24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. معرض الكتاب بسيدي سليمان ينشر ثقافة القراءة (5.00)

  2. ضريبة "الواتساب" تشعل ثورة "إسقاط النظام" أمام الحكومة اللبنانية (5.00)

  3. توقيف شقيقتين تنقلان شحنة "إكستازي" بمكناس (5.00)

  4. سباق نحو الفضاء (5.00)

  5. الحكومة تُقلّص عدد مناصب الشغل إلى 23 ألفاً في "مالية 2020" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: صفحةُ تشهير بأسماء فنية معروفة تستنفر السلطات

رصيف الصحافة: صفحةُ تشهير بأسماء فنية معروفة تستنفر السلطات

رصيف الصحافة: صفحةُ تشهير بأسماء فنية معروفة تستنفر السلطات

قراءة صحف نهاية الأسبوع من "المساء" التي كتبت أن السلطات المغربية أصدرت إنابات قضائية بأوروبا وأمريكا، في إطار التحقيقات والأبحاث الأمنية الجارية، لتحديد هوية المتحكم الفعلي في صفحة وظفت في التشهير بأسماء فنية معروفة.

ووفق المنبر ذاته، فإن الإنابات الصادرة امتدت إلى قضاء الولايات المتحدة الأمريكية في سعي من السلطات المغربية للحصول على الآثار الرقمية المتعلقة باستعمال عدد من التطبيقات التابعة لشركة أمريكية عالمية، خاصة منها تطبيق "سناب شات" و"أنستغرام".

وأضافت "المساء" أنه تم الاستماع إلى عدد من المشتبه فيهم، وأن التحقيقات اعتمدت على أرقام هاتفية مصدرها فرنسا وبلجيكا.

وأوردت الجريدة أن وزارة التربية الوطنية بصدد التحقيق في اختلالات سجلت بإحدى المؤسسات التعليمية تم فيها ترسيب تلاميذ رغم الإعلان عن نجاحهم بشكل رسمي في الثانية إعدادي؛ إذ فوجئوا أثناء التسجيل خلال الأيام الجارية بأنهم راسبون ولن يسجلوا بالأقسام الموالية، ما شكل صدمة نفسية لهم.

وحسب "المساء"، فإن إدارة المؤسسة قالت إن التلاميذ المعنيين لم يحصلوا على المعدل الموجب للنجاح وهو 10/20، مشيرة إلى أن خطأ وقع في تحديد عتبة النجاح بطريقة آلية عن طريق برنامج "مسار"، وتم توزيع النتائج على جميع المستويات، وجرى فتح نقاش مع عائلات التلاميذ بأن المعنيين بالأمر راسبون رغم النتائج التي توصلوا بها، لأن الأمر يتعلق بخطأ تقني.

وأفادت "المساء" أيضا بأن مشروع المسبح الكبير للرباط جر مسؤولين بوزارة الشباب والرياضة إلى المساءلة؛ إذ أقر عمدة الرباط، محمد صديقي، في اجتماع مكتب المجلس الجماعي، بأنه يجهل مصير المداخيل المتأتية عن المسبح، وهو الأمر الذي أكدته شركة الرباط للتنشيط، في ظل الاتهامات الموجهة لبعض مسؤولي الوزارة باستغلال هذا المشروع الذي كلف المليارات لأهداف سياسية وانتخابية، بعد تفويت مرافقه لأصدقاء نافذين بالوزارة، وتشغيل أقارب بعض المنتمين للون حزبي معين رغم كونهم قاصرين، إلى جانب عشرات الشبان القاطنين في أحياء النفوذ الانتخابي للحزب ذاته.

من جهتها، أشارت "أخبار اليوم" إلى توقيف مدير سجن الأوداية بمراكش على خلفية قضية عدم الإفراج عن سجين حصل على عفو ملكي، وهو القرار الذي اتخذته المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بعدما باشرت لجنة تحقيق مركزية تابعة لها البحث في القضية.

وأضافت الصحيفة أن الإجراءات المتخذة شملت أيضا رئيس مصلحة الضبط القضائي، موردة أن المعنيين أحيلا معا على لجنة التأديب، بينما الأبحاث الإدارية مازالت جارية بهذا الخصوص.

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك أن محكمة الجنايات بالدار البيضاء شرعت في محاكمة أخطر شبكة لتزوير الجنسية المغربية التي استفاد منها مجموعة من الإسرائيليين، أغلبهم مبحوث عنهم من طرف الشرطة الدولية "الإنتربول"، حيث تجري محاكمة 5 منهم ضمن أفراد الشبكة، في حين مازال أحد أشهر المطلوبين لدى السلطات الإسرائيلية بعد تفجيره لمطعم بتل أبيب وقتله ثلاثة أشخاص رميا بالرصاص يخضع للتحقيق التفصيلي في أفق ضم ملفه إلى باقي المتابعين في القضية.

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن مصدرا حكوميا رفيع المستوى صرح بأن إخراج النسخة الثانية من حكومة العثماني أمر مستعجل، ولا علم له بالتفاصيل، مؤكدا أن الحديث عن موعد دقيق "هو رجم بالغيب، لكن الأمور تمضي بسلاسة". كما أكد المصدر الاحتفاظ بكاتب دولة واحد، والإبقاء على التركيبة نفسها، وتقليص عدد الوزراء، ونفى خروج التقدميين.

ووفق المنبر نفسه، فإن الكثير من المعطيات رجحت أن يتم الاتفاق على تشكيلة الحكومة الثانية لسعد الدين العثماني قبل افتتاح الدورة التشريعية، وذلك بعدما راجت أخبار تفيد بأنها سترى النور في أواسط الأسبوع القادم على أبعد تقدير.

وتطرقت "الأحداث المغربية" أيضا لعودة طائرات تهريب المخدرات بمدينة شفشاون وتطوان، الأمر الذي دفع مصالح الدرك، وعلى رأسها القيادة الجهوية، إلى إعلان حالة الاستنفار لمعرفة طريقة تسلل عدد من تلك الطائرات الخفيفة، ونزولها وصعودها دون رصد من طرف الرادارات.

وأضافت الجريدة ذاتها أن سكان بعض المناطق القروية والنائية ضواحي تطوان وشفشاون تحدثوا عن سماعهم، بين الفينة والأخرى، لهدير طائرات خفيفة أو مروحيات تحلق على مستوى منخفض في فترات مختلفة من الليل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - yassine الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:11
و التشرميل في كل انحاء المغرب لم يستنفر السلطات؟؟
2 - الفيلسوف الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:18
ما أكدت عليه النيابة العامة سنة ٢٠١٨ بخصوص الحياة الخاصة للافراد فهي تطبقه بالحرف و هذا دليل قاطع على تطبيق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال. هنيئا لنا..
بخصوص موضوع الطائرات فالاكيد ان السماح لمثل هذه الأشياء بدون ريقيب او حسيب يهدد الأمن العام و اختراق سافر للمجال الجوي.. ولي ثقة كبيرة في قدرة الدرك الملكي على إيقاف مثل هاته الأفعال و كذالك تقديم المتورطينةالى العدالة..
3 - LARSAD الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:44
الصفحة المعلومة معروف من يديرها وهدفها تخريب المجتمع المغربي اين كان الامن المغربي عندما ظهرت ام دنيا باطمة في فيديو وهي تهدد بالسيوف كل من لا يحب ابنتها اليس هادا تحريض على التشرميل اتمنى من السلطات سحب الاوسمة اللتي سلمت لها منحها للدكتور التازي تكريما له على ما يقدمه لضحايا ارهاب المشرملين سمعة مديرية الامن على المحك اتمنى الصرامة في مواجهة هاته العصابة الارهابية اللتي كان هدفها زرع التفرقة بين المغاربة فمن يصف الصحراويين بالحئرات فهو ارهابي بل اخطر من دلك
4 - سعيد مغربي قح الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:01
-".. وأفادت "المساء" أيضا بأن مشروع المسبح الكبير للرباط جر مسؤولين بوزارة الشباب والرياضة إلى المساءلة؛ ..".

وماذا بع المساءلة..لا شيء..وبالتالي الأمر هو تحصيل حاصل..والحزبين المتآمرين هما الأحرار والسبولة..!
5 - عندنا الكفاءات في المخدرات الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:04
نتوفر في المغرب على كفاءات عديدة في ميدان المخدرات ولكن مع الأسف لم تفد البلاد في محاربة التخلف والجهل والبطالة بل وتزيد من حدة الجرائم الإنسان يخجل من نفسه أمام هذه الوضعية
6 - متتبع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:12
الجريدة أن وزارة التربية الوطنية بصدد التحقيق في اختلالات سجلت بإحدى المؤسسات التعليمية تم فيها ترسيب تلاميذ رغم الإعلان عن نجاحهم بشكل رسمي في الثانية إعدادي؛ إذ فوجئوا أثناء التسجيل خلال الأيام الجارية بأنهم راسبون ولن يسجلوا بالأقسام الموالية، ما شكل صدمة نفسية لهم. لا حولة ولا قوة الا بالله
7 - WE are morocco الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:12
نسال الله عز وجل ان يحمي بلدنا المغرب من الاشرار
8 - ولد حميدو الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:38
الدين يدخلون لبعض الصفحات خصهم عقل فالناس لا تثق حتى في الحكومة فبالاحرى ان تثق في اخبار الفنانين بين قوسين
9 - عادل بوموجة السبت 14 شتنبر 2019 - 00:22
على زين الفنانين اللي عندنا ويلي ويلي زعمة مصيبة هذه البلاد وصافي ماتقيسوش لهم الفنانين راهم هما اللي متلفين لهم الغنم هاهاهاهاها
10 - متتبع السبت 14 شتنبر 2019 - 00:25
المغرب يملك قمرين صناعيين لمراقبة الحدود البرية و البحرية بتدقيق كبير.
و الطائرات الصغيرة و المروحيات تعبر الحدود لتهريب المخدرات.
حلل وناقش!!
11 - فاضل السبت 14 شتنبر 2019 - 06:32
بعد الوزارات تعمل ليلا نهارا لتخرج لوائح الاختبارات الولوج والالتحاق للعمل بهده للوزارات قبل التغيير الحكومي، و هنا سوف نرى أسماء وعدت بمناصب قبل النتاءج و قبل مغادرة المسؤول الحالي، على سبيل المثال وزارة التكوين المهني !!!!!
12 - Kareem السبت 14 شتنبر 2019 - 17:36
تقارير المجلس الاعلى للحسابات عرات على شلا سرقات مال عام و تهربات ضريبية بالدلائل و الحجج الداااااامغة، و مازال ماشفت حتى شي استنفار أمني من السلطات لمحاكمة المستهترين بالمال العام و السراقين... بمعنى؟
13 - Ex GR السبت 14 شتنبر 2019 - 18:15
والله العظيم على مفتشية القوات الجوية أن تخجل وتختبئ أو يرموا بأنفسهم في البحر...كيف يعقل أن تخترق طائرات من هذا النوع الغبي أجواءنا دون رصدها آآآعباد الله رآه والله يلا غير الله لي حافضنا فهاد البلاد..إوا دابا الإسبان يلا سمعو هاد الخبر من غدا f18 تسركل لينا فوق كازا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.