24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بِلمَّ شمل بلدان المتوسط (5.00)

  3. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مجلس الصحافة يتوعد منتهكي الأخلاقيات .. ومجاهد: "لن نتساهل"

مجلس الصحافة يتوعد منتهكي الأخلاقيات .. ومجاهد: "لن نتساهل"

مجلس الصحافة يتوعد منتهكي الأخلاقيات .. ومجاهد: "لن نتساهل"

بعد الجدل الواسع الذي أثاره التناول الإعلامي من طرف بعض الصحف والمواقع الإلكترونية لواقعة اعتقال الصحافية هاجر الريسوني، والاتهامات التي وُجهت إلى ما يسمى "صحافة التشهير"، بتأليب الرأي العام ضد المعتقلة، دعا المجلس الوطني للصحافة الصحافيين إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة.

المجلس الوطني للصحافة قال، في بلاغ صادر عنه الخميس، إنه توصل بعدة شكاوى من أشخاص ذاتيين واعتباريين، تتعلق باتهامات حول خرق أخلاقيات مهنة الصحافة من طرف جرائد ووسائل إعلام ومن طرف صحافيين، مشيرا إلى أن الشكاوى التي توصل بها المجلس أحيلت على لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية.

ويتّجه المجلس الوطني للصحافة نحو تضييق الخناق على وسائل الإعلام المُتهمة بـ"التشهير"، وذلك باتخاذ عقوبات تأديبية في حق منتهكي أخلاقيات مهنة الصحافة بعد استنفاد جميع المساطر، من الاستماع إلى جميع الأطراف والطعن.

يونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "المجلس سيواجه بحزم كل مَن لا يلتزم بأخلاقيات مهنة الصحافة"، موضحا: "لا ننشر البلاغات من أجل التنديد فقط، بل ستكون هناك عقوبات تأديبية في حق كل من لا يلتزم بأخلاقيات المهنة، وفق ما ينص عليه القانون".

وتبتدئ العقوبات التأديبية المخوّلة للمجلس الوطني للصحافة من التنبيه والإنذار والتوبيخ، وقد تصل إلى السحب المؤقت لبطاقة الصحافي المهني لمدة سنة واحدة، أو لمدة يحددها المجلس في حالة العود، كما يمكن أن تصل العقوبة التأديبية إلى فرض غرامة يتراوح مبلغها ما بين 5000 و50.000 درهم.

وسبق للمجلس الوطني للصحافة أن عقد اجتماعات عدة خُصصت للتداول حول انتهاكات أخلاقيات المهنة، كان آخرها يوم أمس الأربعاء، قبل إصدار بلاغه اليوم الخميس، الذي دعا فيه "كل الصحافيات والصحافيين ومختلف المنابر الصحافية والإعلامية إلى تجنب كل ما يمكن أن يمس بأخلاقيات المهنة وشرفها، والالتزام بالمبادئ المتعارف عليها في مهنة الصحافة والواردة في ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة".

وكان المجلس الوطني للصحافة قد صادق على ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، وسيشرع في تنفيذ ما يترتب عنه مباشرة بعد صدور النظام الداخلي في الجريدة الرسمية، سواء بالنسبة للشكاوى التي توصل بها أو في إطار التصدي التلقائي لانتهاك أخلاقيات الصحافة.

وأكد يونس مجاهد أنّ البلاغ الصادر اليوم عن المجلس الوطني للصحافة، الذي يتوعد بمعاقبة منتهكي أخلاقيات المهنة، "ليس للتنديد فقط، بل ستعْقُبه قرارات"، مضيفا: "نحن لدينا قرارات ولا نكتفي فقط بتسجيل مواقف، وإذا كان هناك خرق لأخلاقيات مهنة الصحافة، لا بد أن يعقُب ذلك قرار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 07:24
كفا من الشفوي ومن التباكي .الحل هو الاسراع بمراجعة القوانين التي تمس انتهاك الحريات الشخصية.
2 - مراد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 07:46
الرأي العام يتابع بعض القضايا باهتمام، و للأسف تبين بالواضح حقيقة بعض المنابر الاعلامية من خلال نهج اسلوب التشهير قبل صدور الاحكام النهائية كما هو حاصل في قضية هاجر الريسوني،وقد أثر ذلك بالسلب على المصداقية و المهنية في هذا المجال.
ستضل الصحافة في تراجع ما لم تتحلى بالاستقلالية و تتخلى عن خدمة جهات أخرى لها أيادي في الموضوع.
3 - بائع القصص الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:17
الى المجلس الوطني للصحافة:
ما الهدف الآن من هذه التهديدات ؟
هل تعلمون أن حق التعبير يدخل ضمن أولويات حقوق الإنسان؟ لا داعي من ممارسة الرقابة وإسكات من له الجرأة في فضح ما تكتمونه، نحن نعلم أن القضاء أصبح امتدادا لأجهزة القمع، لقد أصبح وسيلة لتلفيق التهم وممارسة التضييقات على المعارضة، لا يمكن أن يكون الجميع مطبلا للفساد طمعا في المصلحة الشخصية او خوفا عليها، هناك في هذا البلد من له مبادئ وهناك من لا يتاجر فيها.
عاشت الصحافة الحرة ولا عاش من يتاجر بها!
4 - الهاشمي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:22
فعلا يجب الحزم مع بعض منتسبي الصحافة و الصحافة الصفراء، لقد طفح الكيل من أقلام تسبب الإنحطاط الأخلاقي للمجتمع وتحبط عزيمة الشباب وتورث الكسل والخنوع والخضوع، الصحافة عامل من عوامل الرقي بالمجتمع، كفى من خيخي تفي ومن....... القائمة طويلة.
5 - أبو يونس الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:29
اريد ان انشر مقالا هاما في حق عقارا اغتصب وبني فيه بالتزوير
وشكرا
6 - العربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:43
مايقوله. مجاهد يتنافى مع الواقع هناك اشخاص لاتمدهمهم اي صلة بالاعلام ويتوفرون على بطائق الصحافة للمجلس ويفعلوت ما يشاؤون يبقى السؤال من هي الجهة التي تقف وراء اصدار البطاقه لمن لا يتوفر على الشروط
7 - imad الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:02
الصحافة عندنا بالمغرب تكيل بمكيلين لم نسمع قط لإجتماع المجلس الوطني للصحافة فيما يخص التشهير و الخوض في أعراض المغاربة الذين لا يملكون سلطة ولا مال أو الخروج بموقف واضح فيما يخص قضية بوعشرين و المهداوي .
الصحافة عندنا يجب أن تلتزم الحياد وأن يكون خطها التحريري كاشف للحقيقة و مؤازر للمظلوم و فضح الظالم .
8 - محمد بلحسن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:46
أتمنى ألا يطغى الحق في النسيان لدرجة إفراغ هاته الحكمة من محتواها:
Le bon journalisme réveille les nantis installés dans leur confort, et réconforte les affligés
Citation de Will Self journaliste britannique né en 1961
لا يعقل تفعيل الحق في النسيان لمجرد تقادم جرائم أموال في صفقات عمومية بعد تهميش معالجة شكايات من طرف عدد من المؤسسات كالنيابة العامة والمجلس الأعلى للحسابات والوزارات المعنية (التجهيز والاقتصاد والمالية والحكامة) ومؤسسة وسيط المملكة ومن طرف بعض هيئات المجتمع المدني والمنابر الإعلامي.
لا يعقل أن يساعد صحفي يتوفر على بطاقة مهنية في ترسيخ مظالم نبعت من راشي ومرتشي وحث المظلوم على التنازل وتركه يموت ببطئ !. يجب ألا ننسى حكمة: "رجال الاعلام ورجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة ومحاربة الظلم والفساد".
إن صدفة صدور ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة بالـ ج. ر. عدد 6799 في 29 يوليوز 2019 مع خطاب العرش ذكرتني بحكمة ثالثة:
Une coïncidence n'est qu'une explication qui attend son heure
نهاية 100 يوم ستصادف خطاب المسيرة الخضراء.
أتساءل: كيف ستكون حصيلة مجلس الصحافة في 6 نونبر 2019 ؟!!
9 - #عزيز# الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:58
أصلا هذا المجلس أُسِّس للتحكم فيما تبقى من صحافة مستقلة بالبلد و الدليل هو أن رئيسه نصَّبَ نفسه خصما لجريدة مغربية مستقلة تتلقى الضربات تلو الاخرى من السلطة و أذنابها.
هذا المجلس مثله مثل مجلس حقوق الباكور و مجلس الجالية و مجلس الهاكا: مهمتها تصريف سياسات المخزن و تبييض سيرته.
هزلت!!!
10 - مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:39
لقد أصبح البلد ينصر الظالم عن المظلوم والفاسد عن العادل ويغلب المنكر عن المعروف وانقلب من كان يدعو إلى الحق على الحق ومن كان يضحي من أجل الحرية إلى سجان للحريات وباعت الأحزاب مبادئها وخانت امانة ناخبيها وباعت أمجاد سلفها افهدا البلد عمل فيكم خيرا أم شرا حتى تستبيحوا كرامته وشرفه لاديولوجيات حاربها وهزمها لسنين خلت.
11 - portarieu الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:44
ا لكل يعرف حالة الصحافة وحرية التعبير في بلادنا والكل يعرف ان دور مجاهد هو دور موظف مع الدولة ينتظر راتبه كل شهر فكفا تلاعبا بالمغاربة بليز هسبريس
12 - Marocain الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:38
أين كان مجلس مجاهد لما شُّهر بالداعي والداعية وبالفزازي وببوعشرين وغيرهم.. وبالريسوني الآن!؟ من تسريب للأحكام والاسرار عبر جرائد لم تجع شاردة ولا واردة إلا كتبتها.. دون مراعاة للستر والحرمات!؟
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.