24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا (5.00)

  3. عرض مسروقات في سوق يورّط شابًّا في سطات (5.00)

  4. مسرحية "لمعروض" تجمع أبا تراب بمحترف الفدان (5.00)

  5. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

قيم هذا المقال

1.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تعثر أوراش ملكية يمهّد لإعفاء مسؤولين بوزارة التربية

رصيف الصحافة: تعثر أوراش ملكية يمهّد لإعفاء مسؤولين بوزارة التربية

رصيف الصحافة: تعثر أوراش ملكية يمهّد لإعفاء مسؤولين بوزارة التربية

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع الجديد نستهلها من تعثر أوراش ملكية يمهد لإعفاء مسؤولين كبار بوزارة التربية الوطنية، إذ كتبت "المساء" أن وزارة أمزازي تتجه نحو الغرق في فضيحة جديدة تهمّ الورش الملكي للتعليم الأولي، الذي سيرصد له غلاف مالي يقدر بـ3000 مليار سنتيم، وسط تقاذف للمسؤوليات والاتهامات وصراع مكشوف بين عدد من صقور الوزارة تخوفا من إعفاءات مرتقبة.

وأضاف المنبر أن حالة من التخبط والارتباك تسود مقر الوزارة، تعكسها الاجتماعات المتتالية التي عقدها الوزير أمزازي دون أن يفلح في تدارك الاختلالات الكارثية التي طبعت وتيرة تنزيل عدد من الأوراش الملكية عبر السعي إلى نفخ الأرقام، لتقديم حصيلة غير واقعية؛ وهو ما سيمهد لموجة إعفاءات ستطيح بأسماء كبيرة ووازنة بالوزارة، أبرزها الكاتب العام يوسف بلقاسمي، بعد أن نجح في تجاوز موجة الإعفاءات التي أعقبت تقرير "الحسيمة منارة المتوسط"، كما أفلت من التقرير الأسود لقضاة جطو بعد إشرافه على تنزيل البرنامج الاستعجالي الذي انتهى بأكبر فضيحة في تاريخ التعليم المغربي.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن عددا من المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية راسلت مؤسسات التعليم الخاص من أجل حملها على إشهار رسوم التسجيل وأقساط التأمين بطريقة شفافة وتسليم وصولات إلى الآباء، والتي تؤكد عليها مجموعة من النصوص القانونية؛ من بينها قانون حرية الأسعار والمنافسة ومرسومه التطبيقي، في خضم الفوضى التي تعرفها رسوم التسجيل والدراسة في القطاع الخاص.

وبعد القبض على السجين الهارب من السجن المحلي "طنجة 1"، الذي كان يقضي به عقوبة سجنية مدتها 12 سنة في قضية اغتصاب وسرقة موصوفة، أفادت "المساء" بأن اللجنة المركزية، التابعة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أمرت بتوقيف تسعة موظفين بالسجن المحلي المذكور عن العمل وإحالتهم على اللجنة التأديبية، بسبب الاشتباه في تقصيرهم أو تورطهم في عملية فرار نزيل.

ومع المصدر ذاته الذي أورد أن عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بسيدي بنور اعتقلت سائق سيارة أجرة صغيرة وشخصا آخر كان برفقته بأحد دواوير أولاد طالب، التابعة لجماعة العطاطرة بقيادة بوحمام، وتم حجز أزيد من 15 كيلوغراما من مادة الشيرا؛ فيما لاذ شخص آخر كان بعين المكان بالفرار على متن سيارة بسرعة جنونية نحو وجهة مجهولة.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط يعيش حالة من التوتر، بسبب رفض الطلبة التوقيع على "التزام" مقابل حصولهم على غرفهم في الإقامة الداخلية.

وأضافت الجريدة، نسبة إلى أحد الطلبة، أن الالتزام غريب لكون الإدارة تعرف بأن الغرف والمرافق ليست في وضعية جيدة، إذ كانت محل احتجاج الطلبة السنة الماضية، وإضراب دام شهرا. أكثر من هذا، احتج الطلبة الموسم الدراسي السابق على إرغامهم لاجتياز الامتحانات في قاعات مهددة بالانهيار بعد سقوط أحد الأسقف.

وجاء في الجريدة نفسها أن الصحافي المغربي مصطفى الحسناوي طلب اللجوء السياسي إلى السويد، بحيث قال الحسناوي إنه وصل إلى ستوكهولم قادما إليها من المغرب، لطلب اللجوء السياسي، موضحا أنه اجتاز أولى المقابلات لطلب اللجوء السياسي، ليفتح مساره الإداري لطلب اللجوء؛ فيما يرتقب أن يمثل مجددا أمام السلطات السويدية يوم 9 شتنبر الجاري، مرفوقا بمحاميه.

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن الحسناوي عانق الحرية في شهر ماي من عام 2016، بعدما اعتقل إثر عودته من رحلة إلى تركيا لإجراء روبورتاج حول "اللاجئين السوريين"، حسب ما صرح به، وحكم عليه بالحبس أربع سنوات مع النفاذ بتهمة عدم التبليغ عن جريمة ليتم تخفيضها إلى ثلاث سنوات بعد الاستئناف.

وقالت "أخبار اليوم"، كذلك، إن تعقيدات إسبانية تحول دون عودة أطفال مغاربة إلى البلاد، إذ ورد أن الأطفال المغاربة المقيمين بإسبانيا لم يعد بإمكانهم العودة بشكل عادي إلى المملكة لزيارة ذويهم لوحدهم في حالة لم يكونوا مصحوبين بآبائهم. السلطات الإسبانية بررت الإجراء الجديد بحرصها على حماية القاصرين من بعض التهديدات التي قد يكونون عرضة لها مثل الاختطاف، إلى جانب ضمان خروجهم بشكل آمن صوب الهدف لقضاء العطلة أو السياحة أو الدراسة أو المشاركة في منافسة رياضية.

ووفق الخبر ذاته فإن الإجراء الجديد يشمل الأطفال الذين ينتقلون بين المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، بحيث لم يعد يكفي تقديم جواز السفر للدخول إلى المغرب؛ بل يجب توفر إذن من الوالدين مستصدرا من الجهات الرسمية المعنية.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن فرقا أمنية تمشط أحياء مدينة مكناس، حيث جرى إيقاف العديد من الأشخاص المبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية ومحلية في قضايا مختلفة. كما جرى إيقاف العديد من الأشخاص الذين يمارسون ترويج مختلف أنواع المخدرات، وخاصة منها المؤثرات العقلية، بالإضافة إلى بعض الجانحين الذين يكونون غالبا في حالة هيجان، بسبب تناولهم المؤثرات العقلية؛ وهو ما خلّف استحسان الساكنة.

وكتب المنبر نفسه أن شركة "كازا ترانسبور" كشفت أن 40 حافلة (باصواي) سوف تشتغل على طول المسار المخصص للخطوط التي ستكمل شبكة "الترامواي" بالدار البيضاء؛ منها 17 حافلة موجهة إلى الخط السادس المنتظر تسليمه في يونيو 2021، و14 حافلة أخرى ستشتغل في الخط الخامس الذي يبرمج تاريخ تسليمه دجنبر 2021، كما قررت الشركة الاحتفاظ بـ9 حافلات أخرى إضافية للدعم في حالات الضرورة.

أما "العلم"، فأفادت بأن المغرب والصين اتفقا على تسريع المحادثات بشأن وضع اللمسات الأخيرة على مشروع اتفاق يتعلق بإنشاء مركز للطب التقليدي بالدار البيضاء، سيكون بمثابة مركز مرجعي للبلدان الإفريقية في إطار مبادرة الحزام والطريق، خلال مباحثات أجراها كل من أنس الدكالي، وزير الصحة، ويو شيجون، نائب وزير اللجنة الصينية للصحة، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - مواطن الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:02
نحن نريد محاكمات ومحاسبات وربط المسؤولية بالمحاسبة،نريد أن ندع اللصوص والفاسدين في السجون..أما اﻹعفاء ليس بحل....
2 - ka wla maka الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:10
الاعفاء و المحاسبة ثم العقاب و السجن
3 - عبد الله الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:11
لا يعقل ان يتم تقديم من يطالب بحقوقه للقضاء و الزج به في السجن لسنوات بينما يعفى المسؤول الفاسد ليستمتع بما سرقه اي بلد هذا نعيش فيه حسبنالله و نعم الوكيل
4 - عبد الله الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:13
أداء واجب شهري للمربية المكلفة بتدريس التعليم الأولي داخل مدرسة عمومية هوبداية ضرب مجانية التعليم بالمغرب فهل تتدخل عناية وعطف صاحب الجلالة
للإصلاح الوضع
5 - Allal الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:16
وزارة التربية الوطنية أصبحت يضرب لها المثل في الفساد٠ من االبرنامج الإستعجالي إلى منارة الريف والآن التعليم الأولي٠ هذه هي نتيجة الاعقاب ٠ حسبنا الله ونعم الوكيل ٠
6 - مواطن2 الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:17
لما وصلت الاختلالات الى ميدان التعليم...يبقى الكلام عن باقي القطاعات بدون اية فائدة.فضائح من العيار الثقيل...كفضيحة البرنامج الاستعجالي التي رصدت له ملايير الدولارات و التي لم يعط اية نتيجة...تتبعها فضائح اخرى قد تؤدي الى نتائج كارثية...هذا فقط ما يطفو على السطح لما يتم " النبش " في تلك الملفات. واما ما خفي فقد يكون بدون شك اعظم بكثير.وخلاصة القول ان هاته الاختلالات كما تسمى والحقيقة انها " اختلاسات " اصبحت تقدر بالملايير.الشيء الذي عرقل ويعرقل قطاعات حيوية من شانها ان تتسبب في
" السكتة القلبية " للبلاد كما سماها المرحوم الحسن الثاني....انها الكارثة بكل المقاييس.الأوراش الملكية يجب ان تعطى لها الاهمية القصوى وبدون اي تماطل.
7 - مهدي ميد الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:22
تعتر اوراش ملكية كأنها تقع للأول مرة ياما تعترت العديد من الأوراش ولا من يحاسب شي عادي والله لو كان العنوان في دولة أوروبية لقلت إنها كارتة وصعبة قد تعصف بحكومات ومتابعات قضائية لكن مادمت في المغرب الحمدلله ولفنا كلشي تي سرق والنشيد لي تيسمعوه لينا الحمدلله علي نعمة للأمن والاستقرار ههههه حسبنا الله ونعم والوكيل فيكم جميعا الله ياخدكم جميعا المال السايب يعلم السرقة والله من يحاسب من
8 - AssFr الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:24
Toujours les même excuses les même question les même projets sur papier
Rien a changé
9 - fatmee الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:26
ألفنا واعتدنا مثل هذه الاخبار ولم نعد نتفاجأ بالعقوبات.
10 - mohammedname الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:27
بعد الإعفاءات على المستوى المركزي يجب التفكير في إعفاءات على مستوى المديريات وعلى مستوى رؤساء المؤسسات التعليمة الذين تبثت في حقهم إختلالات إدارية ومالية من خلال العبث بممتلكات الدولة
11 - عاجل وضروري الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:27
ستكون إشارة إيجابية وقوية أن يتم عزل مسؤولي وزارة التربية الوطنية والدين دمروا البرنامج الاستعجال ويقولون تنزيل الرؤية الاستراتيجية. هل بفريق فاشل نريد رفع التحديات وإصلاح التعليم.
وليس قطاع التربية الوطنية فقط بل يشمل التغيير جميع القطاعات الاجتماعية حيث عمر فيها المسؤولون أكثر من 5 سنوات من كتاب عامين ومديرين
12 - تالمي سعيد الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:27
كل وزارة فيها لوبي يتسببون في تعطيل الاوراش لغادرو الوزارات ليتفرغوا لمشارعهم لانهم نهبوا اموالا كثيرة .
13 - omar الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:35
المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يحاسب المسؤولين باعفائهم من مناصبهم عوض سجنهم واسترجاع الاموال التي سرقوها عجيب امر هذه البلاد
14 - الدليل الواضح الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:35
الخبر الأول المتصدر دليل على لا شيء يتغير ابتلى المغرب بنوع من قليلي الأصل لا غيرة لهم على الوطن (والكل في العالم يضحك على غرائب المغرب ).انانيين /شفارة. ولما تسمعه في مشكلة ما يقول لك :ما عرفتينيش شكون أنا؟ نربيك. إنتهى الكلام. وأنا لا أرى افقا سعيد مع هولاء.
15 - تايكة غرماد الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:36
بعد بضع سنوات لن يبقى درهم واحد في البلد لان النهب يجري على قدم وساق وفِي واضحة النهار وامام الجميع فكيف لرمز من رموز الفساد الاداري يظل كانب عام للوزارة رغم مختلف الفضاءح السابقة لمخطط الاستعجالي للتعليم اكيد هناك لوبي قوي يحميه ويستفيد من تواطء الدوائر العليا في السلطة واكيد سيعيد الكرة مرة اخرى في بلد الفوضى والاستهتار والتسيب !!
ولا أمل في اصلاح الأمور ما دامت الارادة السياسية منعدمة وغير جدية وغير حاسمة لإنقاذ الموقف والخروج من نفق الانهيار والنهب والسلب على عينك ياابن عدي !!
والى فضيحة اخرى ولا أمل في الأفق عينا من الغضبات والتهديد بدون نتاءج لان الفساد متحكم في كل شيء
16 - صاحب ضمير الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:39
في نظري ان قرار الاعفاءات ياتي متاخرا جدا كما ان الاعفاءات في حد ذاتها لا تحل المشاكل بشكل جذري ذلك ان التعيينات في مناصب المسؤولية غالبا ما لا تخضع لمعايير الكفاءة والجدية مما يعيد علينا نفس الاخفاقات في انجاز المهمات ...لذا يستوجب تفعيل البند المتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة والمنصوص عليه في الدستور المغربي ...
17 - سعيد الإدريسي الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:40
لانريد الاعفاءات فقط بل نرغب في المحاسبة لكي نرا أوراش ترا النور في المستقبل
إن لم تكن هناك محاسبة ستعاد نفس القصة دائما
نريد المحاسبة ثم المحاسبة
18 - الكانبو الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:42
نطالب بالإعدام أو على الأقل بالسجن المؤبد لهؤلاء الخونة الطغاة عياو ما يسرقوا مشبعوش ..... فين غدي ديرو هاد لفلوس كلها.... كروش الحرام..... لكم الله يا تلاميد الغد....
19 - %%%% الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:43
si je vole des milliards et j attends mon limogeage .c ube délivrance pour moi je ne serai jamais jugé car j etais punis avec une petite tape sur la main .et me voila sous traitant du ministère ou j etais avec toutes les portes ouvertes pour moi pour faire du bisenes avec l argent de l etat et en plus ils me facilitent la tache en fesant travailler tout un systeme pour contourner le systeme bravo . je pense que notre renommé est mondiale.
20 - عادل الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:44
إعفاءات زلزال لجان توقيف وبعد على من تضحكون الشعب عاق كلشي عاق
21 - البلاد مشات للهاوية الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:54
الفساد عطى الريحة والحبوسات عامرين بالاحرار الشرفاء
22 - مواطنة 1 الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:01
سوف يستمر الفساد مادام ليس هناك حساب وعقاب ، يعفى الفاسد في المغرب من منصب ليعين في آخر احسن منه ، وهكذا يستمر المسلسل وهكذا يبقى الحال على ما هو عليه ، المشكل أن الضعيف والجائع يسجن لو سرق خبزة لأولاده الجياع ....
23 - Abdou الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:04
المغرب يضيع ملايير تلو الملايير في مشاريع ضخمة يتم اسناد انجازها لادارات منخورة ومهترءة وتسيرها عقليات عقيمة وفاسدة وسياسوية . يحب اصلاح الادارات والحكامة قبل ضخ مزيد من الملايير
24 - Mhamed الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:05
سارق صندالة بلاستيكية حكم عليه بسنة نافدة سجنا وناهبي المليارات يمتعوهم بالاعفاء من المهام المنوطة بهم ودون محاسبة.انه العبث يا سادة.
25 - مواطن مغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:06
أكيد أن كل الوزارات تعيش اختلالات كبيرة من حيث تعطيل المشاريع و نفخ الأرقام و تبدير المال العام. العزل ليس حل بل يجب العزل و المحاسبة و السجن و استرجاع الاموال المسروقة
26 - مكلخ مغربي قح الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:06
مادام كلمة اعفاء تروج مع الفاسدين فاعلم ان الفساد مازال يلقي بضلاله بل يمكن ان يستشري .المسكنات والمهداءت كشفت العورات .كفي كفي ضحكا علي الذقون.
27 - عبد الله السبتي الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:10
المال السايب يعلم السرقة وكفا .....لك الله يا وطني
28 - Hassan temara الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:14
التعليم في المغرب تائه بين مطرقة هزالة التعليم العمومي وبشاعة التعليم الخصوصي. الأول تطبعه الفوضى في الاقسام ورداءة المردودية لسببين: لا مبالاة العديد من المدرسين لأن أوضاعهم المادية كارثية والكثير من التلاميذ ليس لهم مكان في المدرسة لأن حضورهم إلى المؤسسات التعليمية من أجل الاعتداء على الأساتذة وشرب الشاي والرقص والغناء وتداول المخدرات.... والغريب أن الدولة راضية على هذه المصائب ولم تحرك ساكنا .. أما التعليم الخصوصي جاء نظرياً في البداية لإيواء المفصولين من الدراسة ولإصلاح أعطاب التعليم العمومي ولكنه في الواقع تحول إلى طريق للغنى الفاحش على حساب المواطن فهذه رسوم التسجيل والتأمين خيالية وواجبات الدراسة الشهرية من الخيال العلمي والنقط المجانية حتى أنه يتهيأُ للآباء أن أبناءهم عباقرة والمضحك في الأمر أن الدولة لا تراقب ولا تتدخل لردع جشعهم.. وتركتهم يذبحون ويسلخون المواطنين المقهورين أصلا. فأين المفر ؟؟؟؟ ( خطبة طارق بن زياد )..
29 - حاميدو الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:16
واحد سرق صندلة ديال ميكا عطاوه عام ديال الحبس وغرامة 500 درهم وهادو سرقوا 3000 مليار سنتيم غادي يتعفاوا فقط من المهام ديالهوم.....يحيى العدل.
30 - عزيز حمدي الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:20
سكنة الدواوير منها دوار النادي ودوار لحجر ودوار لعكاري اعطى الاتستفادة بملغ خمسة ملين فبدا الجماعة سدي يحي زعير تزيد على المواطن اربع ملين اخرى بالا تفاق مع العمران لينهبو الموطن الضعيف الاغلب من الناس لازالو في الكراء ليومن هادا
31 - أستاذ الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:48
المرجو من جلالة الملك محمد السادس اعفاء مدير أكاديمية الرباط سلا القنيطرة
32 - مهتم الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:57
تعميم التعليم الأولي، برنامج طموح، ...لكن من كلفوا بالسهر على تطبيق هذا البرنامج على أرض الواقع غير مؤهلين للأسف لهذه المهمة أخص بالذكر المدراء المركزيين لوزارة التربية والمدراء الجهويين والإقليميين. فغالبيتهم سفارة حصلوا على هذه المناصب عن طريق الزبونية والمحسوبية و باك صاحبي
33 - موحا الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:59
إرجاع الأموال المخطط الإستعجالي التي تقدر بأكثر من45مليار .
34 - محمي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 00:36
وماذا بعد إعفائهم ؟، لا شيء يذكر ، لأن الفساد في المغرب توجد جدوره داخل الوطن وأغصانه في الخارج.
35 - ملاحظ الاثنين 09 شتنبر 2019 - 01:17
سلام.بعد الحملة التي تجري بمكناس لضبط الأمن وإلقاء القبض على المبحوث عنهم.لاباس أن تنظم حملة أيضا بمدينة الرباط وخاصة بالاحياء الشعبية مثل حي اليوسفية حيث يستحسن أيضا جر الشاحنات التي يتم ركنها قرب المنازل مما يسهل عن قصد أو غير قصد صعود اللصوص إليها. ونتمنى أن تكون هاته الحملات الأمنية بصفة دورية لقطع دابر الأشرار الذين طغوا في المدة الأخيرة مستعملين الأسلحة البيضاء والكلاب والدراجات وحتى شاحنات جر السيارات.والله ولي التوفيق.
36 - mido الاثنين 09 شتنبر 2019 - 01:56
الحل هو أن تسندوا وزارة التعليم لرجال أكفاء مثل الدكتور عبد المجيد جحفة مثلا وسترون كيف ستتغير الأمور ....
37 - المهود الاثنين 09 شتنبر 2019 - 02:37
يجب إعفاء المتحاذق سعيد إمزيز لمستواه الضعيف جدا في "تسيير" وزارة التكليخ و الخربطة .
38 - موحا الاثنين 09 شتنبر 2019 - 02:56
الكاتب العام للتربية. الوطنية ظل يتربع على عرش هدا المنصب لحوالي عقدين من الزمن دون يجرأ احد على الاطاحة به بالرغم من موامبته لكل الاختلالات التي شهدتها المنظومة التربوية وقد شا ع بان جهات عليا تحميه وليس الكاتب وحده بل هناك مسؤولون كثر في هدة القطاع الحيوي لا كفاءة لهم ولا يجيدون سوى نهب اموال الشعب نتمنى من صاحب الجلالة حفظه الله التدخل العاجل لتفكيك تلك العصابة الاجرامية
39 - prof الاثنين 09 شتنبر 2019 - 03:01
تخيلوا معي موظف في مثل سنك وأقل منك ترتيبا في السلم الإداري يستقبلك في مكتب المديرية البشرية بفاس ويهينك وذلك من قبيل أن يتركك جالسا أمامه في المكتب ويبدأ بالنقاشات الجانبية مع السماسرة من إحدى النقابات لمدة تزيد عن ربع ساعة ولما تنتفض نظرا لأن لك التزامات أخرى يرفض طلبك أصلا و يسد أمامك جميع الأبواب ......اليوم الذي أحتاج فيه الّإدارة في المغرب أعتبره يوما ليس من عمري ولا حول ولاقوة إلا بالله فوالله يا مغرب لن ولن تجد طعم حلاوة النماء ما دمت يا بلدي وللأسف بك كائنات جعلوا من كراسي الإدارة بابا للغنيمة أف ثم أف لكل سمسار في حقوق الناس باسم النقابة في حين الإسم الحقيقي هو سماسرة الإدارة وكفى سلام عليك يا بلدي
40 - العجب وصوم رجب الاثنين 09 شتنبر 2019 - 04:24
الإعفاء من المسؤولية ستطال مسؤولين كبار وازنين، بالله عليكم أي وزن وكبر بقي لعابث بأموال الدولة والذي إعتصر الشعب من أجلها عرقه، ودموعه، ودمه؟؟؟ أهدروا الملايير ويخرجون كالشعرة من العجين وبحوزتهم مكافئة مليار وتقاعد سمين ضخم !!! لما أحاول أن أفهم اللعبة يقع في دماغي بلوكاج،سير على الله.
41 - aya الاثنين 09 شتنبر 2019 - 04:37
ماذا عن برنامج 25 الف اطار لفوج 1 رسالة الى جلالة الملك لحل هذا المشكل ...
42 - MOROCCO 1999-2019 الاثنين 09 شتنبر 2019 - 04:40
لي تيفظحو المفسدين كلهم راهم في السجون وكل واحد اش من تهمة لفقو ليه والمفسدين راهم عايشين في النعيم والفيلات وغاديين وجايين لفرنسا واسبانيا
43 - المسؤول الاول راه معروف الاثنين 09 شتنبر 2019 - 05:10
المغرب ما عمرو غادي يزيد القدام وديما غادي يبقى اللور.
44 - Hagen الاثنين 09 شتنبر 2019 - 06:41
وفي الاخير الشعب المكلخ و المتخلف يلقي بمسؤولية فشل منظومة التعليم، المغاربة اكبر شعب حكار لذلك يستحقوا كل ما يجري لهم من الوان العذاب .
45 - بصراحة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 07:26
التعليم والصحة من القطاعات المهمة جدا بل اساس اي تقدم تعرفان منذ الاستقلال عشوائية كبيرة في التسيير والتدبير وتبوع المغرب المراكز الأخيرة دوليا. خوصصة. التعليم في عهد الملك محمد السادس ادت إلى إندحارا كبيرا للمستوى التعليمي وزادت الطين . بلة بل أصبح هذا القطاع وسيلة من وسائل الغنا الفاحش دون مراعاة الضوابط البداغوجية والمناهج التعليمية.
46 - Hagen الاثنين 09 شتنبر 2019 - 08:02
وفي الاخير الشعب المكلخ و المتخلف يلقي بمسؤولية فشل منظومة التعليم على الاستاذ، المغاربة اكبر شعب حكار لذلك يستحقوا كل ما يجري لهم من الوان العذاب .
47 - Driss الاثنين 09 شتنبر 2019 - 08:23
حن نريد محاكمات ومحاسبات وربط المسؤولية بالمحاسبة،نريد أن ندع اللصوص والفاسدين في السجون..أما اﻹعفاء ليس بحل....(copie)
48 - محمد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 08:35
ليس كل من له بطاقة وطنية بمغربي حر غيور على مصلحة وطنه. يطب تسخير جميع اجهزة الدولة لكشف الخونة و المرتزقة بيننا. هم العاءق الحقيقي في مسار تقدم هذا البلد. يجب ارساء مبدء الرجل المناسب في المكان المناسب و كذلك ربط المسؤولية بالمحاسبة و نحلف بالله تاتقاد.
فكرة بسيطة اخرى اقسم بالله انها ستنهي معانات المواطن في جميع الادارات العمومية ارجوكم نريد كاميرات في كل مكان حماية لمصلحة المواطن و حماية لسلامة الموظف.
49 - ريفي من الريف المنكوب المهمش الاثنين 09 شتنبر 2019 - 08:38
لواحد لي تيسرق ولادو راه مبستحقش يكون اب,اثيوبيا البارح عاد باش خرجات من حربين وحدة مع ايريتريا والاخرى حرب اهلية يعني بحال الى استقلت ف اواخر التسعينات وهاهي اليوم خلاتنا اللووووووور وفجميع المجالات ولغتهم الثانية هي اللغة الانجزليزية وكيستقطبو المستثمرين من انحاء العالم نعم من انحاء العالم والمغرب مازال تابع فرنسا وتيركع لفرنسا والشعب المغربي مطحون ومقهور ومهمش ومفقر وعايش مذلول.
50 - مغربي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:14
كل فاسد وكل ناهب أموال الشعب ينتظر الإعفاء من منصبه لأنه جمع من أموال الحرام ما يكفيه وهدا ما يدفع آخرين لهدا ما دام لم تكن محاسبة ومعاقبة .اللهم اعن كل من يخدم هدا الوطن واخدل من خانه .
51 - FROM RIF الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:32
كل مرة تيعترف بلي كاين الفساد ولكن راه كاينين الاف ديال الظحايا راهم في السجون ظلما وعدوانا حيت فظحو وعراو وبهدلو المستبدين والطواغيت والمفسدين الخونة المرتزقة اعداء الشعب اعداء الوطن,احسن موقع جغرافي في القارة الافريقية وممكن حتى في العالم وهو المغرب لكن ظيعوه وفسدوه الطواغيت المستبدين الكسالة .
52 - الناخر الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:57
ماذا بعد ذلك؟، نخر ينخر الناخر بدون حسيب ولا رقيب.
53 - soguiar الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:08
اري ان جزءا من المسؤولية يتحملها جلالة الملك ,لانه احاط نفسه بجيش جرار من المستشارين الذين لا يقومون بعملهم ولا يقدمون المعلومات الضرورية الي جلالته حين وقوعها.وهذا في حد ذاته خيانة لجلالة الملك وللمغرب وللشعب المغربي .نسال الله اللطف بالمغرب وبالمغاربة وان يحفظ جلالة الملك وكافة افراد الشعب المغربي من كل الشرور ومن كيد الكائدين.
54 - azed الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:17
يجب أن يعطى هدا المشروع لوزارة التجهيز في شخص مديرية التجهيزات العامة لتدارك ما فات
55 - امقران احمد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:08
الإعفاءات ليست بالخيار الصائب. الشعب المغربي ينتظر حلولا أخرى. ابتداءا من المحاسبة وانتهاءا بالحبس وتجريد كل ممتلكاتهم وتوزيعها للفقراء لكي يعطوا مثالا لكل من سولت له نفسه ان يحذو طريقهم
56 - Hicham الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اود التماس إنشاء مؤسسات تعليمية ابتدائية واعدادية وثانوية بحي الوفاف بمدينة تمارة، فهذا الحي مليئ بالاطر ذوي الدخل المتوسط والمنهكون بالقروض وبمصاريف المؤسسات التعليمية الخاصة، وهذا من بين أسباب عدم العطاء في مجالات عملهم فهم يعيشون في دوامة الستريس ولا أحد يريد الدفاع عن هذا المطلب الهام ،خصوصا أن هناك بعض الأراضي الفارغة بالقرب من مقر الأمن والدرك السابقين لمدينة تمارة ، لذا التمس من المسؤولين الوصيين على قطاع التعليم بتخصيص ميزانية استثنائية لتقديم مسطرة نزع الملكية للمصلحة العامة، وإنشاء مؤسسة تعلمية عمومية بها المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، ولكم جزيل الشكر.
57 - elmasmoudi الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:31
القاسمي الكاتب العام عمر في وزارة الإختلالات و التراجعات.وزارة الخطابات الزنانة و الإحصائيات الكاذبة.وزارة المشاريع العشرية التي تنهب فيها أموال الشعب و المساعدات الخارجية، بدون رقيب ولا حسيب. القاسيمي( الكاتب العام) الذي أثت موائد الإجتماعات الفارغة خطابها على أرض الواقع. كل المشاريع لم تنجح كليا و لا جزئيا. و لم يحاسب رأس($) و لم يستيقض لتنبيه ( الحق و القانون)
58 - ملاحظ الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:42
فيما يتعلق بالاعفاءات خاصة رؤساء الجماعات الترابية المتورطين في الفساد المالي و الاداري و التوظيفات المشبوهة، لم نسمع عقوبات سجنية في حقهم، المحاسبة لاتكفي و ارجاع الاموال المنهوبة.
59 - خدوج الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:55
فساد رؤوس وزارة التعليم ينعكس على الأكاديميات والمديريات بل حتى على المؤسسات التعليمية ، قد يقال كيف سيفسد مدير أو أستاذ حتى وإن أرادوا ذلك؟ الجواب : سرقة المطعم المدرسي، سرقة الأدوات والوسائل التعليمية، سرقة الكهرباء ، سرقة أموال دعم النجاح وجمعيات الاباء...في صغري كان لنا جار مدير مدرسة تحكي زوجته للجارات كيف أنه يأتي بتموين المطعم المدرسي من عدس وسردين ولوبيا ومواد التنظيف إلى البيت ليقتصدوفي مرتبه ، هناك مديرون وأساتذة يفعلون أي شيء ليعيشو بزيرو درهم ولا يمسوا مىرتباتهم
60 - سااوي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:53
3000 مليار سنتيم. اواه شوف و كان
61 - الشيخ الاثنين 09 شتنبر 2019 - 14:13
قرأت عنوان لاحد الإخوان كالتالي ريفي من الريف المهمش المنكوب. أظن بان الإخوة بالريف لا يعرفون المغرب جيدا. راه داخل الدار البيضاء الناس تعيش فقرا و بؤسا يفوق عشرات المرات ما يعانيه المواطنين بالريف الحبيب. اللي بغا يدير التجربة يجي لعندي للدار البيضاء ونساريه والله حتى يتخلع و يرجع للريف يقول للناس راكم عايشين مزيان بالمقارنة مع مغاربة اخرين بالمدن الكبرى. هذا لا ينفي حقكم في المطالبة بتحسين معيشتكم ولكن خاص ماتبقاوش تتكلموا وكانكم ضحايا و مهمشين . كل مدن و مناطق المغرب تعرف التهميش باشكال مختلفة. التهميش بالمغرب هو اجتماعي اكثر مما هو مجالي.
62 - FARHAT الاثنين 09 شتنبر 2019 - 14:22
استصدار احكام باعتقال المتمردين و المسؤولين عن تأخر إتمام المشاريع الملكية . تعليم صحة تشغيل و تنمية نحن نطالب بإعفاء كل المسؤولين والبرلمانيين ورؤساء الجماعات الناهبين للمال العام واستغلال النفوذ
شعارنا المحاسبة والحجز والإيداع بغياهيب السجون لكل تبث تورطه من قريب او بعيد فيعمليات الاختلاس واستغلال السلطة
63 - Brim الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 06:01
ياريت لو كانوا يحاسبون مثل رجال الامن المساكين لم ارى في حياتي إدارة تحاسب موظفيها مثل مديرية الأمن .لماذا انتظر الجواب،
64 - متتبع الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:36
الصباح اللي تفيق وتلقى ما زال ذاك الأشخاص هما نيت في الوزارة غير رجع تنعس وعرف بللي مازال مبداش إصلاح التعليم.
65 - بوسلهام الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:54
حال المغرب اصبح كالاصطوانة المشروخة. من مدة ونحن لا نسمع سوى. يمهد لتغيير شامل. غضبة . دور الشباب. اصلاح شامل للإدارة. تغيير وزاري كبير. الدول تعمل في صمت وبلادنا اصبح بلاد العناوين المتكررة
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.