24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الشرطة القضائية تتوصل بملفات فساد مسؤولين

رصيف الصحافة: الشرطة القضائية تتوصل بملفات فساد مسؤولين

رصيف الصحافة: الشرطة القضائية تتوصل بملفات فساد مسؤولين

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من "المساء" التي ورد بها أن رئاسة النيابة العامة أحالت على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ملفات جديدة تتعلق بسوء التسيير وتبذير أموال عمومية وعقد صفقات مشبوهة، بلغت خمسة ملفات كدفعة أولى، في انتظار إحالة ملفات أخرى بعد التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.

وأوضح المنبر ذاته أن أغلب المعنيين بهذه الملفات من المجالس الجهوية ورؤساء مصالح الميزانية والشؤون المالية، إضافة إلى مسؤولين بقباضات تابعة لإدارة الضرائب، مبرزا أنه سيجري استدعاؤهم والاستماع إليهم بعد التقارير التي أنجزت حول حسابات مجموعة من القباضات والخزينات الإقليمية.

وأوردت الجريدة ذاتها أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد التامك، وجه رسالة إلى رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، إثر الملاحظات التي وردت في تقريره الأخير، معتبرا أنها حملت اتهامات بإعطاء انطباع بتوجه عدمي يفهم من خلاله أن الفساد والتقصير مستشريان في مؤسسات الدولة بشهادة من المجلس كمؤسسة دستورية.

وحسب الخبر ذاته، فإن التامك قال إن النواقص المسجلة لا علاقة لها باختلاسات مالية ولا بهدر المال، بل مرتبطة بإكراهات وعوائق موضوعية سجلها المجلس وأكدت عليها المندوبية في أجوبتها، متهما مجلس جطو بعدم نشر تعقيب المندوبية.

وأفادت "المساء" أيضا بأن وزير الصحة، أنس الدكالي، يستعد لإعداد مشروع مرسوم يهم تنظيم العيادات الطبية الخاصة، وذلك بالتشاور مع الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات ونقابات القطاع الخاص، حيث سيتم إخراج مشروع مرسوم يحدد شروط فتح واشتغال العيادات الطبية الخاصة، تهم أساسا سلامة الأشخاص والبناء والتعمير.

المنبر ذاته كتبت أن الهدر المدرسي يهدد آلاف التلاميذ المغاربة، بحيث دقت فعاليات ناقوس خطورة الهدر المدرسي، منبهة وزارة التربية الوطنية إلى أن آلاف تلاميذ المغرب يضطرون إلى مغادرة الفصول الدراسية بسبب الفقر والهشاشة، خاصة الذين ينتمون إلى العالم القروي.

وفي هذا الصدد، أفاد سعيد الشكراوي، أستاذ عضو خلية اليقظة لمحاربة الهدر المدرسي فاعل جمعوي بإقليم تارودانت، بأن ظاهرة الهدر المدرسي هي ظاهرة خطيرة تهدد كل أبناء فقراء المغرب، ومنهم أبناء منطقة تارودانت التي ينتشر فيها الفقر والعوز، مشيرا إلى أن حوالي 60 تلميذا من ضمن عدد المسجلين بالثانوية الاعدادية المستقبل بجماعة تتاوت بالإقليم لم يلتحقوا بمقاعدهم، مضيفا أن الفقر وهزالة المنح الدراسية وضعف الطاقة الاستيعابية لدار الطالب عوامل تزيد من إشكال الهدر المدرسي.

من جهتها، أوردت "أخبار اليوم" أن وفدا أمريكيا حل بمدينة العيون للقاء رئيس بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء، المعروفة اختصارا بـ"بعثة المينورسو".

ووفق الخبر ذاته، فإن الوفد الأمريكي عقد اجتماعا مع رئيس البعثة الأممية الكندي كولين ستيوارت، للوقوف على سير مهام البعثة، وأيضا للتباحث حول ما يتعلق بالشؤون التقنية المرتبطة بمهامها ومدى تطويرها بما يتماشى مع القرارات الأممية ومجلس الأمن الدولي.

وجاء ضمن مواد المصدر نفسه أن جنديا من القوات المساعدة العاملة في السواحل الشاطئية بمنطقة واد لاو في إقليم تطوان لقي مصرعه في ظروف غامضة، حيث عثر عليه زميله ميتا في مكان مزاولة عمله وسط إحدى الشعب الجبلية المطلة على شاطئ البحر، فيما ما تزال الضابطة القضائية للدرك الملكي بمدينة واد لاو تباشر تحرياتها لفك لغز جريمة القتل المحتملة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أفادت بأنه بعد الاحتجاجات التي عرفها إقليم تيزنيت بسب عدم اكتمال العديد من المؤسسات التعليمية، قامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بتوقيف مؤقت لرئيس البنايات والتجهيز والممتلكات بالمديرية الإقليمية، وموظف آخر بالقسم نفسه، وذلك إلى غاية التحقيق في تعثر هذه المؤسسات التعليمية.

وورد في "الأحداث المغربية" كذلك أن مصالح الشرطة القضائية بشفشاون شرعت في الاستماع إلى مسؤول أمني تابع للمنطقة الأمنية للمدينة ذاتها، تحت إشراف النيابة العامة، بعد توقيفه من لدن أمن تطوان يسوق سيارة فارهة مشتبها فيها، وتبين أن وضعيتها غير قانونية.

وأضافت الجريدة أن الموقوف تورط في اقتناء سيارة مشبوهة بمبلغ مالي لا يتعدى 8 ملايين سنتيم، ويجري التحقيق معه تحت إشراف النيابة العامة لمعرفة مصدر السيارة المعنية.

الختم مع "العلم" التي أفادت بأن المكتب الوطني للمطارات أعلن عن افتتاح مساحة خاصة بالمسافرين الحاملين للجنسية المغرية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، موضحا أن المساحة الجديدة المخصصة لمراقبة جوازات السفر المغربية تمتد على 1200 متر مربع، وتضم عشرين شباكا، اثنان منها مخصصان للدبلوماسيين وشباكان آخران مخصصان لمستخدمي خدمات المرور السريع.

وكتبت الجريدة نفسها أن مجرمي الأنترنيت يتربصون بالمغرب، وأن البرمجيات الخبيثة منتشرة بالمملكة بنسبة 16٪ سنة 2018، وفقا للتقرير الأخير للاستخبارات الأمنية، وهو مستوى أعلى بثلاثة أضعاف من المتوسط 5.1٪ طبقا للنسخة 2018 لهذا التقرير الذي نشرته مؤخرا "مايكروسوفت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - لابد من العقاب الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:26
إصلاح الأوضاع في البلاد تتطلب معاقبة المفسدين ومصادرةأموالهم المنهوب من الدولة
2 - simo NL الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:26
واخيرا هذا ما كنا ننتظر من زمان، نعم للمحاسبة و لا للإعفاء ، ننتظر ملفات لمسوؤولين من اعلى المستويات : وزراء و ولاة، اللذين اعفوا من مهاههم بدل ان يحالوا الى التحقيق.
3 - abdou rabat FAR الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:27
اودي رآه مبقاتش ف التقارير والاستدعاءات أرا إيلا كاين شي محاكمات ديال بصاح بعيدا بعيدا عن الحسابات السياسية الظرفية. ولنا في عدة أمثلة سابقة العديد من البراهين والأدلة على عدم متابعة الريوس لكبار وتمتيعهم بالسراح أو العفو أو إغلاق الملفات
4 - مصطفى الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:31
يتحسسون رؤوسهم للذهاب عند الحلاق لقص الشعر ان كبر فقط اما شي حاجة اخرى لا يعيرونها اي اهتمام لان اهل مكة ادرى بشعابها هم اعلم بخبايا الامور ويعرفون جيدا ما كاين لا محاسبة ولا متابعة
5 - Hassan Sima الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:31
بدون قضاء ومحاگمة عادلة لا يمگننا المضي قدما وجب القطع مع المعارف مثل إدهـب عند فلان من جهـات فلان .... المرجو الدعاء لي في ملف طعنت فيه النيابة العامة مشگورة بمحگمة الإستأناف بمدينة مراگش ضد أحد المحامين اللذي خدعني بمگره ولم يستأنف الحگم لي بل حتى أنه لم ينصبني مطالبا بالحق المدني حيث گنت تعرضت للنصب القضية ستحال على غرفة المشورة حسبي الله ونعم الوگيل
6 - rodeo الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:38
إن تم متابعة الفاسدين من طرف النيابة العامة و الزج بهم في السجن عندها سنقول لقد بدأت ريح الإصلاح و سنستبشر خيرا
7 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:39
اخرتها الاعفاء صافي .عمرنا سمعنا شي مسوءل تحاكم ودخل الحبس .ماكايناش هنا فالمغرب .شحال من مسوءل سارق الملايير وعارفينهم هما نيت وراه مدركين عليهم حينت بحالهم بحالهم .شفارة كايدركو علي شفارة .هادشي باين عندنا.
8 - اسقلال القضاء الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:45
اتمنى من كل قلبي ان يستقل القضاء عن المحسوبية والزبونية والمحاباة ولي حصل يودي من وزراء وبرلمانيين ومسؤوليين .... ليكون عبرة لكل من يريد تجمل اي مسؤولية،
المسؤولية مقرونة بالمحاسبة
9 - Ali الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:45
رئيسة كوريا حكم عليها ب 20سنة نافذة بتهمة الفساد، هذه هي الدول التي تقلع الفساد من جذوره....
10 - مواطن مغربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:45
لا بد في يوم من الأيام أن يحاسب فيه المسؤولين اجلا ام عاجلا فلا بد لليل ان ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر لكن ذلك يستلزم إرادة قوية مستمدة من الشعب لأن الشعب هو محور التغيير و محاربة الفساد
11 - Mohamed الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:48
إن المسؤولين على الصعيد المركزي يرتكبون خطأ كبيرا في ما يتعلق باحصاء العائلات المعوزة بحيث يرتكزون دائما على العالم القروي.
12 - مواطن مغربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:51
يجب إطلاع الراي العام الوطني بكل المستجدات لأن رائحة الفساد بلغت الى ابعد الحدود ولا نريد مزيد من شماتة الأعداء
13 - طفرناه بكري الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:51
تذكرت يوم أجريت لقاء توظيف سالني مدير وكالة بنكية بكل وقاحة...شكون مصيفطك !!!


صيفطني الله
14 - سيدي ش4 الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:55
نتمنى من السيد جطو أن يذهب إلى سيدي شيكر في إقليم اليوسفية لم يبق سوى الخراب
15 - محمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:00
ليكن هدفنا من الان فضح المفسدين . والحمد لله اول الغيث قطرة . هذه بداية مبشرة بالخير انشاء الله سقوط الاقنعة وكشف الحقائق ومحاسبة المفسدين في جميع المجالات سيجعل المغرب افضل
16 - مغربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:01
في الاخير سيتم اعفاءهم من مهامهم كحد اقصى للعقاب
17 - الحقيقة يالوطني الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:02
على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تعميق البحت في كل شيء والقانون فوق كل شيء اما فيما يخص رجل الامن لشرا سيارة مزورة ممكن اكون ضحية.اين الفرقة الوطنية من ملف تزوير سيارات بالخميسات لي فيه رئيس الامن الاقليمي بالخميسات مع الفرشوي أمين سيارات الاجرة. فين شارع محمد الخامس لي مزال مكمل حت رئيس مجلس الاقليمي خاص الفرقة الوطنية او شي اه شي لا
18 - مرحبا الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:11
رغم كل هذا لا أحد سيدخل السجن مجرد كلام في كلام . مجرد تحقيق لطيف ضريف
19 - amin sidi الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:19
سلام. المغرب رجع غابة الاموزون كلو مستنقاعات عيشين فيه عيل التماسيح.؟
20 - Abdou الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:20
تيمشيوا فيها غير الصغار ٱما الحيتان الكبار مخلينهوم تايعومو
21 - Adil الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:29
اصلاح البلاد رهين بربط المسؤولية بالمحاسبة و مصادرة املاك كل من تورط في الكسب غير المشروع و إدانته ليكون عبرة لغيره بذلك سنكون قد قطعنا اشواطا مهمة في محاربة الفساد بجميع أشكاله.
22 - HASSAN الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:39
الملفات الساخنة وتقارير المجلس الاعلى للحسابت وتقارير لجان تقصي الحقائق اصبحت كمسلسلات التشويق ما يهم المواطن هو النتيجة الملموسة .كفانا من الاستهتار بمشاعرنا
23 - سعيد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:45
الله اكمل بخير يارب محتاجين مرى يوم أسود في كل من لا يحن على بلده ووطنه وننتظر بأحر من الجمر
24 - سلام الصويري الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:45
غياب ارادة سياسية جادة وحاسمة من اعلى الهرم يجعل من كل هذه العملية مجرد استهلاك اعلامي ومحاولة لتخفيف من الاحتقان المتزايد في المجتمع وكذا تحويل الرأي العام الى جوانب غير هامة !! ويبقى رموز الفساد السياسي والسلطوي من أهل النفوذ بمنأى عن اية مسائلة ويستمر الوضع المتردي كما كان !!
لابد من إشارات قوية من الأعلى وعدم الكيل بمكيالين وذلك بعدم المس بمسؤولي ام الوزارات لان تقرير المجلس الأعلى لم يتطرق اليها بتاتا رغم ان مسؤوليها هم الامرين بالصرف في كل المشاريع والمخططات وهم الأوصياء على عمل الجماعات الترابية !!
25 - كريم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:51
هادشي اللي بغيت نسمع، هادشي اللي تايعطي الأمل، التبعي نسمع باللي السلطات المغربية كاتعتاقل و تحقق فملفات فساد و تبذير مال عام، هاكدا تاتكون الدولة الديمقراطية، بمحاسبة مفسدين كيفما كان نوعهم، مسؤول كبير فالدولة أو صغير.

نتمنى النيابة العامة تزيد من هاد الأمور باش نقيو الدولة المغربية من كل مفسد، و نتمنى أيضا يتم إنزال أقصى العقوبات عليهم.
26 - خمسة وخميس الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 00:09
* 5 هي أركان الإسلام .
* 5 صلوات مفروضة في اليوم .
* نجمة خضراء خماسية تتوسط راية حمراء
............، نحن متعودون على الرقم5 الذي ليس غريباً عنا.
* إذن 5 ملفات مشبوهة ، عدد جد عادي بالنسبة إلينا .
خوفي أن يكون عددها 6 ، لكي لا نصبح إسرائيليين .
27 - Omar الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 00:29
لطالما سمعنا و نحن نسمع مثل هذا الكلام. احالة ملفات مسؤولين على القضاء. او زلزال سياسي. لكن لن تسمعوا يوما محاكمة او اعتقال اي مسؤول بتهم الفساد
28 - Mly.Ahmed الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 01:05
واش حنا مداويخ ؟؟ هادو كالسين كيمتلو علينا كيوريونا زعما راهم كيديرو خدمتهم ، اباراكا من الكدوب او تاشفارت او خدمو او راقبو البلاد
29 - Abdelhak الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 02:38
هناك بعض مكاتب المصادقة على الامضاءات التابعة للجماعات القروية يستغلون السجلات القديمة في المصادقة على بعض العقود باثر رجعي،وخصوصا السجلات 2012 وما تحت:, 2011,, 2010........
لذا،يستحسن ان توضع هاته السجلات في ارشيف يكون بعيدا على متناول المسؤولين على هاته المكاتب ،سواء كانوا موظفين او مسؤولين منتخبين.
30 - مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 07:11
نريد محاكمة رموز الفساد وناهبي المال العام على شاكلة الجارة الجزائر و الدين دكرهم تقرير المجلس الأعلى للحسابات وليس محاكمة الصحافة.
31 - الوجدي01 الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 07:34
المكتب الوطني للمطارات أعلن عن افتتاح مساحة خاصة بالمسافرين الحاملين للجنسية المغرية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، موضحا أن المساحة الجديدة المخصصة لمراقبة جوازات السفر المغربية تمتد على 1200 متر مربع، وتضم عشرين شباكا، اثنان منها مخصصان للدبلوماسيين وشباكان آخران مخصصان لمستخدمي خدمات المرور السريع.
الحمد لله أنهم بدأوا ينتبهون للمواطن ...السعودية تخصص مكانا خاصا بأبناء الوطن المسافرين تفاديا لتعطيل أبناء البلد وتعريضهم للزحام مع مسافرين غير سعوديين لانهم يحترمون المواطن ...ولأنهم يركزون على مقولة "ارفع راسك إنت سعودي" أما بالمغرب لا يحترمون المواطن رغم أن صوته مهم في الإنتخابات التي نعتبرها صورية لأنها لا تسمن ولا تغني من جوع ...لأن الدستور يفرض على الفائز بالإنتخابات أن يتوافق مع أحزاب أخرى لتكوين الحكومة وبذل لا يمكن للمواطن أن يلوم الحزب المنتخب لأن هذا الحزب يدعي أنه عمل تنازلات على برنامجه الإنتخابي ولا يمكنه تنفيذه ...يجب ان نطالب بتغيير فقرات في الدستور خاصة بالإنتخابات فيصبح الحق للحزب المنتخب أن يكون حكومة بدون التوافق مع أحزاب أخرى لكي نحاسبه وتفاديا لكثرة الوزراء
32 - Rahma الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 07:53
On fait semblant de tenter de guérir le cancer en donnant un cachet d'aspirine au malade
33 - سعيد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:43
السلام عليكم ورحمة الله والاخوان الله يجازيكم بخير وراه كلشي شفار الا وحد الفئة قليلة ،واصلا غدين يشدو غير الدراوش مساكن، الخلاصة 98/100 من المغاربة شفار 2/100 مشفارش انشري هسبريس وشكرا
34 - ندير الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:52
اجيو تشفونا ف واد لاو كيف عايشين اللهم هذا منكر
35 - متشاءىم عن الوضع الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:53
الفساد في المغرب سلسلة متشابكة الحلقات .لا يمكن ان تفك هاذه الحلاقات لانها متماسكة و متمسكة ببعضها البعض وكلها قوية .و من اجل ذالك يجب البحث عن مطرقة قوية وسندان ( رومي) وإلا ستزداد الوضعية تأزما في هذا البلد العزيز . الذي يسيره الملهوطين بلا شفقة . لك الله يا وطني .
36 - Adiladil الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:19
نريد الوزراء ورجال الأعمال المقربين من السلطة المتهربون من دفع الضرائب وليس القباضات و اللصوص الصغار. نريد الحيتان الكبيرة كأخنوش و الشكر وغيرهم
37 - hossin الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:38
الحكم بعقوبة السجن واسترجاع الأموال المسروقة التي أنتجها المواطن المؤدي الضرائب وخصوصا تطبيق العقوبات بأكملها حتى لا يحب أحد الجري وراء المسؤلية على مال الدولة إلا من يتحملها بوفاء وإخلاص.
38 - الله يفضح الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:49
الحمد لله ملفات الفساد بدأت تظهر. اخيرا مهندس في طنجة ضبط متلبسا بطلبه رشوة لتمرير صفقة بعدما نصب له كمين .واستدعي للبحث وثبت عنده عدة عقارات واملاك بالملايين في طنجة وفاس والرباط . حصل عليها بالرشاوي .
39 - moaten maghribi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:01
ا ذا لم تصهر الدولة المغربية بجد و صرامة على ربط المسؤولية بالمحاسبة, سنظل نغرق في الفساد و تبدير المال العام الى حد فقدان البوصلة.
40 - Abdellatif الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:39
Moi j ava8s fais les plans du terrain de foot construit par la société KARATA Tous a été falcifie même d autre terrain DE BERKAN FUS LAAYOYNE ECT
41 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 13:43
المغلوبون علئ امرهم والؤيدون للشعار الخالد بصدق ينتظرون تفعيل القرارات بالمتابعت امام القضاء لان السجن هو المكان الحقيقي للفاسدين والمختلسين للمال العام دون وجه حق
42 - احب وطني الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:39
سحب الاموال اولا ثم العقاب هدا هو المطلوب من مجلس الاعلى للقضاء
43 - اوطيل مرحبا الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:46
من منكم يتذكر حكومة برآسة كريم العمراني اودعت السجن بسبب الفساد في عهد الحسن الثاني الله يرحمو يا ليت شابا يعود يوما آخيْت تانتا ما كاين معامن فهاذ الوقت مشات مع مَّاليها . ربما قليل الّي عارف الي عاقل يخربش ليْك .
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.