24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فريق دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  3. تقرير يفضح ديكتاتورية وجرائم "البوليساريو" ويتهم الجزائر بالتواطؤ (5.00)

  4. المغرب يسجّل 27 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. العلوي: لهذا اخترت المحاماة .. والكرة منعتني من قيادة هيئة مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | الوكيل العام للملك يضبط "شطط" متابعة الصحافيين

الوكيل العام للملك يضبط "شطط" متابعة الصحافيين

الوكيل العام للملك يضبط "شطط" متابعة الصحافيين

وضع محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، حداً للاجتهادات غير القانونية التي تقوم بها بعض النيابات العامة في القضايا المتعلقة بمتابعة الصحافيين من أجل جرائم السب والقذف.

ودعا عبد النباوي، في رسالة موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية، إلى توجيه المشتكين إلى ما يتيحه القانون من تقديم شكايات مباشرة إلى الجهة القضائية المختصة بشأن ما يتعرضون له من سب وقذف ودون حاجة إلى تحريك المتابعات من قبل النيابة العامة.

وقال عبد النباوي إن "السياسية الجنائية في قضايا الصحافة بالمغرب تحرص على تحقيق التوازن بين دعم حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير من جهة، واحترام القانون وصون النظام العام من جهة أخرى، وهو ما يقتضي ملاءمة المتابعات بقضايا الصحافة بما يتلاءم مع هذا التوجه، لا سيما فيما يتعلق بقضايا السب والقذف".

وأكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة أن "بعض النيابات العامة تخرج عن هذا التوجه وتحرك المتابعات الجنائية في حق الصحافيين من أجل جرائم السب والقذف رغم أن المتضرر بإمكانه أن يقدم شكاية مباشرة في الموضوع".

و"من أجل توجيه عمل النيابات العامة فيما يتعلق بقضايا الصحافة، ومسايرة للتطور الذي تعرفه بلادنا فيما يتعلق بصون الحقوق والحريات الأساسية، ومنها حرية التعبير والرأي"، دعا عبد النباوي الوكلاء العامين للملك إلى "التقيد بتوجهات السياسية الجنائية في هذا الشأن، وعدم تحريك أي متابعة بشأن جرائم السب والقذف في حق الصحافيين، إلا بعد موافاتي بتقرير حول القضية مشفوع بوجهة نظركم وما تقترحونه من إجراءات قانونية في الموضوع، مع ضرورة القيام بذلك بوقت كاف قبل تقادم الجرائم".

التوجيه الجديد الصادر عن رئيس النيابة العامة، وفق مصادر هسبريس، يأتي في سياق اجتهاد بعض وكلاء الملك في القضايا المتعلقة بقضايا السب والقذف، حيث يعمد بعضهم إلى توجيه شكاية إلى مصالح الشرطة أو الدرك الملكي، في حين إن هذه الشكايات يجب أن تُحال على القضاء للنظر فيها مثل بقية جميع الشكايات.

وتُضيف مصادر هسبريس أن "الشكايات العادية التي تتهم صحافيا معين بالسب والقذف عليها أن تُحال مباشرة على المسطرة القضائية ولا داعي لإحالتها على الدرك الملكي أو الشرطة، إلا في حالة القضايا التي تحتاج إلى البحث والتحري".

وفي كثير من الأحيان، يفتح باب اجتهاد وكلاء العامين للملك لدخول النيابة العامة في مواجهة الصحافيين، خصوصا عندما يتم تقديم الشكايات من طرف بعض المسؤولين المحليين، وهو ما دفع عبد النباوي إلى تشديد مسطرة المتابعة وتدقيقها قبل قيام النيابات العامة بتحريك متابعات السب والقذف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - القادري الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:05
لكن نحن في بلد حرية الرأي وحرية التعبير ولهذا لا بليق بنا أمام الرأي العام الدولي أن نتابع صحفيا على ما بدر منه من أرآء وإنما ندبر له مكيدة تهم الأخلاق ونزج به في السجن ليس بسبب ما يكتبه ولكن بسبب المصائد التي نسقطه فيها. وهكذا نضرب عصفورين بحجر واحد نخرس الصحافي الى الأبد ونلمع الصورة أمام المنظمات والمحافل الدولية!!!!!
2 - Abdou الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:25
اوقفتني عبارة: "الاجتهادات الغير قانونية التي تقوم بها بعض النبابات العامة"؟!!! يعني القانون يطبق بطريقة غير قانونية.
عجيب وغريب أمر القضاء في المغرب.
3 - مواطن الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:16
وهل سيتم تطبيق المبدأ على الجميع.
ومن أين سيعرف المواطن اسم أب الأب واسم السم وتاريخ الإزدياد وحتى العنوان
4 - كلا الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:16
إذن هو التمييز حبذا لو تطبق هذه التوصيات على جميع المواطنين لماذا الصحفيين يتم استناءهم من المساطر العادية عجيب أمرك يا وطني
5 - كريم الجمعة 20 شتنبر 2019 - 23:07
الغريب هو أن هناك شكايات تقوم فيها النيابة العامة باجتهادات قانونية وأخرى تقوم بالتماطل في اتخاد الاجراءات القانونية التي ينص عليها القانون صراحة لأسباب مجهولة وتحت ذرائع واهية.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.