24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "العنف اللئيم".. تهمة جديدة تلاحق الشرطة في قضية هاجر الريسوني

"العنف اللئيم".. تهمة جديدة تلاحق الشرطة في قضية هاجر الريسوني

"العنف اللئيم".. تهمة جديدة تلاحق الشرطة في قضية هاجر الريسوني

أثارت عريضة منسوبة لدفاع الزميلة الصحافية هاجر الريسوني، يتهم فيها الشرطة بإرغام المتهمة على إجراء فحص طبي، مع وَسْمِ هذا الإجراء بطابع التعذيب، ردود فعل كثيرة في صفوف المتتبعين لهذا الملف، بيد أن مصدرا أمنيا اعتبرها مدعاة للسخرية والاستهجان.

فقد أعرب مصدر أمني في حديثه لهسبريس عن استغرابه الشديد مما اعتبره "اجتهادا غير مسبوق وبدعة قانونية جديدة وردت في البلاغ المنسوب لفريق الدفاع تتمثل في (العنف اللئيم) كعنصر مادي ومعنوي من العناصر التأسيسية لجريمة التعذيب"، مضيفا أن "الصك الدولي الـمُجرّم لأفعال التعذيب وكذا النصوص التشريعية الوطنية ذات الصلة يجب ملاءمتها وتحيينها لكي تستوعب هذا المقتضى/ البدعة الجديد(ة) الذي لا نظير له في أي قانون من القوانين المقارنة".

واستعرض المصدر الأمني أيضا جملة من الملاحظات في الشكل قبل الجوهر بخصوص عريضة فريق دفاع هاجر الريسوني، متسائلا: "هل يتعلق الأمر ببلاغ كما هو وارد في العنوان أم مجرد بيان كما جاء في آخر فقرة أم إن الأمر يتعلق بعريضة تتضمن دفوعات شكلية وموضوعية مرفوعة إلى هيئة المحكمة أم إن ذلك لا يعدو أن يكون مجرد تدوينة موجهة للرأي العام؟".

وخلص المتحدث ذاته إلى ترجيح طابع "التدوينة" بالنظر إلى الطريقة التي كتبت بها الوثيقة المنشورة، واعتبارا أيضا لطريقة تداولها إعلاميا عبر رسائل التواصل الفوري على الهواتف المحمولة وعبر صفحات مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي.

وأردف المصدر الأمني أن "شكاية التعذيب المزعوم هي آخر صيحة في موضة تسييس الملفات الجنائية، التي يراهن عليها من تعوزهم الحجج القانونية، ويفتقدون لملكة المرافعة في باحات المحاكم، والذين لا يستطيعون مقارعة القانون بالقانون، فيهرعون إلى صفحات فيسبوك باحثين عن ريادة افتراضية، وعن نصر وهمي يتم قياسه بعدد اللايّكات على منصات التواصل الاجتماعي".

"فشكاية التعذيب المفترض والمزعوم، لا تتحقق بمجرد إجراء فحص طبي، لأن الطب والتعذيب لا يلتقيان في ارتكاب الجريمة وإنما في إثباتها، كما أن الخبرة الطبية لا يتحقق بها أي عنف سواء مادي أو معنوي. ويمكن الاستئناس في هذا الصدد بالاتفاقية الدولية ذات الصلة أو بدليل التقصي والتوثيق الفعالين للتعذيب المعروف ببروتوكول إسطنبول"، يورد المصدر ذاته.

"كما أن شكاية التعذيب هي من الشكايات التي ينبغي فيها التخصيص وليس التعميم، بمعنى أن المتهم بالتعذيب هو من يرتكبه أو يسكت عن ارتكابه، وبالتالي فإن القول بأن دفاع هاجر الريسوني سوف يشتكي (الشرطة) هو مزايدة كلامية، وتراشق إعلامي، لأن الشرطة كجهاز وكمرفق عام هي أول من يبادر بتطبيق القانون في حق موظفيه إذا ثبت في حقهم اقتراف أفعال تقع تحت طائلة التعذيب"، يشدد المصدر الأمني.

وعدّد المتحدث ذاته كذلك جملة من الملاحظات المسجلة على ما اعتبرها " تدوينة الدفاع"، إذ قال إنه يستغرب كثيرا كيف أن كتابات منسوبة لفريق محامين لا تميز بين وضعية وصفة الأشخاص خلال مرحلة البحث التمهيدي، مستدلا بالعبارة التالية: "في تصريحاتها عند الشرطة أنكرت هاجر الريسوني كل التهم التي وجهتها لها النيابة العامة"، والحال أن المعنية بالأمر خلال البحث معها أمام الشرطة القضائية كانت مجرد مشتبه فيها، وتخضع لاستجواب حول الأفعال الإجرامية المنسوبة إليها، ولم تصل بعد إلى مرحلة الاتهام، التي تحدد فيها النيابة العامة فصول المتابعة وتؤسس فيها صك الاتهام".

كما شدّد المصدر الأمني على أن "الحديث عن الإنكار هو مجرد مناورة إعلامية، لأن الثابت في محاضر القضية الموقعة والمذيلة بخط يد هاجر الريسوني هو اعترافات تلقائية ليس فيها ما يفيد الإنكار".

وأضاف أن الحديث المنسوب لهيئة الدفاع، الذي يزعم وجود حالة الاستعجال الطبي عندما زارت هاجر الريسوني عيادة طبيب الإجهاض، "كلام مردود عليه بدليل سجلات الطبيب نفسه التي تؤكد أن المعنية بالأمر زارت العيادة في يومين متواليين (الجمعة والسبت)، وأنها لم تحضر في اليوم الموالي إلا بعدما اتصلت بها هاتفيا الممرضة لتخبرها بوصول الطبيب وتطلب منها الحضور! فأين هو طابع الاستعجال؟"، يتساءل المصدر الأمني.

وختم المصدر الأمني تعقيبه على بلاغ الدفاع بأنه يتأسف "كيف يمكن للبعض أن يغيّر مواقفه 360 درجة في أقل من 24 ساعة؛ ففي البداية كانت شهادة الفحص الطبي تعتبر دليلا قاطعا ولها حجية علمية دامغة بعدما تم تأويلها إعلاميا بشكل يخدم مصالح المتهمة في هذه القضية. لكن، بعدما صدر بلاغ النيابة العامة الذي استعرض نتيجة الخبرة الطبية التي تؤكد وجود حمل ووقوع إجهاض، صارت شهادة الفحص مجرد بطاقة طبية ووثيقة تفتقر إلى القيمة القانونية! هل هي برغماتية من الدفاع أم مجرد التفاف حول الحقيقة؟" يستفسر المصدر الأمني.

وبخصوص الحديث عن إدخال أفراد عائلة المتهمة في هذه القضية، والنفحة السياسية التي وردت في بلاغ فريق الدفاع، فقد استنكف المصدر الأمني عن الخوض فيه، معتبرا ذلك "مجرد حشو وعبور في كلمات عابرة"، بتعبير المتحدث ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - مغربي قح الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:23
هاجرت الأجساد المغربية بحثا عن المتعة و الدفاع معروف عليه مثل هذه السلوكات للدفاع عن الظالمين
2 - المتتبع الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:27
هل ستكون قضية هاجر الريسوني كقضية الصحفي الذي حوكم بالاتجار في البشر وملفع الان في المرحلة الاستينافية
3 - Ahmed mili الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:28
المرجو من القضاء الحكم بالعقوبة المناسبة في حق الريسوني وفقا للقوانين الجاري بها العمل ، و لي دار الذنب يستاهل العقوبة. وكفا من البكاءيات البوجادية وشكرا
4 - حمودة من الجبل الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:31
الأستاذة هاجر معروفة وخطها التحريري الفاضح للمخزن واضح، اوقعوا برئيس الجريدة بوعشرين، واسقطقوا الأخت هاجر تانية، المراد قتل الكلمة الحرة الفاضحة لهم، منذ متى يا اخوة حوكم طبيب في المغرب على الإجهاض؟؟؟ ومنذ متى حوكم مسؤول عن تفريطه في مسؤوليته، اوللا كايحداكو غير عند بوعشرين وهاجر والمهداوي والزفزافي،، ،،،
5 - أستاد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:31
ولات مودا غير لي حصلات زانيا تقول راني مزوجة بالفاتحة !!!!!!!!
6 - العبثية الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:31
موضوع فقط لالهاء وشغل الناس عن المعاناة التي يكابدونها معنويا وماديا أثناء الدخول المدرسي
7 - الحاج هتشكوك الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:32
فقط سؤال علاش الى البوليس شد ارهابي او مجرم مشرمل او تاجر للمخدرات تيخبي ليه وجهوا ويتستر على الاسم لكن فرق ما بين وقع لهاجر تشهير من هي واسم العائلة والتهمة وشواهد طبية لا احد يعرف ان كانت صحيحة والتدقيق في التشريح الطبي والدعاية والاشهار في الاعلام والسيد الخلفي بلا عكس
8 - مغربي أصيل الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:32
بصفتي مواطن مغربي حر و نزيه غير متحكم فيه من طرف الشرطة أو الدرك أو جهاز أمني آخر
أنه مجرد إلقاء القبض على السيدة هاجر الصحفية النزيهة التي تزعج بعض الشيء الجهاة المعنية أول شيء تم تقديه إليها الثمر من نوع المجهول الممتاز و الحليب كما تم عزف بعض المقاطع الموسيقية التي تعشقها السيدة هاجر و تم الرحيب بها و قدموا إليها حديقة بأكملها من ورود و زهور و الياسمين كدالك نعم شاهدت كل شيء باعيني لأنني كنت في المكان الذي اعتقلت فيه
لست أدري لماذا دفاع السيدة يكدب رجال الأمن مع العلم أنهم قاموا بواجبهم على أحسن ما يرى
على كل حال سأكون يوم الجلسة المقبلة يوم الإثنين كشاهد مشافي حاجة
9 - مواطنة 1 الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:33
وعلاش هاد الصداع كله بحال إلا شديتو شي واحد غادي يقوم بعمليات إرهابية ؟ السيدة قامت بعلاقة جنسية هداك شغلها بحال جميع الناس ، عملت إجهاض ؟ عادي كثير من بنات العائلات المسلمة وغير المسلمة تقوم به وكتستر الموضوع . واش هدي بلاد في القرن 21 ولا احنا ما زلنا في العصور الوسطى ؟ شحال من واحد كيتجول هاز سيف ولا جنوي ناوي يشرمل بيه عباد الله وكيتسارى وما كاين حد اللي سول فيه !!!!
10 - saad الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:37
الامم وصلت الى ما وصلت اليه و انتم تدورون في حلقة الفضائح الجنسية حتى ظن العالم بان المغرب ليس فيه الا .........
11 - محمد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:38
+ سفيان نكاد ناشط حقوقي :
- تهمته الدعوة للاحتجاج بعد مقتل مهاجره سريه علي يد البحريه الملكيه.-- عقوبته غرامه ماليه و السجن النافذ لعامين .
+ امين حارث لاعب كره مشهور: تهمته السياقه في حاله سكر والسرعه الفائقة الناتج عنهما قتل غير متعمد---عقوبته : غرامه ماليه مع اطلاق السراح ..ليواصل مشواره الرياضي بكل اريحيه..... !!!
12 - hobal الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:38
اقول ل الشرطة في اي دولة من دول العالم ترغم النساء لفحص طبي لمعرفة الاجهاض
هذا موجود في العالم الثالث الذي يتحرك كدجاجة بلا راس عوض تطوير المعاملة مع الامر الواقع وخلق حلول ناجعة لواقع هو يقع وسيقع ولو طبقتم الرجم الذي هو قانون بدائي
هذا القانون الذي تتحدث عنه هذه الشرطة اكبر من البدائي
بدل حلول ناجعة يتبقون الرجم الشفوي وكان هذه الطرق هي التي تنقذ الاف النساء من الاجهاض تبا لكم
13 - بوكوص الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:39
الشرطة كجهار وكمرفق عام يقوم بواجبه في تطبيق القانون الذي هو فوق الجميع والحق يعلو ولا يعلى عليه...
14 - متفرج الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:40
كم عمرها ؟ اذا كان الاجهاض يعاقب عليه؟ و ثبت في حقها يجب عليها الرضوخ للقانون!
15 - Sam.. italy الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:40
اعادة سيناريو بوعشرين والمضي قدنا بكسر الاقلام الحرة لا غير
16 - ملاحظة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:40
بما انها نكرت فالخبرة ضرورية اما اساليب التعاطف فقد تجاوزها الزمن
17 - الصحافة الحرة في خطر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:46
ساقولها مباشرة سبب اعتقال هاجر الرسوني هو خطها التحرير للفاضح للفساد والإفسادفي البلد كما زج بتوفيق بوعشرين في غياهب السجون ها هي هاجر تدفع ثمن مواقفها المبدئية من النظام
18 - Mohamed الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:46
إلى كل صحفي أراد أن يخوض فيما وراء الخط الأحمر. إلى كل شريف أراد أن يحارب الفساد. إلى كل إنسان نزيه أراد أن ينبش في الغيران. يجب أن تكون أنظف من النظافة لا تزني ولا تسرق ولا ترافق أناس مشكوك في أمرهم ولا تخالف القانون وغض بصرك ولا تكثر في الجلوس بالمقهي ووووووو وإلا سيلفقون لك تهمة بأدلة ملموسة سواء حقيقية أو مفبركة وحتى إن تبتت برائتك فيما بعد فسيكون مستقبلك قد دمر عن آخره.
19 - المعلق الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:47
لا يهمني فرج اي احد. تهمني الثروة اين هي ؟ و كم هي؟ و لماذا لا تسهر على البلاد و العباد؟
20 - أشرف الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:52
المصدر الأمني تفننن في اختيار من يتقن صياغة المواضيع الإنشائية،لكن مهما قيل حول هذا الملف ،فالترصد و نية التشهير بالمتهمة قائمان وبالتالي فالعنف اللئيم لن يخفى على أحد.
21 - Med الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:54
للتعبير عن تغير الموقف مائة في المائة، نقول فلان غيَّر موقفه 180 درجة وليس 360 كما جاء في البلاغ الأمني، لأن 360 درجة تعني دورة كاملة، أي رجوع كامل لنفس الموقف المتبنَى.
22 - كيف ؟ الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:55
كيف للصحفية ان تقدم اسم مستعار للعيادة ورقم تلفون صحيح بحيث ان زيارتها يوم السبت جاءت بناءً على مكالمة الممرضة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23 - سلام الصويري الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:55
الخوف من ان يكون هناك مخطط من داخل لوبي التحكم هدفه خلق هوة بين المواطن والسلطات الأمنية وبعث نوع من الاصطدام بين الطرفين لتحقيق أهداف سياسية او تكريس وضعية السيطرة والتحكم حفاظا على مصالحه ومحاولة القضاء على كل أمل لتحقيق دولة الحق والديمقراطية !!
فهناك إشارات تصب جميعها على ان هناك شيءا متعمد يقع في البلد فمثلا بث الرعب بالعنف المتواصل والاعتداءات المختلفة والانفلات الأمني الواضح وتجاهل عمليات الفساد الكبرى ومختلف التجاوزات الكبيرة التي يقوم بها رموز الفساد السلطوي والسياسي فهناك تجاهل غريب لما يقع في البلد من نهب ممنهج لمختلف الميزانيات وافشال اغلب المشاريع رغم تعليمات ومتابعة سلطات عليا لهذه المشاريع !!!
اكيد هناك شيءا ما مخطط له يحدث منذ مدة كان البلد انعدمت فيه سلطة الضبط والانضباط بالنسبة لمختلف التجاوزات الكبيرة والفاضحة والتي تثير الغرابة بتجاهلها مثلا ترنح الملفات الكبرى للفساد وعدم البث فيها بشكل جدي وسريع
24 - mohajir الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:56
عندما أرى مذى إنتشار الدعارة بالمغرب والشدود الجنسي والكبريهات والعلب الليلية والفنادق المعدة لذالك والتي تتمتع بحماية الأمن أحيانا يصعب علي كمغربي حر أن أصدق التهم الملفقة في قضية هاجر وقبلها بوعشرين وآخرون ، لقد حان الوقت للدولة العميقة وأجهزتها الأمنية أن تبحث على الأقل عن تهم لمن يعارضها يتقبلها العقل السليم والمنطق.
25 - Hamou amsterdam الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:56
هادا التدخل في الصحة ، هادا جسمها و من حقها ان تدهب عند طبيب كلما ووقتما تريد، ولمادا كل هادا التجسس ، هل تتجسس الدولة دائماً عن السيدات الواتي يذهبن عند طبيب النساء، كونو تحشمو شوية ، رَآه صورتنا في الخارج (حقوق الانسان) تبهدلت ، وانتوما كتزيدو عليها. دولة الحق والقانون هو الشعار، الله نعل الي ما يحشم.
26 - مواطنة 1 الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:56
إلا كانت فعلا الشرطة تقوم بعملها مرحبا داك الشي اللي بغينا ، ماشي الدعارة منتشرة والسرقة والاغتصاب - شحال من طفل وطفلة تغتصب وتقتل - المال العام مستباح من طرف المسؤولين ، الرشوة منتشرة .... وكلشي هاد الشي خليتوه وشديتو وحدة قامت بعلاقة جنسية خارج الزواج وجهضت ؟ المستشفيات حسنو الوضع ديالها وحضيو كبار الكروش اللي فيها اللي كيكزرو عباد الله بالعمليات من أجل أثمان خيالية ، كون كانت هاد الحداكة كلها بالعدل على الجميع كون قلنا كتقومو بعملكم ، ولكن يموت الواحد ويتصلو بيكم الناس ما تجيو حتى يقولها ليكم راسكم .
27 - NeoSimo الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:57
الهدف من هذه الإتهامات في السنوات الأخيرة هو بث الرعب في الأقلام الحرة وتخويف الأقلام الجديدة...

وسياسة التخويف هذه لم تكن يوماً ناجعة خاصة في الوقت الحالي حيث يمكن لتغريدة واحدة في تويتر أن تقلب الطاولة على دولة...و يمكن تغريدها من أي بلد... الأساليب البوليسية القديمة ستؤدي إلى عكس ما تخطط له الدولة و الله يستر وصافي
28 - فؤاد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:57
بيد أن مصدرا أمنيا اعتبرها مدعاة للسخرية والاستهجان..
المخزن: "العنف اللئيم" ههههههههههه
29 - لماساج فكازا الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:03
في كل درب من المعاريف او درب غلف توجد مراكز ماساج و ليست ماساج بل ذعاره
و حتى واحد ماكيدوي
والو

وهاد بنيتا بهدلتوها
30 - جبار الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:11
غريب هذا النظام بالمغرب عندما يريد ان يزين صورته للغرب فهو يعدد القراءن و البراهين على عولمته و التزامه بتوجيهات مسيريه الغربيين قلبا و قالبا عله يحضى بشيء من رضاهم ‘ لكن ما ان "تبان ليه في" احد الذين او اللواتي "سخن عليهم راسهم" حتى يكيف حرباءيا جلده مع المكان بدأ يقلب في القوانين ليسقط المتهم و لو على حساب عولمته
باختصار حاكمونا يبتعدون شيءا فشيءا عن كل ما يمت الى حقوق الانسان و العدل و الديموقراطية و يقتربون من سنوات الرصاص بهمجية اكبر و هذا لن يخدمهم و لا غيرهم في شيء
31 - عبد السلام الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:11
استغرب من بعض التعاليق التي تتساءل لماذا لم يسبق القاء القبض على اي طبيب من قبل بالرغم من تفشي هذه الظاهرة و تعاطي مجموعة من الاطباء لهذا الفعل الاجرامي. يا سادة فمجموعة من الاطباء و مساعديهم تقدموا امام العدالة من اجل هذه الجريمة لكن و نظرا لكون الامر يتعلق باشخاص عاديين فقضاياهم لم تعرف هكذا تغطية اعلامية، حيث ان كون هذه السيدة الموقوفة صحافية، جعل القضية تثار بهذا الشكل بعد وابل من الانتقادات التي اثيرت في هذا الموضوع ضد عناصر الشرطة. في رأيي الشخصي الجرم ثابت و استبعد تماما تلفيق تهمة وهمية لهذه السيدة، و بالعكس فايقافها و التحقيق معها سيتمان بكل شفافية و احترام تام للقانون. فكون هذه السيدة صحافية لا يعفيها من العقاب ان هي تورطت او ارتكبت فعلا اجراميا.
32 - oujdi الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:14
ضجة كبيرة على هده السيدة من تكون من فضلكم كفوا و خلو القضاء يعمل عمله تقولون لا يجب التدخل في شؤون القضاء وكل واحد الآن يحلل على هواه
33 - Alerte ⚠ الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:14
على الشرطة والقضاء أن تبحث وتحقق في السؤال العريض والذي طرحه الملك منذ مدة أين الثروة وليس إلهائنا بالبحث وحساب الدورة الشهرية لصحفية.
34 - مواطنة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:15
لن تسطيع السلطات التي تقف وراء هد الملف إخفاء الشمس بالغربال , القضية مسيسة من القدمين حتى الرءس و و ما يتعرض له أحد الحزاب من حرب مستمرة لإضعافه لا يخفى على احد , لكن الدي يضر بالنفس هو إتخاد أقربائهم حطبا لتلك الحرب الغير معلنة , آلاف حالات الإجهاض تحدت يوميا في المغرب لم يتم إكتشافها و لا التحري حوله لا بالخبرة الطبية و أو شبه طبية تم يتم القبض على إمرءة بتهمت الإجهاض كانت قد و ضعت تحت المراقبة الدائمة بنفس سناريو القبض على أحد الأشخاص مند مدة بجانب البحر.
35 - سليم الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:15
الشرطة القضائية مجرد أداة بيد نواب الملك يتم التحكم بها عن بعد اما هده الضجة لأن هاجر ابنت الريسوني وصحافية بجريدة بوعشرين والقانون اصلا يلزم سرية البحت وعدم التشهير بالأشخاص، ولو فعلا هاجر ارتكبت هده الجريمة عادي يتم اعتقالها ومحاكمتها محاكمة عادلة كجميع القضايا بدون ضجة
36 - Karima الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:16
المرجو من المحكمة أو الأمن عدم ارتكاب أخطاء بالجملة والخروج بتصريحات غير مرغوب فيها ومشكوك في مصداقيتها حتى لا تضيع هيبة الدولة
37 - ملاحظة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:17
صدعتونا باسطوانة الاقلام الحرة
فمند سنوات و هم يتنبؤون بان المغرب سيكون اكثر من سوريا و بان المسؤولين سيهربون فمادا تحقق من دلك فالمخزن تقوى اكثر
لو كانوا يزعجونه سيغلق مقر الصحيفة كما فعل مع منابر اخرى تعدت الخطوط الحمراء
لقيتو الحرية فافعلوا ما شءتم
38 - إذا زاد الشيء الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:24
* إذا زاد الشيء عن حده ، إنقلب إلى ضده .

* كثرة الإتهامات من هذا النوع ، ولو كانت صادقة ، فإنها تُـنَـفِّـرالناس ،

من الدنيا ـ تصفية الحسابات بهذه الطريقة ، يُـعْـتَـبَـرجُـبـناً . ويعتبِرُالمتتبعون

المتهم مظلوماً ، فيتعاطفون معه أكثر.
39 - Good الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:25
عندما يقود هذا النظام المتخلف الشعب إلى الخراب بشتى الوسائل و الإمكانات يصبح عصيان كل فرد من أفراد الشعب حقًا من حقوقه ، بل واجبًا وطنيًا
40 - عابر سبيل الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:36
سوال ما معنى زواج الفاتحة ، هل الجاهل او غير متعلم تزواجة بالفاتحة .نرى ان رجال الدين او رجال الراى هم موخوذون في الرجلين هكذا اما عن موضوع الابتزاز او صحافة المغضوب عليها فلا بد ان تكون رمزا في القول والفعل لكي لا تاخذ منك شيء مثال طارق رمضان ماذا يصنف مثقف ديني مقابل الاجنبي اى رجل فقه الدين لكي يوصل مبادئ الدين الصحيح لعلعمه به .فكيف يقول برغبتهم مارسنا الجنس حد يوضح لي الكلام فالزنا لا فاحشة برغبتها اللهم سترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك استغفر الله لي ولكم
41 - الرباطية الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:47
اذا كانت السيدة هاجر ذات قلم مزعج يجب معاقبتها بالقانون لما تتجاوز الخطوط الحمراء في ميدان الصحافة، أما التدخل في حياتها الشخصية إجهاض او جنس فهذا يهم الشخص نفسه و لا دخل لأحد في الموضوع
42 - المسرحية مستمرة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:49
من يقرأ هذا الخبر سيظن أن الجهاز الأمني المغربي مهتم جدا بإجهاض النساء و بالعلاقات الغير مؤطرة و يريد أن يزوج الشباب و يزيد في عدد الولادات . الجميع يعلم أن هذه الأمور لم ولن تهتم بها الدولة . لكن ستهتم بها عندما يكون هذا الشخص يقف في و جه التسلط و الفساد الحقيقي أنذاك سيحاسب شر حساب و سيحاسب على يوم شرب الكحول و سيتم اعتباره سكرا علنيا و يوم يلتقي بصديقته على الكورنيش سيعتبر خلوة غير شرعية و فساد . هكذا للأسف يتعاملون . و لكم في ناصر الزفزافي البطل الريفي عبرة و في بوعشرين و غيره عبرا كثييرة
و لن ينتهي الكلام .
43 - إنسان الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:50
إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء
44 - أصيلة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:57
قضاية مثل هذه معمولة لتوجيه و تشويش الرأي العام..إذن هناك طبخات ستمرر..كالزيادة في المواد الأساسية أو ضرائب جديدة ..
45 - mounir maths Fès الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:07
on change d avis 180 degré et non 360!
46 - Amine الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:14
الدولة لا يهمها ولا يزعزعها ان يكتشف الشعب ان هده القضية سياسية مايهمها هو ان يخاف الشعب والاقلام الحرة من نفس المصير في حال تجاوزو الحدود التي رسمتها الدولة
47 - مروان الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:36
دائما ماكان ينصحني الناس الكبار بان ابتعد عن انتقاد عن الدولة وافعل ماشئت لا احد سيحاسبك
48 - marroqui الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:38
au 26
même aux usa l'avortement est ILLEGAL dans plusieurs états
c'est vrai qu'on est au 21 eme siècle mais chacun doit respecter les lois et nul n'est au dessus de ces lois
de toute facon son affaire et devant la justice et on doit laisser ces gens faire correctement leur travail
ses avocats n'ont rien dans leurs manches c'est pour cela qu'ils veulent creer la zezanie et changer le cours de l'affaire pour qu'elle se transforme d'une affaire criminelle a une affaire politique
mais quoi qu'ils fassent leur cliente doit rendre les compte et dieu va la punir car elle tué un foetus sans aucun droit
49 - helly الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:48
Au camarade soudanais qui est venu se marier au Maroc dis moi donc, pourquoi le Maroc, pourquoi pas ton pays d'origine, pourquoi pas l'Amérique où il ya 300 millions d'habitants, tu peux m'expliquer peu?
En plus tu as le culot de dire que le peuple marocain est généreux? fiche de nous donc. Moi j'ai la réponse, c'est que toi tu sais qu'aux maroc la chose est facile pour un étranger, en plus ya des parents qui vendent leurs filles; c'est ça la générosité peut être, au moins sois franc avec nous un peut n'est-ce pas,
50 - DDF الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:55
الدولة اصبحت تعتمد على الثغرات القانونية لإسكات الاقلام التي فضحت الفساد .
للأسف اصبح من المستحيل مواجهة نظام اكتسب خبرات استخباراتية وقانونية جهنمية كهذه لإسكات معارضيه .
حبدا لو استخدم مهاراته هذه في اسكات المعارضين ضد معارضي الوحدة الترابية و زعماء المليشيات المسلحة بالصحراء .
نظام قوي في مقابل شعب جاهل وصحافة مقتولة وشباب يغسل دماغه وقانون عقيم وديمقراطية مزيفة واحزاب كرتونية واقتصاد مريض
51 - سفيان الهولندي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:05
النساء لايضربهن إلا لائيم ولا يكرمهن إلا كريم .
52 - obrador الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:06
الى كل صحفي يكتب عن الفساد او غير دالك، يجب هو ان لا يكون مفسدا، ابدا من راسو، الاخت دارت علاقة جنسية مع سوداني، في غير الاطار الزوجي الموتق، زائد الاجهاد، لي دار الدنب استاهل العقوبة. انا مع الحق.
53 - aziz الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:10
هي متزوجة بعقد زواج سوداني وفي المغرب بالفاتحة..نحن لا يهمنا مصداقية او صحة او اعتراف المخزن بهذا الزواج.نريد ان نعرف ما مدى خطورة هذه الصحافية على حياة المغاربة..
القضية مطبوخة كالعادة و ستدفع ثمن دفاعها عن الحراك بالمغرب و ثمن انتقادها للمخزن.
القانون الذي يطبق على سارق الصندل بآسفي و العافي عن ناهبي خيرات البلد.
قبل 10 سنوات طلبت رخصة لنقل جثمان والدي الى مدينة أخرى حسب وصيته فاتهمتني الشرطة القضائية بقتله و حاولت ابتزازي بشتى الوسائل قصد الحصول على بعض "القهيوة" ولولا لطف الله و تدخل بعض "صافعي الشرطة" لارسلوني الى الكاشو.
البلد غارق في ظلمات من البؤس والسرقة و الاحتقار زادها البواجدة غرقا على غرق. مجرد كلمة حق تقولها تجد تهمة في انتظارك ننتظر اختيارك: انفصالي،محرض على الفتنة،اتجار في البشر،والقائمة طويلة و مكيفة..
54 - دانكيشوث الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:11
ضهور عباقرة الافتراء . في بلادي عدالة . و أدلة . و شهود . ووثائق تتبت الجرم . و محامون . فلماذا الخوض فيما لا يعنيك . متى نتحرر من عقد .الافتراء
و الحقد المجاني . و الكدب .و التشكيك في المؤسسات . الأمنية و القضائية . اللهم إدا كنت عدو هدا الوطن . فهدا موضوع آخر.....
55 - حمادي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:11
على ما يبدو لي يتم التمهيد للمصادقة على قانون الاجهاض. الصحافية ربما تكون كبش فداء. كية لي جات فيه فهاد البلاد.
56 - Za3touta الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:18
now we have to change the law again
we are not going to punish a woman only; we have to punish the man too
even he agree or not with her to abort that fetus, the man has to be in jail with the woman because he accepts to have a sexual relationship without marriage
we have to stop blaming woman all the time
57 - دانكيشوث الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:20
من خلال التعاليق يتضح أن جيوش الافتراء و الكدب و المحرضين على الفتنة و أصحاب الضمائر الخبيتة و القلوب الحقودة. أكتر بكتير من النزهاء و العقلاء الدين لا يتحدثون من غير حجة و يتيقون في المؤسسات الامنية و القضائية فتحية لهم و الخزي و العار لغيرهم
58 - Hamid الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:39
تتبع عورات الناس حرام.
التشهير بالناس حرام.
ان انكرت فذلك كاف،
احالتها على خبرة طبية فيه تبخيس للمرأة.
لا احد متضرر من فعلتها (إن هي فعلتها)، فلم هذا الهجوم في بلد يصبو الى ترسيخ الحرية الشخصية.
59 - الحاج الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:43
ان من شوه هذه السيدة هم زملاء المهنة منهم من كان هدفه الدفاع عنها ومنهم من كان هدفه تجاري فقط هل الشرطة نشرت اسمها او اسم غيرها باسم السبق الصحفي يتم نشر الغسيل. كفى من اصدار الاحكام لصالح اوضد المتهم. لان المتهم بريء حتى تتبث اذانته اتمنى نشر هذا لانكم احيانا تهملون ما يمس قبيلتكم.
60 - وليد من فنلندا الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:53
كفى من تلفيق التهم للناس و التشهير بهم هده سياسة قديمة كان يستعملها الإستعمار كل من ينتقد الدولة أو ينتقد سياسة البلد الفاشلة يتم محاكمته بتهم واهية إدا كنتم صحيح تريدون ان تحاربوا متل هده الظواهر لمادا تسمحون للشابات بالدهاب للإمارات و البحرين والكويت وووووو الدول تتفدم و نحن نتأخر أنشري يا هسبريس صوت الشعب
61 - عبده/ الرباط الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:01
اعتقد ان دفاع الصحفية هاجر الريسوني يخبط خبط عشواء... فاما ان يقارع الحجة بالحجة او يطالب بظروف التخفيف لانعدام سوابق المتهمة ومراعاة ظروفها مع الحكم بترحيل صديقها السوداني الذي ساهم في التهمة الموجهة اليها و تسبب فيها و بالتالي الحكم باغلاق تلك العيادة الطبية و اتخاد الاجراءات القانونية في حق الطبيب و مساعدته و كل من ثبت تورطه في النازلة
62 - simo الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:15
الى صاحب مقال ..مغربي اصيلة...لا علاقة لك بالموضوع..ولا تعرف مبطنات الاحداث....جرب ان تكون ضد ضد..والفاهم يفهم...سوف يلبق لك منتيف هههههه....الحر دائما مظلوم...والقلم المظلوم والباحث عن الحقيقة ثائه بين السماء والارض..لن تفهم شيء مادمت تسمع ويسمعوك ما يريدون...الحقيقة فلسفة لا يعرفها الا العاقل وليس المثقف الجاهل....كم من مظلوم في السجن..وكم من ظالم في الاريكة
63 - أحمد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:23
الجهاز الأمني ليس مغفل كي يلفق تهمة ثم يعرضها على الخبرة الطبية خصوصا وأن الأمر يتعلق بصحفية، سينتهي الأمر بالإعتراف على الأقل من الطبيب هذا و إذا أحس جهاز الأمن بالظلم فإنه سيعرض أشياء أخرى ستصعب القضية على المتهمة في النهاية نحن مع المخزن ضد دعاة الإنحلال والقتل
64 - جابر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:29
الشرطة مرفق عام تتقاضى راتبها من دافعي الضراءب .
القانون لا يسمح للمصدر الامني ان يكون ناطق رسمي باسم الشرطة لانعدام الصفة ...الشرطة مهمتها الامن اما ...الباقي فهو من اختصاص القضاء ..
في الانظمة المتخلفة وحدها تجد اشباه الصحافة و القاضي و الشرطي ..يرقصون على لحن نشاز ...
سؤالي من يحرك كل هذه الخيوط ...من الساهر على طبخ كل هذه الملفات ...ومن يدفع للزمار ..
65 - نصيحة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 20:03
اخبار زائفة لماذا؟  هذه الصحافية المزعومة لا علاقة لها بالبيجيدي وان كان اسمها الريسوني.. وحتى  من يدعي رئاسة الاتحاد العام لعلماء المسلمين.. فقط مسرحيات لن تخطر على بالكم.. مندسون في العدالة والتنمية يحاولون تشويه الاسلاميين ومحاولة اسقاط حكومة البيجيدي يعني إسقاط حكومة حزبهم!!؟.. كمرحلة أولية من اجندة صهيونية تستهدف المنطقة من المحيط إلى الخليج.. لهذا لا تسمعوا ولا تهتم
بهذه المسرحيات السخيفة والتي يشارك فيها مندسون في البيجيدي.. ومن هذه المسرحيات البلاغ الشهير لبنكيران حول لغات التدريس وقضية بوعشرين وماء العينين، الهواري.. . نصيحة أخرى لا تعطوا تفويض شعبي لأي كان ولاية جهة مهما حصل لأنه قد نرى مسرحيات أو فيديوات مفبركة لا تخطر على بال.. واسطر على مهما حصل.. فالشعب يحكم نفسه بنفسه الا في حالة الفوضى التي تنتظرها جهات صهيونية لتقسيم البلد والشعب ونشر الفتن أو الإرهاب.. فهمتو شي حاجة ولا مزال؟ والسلام
66 - الناس سواء امام القانون الجمعة 06 شتنبر 2019 - 20:19
القانون الجنائي المغربي يعاقب على جرائم الفساد والحمل الناتج عنه والاجهاض المتمتل في ازهاق روح الجنين في رحم امه والتخلص منه والسيدة ضبطت متلبسة من طرف الضابطة القضائية وكونها صحافية ﻻيعفيها من المتابعة وليس هناك من يصدق انها تشكل خطر على اي كان
67 - محمد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 20:20
ممنوع الكلام.....الا في مدح المخزن العظيم صاحب الفضل علينا ..بفضله اصبح المغرب ينافس كوريا الجنوبية....انا وليت نحشم نتفرج فالاخبار ديال بلادي قدام الأجانب....ولينا شوهة...
68 - مصلحة عامة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 20:21
الشرطة تقوم بعملها على أحسن وجه. المشكل هو عدم ملاامة قانون الحريات الفردية مع القوانين المتنورة التي تحترم الحياة الشخصية. البيجديون المغفلون سوف يستمرون في غفوتهم وسوف يستمر فضحهم ومحاكمتهم مع ذويهم من حيث لا يشعرون مادموا لم يسرعوا بمعية القوى الحية بمراجعة القوانين التي تمس بقدسية الحرية الشخصية
69 - مواطن الجمعة 06 شتنبر 2019 - 20:43
عن أي مؤامرة تتحدت يا صاحب النصيحة. عليك بنصح أصحابك الذين لم ليقوموا بإجراء أي شيء لمراجعة القوانين التي تمس انتهاك الحريات الشخصية.
70 - حلا الجمعة 06 شتنبر 2019 - 21:03
العجيب في هذا البلد أن شعبه يحب خلط الملفات ببعضها.ويحشر نفسه في كل عمل سواء الامن او القضاء او الطب او المخابرات.تبارك الله كنفهمو فكلشي.أولا المعنية بالامر ألقي القبض عليها بشأن شيء اقترفته وعليه دلائل دامغة وهناك اعترافاتها التي وقعت عليها بنفسها.ليس هناك أي مؤامرة ولا يحزنون لانها ليست بتلك الأهمية لتؤرق مضجع المخزن.ماتنشره عادي جدا لاتفضح شيء ولا تشكل أي تهديد لأحد.والذي يقول مستهدفة لأنها محتجبة واش كتفلاو علينا واش هذا حجاب؟السيدة لباسها لايدل على أي حجاب فهو لباس متبرج بشعر مكشوف ككل المغربيات بالشوارع والازقة.ومن يقحم عمها الريسوني في الموضوع هل سيعجز المخزن على الايقاع به لو كانوا فعلا يريدونه كهدف.السيد له نقاط ضعف كسائر البشر ومعلومة أكيدة للمخزن....إذا كان هناك فعلا من يريد استغباءنا فهي هاجر الريسوني بتصريحاتها مرة قالت ذاك خطيبها ومرة زوج تسعى للطلاق منه ومرة زواجها كان بالفاتحة.......وخرج كبيرها وقال حضر عرسها هههه.السؤال واضح وصريح المتورط معها والذي جاء لدفع بقية مبلغ خدمة تلقتها بالعيادة 700درهم زوجها قانونا وليس شرعا أم ليس زوجها؟
71 - bouarfa الجمعة 06 شتنبر 2019 - 21:18
السلام عليكم و رحمة الله
من قرا ما كتب لحروري يفهم من وراء كل هده الضجة
ايعقل ان تختصب امراة و تقدم الشكاية بعد اكثر من سنتين
ايعقل ان يترصد الامن سيدة من اجل اتبات انها اجهضت
كان المغرب لا يجد فيه الفساد
72 - الهادي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 21:22
تقدر جمعيات مدنية بأن 800 حالة احهاض تسجل كل يوم... السؤال : ماهو مآلها وكيف يتم تدبيرها ولماذا بالظبط هذا الاستثناء...؟
73 - ابراهيم أنزا البطل العظيم الجمعة 06 شتنبر 2019 - 21:23
يجب تطبيق القانون وعدم ترك المذنبين ينجون بأفعالهم
74 - مروان الجمعة 06 شتنبر 2019 - 21:36
الى المعلقة رقم 70 حلا
بما انك تدافعين عن السلطات ولا تشككين في نوايهم لدين بعض الامور نريد ايضاحها منك
لمادا لا تحقق الشرطة مع الاف حالات الاجهاض سنويا
لماد لا تحارب الشرطة دور الدعارة والكباريهيات المنتشرة في كل المدن
ام ان تفطن وذكاء الشعب في اكتشاف هده القضية اغاظك
75 - هارب من بلادو الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:14
عندما يستعمل المرء دائما نفس الحيلة لتبرير تصرف غير مقبول من طرف الجميع، فالأمر يصبح أكثر وضوحا.
وحتى البله والسفهاء وذوي العقل البسيط يفهمون اللعبة.
ماذا تعني كلمة Avortement spontané الواردة في الورقة الطبية. مجرد بحث بسيط في كتب الطب او في الشبكة العكبوتية يبين ان معناه هو إجهاض غيرر إرادي.
اذن فلماذا مو هذا الجدل؟
احذروا يا حكام!!!
فإن الظلم ظلمات يوم القيامة.
اما السجن . فهو كما قال النبي يوسف : في بعض الأحيان احب الينا كما بدعوننا إليه.
76 - Abou sara الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:48
السؤال هو هل يحق للشرطة أن تقوم بخبرة اضن ان هدا من اختصاص المحكمة تانيا لم نسمع أي بلاغ أو تحرك في قضية صحفيات الاحدات
77 - الاجتهاد هو الحل الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:53
يجب على دفاع هذه الصحافية ان لا يقعوا في اخطاء اسلافهم كما وقع مع دفاعات بوعشرين والمهداوي وغيرهم .يجب على هياة الدفاع ان تجتهد للوصول الى مخرج لكي تحصل هذه الصحافية على حريتها والابتعاد عن المشادات الكلامية بين المحامات والتصريحات الفارغة التي لم تنفع موكليهم بشئ
78 - مراد السبت 07 شتنبر 2019 - 01:15
بعض المعلقين اضاعوا البوصلة حينما يقولون بان الاجهاض وووو في كل مكان و لماذا القانون يطبق هنا ولا يطبق هناك. أقول انه يجب الاعتراف بخرق القانون والفساد ولو كانت الحالة الاولى التي يطبق فيها القانون. الامن ربما لا يقبض على كل المجرمين لكنه لا يخطأ عندما يقبض ولو على واحد. اذا كانت الحجة تابثة فالسيدة أخطأت ويجب الاعتراف بدون لف وفي نفس الوقت ندعو الى تطبيق القانون على الكل. اما نحاول طمس الحقيقة بحجة القانون لا يطبق على الكل فهذا ابتعاد عن الصواب. المشكل هو تسيس كل شئ للظهور بمظهر لايتناسب مع الشخص. كن شجاع، لماذا تحتمي بالدين وان تفاوض به وتبيعه بدراهم!
79 - Samir السبت 07 شتنبر 2019 - 01:31
Les analyses medicaux sont confidentielles et sont la propriete du sujet. Aller les consulter sans son accord est contre les droits indivuduellea et la constotution. Fonder encore une preuve la dessus est quelque que je ne nommerai paa.
80 - otman السبت 07 شتنبر 2019 - 01:43
إد كنة تتير المساكل لدولة المغربية فستقوم بلبحة في ماضيك فئد وجدة انك تشاجرة في طفولتك مع احد أطفال فسيدفعوه إلى مقاظتك
81 - Mustafa السبت 07 شتنبر 2019 - 03:04
عجيبة العجاءىب مرة اخرة، السلطة تحكر على شابة صحافية فى حريتها الخاصة، رغم عدم وجود ادلة.
فى حين اباطرة فساد المال العام، فساد الانتخابات، تبذير المال العام، ونشر المخدرات و غيرها من الانتهاكات للقانون ولأمن الداخلي واصحابها فى منى عن سطوة وجبروت هذه الأجهزة التى تدعى حماية البلاد.
انها مفارقات فاقت التصورات، فمن سيضع الأمور فى نصابها المنصف والعادل؟
82 - الصبر والنتظار السبت 07 شتنبر 2019 - 03:08
بعث في الليل وهو صاح فكيف لا يبعث في النهار وهو صاح.
83 - البعث العربي السبت 07 شتنبر 2019 - 08:07
من حق الدولة المغربية ان تفرض بالقوة حكم القانون و الدستور اذا اقتضى الامر ذالك ..
اتاسف عندما ارى ردودا لا تلقي بالا لعملية الاجهاض الفضيعة التي قامت بها المسماة هاجر الريسوني فلو حدث الامر نفسه لاخته او امه او احد افراد عائلته سيشمئز من ذالك لو كانت فيه حقا ذرة رجولة و مرؤة اما لو استسهل الامر فالامر سيعد قصورا شخصيا وربما عائليا نحن بعيدون عنه كل البعد كمغاربة احرار مسلمين مؤمنين بالله و رسوله وبحق الانسان في الحياة وممارسة حقه الكامل في ذالك نحن امة لنا اخلاق و كبرنا نحن و اجدادنا على الاصول و الاحترام الكامل لقيم المجتمع ...
84 - متتبعة السبت 07 شتنبر 2019 - 10:30
من كان يعرف او يسمع بهذه الفتاة لا احد لان غالبية الشعب أمي فكيف لن ان يقرأ الصحف او المقالات الإلكترونية؟؟زملاؤها هم من شهروا بها وفضحوها نشرو الخبرة الطبية ناقشو الفتحة الخارجية. الداخلية للرحم. المهبل اي خبث هذا يا زملاء؟؟؟ وبما ان لها قلم مزعج كما يقول الزملاء فلماذا لم تاخذ الحيطة والحذر؟؟؟ واخيرا إلي دار الذنب يستاهل العقوبة وهذه الفتاة هي ضحية ازدواجية مبادؤها الاسلامي الورع وهي متحررة في علاقتها الجنسية وكذا زملاءها قبل ان تكون ضحية المخزن.
85 - سلا الأحد 08 شتنبر 2019 - 07:50
صباحكم سعيد ...قرأت عدت مقالات ولا حظت التناقضات
ناس يدافعون عن حرية القضاء من جهة. ومن جهة يبرءون هذه السيدة. يرحمون التشهير بالناس.. و يحللون الزنا ..
يدافعون عن الحرية في الحياة. و يحللون قتل الجنين..
السوداني لو كان في السودان المتلبس مع هاجر ااريسوني .. لكلام آخر..لم بشهور بهما..لجلدوهم و رجموهم
86 - سعاد الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:51
جسدها حرة فيه اسيدي مسوقيش حاضيين تقابي عباد الله شوفو الغيران ديال المافيات الكبار القو القبض على من اجهض خطط التنمية الحقيقية لهاذ الشعب المغلوب على امره
87 - المسطرة الجنائية الجديدة الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:36
المسؤول هو من يماطل في اخراج القوانين وليس الشرطة فالشرطة تاتمر وتعمل بالقانون.
نطالب الحكومة والسيد وزير العدل بتحمل مسؤوليتهم التاريخية وتنزيل مسودة قانون المسطرة الجنائية الجديدة والقانون الجنائي الجديد لحيز الوجود بدل التاخر والمماطلة غير المبررة فقد نامت هذه المسودات في ردهات الحكومة لسنوات طوال؛ نحن ننتظر هذه القوانين منذ دستور 2011، ما عدى اذا كان الدستور شيء رمزي ولا احد يعترف بما جاء في مضامينه فذلك شيء آخر.
كل يوم يتاخر فيه تنزيل مقتضيات جنائية جديدة معناه ارتفاع ارقام الجريمة اكثر وتهديد سلامة المواطن وحقوقه في المقابل اكثر.
نتمنى ان يتم الافراج عن هذه القوانين وغيرها من زنزانة مكتب السيد وزير العدل او على الاقل ان ينظم مؤتمر صحفي يخبرنا فيه بسبب التاخر او على الاقل ان يتم تعيين كفائة جديدة على راس وزارة العدل خلال الدخول التشريعي المقبل كما نص على ذلك خطاب 29 يوليوز الاخير وخطاب 20 غشت الاخير.
ونتمى من رئيس الحكومة ان يوقظ وزير عدل حكومته من غفلته.
88 - صحفي الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:25
ليس من الضروري ان كنت صحفيا ان تكون لك حصانة ، انا اعرف السيدة هاجر عن القرب ، تلك الانسانة لم تكن يوما تقول ما يغضب المنظومة قد كانت صحفية مغمورة لا ذكر لها في جسد الصحافة ، و الاجهاض كما هو معلوم جريمة و ذنب كبير ففيه قتل لروح بريئة و الحكم عليها بأن لا ترى السماء و الجيال و الطيور ، كان حريا ان يترك هذا الملف و ان لا يحول قضية رأي عام ، كان يجب ان تقدم السيدة الى القضاء لتنال عقوبتها و ان لا يكون للأمر أي جعجعة
89 - مجلوق فنيويورك الاثنين 09 شتنبر 2019 - 04:17
ؤعلاش هادوك لي كيحملو من الشارع ؤكيولدو مكيديرو ليهم والو.
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.