24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التعديل الوزاري يُفرز تشكيل حكومة مغربية جديدة

رصيف الصحافة: التعديل الوزاري يُفرز تشكيل حكومة مغربية جديدة

رصيف الصحافة: التعديل الوزاري يُفرز تشكيل حكومة مغربية جديدة

قراءة مواد رصيف صحافة الجمعة من "المساء" التي نشرت أن عددا من القطاعات الحكومية تشهد تحركات تؤكد أن عددا من الوزراء باتوا على يقين بقرب إعفائهم بمناسبة التعديل الوزاري المقبل.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن بعض أعضاء الحكومة بدؤوا يحزمون حقائبهم ويرتبون الملفات التي كانت بحوزتهم استعدادا لمغادرة سفينة حكومة العثماني، بعد فشلهم في تدبير الملفات التي أسندت إليهم. في المقابل، تعيش أسماء أخرى حالة من الترقب في انتظار أن تتضح معالم التعديل الحكومي.

ووفق مصادر "المساء"، فإن التعديل لن يكون جزئيا، بل من شأنه أن يفرز حكومة جديدة بعدد من الوزراء الجدد وبهيكلة جديدة تضع حدا لتشتيت الصلاحيات بين الوزراء وكتاب الدولة، مستبعدة استبدال مواقع بعض الوزراء، من خلال منحهم قطاعات حكومية أخرى، في وقت بات واضحا أن هناك رغبة في استبعاد زعماء الأحزاب السياسية عن الحكومة، وهو توجه من شأنه أن يخرج النقاش والجدل حول الانتخابات المقبلة عن دائرة العمل الحكومي.

وأوردت الجريدة ذاتها أن البرلمان سيجر وزراء القطاعات التي فضح اختلالاتها تقرير جطو إلى المساءلة، ومن المقرر أن تهم المساءلة البرلمانية وزير الفلاحة والصيد البحري، ووزير الصحة، ووزير الاقتصاد والمالية، ووزير الطاقة والمعادن، ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وأشارت" المساء" كذلك إلى إفراغ مقرات تابعة للجيش من أجل وحدات للسكن الاقتصادي، موردة أن المئات من المواطنين فوجئوا بعدم تسليمهم شققهم رغم مرور أربع سنوات، نظرا لعدم إفراغ مستودعات ومعامل تابعة للقوات المسلحة الملكية من أصحابها، بعد استئناف قرارات قضائية قضت بإفراغ المقرات التي تستغل منذ مدة طويلة أراض تابعة للدولة دون موجب حق.

وذكر المصدر ذاته أن زينب العدوي، الوالي المفتش العام للإدارة الترابية، حلت بأسفي من أجل التحقيق في المشاريع المنجزة من طرف المجلس الإقليمي بأسفي، بحيث عاش المجلس استنفارا وتحركات غير عادية بين المكاتب.

ووفق المنبر نفسه، فقد شرعت لجنة التفتيش في الاطلاع على جميع المشاريع التي أطلقها المجلس الإقليمي بأسفي، التي كانت محط مطالب حقوقيين ومنتخبين من أجل أن يطالها التحقيق والمحاسبة، بعدما كلفت المليارات ومازالت متوقفة ولا ترقى إلى تطلعات السكان، ومن أبرزها مداخل المدينة عن طريق "ثلاثاء بوكدرة"، و"سبت جزولة"، و"حد حرارة" و"القاعة المغطاة".

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن وحدة من القوات الخاصة، تابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية، أنهت تدريبا تكتيكيا حول مكافحة الإرهاب والميليشيات والخطر العابر للحدود، باستعمال المروحيات والجنود، وشاركت في العملية وحدات من قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" متخصصة في مواجهة الأزمات.

وأضاف الخبر أن التمرين جرى في منطقة تفنيت التي تبعد عن مدينة أكادير بـ 30 كيلومترا، ويهدف إلى زيادة كفاءة كل من القوات الخاصة المغربية والأمريكية.

وورد في "الأحداث المغربية"، نسبة إلى مصدر مقرب من رئيس الحكومة، أن موضوع التعديل الحكومي محصور بين الملك والعثماني، وأن رئيس الحكومة ما زال في انتظار تأشير الديوان الملكي على اقتراحات الهندسة الحكومية التي كانت موضوع توافق بين مكونات التحالف الحكومي، والتي انتهت لاتفاق بتقليص عدد القطاعات الوزارية سواء بدمج بعضها البعض، أو تقليص مهامها عبر تحويل العديد منها نحو وكالات وطنية.

وإلى "العلم" التي أفادت بأن الأستاذ المغربي رشيد اليزمي حصل بباريس على جائزة "المستثمر العربي"، وتسلمها بمقر اليونيسكو بحضور شخصيات تنتمي إلى عالم الأعمال والبحث العلمي والدبلوماسي، عرفانا بأبحاثه العلمية واختراعاته، خاصة في مجال الطاقة النظيفة.

وكتبت "العلم" أيضا أن المغرب تصدر دول شمال إفريقيا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019، الصادر عن معهد "فريزر" الكندي، الذي يعد أحد المعاهد الرائدة في مجال السياسة العامة للأبحاث.

وصنف تقرير المؤشر، الذي يقيس الحرية الاقتصادية في 162 دولة حول العالم، المغرب في المرتبة السابعة عربيا و92 عالميا، بحصوله على معدل 6.69 نقط، ليندرج ضمن الفئة الثالثة التي ضمت 39 دولة من أصل أربع فئات.

أما "أخبار اليوم" فتطرقت إلى التوقيف الذي طال صحافيا في قضية "حمزة مون بيبي"، ويتعلق الأمر بمراسل لجريدة وطنية تم وضعه تحت الحراسة النظرية، بعدما أوقفته الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، في انتظار تقديمه أمام النيابة العامة المختصة، على خلفية الأبحاث الأمنية الجارية في شأن السب والقذف والتشهير والابتزاز والمس بالحياة الخاصة للأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال خلق حسابات افتراضية وهمية تحمل اسما مستعارا يدعى "حمزة مون بيبي"، على "سناب شات" و"أنستغرام"، قامت بحملات عنيفة ضد العديد من المشاهير.

ونشرت الورقية ذاتها أن حكما قضائيا صدر بإفراغ مقر نقابة الاستقلال بفاس، بحيث منح قاضي تنفيذ الأحكام لمسؤولي نقابة الاتحاد العام للشغالين بفاس مهلة لإفراغ البناية قبل اللجوء في حال الامتناع إلى استعمال القوة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - %%%% الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:26
rien ne me donne le sourire ni espoirs . remaniement ministériel c juste un jeu pour nous menez en bateau. tous les alibaba du matoc vivent dans des palais .ils vivent comme des rois .j vue c de mes yeux on m a rien raconté . kes riches de ce pays sont intouchables
2 - ن-ص الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:31
الحكومات تأتي من الانتخابات و لا غير الانتخابات و ليس باوامر فوقية...لم كل هذه المسرحية: اخرجوا لها نيشان و ديرو ما بغيتو بلا سينما او سيناريو لان الشعب المغربي و العالم ايضا يعرف الامر و لم تعد الحيل القديمة تنطلي على الناس...الى متى هذه المسرحيات البئيسة؟؟؟؟؟ هذه امور لا تبني لا شعوبا و لا دولا و لا حضارات...لا يدوم الا الصح الصحيح: الديموقراطية فقط...
3 - محمد جلال الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:31
سواء كان التعديل الحكومي أم لم يكن ،يبقى دائما اللوبي الاقتصادي الذي يسير البلاد هو من يقوم بإغلاق أبواب التوظيف أمام الشباب العاطل من أجل استعبادهم بشركاتهم ومصانعهم بأثمان بخسة ومستقبل مجهول. إنهم هم من يوهم المغاربة بقلة الشغل والوظائف رغم أن البلاد في حاجة إلى عدد كبير من الكفاءات المغربية من أجل بناء هذا الوطن.
4 - دير شبيغل الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:40
حتى لو تم "تغييرها" أسبوعيا فإن دار لقمان ستبقى على حالها، نعرفكم يا صايعين ...
5 - Abdelghani الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:40
منذ عهد الاستقلال ال يومنا هذا ومازلنا والمغرب يعدل في وزاراته ووزرائه من اجل الحصول علئ حكومة صالحة ومفيدة للوطن والمواطنين لكن لاشيء من هذا,لان وزرئنا لا يتوفرون علئ الروح الوطنية من اجل الصالح العام والنهوض والرقي بالبلد الئ الازدهار.وزرائنا يتوفرون علئ روح الضفر بكرسي وزاري من اجل خدمة نفسه وعائلته ولو لخمس سنين فهذا كاف لهم بان ينهبوا كما يحلوا لهم لانه لاوجود لمن يحاسبهم علئ جرائمهم.نحن نريد حكومة دات مصداقية وفعل وليس الخطابات والاجتماعات الفارغة التي تكلف الدولة الملايين من الدراهم.
6 - Abou anas الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:41
نريد ربط المسؤولية بالمحاسلة، نريد محاسبة قبل الإعفاء ليكون الوزراء المعفيين عبرة للوزراء الجدد.
7 - cognito الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:42
إعفاء الحكومة بأكملها مح مشتقاتها من كتاب الدولة و برلمانيين و مستشارين و مدراء و إحالة الجميع على القضاء لأن الكل مذنب .

و لكن للأسف نحن بمجرد تخريجة جديدة للسكوت و التستر على الفساد العام الذي وقع فيه المغرب و لا مخرج دون محاسبة و إلا سيبقى هذا المسلسل من الفساد و الإعفاءات و الغضبة الملكية و البلاد في سقوط حر نحو الكارثة
8 - دوام الحال... الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:43
إنما الحياة الدنيا متاع وغرور. وكلكم راحلون ولا يدوم إلى وجه الله وسوف تسألون عما كنتم تعلمون.
9 - افران الاطلس المتوسط الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:44
التعديل لن يكون جزئيا
l'amendement ne serait pas partiel, mais créerait un nouveau gouvernement avec plusieurs nouveaux ministres, surtout pas de secrétariat d'état faut les supprimé beaucoup d'entre ne sont utile ni indispensable. faut tout changer et faire rentrée des nouveaux plein idée en tète
10 - متغرب الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:45
الحل هوا استقلال القضاء وا ويزارة المالية وا تكون ويزارة دفاع لي حصل يدخل سجن تحكم عليه محكمة عسكرية لي أنا أغلب المجرمين وا من يتسبب في الاجرام هم أصحاب البرلمان الوزراء في المغرب
11 - Kenitra الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:47
و ماذا سيستفيد الشعب من تغيير الحكومات و المسؤولين و العقاب و المحاكمة غير موجودة !! ينهبون ثم نعفيهم و ناتي بسراق جدد و نعفيهم و تستمر الحكاية
12 - عمر حريز الخميس 19 شتنبر 2019 - 22:57
مسلسل مكسيكي !! ومن بعد ؟؟فلن يتغير اَي شيء ما دامت المنظومة قائمة منذ زمان ولن تتغير !!ومادام الفاعل الأوحد والوحيد يتحكم في كل شيء !!سواءا جاء زيد او عمر لان مهندسوا القرارات الحاسمة لا تربطهم اية علاقة لا بالحكومة ولا بالانتخابات ولا بتصويت ااشعب !!فستظل الأمور كما كانت في غياب ارادة سياسية حاسمة وجادة للتغيير الجذري بوضع أسس دولة الحق والقانًون والديمقراطية وربط المسؤولية بالمحاسبة وهذا شيء مستبعد جدا !!
13 - اصلاح الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:01
التشكيل والتجديد لأجل إصلاح شأن البلاد بتعين رجال علماء أتقياء للإدارة بصفة عامة لكونها قلب المجتمع وإن فسدت فسد.
14 - ali الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:04
Une seule chose qui m'inquiète c'est que tout ces ministres vont se rajouter aux anciens et ils continueront à bouffer nos impôts à travers leurs retraites non justifiées. On aurait dû laisser un seul gouvernement éternel jusqu'à ce que ses membres soient eclipsés par izrael Malak almawt.
15 - Adam الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:08
اين المحاسبة ايها السادة ... طبعا وزراء وكتاب عامون بتقاعد مريح وباجور سمينة في ولاية حكومية واحدة ...وبامتيازات اتت على الأخضر واليابس .....انه التعديل الحكومي او لنقل انها الفوضى العبث في بلد السبع عجاءب
16 - إنه يأس الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:11
* دارلقمان تبقى على حالها ، التعديل الحكومي لن يغير شيئاً .
* الوزراء ، سواء كانوا من الباقين ، أو الراحلين أو المقبلين ،
أو منتخبين أو....، كلهم مغاربة ، لا أحد أكثر وطنية من الآخر.
وماذا كان بوسع أي وزيرأن يفعل شيئاً ولم يفعله ؟
* إذن لا داعي للتهليل والتطبيل لطبخة معروفة نهايتها قبل البداية .
إنه يأس لا يزيله الكذب .
17 - nomade الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:14
التغيير.... هو تناوب على الكراسي فقط، ليترك كل من اغتنى واستفاد مكانه لشخص آخر، كي يغتني ويستفيد. وهكذا دواليك. ناهب مكان ناهب، والشعب يحلم ويحلم وينتظر ما لا يأتي... وجهة نظر متشائمة حقا، لكنها إن لم تكن حقيقية، فهي أقرب من الحقيقة.
18 - عبدالجليل من اسفي الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:21
الى متى سيتم وضع الدواء على الجرح بدينة اسفي التي ومنذ سنوات لازالت تشكوا من سوء التسيؤر والتدبير.فالمشاريع لما نسمع عنها نعتقد انها ستنجز بطرق علمية وعقلانية.لكن وللاسف الشديد تنجز بالغش. واكبر دليل على هذا اتكنى ام تنتبه له السيدة العدوي وهو على سبيل المثال شارع مولاي يوسف .سبق لي وتكلمت تلى فضاءحه التي لازالت قاءمة الى غاية اليوم رغم الغلاف المالي الصخم الذي رصد له.اما مشكل الكورنيش فحديث ولا حرج.جميع الصحف الوطنية تكلمت عليه والى حد الساعة لازال اامشروع متوقفا.
19 - مكلخ مغربي قح الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:27
ما الغاية من اعفاءهم .سءمنا من الاعفاء .نريد محاسبتهم قبل مغادرتهم.الحاصول ما كاينشاي .لعب الدراري هذا.
20 - kata الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته واش هاذ الوزراء لي ماتوفقوش في عملهم واش غاديين يتحاسبو ولا غير ءعفاء من المهام ؟؟ حيت الى كان غير ءعفاء ءتبقا مانضتهم فسوف تبقى دار لقمان على حالها لا حساب و لا عقاب والله ءمكان الحبس ء تحيد ليه كل ما راكم من تروى ءثناء تقلده لتلك المهمة فسوف ترى ءمثالهم في الحكومة الجديدة مايخدك فيها شك ء با عتما ههههههههه
21 - محب الطبيعة الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:43
نحن جنود مجندة وراء جلالة الملك نصره الله لتحقيق التنمية الشاملة بوطننا الغالي تحت شعار الله الوطن الملك
22 - mossa الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:46
لكي تتقدم البلاد يجب ان يركز اصحاب الشأن على القاعدة وليس على الحكومات والمسؤولين واحسن طريقة هي وضع استراتجية للتعليم حتى نضمن كمكون اساسي شعبا مهيأ لكي يوظف ايجابيا في جميع المجالات ويكون عنصرا بشريا معتمد عليه ولا يجب ان يقتصرالمشروع على الاطفال فقط بل حتى الشباب بحيث يكون الاهتمام بكل الفئات العمرية وان لا يستهلك المشروع وقتا طويلا يتعدى السنوات المضبوطة الكافية لتنفيده.
23 - خالد من المانيا الخميس 19 شتنبر 2019 - 23:53
اعفاءهم دون محاسبتهم سعداتهم،نعم انهادولة الحق والقانون يعفى فيها المسؤولون الفاسدون و المختلسون دون حسيب او رقيب و يستفيدون من معاشات سمينة،استمروا في الضحك علينا فنحن لم نعد نتق في المسؤولين ولا خير يرجى منهم،حسبنا الله و نعم الوكيل.
24 - citoyen الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:00
سلام.ان تغيير القبعة لا يعني تغييرا جذريا بل يتعين تغيير العقلية والأفكار.
25 - س.ر الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:19
مغادرة سفينة حكومة العثماني!!! هاديك راها ماشي سفينة راها باتيرا غرقانة من ديبار !!!!
26 - الحل الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:24
الحل كاين وساهل نديرو بحال الصين في رمشة عين اصبحو قوة تضاهي امريكا لان لديهم قانون صارم من سرق فلوس الشعب ..الاعدام ..ميهدروش معاه المسؤول واخ يلقا فلوس الدولة طايحين يهرب ويخليهم هاد الشي لخاص لهاد المجرمين
27 - الأصييييل الجمعة 20 شتنبر 2019 - 00:55
أغلب الوزراء الذين تعاقبوا على الحكومات السابقة، ولاسيما في هذه السنين الأخيرة، صراحة، لم ألمس فيهم تلك" الحمية للوطن ". ومن الغرائب، أن أغلب وزراء حكومة عباس الفاسي، كانت لهم جنسية مزدوجة. فما ذا ترجون منهم ومن وزيرة الصحة آنذاك التي كانت لا تعلم شيئا عن الطب ووزيرة الثقافة وعدد من الأشخاص أسندت إليهم مسؤوليات لا قبل لهم بها ؟ الحكومات المغربية هي عبارة عن نادي للمقربين والأصدقاء وأعضاء ومالكي الأسهم في نفس الشركات التجارية.
28 - امزيل... الجمعة 20 شتنبر 2019 - 01:04
الى بقاة الحالة على هذ شكل كولشي غادي يحرق حتى ما يبقا في المغرب الا لمشاش،
ههههههه
29 - البيضاوي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 02:06
أمناء وزعماء الأحزاب يجب أن يخرجوا من الحكومة والذهاب إلى مقرات أحزابهم لإعادة هيكلة قوانينها والسهر على تأطير منخرطيهم أما أن يكونوا وزراء ليحكموا في أحزابهم ونقاباتها وشبيباتها ونساءها وعلى السيد العثماني بما أن جلالة الملك اختاره رئيسا للحكومة عليه أن يستقيل من أمانة حزبة لأن الدستور لا يقول بالضرورة أن يكلف جلالة الملك الأمين العام للحزب بتشكيل الحكومة بل من الحوب الحاصل فلى المرتبة الأولى في الإنتخابات كما يجب تقليص إعطاء المسؤوليات المتعددة إلى شخص واحد كما هو الشأن عند عدد من المسؤولين تجده الواحد برلماني ورئيس جماعة ورئيس فريق رياضي ورئيس عصبة وعضو في جمعيات إجتماعية وجامعات رياضية بالإضافة إلى مشاريعه الشخصية و و و - واش هذا بشر أم روبو - هذا هو سبب استغلال النفوذ وتبدير المال العام وتأخير تنفيد الأوراش وكثرة تفرع قنوات المال السايب الوزير يجب أن يبقى وزير والبرلملني يبقى برلماني ورئيس الجماعة يبقى رئيس الجماعة ليقوم كل واحد بمهمته وتسهل المحاسبة
30 - محب الإختصار الجمعة 20 شتنبر 2019 - 05:36
ستتغير الوجوه والأشخاص لكن العقلية هي هي لن تتبدل ، وستعزف الفرقة نفس السنفونية القديمة .
31 - le marocain الجمعة 20 شتنبر 2019 - 06:40
Il faut être franc avec soi même.Le mensonge n'a jamais solutionné aucun problème,mais la vérité est comme le soleil. Il brille dans un ciel clair.
Le remaniement ministériel ne nous apportera rien de nouveau,mais des difficultés.
Tous nos Ministres,ne sont pas capables de régler nos problèmes,qui ne cessent de grandir au jour le jour.
Si nos responsables sont des hommes de paroles,et sérieux, on n'arrivera pas a ce stade de négligence.
Les enquêtes entreprises par un ex-Premier Ministre ne vont rien nous apporter sauf des mensonges,toujours des mensonges.
Nous voulons a ce que ces rapports soient remis à la Justice pour des poursuites judiciaires,et le retour de notre argent,nos biens,et qu'une confiance soit de mise.
Tout l'argent détourné n'apportera rien de biens aux voleurs.
et personne n'emporte son trésor avec lui à la tombe,mais il le laisse aux héritiers(vous connaissez la suite)
Pourquoi ces hommes ne pensent pas à la mort??
La vie est très courte.
PVS //
32 - الوطنية الجمعة 20 شتنبر 2019 - 07:16
التعديل الحكومي كيفما كان الحال سيكون لصالح الوزراء الذين سيشرعون في مهامهم ولم يسبق لهم الاستوزار لان الانتخابات مقبلة في 2021 سيشتغلون سنة ويخرجون بتقاعد مريح وهو ما زال ما سخن بلاصتو والشعب ليه الله كل مرة
33 - Houcine الجمعة 20 شتنبر 2019 - 08:38
نحن في دولة تحكمها محهولة المسؤول فيها لا يحاسب بل له الحصانة بل له حرية السرقة اما الضعيف فان سرق رغيف خبز قامت الدنيا ولم تقعد
اصلاح هدا الامر بفعل واحد هو تطبيق شرع آلله اي القصاص
34 - امير الجمعة 20 شتنبر 2019 - 08:55
حنايا كنهدرو على ضروره إرساء ديموقراطيه حقيقيه في البلاد وإنزال دستور ديال بصاح او هما كيهدرو على تعديل وزاري حكومي.
35 - Rkiek moad الجمعة 20 شتنبر 2019 - 09:13
وهل الانتخابات هيا التي أتت بأمزازي إلى التعليم، استوزاره فرض علينا من فوق وفرض أيضا علينا في الحركة الشعبية رغم نضالنا منذ عدة سنوات أتى أمزازي من النافذة واستوزر، على أي حال إذا كانت مهمته هو المصادقة على القانون الإطار فهذا قد تحقق ولهذا نطالب من فرضوا استوزاره عنوة بإعفائه لان التعليم لم يعد يحتمل أكثر منا هو عليه الان
36 - بوبكر الزياني الجمعة 20 شتنبر 2019 - 09:17
إن مرض السرطان ليس معديا ولكنه مستعصيا على أن يشفى المريض .ومن كان يعيش في الوحل والزبالة والقذارة والخبت والنفاق والخذلان والرذيلة والدعارة والفساد صعب عليه أن يخرج سالما معافا كريما .فأن الله يمهل ولايهمل .فطوبا للطيبين والصابرين والغيورين على هذا الوطن
37 - Ahmed italie الجمعة 20 شتنبر 2019 - 09:37
قال ليه باك طاح قال ليه من الخيمة خرج مايل ملي الأمور كلها بانتظار الضوء الأخضر من الديوان الملكي لاش علينا هذه التمثيلية كاملة ما عندنا من نديرو لا بالحكومة ولا بالبرلمان بغرفتيه غير تبذير المال العام كل مرة يجي وزير على رأس وزارة ما يقضي مصالح ديتول وديار حزب اللي قبل يدخل في الاتلاف والله يعاون لا محاسب لا رقيب وجنينها ما الاخر ملي في المغرب مشاريع تدشن من طرف أعلى سلطة في البلاد وتتنفدش ولا تتعرف خروقات كبيرة وأوامر عليا تتصدر اما مباشرة أو عن طريق الخطابات الملكية ولا تلقى أذان صاغية اش تبقى ما تيقال خلاصة القول لك الله يا وطني مثلوا علينا كيما بغيتو مازال تبعاكم المحاسبة ديال الصح اللي ما ينفع فيها لا منصب ولا جاه ولا مال والله ما نسمحوليكم في سنتيم .
38 - bouchaib الجمعة 20 شتنبر 2019 - 10:19
هذا التعديل الوزاري ءارى فيه هو التناوب على نهب الفريسة( طروة المغرب )وءاسكات الاحزاب .الحل هو ءاستقلال القضاء حتى يوحاكمون المفسيدن المفسدين .مثل وزير رياضة اللذي نهب 20 مليار ومازال في منصبه ذاخل الحكومة
39 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 20 شتنبر 2019 - 11:10
نعم المغاربة الغيورين على مصلحة البلد الامين والذين يقدسون الشعار الخالد بالقول والعمل ينتظرون تفعيل التقارير الواردت في محاضر لجنة المحاسبة برآسة السيد جطوا وينتظرون ايظا تأسيس حكومة الكفاءآت التي اقترحها جلالة الملك علئ السيد رئيس الحكومة (( ونحن ننتظر وننتظر))
40 - ميؤوس منها الجمعة 20 شتنبر 2019 - 11:23
يا ناس انا اعرف شخص كان في الوزارة ليس وزيرا وإنما كان يعمل فيها وتقاعد منذ سنين ولازال يستعمل سيارة الدولة ومنزل الدولة وشيفور الدولة اللهم هذا منكر.
41 - Zakariae الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:07
Vous voulez la vérité, les médias et les chaines télévisées vont promouvoir et encourager un gouvernement de technocrates.
rien que pour mentir au peuple.
vous devez savoir que parmi ces technocrates y a des chefs d'entreprises qui se sont enrichis en faisant travailler 10h par jours des ouvrier en leur payant 4000 DH le mois. ou même des chefs qui n'ont pas payé d'allocation pendant un moment. et ceux qui blanchissent leur argent ailleurs et ceux qui ne payent pas d'impôt sur la fortune.
et quand ces voleur à cravates seront à la tête des ministères, qui c'est qui va les arrêter ? hein ?
le Roi ? pour votre info, le Roi n'est qu'un investisseur dans ce pays et il s'en fout de la politique et comment elle avance. il s’intéresse plutôt à son business et à ses holding en Afrique, au Panama et en Suisse. donc la politique c'est pour les pions qui préparent le terrain pour puiser les ressources plus facilement.
faut oser dire les choses
rien mieux qu'un volcan pour nettoyer le pays
42 - حسن الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:29
ان تغيير اعضاء الحكومة لن يغير من الامر بل سيزيد من استنزاف المالية العمومية مصاريف تغيير المكاتب
+ سيارات جديدة اخرى+ تعويضات لكن غادر سفينة الحكومة(تقاعد)......
43 - احمد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 12:36
خاص الحكومة تخوصص لشي دولة ديمقراطية بحال امريكان ولا السويد اما وخى يهبطوا الملائكة استغفر الله العظيم لا خلاوها تخدم
44 - najat الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:33
نحن أبناء الشعب الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011 نطالب بوظاءفنا التي نهبت من طرف حكومة بنكيران لازلنا ننتظر لا نريد مغادرة وطننا الحبيب نريد خدمت وطننا بكل تفانن وجدية من أجل التنمية المستدامة لأبناء وطننا الحبيب
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.