رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص

رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص
الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:55

رصيف صحافة مستهل الأسبوع نفتتحه من استعانة الأمن الوطني بثكنات الجيش لتدريب عناصره على استخدام الأسلحة الوظيفية، بناء على تعليمات بإعادة التمرن على الرماية والرفع من الكفاءة.

وذكرت “المساء” أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، أعطى تعليماته بضرورة تدرّب عناصر الشرطة على استخدام السلاح وإعادة تكوين الآلاف من مختلف الرتب والمصالح، بعد أن تبين أن الكثيرين لم يتلقوا، منذ سنوات، دورات خاصة بالتصويب.

المديرية نسقت مع القوات المسلحة الملكية لاستخدام الثكنات في هذا الإجراء، حرصا على تأهيل الأمنيين لاستعمال أسلحتهم بطريقة سليمة، وما يجلبه ذلك من سلامة المواطنين عند توفر ضرورات إطلاق الرصاص في الفضاءات العامة.

وفي خبر آخر، قالت “المساء” إن بنك المغرب يشدد المراقبة على البنوك لاستعادة أموال مسروقة، وأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في سرقة 1,2 مليون درهم من المصرف المركزي.

وذكرت اليومية أنه، بالموازاة مع تحقيقات الفرقة الوطنية، أعلن مصرف المغرب حالة استنفار من أجل الوصول إلى الأوراق المالية المسلوبة، من خلال تحسيس الأبناك ووكالات تحويل الأموال بمراقبة الأوراق المتداولة والإبلاغ عن أي من فئات 200 درهم تحمل الأرقام التسلسلية المحددة.

بنك المغرب، وفق المصدر ذاته، التمس عمل كافة المؤسسات المصرفية على تعميم أرقام تسلسل أوراق النقد المسروقة، من أجل تحديد وضبط أي شخص عهدت إليه مهمة تحويل أو تصريف المبالغ المفقودة.

وكان البنك المركزي للمملكة قد سجل اختفاء 120 مليون سنتيم خلال عملية نقله صوب إحدى المدن، وبعد إجراء تحقيقاته الداخلية تبين أن “الأمر يتعلق بفعل منعزل، اقترف عمدا بنية الضرر، وتم رصده بفضل المنظومة الأمنية والرقابية للبنك”.

المنبر الورقي ذاته اهتم بربط “طرام” الدار البيضاء وحافلاتها بتذكرة واحدة، وقال إن ذلك القرار لا يزال عائقا، على الرغم من الحديث عن هذه الإمكانية خلال السنة الأولى من إطلاق المركبة السككية في شوارع العاصمة الاقتصادية.

وزادت “المساء” أن هذا المطلب تجدد خلال انطلاق خط “الطرامواي” الثاني، قبل شهور؛ بينما تؤكد مصادر أن المرحلة المقبلة من تدبير قطاع النقل في الدار البيضاء ستعرف تفعيل هذه الخطوة، وأن اعتماد تذكرة فريدة لاستقلال “الطرام” والحافلات أمر محسوم.

“أخبار اليوم” أوردت أن البرلماني إدريس الأزمي الإدريسي، المستقيل من رئاسة الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، غاب عن اجتماع الرؤساء المحضر للدخول البرلماني، وعوضه عبد الله بووانو، نائبه في الفريق عينه.

ووفق الجريدة، فإن الأزمي الإدريسي تمسك باستقالته، على الرغم من رفضها من لدن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وإن كان من المرجح أن يتراجع عن موقفه الذي جاء نتيجة تصويت فريقه لصالح “القانون الإطار للتعليم”.

“أخبار اليوم” تطرقت إلى مظاهرة واجهت وزير الصحة في خنيفرة، إذ ساءل غاضبون أنس الدكالي حول وعود سابقة، بينما الوزارة ردت على ما جرى ببلاغ يعرض منجزاتها في الإقليم.

الاحتجاج جاء أمام مقر العمالة، بوقفة تحولت لاحقا إلى مسيرة جابت المدينة، بالتزامن مع حضور وزير الصحة، أساسا، مراسيم توقيع مذكرة تفاهم حول مشروع التجديد الحضري للمستشفى الإقليمي بخنيفرة.

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية أن إسبانيًّا استنجد بسفارة بلاده في الرباط لاسترجاع مصطاف في ملكيته بشاطئ طنجة البلدي، في مواجهة شخصين يديران شركة لتسيير ملكه التجاري بكورنيش مدينة البوغاز.

وطلب الأجنبي من السفارة مساعدته أمام بطء الإدارة المغربية في اتخاذ المتعين، على الرغم من الشكايات الموجهة إلى مختلف المسؤولين، ومصادر مقربة منه تؤكد تعرضه لضغوطات كي يتوقف عن المجاهرة بمطالبه.

الختم من “الأحداث المغربية” وما نشرته بخصوص روائح نتنة تنبعث من مستودع الجثامين في آسفي، حيث لا يزال المشكل قائما على الرغم من النداءات والشكايات التي تطرقت لما يجري جوار مستشفى محمد الخامس بالمدينة.

وأضافت الجريدة أن الروائح الكريهة مستمرة في التأثير سلبا على سكان المنازل وأصحاب المحلات التجارية، بينها مطاعم قريبة، في غياب لتخصيص ثلاجات تحفظ الجثث وفق ما تتطلبه هذه العملية من مواصفات عالية.

وفي النبأ الرياضي، قالت “الأحداث المغربية” إن الناخب الوطني وحيد خليلوزيتش يعيد المهاجم عبد الرزاق حمد الله إلى “أسود الأطلس”، وأن مكالمة هاتفية قد جمعت الطرفين لطي صفحة الخلاف.

المدرب استفسر حمد الله بخصوص موقفه من حمل قميص النخبة المغربية مجددا، ومدى استعداد المحترف في الدوري السعودي للمصالحة مع زملاء في المنتخب؛ خاصة يونس بلهندة وفيصل فجر ونبيل درار.

‫تعليقات الزوار

14
  • البيضاوي
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:16

    في بعض الولايات الامريكية الشرطة تستعين بالجيش لمحاربة الجريمة وقد نجحت التجربة واستحسنها الامريكيون .بالطبع الامر يتطلب تغيير النصوص القانونية التي ستسمح باستعمال الجيش في هده المهمة.

  • الطبال
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:41

    وحبذا لو تم ارسال وحدات عسكرية بجانب الشرطة الى مدن اصبحت حديث الجميع من كثرة الجرائم والاحتلال العمومي والفوضى الشاملة . وهدفها القضاء بصفة شاملة على المشرملين وفتح كل الممرات التي تم احتلالها من طرف اصحاب نفوذ او ارباب مقاهي او تجار او فراشة وايضا تخليق الحياة العامة وتنظيم هذه المدن التي فقدت فيها الدولة هيبتها

  • مغربي
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:41

    تحية للحموشي ورجاله لقد بدأ المغاربة يحسون بالأمن في الشهور الأخيرة ونتمنى المزيد وتحية مرة تانية لرجال الامن.

  • التمرين كل سنتين او ثلاث
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:51

    يستعينو بالدرك على الرماية احسن لهم لمذا الجيش التمرين على الرماية يجب ان يعاد كل سنتين او ثلاث لان الجسم تطرأ عليه تغيرات مع التقدم في العمر .

  • حسن
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 00:08

    ما المانع من الاستعانة بالجيش اذا كان ذلك سينشر النظام والامن بالبلد ولاسيما بعد تطعيم القوات المسلحة بالمجندين الجدد فكرة راىءعة ستعود بالنفع على الوطن والمواطنين

  • محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 02:02

    فكرة جيدة الاستعانة بالجيش وخبرته الشاسعة في استعمال جميع الأسلحة بفضل التكوين العسكري والتكوين المستمر .بخلاف الشرطة ينقصها التكوين.

  • محمد جام
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 03:57

    يجب عدم ارهاق الجيش بمشاكل يمكن حلها داخليا.
    فأساس الجريمة هي التربية و الاعلام.
    فالاعلام منحل اخلاقيا و الفضائيات و الانترنيت غير مراقب بصرامة.
    و التربية هي التعليم و نحن نعلم كيف أضحت مدارسنا.

  • اهبال
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 07:09

    الاستعانة بالجيش في حفض الأمن جميل جدآ حتى يشعر المواطن بالأمن الحقيقي في بيته وخارج بيته

  • محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 08:37

    ووفقا ما دور القوات المساعدة التي لادور واضح لها في أمن المواطن ولا تستعمل في مقاربة الفوضى والاحتلال لشتى الممتلكات ولا بدور الحراسة في المدن والقرى بل تراها جاتمة أمام المكاتب في إدارات وزارة الداخلية كأنها وضعت لحراسة هذه الأماكن

  • med naji
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 10:37

    هذا البوليس كولمارا تجربو فيه شي هاجة.. على زين الخلصة ..

  • أحمد فتحي
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 10:58

    يوجد في الجيش الملكي رماة مهرة في جميع الأسلحة عكس الدرك الملكي الذي لا يستعمل سلاحه الشخصي ( المسدس) الا في بعض المناسبات. وسألوا اهل العلم ان كنتم لا تعلمون.

  • صلاح الدين
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 11:05

    اغلب دول العالم الشرطة تدرب عند الجيش ، بعبارة أخرى طلب من الجيش تدريب الشرطة لا استعمال الثكنات للتدريب هذه المبادرة جميلة

  • عبدالقادر 202
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 11:33

    الى احمد فتحي:أنت الذي لا تعلم شيئا عن مهارات و قدرات قوات الدرك الملكي . أنت لي خاصك تسأل

  • طريق بن زياد
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 14:30

    حقيقتا لو تم اطعام الشرطة بعناصر الجيش لتم انهاء كل مضاهر الجريمة في شوارعنا فتحية تقدير واجلال لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة