24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تورط مسؤولين في "الفساد" يستنفر شرطة الأموال

رصيف الصحافة: تورط مسؤولين في "الفساد" يستنفر شرطة الأموال

رصيف الصحافة: تورط مسؤولين في "الفساد" يستنفر شرطة الأموال

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من تحقيق فرقة جرائم الأموال بمراكش في وثائق تورط مسؤولين في صفقات "مشبوهة" ببلدية العطاوية نواحي قلعة السراغنة، وكتبت "المساء" أن المنتخبين الأربعة أدلوا بوثائق ومحاضر تورط منتخبين ومسؤولين حزبيين ومقاولين وموظفين في تهم جنائية.

ووفق المصدر نفسه، فإن المعطيات التي وضعت بين أيدي شرطة جرائم الأموال تفيد بإسناد صفقات دون اللجوء إلى المساطر القانونية، ويتعلق الأمر بإسناد صفقات لإنجاز أشغال إضافية لبناء مقر البلدية إلى مجموعة من المقاولات تم انتقاؤها خارج القانون، إذ إن المبلغ الذي صُرف للمقاولات نائلة الصفقات قدر بـ5 ملايين ونصف المليون درهم، حيث تفوق قيمته طبيعة الأشغال المنجزة.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن وفاة معتقل بـ"كوميسارية" أطاحت بشرطيين يعملان بالهيئة الحضرية للأمن الإقليمي بالجديدة، إذ تمت إحالتهما على قاضي التحقيق من أجل البحث والاستماع إليهما للاشتباه بتورطهما في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه.

وأضافت "المساء" أن متابعة الوكيل العام للشرطيين جاءت بعد اطلاع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على تسجيلات كاميرا المرفق الأمني وتقرير الطب الشرعي لعملية التشريح وإفادات بعض الشهود.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن حرب مافيا المخدرات المغربية تروع هولندا بعد تصفية محام هولندي بأمستردام كان ينوب عن شاهد رئيسي يدعى نبيل البقالي، ضد "ملك الموت" المغربي رضوان التاغي ومساعده سعد؛ الأمر الذي دفع الاثنين إلى قتل شقيقه قبل سنة، ثم انتقل الأمر إلى قتل محاميه.

إنزال أمني بمطار محمد الخامس تحسبا لإضراب حوالي 1200 عامل، تقول "المساء"، إذ هدد العمال بشل مجموعة من المرافق احتجاجا على ما وصف بخرق مضامين الاتفاق الاجتماعي الذي يحمل توقيع مجموعة من الجهات المسؤولة.

أما "الأحداث المغربية" فأفادت بأن يوم الأحد 13 أكتوبر المقبل، الذي يصادف يوم البيئة العربي، لن تتجول السيارات بمدينتي البيضاء والمحمدية، إذ تم الإعلان عن "يوم بدون سيارات"، بهدف التحسيس بخطورة تلوث الهواء الذي يكون مصدره العربات التي تشتغل بالمحركات.

وجاء ضمن مواد المصدر ذاته أن المغرب يحاصر إرهابيي المتوسط، إذ كشفت الشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول" أنها رصدت أكثر من 12 شخصا يشتبه في أنهم إرهابيون أجانب عبروا البحر الأبيض المتوسط، بتنسيق ومشاركة قوات عسكرية مغربية في إطار عملية "نبتون 2".

وإلى "العلم" التي نشرت أن محكمة الاستئناف بملحقة سلا قررت مؤاخذة الطالب الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس السنة الثانية بشعبة الإنجليزية بثلاث سنوات حبسا نافذة، بعدما نشر مقطع فيديو يوثق لعملية مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بمنطقة شمهروش على قناته بــ"يوتوب"، علما أن الطالب نفى أي علاقة تجمعه بأية جماعة إرهابية وأن نشره لمقطع الفيديو كان بغرض رفع نسبة المشاهدة بقناته.

وأضاف الخبر أن هيئة المحكمة راعت ظروف المتهم كونه طالبا وعديم السوابق، لأن العقوبة موضوع متابعته لا تقل عن 10 سنوات سجنا نافذة.

من جانبها، أوردت "أخبار اليوم" أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أطلقت عملية التسجيل في برنامج "تيسير" للدعم المادي للأسر المعوزة، على أساس أن تنتهي العملية في متم شهر شتنبر الجاري، ويتعين على الأسر المستوفية لشروط الترشيح للاستفادة من هذا البرنامج إيداع ملف التسجيل لدى مديري المؤسسات التعليمية المعنية بالبرنامج خلال هذه الفترة.

وذكرت الورقية ذاتها أيضا أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، قال إن وزارته لا تتوفر حاليا على الوسائل اللازمة لتعميم التعليم بالفرنسية، بالنسبة إلى مواد الرياضيات والفيزياء وعلوم الحياة والأرض، بخلاف ما جرى ترويجه أن وزارة التربية الوطنية شرعت في تعميم تدريس المواد العلمية في المستوى الإعدادي مع الدخول المدرسي الحالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ملاحظ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:14
تدريس المواد العلمية بلغات اجنبية تختزل في الفرنسية كما ورد في هذا المقال
2 - selina الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:22
الله يعطينا وجوهكم دابا عاد عرفتو بلي المسوولين كيبدرو المال العام حسبي الله ونعم الوكيل
3 - كاعي على الوضع الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:33
المحاكمة و السجن و مصادرة الثروة لمن تورط في الفساد حان الوقت لزج بهم في السجون و محاكمتهم في حالة اعتقال.الجميع نعرف ان الفساد ينخر الدولة المغربية و هو سبب تخلفنا في الصحة والتعليم و الشغل الاقتصاد الخ.... حسبي الله و نعم الوكيل
4 - بسيط الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:37
ارجو ان تصدر قوانين تلزمهم بالقيام باعمال لصالح الضعفاء مثل حفر الابار و شق الطرق في البوادي و شراء الالات الطبية...بشرط ان يتم محاكمة جميع المفسدين الذين ينهبون الوطن.
5 - عباس فريد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:41
تحقيق فرقة جرائم الأموال بمراكش
ملف اخر سيلحق بملفات فساد كبرى تنام في المحاكم مثل ملف فساد في صفقة كازينو السعدي الذي يترنح في المحاكم منذ عشر سنين رغم ثبوت التهم !!
غياب ارادة سياسية من فوق وقوة منظومة التحكم وانعدام استقلال القضاء تجعل محاكمة جراءم الفساد المالي في البلد مجرد إجراءات صورية لا تؤدي الا الى مزيد من النهب والعبث باموال وثروات الشعب !!
6 - مهاجرة الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:46
يارب يطبق عليهم قانون الدي يأخد الحق للوطن أولا و للمواطن و يسري عليهم ما قامت به السعودية لم تستثني لا أمير و لا ابن عم...
7 - DDF الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:58
ان كل المسؤولين والسياسيين واصحاب الشركات متورطون بشكل او بآخر في الفساد .
ولا أنسى بعض رجال الأمن و والعمال والولات والقادة والمقدمين والشيوخ وأتوان السلطة و القضاة والجنرالات وافراد ذو علاقة بالأسرة المالكة وآخرين متناسبين معها .
الحاصول إن بلادنا على حافة الهاوية .
8 - سعيد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 23:23
ما يشهده العالم العربي ونضج الشعوب حسب رأيي اقولها بالدرجة (هذا قالب مثل قالب 2011) ولكن ماشاء الله الشعب فاهم اللعبة
والله اعلم
9 - ZIAD السبت 21 شتنبر 2019 - 02:50
لسم الله الرحمن الرحيم : كل ما يقال ويتداول بين الناس مسرحيات وتمثيل. منذ الاستقلال الى يومنا هذا سمعنا كثيرا عن مفسدين فاسدين ناهبي المال العام. جطو ومن قبله تحدثوا عن النهب والسرقة بالملايير لكننا لم نسمع في يوم من الأيام ان المتورطين واللصوص قد ارجعوا درهمًا واحدًا. يظهر لي ان جطو وقضاته عبء على الدولة وأنه لا فايدة في كل ما يعملون. كما لاحظ المواطن المغربي ان هناك قطط سمان لم يجرؤ جطو حتى الاقتراب منهم بدءًا من القصر وحاشيته وكل من له مظلة تقيه الشمس والمطر : حسبنا الله ونعم الوكيل في كل لص ناهب سارق
10 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 04:45
20فبراير خرجت لينا العدالة والتنمية للحكومة
نجاح مظاهرة السودان
وانتخابات نزيهة في تونس
وهروب السيسي
واحنا المغرب غاذين نحاسب الوزراء الذين تورطوا في الفساد
وعقابهم خروجهم من الوزارة أغنياء ولديهم رواتب شهرية
هذا هو القانون اللي كنطبقون اعلا المفسدين
اما الحبس الحقيقي كيطبق اعلا الدرويش
مثل صاحب السندالة البلاستيكية واللي اهدر اعلا حقوا مثل شبان الجسيمة (الزفزافي وجماعته
11 - Taha السبت 21 شتنبر 2019 - 04:58
انتم ما بغيتوش تفهمو علاش مكيناش المحاسبة . فكرو شوية. و سولو راسكم مزيان علاش . تمنيات اوهام .
12 - ح س السبت 21 شتنبر 2019 - 08:30
تقارير المجلس الأعلى للحسابات تبقى وثيقة تاريخية وشاهد على حال تدبير العديد من القطاعات ومراة تعكس واقع الحركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مرحلة زمنية معينة من تاريخ المغرب .
الموضوعية العلمية والجدية والنزاهة الاخلاقية التي تتناول بها دراسة مختلف المواضيع تجعل منها دراسة اكاديمية رفيعة تستحق أن تكون موضوع أبحاث جامعية وأن تدرس بمختلف المدارس والمعاهد العليا والجامعات . كما تعد هذه التقارير بمثابة نقد ذاتي وتدقيق داخلي لعمل وسير المؤسسات بتبيان مكامن القوة والضعف في أدائها .كان من الأولى على تلك المؤسسات أن تقوم بها نفسها لتقويم الاختلالات التي تعرفها لتحسين منتوجها وإعطاء النموذج الامثل للمواطن في الجدية والنزاهة وصدق المواطنة .
حين تجد مسؤولين كبار يبددون المال العام برغم ما لديهم من امتيازات ويترفعون ولا يحترمون القانون رغم وضعهم الإداري السامي أو السياسي الذي يطالبهم أن يكونوا الأولون حماته .ماذا بقي أن تقول للشباب في الملاعب وفي الطريق العام والموظفين الصغار بمختلف الإدارات ....
التقارير =ميزان يزن صالح وطالح الأعمال لكل مؤسسة وهو لا يستحيي من قول الحق .
13 - لا للفساد السبت 21 شتنبر 2019 - 08:51
لو اسدر الحكم على الفاسدين بعد تطبيق قانون ربط المسوءولية بالمحاسبة سيتم بالزج بهم قي السجون واسترجاع أموال العام لخزينة الدولة. وضخها في اصلاح التعليم والصحة
14 - حمو السبت 21 شتنبر 2019 - 12:00
الفساد منتشر في جميع أنحاء البلاد المسؤولون يغطون على بعضهم والقضية دايزة مستورة والعام زين . والشعب يخلص وفي الاخير الله غادي يتخلص من المفسدين .
ودرهم واحد زيادة على كل مواطن شوف شحال غادي يجيب.
واحد الي باغي الخير لهاد البلاد هو جلالة الملك الله يخليه لينا ويينصرو ويحفضو.
15 - Mohamed السبت 21 شتنبر 2019 - 12:20
لا تتسرعوا بمحاربة الفساد يا سادة إبدأوا ببناء سجون في كل حي وإستوردوا عمال وأطر من الصين وأندنيسيا وفرنسا وإلا سيشل البلد سيدخل السجن 60% من الأطباء و 50% من أطر التعليم و90% من أطر الداخلية و 60 من التجار و ستغلق 90% من الشركات بتهمة عدم التصريح بالعمال والتهرب الضريبي وستبقووا ب 0 نائب برلماني
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.