24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأميرة لالة سكينة تفتح مدرسة فاخرة وسط العاصمة

رصيف الصحافة: الأميرة لالة سكينة تفتح مدرسة فاخرة وسط العاصمة

رصيف الصحافة: الأميرة لالة سكينة تفتح مدرسة فاخرة وسط العاصمة

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأيام" التي ورد بها أن الأميرة لالة سكينة افتتحت مدرسة فاخرة تحت اسم "مجموعة مدارس جاك شيراك" بالرباط، على مساحة وصلت 14 ألف متر مربع، بشراكة مع فرنسيين.

وكانت هذه المدرسة على موعد مع أول موسم دراسي في تاريخها، ويقتصر التعليم فيها على مستويين فقط، وهما التعليم الأولي والابتدائي، بالإضافة إلى الحضانة. وسيكون عدد الأقسام في حدود 39 قسما في جميع المستويات.

ووفق المصدر ذاته فإن رسوم التسجيل في الحضانة تبلغ 15 ألف درهم للسنة، بينما تبلغ تكاليف الشهر الواحد 10000 درهم، إذ يتم الاعتماد على مربين وأساتذة فرنسيين ومغاربة راكموا تجارب لسنوات في مختلف البعثات الفرنسية المنتشرة بالمغرب.

ونقرأ في الأسبوعية ذاتها أن عبد الوافي لفتيت سيحافظ على منصبه كوزير للداخلية على الأقل إلى نهاية الحكومة الحالية، إذ لم يتم تداول اسمه في التعديل الحكومي المرتقب بعد أسابيع، حسب ما رشح من تسريبات.

ونشرت "الأيام"، كذلك، أن تأخر "الرباط عاصمة الأنوار" يجبر الوالي محمد اليعقوبي على النزول للشارع، إذ يشاهد والي المدينة بشكل شبه يومي وهو يتفقد أشغال إعادة تهيئة عدد من شوارع الرباط التي اكتست حلة جديدة، إذ تمت إعادة تأهيلها من جديد على غرار شارع النصر وشارع محمد السادس، إضافة إلى جميع أزقة وشوارع حي أكدال.

من جهتها أوردت "الأسبوع الصحفي" بأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يستنجد بالملك محمد السادس لتفادي "البلوكاج" الذي أسقط عبد الإله بنكيران، إذ قال مصدر مطلع على مشاورات التعديل الحكومي المرتقب إن رئيس الحكومة أبلغ رفاقا محدودين في الأمانة العامة لحزبه بجميع الصعوبات التي تعترض مشاوراته الأولية حول تعديل الحكومة.

وحسب المنبر ذاته فإن العثماني، الذي اقترح أولا على حلفائه ضرورة تقليص عدد الحقائب، ووجه بصلابة شديدة من طرف كل من إدريس لشكر ونبيل بنعبد الله وعزيز أخنوش أثناء محاولاته تخفيف وزن الحكومة، من خلال عرض قرار تخفيض عدد الحقائب الوزارية، إذ إن الكل قبل بالمبدأ، غير أنهم يرفضون دفع ثمن ذلك، فرغم اقتراح العثماني تنازل حزبه عن كتابتين للدولة (نوهة الوافي، وخالد الصمدي)، فإن أخنوش ولشكر وبنعبد الله رفضوا التنازل عن الحقائب الوزارية التي باسم أحزابهم، وعليه نصح قياديون من الأمانة العامة لـ"حزب المصباح" العثماني برفع مذكرة استعطافية في الموضوع للديوان الملكي.

ونشرت الورقية ذاتها أن تعاونا وثيقا تقرر بين جهازي الدرك المغربي والفرنسي، خصوصا على صعيد العمليات الخارجية "أوبيكس"، وأن هذا المشروع تناقشه اللجان المختصة في جهازي البلدين.

وأضافت "الأسبوع الصحفي" أن العمليات المبرمجة تشمل العمل من خارج المسارات العملانية، والقريبة من الواقع، على صعيد أربعة محاور: الأمن العام، حماية الساكنة، المهام القضائية، وأخيرا مكافحة الإرهاب.

وورد في "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن وزارة الداخلية تستعد لإطلاق لائحة حركة انتقالية جديدة لأطرها، نتيجة قرب مغادرة العديد منهم لمناصبهم في أسلاكها، والمصنفين في خانة مدراء مكاتب التنمية والاستثمار وكاتب عام وباشا ورئيس قسم الشؤون العامة وقائد وخليفة قائد.

ووفق المنبر ذاته فإن الوزارة حافظت على نهجها برفضها التمديد لصغار رجال السلطة السالف ذكرهم، بعدما وصلوا السن الذي يحدد ذلك، بعد إحالتهم على التقاعد؛ فيما يسارع رئيس الحكومة الخطى لإخراج الهيكلة الجديدة لحكومته قبل المرور إلى لائحة بأسماء المرشحين للاستوزار في إطار التعديل المرتقب.

ومع المصدر ذاته الذي كتب أن عددا من قياديي الأصالة والمعاصرة يتداولون فضيحة مالية جديدة بطلها قيادي سابق بفريق "البام" بمجلس المستشارين، ويتعلق الأمر بمبلغ 200 مليون سنتيم أخذها دون تبريرات من ميزانية المجلس، أي من المال العام الذي يجمع من جيوب دافعي الضرائب.

وورد في "الوطن الآن" أن مستثمرا أجنبيا يجر الملياردير عثمان بنجلون إلى القضاء بسبب 20 مليارا، ويتعلق الأمر بالمستثمر السعودي عبد الله الذي اكتشف اختلاس أكثر من 200 مليون درهم من حساباته الخمسة لدى البنك المغربي للتجارة الخارجية في وكالة البنك بتمارة، ما جعله مهددا بدخول السجن أمام مطالبة الممولين بديونهم، الأمر الذي دفعه إلى عرض القضية على القضاء.

في الصدد ذاته أفاد المعطي سهيل، عضو هيئة المحامين بالدار البيضاء، بأن من المفروض عند تحريك متابعات الاختلاس القضائية الحجز على أموال البنك المعني حماية لمصالح الزبون.

وأضاف عضو هيئة المحامين بالبيضاء أنه أمر طبيعي أن نكون أمام اختلالات أو اختلاسات، فالعلاقة المالية هي بين البشر، والجميع معرض للسقوط في أخطاء من غير قصد أو عمدية، والأساس أننا أمام تشريع يحمي الطرفين معا وليس تشريعا لصالح هذا على حساب الآخر.

ووفي خبر آخر كتبت الورقية ذاتها أيضا أن مواطنا قام بتغريم بنك عثمان بنجلون 5 ملايين بتهمة الاختلاس، وأضافت أنه في وقت تتوج الأبناك وكالاتها التي تحقق رقم معاملات كبيرة بجائزة أو منحة، يحق للبنك المغربي للتجارة الخارجية أن يدخل وكالته بتمارة إلى موسوعة "غينيس" لتحطيم الأرقام القياسية، ليس على صعيد أرقام معاملات زبنائه، وإنما على صعيد الاختلاسات التي تم ضبطها، والتي مازال البحث فيها دوليا عن مدير الوكالة الفار.

ونقرأ في "الوطن الآن"، أيضا، أن مشاورات التعديل الحكومي تقترب من نهايتها، خصوصا بعد توافق الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية الحكومية الجديدة حول الهيكلة الحكومية التي يرتقب أن تعرف تقليصا في عدد الوزراء إلى 25 وزيرا بدل 40، وهو ما سيكون له انعكاس إيجابي على الكلفة المالية للتعديل الحكومي.

في الصدد ذاته قال محمد الهاشمي، أستاذ العلوم السياسية: "أعتقد أن التعديل الحكومي الذي ستعرفه حكومة العثماني سيشكل مناسبة لترشيد النفقات، إذ يروج أن عدد الوزراء سيخفض بنسبة الثلث، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي"، مضيفا أن الوضع الاقتصادي للمغرب يفترض الحسم في معاشات الوزراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - Kareem السبت 21 شتنبر 2019 - 21:09
مدارس جاك شيراك... هزلت.

الاستعمار الفرنسي لازال سائدا في المغرب و متحكما في جميع شريانات البلد، حتى من مصادره الطبيعية تتمتع بها فرنسا بشكل شبه حصري، خير دليل الفوسفاط الذي يتم تصديره لفرنسا فاااااابوووور، خوي على كرشك الما يا المغربي.
2 - من المغرب السبت 21 شتنبر 2019 - 21:10
10000 درهم شهريا يعني 100000 درهم سنويا زائد 15000 درهم رسوم التسجيل المجموع 115000 درهم حلل و ناقش.
3 - ووووو السبت 21 شتنبر 2019 - 21:11
الاغنياء يخلقون مشاريع للشغل ويدفعون ضرائب كثيرة لتمويل المدارس والمستشفيات العمومية والامن والانارة وووو لايستفيدون بما انهم يدفعون للمدرسة والمستشفى ولديهم حراس ووو ياتي الهروي الذي لايدفع حتى ضريبة النظافة ويطالب ويحتج وووو
4 - Leo السبت 21 شتنبر 2019 - 21:15
اوا فهمتوا.كل المسؤولين و كبار الدولة يستثمرون في التعليم الخاص. وزير التعليم اكد انه قريبا التعليم الخصوصي سيصل البوادي ايضا حيث سيؤدي سكان القرى ربما شهرية التعليم عينيا كقمح او زيتون او كرموص...ههه
5 - ريم هاني السبت 21 شتنبر 2019 - 21:16
السلطة والمال لا يلتقيان يخلقان المنافسة غير الشريفة وتكافؤ الفرص كما يقع في مختلف القطاعات المربحة بحيث تستحوذ طبقة السلطة على كل قطاعات البلد وهذا ما يتسبب في أزمة عميقة وهروب المستثمرين !! عشرة الألف درهم وهي مليون سنتيم
للشهر يعني الحياة في كوكب اخر وتكريس للطبقية الرهيبة
6 - ربيع السبت 21 شتنبر 2019 - 21:17
من المعلوم أن التعليم الخاص بزنس مربح، و لكن من حق الشعب فتعليم عمومي مجاني و فالمستوى...للأسف الحكومة باعت القطاع لأصحاب الشكارة...و ضربات القدرة الشرائية للمواطن البسيط اللي مقاتل غير مع أعباء الحياة فبما فيها التمدرس ديال الأطفال و المراجعات...
7 - مغربي حر السبت 21 شتنبر 2019 - 21:19
نعم المشروع شكرا لكي أميرتي على هده المدرسة نحتاج لهده المبادرة الطيبة في بلادنا. كلنا مع إزالة العربية من التدريس و الاحتفاض باللغة الفرنسية و الانجليزية. شكرا على مجهوداتكي أميرتنا الجليلة للرقي بالتعليم و التربية في هدا البلاد السعيد. كلنا من أجل مغرب متقدم نافع. من فضلكم أسيادنا نريد أميرنا مولاي الحسن أن يصرف فكرته بالدراسة بكلية الحقوق أكدال. نريد أمرينا خفضه الله أن يدري في هارفارد و البوليتكنيك وأن يكون مهندسا محنكا. فكلية الحقوق في الحضيض و فاقد الشيء لا يعطيه. هنيئا لنا جميعا بهده المدرسة
8 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 21:20
لماذا نحتاج للخواص لننعم بمدرسة فالمستوى، يجب ابعاد التعليم والصحة عن التبزنيس، وتتكفل الدولة بهاذين المجالين الحيويين لنموها على اسس متينة وتوفيرهما مجانا للشعب.
9 - Mohamed السبت 21 شتنبر 2019 - 21:21
مدرسة فاخرة !!!!!!!!! ؟؟؟!!!!!! ، ما هي درجة المدرسة العمومية ؟! نسميوها مدرسة فقيرة ! اتقوا الله فهاذ الشعب الا يستحق مدارس فاخرة ؟ ام هم مواطنون من الدرجة الثانية
10 - حزين السبت 21 شتنبر 2019 - 21:21
10000 درهم الشهر الرخا لله هههه
11 - karim1986 السبت 21 شتنبر 2019 - 21:21
dommage cest pas pour les marocaines ah pardon cest pas pour nos enfants
12 - أستاذة وطنية السبت 21 شتنبر 2019 - 21:23
ولماذا يضحون بمناصبهم وهم يحلبون من الدولة الكثير من المال سوف تفطمههم عن أم حلوب لا يمكن الاستغناء عنها
13 - Fatima السبت 21 شتنبر 2019 - 21:24
تكاليف 10000 درهم لشهر واحد أي مليون شهريا وووواو.لكن لا تستغرب في هذه المدرسة يدرسوا فيها عائلة بن جلون وعائلة أخنوش وعائلة الهمة وعائلة بن صالح وعائلة بن عبدالله وبن زيدان والعائلة الملكية الشريفة نصرهم الله
14 - الوطن اليوم السبت 21 شتنبر 2019 - 21:24
ومع المصدر ذاته( الاسبوع الصحفي) الذي كتب أن عددا من قياديي الأصالة والمعاصرة يتداولون فضيحة مالية جديدة بطلها قيادي سابق بفريق "البام" بمجلس المستشارين، ويتعلق الأمر بمبلغ 200 مليون سنتيم أخذها دون تبريرات من ميزانية المجلس، أي من المال العام ..
أريد ان اسأل ماذا كتبت "الوطن الآن" ربما لم يكن في علمها هذا الخبر..!!
15 - Jalal السبت 21 شتنبر 2019 - 21:26
واضح من اسم المدرسة و نوعية المعلمين اننا حصلنا على الإستقلال ثقل مكانة المستثمر تزيد الطين بلة
16 - Asmae السبت 21 شتنبر 2019 - 21:26
في بلد عندما يكون المخزن بجانبك يمكن أن تفتح ليس فقط مدرسة بل جامعات و مختبرات ووورو لأن كل الأبواب مفتوحة حينذاك حتى لو كانت مغلوقه بألف زكروم.
17 - زهير السبت 21 شتنبر 2019 - 21:28
تكاليف الشهر الواحد 10000 درهم!! بشحال خاص يكون كيرباح هذا اللي يسجل والدو في "مجموعة مدارس جاك شيراك"؟؟
18 - عادل من الرباط السبت 21 شتنبر 2019 - 21:32
ووفق المصدر ذاته فإن رسوم التسجيل في الحضانة تبلغ 15 ألف درهم للسنة، بينما تبلغ تكاليف الشهر الواحد 10000 درهم، إذ يتم الاعتماد على مربين وأساتذة فرنسيين ومغاربة راكموا تجارب لسنوات في مختلف البعثات الفرنسية المنتشرة بالمغرب - هل هناك خطأ في تكاليف الشهر أم الحقيقة قمت بعملية حسابية فإذا بي أتفاجئ بالمجموع 115000.00 واش نتوما لباس شوية
19 - Waw السبت 21 شتنبر 2019 - 21:33
هل ستدفع الضراءب للدولة كأي مواطن ام لا . هذا كل ما يهمنا في الامر ؟
20 - غير دايز من هنا السبت 21 شتنبر 2019 - 21:34
أميرة تبني مدرسة فاهرة ...... إقصاء تام لأغلبية المغاربة
هل تعرفون ما معنى تضارب المصالح ؟
عندما تمارس السياسة و الأعمال للمصلحة الشخصية في آن واحد.
في الدول المتقدمة من المستحيل لأي سياسي له منصب أن يتعاطى للأعمال.
و لكن في المغرب إفعل ما تشاء........
21 - Foad السبت 21 شتنبر 2019 - 21:35
لو كان هاد الاسم مغاير لهاد الاسم من غير جاك شراك يكون أفضل ولاكن التملق والتبعية للفكر الغير مرغوب فيه من الاغلبية الشعبية ومع ذالك تفرضون ثقافت فرنسا من جميع الجوامع ولاكن بجهد الله المغاربة سيبقون مغاربة مهمى حاولتم سنبقو مشبتون بثقافتنا المغربى سيبقى مغربىخ
22 - عابر السبيل حراك €€€€€ السبت 21 شتنبر 2019 - 21:35
أهي عمومية ام خصوصية؟
لما لا تفتح مثلها في كل احياء المدن والبوادي ؟
إذن هي لذوي الاسماء الخمسة منهم ذو مال
لك الله يابني
23 - mohajir السبت 21 شتنبر 2019 - 21:36
هنيئا للمغاربة من الدرجة الأولى الذين سيعلمون أولادهم في المدارس الفاخرة
24 - سمير السبت 21 شتنبر 2019 - 21:37
خبر مفرح تدشين هذه المدرسة التي توفر كل شروط لجميع الطبقات الفقيرة والمتوسطة وهي في متناول الجميع 15 الف درهم تسجيل و 1000 درهم شهريا للحضانة فقط!!!
شيء رائع
25 - ali السبت 21 شتنبر 2019 - 21:38
On dirait le pouvoir d'achat marocain est au rendez-vous.
4 fois le SMIG pour une mensualité. Pour deux enfants ça sera le double, bien entendu. Ces atroces différences des pouvoirs d'achat sont nulles par ailleurs. Le fameux slogan: l'exption marocaine semble vérifiée. Ara Bra3 lfranssiss...
26 - فلة السبت 21 شتنبر 2019 - 21:38
لو كان أبني يصبح يوما ما آينشتاين العرب من الآن احجز له مقعدا بها، بمن يستهزؤن شعب ينادي بحق مشروع في التعليم والصحة حبيت تنص عليهما منظمة الأمم المتحدة وتقره في مواثيقها والمغرب عضو بها، ويعي جيدا حقوق المواطنين، العاصمة الرباط ستتحول لدبي شمال أفريقيا لن يستطيع العيش بها مستقبلا إلا رجال الأعمال والوزراء والمدراء وكل من له دخل شهري يفوق 30000 ما عاد اه لا مكان له بعاصمتنا، كل من يعمل بها عليه السكن بالنواحي والضواحي والمدن القريبة منها، أعلى برج بشمال أفريقيا قنطرة معلقة الوحيدة بإفريقيا، مارينا مستشفيات خمس نجوم، مدينة المعارف لا يدرس بها إلا أبناء الأثرياء،
27 - بصيري السبت 21 شتنبر 2019 - 21:41
باي باي التعليم العمومي الى الهاوية الخصوصي دخلوه الصحاح المنضومة التعليمية للاغنياء ولامجال للفقير
28 - القنيطري السبت 21 شتنبر 2019 - 21:45
لو كنت أعيش في فيلا فخمة وحي رقي وأسافر في العطلة الشتوية الى جبال سويسرا لكى أتحزلق وفِي الصيف الى هنولولو سأظن أن كل المغاربة فوق سلك لكن أنا أعيش في مدينة صفيح لا كهرباء لا ماء لا حمام لا مرحاض لا ستة حمس يعني هذه السيدة المحترمة وأنا نعيش في كوكبين مختلفين
29 - choukri السبت 21 شتنبر 2019 - 21:45
أين هذا المكسب ، لأن كل وزير متقاعد سيكون لديه 39000 درهم
30 - Moussaoui السبت 21 شتنبر 2019 - 21:47
آجي نقسمو المغرب.
نديرو حنا المغرب ديالنا، بقالتنا الخاصة بنا و بمذهبنا و لغتنا. و ديرو نتوما المغرب ديالكم كيبغيتو.
الخبر الأول ديال سكينة، كيفما درتي ليه ماعندو لاساس لاراس
الله يحفض المغاربة وصافي. انا خايف على البلاد مؤخرا ب بزاف
31 - Le moi السبت 21 شتنبر 2019 - 21:50
بكوني انسان انتمي الى الطبقة الكادحة. كنت اود ان اقول قبل قراءة السطور الاولى: ومن سيكون رواد هذه المدرسه من الاطفا؟. ولكن حينما قرات النص تبين لي انهم من الطبقة البرجوازية وهي طريقة متطورة لاستنزاف ثروات البلاد. لان المردود من هذا المشروع سيصب في بنوك فرنسا. ولا نصيب فيه للطبقة المتوسطة ولا لطبقة معشر المزاليط مثلي
32 - ملاحظ السبت 21 شتنبر 2019 - 21:55
الدولة التب لا تعطب قيمة للمدرسة العمومية و المستشفى العمومي ليست دولة . الاجدر بالحاكمين ان يذهبوا و يتركوا الشعب لقدره
33 - الراقي السبت 21 شتنبر 2019 - 21:57
هناك خطأ في الثمن الذي تم الحديث عنه في المقال. لقد قمت بزيارة المدرسة شخصيا اليوم. الولوج : 35 000 درهم ثم شهريا ما بين 4200 درهم و 5400 درهم زائد 6000 سنويا لإعادة التسجيل.
34 - فيصل المانيا السبت 21 شتنبر 2019 - 22:01
اغلب المغاربة عندهم نوع من عدم الوعي السياسي و المالي. ولا يستوعبون ان من الناس من ينفقون عشرات الآلاف من الدولارات شهرية على حياتهم اليومية. عادي جدا ان جل المغاربة مخدرون سياسيا لما لا!؟ و اغلبهم رأس ماله الثقافي مسلسلات القناة الثانية! الآن فقط يفه المغربي لماذا هو مطالب ان يدرس ابنه باللغة الفرنسة في التعليم العمومي. السبب هو ان يستطيع المواطن مستقبلا فهم من سيحكمونه . الاطفال الذين يلجون هذه المؤسسات هم من سيحكم المغرب مسقبلا و طبعا لابد ان يتقنو لغة المستعمر.
35 - المال العام السبت 21 شتنبر 2019 - 22:02
مادام ليس هناك حدود فاصلة بين المال العام والمال الخاص فالمغرب لن يخطو ابدا الى الامام في الماضي القريب كان المغرب افضل بكثير من اسبانيا واليوم لامجال للمقارنة بل اثيوبيا التي كانت تعاني من المجاعة اصبحت اليوم تحقق نموا افضل بكثير مما تحققه بلادنا
36 - جريء السبت 21 شتنبر 2019 - 22:04
و ما خفي كان اعظم.
ربنا يحفظ بلدنا الحبيييب.
كيبانلي هادو مبقاوش كيحشمو، و الله.
قالك غابة اخلاها غول، لا نعرف من يخطط لمستقبلنا، فيبدوا ان المسؤول ناءم على جانبه الايمن، لكنه لا يقراء التاريخ و ما يروج في وضعنا الاقليمي.
37 - مواطنة السبت 21 شتنبر 2019 - 22:07
الطبقية و سلطة المال على حساب المواطنة الكاملة و المسواة. فالتعليم عندنا 3 أصناف ..العمومي للمزاليط..الخاص للطبقة المتوسطة..و مدارس البعثات للبرجوازيين...عوض أن يكون تعليم واحد لكل المغاربة مجاني و إلزامي.
38 - حسن المغترب السبت 21 شتنبر 2019 - 22:07
قال السيسي المصري، ( القصور ابنها لمن؟؟ انها مش باسمي ،هي باسم الدولة )هههه
39 - عجبا السبت 21 شتنبر 2019 - 22:09
و يبقى من له الكلمة الاولى و الاخيرة في البلاد فيسكوت و صمت حتى يرث الله الارض ومن عليها.نعم الدول العربية و الاسلامية.فعلا نحن العرب و المسلمين نحترم تعاليم ديننا وما انزل الله في كتابه.بلداننا كلها شفافية و ديمقراطية و حق و قانون و حكةمنا اعانهم الله لا يرتاح لهم بال ولا يغلق لهم جفن حتىيتأكدوا ان شعبهم في احسن حال.اللهم اننا ندعوك ان تعجل في ساعتك و تجعل فناء الدنيا عن عاجل وليس عن آجل.آمين
40 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 22:15
الى صاحب التعليق. مغربي حر كان من الاجدر ان تكتب ما ...خربقته...بالعربية ان. تخربقه بالفرنسية. وا بنادم عشرة الاف درهم اجر خمس عمال بالسميك..
41 - الوجه الآخر السبت 21 شتنبر 2019 - 22:19
المغاربة لا يثقون في كل الأحزاب نريد من الملك حل كل الأحزاب و تعيين حكومة كفاءات من 10 وزارات فقط و كفى من تشتيت ثروة دافعي الضرائب في جيوب التماسيح و العفاريت
42 - وناغ السبت 21 شتنبر 2019 - 22:32
جاك شيراك
كنت دائما اتمنى ان يطلق اسم هدا الرجل
على احد المعالم
او احد الشوارع الكبرى
احتراما لهدا الرجل الدي كان دائما
مدافعا مخلصا للقضايا المغربية
وعلى راسها
قضية الصحراء
لا تنسوا هدا الرجل
43 - Si Mo السبت 21 شتنبر 2019 - 22:45
ce n'est pas le nombre de postes ministériels qui va permettre de rationaliser les dépenses publiques: ça ne représente même pas 0,01% des finances publiques. ce qui est recherché c'est plutôt l'efficacité dans la conduite de l'action publique grâce à une meilleure
coordination et complémentarité des intervenants...
44 - أصيلة السبت 21 شتنبر 2019 - 23:15
كان سيكون جميلا لو أن الأميرة شيدت مدرسة أو روضة في الجزء الٱخر من المغرب المنسي حيث لا طرق لا كهرباء ..و حيث الناس تعيش على أمل أن تعيش و تدخل أطفالها إلى المدارس..
45 - المحال السبت 21 شتنبر 2019 - 23:19
يستنجد بالملك محمد السادس لتفادي "البلوكاج" الذي أسقط عبد الإله بنكيران
إن كان علي فيكفينا أن نتفرج على ألاعيبكم السخيفة في لعبة البلوكاج .......
فسياستكم لا تعنينا في شيء ...
46 - سعيد السبت 21 شتنبر 2019 - 23:22
مثل هده المشاريع الرائدة موجودة في كل دول العالم بما فيها الدول النامية
كفى من النقد من أجل النقد
47 - أستاذة اللغة العربية السبت 21 شتنبر 2019 - 23:28
إلى صاحب التعليق رقم 8 هل انت تمزح بهذا التعليق ام انت صادق في قولك. العربية لن تمحوها لا فرنسية ولا انجليزية العربية متجدرة في القدم متأصلة في القلوب لها محبوها والمدافع ن عنها اما عن مدحك للمشروع فإذا كنت ابن الشعب فشم رائحته عن بعد لأنك لن تستطيع اليه واذا كنت من أبناء الاعيان فهنيئا لك بالمشروع لانه مخصص لأهل المال
48 - خدوج السبت 21 شتنبر 2019 - 23:36
تعليم خصوصي يستثمر فيه الأمراء وكبار المسؤولين ، توسيع العرض في العالم القروي ...غير اللي ما بغاش افهم
49 - Sabre الأحد 22 شتنبر 2019 - 00:22
أقسم بالله العلي العظيم ياللي مازال باغي يولد فهاد البلاد ييستاهل اللي يجرى ليه
50 - مراقب الأحد 22 شتنبر 2019 - 01:05
اغلب التعليقات ما قدرتش نفهمها...
4 المرات السميك ولا حتى 70 مرة ... حتى واحد ماشي مجبر يخلصها... مدرسة خاصة تدير حتى مليار للشهر واللي بغاها يمشي عندها...
اما بخصوص المدرسة العمومية .. سير احتج على الحكومة هادي ماشي مسؤولية الخواص ...
واش غادي تدفع الضريبة ... هذا كيتسمى البحث في علم الغيب.. مني تخدم وماتدفعش سير جيب الدليل ودعيها إلى الأمم المتحدة ...
51 - Truth الأحد 22 شتنبر 2019 - 01:16
تعليم فالمغرب يهدف إلى خلق مواطن يدفع ضريبة ولا يسال عن تروة, فتعليم لجيد هو من يدفع الانسان لتحرر
52 - متتبع الأحد 22 شتنبر 2019 - 02:07
قراية قراية او لي عندو عندو ربي كيعمل للاغنياء فين يخسرو الفلوس او صافي.المهم مدرسة اضافية فالبلاد اللهم بارك.
53 - الصراحة راحة الأحد 22 شتنبر 2019 - 02:52
كلشي كيهضر على المال والطبقية والسلطة، ونسيتو المهم وهو أن المدرسة الفرنسية موجهة للأطفال واااا عباد الله راه ردو ولادنا نصارى وفيقو وعيقو.. النشء ثم النشء ثم النشء هم الأساس هم المستقبل هم من سيحكموننا وسيكرسون الهيمنة الفرنسية.. فيروسات فرنسا منتشرة بجميع الوسائل من رأس الهرم إلى قاعدته، والفاهم يفهم
54 - Rachid الأحد 22 شتنبر 2019 - 03:05
الى صاحب التعليق 4 ، اجمل تعليق قراته اليوم ، ابتلينا بقوم يجب ان تعمل كل شيء لاجلهم يريدون كل شيء دون ان يفعلوا اي شيء !!!!!!
55 - Nekkine الأحد 22 شتنبر 2019 - 04:43
مدرسة فاخرة.......من فضلكم اشرحوا لي
كان من واجب الأميرة أن تفتتح مدارس في المناطق المهمشة كما تفعل الأميرات في بلدان اخرى
56 - مهندس القناطر france الأحد 22 شتنبر 2019 - 04:48
قرينا غير مع الشعب ؤدخلنا لاحسن مدرسة فرنسية ؤجاب الله تيسير,,,مدرسة الزرقطوني ,ثانوية 2 مارس,ثانوية الخواريزمي لي كنحييها من هدا المنبر بعد الحصول على شهادة الباكلوريا Mathematique et Technique, سنة 1980 ديريكت لl,ecole nationale des ponts et chaussees ديال باريس ,,كانت شهادة الباكلوريا المغربية انداك دخل بها لاحسن جامعة ؤلا مدرسة فرنسية,,,,,,عندكم تصحابو الوليد الله يرحمو برلماني كانت عندو حانوت فيها 2 مترو فسماط فكزا ؤخرجوه منها ؤخلاوه فالزنقة ولكن الحمدالله هزيتهم حتى ماتو.
57 - محمد اشلحي الأحد 22 شتنبر 2019 - 05:10
كنعرف عائلة سوسية باهم كان كيصلح غير الدراجات { سيكليس } عندو 2 دلولاد ؤبنت,,,,الولد لكبير pilote ف la Ram,البنت dentiste ,ؤالولد الاخر مهندس فكندا,,,هي بقات فمدرسة10.000 درهم,,,,لي عطاه الله عطاه.
58 - مواطن الأحد 22 شتنبر 2019 - 05:37
اصبحت الطبقية واضحة وضوح الشمس في بلادنا .التعليم العمومي الهزيل والمغشوش للطبقة الكادحة والخصوصي للطبقة الغنية .لك الله يا وطني الحبيب. لكن الشعب يتحمل المسؤولية مادام السكوت سمته.
59 - Taza haut الأحد 22 شتنبر 2019 - 05:53
وا معتصماه.......زمن الوسية مغرب اليهود المغاربة و الأخوة المفرنسون الحمد لله على نعمة الإسلام الذي يفتقدونه ودا لو تكفرون كما كفروا ......وا معتصماه
60 - نور الأحد 22 شتنبر 2019 - 06:27
واااااو 10000 درهم في الشهر و التسجيل 15000 ، هل نحن في المغرب او شي بلد اخر، ما يبقاش فينا الحال هاد المدارس لن يسجل فيها أولاد الشعب، هل هذه هي ثروات البلاد التي نسأل عنها ، عوض نستثمرو في شي ينفع البلاد و العباد كتستفزونا بهاد المشاريع، الاستعمار مشى و شيراك يحاسب عند خالقه و ذيوله مازال تستعمر فينا.
61 - مياوم الأحد 22 شتنبر 2019 - 07:46
هذا الذي يخلص مليون في الشهر على ولدو في الحضانة ضروري ما يكون كيشد السميك (smig)هههههه
62 - Marocaine الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:23
الامراء يقراو فابور وعلى نفقة الدولة
وملي يكبرو يديرو مدرسة لاولاد االشعب بالفلوس.
لي نصح الاميرة تستثمر فهادشي بغا ليها الذنوب.
لو كان يعرفو ناس العلم شحال الحسنات كياخدو ... لاجيال راه صدقة جارية.
الله يرحم كل من علمني حرفا
63 - mine الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:28
في فرنسا افتتحت مؤخرا في قرية morghan اعدادية عمومية مجانية بها جميع مرافق رياضية تقافية ومطعم مدرسي خمس نجوم ومساحة اكبر من هده المدرسة والصادم اخواني المبلغ الدي استتمرته السلطات الفرنسية في هده الاعدادية مبلغ 20 مليون اورو عشرون مليار سنتيم مغربية لا يوجد في المغرب اعدادية او تانوية في ارقى المدن خاصة او عامة كلفت نصف هدا التمن ومن لم يصدق كلامي فليذهب الى اليوتيب ويكتب college morghan ويرى بام عينيه الناس تعرف ان التعليم الجيد المجاني للجميع بدون استتناء هو مفتاح التقدم
اللهم ارزقنا العيش في قرية اوربية نظمن مستقبل لابنائنا
64 - abdell الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:38
الصبر ....... غدا، الموت حق لاااا مفر منه ، كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام
الله ما ادا منكر
65 - مغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:01
للأسف عندما يقع المال والسلطة في يذ اشخاص بتفكير ضعيف تقع الكوارت..
66 - الفلاح الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:05
لوكان سموها مجموعة مدارس بنكيران والله. واحد لقرا ولدو فيها .
67 - جريء الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:07
حقا نحن في زمن الرداءة، حيث بيعة الصحة و التربية و التعليم و رهن مستقبل الوطن لاسر استفادت من قربها لمركز القرار.
حقا نعيش فترة من الاخفاق و ضياع البوصلة، فهل من منقذ !!!؟؟؟
انتا ندفع ضريبة تمركز القرار.
68 - Amir الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:08
المقاومه الشرسه التي يبدونها الطبقه البرجوازية المغربيه في وجه من يطالب بإرساء ديموقراطيه حقيقيه في البلاد وقضاء مستقل لم تاتي من فراغ
هكذا لا حسيب ولا رقيب عن الثروه المغربيه.
69 - المدارس الخصوصية الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:18
اكبر كارثة عرفها المغرب منذ الثمانيناث انشاء مايسمى بالمدارس الخصوصية المعروفة بنفخ النقط التي مكنت مجموعة من الطلاب والطالبات للولوج الى المدارس والمعاهد وكليات الطب فكانت النتيجة تدني مستوي عدد لاباس به من المهندسين والاطباء لتقرر الوزارة بعد ذلك الغاء نتائج المراقبة والاكتفاء بالامتحان الوطني لكن حصل ذلك كما يقال بعدما وقع الفاس في الراس اما حاليا فاي تلميذ فشل في الحصول على شهادة البكالوريا في المدرسة العمومية يلجا الى المدرسة الخصوصية من اجل الحصول عليها لذا ينبغي تغيير نظام البكالوريا وذلك بالحصول على المعدل في المراقبة وعلى المعدل في الامتحان الوطني ان اردنا الاصلاح فعلا
70 - غا داوي الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:25
يستحيل في دولة تحترم نفسها ان تجد مدرسة خصوصية تدرس ب الضعف ست او سبع او عشر مرات e smig. الدستور يقر المساواة والانصاف والعدل و....اذن اين هذا من المدرسة ...
التعليم اصبح الان يفضح وبشكل ساخر دولة الطبقية بامتياز.....للي عندو غا يقري ولادو..وللي ماعندوش ايمشي يشرب البحر هو و ولادو.......
فالشغل....للي عندو غي يخدم ولادو (بنخيران مثلا) او للي ماعندوش ايشرب البحر هو ولادو.......
للي عندو ايتداوا هو ولادو ويلا مالقاش هنا او ماغايلقاش بطبيعة الحال ايمشي ايتداول فاوروبا يعني فالدول للي دايرا المستشفيات...او للي ماعندوش ايبقا مريض هو ولادو حتى يموتو..اصلا راهوم غي زايدين فالحساب...
71 - خارج من المغرب الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:43
هذه لي أبناء البرلاأمانيون وأبناء الجنرالات وأبناء خدام الدولة الأوفياء لي مايدفعوا لا ضرائب ولا محروقات بنزين الكل متوفر لهم من خدم وسائقين وحراس من الجيش ويركبون في المرسديس bmwالألمانية أما كما قال وزير التربية والتعليم يجب العالم القروي تكون فيه مدارس خاصة ههههه
وكأنا الفلاحين المغاربة في البوادي يملكون الثروة لتؤهلهم لدفع هذ المبلغ 1500dhفي الشهر
72 - fouad الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:56
السلام عليكم ماعساني أقول لبلدي المحبوب لك الله ياوطني التعليم العمومي في مهب الريح لا أقسام لا اطر لا لا .......والنتيجة الذهاب أما إلى احضان المجموعات الإرهابية أو ما يصطلح عليه بالتشرميل وأصحاب الريع في موءسسة لالة سكينة وما جورها
73 - نبيل المغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:58
الخبر عن بناء المدرسة الخصوصية لا يهمني، ربما هي اميرة لنفسها و محيطها القريب لكنها مواطنة في نظري و فقط، ربما سأهتم إذا ما عُلم انها تتهرب من آداء ما عليها من ضرائب أو انها استحوذت على ارض ليس لها حق فيها، غير ذلك هي كغيرها من المستثمرين في المدارس الخصوصية المرتفعة الكلفة و المتواجدين يكثرة خصوصا بالدار البيضاء، اما الخبر المهم فعلا فهو محاولة الوزارة (ان صح ذلك) تعميم التعليم الخصوصي في البوادي، و ان تم ذلك فهو مؤشر آخر على محدودية قدرات أطر الوزارات في ايجاد الحلول الفعالة للمعضلات التي يواجهها المغاربة. الحلول السهلة تكون دائما فاشلة لانها تأتي على حساب طرف ما و تفقد بذلك الاجماع و الدعم المطلوبين. المهم، قبح الله الكسل
74 - السيسي المغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:06
السيسي المغربي وعائلته اخطر, من يحكم.من ذهب لفرنسا في ايام الحراك, من له احتكار معظم القطاعات الاقتصادية مع ماماه فرنسا, من له عائلة مشاركة في تلك القطاعات, وجوابا على من يقول الضرائب , هل من يعتبر نفسه الدولة يدفع الضرائب, من دفع بالفرنسة, من يدفع بالخوصصة في كل المجالات وحتى التعليم?
الحل ثورة عارمة تأتي على الاخضر واليابس
75 - bihi الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:21
الى صاحب التعليق المسمى مراقب . هذا الشريف راه كيتسمى استفزاز واللعب بمشاعر المستضعفين
76 - السكرتير الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:28
سياسة التجهيل مقصودة التعليم المجاني للمزاليط والتعليم الحر لذوي البينْكَة لذا التعليم المجاني الذي يسمى العمومي لكي لا تَعلَم بعد تَعَلُّمٍ شيئا والتعليم الحر الخصوصي للتتخصص ولتحكم نصيحة للطبقة المتوسطة والمقتولة المزلوطة علمو اولادكم في التعليم الخصوصي إن استطعتم ان تعلموهم لغة موليير او شيكسبير فلا تبخلو على اولادكم بها وانفقو مما انتم في حاجة اليه اني لكم ناصح امين لا تأخذو بما يقوله دعات التعريب والتمزيغ انما هو دعاء لتجهيل ابنائكم وتخلفهم لقرون اخرى انا لا اقول قاطعو اللغة العربية أو الامازيغية معاذا الله انما أنصح لكم لِتَسلحو أبنائكم بالعلم لمستقبلهم وانتم تعرفون ان لغة العلم والتكنلوجيا ليست بأيدينا انما تُكتسب من لغات أخرى ياااا اولي الاباب وان كنتم في ريب مما نصحت لكم به فاسألو انفسكم لما هؤلاء دعات التعريب والتمزيغ وهم من علية القوم او من اثريائه او مأجورين لذالك لما هم يرسلون ويعلمون أبناءهم لبعثات اجنبية لما لا يعلمونهم العربية والامازيغية ويقتصرون عليهما بلدنا ليس بلد صناعي ولا تكلوجي فأختارو لابنائكم موضعا تحت الشمس .
77 - كوثر الخذيري الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:53
الى نبيل 74

اتعرف ما ذا يقصدون بتعميم التعليم الخصوصي في البوادي ؟ معناه يا صديقي ان سكان البوادي لن يدخل احد من اطفالهم الى المدرسة وهي حيلة لاخراج المدارس العمومية من البوادي فاذا كان سكان البوادي لا يملكون القدرة لشراء الادوات المدرسية لابنائهم في الدارس العمومية المجانية فكيف الحال في المدارس الخصوصية ؟
لا يجب ان تأخذ الخبر هكذا وتستهلكه ،لا احد من المستثمرين يبني مرسة في البوادي وهو يعلم ان الافلاس هو النهاية الحتمية له لان الناس لا تجد ما تيد به رمق ابنائها وكسوتهم وهم يعرفون ذلك جيدا
الاطفال غير المتمدرسين في المغرب حسب احصائية الامم المتحدة تجاوز المليون وسبعمائة الف طفل والعدد مخول للارتفاع ،اتدري لماذا؟لان تعليم الجيل القادم يشكل خطرا عليهم وعلى مستقبل ابنائهم وهم الذين سيحكمون المغرب مستقبلا لان اولياء امورهم لا يستطيعون توريث المسؤولية لابنائهم الا بهذه الطريقة ،،من يدفع 10000 درهم شهريا ليس شخص عادي وهكذا ضيعوا على الاطفال تكافؤ الفرص في التعليم
78 - Falcon الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:54
Ils nous offrent un enseignement de merde et s'offrent le meilleur en bouffant l'argent du peuple et du contribuable, francisent tout pour nous faire perdre, et pour qu'ils monopolisent seuls les richesses de notre pays soutenus par leur mama la France, le Maroc est toujours sous la colonisation indirecte via les représentants de la France
79 - afgan الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:09
لم يعد لنا مكان امن هنا سنشد الرحال الى اوروبا فيها ملوك لا يظلم عندهم احد سنترك لهم الجمل بما حمل لاكن لقائنا سيتجدد ان شاءالله يوم القيامة يوم لاينفع مال ولابنون
80 - جرسيفي الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:11
لقد نهبتم البلد وتاتون بالمستعمر كي يربي ابناءنا،برسوم خيالية،لم يبقا لكم سوى بتركيب عدادات للمغاربة من أجل استخلاص فواتير على الأكسجين وضوء الشمس،في الدول التي تحترم مواطنيها أبناء الملوك والرؤساء والوزراء يجلسون جنبا إلى جنب مع أبناء العمال من عامة الشعب،انكم بجشعكم هذا تخلقون الطبقية،التي سوف تفرز لا محالا الانفجار البركاني الذي يأتي على الأخضر واليابس.اذا كنتم تريدون الاستثمار استثمروا في الصناعة و البحث العلمي الذي يخلق الثروة،اقتدوا بالصهاينة دولة عدد سكانها بحجم الدار البيضاء،ناتجها القومي الخام يفوق ناتجنا القومي باكثر من ثلاث مرات ،اذن اين الخلل
81 - الإدريسي مصطفى الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:20
للأسف الشديد بكل الوان الاسف من أوله إلى آخره .
كيف سنفهم اختيار هذا الإسم المشؤوم *جاك شيراك * كان جنديا في جيش الاحتلال الذي قتل اباءنا و اجدادنا لكن لا عجب فقد وضع اسم اشأم منه و اسم اليوطي اشأم منه *ليوطي* و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم الأمية ولا الذل لن ننسى اجدادنا الذين قتلوا مابقينا و اللعنة على الخونة
82 - حمادي بنسليمان الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:49
البعض يتجاهل او يتغابى او يستهزيئ بانه لا يعرف لماذا تم اطلاق جاك شيراك هذه المدرسة التي ستتبع بسلسة من المدارس ، كان عليك ان تفتح عينيك منذ سنوات لتعرف ان فرنسا لم تغادر المغرب او على الاقل تبحث وتستنبط ما بين السطور في وثيقة الاستقلال ، وتتساءل لماذا قبل المسؤولون عن المغرب في ذلك الوقت باستقلال منقوص من حيث المساحة والسيادة ،كان عليك وهو اضعف الايمان ان الرتب العسكرية لقواتنا المسلحة ما زالت تحمل نفس الاسماء الفرنسية منذ عهد اليوطي ،،أليس هذا جواباكافيا وشافيا للمتسائلين عن سر تسمية هذه المدرسة باسم جاك شيراك وليس باسم ابن تاشفين او عبد المؤمن ابن علي او عبد الكريم الخطابي
83 - مواطن مغربى الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:56
الذى عرفناه ونعرفه عن أمراء وأميرات الدول المتقدمة المتحضرة الديمقراطية أنهم يساهمون ويشاركون فى الأعمال الخيرية وليس التربح على ظهر المواطن البسيط وعرق جبينه ...
84 - مغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:04
أول ما قرأت العنوان اعتقدت انها ستكون مدرسة نموذجية حيث سيتم اختيار التلاميذ العباقرة من اولاد الشعب و سيأخذون منحة دراسية.

مع الاسف حتى عهد الاستعمار كان فيه إعمار أكثر من مغرب اليوم.

صلاة الجنازة على التعليم في بلاد القرويين.
85 - التعليم في مهب الريح الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:06
بحال هاد المشاريع مكيلقاوش بلوكاج و لا سير و اجي... الرخص و الإدارة رهن الإشارة! اما كون كان مستثمر عادي كون راه بقا طالع هابط ... و سير يا عمي و أنا وراك!!!!
.
86 - رزان الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:07
هدا الخبر يحز في النفس تمنيت لو لم ينشر
نشاهد العديد من الفيديوهات عن أمراء وملوك غربيين يوصلون أبناءهم إلى المدارس العمومية بأقدامهم وأحيانا بل غالبا دون حراسة
يأتي هدا الخبر المحزن
وكأن كل مشاكل البسيطة للمغاربة حلت
87 - الامير الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:26
كلشي ديالهم التعليم و الصحة و السكن و المنتجات الحصريةوووو،،،المغاربة غير كارييين فهاد البلاد،،، لي بغا يخدم ليهوم ياكل داك تفرتيت ديالهوم و لي مابغاش الباب وسع من كتافو و لا مايعجبو حال...
88 - الزرعي٣ الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:26
مدرسة جاك شرك في المغرب خطوة مهمة بثمن مناسب ليدرس ابناء الفقراء10000درهم شهريا رخيصة جدا. لان اغلب المغاربة مازالوا لم يتحاوزوا خط الخبز و البطن لكن بكل تأكيد تأمين مستقبل الابناء في هذه المدرسة امر مهم. اسمحوا لي من كثرة الصدمة و الفرحة لا ادري ماذا اقول.
89 - Eve الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:48
Et si ces investisseurs investissent dans des écoles publiques? En ville ou à la campagne.
Dommage ce genre d investissement confirme encore une fois que l intérêt du pays est loin d être la priorité des gens du pouvoir,.
Ceux qui défendent la thèse que ces
Investissements créent des emplois oublient qu investir dans le secteur public créé aussi des emplois et en plus créé de la valeur ajoutée dans le futur et participe à la cohésion sociale. Alors que ce genre d investissement créé encore l écart entre les classes sociales et renforce le sentiment d injustice
.chez les démunis
90 - hobal الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:53
في عهد الحسن الثاني كان التعليم بالمجان وعمومي وكانت الدراسة صلبة ومركزة
تلميذ في المتوسط الاول يساوي تلميذ الخامسة ثانوي اليوم
كل مثقفي اليوم وعمالقة الرياضيات والعلوم واللغة ينتمون الى ذالك العهد
انضروا الى تعليم اليوم
اما من اخترع هذا النوع من المدارس وسمح لانشائها ستتبعه اللعنة الى يوم الدين
قالت ومعتصماه المغربي يصيح ويقول يا حسناه
91 - bouledogue الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:07
les marocains pas tous heureusement sont des vrais pleurnichards !au lieu de pleurnicher cher concitoyen, bouge fais preuve de creativite, ne reste pas statique ! l existence est faite pour ainsi.au lieu d adresser des critiques acerbes a ceux qui suent et cherchent a t assurer un avenir meilleur !!!
92 - مهاجرة الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:22
في فرنسا التعليم فابور ويعطيوك مساعدات فاول السنة لاقتناء الادوات المدرسية. وفي المغرب التمن ههههههه خليوني نضحك على الدل لي وصلنا ليه
93 - مغربي حر الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:16
الى استادة اللغة العربية. هل جوابكي يعبر عن حسد ام عن سداجة؟ من من المغاربة لا يريد أن يعلم أبنائه في احسن المدارس؟ هل تريدين أولادك أن يكونو مهندسين و أطباء أم عاطلين ؟ هده الأجوبة غير منطقية أتعتقدين أن ملك البلاد و حاشيته يدرسون في مدارس الدرب فأنتي مخطئة سيدتي. لدلك كفانا من السفسطائية و الطوباوية. ان كان لديك تفكير سليم يجب أن تضحي و تستمري في تدريس أولادك في تلك المدارس ما أمكن و لا تحسدي من فضلك الله عليك في الرزق فتلك مشيئة الله. و بكل صراحة نريد أميرا مهندسا لهده البلاد متخرج من معاهد mit و Harvard و ليس لغوي فهدا زمن العلوم و التكنولوجيا و ليس زمن الشعر و الأدب. و لهدا نطالب بإزالة اللغة العربية و دمجها في التربية الإسلامية لأن اساتدة التربية إسلامية اعلم بالعربية من الشعراء و اللغويين فما أبلغ من القرآن. لأن اللغويين و الفلاسفة هم من يدمرون هده الدولة بعلم الكلام و الفلسفة الخاوية و العلمانية يا أتباع مصطفى أمين و طه حسين و ابو نواس. ام الدين فلا انحراف على منهج السلف
94 - مراد الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:20
بسم الله الرحمان الرحيم.وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ .
مفهوم الاية واضح .
اما من يعلق على استقدام الفرنسيين ...فكل مواطن له الحق في جلب فرنسي او مغربي
ما دام المغربي .....لا يراعي ربه في الشواهد الطبية ..وكترة التوقفات والاضرابات وترك التلاميد بدون دراسة ...اليس هدا حلا ناجعا ..
95 - مراد الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:27
الدي لا افهمه هو ردود افعال المعلقين اما تكون معارض والكل يصير امامك اسود وتكون معنا في معارضتنا لكل ما هو جيد واما انت من المغضوب عليك ومكروه ...لمادا لا تتقبلو كلام الاخر ولو انه لا يعجبك ........هل اصبح التفكير الراديكالي هو الساءد في عقول المواطنين .....
96 - المصدوم الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:02
أتذكر في سنة 2012 كنت مهاجرا وقتها في أبوظبي فكانت الشركة تقيم حفلا لكل الموظفين بحسب عيد استقلال دولتهم و بحكم أنني المغربي الوحيد في الشركة اتصل بي مدير الموارد البشرية ليخبرني بوقت الحفل فسألته ما المناسبة أجاب مصدوما انه ذكرى استقلآل المغرب اجبتهم متهكما أن المغرب لم ينل استقلاله بعد. دهش من الجواب و راح يتأكد من الشيخ جوجل و عاد الي هذه المرة داخل مكتبي معاتبا اني لا أعرف تاريخ المغرب. أجبت : للحصول على وظيفة بالمغرب يجب أن تتقن الفرنسية، أغلب المعاملات الادارية بالفرنسية و كي تثبتت أن راقي و مثقف يجب أن تتحدث الفرنسية. خل تظن بعد هذا أن المغرب نال استقلاله
97 - مربي متقاعد. الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:22
بحكم وظيفتي كمربي ومعلم لمدة أكثر من ثلاثة عقود و نصف. أبارك للأميرة في مشروعها التربوي متمنيا له النجاح يا حبذا لو أنشأت مؤسسات أخرى في مناطق مختلفة وتكون في مستوى الساكنة حتى تعمم الاستفادة وشكرا.
98 - Hmida الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:12
Oui ce sont les rentiers qui osent faire ce genre de projects dont le risque est nul. Oui ce sont ceux qui cherchent a gagner l argent facilement qui osent faire un projet pareil. Ce dernier est la responsabilité de l état mais malheureusement cet état a démissionné de ses fonctions laissons la place aux rentiers.
99 - waladUSA الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:40
I AM A SCHOOL TEACHER AND CAN'T WAIT TO SIGN UP MY 5 KIDS IN THIS VERY AFFORDABLE INSTITUTION.
100 - المغرب في خطر الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:51
إنها مؤامرة علي الدول العربية وبالاخص المغرب في شمال افريقيا ماما فرنسا مازالت مستعمرة المغرب ويحاولونا الآن تنصير المغاربة بعد أبدت كل المحاولات الارهابية فاشلة وانتسابها للاسلام إنهم يريدون شعوبا بلا دين ويكرهون العرب وهم يعلمون علم اليقين أن المغاربة أذكياء أولادهم يوفرون لهم كل شيء في بلدانهم ويريدون مسخ الهوية المسلمة في بلدانها او فيقو تخطيطات شيطانية من اعداء الله تنتظر المنطقة برمتها الله احفظ هذا الدين كما حفظ الله الذكر الحكيم وانصر الحق نصرا عزيزا واللهم اضرب الضالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين.
101 - Naoual الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:19
Je travaille a ocp et ce n’est pas vrai ce que tu viens de dire ils achètent du phosphate comme n’importe quel client européen!!!!!
102 - مواطنة الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:21
اتساءل اين يتجهون هولاء بعد الانتهاء من المستويين الأولي والابتدائي والى كم يصل المبلغ
103 - Hamid الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:04
اصحاب الأموال المغاربة ليسوا رجال أعمال متاع بصح. انهم مصاصوا دماء المستفيدون من الريع والتهرب. الضريبي. بدليل ان أموالهم بأوروبا فقط مكدسة في البنوك..لايستطيعون الاستثمار في أمريكا. لان المنافسة شريفة. وملزمون بالضريبة .ودفع حقوق العمال.
104 - عبدو الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:14
عدد الوزارات ١١ على اقصى تقدير:
الوزير الاول
وزارة التعليم
وزارة الصحة
وزارة الفلاحة
وزارة العدل
وزارة الشغل
وزارة التجهيز
وزارة الخارجية
وزارة الصناعة
105 - ياسين الاثنين 23 شتنبر 2019 - 20:09
سلام
شي ناس كينساو يبداو تعليقاتهم بالسلام وكيحتجو على مدرسة خاصة ..
بخصوص مدرسة خاصة انا بالنسبة لي تكون حتى ب2 مليون ياك ديال خواص الا عجبتهم غايخلصو معجبتهمش غايشوفو مدارس اخرى غير نقول حاجة هوما ماطلبو هاد تمن الا وعارفين كينين ماليها
انا حاجة لي معجبتنيش وهي مسكين داك مستتمر لي حط فلوسو في بنكة وداو ليه 200 مليون هده هي داك متل لفقيه لي نتسناو بركتو دخل جامع ببلغتو . على قبل واحد خاصو يبقى يحط في بنكة ويقيس . هادشي فكرني بواحد مديرة في بنك كانت كتاخد بين 2 دراهم حتى 5 دراهم من حسابات ناس ولسنين طويلة وخدات فلوس كتيرة عاد تعرفات . قول هي جابت حرفة من عند باطرون كبير كيضرب ضرابي صحاح . .. ناس يضربو تمارة باش يجيبو مستتمرين وواحد خدام يسرق فيهم خاصو يتحاسب ومحكمة تغرمو مزيان باش ياخد عبرة
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.