24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | وكيل الملك: الخبرة الطبية والجينية تؤكد إجراء الريسوني عملية إجهاض

وكيل الملك: الخبرة الطبية والجينية تؤكد إجراء الريسوني عملية إجهاض

وكيل الملك: الخبرة الطبية والجينية تؤكد إجراء الريسوني عملية إجهاض

قال وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم الخميس، إن "اعتقال الصحافية هاجر الريسوني ليس له أي علاقة بمهنتها، وأنه حدث بمحض الصدفة نتيجة لارتيادها لعيادة طبية، كانت أساسا محل مراقبة بناء على معلومات كانت قد توصلت بها الشرطة القضائية حول الممارسة الاعتيادية لعمليات الإجهاض بالعيادة المعنية".

وأضاف وكيل الملك، في بلاغ توضيحي، أن "متابعة المعنية بالأمر ليس له أي علاقة بمهنة الصحافة، بل تتعلق بأفعال تعتبر في نظر القانون الجنائي جرائم، وهي ممارسته الإجهاض بشكل اعتيادي وقبول الإجهاض من طرف الغير والمشاركة في ذلك والفساد طبقا للفصول 444 و450 و454 و490 و129 من القانون الجنائي".

وأوضحت النيابة العامة، أن "إيقاف المعنية بالأمر من طرف الشرطة القضائية تم بمدخل العمارة التي توجد بها العيادة، وذلك أثناء مغادرتها لها رفقة أحد الأشخاص من جنسية أجنبية وليس بالشارع العام كما ورد في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مسجلة أن المعنية بالأمر أدلت للطبيب الذي قام بعملية الإجهاض بهوية غير هويتها الحقيقية؛ وهو الأمر المدون بسجلات الطبيب بالعيادة التي أجريت بها هذه العملية".

وأردف وكيل الملك، أن "الوثيقة التي تم تداولها عبر وسائل التواصل على أساس أنها خبرة طبية هي فقط مجرد فحص للمعنية بالأمر أنجزها الطبيب المداوم بمصلحة المستعجلات بمستشفى الولادة بتاريخ 31/08/2019 ضمنها بعض المعاينات في انتظار إجراء بعض التحليلات وأخذ عينات الدم. وأنه بعد القيام بتلك التحاليل، أنجز خبرة توصلت بها المحكمة لاحقا بتاريخ 04/09/2019".

وأكمل المصدر ذاته: "المعنية بالأمر صرحت للطبيب بأنها أوقفت حملاً غير مرغوب فيه إراديا بإحدى العيادات الخاصة في الأسبوع السابع صبيحة يوم 31 غشت"، مشيرا إلى أن "الريسوني سبق لها أن خضعت لإجهاض بمحض إرادتها في وقت سابق، مقرة بوجود هرمون وعلامات حمل أثناء فحص عنق الرحم".

وزاد وكيل الملك: "جهاز الفحص بالصدى أظهر أن غشاء الحمل غير موجود وأن هناك بعض بقايا الأغشية الدموية. كما أن تقرير مختبر الشرطة العلمية استخرج نمطا وراثيا مؤنثا مطابقا للنمط الخاص بالمعنية من العينات المرفوعة من الأنبوب الزجاجي والبقع الحمراء المأخوذة من المنديل الورقي والضمادتين الطبيتين والقفاز الطبي والإبرة التي تم حقن المعنية بالأمر بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - يونس السلفي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:09
ليس دفاعا عن هذه السيدة و لا عمّن يقوم بالإجهاض لأن جلهم آثمون قاتلون و قليل من يقوم بها لسبب طبي وجيه .. و لكن السلطات تغض الطرف عن مآت المصحات التي تقوم بهذه العملية أمام مرآى و مسمع من الجميع و لهذا يشك المرء في الدوافع و الأسباب.
و الله يخلّص الجميع.
2 - الواقعي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:14
المخزن يجيبك يجيبك من حيث لا تدري.القضية كلها تدور حول عمها الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و مرشد الاخوان في المغرب.دابا المخزن يضرب بكل الاسلحة.و الريسوني ما عرفش منين جاتو الضربة
3 - Samir الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:16
القاعدة في المغرب تقول كل ما يأتي من المخزن محل شك إلا أن يثبت العكس و كل ما يأتي من السجين يصدق إلا أن يثبت العكس. لأنه ببساطة القضاء في المغرب غير مستقل و تحت سيطرة الحاكمين في البلاد.
4 - استر ما استر الله الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:17
اخبار اليوم ديال توفيق بوعشرين يجب ان تسمى فضائح اليوم التساؤل هو هل ظهرت هده الاخت في فيدوات بوعشرين وعنداك تقولو راه تشكل خطورة حتى هي
5 - عادل الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:17
يجب على المخزن احترام الحرية الشخصية، أما بالنسبة للصحفية الريسوني فلن أصدق النيابة العامة، لأنها في حرب دائما مع الأقلام الشريفة...
6 - المهدي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:17
وكيل الملك في بلاغه التوضيحي يستخف بالعقول لدرجة تبعث على الضحك .. وأنه لأمر محزن ان تصل درجة تبرير الإعتقال الى هذا المستوى الكاريكاتوري .. فهل يعقل ان تُمارس الشرطة القضائية تحرياتها حول العيادة بالتربص بمن يخرج من العمارة حيث توجد ؟ وهل ستسوق هذه الشرطة كل امرأة تصادف وجودها عند مدخل هذه العمارة. الى المخافر وتقليب رحمها لمعرفة ما إذا خضعت لعملية إجهاض من عدمه ؟ الواضح ان عناصر الشرطة كانت تراقب الصحافية وترصد تحركاتها في انتظار الايقاع بها وليس العيادة فكفى من الضحك على الذقون ..
7 - Amine الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:18
إنها دولتنا العزيزة التى تتربص بالمزعجين عندي بعض الملاحضات:
١/مراقبة بمحض الصدفة جاءتني غريبة
٢/إختطاف امام باب العمارة يعني في الشارع يكرس مقولة إنها دولة عصابة
٣/ الانتقاءية في تلفيق الاتهامات هناك ممتلات و فنانات لهم اولاد لانعرف اباءهم لمادا هاجر بالضبط
8 - bent chaab الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:19
tout ces analyses et expertises en ce court de temps waaaaw les gens trouvent des difficultés pour faire juste des analyses de sang pour une simple opération chirurgicale !!!!! et ben
9 - Mann الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:19
الاسلاميون يكتوون بالقوانين التي يريدون ان يطبقونها ! إحمدي الله اننا لا نطبق الشريعة الاسلامية و الا كنت قد رجمت أو صلبت
لماذا لا نكون مثل الدول الأوربية الكافرة الحق واضح و الباطل واضح :الإجهاض، العلاقات الرضائية ، مصاحبة امرأة في الفنادق بدون طلب عقد الزواج ...كل شيء بقوانينه و في هذه الحالة من يخالف القانون لا أحد سوف يتعاطف معه !
10 - عبد الحق الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:19
نفس السيناريو يتكرر من الزفزافي ورفاقه الى بوعشرين والآن هاجر الريسوني... والغريب ادخال مصطلحات علمية لابهار العامة ومحاولة التأثير على صغار العقول
11 - chouaffa الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:21
il y,a quelque chose qui cloche, ,,des millions de mamans celibataires circulent au maroc librement
12 - طارق الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:23
أنا متأكد بما لا يضع مجالا للشك أن التهمة ملفقة للصحافية بحكم أنها تشتغل كصحفية في جريدة الأيام 24 و بحكم علاقتها بتوفيق بوعشرين
13 - طنحاوي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:23
وخا تقولوا حتى غدا العيد غادي يخرجولكم صحاب نظرية المؤامرة بنظرية المؤامرة وان كل منتمي للحزب الشيطان او مهنة الصحافة ملائكي وان الدولة تستهدف هؤولاء .وليس اكثر من شخص خرجت له فديوهات مباشرة لاستغلاله الجنسي لنساء تحت سلطته وفالاخير. قالك الدولة تستهدف الصحافة.ونتوماك نعلوا شيطان وكفى من نشر ساديتكم على البشر وفي الاخير تدعون العفة والظلم
14 - السيد الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:24
حاضيين الخاوية ومخليين العامرة يالطيف شعب الموجة مزال مبغيتو تعيقو شوية كل واحد إحضي حدبتو بلا ميحضي حدبت الاخر والسلام
15 - marroqui الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:26
voile islamique
quelle honte
que dieu nos pardonne
16 - المتتبع الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:26
TANT QUE VA LA CRUCHE À L'EAU À LA FIN ELLE SE CASSE
اذا كانت العيادة الطبية محل شبهة فالصحفية الريسوني زارتها في يوم نحس
17 - medmod الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:27
يعني هذا التصريح ان الريسوتي تمارس الجنس خارج نطاق زواج الحلال . وزيادة لم تأخذ كل الاحتياطات اللازمة لمنع الحمل أثناء الجماع . يعني انها ولا صح العبارة. تمارس الفساد . واخيرا تبقى الكلمة للقانون .
18 - عايق الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:28
لما كل هذه الضجة. السيدة حصلات تودي. لانها المفروض ان تكون هي قدوة ما دامت ورباعتها شركاء المخزن للوصاية على المغاربة باسم الدين. الاساس أن يناقش تقنين الاجهاض للجميع. ولا كل واحد كيشوف منين ادوز والقانون على البسطاء فقط.
19 - ملاحظ الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:31
عمليات الإجهاض تجرى يوميا وعلى مراى ومسمع الامن ...بانت ليكم غير هاد الصحفية ....هذا الكلام اقنعوا به شخصا آخر...الله يهديكم.....الاطلاع على مقالات الصحفية الريسوني ....سيتضح انها كانت مستهدفة....
20 - محمد الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:31
زعم غي ديك العيادة لي تحت المراقبة و ديك 1500 عملية اجهاض (حسب المنظمات العالمية ) مكدارش تحت المراقبة اتقو الله يا عباد الله.
21 - مول الصيكوك الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:31
أدعو المحكمة إلى تسليط أشد العقوبات على هذه الصحفية البعيدة كل البعد عن أخلاقيات مهنة الصحافة نتيجة ارتكابها عدة جنايات يعاقب عليه القانون كالفساد و الاجهاض وهي الامور التي تتعارض مع مجتمعنا المغربي المسلم المحافظ وتخالف أيضا مقتضيات دستور المملكة .
22 - مواطن بسيط الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:31
ما يتير الإنتباه هو أن الدولة تصير شريفة وعفيفة في متل هذه القضايا التي تود منها إلجام الرأي العام وهي لاتستطيع أن تحارب مفسديها الذين يجهضونا أخر أمل للحياة لكل من يعيش على أرضها
23 - hobal الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:32
صحافية ولا تعلم شيئ على الوقاية الجنسية
هل لا يوجد حبوب منع الحمل في دولة بحجم المغرب
يجب اطلاق ورفع اليد على الادوية التي تمنع الحمل
مثل هذه التصرفات المخزنية التي تتجسس على اطباء الاجهاض لا ياتي بنتيجة
الجنس فطرة كفطرة الاكل والشرب لا يمكن ان يستغني عنها الانسان
لكي لا نرى في المزابل ودورات المياه اجنة تخلصت النساء بهم بشتى الطرق
لا بد من ايجاد حلول حقيقية
24 - مواطن الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:33
الحرية الشخصية يجب أن تصان بإعادة النظر في القانون الجاري به العمل. المعارضون من أجل المعارضة يسا همون في تزكية المتابعات التي قد تمسهم و
ذ ويهم من حيث لا يحتسبون. ولكم عبر فيما مر و يمر عليكم ولا زلتم في غفوتكم معميين
25 - مهاجر الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:35
لا حول ولا قوة الا بالله حرام النيل من شرف الانسان وكشفه بهذه الطريقة اللهم لا شماتة
وقل للشامتين صبرا فإن نواءب الدنيا تدور
كفى من التشهير في أعراض الناس وكما تدين تدان.
26 - Ziryab الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:35
إذا قامت فعلا بإجهاض في تلك العيادة، هذا يعني أن هذه العيادة مخصصة لهذا الغرض.
السؤال لماذا لم تتدخل السلطة لتوقيف المسؤولين عن هذه العيادة و انتظرت حتى أتت هذه السيدة من أجل الإجهاض ؟. كيف جاءت هذه الصدفة و اكتشفت السلطة عيادة للإجهاض فقط عندما قامت العيادة باستقبال هذه الصحفية ؟ أين هي الحالات الأخرى خصوصا أن ارقام الإجهاض السري تعد بالآلاف سنويا حسب التقارير الطبية؟.
لماذا تتم فقط متابعة بعض الصحفيين دون الآخرين ؟. رغم ورود تهم بالفساد ضد العاملين في جريدة معروفة لكن لم نسمع لا توقيف و لا بحث و لا خبرة.
و السؤال المحير بما أن الكل يتبرأ، من حكومة و أحزاب ومجتمع مدني. أذن من يحرك هذه التهم و الشكايات و لحساب من ؟.
27 - سعيد الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:36
يلوتن صورة البلد، فين ما جا شي أجنبي يتمتع بهن
28 - ابوهاجوج الجاهلي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:38
اقد أصبت بالدهشة وما اصابنا في هذا البلد الأمين من تدخلات في أرحام المواطنات وأخذ العينات وتطبيق القوانين الجنائية وكأنها قامت بجريمة تهدد سلامة كل المغاربة. مهلا من فضلكم على أفراد هذا الشعب المسكين ألدي تكالبت عليه الظروف القاسية وقوانين العصور الوسطى. لقد أصبحنا نطرح الف سؤال وسؤال يا للمصيبة
29 - ملاحظ الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:38
افترضنا جدلا ان المصرح به من طرف النيابة العامة صحيح الواجب الستر لا تدمروا حياة السيدة ولا تحملوها فوق طاقتها ففي الاخير كلنا بشر وكلنا نخطأ .
30 - ملاحظ مغربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:40
ترى هل الشيخ الريسوني سينتقد ابنة أخيه وسيقول فيها ما كان يقول في النساء والفتيات مثل النماذج اللواتي يشبهن ابنة أخيه وينتقدها ،ام أنه سيلتزم الصمت ويحاول ان يتفادى الخوض في هده الفضيحة المدوية .
31 - مصطفى الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:44
و ماذا إذن عن المصحة التي تمت فيها عملية الإجهاض والطبيب الذي قام بها ؟؟
32 - مغربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:44
السلام
انا لا اعرف من هي و من تكون و لكن الدي اعرف ان الاجهاض حرام و هو قتل روح دون وجه حق.هدا ما تعلمناه من الدين و العقل السليم.
33 - البعث العربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:45
امر واضح، يجب محاكمتها لكون الاجهاض ممنوع قانونيا بالمغرب الا في حالة استثنائية.
نحن لنا الثقة الكاملة في القظاء المغربي لانه مستقل و نزيه
34 - Karim الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:46
لا احد سيصدق كلام وكيل الملك ، العدل اساس الملك و اخشى ما اخشاه ان يؤدي استغلال القضاء في النهاية الى انهيار الدولة لا قدر الله و الدخول في حالة السيبة التي بسببها سيطر الاستعمار الاجنبي على بلادنا ، العدل صمام امان لتماسك البلاد و غيابه سينتج الفوضى عاجلا او آجلا ، ما اقوله ليس دفاعا عن احد و لكن خوفا على مسقبل هذا البلد او بيتنا كما سماه الملك
35 - رضوان منير الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:47
متى تبت وقوع الشخص في جريمة أو مخالفة قانونية يجب أن يعاقب ، بغض النضر عن مكانته الإجتماعية و نسبه ومهنته وماقدم ، نحن نحكم بالضاهر، مكاينش باك صاحبي

شكراً للشرطة القضاءاية على القيام بواجبها
36 - Hassan Sima الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:47
رغم عدم إنصافي ضد عون سلطة بمدينة مراگش في ما يفوق 60000 درهـم وگان سبب ذالك گذالك بسبب محامي بهـيءة مراگش ألدي أخلى بواجبه المهـني وعدم إستأنافه للحگم الإبتداءي بعدما أوهـمني أن محگمة الإستأناف أيدت الحگم الإبتداءي مما جعلني أفوض أمري إلى الله حتى إگتشفت خداعه بل إن ذل على شيء فهـو يدل على علاقته بالنصاب على أي رفعت دعوى ضده للسيد وگيل الملك العام بمراگش والذي بيده الملف ليبت فيه فأنا أومن بمصداقية القضاء والنيابة العامة التي إستقبلتني بگل إحترام وترحاب عند الله عز وجل هـذه شهـادتي إدنا ما وقع للصحفية فهـو صحيح بدون شك وأتمنا من الجريدة إستسقاء ما دگرت من المحگمة وشگرا
37 - radwaaaane الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:48
في الحقيقة نستغرب كثيييييرا لمثل هذه المسلسلات المظحكة التي لا تشرف البلاد في شيء. .الإجهاض .....كل أطباء التوليد وغيرهم يقومون بعمليات الإجهاض بالجملة وغالبية النساء المغربيات تقوم بهذه العمليات علنا وحتى الأطباء يقومون بها في العلن التام. ..كأننا نعيش في دولة أخرى غير المغرب. ..
38 - أدربال الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:48
صدفة !!!
عاونوني نفهم أش كتعني صدفة ؟
لأن التعريف لي كنعرفو لا ينطبق مع المصطلح في هده النازلة !!
المصحة كيدخلو ليها المرضى بالعشرات و اكثر يوميا و بالصدفة يعني صدفة تم القبض على الريسوني يعني مكانتش عيون المخزن تابعينها !!
هادشي بزاف على الصدفة .
عموما كون ما تعتاقلش
لمرابط
بوعشرين
المهدوي
النيني
و اللائحة طويلة
كنا غادي نصدقو ان الريسوني شدوها صدفة .
39 - nemo الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:48
السؤال هو هل تم تلفيق التهمة ؟ لا أظن أنه يمكن تلفيق تهمة كهذه إذن التهمة ثابتة
40 - المغرب العريق الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:50
كما يقول المثل *ما ديرش ماتخافش*
الإنسان لي عندو قضايا كبيرة كيدافع عليها و عندو صراع مع السلطة خصو يبعد نهائيا على الشبهات و يشد طريق نيشان باش مايلقاو منين يدوزو ليك. وخص الإنسان يكون منضبط في حياتو متحكم ف شهواتو إلى بغا يكون مناضل حقيقي اما إلى غير طالقها أو طالقو يسرح فلا خير يرجى منه بحالو بحال المخزن لي ضدو . هادي غاديا تسكرل مع سوداني حتى جابت لينا و لعائلتها فضيحة . اشنو هادشي و من عائلة متاسلمة يا حصرتاه
تفكرت غير زفزافي سبعة شهور و هو يتظاهر ما قرب ليه حد ما قدرو يشدوه. حتى سخن عليه الرأس و مشا يتعدى على أمام مسجد بسبب خطبة الجمعة
لي 99 % من المصلين أصلا كينساوها قبل ما يخرجو من باب الجامع و اغلبيتهم مكيفهمها اصلا غير كيدير الفريضة وصافي. إنسان ماقدر يتحكم ف اعصابو وسط مسجد كيف له أن يقود نضال أو منطقة أو بلد بأسره
الوقت بغات صحاب العقول و الذواهي و الذين يقولون ما يفعلون. إلى ما كانش هادشي بناقص منهم كاع
41 - مرتن بري دو كيس الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:50
......وإذا الموؤودة سإلت بأي ذنب قتلت"...اللهم الطف بنا واغننا بحلالك عن حرامك..ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.....كثر الفساد في البر والبحر.......فانتظروا الساعة يا من عنها غافلون..انما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة زتفاخر بين الناس.....فلا يغرنكم بالله الغرور..يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا...اللهم اعنا على حمدك وشكرك وحسن عبادتك.....آمين.
42 - عبد ربه الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:51
ما فهمته من هذا المقال أن الصحفية : قاتلة جوج نفوس و النفس عزيزة عند ربي بتأكيد من الديانات السماوية الثلاثة .
43 - الزفت الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:53
برافو الشرطة المغربية. مجهدين باش تشدو صحافية ودوك المجرمين اللي كيهدو الناس في الشوارع كيتسراو كيفما بغاو و دوك المختلسين اللي نهبو البلاد والعباد مكاين مشكل كيتسراو بالسيارات الفخمة في اسبانيا كمايحلو لهم.
44 - ghomari الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:54
قال نقيب المحامين بمراكش محمد الخليفة:
أمارس المحاماة لأزيد من 50 سنة و لم تعترضني قضية مثل هذه...
لأن الناس في المغرب و غيره يلجؤون إلى الإجهاض عند الضرورة، و ليس هناك طبيب نساء لا يقوم بأربع أو عشر عمليات في اليوم من هذا الصنف...
فلماذا هذا النفاق؟ و هل أولو الأمر بالمغرب هم فعلا أصحاب أخلاق و نزاهة حتى نثق بهم؟ المغرب كما قال مولاي هشام يتوجه وجهة خطيرة...الله يحفظ...
45 - Mohamed الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:54
إذا قررت أن تخوض في أمور شتى وأن تتجاوز الخط الأحمر فيجب أن تكون نظيفا إلى أبعد حدود ومع ذالك أطلب الستر من الله.
46 - مغربي من الدار البيضاء الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:55
الحقيقة يعلمها الله وعند ربكم تختصمون .
47 - lecteur الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:57
pourquoi tout les scandales des Pjdistes sont à caractère sexuel
48 - الإجهاض الاجهاض الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:57
هل هناك شكاية ضد هذه المصحة .لماذا لم يتم استدعاء جميع المجهضات المدونات بسجل المصحة .ولماذا لم يتم اقتحامها أثناء إجراء العملية لضبط حالة التلبس ؟
49 - مغربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 17:59
تحية للقضاء المغربي ويجب احترام أحكامه . لدي إيمان واعتقاد راسخ أن القضاء المغربي لن يظلم أحدا. بطبيعة الحال، كل من ظن أنه تعرض لحيف فعليه الطعن أمام القضاء من أجل إنصافه.
50 - Le vagabond الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:03
المهداوي وبوعشرين وخطبة الجمعة و...كله صدفة...
51 - حسناء الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:04
اصبحت اخاف ان اذهب الى اي مصحة حتى لا تفتش المخابرات رحمى و يخرج وكيل الملك ببلاغ توضيحي حدارى من العيادات يا نساء المغرب
52 - منصف الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:05
من يعارض تعديل قانون الحريات الشخصية سينتهي به المطاف بأن يجرم من حيث لا يحتسب. من منكم معصوم؟.
53 - Rachid الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:08
تطبيق القانون ارحم من كذب.قانون فوق جميع
54 - Yoyo الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:09
باختصار اتذك مقولة شعبية تقول: الفقيه يقول«دير اللي نقولك وما تديرش اللي انا ندير» هذه المقولة تنطبق على اغلبية متدينينا واصحاب المظاهر الدينية الكاذبة.والفاهم يفهم.
55 - محمد الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:11
أنا ضد العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج و ضد الإجهاض.. و لكن عندي سؤال الله يرحم الوالدين واش متيقين انا هاد الأخت اعتقلت لهاد السبب ام أن هناك سبب اخر..
56 - youssef الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:12
Nous sommes devenus trops méchants jusqu’à mettre la vie privée des nos concitoyens en public .... la vie privée est devenue un privilège et n’est plus un droit dans nos jours .... qu’elle avorte ou non : le respect de sa vie privée est obligatoire.
57 - لا و لا الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:13
اولا, اذا كانت الدولة ان تطبق معاقبة الاجهاض, فلابد لها, ان تطبقه على كل الاشخاص, ليس التجسس على الناس, اي انه في هته الحالة, يجب القبض على النساء الاخريات, التي يقمن بنفس العمل عند نفس الطبيب.
اما الان, واخبار اليوم مستهدفة, وصحفيوها مستهدفون, وفي الشارع, وانا اقولها , القانون للجميع وليس للتشهير والضرب تحت الحزام.

محايد
58 - simo67 الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:13
كمواطن مغربي استنكر بكل شدة التشهير بحياة هته السيدة وادعو كل المغاربة استنكار هته الامور.
59 - سامي الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:15
واش هاد المخزن حاضي عير توفيق بعشرين و هاجر وكل صوت حر خص المخزن لي قاري بزاف يفهمنا احنا الشعب البليد انشر يا هسبريس
60 - وليد الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:15
مؤلم ما وصلت إليه الدولة . حتا الإجهاض خصو لحريك؟ و الذهاب إلى أوربا...سلام على بلدي انتهى كل شيء و لا نعرف ماذا يقع
61 - مواطنة 1 الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:15
هذا تعدي على الحرية الشخصية ، كيف يعقل أن تكون الشرطة متربصة بعيادة واحدة في المغرب ؟ كيف للشرطة أن تلقي القبض على واحدة من اللاتي خرجن من العيادة ؟ كيف تترك الشرطة الشعب يشرمله المشرملون ولا تأبه للسرقة والاجرام التي قضت على السياحة والامن في هذا البلد لتلقي القبض على صحفية أجهضت ، سبحان الله ! الناس عاقوا قلبوا على شي حاجة اخرى !
62 - abd 1 الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:16
that's is not the did of a country of law, if she was arrested within with the clinics staff then we can said that was just a coincidence, but that wasn't the case .
63 - ابو در الغفاري الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:25
لست لا مع هذه السيدة و لا ضدها،لكن الذي اضحكني فعلا هو ادعاؤها انها متزوجة "بالفاتحة".جدي،رحمه الله،كان بدويا،اميا،قضى جزءا لا يستهان به من
حياته في زمان " السيبة"،تزوج جدتي في نهاية القرن التاسع عشر و لا زلنا نحتفظ بعقد زواجهما الى اليوم.اما هذه المناضلة فهي مثقفة،صحافية،مؤثرة على الراي العام،متحجبة،تزوجت في القرن الواحد و العشرين في العاصمة الرباط ب.......ً....."قراءة الفاتحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
64 - مواطن مغربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:30
اعتقد أن التهمة ملفقة و ليس لها ما يبررها لأن الإجهاض السري منتشر بشكل كبير و دون متابعة
65 - عزالدين الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:30
بعيدا كل البعد عن القوانين والسياسة
هته الأنثى وقعت بل أوقعها ابليس في حرم الله
فاجهرت بفعلتها فنزل عليها عقاب الله فلا السجن يمحو سيءتها ولا مواقع التواصل الاجتماعي
66 - njik good الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:34
هــــاد ألحـكـومة مـاحـدهــــــــــــــا شــــادة فألـــــحـكـم... أو ألمـغـاربـة شــــــاديـن

إيـــديــهـم عـــلـى قــــــــلـــــوبــــهـــــم...........
67 - Ali الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:37
على هاد الأساس، وزير الصحة خسو يدخل للحبس، حيتاش شحال من امرة حاملة ماتليها الجنين بأسباب كاملين عارفينها انطلاقا من ظروف المستشفيات إلى عدم تواجد الامكانيات... الخ
المحاسبة فهاد البلاد كتطبق غي على اللي معندوشي السلطة
68 - فهمي بسيط الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:40
عديدة هي التعاليق التي تبدأ ب : لا أحد يصدق كلام الوكيل أو ما معناه.
الغريب هو ان من يعلق يجزم وكانه اخد راي الناس جميعا. متى سنتعلم التكلم باسم المفرد بدل الجمع.
69 - مغربي الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:40
ومادا عن إجهاض المال العام والدي أثبتته تقارير متتالية وعديدة للمجلس الأعلى للحسابات استنزاف خيرات البلد.

لمادا محاكمة الأصوات والاقلام الحرة والمنابر والمحتجين عن الأوضاع الاجتماعية؟
اما عن الزنا والفساد فحدت ولا حرج في كل الاتجاهات ودلك بسب الفقر والهشاشة التي سببها الفساد الدي ينخر البلد لسنوات.
70 - Marocain الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:45
On applique la loi à ce que l'on veut et quand on le veut. Pourquoi ne pas utiliser ces pouvoirs de surveillance contre ceux et celles qui transfèrent les milliards à l'étranger, ceux qui sont actifs dans les services de prostitution et de blachiment d'argent. Laisser les gens tranquille. Il y a des problèmes beaucoup plus graves que l'avortement. L'avortement et les pratiques de l'avortement ne sont qu'un aspet de ces problèmes. Est-ce que l'on enlevera la licence de pratique au médecin qui a effectué cet avortement ou on l'enverra en prison?. Évidemment NON!!!
71 - Citoyen a الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:49
C'est de l'hypocrisie, elle fait ce qu'elle veut de son corps. Il faut s'attaquer aux vrais problèmes de la société, comment faire pour arrêter des centaines de naissances avec des mères célibatairesur, s ans parler de celles qui gettent leur bébé dans les poubelles
72 - الطاهيري العلوي عبدالله الخميس 05 شتنبر 2019 - 18:58
أرى ان الأمر فيه شيء من المبالغة او ربما حتى تصفية حسابات ،المعروف والمؤكد هو أن المغرب تجرى فيه يوميا 800 عملية اجهاض حسب الاحصاءات والدراسات
واسألوا السيدة عائشة الشنا ان كنتم لا تعلمون.
73 - مواطن الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:00
اذكر مقال على مساعدة في مستشفى خريبكة اللى تشدات بنفس التهمة انذاك كل المغاربة كانو واعضين وستنكرو الفساد والدعارة أما ملي تعلق الامر بزميلة بوعشرين وبنت أخ الريسوني الكل ولا محامي دفاع عنها عيب والله هاد المحسوبية اوالنفاق اللي فيكوم حتا الامن رديتوه متواطئ كلنا سواسية واللي دار الدنب يستاهل العقوبة والسلام
74 - واقعي الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:04
يجب على الدولة والمجتمع المغربي أن يحترم الحياة الخاصة والحريات الشخصية للمغاربة هذا من جهة ومن جهة أخرى على الخوانجية والمتأسلمين أن يرفعو وصايتهم على المجتمع فما وقع لهذه المواطنة هو ما جناه عليها عمها وجماعته هل يقبلون الزواج دون عقد؟ فهو زنا بالنسبة لهم والإجهاض يعتبر قتل بالنسبة إليهم فكيف سيكون رد الريسوني وجماعته في هذه النازلة وما قضية ماء العينين وفاطمة النجار ببعيدة، من هنا نستنتج أن المخزن يرسل إشارات أن المتأسلمين يقولون ما لايفعلون وهو من صنعهم وحدد لهم مساحة نشاطهم شأنهم شأن بوعشرين و نيني وجرائدهم والحمدلله على نعمة المخزن الذي يحمينا من بطش الظلاميين.
75 - ملاحظ الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:09
بدل أن تقوم الضجة حول موضوع الاجهاظ في المغرب ومحاسبة كل المتورطين ابتداء من الطاقم الطبي والعيادة والمعنية بالأمر أعطيت أهمية كبيرة لهده الأخيرة فقط من اجل الوصول الى المسمى الريسوني
هذا ما يسمى الضحك على الذقون من قبل صحافتنا
الموضوع يجب عليه أن يكون محط نقاش وطني من أجل سواء تقنين الاجهاظ أو منعه بصفة نهائية.
76 - خاي أحمد الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:16
الغريب في هذه البلاد أنه عندنا
فائض في إنتاج الدعارة
الراقصات و المغنيات العاهرات يتم جلبهم بملايين الدولارات باش يتعراو علينا
مئاة المواليد المرمية في الشوارع يوميا
آلاف الأمهات العازبات يعني البغايا و أشباههم
مئاة المراقص و الملاهي الليلية و المنازل التي تمارس فيها الرذيلة
الإجهاضات بالآلاف .
الإكتفاء الذاتي في الدعارة بل أصحنا نصدرها لكل دول العالم حتى إفريقيا
ولا أحد يحرك ساكنا في ملف الإعتقالات
بانت ليكوم غير هاد الصحافية من يطلع على ملفها يظن أنها أول بنت في تايخ المغرب تزيغ عن الطريق
على من تضحكون ملفها مفرك بوضوح لا لبس فيه
77 - متقاعد الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:24
الغريب هو فضح هذه السيدة رغم ان عمها العالم المغربي الذي لا يخالف الدولة في شيء بل هو من يمثلها ويدافع عن نهجها ولم يكن في ا ي لحظة مخالفا ولا معارضا للحكومة بل مستعد ليبرر كل ما تقوم به وزارة الاوقاف وما يصدر منها من تقارير وفتاوى فأي جهة من مصلحتها فضح هذه السيدة رغم ما يحدث يوميا من إجهاضات هنا وهناك
78 - البيروني الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:34
مفارقات:قانون دولة يعترف بصفة <<الأمهات العازبات>> وجمعيات تنادي بضرورة حماية حقوقهن وحقوق أطفالهن ، وأخريات يعاقَبْن لإجهاضهن هذا على افتراض أنّ هاجر مُجْهِضَة !
79 - عبدالله الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:36
دابا لي بغا يدير ما بغى في البلاد يهز قلمه او يبدأ يسب الدولة كيف بغى او يوقف معاه التواصل الاجتماعي لي تا يدي الذنوب بالملايير كل نهار .
واش عرفتو اش كاين باش تحكمو على الدولة او الريسوني .
قولو الله اعلم راه التهمة بلا حجة فيها ذنوب خارقة يا ناس اتقو الله راكم خرجتو على الطريق بزاف.
لا تفقدون كل شيء في الدولة رآها هي لي حاضياكم منين تا تكونو تشخرون .
80 - maghribi qohhh الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:36
مهما دافعتم عن المتهمة فالقانون فوق الجميع ..المهم بدأت عورات البعض تتضح للعيان بعد أن تستروا وراء المبادئ والأخلاق خاصة من يدافع عن المتهمة وهي لازالت تحت مظلة القضاء .. أمر غريب اثنان ضبطوا بالشاطئ ملتح وواعظة وآخرين دون ذكرهم فالصحافة فضحتهم . ومع كامل الأسف كلهم يدعون الورع والتدين وووووو...
81 - AHMED الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:36
فالمغرب لانحاكم او نجعل مجسة النبض في عملية الضبط، الله ايرحم الوالدي، نحن نسير لنساير التطور مهما كانت هناك اصوات تعارض تحرير العلاقات خارج نطاق الزواج، الاجهاض، بيع الخمر لكل مواطن عن غض النظر عن انتماءه الديني، حقوق النساء في حقهن الوراتي ولباسهن، الى اخره؛ انا شخصيا ضد اي فكرة تقيد حرية الشخص في انتقاد ولو شخصية الاخر ان كان الاخير له تاثير عمومي، حريتها فقدها بشكل كامل في انتقاده او حتى سبه لايهم ان اراد العكس اتكمش بلا مايترش فالجمهور،
82 - الرحماني الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:44
هؤلاء المعلقون عندما يريدون تبرئة الشيطان. يبحثون له عن مبررات. هذه الصحافية نكرة. هل تشكل اي خطر على اي كان. لكن بعض الصحافيين يريدون حصانة مطلقة كل اعتقال. يريدون ربطه. بعملهم وان هناك خنق للحريات. ادا كانت بريئة لماذا الادلاء بهوية مزيفة. وهذا يحدث لكل المجهضات
83 - محمد أيوب الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:48
ارحموها:
منذ حوالي سنتين مات والدها مقتولا دفاعا عن أرضه بجماعة ريصانة الشمالية باقليم العرائش..
وهاهي الآن تتعرض لحملة شرسة اغلب الظن انها غير بريئة بسبب عمها احمد رئيس المجلس العالمي لعلماء المسلمين والذي سبق له ان (طرد)من رئاسة حدكة التوحيد والإصلاح بسبب تصريح تك تأويله بشكل مغرض فتم الضغط عليه وعلى الحركة والحزب على عهد المرحوم عبد الكريم الخطيب...وبسبب عمها سليمان الريسوني الصافي المشاكس المعروف وبسبب أفراد عائلتها الناشطون الحقوقيون أحدهم في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان...اعرف والد السيدة واعرف أمامها واخوها...اعرفهم عائلة محترمة جدا...شخصيا لا ازكى أحدا ولكن القضية التي توبعت بها هذه الشابة لا تبعث على الاطمئنان اطلاقا بحكم علمي بأن المخزن خطير وخطير جدا.وكل ما يصدر عنه يثير في نفسي الشك.فربط الأحداث بالأشخاص وبمواقفهم يعزز شكي هذا.حينما قال قدماؤنا لا تثق في ثلاثة:النار والبحر والمخزن فقد كانوا على حق تماما.المخزن يتركك تقول ما شئت ضده وهو يتتبعك ويسجل عليك كل شيء حتى إذا رآى بأنك أصبحت تزعججه أكثر من اللازم تصدى لك ب:(القانون)وجند لمواجهتك
كل الوسائل لتحد نفسك عاريا أمامه.
84 - إلهام الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:49
كفى استخفافا بالعقول.. المصحات الخاصة تقوم بالإجهاض السري على مرآى ومسمع من الحكومة.. إذن لا يوجد رذع وأين الوازع الديني !؟
85 - رياح الاستبداد الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:49
كان من الأجدر و الأحرى بالأجهزة الأمنية أن تتجه صوب مراكش لمحاربة الدعارة بجميع أنواعها بما فيها البيدوفيليا التي ازكمة رائحتها الأنوف و لم تعد تخفى اوكارها على أحد و التي تداولتها تقارير إخبارية و صحفية على قنوات عالمية . لنفرض جدلا أن هاجر الريسوني قامت الإجهاض تبقى هده حرية شخصية لا دخل لأي شخص في دلك كما هو معلوم فالالاف من عمليات الإجهاض تجرى على مرآ و مسمع من السلطات و لا من يحرك ساكنا ما هو ملاحظ و بجلاء هو أن هاجر الريسوني كانت مراقبة من طرف الأجهزة بإنتظار هده الواقعة لتصفية حسابات مع جريدة أخبار اليوم كما تم دلك من قبل مع توفيق بوعشرين في تماهي مع سياسة تكميم الأفواه و إسكات الضمائر الحرة و الحية.... إلخ
86 - متتبع الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:53
الخلاصة ان الصحافية ربما قامت بالأفعال المنسوبة اليها والمخزن لم يقم باعتقالها لكونه يحارب الفساد والإجهاض وإنما للجم صوت هده الصحافية التي رغم دلك ارتكبت خطا فادحا ويجب ان تحاسب عليه...الخلاصة ان المخزن لا يقوم باعتقال أي شخص يرتكب أعمال اجرامية من قبيل الفساد والإجرام بل يتغاضى على الكثير من مرتكبي هده الأفعال ويتربص بالبعض الدين يشكلون بعض التهديد للدولة ولكن بعد الإطاحة بهم في وضعيات غير قانونية كما حدت مع الزفزافي بعد حادثة المسجد ...أظن ان الدولة يجب ان تتعامل مع الجميع بنفس الطريقة وليس فقط اعتقال من ترى فيهم تهديد لها
87 - حمودة الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:56
هده المواطنة ضبطت في حالة فعل عمل يعاقب عليه القانون. علاقة خارج اطار الزواج. هو في نظر القانون فساد ادا لم تكن متزوجة. ليس لديها عقد زواج. حمل غير شرعي . عملية اجهاض. كم هدا الوجه خشن. وتتبجح بكل وقاحة بانها اختطفت. وساندها دعاة ورعاة الرديلة الخارجون من رحم تيارات سياسية لا تراعي تقاليدنا وعقاءدنا. ويدعون الى اطلاق العنان للبهيمية والفسق. يريدون تخريب معروف من الدين بالضرورة.تجدرالاسلام بالمغرب فاق اربعة عشر قرنا. ارجعوا الى اصولكم ايها الغربان الناعقة.
88 - Polar الخميس 05 شتنبر 2019 - 19:58
Provided this is true, why would a prosecutor mention all these private details about any citizen, irrespective of their profession.
And to do it, in a time where the investigation is still going on, this is unheard of, and makes the whole thing smells fishy.
These are private matters, and should be kept private.
I have no clue who this lady is, or if she said anything that irked someone in the Gov't !!!
89 - FROM IMZOUREN RIF الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:01
تقارير دولية:المغرب جد متذيل في حرية التعبير والاخت هاجر لفقو ليها هاد التهمة حيت صحافية حرة وكتدافع على المقهورين المنكوبين المهمشين والمفقرين ,في المغرب كيتولد سنويا ازيد من خمسون الف طفل غير شرعي
90 - مزوري الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:06
ما هذا...لم أعد أفهم...لماذا كل هذا
91 - واقعي الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:11
أرى غالبية المعلقين أصبحوا علمانيين يدافعون عن الحريات الشخصية ....!اه نسيت إنها من الحزب والجماعة إياها قمة النفاق.العز للمخزن.
92 - بلاحدود.... الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:19
بمثل هذا الاعتقال و قبله الأحكام الجائرة القاسية و الظالمة في حق مناضلي الحراكات الاحتجاجية الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المنسي يعمل دعاة مقاربة القمع والتخوين المخزنية على إخراس كل صوت احتجاجي و فعل جماهيري عارم منظم و منتفض ضد سياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية التراجعية و مطالب بإسقاط الاستبداد المخزني و الفساد و الريع السياسي و الغلاء والاحتكار نهب المال العام و منظومة دكاكينهم الريعية السياسوية الهرمة؛ و إقبار كل المطالبات الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية لشرائح الشعب الكادح و المحروم و انتظاراته و تطلعاته الكبرى في العيش الكريم و الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية...
93 - khalid الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:27
قالت دراسة أميركية نشرتها جريدة "الصباح" المغربية إن المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا في عمليات الإجهاض، رغم أنها ممنوعة قانونا، فيما احتل المرتبة الثامنة عالميا.
وأوضحت الدراسة التي ارتكزت على أرقام جمعيات المجتمع المدني، أن 1400 عملية إجهاض تتم سريا يوميا في المملكة....سؤال المطروح هاته السيدة تنتمي لتيار محافظ كشفت بتلبس ...والتيار اليساري الذي ينادي بالحرية الجنسية لم يكشف منه أحد....أين هي باقي الحالات 1399 في يوم واحد...أين هي باقي الحالات طوال السنة.
94 - Rajawi الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:28
الى صاحب تعليق رقم30يا اهي راه قالك غدا يسندها وسيحضر الى زفافها ليأنسها في هده المحنة وقال حتى هو قد دخل السجن قبل زفافه باسبوع .وسيحضر زفاف ابنة اخيه 14\9...ونوضها تاكل التبن وهو الدي افتى عن الاحهاض الردة يعني يجب القتل ...ابنة اخيه يساندها اما ابنة الشعب فتطبق عليها الفتوى ..يحللون لانفسهم ويحرمون على الاخرين الله يزيدكم فضيحة على فضيحة يا اصحاب لامبا سبحان الله لفضايح غي في الحنس عندهم لا غير..
95 - Mosslima الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:28
الريسوني،بوعشرين،وفكرتني حتى فقضية طارق رمضان في اوروبا،تمنيت نكون على خطا ونحكر استقلال القضاء ديال بلادنا. لكن هيهات الحلم اهون من الحقيقة المرة.الحاصول اللهم استرنا في الدنيا والاخرة. ايوا قواو امين واحضيو من HDA.
96 - عمر الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:33
تحية لكل المعلقين والمشرفين على الموقع "هسبرس".أنا لم أفهم شيءا، التعليقات متباينة .قبل أسبوع ،كان نجم مواقع التواصل الإجتماعي السيد "عمور"الذي تطرق إلى قطاع الصحة والمتسلطين عليه.اليوم هاجر الريسوني الصحفية نجمة نفس المواقع.من المستهدف؟الشيخ الريسوني أم العيادات التي تمارس الإجهاض أم الصحافة أم المحافظ أم المتقدم؟
97 - karim الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:34
المثل تيقول الا طاحت البقرة تيكترو الجناوة...افعال كثير منا تصب في نفس الاتجاه ونفعل ابغض من هذا وتشوف ناس ولاو في رمشة عين شيوخ الازهر ما كاين غير الفتوى ...الله يسترنا.. ما وراء ستار المسرح لايعلمه الاالله
98 - الشاوني الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:52
اذا طبق القانون فاهي مشكلة على اعتبار ان هذه القوانين تمس بالحريات الفردية و ستثير سخط الجنعيات الحقوقية
و اذا لم يطبق القانون فاهي مشكلة اكبر و سيفهم من الأمر ان هناك من هو خارج القانون.
انها ورطة فعلا.
نريد قوانين تراعي المواثيق الدولية و تطبق على الجميع و لا يمكن ان يستثنى منها احد.
99 - عمر الكتاني الخميس 05 شتنبر 2019 - 20:59
انا ضد التشهير و ضد فرض هاد القانون البءيس لازم على دولة و المجتمع يطور هاد القانون ، الحرية الفردية بين البالغين و الاجهاض بالقانون ... حزب تجار دين تكتوون و يقلم اظافرهم نتيجة قبولهم اللعب مع المخزن ... هاد الحزب عبىء على راسو او على المغريب ... خاصهوم يعطيونا تقار مبقناش بغين هاد الاسلام سياسي و قوالب باسم دين مرضتونا فراسنا
100 - ضد الضد الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:04
اذا كنا ننادي بتطبيق القانون و نعيب على حكومتنا .فلماذا لا نتقبل تطبيق القانون سواء على هذه الصحافية او الاخرين . سبحان الله الخلل ليس في الحكومة و انما في المواطنين . السيدة تم اعتقالها من أجل الاجهاض و القانون يعاقب على هذه الجريمة و التحاليل تثبت بانها قامت بعملية اجهاض اذن اين الخلل. فمادام المواطن ينتقد الكل فلا ننتظر التغيير حتى يغير الانسان عقليته المسمومة اتجاه الحكومة. هنا يتضح ان عملية التجنيد في محلها لعل و عسى ان يعطف المواطن على وطنه .
101 - وجدي2 الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:05
نعم بعضهم ليسوا إسلاميين اصلا بل يساريين أو من ديانات أخرى وغالبا صهاينة أو ملاحدة.. بمعنى مندسون أو ما يسمى الاختراق السياسي  وهو خطير مثل التجسس او العمالة لجهات معادية..
وتفسير مسرحيات بعض المندسين في البيجيدي... فإن الفضائح التي نراها هذه الأيام فهي مسرحيات حقيقية من بعض المحسوبين على المحافظين أو الاسلاميين  يقوم بها بعض المندسين في العدالة والتنمية لتشويه صورة الحزب وصورة الإسلام وخدمة أجندة خارجية ومحاولة اسقلط حكومة حزبهم! صدق أو لا تصدق.. بمعنى هؤلاء ليسوا إسلاميين اصلا بل تجدهم يساريين أو َمن ديانات أخرى وغالبا هناك صهاينة  وملاحدة أيضا.. وهذا ما يسمى الاختراق السياسي للأحزاب وحتى الدول  كما يمكن أن نصف  هذا الاختراق بالتجسس والعمالة لجهات معادية..
102 - عادي الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:18
لي دوا يرعف!!! لي يعارض وينتقذ المخزن في البلاد مصيره ك باها ، بوعشرين، الريسوني ، الزفزافي، نيني والبقية تاتي..جربوا وجسوا نبض الشعب مع بوعشرين والزفزافي..لقاو تاواحد ماهضر...قالوا صافي شعب خواف.....لي دوا يرعف...المشكل ان المخزن شوي غبي لانه يستعمل الجنس والشذوذ والسكر العلني والكاميرات دائما في اتهاماته الملفقة..المرجو التغيير لو سمحتم..شيكات بدون رصيد مثلا..تبييض الاموال..التهريب..باش الناس ماتعيقش راه الشعب بدا كيشك !!ولكن اطمانوا راه واخا يعرف مايدير والو..كيقولوا تفوتني غير انا وتجي فين مابغات..
103 - meijo الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:24
اتقو الله في أعراض الناس لم نر باعيننا فلم الخوض في الأعراض
104 - Fadi الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:32
العيادة مراقبة وليس كل من خرج من العمارة
لذلك اعتقالها وفحص رحمها فيه غموض
105 - قاديري الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:34
المرجو من العلامة التعليق على "حمل غير مرغوب فيه" مع اصدار فتوى تكون مرجع للاخوة البرلمانيين للاستئناس بها في قانون الاجهاض...
106 - عزيز الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:37
السلام عليكم المرجو من كل الاخوة إلا يدخلون في أمور الناس اهم شيئ نتطرق للعنف والتعدو الي وصلت ليه بلادنا أما مشاكل الناس هي الخالق
107 - مول جافيل الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:58
وزاد وكيل الملك: "جهاز الفحص بالصدى أظهر أن غشاء الحمل غير موجود وأن هناك بعض بقايا الأغشية الدموية. كما أن تقرير مختبر الشرطة العلمية استخرج نمطا وراثيا مؤنثا مطابقا للنمط الخاص بالمعنية من العينات المرفوعة من الأنبوب الزجاجي والبقع الحمراء المأخوذة من المنديل الورقي والضمادتين الطبيتين والقفاز الطبي والإبرة التي تم حقن المعنية بالأمر بها".
هل يعقل أن يكون هذا البحث عن الدليل وبهذه الدقة وبهذا الحرص من طرف الشرطة العلمية هل يعقل أن يكون مجرد بحث روتيني تقوم به بنفس الحرص مع باقي الحالات. وما دخل الصحافة في هذه الجريمة إذا كان القضاء يحرص على سرية المعلومات الشخصية أثناء البحث؟. أصبحت أشك في كل شيء. عذرا
108 - من خنيفرة الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:00
على اعتبار أن العيادة الطبية كانت تحت المراقبة،فكم من زائرة للعيادة تم التاكد من سبب زيارتها؟ بعض المستشفيات وعيادات تجرى بها عمليات إجهاض ولم يتم وضعها تحت المراقبة رغم أن هناك حلات عرضت على القضاء بمبادرة إطار طبي وبضمير وصدر فيها حكم بالسجن؟،ام ان ملف الصحفي بوعشرين المطبوخ باحكام يسبب الاذى لكل من يرفض توقيع صك الاتهام؟ كما أن شعار تصفية الحسابات يمر دائما عبر وضعيات لا شرعية ولا أخلاقية لأن المجتمع المحنط يسمع الأذان ولا يدرك معناه، دوائر عليا وشخصيات من الجنسين تمارس المنكر والعبث السياسي بحصانة داخل الوطن وخارجه، وما خفي اعظم
109 - جليل نور الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:02
"اللي دارها بيديه يفكها بسنيه"..المسؤول عن المأزق الذي تعاني منه السيدة الريسوني هو المشرع بتهاونه و تماطلته في إخراج قانون واضح حول الإجهاض يرتكز على الحرية الشخصية للمواطن و المواطنة فيما يتعلق بالعلاقات الجنسية الرضائية..يجب إعتماد قانون متوازن يراعي حق المرأة في الإجهاض و حق الجنين في الحياة..توازن يبدو صعبا لكنه غير مستحيل إذا كان الهدف هو حرية المرأة في التصرف بجسدها و مساعدتها على التخلص من الحمل استجابة لظروف إنسانية أو صحية صعبة..يجب ضمان أن تمر العملية في ظروف تحفظ كرامة الطرفين فلا تكون الحامل عرضة لأي إهانة أو انتقام و لا الجنين يلقى به في جنح الظلام بكل رعونة و جبن في أماكن قذرة يعرفها الجميع..المطلوب حفظ كرامة المواطنة بتطبيق قوانين دولية تصون حقوق الإنسان الأساسية..
110 - مواطنة الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:15
ماجعل معظم الناس ضدها هو صدمتهم فيها . هي تعتير امراة مثقفة و "مسلمة" كيف تقوم بعلاقات غير شرعية تؤدي الى الحمل في الحرام وتجهض مرتين .قمة النفاق واامتاجرة بالدين . اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك
111 - العاطل المميز الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:16
دعاء ليلة الجمعة :
اللهم اهدينا فيمن هاديت و استرنا فيمن سترت و اهد هذه الأمة لإقرار الحق و الأمر بالمعروف و النهي غن المنكر و توزيع الثروات على الجميع .
112 - المحقق كونان الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:21
 أن تقرير مختبر الشرطة العلمية استخرج نمطا وراثيا مؤنثا مطابقا للنمط الخاص بالمعنية من العينات المرفوعة من الأنبوب الزجاجي ......
اذا كان النمط الوراثي مطابقا يعني انه للمعنية فقط لان الامشاج ان وجدت فانها تحمل نمط وراثي للوالدين معا. يعني ان المعنية اجرت عملية لكن لا دليل على انها عملية اجهاض. فان كان الامر كذلك لوجدت اثار نمط وراثي مختلف
113 - متتبع بترزي الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:49
استنتجت ان الاغلبية الساحقة من الا٨وان المتدخلين يرون ان التهمة ملفقة وان المخزن يحصي انفاس الصحفيين او لمادا كانت الشرطة ترابط امام العيادة او حق الحرية فهل انتم تؤيدون ما قامت به هده السيدة وهي مثقفة وصحفية وخطيبها حقوقي ومثقف ويقدمون على هده الافعال الصبيانية فما عسى الاميين والعاديين ان يعملوا هل يقتلون او يعدمون اطفالهم خارج الزواج نزولا عند رغبتكم في الحرية لمادا النفاق هده ااسيدة ضبطت امام عيادة مشكوك في عملها وصدفة وجدت وكانت سيءة الحظ وانتهت القصة كل المغاربة سواسية امام القانون بغض النظر عن مناصبهم
114 - احمد الخميس 05 شتنبر 2019 - 22:54
كانت العيادة محل متابعة لان امرها مشكوك فيه
ولماذا لا تتابعون أماكن الفساد التي تعلمونها و يعلمها الجميع أم هي الانتقاءية في المتابعات
115 - عبدو الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:04
المخزن الا كنتي سبع خاصك تحضي راسك لا تغلط الصحفية هي لي كانت مراقبة تسناو منها تغلط وغلطات
116 - أكاديمية- المانيا الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:19
انا لله وانا اليه راجعون
هذا التراجع الخطير في المغرب في العقلية والتربية والاخلاق يصيبناواولادنا بالذعر والقلق الشديدين.
هذه الصحافية الشابة حقيقة لا اعرف عنها شيءا الا انني امقت وأكره ان ينكل بها لهذه الدرجة حتى لو اخطات فهذا بينها وبين ضميرها وربها لا دخل لاحد فيه فنحن لسنا ملائكة هذا ان كانت فعلا قامت بذلك.
سبحان الله وجهها يشع بنور الايمان.
اما النقطة ا
117 - انها ضريبة الشهرة ... الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:49
... شهرة الاسم خاصة وان العم له مكانة خاصة عالميا ومتهم بالارهاب من قبل الامارات.
شهرة جريدة الاخبار خاصة بعد اتهام مديرها بالاتجار بالبشر.
شهرة غطاء الراس بالخمار الذي يرمز الى الاخوانية والالتزام والعفة.
كان على الاخت هاجر ان تحتاط اكثر من غيرها وان تكون حذرة في علاقاتها و سلوكها.
ومع ذلك عليها ان تتحلى بالصبر مثل ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها التي اتهموها في قضية الافك وبراها القرآن الكريم.
118 - kinko الخميس 05 شتنبر 2019 - 23:58
المخزن المحترم يُسَخِّر الشرطة الوقورة لحفظ فروج المغاربة. زعما بغانا نمشيو للجنة و أكبر دليل على ذلك أنه معَيّشْنا في الجحيم.
119 - يحيى الجمعة 06 شتنبر 2019 - 00:34
عجيب امر الشعب
هل السيدة قامت بفعل مجرم قانونا ام لا ؟
هل في تاريخ القضاء المغربي ستكون قضيتها سابقة قضائية ام العكس؟
مشكل اغلب المتشدقين بالاسلام حتى اننا اعتقدنا انهم ملائكة و الحال انهم خطاؤون غير توابون.
فهذا بنكيران يجز بطالب سبه في غياهب السجون و زمرت الجماعة و حواريوها.
وهذا يتيم ابنه مقامر محترف و اكد انه لاعب يمارس نشاطا رياضيا.
و تلك اختهم تتبرج جهارا نهارا امام الفرنجة
و اخر يمارس خلوته مع صديقته دون مراعاة لشيبته
مع عالمتهم .
و ما خفي اعظم.
للعبة قانون كونوا نقيين يحتار فيكوم عدوكم اما انتم زبالة مجتمع لا تحسنون سوى تمتيع فروجكم و التباهي بالتعدد بالرغم من انكم لا تتوفروت على شروطه بدليل انكم لم تقدموا اي مبرر استثنائي يبرر ذلك كما يوجب القانون .
نعم لتطبيق القانون و من يطالب بالنزاهة يجب ان يكون نزيها.
120 - دولة القحق والقنون الجمعة 06 شتنبر 2019 - 01:13
أعتقد أن ماقاله السيد الوكيل صحيحا 100%100، لأن الدولة المغربية دولة ديمقراطية عريقة، تحترم حقوق الإنسان بل ما في كلمة مو معنى.
121 - Said France الجمعة 06 شتنبر 2019 - 01:38
Pour ceux qui disent que c'est un complot car son oncle est le président des savants musulmans, dans ce cas là pourquoi lmkhzen n'a rien fait contre la fille d'Abdesslam Yassine?
pourquoi lmakhzen n'a rien fait contre Mayssa Salama Naji, elle qui n'arrête pas d'écrire des articles incendier
si tu ne fais rien, tu ne risque rien
peut être que vous voulez que les journalistes soient intouchables
122 - ياسين الجمعة 06 شتنبر 2019 - 05:58
لا يمكن ان اصدق كلمة مما جاء في المقال ، لا سيما ان كان المدعي هو المخزن والمدعى عليها صحفية وتحمل اسم الريسوني ، هذه الطرق لم تعد تجدي نفعا فالناس اصبحت اكثر وعيا ونضجا ، هذا ضحك على الدقون ، منذ ان بدات اعقل الاشياء لم اذكر يوما ان السلطات قامت بمداهمة او التربص بعيادات الاجهاض .
123 - ابو تاج الحكمة الأول.باريس الجمعة 06 شتنبر 2019 - 07:20
المخابرات المغربية قوية ولا دخان بدون نار وما أصاب تلك السيدة هو لعنة حظر الأسر السورية المغربية البريئة من دخول المغرب الشقيق وقد تناولت هسبريس مشكورة ومنفردة عن سائر الصحافة العالمية موضوعنا بالاهتمام وأفردت له عدة حوارات مطولة والشكر لها لوقوفها جانب الشعب السوري فهي جريدة وطنية بحق بينما الريسوني عم الفتاة رئيس علماء المسلمين خذلنا ولم يقبل التدخل لرفع الحظر وإصابته كما أصابت أكبر بيت لعنة حظر الأسر السورية المغربية البريئة.
124 - SKYFALL الجمعة 06 شتنبر 2019 - 08:55
Entre nous en voyant la photo je trouve que cette journaliste est très charmante mais elle manque d’intelligences elle aurait du coucher avec son amant tout en préparant les moyens de ne pas tomber enceinte mais bon la bêtise est humaine y en a beaucoup de voilées avec des visages d'anges et mais des vipères méfier vous jeunes de ces catégorie d'alien females qui se font passées pour des saintes
125 - anwar anwar الجمعة 06 شتنبر 2019 - 13:39
ثلاثة ماتلعبش معهم النار او البحر او مخزن
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.