تقرير المجلس الأعلى للحسابات يُخرج مستخدمي "دوزيم" إلى الشارع

تقرير المجلس الأعلى للحسابات يُخرج مستخدمي "دوزيم" إلى الشارع
الإثنين 23 شتنبر 2019 - 14:00

لم تمض سوى بضعة أيام على صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي سجل اختلالات في القطب العمومي للسمعي البصري، وعلى رأسه القناة الثانية (2M)، حتى خرج مستخدمو وأطر هذه الأخيرة ليطالبوا بالتفعيل الفوري للتوصيات الواردة فيه.

وفي وقفة احتجاج أمام المقر الرئيسي للقناة الثانية بعين السبع في الدار البيضاء، اليوم الاثنين، صدحت حناجر مستخدمي وأطر القناة بشعارات تطالب المجلس الإداري والحكومة بتفعيل التوصيات الصادرة في تقرير قضاة “مجلس جطو”.

وشدد المحتجون في هذه الوقفة الاحتجاجية، التي راقبتها المصالح الأمنية، على وجوب “تحسين شروط العمل داخل القناة”، رافضين الطريقة التي تتعامل بها معهم الإدارة، والتمييز الذي يتم بينهم، سواء من حيث الأجور أو الترقيات وغيرها.

واستنكر المحتجون المنضوون تحت لواء نقابة مستخدمي القناة الثانية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، “عدم تطبيق الوعود الصادرة عن الإدارة، وطريقة تعاملها مع النقابة، ومناوراتها، والتهرب من الواجبات والمسؤولية”.

واعتبر محمد الوافي، الكاتب العام للنقابة نفسها، أن القناة الثانية تعيش مجموعة من المشاكل الداخلية على مستوى التسيير، ودعا إدارة القناة إلى “الجلوس إلى طاولة الحوار بدل نهج سياسة الهروب والمناورة”.

وقال الوافي، في كلمته أمام الصحافيين والمستخدمين بالقناة الثانية، إن صرخة نقابتهم “موجهة للحكومة والوزارة اللتين تَرَكتا القناة تصل إلى هذا الوضع الذي لا يحتمل، حيث قلصت الحكومة من الدعم”، مضيفا: “إنْ كانت هناك حسابات بين الحكومة والإدارة لا يجب تصفيتها على حساب القناة الوطنية”.

وأردف المتحدث نفسه أن قرار الاحتجاج جاء من أجل “توجيه رسائل إلى من يجب عليه التقاطها؛ من أجل الدفع بالحوار الداخلي والمفاوضة الجماعية، ليكون الحوار فعالا وليس لتبادل الكلام، وهي رسالة إليهم من أجل تطبيق القرارات المتخذة”.

ولفت الوافي إلى كون المجلس الأعلى للحسابات وجه توصيات إلى الإدارة والحكومة من أجل التدخل العاجل وإيجاد حل للنموذج الاقتصادي الخاص بالقناة الثانية، مشيرا إلى أن “الحكومة عاجزة عن التدخل وإيجاد الحلول، واليوم تضيع هكذا المؤسسات الوطنية على غرار ضياع شركة سامير وغيرها”.

وأكد الكاتب العام للنقابة العاملين بـ”2M” أن “الإدارة تتهرب من المسؤولية”، مشددا على أن مطالبهم تتمثل في “عدم التمييز، وأن تكون الزيادة عامة والترقية للجميع، والحكامة، والمستحقات الاجتماعية، والترسيم العاجل لجميع الزملاء الذين يعانون من العبودية الجديدة المتمثّلة في العقود”.

وعبّر المحتجون عن أملهم في أن تصل الرسالة إلى المسؤولين بالقناة الثانية للجلوس إلى طاولة الحوار، مؤكدين أنهم سيلجؤون إلى التصعيد واتخاذ الخطوات القانونية في حالة ما لم تسفر المفاوضات عن حلول منصفة لهم.

‫تعليقات الزوار

37
  • محمد سلا
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 14:09

    السؤال الذي أريد طرحه هل الاختلالات والفساد الذي وقف علبه وحط اصابعه على الجرح سيتم محاسبة الذين نهبوا اموال الشعب ويقدموا للعدالة ام هذه التقارير سيكون مئالها الارشيف

  • عزيز
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 14:12

    هده التقارير مصيرها عند مول الزريعة هههه

  • أم طه
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 14:17

    على زين البرامج التي تقدمون يجب إنزال الستار لهذه القناة التي تقدم الرذاءة من جيوب المواطنين

  • عندما
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 14:18

    الا شفتي المغاربة خارجين تيحتجو عرفهم باغين الفلوس او ترقية او يخدمو اقل

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 14:27

    كون غير سيدو 2M و المزانية المخصصة لها يرقعوا بها المدارس.

  • دكالي معقد
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:07

    قناة أفسدت الشعب برمته، وساهمت في إدخال كل أشكال الإنحلال الأخلاقي، والاجتماعي …
    طبعاً كل هذا على يد هؤلاء المهرجين الواقفين لأجل تحسين وضعيتهم في قناة يعود لها الفضل في انتشار الجريمة والتشرميل والعري و والفساد والفسق والغجر والمثلية ووو… مع ذلك أتمنى التوقف والحظر النهائي لقناة هي في واد والشعب المغربي في واد

  • محمد بلحسن
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:09

    ذكرياتي عشتها مع قناة M2
    في بداية سنة 1990 سهرت كمهندس مدني على أشغال أول محطات الأداء على الطرق السيارة بالمغرب. تزامن ذلك مع خلق القناة 2M. لن أنسى أبدا زيارة مفاجئة قام بها فريق من الصحفيين إلى الورش بتوجيهات للبحث على جواب دقيق وصريح لسؤال: "من حق المغاربة معرفة ماذا أنتم فاعلون هنا على الطريق السيار ؟". ثقافة الأداء على الطرق وصلت إلى اذان المغاربة والى باقي قنوات الصحافة انطلاقا من شركة 2M عبربرنامج من تنشيط الصحفية سمية المغراوي.
    في يناير 1996 عدت لنفس الأوراش بعد 4 سنوات قضيتها في القطاع الخاص بافريقيا جنوب الصحراء. عدت إلى بلدي معجب بصحفيين من السنغال ومالي وغينيا-كوناكري كوني كنت أشتغل على الحدود الجغرافية.
    في يناير 2000 توصلت بقرار اداري ظالم أبعدني من أوراش الشركة الوطنية ولم أتردد في ربط الاتصال بصحفيين معتقدا أن فعاليتهم تساوي تلك التي لامستها عند زملائهم السنغاليين والماليين والغينيين. كنت مواظب على قراءة جريدة ورقية ناطقة باللغة الفرنسية مقرها يوجد بشارع محمد الخامس بالدار البيضاء. كان الاستقبال ممتاز من طرف صحفي شاب يحمل اسم جامع كلحسن الذي ينشط برنامج "مباشرة معكم".

  • مواطن
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:09

    ملا حظات وقرارات المجلس الأعلى للحسابات في السنوات الماضية، هل توبع من ذكر فيها بالاخلال بماهمه؟ لا. اذن، لا فائدة في الاعلان عن القرارات الجديدة. ان الاعلان والتصريح بالمخالفات لن يزيد المواطنين الا أمراضا نفسية، ويعقد حياة المواطنين ذوي ألأمراض المزمنة. أما الشباب فهذه الجرائم المعلنة لن تزيدهم الا تذمرا وحقدا على وطنهم ومسؤوليه. اللهم لا غالب الا انت سبحانك.

  • ابو ملاك
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:12

    رحم الله المهدي المنجرة الذي قال في تلك القناة ما قاله منذ شروعها في بث "برامجها".

  • حان الوقت
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:17

    قناة ليس لها قيمة مضافة من الأحسن إغلاقها لأن حصيلتها دون المستوى وبرامجها لا ترقى إلى تطلعات المشاهدين.

  • CRITIQUE
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:19

    وماذا تنتج لنا هذه القناة اصلا ? الا برامج رديئة جدا على حساب جيوب الشعب .القسط الكبير من الميزانية يخصص للموظفين

  • ahmed
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:20

    الخراب والتهرب والتملص أينما توجهت والغريب أنهم واثقين من أنفسهم وعارفين ومتيقنين أن جطو ومن معه لاشئ .
    وسنرى هل هناك شئ طبعا لاشئ .
    لو كانت عندنا مسطرة ولو ربع منها والله حتى ترى العجاب في بلد العجاب .
    كل مسؤول في مكتب ما لايحرك ساكن ولا يبالي لمن فوقه .لأن الكل يأكل .
    أما الدستور فهو شعاريخنق الصغار.
    وكل عام وأنتم بخير

  • Mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:26

    احسن تتسد ولات بحلا الى شي ملحقة تركية .

  • Nasma
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:28

    برافو لصاحب التعليق رقم 5 انا معاك في وجهة تظرك

  • Yahya biladi
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:35

    صراحة و نقولها هدة القناة لا تودي الدور الاجتماعي ولا الثقافي ولا التوعوي….!!!!
    ليست هناك برامج في المتسوى و الرداءة في كل شي ءءءءء. حشمو شويا

  • sarghini
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:36

    ملي كطيح الفريسة كيبانو النهاشين .عوض أن تبحثو عن من إختلس ونهب وآن داك طالبو بالباقي تبحثون عن الترقية المساوات والأجر السمين ثم الله إسامح لي فات .أنا أقول يجب طردكم جميعا مع غلق القناة أو بيعها وفتح الباب أمام الخواص . وتقديم اللدي كان سببا لدلك إلى المحاكمة .

  • شرح الواضحات من المفضحات
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:44

    لا تم لا لتمويل القناة من جيوب المواطنين القناة أن كانت لا تستطيع أن تدبر تمويلها بنفسها وجب تفويتها القطاع الخاص .المال العمومي ليس للتسيب وانقاذ كل من يعاني من ازمة مالية

  • حميد/ش..ب
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:50

    على زين البرامج ل تتقدموا.مسلسلات. رخيصة. وبرامج تافهة.من قبيل "كي كنتي وكي وليتي
    انا يشرفني نذكرك يا دوزيم ونقول ليك نت براسك:" كي كنتي وكي وليتي!!!"ماشي هكا كنتي …كانوا المغاربة تيفتاخرو بيك…اليوم مابقيتيش تحتارمي الاسرة المغربية…
    راجعي نفسك يا قناة!!

  • متتبع
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 15:51

    تعيش اغلب المؤسسات العمومية ظاهرة الاحتجاج على سوء التدبير و غياب الحكامة… بعدها تاتي تقارير مجلس الاعلى للحسابات تؤكد الفساد و الاختلالات…
    و رغم دلك يستمر المسؤولين على راس هده المؤسسات لسنوات عدة… دون حسيب او رقيب.

  • سفيان الهولندي
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 16:08

    متى يتم إنشاء اللجنة الشعبية للأبحاث عن كل ما يدور في مجلس النواب والحكومة لقد سئمنا من المراتب الأخيرة عالميا في كل شيء.

  • محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 16:43

    وهل يفعل التقرير حول خروقات انتابت وزارة الشباب والرياضة وعلاقتها بالجمعيات الرياضية حول تدبير ملاعب القرب

  • حمودة الافناوي
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 17:59

    لماذا اصلا أُحدثت هذه اللجنة إن لم تكن ستدين المخالفين ، ولاّ ورقة صفراء واحدة لا تسبب الطرد؟!!

  • بوبريص ولد النزق
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 18:11

    المصيبة والكارثة بهذه البلاد ان المفسدين اصبحوا معروفين واوكار الفساد اصبحت معلومة ;ورغم ذالك الكل يتفرج وليس هناك من يتحرك او يحرك ساكنا ,لا حكومة لا برلمان لا نيابة عامة ولا قضاء …………………!?

  • شوف تشوف
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 18:29

    يجب على صحفيين قناة 2M مغادرة القناة و هجرة نحو قناة MBC5

  • عبد الله
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 18:36

    في رأيي المتواضع أنه لا فائدة في وجود هذه القناة أصلاً ولا فائدة في استمرارها؛ بل الفائدة في أن تصرف أموال المغاربة التي تعيا هذه القناة إلى منافع أخرى.

  • القناة الثانية
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 18:41

    حتى نقابتهم مفرنسة كقناتهم.. اسم النقابة مكتوب على اليافطة بالفرنسية وتحتها العربية.. لن اتضامن مع زريعة فرنسا

  • احمد
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 18:48

    من حقهم اخرجو للشارع. ما مصداقية هذا المجلس إذا كانت تقاريره لا تأخد بعين الاعتبار؟

  • mounir
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 19:01

    هناك مشكل، المسؤولون الكبار (السجون و الفلاحة) ينفون جملة و تفصيلا ما جاء في تقرير جطو و الموظفون والمستخدمون يطالبون بالفعيل الفوري لما ورد فيه.

  • Nor
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 19:02

    من يبنا على باطل فهو باطل…اول لا ننسى مص الدماء بخلاص. دكودور …و كدالك برامج لا تنسجم مع المجتمع المغربي ……ولان اصبحت انترنت. تحصل على ما تريد. وكداك. مسلسلات باللغة الدارجة. التي هي اللغة تسويقية..وزد اخبار غير صحيحة….توصيات. هو تحدي وقول الحقيقة للمغاربة في كل المجالات. وكدلك مبريات التقافية وتواكب العصر وكدالك يب عليك الصناعة…تم الصناعة لان هي اول في مواكبت العالم. خلا ها فاهم يفهم واش بغيت تخربق ناس بمسلسلات وتخربيق وبغيت يتابعوكم. ومكنشوفو تحجا من عدكم لا تكوين الرياضة ولا تقافت ولا ولا

  • هذا التقرير.....؟؟؟؟
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 19:16

    لو قرأ الشعب التقرير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات وفهمه جيدا لخرج هو الآخر ليحتج.. …بمعنى الأمر لا يقتصر فقط على مستخدمي 2M….

  • سيمو
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 20:11

    الأفضل لكم أن تبحثو عن عمل شريف في مكان أخر من غير إختيار هذه قناة . أنتم و قناتكم لا نستفيد منكم شيئا. فقط الأضرار. تنشرون العري الفجور و الإستحمار .كم أسرة افككت بسبب هذه القناة . إنكم مسؤولون أمام الله
    أنشري يا هسبريس.

  • عبدو
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 21:53

    السلام عليكم
    مالاحظته وهو اغلب التعليقات تنصب حول إغلاق القناة
    هل تعلم انا القناة تشغل ازيد من 800شخص وكل شخص يعول عائلة تتكون من 3او 4 أشخاص. إذن ماهو ذنب المستخدمين
    هل تعلم أن القناة لم تمول من فلوس الشعب كما هو متعارف به بين جل المغاربة. فالقناة تمول من الاشهار .
    هناك اناس حاولوا ويحاولوا القضاء على هذه القناة وافلاسها لا لشيء سوى حسابات قديمة .وخير دليل هو تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي وضع يده عن الاختلالات لدى يجب محاسبة كل الاشخاص المتورطين .ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • Kada
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 04:42

    قالوا لكم يزيدوهم في الاجور باش يكثروا لكم الميوعة والرداءة في البرامج انتاع الخوردة .

  • غ،ص، مغربي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 06:21

    هناك من المتسلطين على الناس من أنهب اموالهم بالكذب،،واحد من المواطنين استطاع ان يستحوذ على ملايين الدراهم ،على أساس استثمار ها في مشروع مربح ١٠٠في ١٠٠!..وبدء يرد على اصحاب الأموال أرباح مغرية ،وهكذا أخذ كل منهم يقدم الأموال لهذا النصاب صاحب المشروع، وبعدما جمع قدرا محترما من المال ،بدء يتماطل في الأداء لارجاع الأرباح لمستحقيها ،بل توقف بالمرة وادع الافلاس!
    رغم ان المشاركين في المشروع اخذوا بعض الاحتياطات ،لاكن المتسلط كان وراءه من يحميه من المزورين ،حتى من رجال السلطة مما جعله يتمادا في كذبه!..
    وهكذا كم من شخص اصبح غنيا بعد بضع سنين ،ولكن بعدما افلس عدة أشخاص،وهذا واقع يعيشه مجتمعنا للأسف الشديد.ومن هنا لا نتفاجأ في غنا بعض الناس الغير العادي !..والله المستعان.
    هذا مثل في شخص مواطن عادي قام بكل هذا الاجرام ،مابالك فيمن يملك من السلطة ،سيكون له المحيط مواتيا وكل الفرص لنهب المال العام والسطو عليه ،وخاصة وان المحاسبة قد تكون منعدمة ،أو حتى ولو كانت محاسبة في غالب الأحيان لن تكون اَي متابعة أو التنفيذ للاحكام .
    وهكذا الأمور تسير في بلد المغرب منذ عقود ولا ناهي ولا منتهي …والشكوى للله…

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 08:46

    حصدت أكبر حصة من التقييمات السلبية !
    لا أستغرب للتقييم السلبي لتعليقي (رقم 7) عكس رقم 8 الذي أعطى لنفسه اسم "دكالي معقد" وكتب: "قناة أفسدت الشعب برمته، وساهمت في إدخال كل أشكال الإنحلال الأخلاقي، والاجتماعي … طبعاً كل هذا على يد هؤلاء المهرجين الواقفين لأجل تحسين وضعيتهم في قناة يعود لها الفضل في انتشار الجريمة والتشرميل والعري و والفساد والفسق والغجر والمثلية ووو… مع ذلك أتمنى التوقف والحظر النهائي لقناة هي في واد والشعب المغربي في واد" يستحق حلقة من حلقات "مباشرة معكم" بحضور صحفيين من هسبريس والصحفية سمية المغراوي.
    أنشري يا هسبريس, يا أيها المنبر الاعلامي المتميز والمحترم, فرسالتي هاته أريدها أن تصل إلى جامع كلحسن لعله يقنع إدارة القناة على أهمية الموضوع وتبيان أن
    الــــمـــــواطــــن الـــــمــــغــــربي الــــعــــــــادي
    قادر على خدمة الصالح العام أكثر من الفاعل السياسي والجمعوي ورجال المال والاعمال مادام المواطن التونسي قيس سعيد يستحق أن يصنف قدوة لجميع الشعوب. لن يتحقق تقدم ولن نقلل من الظلم والفساد دون انخراط الصحفيات والصحفيين والمواطن الواعي بأهمية حرية التعبير المسؤول.

  • سعيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:27

    بكل صراحة امنيتي ان يتم غلق هذه القناة التي دمرت اخلاق المغاربة ونشرت الفساد وهدمت عقول …..هل تدعم من طرف مال عام وفي الاخير ترون ماذا تقدم لنامن افلام خليعة ومسلسلات خبيثة وبرامح لا تقل خبثا ….اذا فلتغلق القناة ونرتاح من خبثها

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:26

    عكس أغلب التعليقات من بينها رقم 6 و36 أفضل الإبقاء على القناة التلفزية 2M التي احتفلت بذكراها الثلاثين (30 سنة) نظرا لمصادقتيها على الصعيد الوطني والإفريقي والدولي ونظرا لكفاءة الطاقات البشرية العاملة بصفوفها.
    لا يصح قتل شركتين 2M وADM خرجتا في نفس الرحم, رحم العبقرية في التخطيط وفي التنفيذ, في الحكامة الجيدة, في 1989, لتحقيق أهداف نبيلة: الاعتماد على المهنية والحياد والاستقلالية لخدمة الصالح العام ونشر ثقافات جديدة في بيئة سياسية كانت تتطور في اتجاه مزيد من التكنولوجيا والحريات الفردية والجماعية الذي كان يعرفه العالم في أواخر ثمانينات القرن الماضي.
    ADM = Autoroutes Du Maroc
    هي الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) بفضل ثقافة الأداء ها هي تسهر على أشغال صيانة القناطر والطرق والبشر وتسعى لإعادة جزء كبير من القروض الكبيرة التي سخرت في انجاز شبكة كبيرة عظيمة ربطت الشمال بالجنوب والغرب بالشرق.
    نحتاج للقناة التلفزية M2 ولطاقاتها البشرية ولخبراتها لمواكبة الدراسات التي ستنطلق في يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019 المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد ومواكبة التنزيل على أرض الواقع ابتداء من 2020.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين