24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ارتفاع وتيرة المتسللين من أداء واجبات "أوطوروت"

رصيف الصحافة: ارتفاع وتيرة المتسللين من أداء واجبات "أوطوروت"

رصيف الصحافة: ارتفاع وتيرة المتسللين من أداء واجبات "أوطوروت"

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن وتيرة المتسللين من أداء واجبات استغلال الطريق السيار في تزايد، بالرغم من تطبيق عدد من الإجراءات القانونية والعقوبات الزجرية منذ صيف 2016.

وسجلت الشركة الوطنية للطرق السيارة ما مجموعه 5400 حالة انتهاك على شبكة الطرق السريعة في المملكة بأكملها، إذ يهرب هذا المعدل من الأشخاص من الأداء مع تقدير الواجب أداؤه في 15 درهما فقط كحد أدنى.

وأضافت الجريدة أن الشركة تعتبر أن هذه الجرائم تولد خسارة مالية كبيرة للمنشأة، ستبلغ 30 مليون درهم سنويا، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019.

ونشرت الورقية اليومية ذاتها أن اللجنة الإقليمية المشتركة للمراقبة تمكنت من حجز أزيد من 4.3 أطنان من الأكياس الممنوعة والمواد الأولية والمتلاشيات البلاستيكية، بعد ضبطها لمستودعين سريين لإنتاج الأكياس البلاستيكية الممنوعة على مستوى دوار العثامنة جماعة سيدي موسى بن علي، عمالة المحمدية.

وقالت "المساء" إن جوازات وتأشيرات سفر مزورة تطيح بمتهمين بالمعابر الحدودية، إذ أوقفت عناصر الأمن بمعابر حدودية 14 متهما، من جنسيات مختلفة، كانوا بصدد العبور إلى الضفة الأخرى بجوازات وتأشيرات سفر مزورة.

ووفق المنبر ذاته، فإن المتهمين كانوا ينوون العبور إلى مليلية وتبين أن من بينهم أربعة جزائريين و3 تونسيين ومتهمين آخرين تم إيقافهم بعد أن تبين أن شبكة لتزوير الجوازات تقف وراءهم، وتمت إحالة الجميع على عناصر الضابطة القضائية قصد الاستماع إليهم في محاضر رسمية.

وأضافت "المساء" أن التحقيقات كشفت أن عناصر الشبكة تعمد إلى نزع صور جوازات سفر مسروقة من أصحابها ويجري تزويرها بطرق احترافية؛ في حين تبقى المعلومات المدونة صحيحة، كما يجري تزوير دمغات لتاريخ العبور والدخول.

وأفادت الورقية ذاته بأن "الأوطوسطوب" يتسبب في مصرع شرطيين بالبيضاء، إذ اعتاد الشرطيان استعمال طريقة "أوطوسطوب" كلما دعت الضرورة إلى ذلك للانتقال إلى مقر عملهما، وبعدما استجاب سائق سيارة خاصة لهما وتوقف لنقلهما، صدمتهما شاحنة كانت محملة بالعنب من الخلف وتسببت في مصرعهما بعين المكان، وأصابت أربعة أشخاص آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

ونشرت "المساء"، أيضا، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتجه إلى الانخراط في تعميم التعليم الأولي في المناطق القروية، من خلال برنامج يهم 300 ألف طفل على امتداد خمس سنوات، سيكلف ميزانية 2.3 مليار درهم ستغطي التجهيزات، وسنتين من نفقات التسيير.

ووفق "المساء"، فإنه من بين 15 ألف دوار تم إحصاؤه للاستفادة من هذا المشروع سيستفيد 1200 دوار من البرنامج قبل متم السنة الجارية، وتهم هذه المرحلة الدواوير التي تتوفر على بنيات لاحتضان الأطفال ستوضع رهن إشارة القائمين على المشروع؛ في انتظار أن يتم تشييد أقسام وفق مواصفات تأخذ بعين الاعتبار جغرافية ومناخ كل منطقة.

ومع المصدر ذاته الذي كتب أن عامل إقليم الناظور أرسل استفسارات إلى كل من سليمان حوليش، رئيس المجلس الجماعي، ونائبيه حسين أوحلي وفارس علال، عما اعتبره خروقات قانونية ارتكبوها في مجال التعمير.

وحسب "المساء"، لم يتبق أمام رئيس المجلس الجماعي للناظور ونائبيه المذكورين سوى 4 أيام للرد على استفسار العامل، والإدلاء أمامه بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليهم، قبل أن تتم إحالة ملفاتهم على القضاء الإداري للمطالبة بعزلهم من المجلس.

أما "أخبار اليوم"، فكتبت أن التدخل الأمني بضواحي مدينة قلعة السراغنة لفض اعتصام مفتوح بطريق إقليمية لضحايا الفيضانات أسفر عن إيقاف ثلاثة أشخاص وضعوا تحت الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي التمهيدي، في انتظار تقديمهم أمام النيابة العامة المختصة. كما أصيب خمسة دركيين، قبل أن يتم نقلهم إلى المستشفى الإقليمي لتلقي العلاج، فيما امتنع المصابون من المتظاهرين عن الانتقال لتلقي الإسعافات الأولية بأي مؤسسة استشفائية عمومية بالإقليم، خشية تعرضهم للاعتقال.

أما "العلم"، فأفادت بأن محمد الطاهر لحرش، الأخصائي في طب الأطفال، حذر من الأمراض المنقولة عن طريق المياه الملوثة، قائلا إن النشاط البشري يشكل العامل الرئيسي لتلوث المياه، لا سيما بسبب التمدد الحضري غير المنظم الذي يفتقد لشبكات الماء الصالح للشرب والصرف الصحي ولأنظمة معالجة المياه العادمة التي تتسبب في تلوث المياه السطحية والجوفية، فضلا عن الأنشطة الصناعية التي لا تحترم القوانين البيئية.

وورد ضمن مواد "العلم" أن سوسيولوجيين وفقهاء يناقشون ما تخلفه المفرقعات والشهب النارية التي تستعمل بمختلف المدن المغربية بمناسبة عاشوراء من مآسٍ؛ فقد أكد عبد الله كديرة، رئيس المجلس العلمي بالرباط، أن هذه الظاهرة باتت تسيء إلى الغير من خلال خروجها عن المألوف الذي كان متعاملا به في السابق.

وقال رئيس المجلس العلمي المذكور إن كل ما يفزع ويدخل الخوف والهلع في نفوس المواطنين حرام، ويجرمه الدين الإسلامي والقانون الوضعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - اهانة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:15
يجب أن يكون الطريق السيار مجاني
2 - مهندس من الرباط الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:21
يجب على المغاربة رفع عريضة إلى القصر الملكي للمطالبة بخفض ثمن الأوطوروت. لايعقل ثمن الطريق السيار في المغرب مضاعف بتلات مرات مقارنة مع أوروبا أو تركيا مثلا ... إلى متى يضل الشعب صابرا ضد هذه المبالغة في الأسعار ؟ ؟
3 - Gala الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:22
هناك حلول تكنولوجية المرجو استعمالها
4 - kenitra الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:26
و السبب هو الارتفاع المهول للطرق السيارة بالمغرب مصنفة الاغلى في العالم
5 - متغرب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:29
دخلنا عليكم بي آلله هل هديك اطوروت خلصو فيها ناس ؟؟؟ من دار البيضاء بوزنيقة خلاص من بوزنيقة رباط خلاص من رباط طنجة خلاص راه بزاف.

لدي سؤال هده الأموال الهائلا اين تدهب التي تجمع من طرق سيار كل يوم المليار في اليوم
6 - إبراهيم امريرت الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:31
في جميع الدول عند انتهاء مدة معينة تكون بالمجان إلا في المغرب طريق السيار بين الرباط والدار البيضاء ملي عقلت عليها وهي كتحلب
7 - الزمامرة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:32
كفى من الاستغلال الله يجعل البراكة طلقو عباد الله يتنفعو باش على الاقل يتنقصو الكسايد فطرقانكم الزينة بااااااارك والعفوووووو
8 - حوسى الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:32
ومادا عن المتسللين بالملايير والمتملصين ولكن الحمد لله الموت موجودة لا لا مفر منها الحمد لله كما يقال بالدرجة ^ بني اوعلي سير أخلي نعم انه التعادل فقط لا شيء فقط الدنيا كالغناء او مثل قصيدة شعرية نعم كدلكم انتم اصحاب الكروش المنتفخة عند ربكم تختصمون والسلام على اهل السلام
9 - Abdesselam الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:33
يجب المعاقبة و الزجر على المخالفين كيف يعقل ان لا تؤدى الطريق السيار هناك الطريق الوطنية بالمجان
10 - عبدالله الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:38
عيب الطريق السيار التي تعدى عمرها ال10سنوات لازلنا نؤدي ثمن استغلالها .يجب ان تكون بالمجان . ام هناك من يستغلها لصالحه على حساب المغاربة.
11 - ramzi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:43
تسعيرة الاوتوروت مرتفعة جدا ، يجب تخفيضها ليستفيد الجميع من الطريق السيار
12 - و لنا تعليق الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:44
وتيرة المتسللين من أداء واجبات استغلال الطريق السيار سجلت ما مجموعه 5400 ممن يهربون من الأداء مع تقدير الواجب أداؤه في 15 درهما فقط كحد أدنى.مما تولد خسارة مالية ستبلغ 30 مليون درهم سنويا.
و ماذا عن عائدات هذه الطرق؟
أي تذهب هذه المداخيل؟
طرق سيارة تعرف الإصلاحات يوميا و رغم ذلك يؤدي مستعملوها واجباتهم!
من المعروف بأن أي طريق سيار بعد مرون عقود من الزمن تصبح مجانية؟
فماذا عن محور الرباط الدار البيضاء التي تجني منها الشركة الملايين يوميا إن لم نقل الملايير؟ و مع ذلك الشركة مصرة على عدم مجانيتها.رغم أنها جنت أرباحها بالملايير؟
ثانيا الطرق السيارة عندها غير مؤمنة من قطاع الطرق و الحيوانات.
ناهيك عن الحواجز الأمنية أينما و ليت وجهك؟
رفقا بالمواطنين.
أغلى طريق سيار بالمغرب هو في المغرب؟؟؟
كم يساوي الكيلو متر عندنا في الطريق السيار؟
13 - واكواك اعباد الله الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:45
خاص الدولة تنقص من ثمن استعمال لوطوروت اره غالي بزاف بزاف بزاف....
14 - hassane34 الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:46
خسائر برقم خيالي زعما يستهلكون الطريق السيار كاستهلاك البنزين والشركة هي التي تؤدي الواجب او لما يستعملون الطريق السيار ينتظرون خروجهم لكي تدخل السيارات التي ستؤدي التدكرة ادن خسارة برقم خيالي
15 - جريء الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:49
في بلجيكا و المانيا و هلاندا وووو، الطريق السيار فابووووور.
اصلا يجب تخفيض التسعيرة على الاقل.
16 - سجين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:49
وعلى هي لطوروت بعدا الطريق الساحلية حسن منها اكبر شفارة هي لطوروت واغلى لطوروت فالعالم
17 - عزيز الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:51
لايعقل ان تؤدي 8 دراهم بين سلا الجديدة وبوقنادل وكلاهما مدينة واحدة في القرب زيد ذلك الدار البيضاء ونواحيها
18 - Karim الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:51
L’autoroute en Espagne est gratuite du nord au sud ‘autovia’ Avec plein d’équipements et des stations et air de repos et pas d homme ni de chien qui sort de nulle part sans parler de la sécurité et c’est gratuiit et y’a lautopista payante mais au choix
Et vous osez vous plaignez avec les millions que vous ramassez par jour
L’autoroute doit être gratuite et construite d’autre autoroute rapide et payante sans obligation
Merci l’Espagne
19 - DDF الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:52
انت ايها المواطن الذي يتهرب من رسوم العبور .
انك تدفع للشركة ثمن تشييد الطريق السيار . وبتلك الرسوم يتم اصلاح الطريق السيار بعد كل حادثة سير تتسبب بها . واصلاح كل لافتة يخربها احد العابثين . و اعادة تزفيت واصلاح الشقوق والحفر .
وان رفضت دفع الرسوم فاعلم ان ذلك الطريق السيار سيصبح مليئا بتلشقوق والحفر بعد مرور عام .
ومشكلة الزيادات في الرسوم فانت تدفع راتب العامل الذي اضرب عن العمل ليطالب بالزيادة في الاجور والذي يضل طوال النهار وهو يعمل في الشباك في البرد القارس او الصيف الحار والجاف .
انت تتهرب من دفع بضع دريهمات فقط لأنك تريد كل شيء بالمجان . وفي تركيا يساهم المواطن بماله في تشييد البنيات التحتية فيحصل على مقابل ذلك بالافضلية . وفي اوربا فالدولة تدعم القدرة الشرائية للمواطن وتدفع عنه نصف تكلفة تذكرة العبور .
20 - مسافر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:52
لست أدري كيف يتمكن هؤلاء السائقين من الانسلال رغم الحاجز وبعده الدرك الملكي ...أسافر دوما على الطريق السيار وعند محطة الاداء أحاول ان أستفسر لوحدي كيف يمكن التسلل يتبين لي من المستحيل والله أعلم....
21 - عبدالاله الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:54
المنطق يقول: إذا استعملت الطريق السيار فأنا ملزم بالأداء رغم غلاءها وهو موضوع آخر
في كثير من الاحيان و بالصدفة في محطات الاداء أجد من يقوم بهذا الفعل وهو يعلم أنه يخالف القانون ومع ذلك يصر على فعلته ..... يا للعجب@@@
22 - Jdidi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:55
Moi je trouve que les autre au Maroc et beaucoup chère, je pense s ils font un prix à la porter de tout qui utilisent les auto route, sûrement tout le monde ou la majorité vont leurs factures, ou bien montéun peu les frais de permis de conduire et les plaques je pense que sera reglern
23 - observer الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:56
الطريق السيار ملك عمومي. وعليه من المفروض أن يكون مجاني ولا أحد ان يدفع سنتيما كما يفعل اليونانيون. و السلام
24 - اكرم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:02
الثمن مبالغ به علما انني ادفع ولم يسبق لي التهرب نتمنى مراجعة الاثمنة لم نعد قادرين عليها
25 - عبدو الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:03
أنا بان ليا مشي غير و تيرة المتسللين من الطريق السيار لي تزادت ، وتيرة فقدان الشغل حتا هيا و الجريمة كذلك و انسداد الأفق و و و ....
26 - صحراوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:03
ارتفاع الثمن ليس مبررا للتهرب من الاداء.ومن تهرب فهو سارق.ومن كان له راي اخر فالطرق الوطنية بالمجان وزيادة على ذلك فهي لا تعرف اكتضادا كبيرا اللهم في بعض المحاور.
27 - مهندس معلوميات الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:09
يلزمني 500 درهم كل شهر لكي أتنقل من القنيطرة إلى الرباط، أليس هذا مبلغ مبالغ فيه بالنسبة لي تعرفة شهرية للطريق السيار؟
28 - ولد زعير الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:10
ودابا هدي اطوروت تستاهل الاداء والطريق الوطنية ولات احسن منها ومشبعتوش باركا على المغاربة راكم كليتو وشربتو فيها الله يجعل اابركة.
29 - المفرقعات ليست من الدين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:14
إن المفرقعات ليست من الدين في شيئ فالمصانع الصينية هي التي تربح في النهاية والمغاربة يخسرون أموالهم ويتعرضون للحروقات والحوادث المؤدية. كما أن هذه الأعمال لم تكن أبدا من أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم
30 - مومو الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:14
في حقيقة الامر ثمن عبور الطرق السيارة في المغرب مرتفع كثيرا .وهو سبب عزوف البعض عن ادائه وعزوف آخرين عن المرور به
31 - %%%% الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:16
alors pourquoi il y a le payage autroutier. l etat construit des autoroutes et paye la majorité des fraits et les usagers contribuent a une hauteur qui ne depasse pas les 40 % sur une pariode déterminer pour financer d autres tracent autroutiers . normalement c ca le principe .c a dire que entre rabat casa les usagers ne doivent plus payer .mais un astuce diabolique de la part de la société des autoroutes c la troisième voie et oui . rabat casa c la poule aux oeufs d'or .nous comme usagers on a pas le choix puisque les nationales sont laisser pour compte exprès .je crois que vois aussi vous n etes pas de bonne foi. donc ceci explique cela .
32 - عجبا الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:17
" وقال رئيس المجلس العلمي المذكور إن كل ما يفزع ويدخل الخوف والهلع في نفوس المواطنين حرام، ويجرمه الدين الإسلامي والقانون الوضعي ".ههههه يا سبحان الله على من يتم تعيينهم في مجالسنا العلمية.القنبول حرام اما الحكومة لي دايرا فينا بوصفير او بوزلوم او ااسكر و الضغط هادشي ماشي حرام.والله بلادنا مشات خطية اصبحنا اضحوكة العالم الغربي و ليس العربي و الاسلامي لان جميع الدول العربية حكامها هم من خربها.
33 - متتبع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:18
وأضافت الجريدة أن الشركة تعتبر أن هذه الجرائم تولد خسارة مالية كبيرة للمنشأة، ستبلغ 30 مليون درهم سنويا و مكتگولوش شحال كدخل ديال الملاييير و فلاخير كيخروج ليك شي كلب ولاحمار ...ا،.
34 - كمال الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:24
اوا را لوطوروت غاليا بزاف بزاف الخيال العلمي
35 - hamou الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:26
que font les caméras
que font les caméras
que font les caméras
que font les caméras
que font les caméras
36 - رامي عنتاب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:27
زيادة على الغلاء المهول في ثمن المرور !!فإن اغلب المخالفين من الساءقين الذين يمتهنون إيصال سيارات موضوع بيع بين المدن بالاضافة الى الذين يكترون السيارات من اصحاب محلات كراء السيارات بسبب ان العربات ليس في اسمهم !!
ومن يساعد على ذلك هو موقع الأداء الذي لم يعد مقبولا بما ان التذكرة تأخذ عند الخروج من المدن والاداء يكون عند الدخول للمدن الوجهة !!
وعليه فمن العبث وجود محطات كبوزنيقة وتيت مليل وبرشيد والقنيطرة فهذه المحطات لم يبق لها جدوى بل تعيق بشكل كبير السير والجولان بصفة سلسة ومن الاحسن ازالتها ويكون الأداء عند الدخول لكل حاضرة على حدة كباقي المدن التي تمر منها الطرق السيارة
37 - Simo de temara الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:42
بغينا نعرفو بعدا الارباح ديال لوطوروت فين كتمشي علما انها تقدر بالملايير
38 - ذ.بوطيب.ح. الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:58
كلما اقتربت ايام عاشوراء طفت على سطح بعض المدن المغربية احداث غريبة يمكن نعتها بالهمجية سيما وأنها تحدث في مدن ذات قيمة إدارية وعلمية واقتصادية..احداث بربرية لا تراعي أدنى قواعد الادب والسلوك..مفرقعات طيلة الليالي وفي الصباح الباكر ووقت القيلولة. قد يقول قائل انها متنفس الأطفال والشباب. لكن شواطئ البحر ومسابح وحدائق الاطفال وملاعب القرب ومنتزهات... رهن الاشارة.لماذا الميل لهذا الجانب من التسلية..!؟ لماذاترويع المواطنين مريضهم ،صغيرهم،مسنوهم،محتاج للراحة..!؟ لماذا سكوت الكبار عن سلوك الصغار،المراهقين..؟
عاشوراء هذه السنة انتهت وستتلوها عاشوراءات وعاشوراءات لاحقة وستستفحل الحالة "الظاهرة" فما راي الامنيين وعلماء الاجتماع في هذا السلوك وفي تكراره؟ لماذا صمت الجميع بما فيهم رجال الدين مفتون وخطباء ..،؟
مفرقعات إضافة إلى الترويج "للسحر" ولاعتبار يوم عاشورا بالتحديد يوم تلبى فيه دعاوى السحارى(الساحرات) وتقضى حوائجهم( ن).
كفى من ظواهر التخلف! لا للسماح لفئات جاهلة ولعقليات بائدة من الظهور مرة أخرى سيما في عصر التقدم العلمي التكنولوجي..
39 - نوتر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:58
CASA-AGADIR 174 DH, mais c'est trop!!!!!
40 - كريم الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:00
هادي مافهمت منها والوا. من تيفلت لسلا 25كلم ب 8 دراهم. ومن تامسنا لسلا 19 كلم ب 7 دراهم .
41 - Saad الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:05
Bonsoir si 4500 personnes causes une perte de 30 millions de dh comblent rapporte les millions de personnes qui payent je pense que c est des milliards . ou sont ces milliards bon nuit
42 - مغترب الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:22
في اسبانيا يمكنك السفر من مدينة مدريد اكتر من 650كلم او خيخون شمالا اكتر من 900كلم الى الجزيرة الخضراء جنوبا مجانا.في اسبانيا هناك طرق سيار اصبحت مجانا بعدمرور مدة الاستغلال واخرى ستصبح مجانا ايضا بعد مدة.وفي طرقنا هناك بعد المقاطع تغيب فيها اشارات التشوير .للاشارة فقط ان طرق السيار في اسبانيا فابور احسن من طرقن السيار بالمغرب بالخلاص
43 - الطيب الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:31
واجب اداء الطريق السيار غال اما الخسارات للشركة فهي طفيفة. 5400 مخالفة بمعدل 100 درهم تساوي 540.000 درهم او 54 مليون سنتم بالنسبة لمجموع المحاصيل مقبولة. و هنا اغتنم الفرصة لاذكر ان مستعمل الطريق غير راضٍ على ضياع الوقت عند طوابير محطات الأداء .
44 - الحقيقة الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:03
من المفروض ان تستمر الجهات المانحة لتمويل هذه المنشأة في اقتطاع المستحقات المتفق بشأنها الى ما لا نهاية، طالما تلزمنا الشركة بأداء حقوق المرور إلى ما لا نهاية
45 - مواطن غيور... الخميس 12 شتنبر 2019 - 03:04
بغض النظر ان سلوك الهروب هو شيء غير مقبول...الا ان ثمن الطريق السيار في المغرب غالي جدا بالمقارنه مع الدخل العام للمواطن العادي...لهاذا يجب اعاده النظر في التسعيره...
46 - bouthirit الخميس 12 شتنبر 2019 - 05:54
زوبعة تسبق العاصفة . يبحتون عن طريقة وسبب من اجل تفويت الشركة الوطنية للقطاع الخاص. انا متاكد ان الاطوروت يدخل اموال طائلة على الدولة . ويتم اختلاسها بهده الطريقة دريعة ان هناك من يتسلل . وفي المرحلة الاخيرة سيتم خصخصتها والرابحون سيكونوا هم القطاع الخاص الدي سيسيرها و سيتولى مواصلة مص دماء المواطنين المستعملين للطريق . وهكدا فلا خزينة الدولة ستنتفع بعائدتها ولا المواطنون سينتفعون بعائدتها بل فإن التمن قد يزداد عما هو عليه .
47 - واو الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:13
المغاربة يعجب له انتقاد الدولة في كل شيء و هم في نفس الوقت يفعلون الاقبح. انها سرقة و كفى.
الاطوروت في المغرب ليست غالية و لا تبالغوا ام انكم بغيتوا كل شيء بدون. يا لطيف على شعب .
من لا يعجبه الحال فليرحل الى ما وراء البحر . و السلام عليكم.
48 - سعبد اسبانيا الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:18
شعب الانانية كل شيء يربده بالمجان ،ااطربق السيار بالمجان والتطبيب باامحان وحتى ااموظفبن واصحاب الشركات والوزراء واصحاب المقاولات واصحاب المقاهي والدكاكين .....لا يريدون ان يأدوا ولا سنتيم واحد للدولة ،المشكل اننا لا زلنا لن نعني ما لنا وما علبنا ....نعم قد يكون ثمن طريق السيار ربما مرتفع شيء ما ولكن هذا لا يجعلنا نقوم بهذه الامور الصبيانية.....شعب يريد كل شبء بالمجان وانت ماذا تقدم لهذا الوطن ..ابدأ من نفسك الاصلاح وانذاك حاسب واطلب حقك وانا ابدأ من نفسي كذلك وهكذا ..اما الكلام الفارغ لا يعطي اي نتيحة .....علينا ان نعرف ما لنا وما علينا لان الدولة هي فقط اشخاص منا وهم منا ...علينا ان نصحي ضميرنا جميعا ....
49 - مواطن الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:03
يقول الفقيه ان "كل ما يفزع حرام"، كون شفتي الفزع لي كيشد المواطنملي كتجيه الفاكتورة ديال الما و الضو و الكرا و الكتوبة ديال المدرسة ما يديكش نعاس، خصوصا الا عرفتي شحال السميج فهاد الوطن الحبيب، دابا السؤال: واش هاد الفاكتورات كلهم حرام؟ ما نبقاوش نخلصوهم؟
50 - ابن محمد / مونتريال الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:52
كلشي ابغا يحلب المغاربة
-الطريق السيار يحلب
-التعليم الخاص يحلب
- الصحة تحلب
-الادارة تحلب
-عدد مخالفات الارتشاء تحلب وكيف تدور أطوارها
- ما كاين غير احلب وزيد احلب المواطن البسيط
اما الحيتان الكبيرة فقد انهكت جطو وفريقه ذون نتيجة ولا جدوى.
51 - immigrant الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:05
Wellah j'ai payé pour l'autoroute en Suisse seulement une vignette de 36euros valable pour 14 mois. Oui 36 euros pour 14 mois dans le pays le plus cher du monde….Aji tchouf la navette entre Casablanca et Rabat (pour les gens qui habitent à Rabat et travaillent à Casablanca) combien ça coute: (23 DHS x 2 aller x 22jours de travail/mois x 12mois == 12144 DHS (plus de 1000euros/ans)
Comparer svp 36 euros d’autoroute pour 14 mois en Suisse et 12144DHS pour 12 mois au Maroc !! hhhhhhh
52 - عابد الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:50
الغريب ان اغلب من شاهدتهم يتهربون من اداء واجب الطريق السيار يمتلكون سيارات غالية من رياضية إلى رباعية الدفع خاصة Range Rover . والله العظيم لا اجد تفسيرا لهذه الظاهرة .البسطاء يؤدون واجباتهم و الأغنياء يتهربون .
53 - MAARROOKKI الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:51
ومادا عن المتملصين الآخرين من أداء الضرائب ومن الموضفين الأشباح والمتملصين من تعهداتهم اتجاه منتخبوهم والمتملصين من تطبيق القوانين على علية القوم والمتملصين بالرشاوي على الآخرين و المتملصين ......
54 - immigrant الخميس 12 شتنبر 2019 - 15:28
Pour éviter ce genre de problème, la solution est très simple. Il faut seulement l’appliquer: imposer une vignette de par exemple de 300DHS/ans sur TOUTES les voitures et les camions. Et éliminer nous svp ces barrières de péages qui nous coutent chaque fois des dizaines de minutes (meme parfois des heures) pour payer.
L’économie marocaine perd chaque année des Millions de dirhams à cause du retard causé par les longues files d’attente dans les stations de péages.
Chaque temps perdu == argent perdu !
55 - واو الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:05
36 اورو في سويسرى للاجانب فقط الذين يدخلون سويسرى . اما السويسريون فتاخذ منهم عن طريق الضراءب . لا شيء يعطى بدون مقابل. انشري هسبريس و شكرا
56 - Moi الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:46
المغاربة يعجب له انتقاد الدولة في كل شيء و هم في نفس الوقت يفعلون الاقبح. انها سرقة و كفى.
الاطوروت في المغرب ليست غالية و لا تبالغوا ام انكم بغيتوا كل شيء بدون. يا لطيف على شعب .
من لا يعجبه الحال فليرحل الى ما وراء البحر . و السلام عليكم.
57 - immigrant الخميس 12 شتنبر 2019 - 17:56
Khouya Numéro 55, kfif driff: La suisse est l'un pays au monde ou la justice est la plus respecté du monde. Cad si un étranger doit payer 36 euros/14 mois pour les autoroutes de la suisse, alors le citoyen suisse vas payer de même. Il ne vas payer de plus : Le citoyen suisse ne va pas payer 12144DHS pour 12 mois (comme ici au Maroc)…
58 - Youssef الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:00
La personne qui ne paie pas l’autoroute, paie le gendarme.., c’est soit l’un soit l’autre, on ne peut pas engraisser tout le monde quand même., Stop
59 - وعدودي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 01:00
في الجارة الشمالية بدأت بالفعل تخفيضات في بعض مقاطع الطريق السريع في أفق ان تصبح مجانية في السنة المقبلة. اما عندنا فتتم للزيادة في واجب المرور. لا أفهم لماذا رغم ان الطريق قد شيدت من قبل.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.