24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: طائرات وشاحنات أمريكية تصل إلى الجيش المغربي

رصيف الصحافة: طائرات وشاحنات أمريكية تصل إلى الجيش المغربي

رصيف الصحافة: طائرات وشاحنات أمريكية تصل إلى الجيش المغربي

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من "الأحداث المغربية" التي أفادت بوصول دفعة من العتاد العسكري الأمريكي إلى المغرب، تتعلق بـ 50 شاحنة للنقل التكتيكي متوسطة وخفيفة من نوع M1078 وM1083 وM1084، في انتظار أن تتوصل القوات المسلحة عما قريب بـ 50 شاحنة أخرى من النوع نفسه. كما ستحصل المملكة على طائرتي نقل تكتيكي من نوع "هيركوليس" خلال العام الجاري.

وتدخل هذه الآليات الجديدة التي سيعزز بها أسطول الجيش المغربي في إطار برنامج التعاون والمساعدة العسكرية بين المغرب والبنتاغون.

وتطرق المصدر ذاته إلى الاعتداء الذي تعرض له كل من قائد المركز الترابي للدرك بجماعة القصيبة إقليم سيدي سليمان، ودركي آخر، من قبل 3 أشخاص مبحوث عنهم بدوار جحاوشة، التابع للجماعة، بواسطة أسلحة بيضاء أثناء محاولة توقيفهم.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الدركيين تم نقلهما إلى المستشفى العسكري بمكناس لتلقي العلاجات الضرورية، فيما تم اقتياد موقوفين إلى مقر الدرك بسيدي سليمان للتحقيق معهما؛ بينما لازال البحث جاريا عن عنصر تمكن من الفرار.

وورد في صحيفة "المساء" أن قيادة الدرك عاقبت عددا من عناصرها، منهم رؤساء مراكز ومسؤولو سريات، إثر ارتكابهم أخطاء مهنية أثناء اعتقالهم متهمين أو لعدم إخبارهم النيابة العامة بإجراءات مسطرية أثناء عمليات المداهمة، أو للقيام بتجاوزات خلال فترة الحراسة النظرية.

ووفق الخبر ذاته فإن العقوبات شملت مسؤولين بمراكز الأبحاث بالدار لبيضاء والجديدة، بعد الاستماع إليهم في محاضر رسمية؛ فيما أحيلت ملفات أخرى على الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية للدرك قصد التحقيق فيها. كما وجهت عقوبات تأديبية تتراوح بين الإنذار والتوبيخ إلى دركيين استمعت إليهم الفرقة الوطنية للدرك الملكي بعد أن أطلقوا سراح متهم متورط في سرقة بندقية صيد ورصاص حي من أحد الفيلات.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن عددا من المؤسسات التعليمية الخاصة أقدمت على الرفع من رسوم الدراسة والتسجيل، وفرض لوازم تكلف الأسر ميزانيات ضخمة، في ظل غياب أي تدخل حكومي.

وقالت "المساء" إن المثير في ما يتعلق برسوم التسجيل، وخاصة تلك المرتبطة بالتأمين، هو أن مؤسسات تعليمية تلزم الأسر بأداء مبالغ تنطلق من 1000 درهم وقد تصل إلى 3000 درهم أو أكثر، بينما لا تتجاوز القيمة الحقيقية للتأمين ما بين 20 و100 درهم عن كل تلميذ.

وفي خبر آخر علمت الجريدة ذاتها أن مستشفى الأمير مولاي عبد الله بسلا تحول إلى قبلة للوسطاء الذين يسعون إلى ترويج معدات طبية ومستلزمات للعمليات الجراحية من نوع معين، عبر جمع المعطيات الشخصية للمرضى، وربط الاتصال بأسرهم، ومحاولة إقناعهم باستيفاء جميع الإجراءات المتعلقة بالتحمل الطبي، بتواطؤ مع مصحة خاصة معروفة بسلا، مقابل عمولة تنضاف إلى ثمن المعدات، مع عروض أخرى تقدم لبعض الحالات المهملة، وتشمل التكفل بالعلاج من خلال بطاقة التأمين الصحي التابعة للصندوق المغربي للتأمين الصحي، التي لا تعترف بها المصحة وترفض التعامل بها.

أما "أخبار اليوم" فذكرت أن اسم شكيب بنموسى، السفير الحالي في فرنسا، بات مطروحا بقوة لرئاسة اللجنة الملكية المرتقب تشكيلها قريبا لإعداد نموذج تنموي جديد، وذلك بعد طرح اسمي والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، ومدير المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية محمد توفيق ملين.

وإلى "العلم"، التي كتبت أن أهم الشوارع الرئيسية بمدينة الدار البيضاء تحولت إلى مرحاض كبير مفتوح، بسبب غياب المراحيض العمومية. وأشار المصدر إلى أن الشوارع أصبحت متسخة ومقززة، ويمكن الوقوف على ذلك في أي شارع، من شارع لاكورنيش عين الذئاب، إلى شوارع الحسن الثاني، الجيش الملكي، الزرقطوني، أنفا، محمد الخامس، ساحة الأمم المتحدة، وذلك بعد التخلي عن المراحيض العمومية التي تركها الاستعمار الفرنسي ببعض الشوارع القريبة من مركز المدينة، وعدم تحمل المسؤولين المتعاقبين على الشأن المحلي مسؤوليتهم في إنشاء المراحيض العمومية، بعدما تم تحويل بعضها في بعض المناطق إلى محلات تجارية.

ونشرت الصحيفة عينها أن ليالي المبيت المسجلة في أكادير خلال النصف الأول من سنة 2019 عرفت ارتفاعا بلغ معدله 5.25 في المائة، إذ عرفت ارتفاعا بفارق 117 ألفا و967 ليلة إضافية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Amzon usa الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:36
لا حول و لا قوة الى بالله العلي العظيم. أمريكا لا اتقوا بها . إنها لا تعطي شيء بالمجان يا ترى هل ستغرقنا في حرب ما أو من وراء دالك مصلحة ما !!!!!
2 - Foad الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:41
مزيدا ثقل كاهل الشعب المغربي إنه مثقل مثقل اللهم مزيدا من الثقل حتى لآ ينهض ولا يستطيع حتى الكلام
3 - مواطن الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:01
بأداء مبلغ التأمين بعض المدارس الخصوصية تنطلق من 1000 درهم وقد تصل إلى 3000 درهم أو أكثر، بينما لا تتجاوز القيمة الحقيقية للتأمين ما بين 20 و100 درهم عن كل تلميذ.
حلل وتاقشي ايتها الفئةالواسعة من الدرويش والتي تزداد توسعا سنة بعد سنة
4 - خديجة خنيفرة عاجل. الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:01
الخرذة الأمريكية الترامبية رجل السياسة الاقتصادي الذي قال أمريكا اولا و الأمريكيين صفقات السلاح المستعمل أكثر من عقدين من الزمن في جميع أنواع الحروب فاقت 15 مليار دولار

تفرض عن المغرب بالقوة مثلما فرضت فرنسا القطار السريع و الطرمواي و بناء كنيسة نوتردام بباريس أو كاتدرائية قرن الشيطان و مثلما فعل المغرب ببناء ملعب جديد ببيتز الباريسية بفرنسا و موال سياحة للمغرب لجميع الفرنسيين التلاميذ و الطلابة بنفس المدينة و رواتب للاعبي بيتزا الفرنسي
5 - دايز الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:05
وذلك بعد التخلي عن المراحيض العمومية التي تركها الاستعمار الفرنسي ببعض الشوارع القريبة من مركز المدينة،
جملة تلخص كل شيء..
ما يثير الضحك هو ان البعض تجده دائما يسب فرنسا والمانيا وانجلترا وكانهم السبب في تخلفنا ولولاهم لما انجزنا عشرة كيلومترات من السكك الحديدية.
6 - شجيش قوي والى الامام الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:11
اكره الحرب ولكن بعض المرات تتكون مفروضة للدفاع عن الوطن ونفتخر كمغاربة ان نكون شعب قوي بجيشه فنحن كناس عاديين لانفكر الا في المعيشة يبقى اهتمام القائد الاكبر بالجيش والقوات المسلحة الملكية ان يكون المغرب في الامام اما الحكومة والبرلمان والاحزاب تيفكروا في التقاعد الشفرة والفساد المالي والاخلاقي
7 - مغربي من امريك الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:14
انها حرب إعلامية أمريك تعطي الملاير على ارض الواقع لا طاءرات و لا هم يحزنون الشعوب العربية ادمغتها مغسولة
8 - عبد المولى ادريس الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:24
من نهار عقلت دخلت اولادي للمرسة الخصوصية و انا كنخلص الف درهم كتأمين لكل واحد منهم و انا اعلم ان المدرسة تؤدي ما بين 60 و 70 درهم عن كل تلميذ و لكن نحن امام عقود اذعان. حيث ان لوبي المدارس الخصوصية و من بينهم بنكيران داير ما بغا فالعباد .. و المغاربة مساكن ما كاينش لي يدافع عليهم اما هذا الغول .... لكم الله يا اولياء تلاميذ وطني ... يكذب عليكم الكذاب يقوف ليكم كاين شي واحد فالمغرب تهمه مصلحتكم ... كلشي مصاص دماء... الله غالب
9 - Citoyen الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:30
المواطن يتسائل ما هي الخدمة المقدمة قي اعادة التسجيل والتامين بمبللغ كهدا هل لا يمكن فرض القانون على المدارس الخاصة الكل يشتكي من شجعها والحكومة لاتبالي الا يمكن فرض نفس التامين واعادة التسجيل المعمول به في المدارس العمومية السكوت عن الوضع من طرف المسؤولين تزكية لهدا الجشع نطالب بندخل الحكومة عاجلا
10 - خالد الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:32
ها علاش المشكل ديال الصحراء عمرو إتحل ... حيث غا يتحل شكون غا يشري من هاذ الشركات ...
11 - Berger allemand الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:35
اللي بغيت نفهم في خبر رجال الدرك اللي تعرضو للإعتداء، واش ما عندهم سلاح ؟
واه باغين يوقفو الشماكرية بلا إله إلا الله ؟
وا راه خاص البازوكا و الكلاشنيكوڤ و كلاب من نوع Berger allemand مدربين مزيان ؤ شوف واش يقدر شي شماكري يجبد عليك موس ؤ لا غا يهز فيك عينو!

دابا غي زيدوهاذ الشماكرية شي وسام، أمّا السجن راهم خارجين منو بعفو ملكي كيما العادة ؤ صافي !
12 - Mogador الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:36
وإلى "العلم"، التي كتبت أن أهم الشوارع الرئيسية بمدينة الدار البيضاء تحولت إلى مرحاض كبير مفتوح، بسبب غياب المراحيض العمومية. وأشار المصدر إلى أن الشوارع أصبحت متسخة ومقززة، ويمكن الوقوف على ذلك في أي شارع، من شارع لاكورنيش عين الذئاب، إلى شوارع الحسن الثاني، الجيش الملكي، الزرقطوني، أنفا، محمد الخامس، ساحة الأمم المتحدة، وذلك بعد التخلي عن المراحيض العمومية التي تركها الاستعمار الفرنسي ببعض الشوارع القريبة من مركز المدينة، وعدم تحمل المسؤولين المتعاقبين على الشأن المحلي مسؤوليتهم في إنشاء المراحيض العمومية، بعدما تم تحويل بعضها في بعض المناطق إلى محلات تجارية.
أكبر مدن المغرب إقتصاديا تعاني من غياب المراحيض العمومية، لكن ما يضحك هو أن مسؤوليها يروجون لمشروع تحويل مدينة الدار البيضاء إلى مدينة ذكية، ما فهمش عن أي ذكاء يتحدثون .
13 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:38
لماذا نختار دائما الحجم الصغير من الشحنات. بدلا ما نختار الشحنات الكبرى كمثل (M1088-M1094-M1096) ونفس الشئ للطرائات النقل (C-130j) او (c-17 globemaster) المغرب سوى يشتري الاليات من الحجم الصغير أو منخفض السعر! لماذا يفعل هكذا غالبا في العديد من الاشياء
Pourquoi nous choisissons toujours de la petite taille des convois. Au lieu de choisir la gamme au dessus exemple de référence citer la dessus choisir en vrac (M1088-M1094-M1096) et et même chose pour les avions transports (C-130j) ou (C-17 globe master) Le Maroc n’achète que des machines de petite taille ou à bas prix ! et souvent dans beaucoup de choses mais, bon vaut mieux avoir cela que rien en (EDA) même si la quantité acquis reste très insuffisantes
14 - moha tout court الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:49
أتمنى أن يقوم "نورالدين الخماري" مخرج فيلم "Casanegra" بانتاج فيلم ثاني بعنوان "Casakhanza" وثالث بعنوان "Casasayba" وإذا أخدنا بالاعتبار فيلم "Casablanca" لمخرجه "Michael Curtiz" في 1942 ستكون الدار البيضاء اول مدينة في العالم لها "رباعية أفلام Quadrilogie "... وتدخل إلى "الدار الكحلة" كتاب غينيس من "دفتيه الواسعتين"...
15 - Mockingjay الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:53
لا نريد شاحنات و طائرات للركاب !!! نريد صواريخ طويلة المدى تصل و تضرب ***** دول الجوار لتأدبتهم
16 - خاليد الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:57
العام و الخاص يعلم بأن كل ما يرسل للمغرب من عتاد حربي هو مستعمل و يعاد تأهيله و يفرض على المغرب. هذه هي الحقيقة المرة التي يعرفها الجميع و لكن لا يتجرأ أحد على قولها سواء خوفا أو يستحي من كشفها.
17 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:05
il à fallu choisir le (M-1086-M1088) 6*6 engins idéal pour le transport de troupes. ainsi que plus hélicoptères chinook une trentaine en (EDA) et surtout de il à fallu choisir le (M-1086-M1088) 6*6 engins idéal pour le transport de nos troupes. ainsi que plus hélicoptères chinook une trentaine en (EDA) et surtout de nouveaux sous marins nucléaires d'attaque non diesel
18 - بلاد المغرب الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:28
أمريكا تصنع الطائرات و السفن و الأسلحة الفتاكة بشتى أنواعها و أشكالها، و تصنع الارهاب و داعش و بلادن و غيرهم ، و تتقاضى أموال طائلة من الدول العربية بدعوة حماية السلم،
19 - الى usa Amazon الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:48
راه المغرب داير صفقة لشراء العتاد الحربي ومخلص فيها زبالة دلفلوس ماشي فابور
20 - Kareem الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 02:31
To Amazon sorry you did not understand Mrorocco didn’t get this trucks for free , Morocco payed this second hand equipment.
21 - سنطرال في التعليم الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 02:42
قاطعو المدارس الخاصة كما فعلتم مع سنطرال وسترون النتيجة اعطيو القيمة لاولادكم بالسلوك ليس بالمادة انتم تشترون النقط فقط.
22 - mmm1962 الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 06:00
où lieu de construire des hôpitaux pour soigner le peuple et les routes et donner aux jeunes du travail et un petit orage tue des gens qui regardent un match sur un terrain construit sur le lit de la rivière. on achète des occasions d avions militaires à coût de milliards pour se battre contre qui !!!!!
23 - عادل مراد الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 06:32
Mockingjay n15
دول الجوار و انت تقصد الجزاىر ستمحيك.من خارطه العالم اذا فكرت فقط في الاعتداء عليها.
ادبناكم في 1963 و اخذنا منكم اراضي اضافيه .هذه المره سناخذ منكم نصف المغرب.
الجزاىر اقوى من المغرب بكثير و لا تدوم الحرب معكم اكثر من 6 ساعات.
24 - Hassani الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 08:32
اضاقة إلى كون قيمة التأمين لا تزيد عن 100 درهم لكل تلميذ بالتعليم الخصوصي. فمن المرجح وبقوة أنه لا يتم تأمين جميع التلاميذ وإنما يتم الاكتفاء بعدد قد لا يتعدى 100 تلميذ فيما تضخ الملايين في الحساب البنكي لهذه المؤسسات ظلما وبدون وجه حق. وهذا الأمر يرجع بالأساس إلى غياب المراقبة من طرف القطاع الوصي.
25 - benha الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 09:04
في ما يتعلق بالمعدات الحربية فمن حق البلد اقتناءها مادامت هناك تهديدات من اطراف أخرى ، لكن ما يمكن ان نقوله ومن خلال ما يظهر من هذه العملية هو ان هناك من يستغل الاوضاع المتوترة بين أطراف من اجل الابتزاز ومن أجل الاستفادة المادية ، بل قد يساهم في خلق هذه التوترات واذكاءها لاجل تلك الغاية ، وهذا عيب ولا يليق بمن يدعون التقدم والتطور والديمقراطية وحقوق الانسان وووو ، فعوض المبادرة إلى تهدئة الأوضاع بين المتوترين وايجاد الحلول للمشاكل المسبب لذلك تجدهم يصبون الزيت على
النار من اجل اشعالها اكثر . وهذا غير جاءز في هذا العصر الذي ندعي فيه الإنسانية والذي يجب ان تعم فيه الأخوة بين البشر وحب الخير للجميع .
26 - محمد الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 10:37
حول التامين في المدارس الخصوصية لماذا يدفع أولياء التلاميذ هذا المبلغ بدون ردة فعل. لماذا لا يلجؤون إلى القضاء لصد جشع ملاكي المدارس. أليس هنالك جمعية يطلق عليها جمعية آباء التلاميذ بتدافع عنهم.
الظاهر ان الكل أصبح في بلادنا مسرحية حتى الجمعيات أصبحت صورية فقط يتم انتقاء أعضائها بعناية لكي تقبل التعامل ولكي لا تكون مزعجة.
27 - ABDOU الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 12:55
ما دام يدفعون و لا يقاطعون فهم اغنياء
28 - مواطنة الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 16:13
شهد شاهد من أهلها الاخ مراد عترفتي انكم ماشي بلد الالف شهيد وانكم محتلين مناطق مغربية كتندوف وووقلة شكرا على الاعتراف
29 - Hicham الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 01:58
ولله حتى حسومة مشي عيب بلاد تساح اتقوى من جانب عسكري ولاكننننن عيب في سلاح عتيق وقديم 1983 واش باغيين احمقونا واش ملقيين حتى منكلو اعلى ود هاذ وطن صبرين بزاف ولاكن باش ترضونا حمير امكلخين ولا ولا وبزاف احشوم هليكم ولله حتى حشومة عليكم عثماني ارباعتو اخرجو علينا اما ناس تاع عسكر خليكوم ولاكن ملك الله يحفضو عارف اش واقع
30 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 13:36
الى عادل مراد الجزائري.الجزائر قوة احتلال.تيندوف المغربية تدخل ضمن الاراضي المغربية المحتلة شأنها شأن سبتة ومليلية والجزر الجعفرية.وكما يقال النهر لا يخطئ مجراه.المغاربة سيعيدون اراضيهم المحتلة طال الزمن او قصر.فاسبانيا صبرنا عليها اكثر من قرن في احتلال الصحراء وفي النهاية اعدناها لحضيرة الوطن في الزمان والمكان المناسبين.اذن سنعيد كل الثغور المحتلة في الوقت المناسب.شطحات حكام الجزائر لم ولن تجدي مع المغرب.لأن هذا الاخير معادلة صعبة.ان جنحتم للسلم فنحن اصحاب السلم والسلام.وان جنحتم للحرب فنحن لها.وسننتصر كالعادة.فحرب الرمال ومكالة وسام ذهب في عنق الجيش المغربي.ولم ولن نرضى الا بالذهب...اما هشام 29.فأقول له الجيش المغربي اكبر من تتطاول عليه بلسانك السليط.جميع ما توصل وسيتوصل به الجيش المغربي.مصنع بضم الميم.حذيثا بأمريكا.الف16 بلوك 52.والف 16 بلوك 70.والأباتشي... والباتريوت الذي سيتوصل المغرب بدفعاته الاولى مطلع السنة القادمة.وغير ذلك من اسلحة وعتاد.كل شيء جديد وحذيث.وما عليك الا ان تبحث لتتأكد.وكفى من اللسان السليط الذي لا يفقه في الأمور العسكرية الا الريح والشيح...
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.