24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحبس النافذ والغرامة لمتهم سرق "صندلا بلاستيكيا"

رصيف الصحافة: الحبس النافذ والغرامة لمتهم سرق "صندلا بلاستيكيا"

رصيف الصحافة: الحبس النافذ والغرامة لمتهم سرق "صندلا بلاستيكيا"

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من تطرق "المساء" لإدانة متهم بسرقة "صندل بلاستيكي" بسنة حبسا نافذا، بمدينة آسفي، بعد متابعته من طرف النيابة العامة بتهمة إخفاء شيء متحصل عليه من جنحة السرقة.

ووفق المنبر ذاته فإن مقتضى الحكم الذي صدر مساء الإثنين الماضي أشار إلى إدانة المتهم بسنة واحدة حبسا نافذا وغرامة قدرها 500 درهم، فيما أدين شريكه بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة قدرها 2000 درهم، مع مصادرة المبلغ المالي وإرجاع الصندل البلاستيكي إلى من له الحق فيه.

ونشرت الجريدة ذاتها أن وفدا رفيع المستوى يضم مسؤولين، من بينهم المدير العام للدراسات، محمد ياسين المنصوري، والمدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، انتقل إلى روما من أجل لقاء وفد إيطالي يضم مسؤوليين أمنيين كبارا لمناقشة ملفات مشتركة بين البلدين، إضافة إلى عقد اتفاقيات جديدة من أجل تبادل المعلومات، نظرا لتصدر الجالية المغربية لائحة العرب المقيمين بإيطاليا.

وأضافت "المساء" أنه أهم من بين ما تم الاتفاق عليه التعاون في مجال التكوين والدعم الفني وتحديث الأنظمة المعلوماتية والحد من الاستخدام الورقي في المعاملات، من خلال تبادل منتظم بين مصالح مختصة بكل من المغرب وإيطاليا.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن ملف الصحراء يدخل الشهر الخامس من الجمود. وسيعرف برنامج هذا الشهر رئاسة روسيا لمجلس الأمن الدولي الذي سيتطرق إلى بعثات السلام في العالم، فيما ستغيب قضية الصحراء، بعد مشاورات مع روسيا، وباقي الأعضاء الدائمين في المجلس.

ووفق الخبر ذاته فإنه يتوقع من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تقديم تقريره إلى المجلس في شهر أكتوبر القادم، غير أنه مع غياب مبعوث خاص للصحراء صار من الصعب إعداد التقرير، حسب ما يتوقع عدد من المراقبين.

ومع المنبر ذاته، الذي ورد به أن الجيش المغربي يحصل على أحدث نظام مضاد لطائرات "درون" لحماية المنشآت العسكرية والمدنية الحساسة من التجسس والهجمات المعادية.

ونشرت "المساء" أن الجيش المغربي حصل على نظام "بوكيفل"، وهو نظام من صنع الصناعة الحربية الأوكرانية. وكشف منتدى القوات المسلحة المغربية أن النظام الأوكراني هو من أحدث الأنظمة المضادة للطائرات غير المأهولة (درونز)، حيث يعمل على كشفها مبكرا على مدى 10 إلى 15 كلم وحجب قنوات الاتصال والتحكم الجغرافي ونقل البيانات بشكل كامل.

أما"الأحداث المغربية" فأفادت نسبة إلى مصادر بمقر الصليب الأحمر الدولي بجنيف بأن المنظمة الدولية بدأت تفكر جديا في التدخل من أجل إيجاد حلول لمئات أبناء أعضاء "داعش" المحتجزين في مخيمات بمناطق كردية شمال شرق سوريا، ومن بينهم عشرات الأطفال المغاربة.

وأضافت الورقية نسبة إلى مسؤول في الصليب الأحمر الدولي أن الموضوع أصبح غير قابل للتجاهل في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها هؤلاء الأطفال، خصوصا بمخيم "الهول" شمال شرق سوريا، الذي تديره قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المساندة من واشنطن.

واهتمت الصحيفة أيضا بمشاركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بأديس أبابا في اجتماع للخبراء حول المقاربة المنهجية لبلورة المؤشر البلد للأعمال، في إطار منطقة التبادل التجاري الحر الإفريقي.

وأفاد الخبر بكون وفد الاتحاد العام لمقالات المغرب خلال الاجتماع سلط الضوء على التجربة التي راكمها المغرب في مجال التجارة الحرة، مذكرا بالعدد المهم من اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمتها المملكة.

وإلى "الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن مصالح وزارة الصحة بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان رفضت تسلم المركز الصحي "المدينة الجديدة"، المعروف بـ"أجميعة"، بالنظر إلى أن وضعيته لم تتغير، بل ازدادت سوءا عن تلك التي كان عليها منذ حوالي تسع سنوات. ولم تنفع التعليمات التي وجهتها سلطات العمالة للمسؤولين المحليين في التخلص من هذا المركز الصحي.

الختم من "العلم"، التي أوردت أن جمعية الأيادي الصغيرة للتربية والتكوين بالحسيمة نظمت بشراكة مع أكاديمية نوبل للتدريب والذكاء المتعددة، المسابقة الجهوية للحساب الذهني التي تقام لأول مرة بالمدينة.

وأضاف المصدر أن المسابقة عرفت مشاركة عددا من الأطفال، ينتمون إلى المدن التابعة لجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، تتراوح أعمارهم بين 4 و14 سنة.

وعلاقة بفاجعة تارودانت كتبت "العلم" أيضا أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تدعو الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها كاملة بالتحري في ما وقع من خلال إجراء تحقيق يتسم بالموضوعية والحياد، ونشر نتائجه للرأي العام في أقرب الآجال، مع ترتيب الجزاءات والمتابعات في ما يتعلق بخروقات قوانين التعمير والملك العام المائي، والتهاون في المراقبة الترابية وغيرها من الممارسات غير المشروعة التي كانت سببا في الفاجعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - N.H الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:54
و ماذا عن سارقي ثروة البلاد بكاملها و كان سببا في تفقير الشعب
2 - عبدو من الرباط الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:55
والسراح والتمتع بكل أشكال الرفاهية و الحصانة لناهبي المال العام رغم الدلائل القاطعة إنه المغرب يا سادة
3 - مواطنة حائرة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:56
اويلي على صنذالة ب عام على هاد لحساب راجلي غادي يضربوه ب مؤبد ا حيت دافع على راسو بشمكار كان بغا يسرقو و ضربو و صدق راجلي اللي تحبس و الشفار الشمكار راه يتبحر ... لك الله يا وطني
4 - nabil الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:57
هههه
شافر سندالة ديال ميكا مشا فيها بعام ديال حبس
ولشافر لملاير كعما مسوقين ليه
شبعت ضحك تطاحو دموع من عيني
شفتي الا تصلح القضاء بلادنا غتزيد قدام ولكن للاسف القانون يطبق على ضعيف درويش فقط
5 - Yoz الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:58
ها حنا يالله وصلنا للبؤساء ديال ڤيكتور هيگو ديال القرون الوسطى.... حقا الاوروبيين فايتينا ب 500 عام من الحضارة و التحضر
6 - BRAHIM الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:58
واش السيد سارق صندالة ديال لميكة عطينوا عام،ولي سارق مال العام مصفقوا ليه..
عاش القضاء النزيه..
7 - الصندالة المقدسة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:59
واييه. صاندالا بعام و 500 dhs نعام ا سي
هي السرقة ماشي مزيانة و لاكن بحال هادا نعطيوه العفو و نقولوليه لمرا لماجية تسرق منجرة نديوك تتبرد شرية فدار المقام السعيد
8 - مرحبا الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:59
والذين سرقو المليارات بماذا سيحكمون عليهم يا ترى؟ القانون في هذه البلاد العجيبة يطبق على الضعفاء من الناس ويستثني الأقوياء منهم
9 - مواطنة حرة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:59
والبراءة ل شفارة الكبار.ليعارفين روسهوم
10 - lassssssssssss الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 21:59
هادي هيا دليل
عيش نهار تسمع خبار
11 - قانوني الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:00
العديد من الأشخاص سوف يضحكون على منطوق الحكم، ولذلك وجب التنبيه إلى أن القانون لا يعاقب بناء قيمة الشيء المسروق وحده بل أيضا حطورة الفعل...
وأشير إلى أن الحكم غالبا ما طبق فيه الفصل 506 من مجموعة القانون الجنائي الذي يعاقب على سرقة الأشياء ذات القيمة الزهيد بالحبس من شهر إلى سنتين وهي عقوبة جنحية ضبطية...
12 - رشيد امستردام الهولندية الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:00
السلام عليكم
فهم تصطا سرقة "صندل بلاستيكي" بسنة حبسا نافذا وسارق 17مليار براءة ونيت لي يضربها يضربها كبيرة الله استر وصافي مشينا فيها
والسلام رشيد امستردام الهولندية
13 - Abdelhak الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:01
إذا كان خبر السرقة صحيح وتم إذانة السارق بسنة حبسا نافذا. إذن كم سنحكم على ناهبي المال العام بالملايير من الدراهم.
14 - عباس فريد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:02
والذين سرقوا الملايير لا يحاكمون وملفات فسادهم الكبيرة تترنح في المحاكم منذ عدة سنوات !!
لماذا الكيل بمكيالين ؟؟لماذا القانون الصارم يطبق فقط على الضعفاء ؟؟
لماذا فضاءح الفساد من طرف رموز السياسة والسلطة فاقت كل التوقعات يتم التستر عليها رغم انف الجميع وتحبط الشعب بشكل رهيب ؟؟
ليس هكذا تكون العدالة فالقانون الصارم يجب ان يطبق على الجميع مهما علا شأنه ؟
كلا هذا يقطع أوصال المجتمع
15 - Agourram الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:03
واحد سارق صنداله ميكه عام دالحبس واحد ضارب المغرب كولو حر طليق و الله انها العصور الوسطى بكل تجلياتها الله غالب
16 - من امريكا الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:04
انا لا ادفع عن سارق الصندل وانما اتعجب لها الحكم القاصي
فماهو حكم مول 17المليار ؟
17 - السرقة الحقيقية الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:05
وما هي عقوبة الموظفين الدين يسرقون اكتر من عشرة الاف درهم شهريا من خزينة الدولة دون القيام باي عمل يستحق ولو عشرة دراهم
18 - صابر الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:07
صندل بلاستيك يساوي سنة سجن و 500 درهم . وماذا عن اللذين سرقوا الملاير و سرقوا البلاد و العباد . سرقوا الثروات برا و بحرا ؟
19 - أنوار الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:07
نكتة الموسم بامتياز. وبماذا تم الحكم على الاستاذ الذي كان يتاجر في شواهد الماستر. وقائد الدروة. وكافة المسؤولين الذين توبعوا في ملفات فساد من الدرجة الأولى بماذا تم الحكم على مغتصبي الأطفال. وبماذا تم الحكم على القتلة ومعترضي سبيل المارة..... لم يعد بامكاني تصديق ولا فهم ما يقع في هذا البلد. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
20 - hassan الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:08
ههههه مول سندالة بلاستيكية شقموه او مول 17 مليار باقين يحققو معه. اللهم استرنا يارب العالمين.
21 - مجيدي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:08
نسي المتنبي لم يكتب عن المغرب لكن كتب عن مصر المحروسة وَكَمْ ذَا بِمِصْرَ مِنَ المُضْحِكَاتِ وَلَكِنَّهُ ضَحِكٌ كَالبُكَا) أحياناً ـ وهي أحيان كثيرة ـ أكاد لا أشك لوهلة أن المتنبي حين قال بيته الشهير أعلاه في قصيدته الأقل شهرة فإنه كان «يتنبأ» بما سيكون عليه حال العالم العربي، فالسطحية الممزوجة بالفجور في الخصومة تكاد تكون سمة لكثير من قضاة ينسون من أكل وأفسد مال العام وثروات منهوبة حتى يجعلوا القانون مفصل على طبقة المسحوقة
22 - مغربي مع اﻷسف الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:08
هاذي دبا بﻻد كتسمي رأسها دولة، وتقولون عﻻش بغيتوا تهاجروها، اللهم إن هذا منكر، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم الحكارة.
23 - مراد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:08
عجيب أمر القضاء في المغرب ، المجرمون القتلة اصحاب السوابق القضائية في السرقة بالعنف واحداث عاهات مستديمة لضحاياهم يحكم عليهم بأحكام مخففة ثم يغادرون السجون بالعفو الملكي بعدة مدة وحيزة لكثرة المناسبات الوطنية والدينية عندنا وسارق الصندل " السرقة سرقة " ولم يستعمل العنف يحكم عليه بسنة نافذة وعلى الأرجح سيقضي المدة كلها لان الدولة لا تريد لصوص مثل هؤلاء وإنما تريد لصوص قتلة عنيفين وحوش حتى يبثوا الرعب في الشوارع والمدن ليكون المواطن بين نارين نار الأمن ونار طرف الخبز وخدام الدولة واولاد فرنسا يحلبون البلاد هم وابنائهم الى ان تجف ويمتطوا طائراتهم الى البلدان الغربية لينعموا بمسروقاتهم ولكن أين المفر من الجبار رب العباد اللذي لايظلم عنده احد وأقول للقضاة اتقوا بوما ترجعون فيه الى الله بأحكامهم القراقوشية
24 - ولد حميدو الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:10
بدون شك متابع بسرقات اخرى من قبل و غير دلك
Qui vole un oeuf vole un boeuf
25 - مواطن الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:11
غريب امر المواطنين الذين يطالبون باقصى العقوبات على المجرمين و اللصوص و الان يتعجبون لاصدار هذا الحكم على هذا السارق. اللي سرق بيضة ممكن يسرق.....
26 - يا سلام الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:13
يا سلام على العدل!!! القضاء اامغربى اصبح يضرب به اامثل فى شتى دول العالم... هذه العملية تسمى بلغة عيوش الطنز
27 - Ahmed الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:13
داخلت عليكم بالله واش تيقتوا هاد الخبر أنا بعدا مانصدقش هاد شي لأن القضاء باش يكون عادل كيدخل فيه ماشي غير القانون ولكن أيضا رأي القاضي الخاص به في هاد الحالة بالذات وإلا كان هاد شي فعلا صحيح ...راه العدل في خبر كان ...الحصول الله يلطف بنا
28 - rodeo الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:15
يحيا العدل ! الله أودي لو كانت فقط مثل هذه الأحكام تطبق على أكبر لصوص هذا البلد لكان المغاربة من أسعد الشعوب في العالم لكن مع الأسف لاشيء لأننا فقدنا ذرة الأمل عندما أتى مهرج وقال عفى الله عما سلف
29 - ههههههه الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:16
عندما عين عمر بن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن العاص واليا على مصر بعد فتحها سأله: لو جاءك سارق فماذا تفعل به؟ وكان الجواب سريعا من عمرو بن العاص، حيث قال: أقطع يده، وهذه الإجابة طبيعية، حيث تنسجم مع الأحكام الشرعية إذا ثبتت الجريمة على مرتكبها. لكن عمر بن الخطاب لم يكتف بسماع جواب عمرو بن العاص، بل رد عليه لو جاءني فقير من مصر لقطعت يدك.
هد السيد ما سرق صندالة حتى كان ذو حاجة ... معدوم و ما عندو والو .. أما تطبق عليه هذه الأحكام .. هد الشي بزاف ..
30 - SANNNDALE ! الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:20
Sans nul doute ils ont applique' le proverbe qui dit : QUI VOLE UN OEUF VOLERA UN BOEUF ( ...).
31 - Abdou الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:24
هذا ليس غريبا في المغرب. واحد أدين بسنة سجن مع غرامة 500 دهم والثاني ب 6 اشهر موقوفة التنفيد مع غرامة 2000 درهم. خاص هاد الصندالا العجيبة يحطوها في المتحف. ههههه
32 - يوسف الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:25
قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]..
شكرا
33 - القصاص الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:26
بلد المفارقات.. الضعيف هو من يدفع ثمن السرقة.. و أصلا.. السجن في المغرب لا يفزع أحدا.. لأن ظروف العيش بالسجن أفضل من خارجه بالنسبة لأغلبية المواطنين، حيث يوفر لهم المسكن و الملبس و المأكل و الطبيب و الرياضة و حتى التكوين و الدراسة. بالمجان. أشياء لن يتمكن المواطن من توفيرها خارج السجن بسهولة ! السجن في المغرب يشجع الجريمة.. و القضاء يقف عائقا في وجه المجرمين، بمنحهم عقوبات خبرية قصيرة الأمد لا تكفيهم، مما يدفعهم لارتكاب جرائم أكبر حتى يتمكنوا من الإستفادة من إقامات أطول داخل السجن الرحيم
34 - مواطنة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:27
ناااااااري هدشي ولا تيفقصني....عفا الله عما سلف لناهبي الملايير و سنة حبس لسارق صندالة ميكة و تلاتة أشهر سجن لمن سب لي على بالي بالكم....و براءة لمن انتحرت من غرفة نومه من فندق ......خصني نخوي هاد لبلاد
35 - Allal الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:29
عجيب أمر القضاء في المغرب ٠ يحكم على سارق الصندل بسنة نافذة حبسا في أسفي ويطلق سراح سائق متهور تسبب في وفاة معيل أسرة و في جروح جسدية ونفسية لثلاث من بناته، لا الشيئ إلا لأن أبوه ذو نفوذ في مدينة طنجة ٠
36 - خديجة خنيفرة عاجل الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:30
يحيا العدل


و من سرق 23 مليار من ملعب مولا عبد الله وتمت ترقيته

و شوكولانة و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و المطارت و المخطط الأخضر من سرقو تريليونات الدراهم

و من يسرق الصناديق السوداء و الهكتارات و البر و البحر و الجو
37 - med الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:34
اوهدوا ليصارقين ثروات ديال البلاد بشحال احكموا عليهم او هما مكيتحكموش
38 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:45
الذي يسرق البيضة يسرق الثورإنها عقوبة تأديبية بدون شك كان عنده سوابق اخرى متعددة بهذا تأديب ليكون صالحا في المجتمع
qui vole un œuf vole un bœuf Sans aucun doute, il a également de nombreux précédents C’est une punition disciplinaire pour être bon dans la société à l'avenir
39 - ق.أحمد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:46
تعليقي على هذا الحكم أن المحكوم    عليه(بهدل السرقة)فلو سرق الملايير  لحكم عليه بالبرائةحلل وناقش اذا كنت في المغرب فلا تستغرب 
40 - ع.العزيز الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:51
يضيقون الخناق على الفقراء،بشتى الطرق والوسائل فعندما يمد احدهم يده يضرب بالضربة القاضية،وهاذ الصندالة ربما تعود لأحد هاؤلاء الجبابرة!
41 - imad suisse الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:01
اللهم هذا منكر وحد مسكين سرق صندالة ديال الميكة يلبسها فرجلو حيت معندوش مشا فيها بعام ديال الحبس و500 درهم غرامة واحد سرق ملايير درهم كيضرب البييرة باردة نعم اسيدي في مربيا حرا طليق!!!
عجبتو لك يازمن
لك الله يافقير حسبونا الله ونعم الوكيل
42 - فضولي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:03
مول الصندالة ماعجبوش الحكم غادي يستانف اسيدي بغا الحكم بالمؤبد .هذا هو المغرب لي معجبوش الحال يخرج منو اذا قدر واذ مقدرش يمشي ينتاحر..يا لله .
43 - عمرو حوتي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:11
السرقة مذمومة ومنفوخة بالكتاب والسنة وكل من يسرق يجب قطع يده لكن كيف تقطع بعض أيادي المسؤولين الذين سرقو صناديق الدولة ؟ هنا أفضل محاسبتهم وإرجاع ما نهبوه ونزع مشاريعهم من أسمائهم وعودتها إلى البلد . وهذل وهذا الذي سرق حذاء بلاستيكية يجب التحقيق معه . فإن كان متشرد ولا يملك ما يشتري به الحذاء فلا بأس ونحن نعلم أن أغلبية الشعب فقراء
44 - ق.أحمد الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:19
تعليقي على هذا الحكم أن المحكوم    عليه(بهدل السرقة)فلو سرق الملايير  لحكم عليه بالبرائةحلل وناقش اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
45 - samy الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:20
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك من قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»،
46 - سليم الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:21
لي تيشرملو الناس وتخيسروا لهم وجههم كتعطيوهم 6 شهور حبس هذا مسكين سرق صندالة ب 20 درهم عطيتوه حبس وغرامة، فهم تسطا
47 - مراكشي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:21
صندلة الميكا غير قابلة للتقسيم. يحيا العدل....
48 - ابو أح الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:21
سارق صندالة ميكا عام سجن وسارق الملايير يعفى ثم يحصل على منصب ارقى من السابق فهم تسطااا
49 - ابو أح الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:24
نصيحة يا الاخوان اللي بلاه الله بالشفرة يشفر ليه اكثر من مليار باش ميمشيش للحبس
50 - Fellah الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:39
سرقة خبزة أو سندلة ذنب لايغتفر
وسرقة شعب فيها نظر...
51 - Hassan Sima الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:40
عون سلطة ينصب على مواطن في 60000 درهـم ومحامي الشاگي يطمإنه بأن الملف لصالحه وإنه لا داعي لحظور جلسات المحاگمة في مرحلة الإبتدائية وبعدهـا تقوم المحگمة بتبرءة النصاب عون سلطة ليطلب الشاگي إستأناف الحگم ويتگرر نفس المشهـد وبعد 6 شهـور يتصل المحامي هـاتفيا ويخبر الشاگي أن محگمة الإستأناف أيدت الحگم الإبتداءي ليقوم الشاگي بتفويض أمره إلى الله وبعد مرور 6 سنوات يتفاجأ بإتصال أحد الشهـود ويخبره أن الملف مفتوح والنيابة العامة إستدعته وبعدهـا يگتشف أن النيابة العامة هـي التي إستأنفت الحگم وبعد محاولة الشاگي أخد محامي للدفاع عنه أو سرد الوقاإع يمنع بدعوى ليس مستأنفاً للحگم ... وتدين المحگمة النصاب ب 4 شهـور ويقوم الآخر بالنقد والإبرام لتبرأه من جديد حنهـا بگتشف أن آخر جلسة في مرحلة الإبتدائية بتخلفه عن الحظور ويفهـم أنه خدع خداعا ماگرا من طرف المحامي ... وبعدهـا يقوم بشگاية للسيد وگيل العام لذى محگمة الإستأناف بمراگش ليقرر بدوره إحالتهـا على الأستاذ النقيب الدي قرر متابعته المجلس التأديبي و
52 - مواطنة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:41
ce qui vole un œuf vole un bœuf
53 - مغربي دايخ الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:46
بمنطق الرياضيات صنظالة ب 20 درهم تساوي سنة حبسا . 17 مليار سنتيم تساوي 850000 سنة حبسا نافذة .
54 - الكانبو الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 23:56
اتعلمون أنها صندلة اخنوش ولا بنكيران ولا العثماني كانوا يتوضؤون و سرقها ليهم.... هدي ما شي صندلة عادية نتاع شي واحد عادي ..... سنة حبس و 2500 درهم غرامة....هه
55 - Antonio الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:00
Sandals plastique 1 ans 500 Dh sandale de cuir 10 ans 10000 Dh spadri Nike el i3dam hhhh
56 - Hassan Sima الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:05
تتمة للموضوع اللدي حاولت الإختصار إنقضت المهـلة إلى حدود هـذه الأسطر القرار بيدي السيد الوگيل العام تلك هـي معانات HASSAN Sima أقسم لگم گم يلزمهـم من السجن أثمنى من الجريدة أن تبحت في الموضوع لأنني ظلمت ولا يمگن لمحام آخر الوقوف ضد زميل له الدي لا يشرف مهـنتهـم أتعلمون ما أزعجني لم أحظر قط للمحگمة لقول أقوالي من هـاد المنبر أتمنى من النيابة العامة أن تنصفني ويعاد التحقيق في الملف من جديد وإن تبت أني أگدب أتحمل المسؤولية گاملة
57 - Hakim الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:11
يحي العدل .
في حين يتمتع سارقوا ثروة البلاد بالحرية والأموال التي سرقوها.
58 - tazi الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:14
ماذا عن الوزراء و البرلمانيين و نواب الامة و الجنرالات و المسؤولين الكبار. ماذا عن هؤلاء الذين جعلوا المغرب افقر الدول العربية و الافريقية مع العلم ان المغرب يحتضن الكثير من المهرجانات و المنتديات و بلد سياحي لم اعرف اين تذهب اموال المغرب. نريد حكومة بأعضاء اوروبيين لا نريد العرب السارقون
59 - على هامش النهر الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:30
وكان كان القضاء نزيه وعندو الضمير يحكم بديك العقوبة على لي وصل انسان ميلقاش حتى صندالة يديرها فرجلو باش يوصل انو يشفرها،ولكن الغالب الله كلش عارف شنو كاين،وكل واحد يتحمل مسؤوليته
60 - احمد الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:34
انا تعليقي هاذ الساعة حول المعلقين كلشي كايتكلم على نهب المال العام وعلى الفساد واش الدولة مابغاتش تعيق؟
61 - باردة الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:40
اخبار البلاد كتجيب الضحك و تفكرني في جراءد اخبار السوق والاسبوع الضاحك في الثمانينات ههههه. صندالة دميكة قال .... العفو من الظلم ... كيف تلقاو الخالق يا قضاة اخر الزمان.
62 - مغربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 00:55
امشا فيها الشفيفير
القانون في المغرب كيطبق اعلا المواطن الدرويش
اما العفاريت كيسرقوا الملايير ما كاينش اللي كايحاسبهم
اما الشفيفير اللي دفع يسرق السندالة راه ماعاندو ما يلبس
كان اعليه يمشي للمحاكمة وهو حفيان باش القاضي اشوف من حالو
والله يشوف من حالو
63 - ع.الحميد الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:37
وراه الشفارة الكبار بداو بصندالة دميكا بعد الاستقلال.والان عندهم لي ما يتحصى.اما هاذا راه غير فكرهم في اول سرقة ما رحموهش.
64 - عزيز الدحماني الخميس 05 شتنبر 2019 - 01:53
بلد الحق و القانون بلد الأمن و الأمان بلد الديمقراطية بلد فيه التنمية البشرية بلد فيه نمو بلد تعيش فيه ب 20درهم بلد زيرو ميكا بلد الإنتخابات الشفافة و النزيهة بلد مصنع للسيارات بلد فوسفاطي بلد له جوج د البحور بلد فيه الرميد بلد مصنع لمصطلاحات السعادة كل عام مشروع لغوي جديد لتبريد النفسية و إحياء الأمل
شي صدقة أا للإتحاد الأوروبي عندي فقرا إفريقيا و طمح إنشاء مشاريع كبرى للحد من الهجرة
65 - Abdelghani الخميس 05 شتنبر 2019 - 02:57
طاحت اولقيناها بالدارجة المغربية.يجب علئ هذا القاضي المحنك ان يصدر حكمه بعملية حسابية اكثر من مال الصندلة الئ الذين سرقوا موال شعبهم والتي تقدر بملايير ملايير الدراهم.
66 - Adam الخميس 05 شتنبر 2019 - 04:32
في الحقيقة من سرق صندالة بلاستيك خاصو المؤبد أو الاعدام. لأنه فعلا غبي.
67 - عسير الخميس 05 شتنبر 2019 - 04:41
المجتمع العادل لا يضم لصوص ولا يضم ضلالة تعاقب لصوص دون إقامة العدل.
68 - بوتفليقة الخميس 05 شتنبر 2019 - 05:07
صندالة بلاستيكية عليها عام ديال الحبس، تامالها واش توضى بيها منصف المرزوقي؟
69 - سعيد السوسي الخميس 05 شتنبر 2019 - 07:10
من سرق بيضة فذالك ذنب لايغتفر
و من سرق المليار فذالك ذنب فيه نضر
هههههه حشوما يوقق قدام القاضي و هو سارق غي سنضالا ، عيب ههههه
70 - بائع القصص الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:16
كل البصل او دع الملايير في بنما او الغابون او الزمبابوي، ولكن ابتعد عن حذاء البلاستيك، ستندم شر الندم ههههه في بلاد العجائب السبعة
من له حساسية البصل عليه بالعدس المثقوب
71 - سمر الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:23
لا نشجع على السرقة من اي نوع كانت، لكن هناك عدة اسئلة مطروحة على من اجتهد وقرر الحطم على هذا الشاب ضاربا بعرض الحائط كل الظروف المحيطة بهذه الجريمة التي لانقدر ان نصنفها الا بهذا الوصف.
هذا الشاب الذي لم يفكر قبل جريمته ان يرفع دعوى على من جابوه على هذه الحياة ولم يفكروا في ان يأمنوا له مستقبل كريم وواعد، لم يفكر في ان يقدم دعوى لكل مسؤول بهذه الحكومة والتي سبقوها والذين ساهموا في ضياعه حتى اصبح يحاكم على سرقة نعل بلاستيك، نعم البلاستيك الذي اصبح ممنوعا ويعد من المحرمات ويباع في السوق السوداء ويهرب من مدينة الى اخرى كانه من المحرمات.
نعتذر لهذا الشاب لاننا مثله لم نجد بعد حل لنا وله ولغيره من الشباب الضائعين في البلد.
72 - صادق الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:29
ربما هذه الصندالة تعود. لذي القرنين. أو سيدنا موسى. المذكورة في القرآن الكريم.
ولكن كما قال الشاعر :
والظلم من شيم النفوس فإن تجد.
ذا عفة فلعلة ﻻ يظلم .
73 - Fsihi الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:31
من ينهبون أموال البلاد و العباد لا خوف عليهم و لا هم يحزنون.
شفار صنظلا نتع ميكا له الله تعالى .
اخاف على هذا البلد الان الشفارة الكبار في مأمن من أي سلطة .
74 - american/marocain الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:42
لو كانت صندلة جلد لكان ا لحكم مخفف
75 - ابراهيم الخميس 05 شتنبر 2019 - 09:58
سرقة صندالة: السجن النافذ سنة واحدة
سرقة 17 مليار سنتيم ،: عفى الله عما سلف
يا الله هذا موضوع ديال بحث لنيل شهادة الدكتوراه، حلل وناقش
76 - mohajir الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:10
هذا حيث اخرج غادي امشي ديما حفيان والى سمع كلمة صندلة تشدو تبوريشة. والله العظيم حتى بقا فيا.
77 - رضوان الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:21
اضن ان هناك مبلغ مالي مسروق واما الصندل فليس بيت القصيد. بقول الكاتب مصادرة المبلغ وارجاع الصندل لصاحبه.....
78 - person الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:27
ادا لم تستحيي فافعل ما شئت .. لص الصندالة سوف يتابعكم عند الخالق لسبب حاجته و فقره و ظلمه و سوف يقاضيكم ان شاء الله و عاقبة الظالمين في الدنيا قبل الاخرة ان شاء الله و جهناكم لله بلد تقتلون الضعيف و تبجلون االصوص دوي النقود لن تنسو ان هناك عدالة تنتظركم و عداب شديد
79 - Hakim khouribgui الخميس 05 شتنبر 2019 - 10:54
إلى رقم 52
1an de prison pour celui qui vole une poule.
et la liberté pour celui qui vole un chameau.
est ce que tu sais pour quoi
80 - عداله عمرو الخميس 05 شتنبر 2019 - 11:10
صارق بيضه ننزل عليه أشد العقوبات بينما الصوص المال العام و المرتشين تصعب ان نجد لهم الحجه لك الله يا وطني......
حسبنا الله ونعم الوكيل.
81 - اسماعيل الخميس 05 شتنبر 2019 - 13:26
جل التعليقات ارتبطة بسرقة الصندلة ولا احد تحدث عن خبر اخر هذا ان دل على شيء انما يدل على نوعية المعلقين على الاخبار واخرين يقرؤون ويذهبون حال سبيلهم ولا يعلقون و شكرا
82 - سيمو الخميس 05 شتنبر 2019 - 13:32
وا فرحتاه القضاء عندنا دار عقلوا. ولا يحكم على الضعفاء. و فيهم تبدا التجربة حتى يصبح محترفا .انداك غدي يحكم عاى من سرق الدهب و الفوسفتت و..............لك الله يا وطني.انخا الجاهلية الاولى.
83 - ضد الضد الخميس 05 شتنبر 2019 - 14:06
أرفع القبعة للقاضي الذي حكم على سارق السندل البلاستيكي لأنه من يسرق هذا السندل غدا ستجده يشرمل المواطنين بالسيف و يسلبهم اموالهم.
اما حزب الاستقلال الذي يحمل كامل المسؤولية للحكومة على فاجعة تارودانت فأقف مع صفهم و لكن يجب أن يعلموا من كان يحكم منذ حوالي 40 سنة لما كان أبناء الدوار يلعبون الكرة في ذلك المكان و من أنشأه ان لم يكن حزب الاستقلال نفسه .
84 - ابو هند الخميس 05 شتنبر 2019 - 16:05
ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد اليهم طرفهم وافئدتهم هواء وانذر الناس يوم ياتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا اخرنا الى اجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل صدق الله العظيم
85 - مسلمة وأفتخر الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:41
ياللعجب وكأني أقرأ قصة من قصص جحا.
86 - محمد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 00:55
ربما طلب هو من القاضي ان ينزل عليه اقصى العقوبات فلبى طلبه وارسله الى حيث يأكل ويشرب مجانا فالذي يسرق صندالة اضن انه لا يتوفر على لقمة عيش لذلك لحسنوا الضن بالقاضي لانه ربما فعل خيرا في هذا الشاب
87 - المهدي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 13:33
الحكم ماشي عام فالحقيقة غير 6 أشهر للفردة وهاد المجرم اللي خرب اقتصاد البلاد ارتكب جريمتين بالتسلسل حيث سرق الفردة الاولى وزاد الثانية !! هذا الشي خطيييير وربما السرقة في نظري بإيعاز من جهات أجنبية معادية بهدف تخريب اقتصاد البلد !! علاش ما تحكمو عليه بالإعدام وتهنيو البلاد منٌو ؟
88 - ربيع السبت 07 شتنبر 2019 - 11:38
سارق "الصندالة البلاستيكية" التي لا يتجاوز ثمنها 13 الى 15درهم يدان بسنة حبسا نافذا وغرامة 2000 درهم، ومجلس جماعة ترابية بالمغرب على رأسهم رئيس الجماعة وعدد كبير من الأعضاء والموظفين بينهم مهندسين متهمين باختلاس وتبديد أموال عمومية عن طريق صفقات ومشاريع وهمية بقيمة 17 مليار سنتيم حكم عليهم في الأقصى بأربع سنوات ومنهم من لم يمضي حتى سنة كاملة حيث حكم عليه "بما قضى"... إنه العدل يا سادة، وزارة العدل والحريات تقول لكم لي بغا يضرب شي ضربة يضربها كبيرة ماعندنا مانديرو بالشفارة الصغار في البلاد بغينا الأباطرة والشفارة الكبار...يحيا العدل
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.