالطب في بلادنا.
63 - سقراط السبت 31 غشت 2019 - 17:50
تحية اجلال وتقدير لسي عمورة. ندعو الله ان يبتلي كل طبيب لم يحترم القسم ان يسلط عليه الله ما يفكره في معاناة المرضى حتى يرجع الى جادة الصواب
64 - Nadine السبت 31 غشت 2019 - 17:51
Je connais un seule et unique médecin généraliste et urgentiste très honnête et très humain que je m'incline devant lui. Mais tout les autres médecins toutes spécialités confondue que j'ai consulté toute ma vie ne sont pas humain ni honnêtes. Ils te prennent pour une vache au lait et non pas un patient qui souffre et a besoin du soutient moral
65 - mohaobrahim السبت 31 غشت 2019 - 17:53
oui effectivement Le journaliste Amoura a raison il y a un desorde incroyable dans cette secteur une anarchie malgré leur structure perfectionner ce n'est pas le modéle souhaité malgré les appels d'un nouveau modéle mais excuser nous vous les magolleurs des cliniques vous etes un groupe de mafia qui fait sa loi contre une population analphabet et ignorante . je le dis comme le journaliste il y a des medecins qui respecte leur metier mais mais et je dis mais la majorité que des voleurs.
66 - fes driver السبت 31 غشت 2019 - 17:59
العجب و كل العجب أن هيئة الأطباء لا تظهر و لا نسمع لها صوتا إلا عند الخوض في مواضيع هي اصلا بقرة حلوب لبعض و ليس كل الأطباء حيث لا تتدخل حين ترى المرضى مستقلين على الأرض في المستشفيات العمومية و لا تحاول أن تقوم بفحوصات و تخحاليل للمعوزين من الوطن كنوع من التضامن و رد الجميل لوطن درس أغلبهم بدون مقابل إلى حين الحصول على شهادة الدكتوراه التي حولت لهم مص دماء الضعفاء. لم نشاهد هذه الهيئة الطبية و هي تنهي اطبائها عن الحصول ثلاثمائة درهم لفحص لا يتعدى 10دقائق و تحاليل في مختبرات تتاجر في مآسي المرض و العوز و الفقر حيث لا اعتبار للحالة المدية للمريض الذي هو بالنسبة للدكتور رقم معاملة مالية يقوم بعدها عند إقفال باب العيادة المقاولة. و أتحدى أي واحد منا ليس له قصص و حكايات عما يقع داخل هذه الدكاكين الطبية التي مهنة سامية و نبيلة قبل أن يحيد بها البعض عن جادة الصواب .......
67 - mohcin السبت 31 غشت 2019 - 18:08
والله احترم هذا الصحفي المتألق والغيور على وطنه ، والله لا يقوم إلا بواجبه المهني والوطني . هذا الوزير هو جزء من اللوبي الفاسد الذين لا يريدون الصلاح لهذا الوطن ... هذه هي الصحافة الحرة هكذا يكون الصحفي النزيه وشكرا هسبريس ولا عزاء للخونة .
68 - sindibadi السبت 31 غشت 2019 - 18:15
نتمنى أن يقيل صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه هذا الوزير كونه أخل بأحد الركائز الدستورية وهي الإستقلالية للهيئات المُنظمة بموجب القانون ومنهم هيأة الإداعة والتلفزة المغربية
لا لوزير فاسد في حكومة صاحب الجلالة
69 - أنس السبت 31 غشت 2019 - 18:28
ما يقع في المصحات من نهب للمواطن يندى له الجبين ، المواطن المريض الذي لاحول له ولا قوة ، أين الشرفاء من فئة الاطباء لكي يفضحوا هؤلاء الفاسدين لانهم عار على مهنة الطب.
70 - يوسف السبت 31 غشت 2019 - 18:37
السلام عليكم،السلام عليك يا محمد عمورة؛
طبع وطلبت كلماتك وطلبت دقات قلبك خافقة بحبها للوطن وحلها المهنة
دمت متألقة ساطعا في سماء الصحافة رزينا في كلامك متزنا في برامجك مبدعا في مجال عملك...
تحية للجسم الصحفي المغربي الحر ...
تحية ل" الهاكا" التي لم تنبطح في قرارها..
الخزي والعاشر لمصصاصي الدماء...
71 - ظهر الفساد السبت 31 غشت 2019 - 18:47
انا اسال من اعطى الضوء الاخضر ومن يقف وراء عمورة ومن يربد تشويه صورة الاطباء وهل يوجد الفساد إلا عند الاطباء أن اعرف واجزم بأن كل المهنة..... وبدون إستتناء يوجد فاسدين ومفسدين... قال تعالى:.ظهر الفساد في البر والبحر بما كسيت أيدي الناس(الروم)
72 - أبو شامة السبت 31 غشت 2019 - 19:16
المفسدون من الأطباء وليس الصالحون . يدافعون عن استمرار الفساد. كما دافع المفسدون من القضاة وليس الصالحون منهم . على القاضي الدي صفع الشرطي في مراكش.
73 - الاطباء الشرفاء السبت 31 غشت 2019 - 19:17
للمعلق عمور الاطباء الشرفاء ليسوا محتاجين لعمورة او غيره ليتكلم او يكتب عنهم. فالله هو الرقيب على أعمالهم وهو من سيحاسبهم .اما الفساد فهو فساد منظومة واجيال وكل المهن وحتى لو خصصت جميع حلقاتك برنامجك للفساد لبقي حتي يتغمضك الله برحمته.
74 - امال سعيد السبت 31 غشت 2019 - 19:24
السلام عليكم ورحمة الله.

ان موضوع الصحة كحق من حقوق الانسان يجب التطرق اليه بتحليل عميق ورصين، فالاختلالات هي بنيوية وما تطرق اليه الصحفي أعتبره نقاشا غير ذي بال فالاسئلة الحارقة كانت غائبة !!
- كم عدد الاطباء المغاربة بقطاعيه العام والخاص ؟!
- كم عدد اقسام الانعاش !؟ كم عدد اقسام الاشعة والتحاليل ؟
- كم عدد الاطباء الاختصاصيين !!

هناك خلل كبير في الخارطة الصحية !

-لماذا يهاجر الاطباء المغاربة الى البلدان الغربية فرنسا والمانيا وبلجيكا وباقي الدول .... !؟
- لماذا على المريض ان يؤدي ثمن الاستشارة الطبية والتحاليل ؟!
- اين التغطية الصحية ! لماذا لا تتكفل الدولة عن طريق الصناديق المخصصة لذلك بتغطية مصاريف الصحة حتى لايبقى التعامل بين الطبيب والمريض ذا صبغة مادية !!؟

- لماذا يلجأ المسؤولون الكبار الى الاستشفاء خارج ارض الوطن ؟!

ان سياسة الالهاء وسياسة زرع الحقد داخل ابناء الوطن هي نوع من تدجين الشعوب حتى لاتذهب الى اصل الداء.

الطبيب والمريض ضحايا سياسة فاشلة، اما ذكر حالات هنا وحالات هناك فذلك من اجل التنفيس لا غير.
75 - الصحراوي إبن تافيبلالت السبت 31 غشت 2019 - 19:30
إلى الأستاذ عمورة ، ببرنامج ..حضي راسك..نتمن من الأستاذ الكريم تخصيص ركن أحض راسك ليستضيف البرنامج أحد قادة المقاومة وفي نفس الوقت كان سابقا رئيس منظمة ..اليد السوداء ..لمقاومة الاستعمار والمحطط الرئيسي لثورة الملك والشعب 20 غشت 1955 بمدينتي خنيفرة ووادي زم ، تلكم الثورة التي حققت عودة محمد الخامس وأسرته ىمن المنفى واعتراف فرنسا باستقلا ل المغرب من أجل الابحث في حوار كيف هي المقاومة ومن كان وراء تهميش من ضحوا بيمستقبلهم وأرواحهم من أجل العودة والاعتراف با ستقلال المغرب ، حتى تتضح كل الأمور والضرب على يد منم يهمش المقاومين وألآعضاء جيش الرتحرير ويفسد التاريخ الحقيقي للمغرب والمقاومين ..نتمن إستضافة العلوي السيد محمد رئيس
76 - بنيوسف السبت 31 غشت 2019 - 19:42
بعض أطباء خريجو دول شرق اروبا الدين يعملون في القطاع الخاص لايكتوبون في لوحة عيادتهم الجامعة التي تخرجو منها طبعا هم غير ملزمون قانونيا بدلك لكن يكتبون دبلومات التكوين القصير الاكوكرافيا أو تشخيص داء السكري حصول عليها من جامعات فرنسية فالمريض يضن أنهم فعلا خريجو الجامعات الفرنسية
77 - الطب النفسي السبت 31 غشت 2019 - 19:44
نتمنى ان يشمل البرنامج حلقة حول " الطب النفسي " - قلة الاطباء - اكتضاض مهول في العيادات - الادوية - مستشفيات الطب النفسي . فهدا القطاع تغفله وسائل الاعلام .
78 - باراكا السبت 31 غشت 2019 - 19:52
التحية و الاحترام لاخينا الصحافي المقتدر السيد محمد عمورة و الخزي و العار للا طباء الذين يببتزون المرضى ويطلبون منهم دفع مبالغ مالية إضافية من تحت الطاولة لاجراء عملية مسبقة الدفع .
79 - مواطن مغربي السبت 31 غشت 2019 - 20:53
تحية إجلال و إكرام للصحافي الحر السيد عمورة و كذا إلى كل مواطن مغربي حر كيف ما كان وضعه الاجتماعي يعمل على فضح الفساد و المفسدين.
80 - le kassab السبت 31 غشت 2019 - 21:08
Je me demande qu'il est la valeur ajoutée de ce prétendant ministre qui fait vraiment grand défaut dans la gestion du ministère de la santé et pourquoi il défend les malhonnêtes des médecins. Mr Amoura est un journaliste très apprécié par les Marocains qui suivent son émission "prend garde des malhonnêtes escrocs". Le Doukkali et ses acolytes sont mis au pied du mur et son limogeage est prévisible.
81 - المخضرم البطل السبت 31 غشت 2019 - 21:14
عن نفسي ساتوقف مند الان عن تقديم خدماتي الطبية بالمجان للمعوزين والارامل والمحتاجين، ولن اقدم بعد اليوم اي علبة دواء مجانا لاي مريض من الادوية اللتي نأخدها من شركات ومختربات الادوية، وساكتفي بالزبناء من المرضى الميسورين اللدين لا ينتمون لجمهور الصحفي المخضرم.واللي ما عجبوش الحال يمشي عند المخضرم يخلص عليه اللي شركنا كاملين في سلة واحدة وكانه سيد العالم. ونحن نعلم انه فقط مأجور لزيادة الخناق حتى يتسنى لشركات اللتي ترغب في الاستثمار في القطاع من استقطابنا.هسبريس ارجو النشر
82 - متقاعد السبت 31 غشت 2019 - 21:16
تحية اعجاب وتقدير للهاكا .وتحيةللاخ عمورة في فظح بعظ المفسدين من الاطباء الدين كنت من ظحاياهم مرتين في القطاع الخاص ..لقد اديت لهم ما لا يستحقون عن طريق قرظ من البنك الذي ما زال يكلفني الفين درهم في الشهر منذ سنة الفين وستة عشرة.لكن لازلت اعيش بعاهة مستديمة باليد اليمنى جراء لمس الطبيب المشهر بالبيظاء وريدا كاد يصيبنى باشلل التام لولى اقدار الله .لكن الطبيب طلب مني اكثر من الثمن المتفق عليه!! وقال لي بالحرف ستجبر مع الايام .لكن لا شيء يذكر!!! اما السيد عمورة اذا قال محتجا على الوزير هل هي شكوى ام شكاية فانا اقول له وبدون شك انها ( شكوى الوداع). والفاهم يفهم.. حتى يكون في عون الاطباء وهذا من عدم كفاءته!! لان الهاكا رب يحميها ولها قانون خاص بها. لو ارتءى لها ان السيد عمورة عمل ما يخل بالقانون لسبقتك في اتخاد الاجراءات التاديبية في حق الصحفي لكن هل مثل عمورة الصحفي المقتدر الذي يجر وراءه سنين من التجربة والخبرة؟؟ حلل وناقش ايها الوزير .عدم كفاءتك جعلتك انتقاد المعلقين !!!!!


.
83 - Lahcen السبت 31 غشت 2019 - 21:38
L'intervention du ministere de la sante n est pas bien reflechie. Ce denier a ete force de faire cette intervention. Alors que le ministre est cense defendre les interets des citoyens et pas celui des medecins. Ceci est indigne du parti auquel il appartient
84 - انا طبيب السبت 31 غشت 2019 - 22:54
سلام على الأطباء في المغرب. يسبون من يحتاجون عند الحاجة، ياسلام.
85 - Abdo السبت 31 غشت 2019 - 22:58
Je pense que tout le monde est tombé dans le piège.dorenavant on va confronté la population aux médecins et oublier les vrais problèmes de santé.Reveillez vous les marocains.quoi que dites Et quoi vous faites vous ne seriez traité que par les médecins marocains
86 - سعيد المغربي الأحد 01 شتنبر 2019 - 00:13
وما الضير اذا بدأنا انتقادنا من الأطباء؟
87 - karim الأحد 01 شتنبر 2019 - 00:34
لما تنظر الى بلد ما فلا يمكن ان تجد اطباء شياطين والآخرون ملائكة. فالطبيب يحتاج الى النجار والنجار يحتاج الى الخياط...فاذا كان اللبان لا يضيف الماء الى اللبن واذا كان القاضي لايظلم واذا كان الاستاذ لا يتغيب عن القسم واذا كان الطباخ لا يغشك...فستجد انذاك اطباء يقومون بواجبهم. والكل يعمل بتفاني
88 - السافوكاح الأحد 01 شتنبر 2019 - 01:06
على الدولة التدخل لسن قوانين زجرية ضد الاطباء المفسدين..لم نسمع قط عن طبيب اودع السجن لتسببه في قتل مريض ؟ لم نسمع قط عن طبيب تم منعه من مزاولة المهنة لانه تسبب في مرض مزمن او عاهة مستديمة !! أواه !؟ هل نحن في دولة قانون ؟ اين المشرع ؟ اين القضاء ؟ اين جمعيات حقوق المستهلك وجمعيات حقوق الانسان؟ اين البرلمان ؟ ...انها السيبة..
89 - مواطن الأحد 01 شتنبر 2019 - 01:09
أقف احتراما و إجلالا للصحافي و الإنسان محمد عمورة .
و ما دخل وزير الصحة ؟ هل يريد صحافة تحت الطلب ؟؟
لقد ولى ذاك الزمان بلا رجعة .
90 - atib الأحد 01 شتنبر 2019 - 02:00
لا يدافع عن الفساد إلا الفاسدون
91 - مواطن الأحد 01 شتنبر 2019 - 07:33
أقف تحية و تقديرا للصحافي محمد عمورة .
ما دخل وزير الصحة ؟؟ هل يريد صحافة تحت الطلب ؟؟؟ ! لقد ولى ذاك الزمن بلا رجعة .
92 - mohammed hemmid الأحد 01 شتنبر 2019 - 08:11
nous avons compris.je crois que vous avez compris la position du ministre .elle n'a besoin d'aucun commentaire.il estime que son departement est propre.il n'y a que des anges dans ce ministere.
93 - ح س الأحد 01 شتنبر 2019 - 09:50
الصحافة البناءة تهدف إلى بناء الوعي لدى الفرد وتعزيز قيم الأخلاق وزرع الثقة في نفسية المواطن وفي مؤسساته لرص الصفوف وتوحيد الجهود للدفع بعجلة التنمية إلى الأمام .
ما قام به المنشط الاذاعي يدخل في باب التشهير والتهم المجانية وليس محاربة المفسدين وبالتالي اضراره أكثر من نفعه لأنه يدفع فى التشكيك في رسالة ومجهودات قطاع منظم تضبطه أخلاقيات وقوانين ، والذي كان السباق في ظهور مجموعة من القوانين كالتأمينات عن المخاطر والاخطاء في العمل sou médical en France ،كما أنه لا تنمية بدون وجوده .
هناك عقد ضمني يربط الطبي بمرضاه والذي يستوجب الموافقة القبلية لأي تدخل طبي من المريض بعد الاطلاع على حالته الصحية ومدى دواعي ونجاعة تلك التدخلات في إطار الثقة المتبادلة والقانون والوضوح .
ربط الطبيب بالنصب والدجل يدخل في باب الحيط القصير كونه لا يملك أي حصانة فحصانته هي جديته وعلمه وضميره واحترامه للقانون كباقي المواطنين الشرفاء.
هناك منظمات مستقلة تعطي نتائج دراستها سنويا عن الرشوة في بعض القطاعات ، هل له من الجرأة أن يحوم حولها أو يفتح فاه فيها لوحده بالاحرى في برنامج على الأثير .
94 - زهرة الأحد 01 شتنبر 2019 - 12:20
السلام عليكم . في نظري انه نقد بناء
95 - اللوم على الممرضين الأحد 01 شتنبر 2019 - 13:50
اولا قال تعالى"ولا يغتب بعضكم بعضا" في الاصل كان الاحترام بين الطبيب و المريض متبادلا و كذلك الثقة. لكن للاسف تعرض الطبيب لحملة شنعاء من طرف الممرض عموما على مختلف المستويات و في الادارة و في الاعلام واشاعوا اخبارا و اكاذيب اغلبها كاذب او مبالغ فيه ضد الاطباء. وقد نجحوا للاسف فهنيءا للمرضين على هذا النضال التاريخي!!
96 - محمد سيدي افني الأحد 01 شتنبر 2019 - 14:54
الاولى بهذا الوزير أن يفتح تحقيق في الفساد المستشري في المستشفيات و المستوصفات العمومية. و كذا التعريفات الخيالية التي يفرضها اطباء القطاع الخاص. و أن يعمل على توفير الحد الادنى من التطبيب للمواطنين .عوض الضرب في الصحفيين الشرفاء.
تحية اجلال للصحفي المقتدر محمد عمورة
97 - ح س الأحد 01 شتنبر 2019 - 16:01
أن يتكلم المرء عن انتشار ظاهرة الرشورة أو المحسوبية أو الزبونبة وراء الستار في قطاع ما من طرف بعض المفسدين شيء مقبول ومطلوب ، أن ينعت المرء إعلاميا وأمام الملأ مهنيي قطاع يخضعون للقانون ولضوابط اخلاقية لمارسة مهامهم بالنصب والاحتيال فهذا يدخل في باب القذف العلني والشتم والتشهير والإساءة والمغالطات وتبخيس المجهودات التي يقومون بها للصالح العام ومصلحة الوطن .
إذا كان الطبيب المغربي نصابا ومحتالا وينطبق عليه الحديث من غشنا فليس منا فما على المعني الا ان يوجه المرضى الا الجهة البديلة الذي ستحل مشاكلهم الصحية .
المريض المغربي مريض من غياب تعميم التغطية الصحية وكذلك من غياب الثقة من كثير من السياسين نتيجة وعودهم الكاذبة الثناء الحملات الانتخابية ،
رفع الثقة عن آطبانا ومهندسينا وأطرنا المتعلمة والمثقفة يفتح الباب للفوضى والدجالين والمرتزقة .
التوعية بمكامن الضعف في قطاع ما ومحاولة تقويمها شيء محمود ومرغوب ، استحمار الناس بالضرب في كرامة فئة دون بينة عل حساب فئة اخرى شيء آخر.
هناك قضاء وقانون يتولى ويحكم في كل من ثبت في حقه إخلإله بمهامه لكل اختصاصاته.لا نحكم بدلهما .
98 - موضوع مستهلك الأحد 01 شتنبر 2019 - 17:10
موضوع الاطباء اصبح مستهلكا. موضوع يعد في كل مناسبة منذ2011 على الاقل.انطلاقا من الكاتب العام للااستقلال في 2011 الدي نعتهم بانهم "دسروا" و برنامج صوت الشعب الاذاعي منذ 2012. وحملة على تعيينهم في المناطق الناءية في 2015....الا يوجد الا لحم الاطباء لاكله في مخيلتة المغاربة؟؟؟؟؟؟؟ نفس الاسطوانة تتخللها اعتداءات و استفزازات للاطباءىفي مقر عملهم ظلما و عدوانا و كانهم ليسوا بمغاربة مواطنين و تضييق على اجرتهم حتى اصبح باىع الفاخر يجني شهريا اكثر مما يجننوا و بقوا باجرة سلم 10. اللهم احفظنا من شر كل منتقم
99 - اطر الصحة الأحد 01 شتنبر 2019 - 23:51
لا افهم هذا التكالب و الهجوم على الاطباء. وننكر خدمات الممرضين ملائكة الرحمة. و المتدخلين من ساءقي سيارات الاسعاف و السكيريتي الذين يوجهون المرضى الى كذا و كذا مشكوريين؟!
100 - ح س الاثنين 02 شتنبر 2019 - 09:31
عنوان المقال الذي سطره صاحبه مساعي الدكالي والأطباء تفشل في إيقاف برنامج اذاعي يدين الاحتيال عنوان باطل أريد به حق ، ما معنى أن اقول أحضي راسك من الصحافيين رآه يبيعك بريال والصحافي كالشعراء يتبعهم الغاوون فهم عملة دات وجهين ممكن أن يمدجك أو يذمك حسب الطلب والدفع ... سأكون بذلك ظالما لأن هناك صحافيين صادقين شرفاء ، التعميم غير مقبول ، وإذا قلت احظي رأسك من المحامين أو القضاة أو الأستاذة أو العدول أو المهندسين... التعميم غير معقول ، من جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء .،،، المنشط الإذاعي ربما انطلق من المثل المغربي حوتة واحدة كتخنز الشواري.....فهو يحكم على الكل من خلال الجزء اليسير وهذا تجني وظلم ....بينما الناس طوب وحجر . والناس معادن ....كثير ....
101 - saad الاثنين 02 شتنبر 2019 - 16:21
ارسلني طبيب بمدينة وجدة لاقوم بتحاليل طبية الى مختبر معين من طرفه فلما خرجت ابحث عن المختبر وجدت الثمن مرتفع فذهبت الى مختبر ثاني فوجدت الثمن منخفض بكثير فانجزت التحاليل و عدت بها الى الطبيب و لما وجدت غير المختبر الذي ارسلني اليه رمى بالاوراق من النافذة و قال لي : كتديروا غي اللي فروسكم سير عاود التحاليل ولا ماتجيش عندي .... فهل هذا طبيب ام ماذا؟
102 - مهدي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 15:47
. كان هناك دائما امر يثير تساؤلي، خصوصا بالنسبة لاختصاصيي العيادات الخاصة ... ما الغاية من الغاء تحديد موعد للفحص << rendez-vous pour consultation >> وترك الامر رهين بورقة تترك بباب العمارة ؛ و أحيانا اخرى رهين ببواب باب العمارة..فمثلا بمسقط راسي بالقنيطرة..يتوافد على هذه العيادات الخاصة منطقة الغرب قاطبة احيانا تمتد من مكناس الى حدود سوق الاربعاء ... ويضطر هؤلاء المرضى واذكر فقط على سبيل الحصر مرضى المفاصل الى المبيت في محيط العمارة والانتظار لساعات طويلة تمتد قبل طلوع الفجر بساعة او ٦كثر الى ما بعد غروب الشمس...كيف يعقل لمريض المفاصل ان يقاوم كل هذه المدة في انتظار ساعة « استفادته من الفحص» وكيف لهؤلاء الاطباء الاستغناء عن تحديد موعد الفحص مع علمهم بخبايا هذه الامور...هل هو نوع من الاشهار المجاني لعياداتهم الخاصة..خاطئ من يعتقد كذالك..وكفى بالله وكيلا...
103 - أبو إلياس الأحد 15 شتنبر 2019 - 10:07
أظن أن كل مواطن يريد الخير لهذا البلد سيقف إلى جانب عمورة. بل كل طبيب شريف سيؤازر عمورة لأنه سيقف إلى جانب كلمة الحق . ويدعو إلى محاربة الفساد في جميع القطاعات.
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.