24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | دفاع بوعشرين يطلب "السراح" .. ومرض الصحافي يفجر المحاكمة

دفاع بوعشرين يطلب "السراح" .. ومرض الصحافي يفجر المحاكمة

دفاع بوعشرين يطلب "السراح" .. ومرض الصحافي يفجر المحاكمة

عاد دفاع الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم"، المتابع بتهم على رأسها الاتجار بالبشر، في أولى الجلسات بعد العطلة القضائية، ليؤكد وجوب رفع "الاعتقال التعسفي" والبت في الطلب الذي تقدم به في وقت سابق، والذي أرجأت المحكمة النظر فيه.

وشدد دفاع بوعشرين، خلال الجلسة التي عقدت مساء الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على ضرورة التراجع عن قرار ضم الطلب إلى الجوهر ومناقشة الملف، رغم أن المحكمة سبق لها أن أصدرت قرارها؛ ما دفع القاضي الحسن الطرشي إلى دعوة أعضاء الدفاع إلى البحث عن طرق قانونية أخرى وسلكها.

وثارت ثائرة النقيب السابق محمد زيان، الذي يرفض استمرار وضع موكله بوعشرين رهن الاعتقال، وندد بذلك، داعيا المحكمة إلى البت في طلب السراح المؤقت قبل مواصلة المحاكمة.

واعتبر زيان، في مرافعته، أن استمرار محاكمة بوعشرين في حالة اعتقال يسيء إلى سمعة الدولة المغربية، مؤكدا أن محاكمته في حالة سراح مؤقت من شأنها أن ترفع الحرج عن الدولة وتجعل المحاكمة عادلة.

وعرفت الجلسة صخبا كبيرا وصراخا من طرف دفاع المطالبات بالحق المدني، الذين احتجوا على هيئة الحكم، قبل أن ينسحبوا من القاعة، بسبب ما أسموه "الحكرة والإقصاء" الذي يطالهم من طرف المحكمة بعدم منحها الكلمة لهم.

ورفض دفاع المطالبات بالحق المدني تعامل الهيئة معهم، إذ طالبوا القاضي الحسن الطرشي بمنحهم الحق في الرد على طلب تقدم به الصحافي بوعشرين، الذي التمس تأخير الجلسة لإصابته بالتهاب في العين، إلى جانب عدم اطلاعه على قرار المحكمة بخصوص الطلبات الأولية والدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاعه.

كما عبر ممثل النيابة العامة، محمد المسعودي، عن رفضه للملتمس الذي تقدم به الصحافي توفيق بوعشرين، إذ اعتبره نائب الوكيل العام للملك مجرد "مناورة وتكتيك لتمطيط المحاكمة".

وأمام الصخب الذي عاشته القاعة، واستمرار دفاع المطالبات بالحق المدني في الإلحاح على منحهم حق الرد، رفع القاضي الجلسة، قبل أن يقرر تمديد المداولة بخصوص طلب السراح المؤقت إلى الأسبوع المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - الطنز البنفسجي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 01:15
هاد بوعشرين واخا ماعرفش قضيتو شناهي.. كيبان لي دايرين ليه بحال طه رمضان ففرنسا.. يخرج من هنا يدخلوه من هنا.
السياسة صعيبة.. ملعونة وملعون مولاها.
2 - محمد بن صالح الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 02:03
فك الله كرب بوعشرين الصحفي المنصف الحر الذي لم يرضخ لإغراءات الإشهار والنافذين في المغرب, الكثير منا يعلم الإستثناءات والتناقضات التي تشمل هذه المحاكمة العجيبة وأولها إعتقال لمشتبه به طيلة فترة محاكمته رغم أنه لم يلق القبض عليه في حالة تلبس بل تم اعتقاله وسط مكتبه وهو مجتمع مع طاقم جريدته.. الحاصول كما قال أحدهم : بوعشرين اعتقل بسبب الإفتتاحيات وليس بسبب الفتيات.. إنشري يا هسبريس
3 - ملاحظة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 03:25
الهدرة زايدة ناقصة
سواء كان المخزن ظالما ام لا فبوعشرين لم ينف تلك الفيديوهات
فامريكا تسجن لمجرد صور اباحية في هاتف
يزعج المخزن شكون تسوق ليه
4 - خالد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 03:48
بوعشرين يزعج من كان يدافع عنهم و ليس الدولة
5 - مواطن مغربي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 07:28
خلاصة القول:
سماسرة السياسة باعوا القطيع لرموز
الفساد والاحتكار والنهب وأي كبش رفض ومعمع دخل إلى المجزرة.
6 - الغموض الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 08:24
الشئ الذي لا اسثسغيه هو جل ارباب العمل ومديري الشركات كانت كبيرة، متوسطة او صغيرة يستغلون عمالهم لأغراض جنسية وإذا رفضت تفقد عملك فأين هو القانون لحماية هؤلاء ولماذا بالضبط معاقبة بعشرين وحده
7 - احمد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 08:38
لهذه الاسباب وهذه المعاملات السيئة للمتهمين يموت أغلب المحامين بالامراض و حوادث السير.
8 - مافراسيش الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 09:22
انه لامر يدعو للريبة استماتة وحماسة وغليان محامي المطالب(بالحق المدني) لاغراق صحفي مرموق في غياهب السجون!!
الكل يعرف ان الدولة العميقة تتصرف في هذه الملفات كمعتقلي الريف والمحامين النبهاء والرافضين للذل...الصراحة باز لي عايش في المغرب وعارف انه فبلد لازم عليه (ياكل-يشرب-ينعس-ويشوف-ويسكت) ومستقبله ومستقبل ابناؤه يحدده ويشكله اخرون بطريقة او بأخرى...ناموا ناموا مافاز الا النيام.
9 - سلام الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 09:53
الله يفك سراحو ملينا من هاد قمع حرية التعبير
10 - الله أعلم الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 10:50
لا أسمح لنفسي بتكذيب الضابطة القضائية بمن فيها الأمنية و الدركية ثم النيابة العامة و الشهود و الوسائل الثقنية التي سخرت في هذه المحاكمة و أصدق بوعشرين الذي لم يزد شيئا عما يفعله العديد من أمثاله من أرباب العمل و أصحاب النفوذ الذين يستغلون مكانتهم للإ ستغلال و الاتجار بالبشر
11 - متفرج الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 10:59
Bou3chrine ne doit pas mériter toute cette attention pour la raison que c'est un journaliste "osé" ! Il a niqué et forniqué, et abusé de son pouvoir , si la justice détient les preuves, il doit recevoir la peine conséquente à ses actes et recevoir les soins comme tous les autres détenus sans autre privilège. Que la justice pour une fois rende son verdict sans prêter attention à tous ceux qui veulent politiser une affaire pénale de Droit Commun point barre
12 - مهاجر الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 11:11
اللهم لا شماتة المطلوب من ذوي النوايا الحسنة والمسؤولين اطلاق صراح الاستاد بوعشرين اوا بركا الي غلب يعف ارحمو عزيز صحافة دل
يقول الشاعر :
وقال للشامتين صبرا فإن نواءب الدنيا تدور
13 - سعد جبار الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 11:44
يلزم بوعشرين بعد إنهاء عقوبته السجنية الإلتحاق بالتجنيد الإجباري لإعادة التربية والإنضباط وحسن السلوك وحب الوطن...
14 - hamid الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 12:57
تمت محاكمة الكوميسير تابت بنفس التهم المنسوبة إليه اي بعشرين فتم إعدامه رميا بالرصاص فماذا تنتظر المحكمة الجنائية ما ذامت الحجة تابثة في حقه وندفع بالعدل الي الامام (USA ((
15 - AHMED الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 13:14
التهم الموجه للسيد بوعشرين تقتضي ان يعتقل الجميع بمن فيهم المنزالقات المدنية، تهمة الخيانة الزوجية دون تقديم تنازل قائم، اما تهمة الفساد فهي قائمة في حقهن؛ ان كان هناك مايسمى الضبط والتصويرالسري مع نشر المحتوى في الاعلام البرنوكرافي وليس داخل وامام السادة القضاة، الجريمة مقرونة باعتقال الجميع او متابعة الجميع في حالة صراح مشروط،
16 - maazouzi الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 15:05
كما عبر ممثل النيابة العامة، محمد المسعودي، عن رفضه للملتمس الذي تقدم به الصحافي توفيق بوعشرين، إذ اعتبره نائب الوكيل العام للملك مجرد "مناورة وتكتيك لتمطيط المحاكمة".

شيء لابد من توضيحه
النيابة العامة هي من تفحص الادلة بعد التوصل بمحاضر الضابطة القضائية اي الشرطة لتطلب السجن الاحتياطي اذ انها تري سراح مؤقت قد يكون خطر علي الامن او الحق العام لكن القاضي ليس ملزم بالاخذ برآيها او مرافعتها
لكن ان نقرآ هنا رفضت النيابة العامة فليس من اختصاصها ان ترفض ملتمس بوعشرين لانها اصبحت بعد بدء محاكمته طرفا وليس حكما اي كما في البلدان الدمقراطية
اكثر من ذلك فالقاضي هو الذي يعطي الكلمة ويستمع الي اقتراح او قرار من النيابة الامة وهو ليس ملزم به
الخطآ الفادح الذي لازال يرتكب في المحاكم المغربية هو جلوس النائب العام علي المنصة وكانه وان لم يكن كذلك جزء من هيآة الحكم ونراه يلوح بتهديد او يتعليق ناري لتضخيم الامور وكآنه من يحكم
كم مرة حكم قاض عكس ماطالبت به النيابة العامة في اوربا
شيء اخر هل هناك محلفون كما في محاكم البلدان الدمقراطية الذين يشرف علي عملهم خبير قانوني متخصص معين من قبل القاضي يتبع
17 - maazouzi الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 15:39
عندما يخاطب النائب العام احد معتقلي الريف ويقيول ان لهم جينات تمرد فهذا انتقاد يعاقب عليه القانون كل شيء بالادلة والا فهو نقد جارح ليس من حق النائب العام توجيهه الي اي طرف داخل محكمة قضائية
بخصوص بوعشرين ليس من اختصاص النائب العام ان يرفض بل للتوضيح يطلب رفض
دور المحلفين هو تلقي الادلة من القاضي ومنها الدلة بالصوت والصورة بكل انواعها اضافة الي المرافعات النهاذية من قبل المحامين والنائب العام علي قدم المساواة وبدون تآثير اي جهة كيفما كان نوعها
دخلت يوما عند نائب عام لم يرد علي السلام لم يطلب مني الجلوس للاستماع الي طلبي لم يرد علي شكري له وق تملكت نفسي ولم ارد باي تصرف علي سوء معاملته لي بدون وجه حق وكانني مدان بينما كنت مواطنا يستحق الاحترام وكان معي بادج عن موقعي الاداري لو كنت اريد رفع شكاية ضده لكن قلل من شاني واعتقد انه نائب عام سيهولني بمنصبه

تحية لهسبريس منبر الحرية
انا ملتزم بالنقد البناء ولن يسمع مني احد غير ذلك
وبالنقد البناء ان شاء الله ستتغير الامور لمحاسبة كل من يريد ان يتطاول علي اردة الشعب وحقوق المواطنين ككيفما كان موقعه
18 - مغربية الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 15:45
الله يفك سراحو يا رب. متى ننتهي من اعتقالات تقمع حرية الرأي. سئمنا من كل هذا. نريد مغربا جديدا.
19 - الى السي بوزيان الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 16:05
منذ متى اعترفت انت بسيادة وحرمة الدولة المغربية ؟ تصريحاتك وخطبك كلها ازدراء واحتقار للدولة المغربية بكل مكوناتها بما فيها الشعب المغربي . نعم اذا كان المعتقل في حاجة الى مساعدة طبية فالمحكمة ستأمر بذلك ولن تتاخر ، لكن ان تتخذ ذلك مطية تركبها كحيلة لاطلاق سراح بوعشرين ، فهذا امر مكشوف ولا يليق بمحامي متمرس وحمل حقيبة وزير حقوق الانسان في بلده . قد تكون محامي المعتقل وتحاول تبرير افعاله ، فهذا نفهمه لمحاولة تخفيف الحكم ، لكن لا تنس انك مثلت المغرب في وزارة حقوق الانسان وان ضحايا بوعشرين يتمتعن بكافة الحقوق فلا يليق ان تدوس انت على حقوقهن لتحقق باطلا تعتبر انت حقا .
20 - ABDOU_de_CASA الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 16:10
لا أحد فوق القانون والمغاربة كلهم مواطنين سواسية لهم حقوق وعليهم واجبات...
والمسمى بوعشرين مثله مثل باقي المواطنين، وكما يقول المثل الدارجي عندنا... " للي عمل الذنب يستاهل العقوبة"..
مادمت التهمة تابثة ضده كما في هو معروف للجميع...فما عليه سوى ان يتمم عقوبته السجنية مثل باقي المواطنين..

إلى متى سنظل نميز بين المواطنين... هذا مواطن درجة أولى...وهذا مواطن درجة ثانية.. وهذا مواطن درجة أخيرة؟؟
21 - ولد عين الشق.. الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 16:45
ما يسمى ببوعشرين سواء ظل في السجن حتى إنهاء عقوبته السجنية، أوخرج منه، فلن يغير من الأمر شيئا، بعدما قد مصداقيته وصمعته المهنية من جراء الأفعال المشينة التي تورط فيها بالأدلة والخبرة العلمية...
22 - الى صاحب التعليق المسمى معزوزي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 17:58
هل وصل الجهل بالقانون إلى هذه الدرجة يا سيد النيابة العامة لا ثبت في منح السراح المؤقت من عدمه بل هي تلتمس رفض طلب السراح المؤقت لأسباب تراها وجيهة في ملتمسها اما أن تبث هي فليس من حقها لنرتقى إذن في تعاليقنا ولا نعلق عن جهل
23 - maazouzi الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 19:57
الي التعليق 22
وماذا عن السيد النائب العام الذي واجه احد معتقلي الريف بان لديكم جينات تمرد
ينبغي للقاضي ان يضع في مكانه كطرف ويقول له لا ليس من حقك اصدار الاحكام ولكن كمدافع عن الحق العام عليك ان تثبت ذلك بالادلة
وهنا ربط الفرس هل سمعنا عن مدان او مشتبه به ادين وكانت القرائن جيناته
انا لم نعلق عن جهل وهنا آخطات احترم رايك ولكن لايمكنك ابدا ان تصدر احكاما علي لاتدري ان كنت اكثر مؤهلات مقارنة بك وهنا اخطآت الخطآ الجسيم
وباصدارك حكما علي وجب ممارسة حقي في الرد
عهد التهويل ولي الي غير رجعة ومن حق اي مواطن ان يمارس حقه في التعبير طبعا بالنقد البناء ولا احد سيمنعني من مقارنة مااراه ممارسات غير لائقة او تحتاج التصحيح مقارنة مع ممارسات قضائية في البلاد الاوروبية الدمقراطية
الوطن ملك للجميع وهو عقد اجتماعي بدل ان يتم اختزاله في نخبة تتولى السلطة وتقول اقبلوا كلما نمليه عليكم لاننا الشرعية لمدة خمس سنوات ولايحق لكم ان تتكلموا
تحياتي للاحرار
كلما قلته مرده الي معرفة شخصية بالاشياء وليس عن جهل
24 - رد على تعليف الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:27
يا أخي ممثل النيابة العامة خصم ولكن خصم شريف فكل طرف يبدي وجهة نظره في ظل احترام القانون فالقلم أسير ولسان حر وكل ما يقال يضمن في محضر الجلسة فإذا كان هناك مس بشخص المتابع ما على دفاعه سوى تقديم طلب تجريح أو شكاية إلى من له الحق فكما قلت هي دعوى عمومية بين حق عام و شخص خالف قواعد القانون كضفتي ميزان عدل ترجح كفتيه بمقدار ما يقدم فيها من حجج ولكن أن اوجه نقضي لك شخصيا فليس المراد من تعليقي
25 - Youssef الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:48
من الطبيعي ان يشك الشعب المغربي في نزاهة المحاكمة والتي تعج بالتناقضات فمتى كانت أعراض النساء مهمة في المغرب فكم من النساء إغتصبوا وتمتع المغتصب بسنة في سجن فقط هذا في الحالات العادلة أما في حالات أخرى فيتم تزويجهم ليكمل المغتصب عمله. فلما لم يمتعوا بوعشرين بحق الزواج؟
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.