عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 2 يناير

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 2 يناير
الإثنين 2 يناير 2012 - 10:20

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

*المساء:
ـ القصر يدخل تعديلات جديدة على حكومة بنكيران, وتقسيم وزارة المالية بين الاستقلال والعدالة والتنمية, حيث ينتظر أن تسند وزارة المالية والاقتصاد إلى نزار بركة, ووزارة الميزانية والضرائب والحسابات إلى نجيب بوليف, وعبد العزيز رباح وزيرا للتجهيز, وإدريس مرون خارج اللائحة.
– عزيز أخنوش وزيرا للفلاحة في حكومة بنكيران, بعد أن قدم استقالته من حزب الأحرار.

*أخبار اليوم المغربية:
– حكومة بنكيران جاهزة والتعيين اليوم أو غدا بإفران, واستقالة عزيز أخنوش آخر مسمار في نعش الأحرار.
– امحند العنصر يتخلى عن الطاقة والمعادن, ويبحث عن وزارة متواضعة من أجل محمد أوزين, الذي اعتبره القصر غير مؤهل لتسيير وزارة من حجم الطاقة والمعادن.
– تغييرات كبيرة في هيكلة حكومة الإسلاميين, وتقسيم وزارة المالية إلى قسمين, والتجهيز للعدالة والتنمية, والاستقلال يحصل على الاتصال والثقافة, والحركة تفقد الطاقة والمعادن.

*الصباح:
– عزيز أخنوش يغادر الأحرار ويحتفظ بوزارة الفلاحة, واستقالته أثارت العديد من علامات الاستفهام حول توقيتها وأسبابها.
– بنكيران يتخلى عن نصف وزارة المالية لفائدة الاستقلال, حيث يرجح أن تؤول وزارة المالية والإقتصاد إلى نزار بركة, على أن يشرف نجيب بوليف على وزارة منتدبة للميزانية والحسابات الخصوصية.
– حديث عن ترتيبات لإعلان فريق نيابي مشترك بين (البام) و(الأحرار), واستقلاليون يطالبون بحل “البام”, وقيادته تصف هذه الدعوات بالحمق السياسي.

*الخبر :
– عزيز أخنوش يستقيل من “التجمع الوطني للأحرار”, وبعض المصادر تعتبر هذه الاستقالة “هدية العيد إلى بنكيران, خاصة وأنها تفتح أمامه مجالا لإعادة تشكيل الحكومة في ظل تعنت حزب الاستقلال وتراجعه عما اتفق عليه مع بنكيران”.
– بنكيران يكشف عن وجود وزراء غير متحزبين في حكومته, ويرفض الإفصاح عن حقائبهم .
– اللجنة التنفيذية ل”حزب الاستقلال” غاضبة من عباس الفاسي, وتتهمه ب”التكتم الشديد” على تدبير ملف الاستوزار داخل الحزب.
– المطالبة بفتح تحقيق في صفقات “وكالة التنمية الاجتماعية” خصوصا ما يتعلق بإنجاز الدراسات, وما يخص استفادة بعض الجمعيات من “مبالغ مالية تتجاوز ملايين الدراهم, في مشاريع يغيب عنها الوقع المباشر على الساكنة المستهدفة من إحداث الوكالة.

*الأحداث المغربية:
– بنكيران يسلم اللائحة النهائية لحكومته للقصر قصد المصادقة عليها, ومصادر متطابقة تؤكد أن الأحزاب لم تكتف فقط باستبدال الأشخاص, بل ذهب حزب الاستقلال إلى حد المفاوضة حول استبدال الحقائب.
ـ استقالة أخنوش من الأحرار تفقده صفته البرلمانية, ومصادر من الحزب ترجح أن يتم استوزاره في الحكومة الجديدة على رأس نفس القطاع الذي كان يسيره .. الفلاحة والصيد البحري.

*النهار المغربية:
– أخنوش يستقيل من التجمع الوطني للأحرار ويدخل حكومة بنكيران, واحتمال تعيين الحكومة اليوم.

*الاتحاد الاشتراكي:
– عزيز أخنوش يقدم استقالته من الأحرار ويفقد صفته البرلمانية, والمتتبعون للشأن السياسي الوطني يعتبرون الاستقالة هدية السنة الجديدة لرئيس الحكومة المعين, الذي لم يخف رغبته في استقدام أخنوش لحكومته واحتفاظه بنفس حقيبة الفلاحة والصيد البحري.

*التجديد:
– عبد الإله بنكيران يؤكد أن لا أحد من قيادات الحزب صرخ أو احتج أو طالب باستوزاره, بل تم تطبيق المسطرة التي صادق عليها المجلس الوطني بكل ديمقراطية وبكل شفافية, ويقول إنه اقترح بعض الأسماء ولم تحظ بالمصادقة على الرغم من كونه أمينا هاما للحزب.

* رسالة الأمة:
– النقابة الوطنية لمستخدمي مخازن الحبوب بالمغرب تشترط سقفا زمنيا لتسوية ملفها المطلبي, ومديرو الموانئ يحبسون أنفاسهم, والنقابة ترهن تعليق الإضراب المفتوح بمدى استعداد ورغبة المسؤولين عن القطاع في فتح حوار جدي وهادف يلبي المطالب الاجتماعية لشغيلة القطاع.

‫تعليقات الزوار

14
  • ابومالن
    الإثنين 2 يناير 2012 - 11:31

    ا لله الله جرجوا للشارع اؤ لا ما تخرجوا

    صاحبنا دار مابغا

    مادرنا والو والو لووووووووو

  • مغربي مفقوس
    الإثنين 2 يناير 2012 - 12:17

    "ـ القصر يدخل تعديلات جديدة على حكومة بنكيران، وتقسيم وزارة المالية بين الاستقلال والعدالة والتنمية، حيث ينتظر أن تسند وزارة المالية والاقتصاد إلى نزار بركة، ووزارة الميزانية والضرائب والحسابات إلى نجيب بوليف "
    "بنكيران يتخلى عن نصف وزارة المالية لفائدة الاستقلال، حيث يرجح أن تؤول وزارة المالية والإقتصاد إلى نزار بركة، على أن يشرف نجيب بوليف على وزارة منتدبة للميزانية والحسابات الخصوصية."
    إن كان الخبر صحيحا فهذه مهزلة بكل المقاييس!!! هل نحن صوتنا على العدالة والتنمية أم على حزب الإستغلال ؟؟!! كيف يا بنكيران يامن كنت تصر على وزارة المالية تتخلى عنها لحزب الإستغلال؟؟ يتبين جليا أنك تريد أن تخرج الحكومة للوجود بأي ثمن،، لكن تأكد أنك بفعلك هذا تخدم فقط المخزن ولا تخدم الشعب وهذا المخزن الذي تستميت في الإنبطاح له لن يتوانى عن رميك والتخلي عنك في أول منعطف عندما يجدون أنه لا حاجة لهم بك!! إذا لم تقدر يابن كيران أن تحافظ لحزبك دي 107 مقعد والشعبية الكبيرة بالوزارات الأساسية كالمالية فكيف ستحارب الفساد وهو أقوى و أعظم؟؟ أنا بعدا غسلت يدي منك وعاشت 20 فبراير لم يتبقى لنا إلا هي.

  • ياسين
    الإثنين 2 يناير 2012 - 13:46

    تعيين نزار بركة في وزارة المالية ابتزاز واضح للعدالة والتنمية ومن جهة تعبير عن استغلال عباس لموقعه لاستوزار صهره على رأس وزارة أم الوزارات لها ارتباط بجميع القطاعات والخيمة منّ البداية معوجة والبيروقراطية الحزبية مكشوفة

  • حمدي
    الإثنين 2 يناير 2012 - 16:35

    مااضيق العيش لولا فسحةالامل…….

  • moulay
    الإثنين 2 يناير 2012 - 17:02

    انتظرنا كثيرا أفلاننتظر قليلا انما العبرة بالاعمال قهرتنا صحفتنا بالاخبار خلونا نشوفو لحقيقة ديال التشكيلة وكثر خلونا نشوفو الاعمال عاد نحكم

  • abdeslam ammar
    الإثنين 2 يناير 2012 - 18:09

    les choix de president de GVT sont modifiquès par ALI ELHIMMA,c est clair;à quoi ça cervent les elections alors.vraiment les responsables vont voir un jour ou ils regreteront touts ce qu ils font maintenent,le jour là, ça sera imposible de retourner en arriere pour coriger les defauts.ANA BAADA HA WEDNI MENKOM;

  • ABOU ALI
    الإثنين 2 يناير 2012 - 19:32

    اما ان لهذا العباس الفاسي و اسرته الصغيرة و الكبيرة ان تترك هذا البلد لحاله وفي ايدي رجالات البلد الحقيقيين?لقد اقسموا ان يتولوا شؤون شكارة المغرب و كان لهم ما ارادوا للاسف الشديد.

  • حسن
    الإثنين 2 يناير 2012 - 19:56

    اللهم وفق الجميع لما فيه خير للبلاد والعباد .

  • محمد علوي موصداق
    الإثنين 2 يناير 2012 - 20:02

    كيفما كان عدد الحقائب وكيفما كان حاملوها ..المهم هو تحقيق مطالب الشعب وانتظاراته

  • عبد الله
    الإثنين 2 يناير 2012 - 20:52

    الزملاء المعطلون ما ينفع هل التصعيد

  • maghribi
    الإثنين 2 يناير 2012 - 22:21

    ادا صح خبر تعين وزاره الماليه لصهر الفاسى فهدا يدل على ان شيء لم يتغير في المغرب وانا لله وانا اليه راجعون

  • محمد لحرش
    الإثنين 2 يناير 2012 - 23:12

    مع كل ما عشناه خلال الفترة الأخيرة من ترقب و اهتمام قل نظيره بما تطالعنا به الصحف أتمنى أن يتم تعيين هاته الحكومة غدا . ليتسنى لها الشروع في مزاولة مهامها و العمل على تحقيق تطلعات المغاربة قاطبة في الرقي و الازدهار, أملنا كبير هاته الحكومة .
    المغاربة شعب صبور , نزيدوا في الصبر’ و الله يلطف بهاد البلاد ’ ويجنبها الفتن ما ظهر منها و ما بطن .
    والله ولي التوفيق .

  • hafssa
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 09:54

    بفعلك هذا اسي بنكيران كتخدم فقط المخزن ولا تخدم الشعب
    صوتن عليك ولكن انت صوتينا
    فين هي الوعود عائلة الفاسي مازالت لصق فينا
    داب اتشوف وغدي تندم
    راه فمك لي دارها ليك يوم قلتي انا لا اريد وسيط بيني وبين الملك والان كتودي
    صدق العدل والاحسان على الرؤية فانها صحيحة
    وها العربون بان

  • jamal
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 11:07

    بإسم الله؛أنتومة لي كتلوم السيد بن كيران على قبول نزار البركة على رأس المالية؛ الله إرحم الوالدين إلما غول ليا شكون صوت عليه و نجحو حتى ولا وزير نتوما أيها المنافقون أدبا جيتو كتعاتبو الرئيس الله يعطيني و جهكم، صافي سلاو اللوس ديال الإنتخابات الله إعفو عليكم، و خليو عليكم العدالة و التنمية دير خدمتها،و للاه التوفيق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة