رصيف الصحافة: محكمة الأسرة ترفض الاعتراف بعقد زواج إسرائيلي

رصيف الصحافة: محكمة الأسرة ترفض الاعتراف بعقد زواج إسرائيلي
الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:00

قراءة بعض مواد صحافة نهاية الأسبوع من “أخبار اليوم” التي أفادت بأن محكمة الأسرة بصفرو رفضت الاعتراف بعقد زواج أبرم في إسرائيل، والسبب كما جاء في الحكم القضائي هو أن المشرع المغربي لا يعترف بالسلطات الإدارية للكيان الإسرائيلي التي وثقت زواج المغربي من المواطنة الإسرائيلية.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى أن المواطن المغربي المنحدر من مدينة صفرو، المقيم بإسرائيل، تزوج من مواطنة إسرائيلية وعقدا قرانهما هناك، غير أنه رغب في مغربة عقد زواجه الأجنبي وإعطائه قوة قانونية تجعله قابلا للتنفيذ بالمغرب، مع مايترتب عنه من آثار قانونية، خصوصا أنه رزق بأربعة أبناء، لذلك تقدم بمعية زوجته الإسرائيلية بطلب لقسم قضاء الأسرة لدى المحكمة الابتدائية بصفرو يطلبان تذييل عقد زواجهما المبرم بإسرائيل بالصيغة التنفيذية التي تجعله قابلا لتنفيذ كل بنوده بالمغرب.

وتابعت “أخبار اليوم” بأن السلطات المغربية شددت المراقبة على جوازات السفر في معابر باب سبتة، بهدف ضبط عملية الولوج إلى المدينة المحتلة.

وأضاف الخبر أن تشديد المراقبة في الأيام الأخيرة على جوازات السفر في باب سبتة، يرجح أن يكون راجعا إلى رغبة السلطات في تضييق الخناق على شبكة تهريب المهاجرين إلى إسبانيا، وضبط عملية التهريب المعيشي.

ووفق “أخبار اليوم”، فإن الأمن الإسباني يتساهل مع دخول أي مغربي يتوفر على جواز سفر مستصدر من تطوان والمضيق ومارتيل والفنيدق إلى سبتة، رغم غياب أي نص مكتوب ينص على ذلك، وهذا دفع الكثير من الأشخاص من عمالات أخرى إلى محاولة استصدار جواز سفر من تطوان بطريقة غير طبيعية.

“المساء” كتبت أن عجزا ماليا يهدد مستحقات الترقية لمئات من الموظفين الجماعيين بتاونات، وهو ما أدى إلى نشوب احتقان بمختلف هذه الجماعات يهدد بشل خدمات جميع مصالحها ومرافقها.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن العجز المالي لجماعات الإقليم بلغ حوالي 3 مليارات سنتيم، ويتعلق الأمر بـ 49 جماعة ترابية موزعة على 4 دوائر، تعتمد بشكل شبه كلي على الدعم الاستثنائي الذي تخصصه لها وزارة الداخلية في باب ما يعرف بالتراخيص الاستثنائية التي لم تتعد هذا العام 600 مليون سنتيم، وهو لم يكن كافيا لتسوية ديون هذه الجماعات تجاه موظفيها، حيث من المتوقع أن يتفاقم الوضع المالي في السنة المقبلة.

ونشرت الجريدة ذاتها أن حقوقيين يطالبون بـ”الكف” عن التشهير بالمدرسة العمومية، موجهين الدعوة إلى وزارة التربية الوطنية لإجراء تقويم تشخيصي لأدواتها الإدارية.

وأضافت “المساء” أن منتدى المواطنة وحقوق الإنسان ذَكَّر وزارة التربية الوطنية بشعار الإصلاح الذي رفعته، وبما يقتضي من جرأة كافية للتسليم والاعتراف الضمني بوجود الاختلالات والتحلي بالمرونة اللازمة لمواجهتها وتحقيق إصلاحها، مشيرا إلى أنه لا يرى بديلا عن المدرسة العمومية وأسرة التعليم لـ”الارتقاء بالمجتمع المغربي”.

ونشرت “المساء” كذلك أن مخاض ولادة الحكومة دخل مرحلته الحاسمة، موردة أن العثماني شرع في لقاء الأمناء العامين للأغلبية من أجل الحسم في لائحة الأسماء التي سيتم اقتراحها لشغل المناصب الحكومية، ورفعها إلى الديوان الملكي الأسبوع المقبل.

ووفق المنبر ذاته، فإن العثماني سيكون أمام امتحان صعب لإيجاد توافق بين مكونات الأغلبية بشأن الحقائب الوزارية التي ستؤول إلى كل حزب سياسي، وأيضا فيما يتعلق بالحقائب التي سيتم سحب تسييرها من بعض الأحزاب.

وأورد المصدر ذاته أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حذر من العطش الذي يتهدد المغاربة ويؤثر على أمنهم المائي نتيجة مجموعة من العوامل، على رأسها الاستغلال المفرط للموارد المائية.

وقال المجلس، حسب “المساء”، إن الموارد المائية للمغرب أصبحت تقدر حاليا بأقل من 650 مترا مكعبا للفرد سنويا، مقابل 2500 متر مكب سنة 1960، ومن المتوقع أن تقل هذه الكمية عن 500 متر مكعب بحلول سنة 2030.

أما “الأحداث المغربية” فذكرت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة ماري، وريثة العرش الدنماركي، ستحل بالمغرب في الـ 4 من أكتوبر القادم للمشاركة في مهرجان الحوار والشباب، الذي سيختتم فعاليات “أيام الإبداع والشباب”، التي تحتضنها العاصمة الرباط بين 30 شتنبر الجاري و4 أكتوبر المقبل.

وأضافت الصحيفة أن 100 موهبة مغربية شابة ستشارك خلال خمسة أيام في مختبر للإبداع ينتهي في الرابع من الشهر القادم بحفل مفتوح للعموم سيحج إليه عشرات المواطنين والطلبة والمقاولات المغربية والدنماركية، وهيئات وجمعيات النسيج المدني والسلطات العمومية.

ونقرأ في المنبر الورقي نفسه أن محكمة جرائم الأموال بمدينة مراكش قضت في حق الرئيس الحالي لجماعة الصعادلة بأسفي بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها مائة ألف درهم، وفي حق الرئيس السابق للجماعة نفسها بالحبس النافذ أربع سنوات وغرامة مائة ألف درهم، وحكمت على مهندس وتقني بالجماعة نفسها ومقاول بسنتين حبسا نافذا والغرامة نفسها لكل واحد منهم؛ وذلك في القضية المتعلقة بموضوع السوق الأسبوعي لجماعة الصعادلة، بعدما توبعوا بتهم اختلاس وتبديد أموال عامة وتزوير في محررات رسمية.

‫تعليقات الزوار

56
  • N.H
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:11

    لا ينكح مشركة إلا مشرك حبدا لو تدخلها إلى الإسلام

  • Farid
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:15

    غير أنه رغب في مغربة عقد زواجه الأجنبي وإعطائه قوة قانونية تجعله قابلا للتنفيذ بالمغرب. أنا لا أفهم لماذا المغاربة الذين تزوجوا خارج المغرب يريدون مغربه الزواج. الكلاخ المبين هذا. زعما الزواج غير مقبول إلا ما كانش مغربي. ارتقوا من فضلكم و استخدموا عقولكم راكم شوهتوا الدنيا بنا.

  • مغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:18

    حلال عليهم حرام عليك ياك إسرائيلية من أهل الكتاب ماشي صهيونية

  • خاالد المغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:21

    اذا كانت فلسطين نفسها تعترف بالعقود والوثائق الاسرائيلية بل اكثر من ذلك يتعاملون بالعملة الاسرائيلية "شيكل" من الذي يمنع من الاعتراف بزواج قانوني شرعي لمواطن مغربي باسرائيلية قد تكون مسلمة باعتبار انه 20 في المية من سكان اسرائيل عرب ..!!!؟؟

  • الى رقم 1
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:27

    الى رقم 1 اليهود ليسوا مشركين المشرك هو من يشرك احدا في العبادة مع الله كمن سعيد النار او البقر او …. اما اليهود فهم موحدون بالله و هم من اهل الكتاب و قد اباح الله الزواج منهم .

  • الواقعي
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:28

    بعيت نسول مول التعليق الاول .واش المغربيات اللي كيمشو للاولياء و السحرة و المشعودين واش يعتبرن مشركات ايضا و لا يجوز الزواج بهن

  • عبد المجيد
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:28

    نساء المغرب جميلات عفيفات طيبات، وأنت ذهبت إلى أقصى الدنيا لكي تتزوج إسرائيلية؟؟؟؟؟؟؟ حلل وناقش

  • يحيى
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:41

    يحل للمسلم الزواج من كتابية و بالتالي لا فلسفة في الدين و ان كانت المسلمة هي المحبذة.
    اما بالنسبة للمواطن المغربي فالامر من الناحية القانونية حسب راينا المتواضع له وجهان :
    اما انه ذو ديانة يهودية وهنا الاختصاص يكون للغرفة العبرية بالمحكمة الابتدائية بانفا لكون قاعدة الاسناد تجعل الاختصاص للقاضي العبري للبث قي احوال المغاربة اليهود .
    اما اذا كان مسلم و هنا يكون توجه محكمة صفرو خاطئ من الناحية القانونية لكون اسرائيل للاسف دولة معترف بها في الامم المتحدة و المشرع في الفصلين 450 و 451 من قانون المسطرة المدنية_ ان لم تخني الذاكرة _ جاء بصيغة عامة و لم يستثني اي دولة عند تطرقه لتذييل الاحكام بالصيغة التنفيذية .
    و الله اعلم .

  • مغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:45

    اسراءيل ليست اوربا او امريكا او تركيا …لا تبرم الزواج المدني تمارس الزواج الديني فقط يعني هذا المغربي اما مغربي يهودي تزوج يهودية اسراءيلية او مغربي مسلم تزوج من عرب اسراءيل نسبتهم %21 من سكان اسراءيل و هم يعتبرون اسراءيلين يحملون الجنسية و جواز السفر الاسراءيلي و ولدوا في حدود اسراءيل بعد 1948

  • ادرويش
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:48

    كان عليه ان سيال ما يلزمه من وثاىق لابرام العقد بالمغرب واسراىيل قبل ان يعقد في ذلك البلد ومن بين الوثاىق الاساسية شهادة الكفاءة وهي تمنحها الدولة لمواطنيها للتزوج باجنبيات واجانب من دول اخرى اضن هناك دولة في الخليج لا تسمح الزواج بلجانب

  • من المغرب
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:53

    لماذا كل هذه التعقيدات، واحد تزوج وحدة واخا تكون بوذية فين هو المشكل، شغلهم هداك؟ المشكل كاين فقط فالعقول المتحجرة.
    أنا نتزوج مشركة ولا ملحدة أو لا كاتعبد الشمس شغلي هداك، غير متكون داعشية

  • Azro
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 22:59

    جواب على رقم 1
    واش عمرك سمعتي بيهود مغاربة؟
    واش عمرك سمعتي بمسلمي اسراءيل ؟
    وأخيرا ،واش عمرك سمعتي كل واحد اتزوج لي بغا او ماشي سوق حد؟

  • bakali Mohammad
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:00

    يتزوج من اليهوديات السبب هو الفقر

  • BENSLIMANE
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:08

    أين هو المشكل؟ الحب و الزواج ليست لهما حدود . اذا استتنينا المشكل الإسرائيلي الفلسطيني فإن المغرب لم يصاب باي أذى من إسرائيل، بل العكس هذه الذولة و خصوصا الجالية المغربية الأصل منها تؤيد و تدافع عن المغرب في المحافل الدولية كالامم المتحدة و الكونغريس الأمريكى التي يشكل اللوبي اليهودي فيها دراعا للدفاع عن مصالح المغرب عكس بعض " الأشقاء " العرب يا حصرة . زد على ذلك أن عدد كبير من المغاربة يشتغلون بإسرائيل و لا يرون إلا المعاملة الحسنة. يجب أن لا نبقى متزمتين بالمشكل الإسرائيلي الفلسطيني لأنه رغم مسانذتنا لهته الأخيرة فإننا لم نسمع يوما أن مسؤولا فلسطينيا او تجمع فلسطيني صرح لمساندة المغرب في قضيته الوطنية !! رغم دماء الجنوذ المغاربة التي اهذرت في حرب 1973 .

  • متساءل
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:10

    جاء في الخبر أنه. والسبب كما جاء في الحكم القضائي هو أن المشرع المغربي لا يعترف بالسلطات الإدارية للكيان الإسرائيلي.

    إذن لماذا تعترف السلطات المغربية بجواز السفر الإسرائيلي وهو أهم الوثائق…؟؟؟

  • hobal
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:16

    يقولون ويتبجحون بان المغرب مجتمع مختلف الثقافات ياما تبجحوا بهذا في مختلف المحافل الدولية ياما تبجحوا بدولة الحق والقانون
    هذه دولة النفاق الدولي والحقد والتقنين
    انتبهوا القوة التي يتمتع بها من المغرب في قبضتهم يجعلون الشعب يتخلف ويكون كاصحاب العهد الحجري لاكن هيهات الشعب يستفيق م سباته ولوبطيئ سياتي اكله يوم ما اطلقوا سراح المهداوي اطلقوا سراح حراك الريف واخرون كثيرون انكم تماديتم في غيكم ولسوف تعلمون

  • إلى n.h
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:26

    و من قال لك أنهما مشركين؟المسألة قانونية و فقط…إنسان تزوج بإنسانة.اسمح لي فإنك أصدرت حكما مسبقا.أحيلك على كتاب لجون جاك روسو(les préjugés).فهو من أمهات الكتب قد تجده في أحد المواقع.

  • assad
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:34

    المقصود هو عدم الاعتراف بالإدارة الاسرائيلية لأنهم محتلين و ليس دولة اسمها إسرائيل الاّ من يعترف بها هو من دولة إسرائيل مثلهم مثل البوليساريو ليسو بدولة فهم مرتزقة

  • فكر حر
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:34

    ابعض التعاليق تقحم الدين في كل شىء
    حتى غسيل الاواني
    الغرب تقدم لانهم كل يوم بلباس جديد
    اما نحن. فهرمنا في جلباب جدي حتى بدت عوراتنا من خلاله .
    كيف تتجرء و تصنف الناس بالمشركين
    ساقول لك شىء لن تنساه ما حييت
    ان سبب الحروب و البلاء هي الاديان و الالوان
    ديانات من نفس الاله تجعل عباده يتطاحنون و يتقاتلون و يسفكون الدماء لنصرته
    يا لها من حكمة

  • elmarroki
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:50

    هذا ما وقع للجاليه المغربيه باستراليا ونيوزلندا المتزوجون هنا باجنبيه اومغربيه صعوبه الهيءه الدبلماسيه تسجلهم ولكن يتطلب منك الرجوع للمغرب وتسجيل ابناءك وهناك تبداء المسرحيه مع محكمه الاسره بترجمة العقود والدخول وهناك والانتضار ولما تكمل كل شيء تلقى غلطوا لك في الاسماء وهذه هي الحقيقه كل الدول التي لا يوجد بها سفاره ومختصين بالحاله المدنيه لهم نفس المشكل مشي غيراسراءيل

  • انما الاعمال بالنيات
    السبت 28 شتنبر 2019 - 00:06

    عندما قبلت الزواج به كانت تعلم انه مسلم وربما دخلت الى ديننا واسلمت.هدا رأيي المتواضع.

  • مواطن غيور على وطنه
    السبت 28 شتنبر 2019 - 00:15

    السيد عنده اربعة اطفال ومتزوج من اسراءيلية هذا حقه ومن حقه تسلم اوراقه

  • المهدى
    السبت 28 شتنبر 2019 - 00:15

    الحمد لله لا زال هناك قضاة محترمون، أتمنى أن لا يعزل هذا القاضي،

  • ben
    السبت 28 شتنبر 2019 - 00:31

    J’ai lu les commentaires… C’est fou la confusion qui règne. On confond. nationalité, confession et appartenance ethnique supposée .
    Israélienne ne veut pas dire. nécessairement juive,. De plus. il est tout à fait permis de se marier aux gens du livre. Il existe des marocains musulmans ou de culture musulmane mariés à des juives françaises, cela ne pose aucun problème. C’est doc un faux débat. Surtout que le Maroc a de bons rapports plus au moins secrets avec Israel. Il faut donc arrêter l’hypocrisie ambiante.

  • الاشعة ما وراء الحمراء
    السبت 28 شتنبر 2019 - 00:33

    المصيبة هو ان اذا كانت الام اسرائيلية و الابناء ابوهم من ذولة اخرى و ليس يهوذي و يحملو جنسية بلد أبيهم فا الموساذ سيصل اليهم ليجنذهم او ان الام. تتعمذ الزواج با فتوى من حخام من شخص من البلذ المرصوذ و المطلوب لذى. المخابرات او الموساذ لكي تتمكن الأم من استعمال ابناءها كا خذام لذولة اسرائيل و المخابرات الاسراىيلية على المذى البعيذ طبعن الابناء ستكون لهم تربية ذينية عمياء لخذمة إسرائيل و اهذفها التوسعية و مراقبة الذول عن قرب و مراقبة. انضمة تلك الذول بستعمال هولاء الناس لا تلعب

  • ملياردير
    السبت 28 شتنبر 2019 - 00:37

    ألى صاحب التعليق 5
    كيف لك قول أن اليهود موحدين ؟؟؟؟
    ألم تقرأ الآية الكريمة التي أخبرنا بها ربنا بحال اليهود و حال النصارى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    "…وقالت اليهود عُزيْر ابن الله. وقالت النصارى المسيح ابن الله. ذلك قولهم بأفواههم.. الآية"
    كل من لا يتبع دين خاتم النبيئين و المرسلين فهو في جهنم.
    هكذا أخبرنا الكتاب و السنة النبوية.

  • رشيد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 00:56

    الى المعلق فريد رقم2الذي يتكلم فقط انه اراد الكلام قال لماذا تريدون توثيق الزواج في المغرب ان كان وثق خارج الوطن ،يبدو انك ربما تتكلم عن جهل ،الاول انك مغربي وملزم بتوثيق الزواج في المكاتب المخصصة في المغرب او خارجه طبعا مغربية كذلك وثانيا هي اسرائيلية والسلطات المغربية لا تعترف اأسرائيل وثانيا انه اراد توثيق زواجه ختى يصبح قانونيا لانك مغربي اب عن جد وثالثا مادما مغربي اي وثبقة ستطلبها من الجهات المختصة طبعا ستكون مغربية واقصد فقط ما هو مغربي ورابعا ان لم يوثق فيصبخ لاغيا في المغرب از قنصلبات المغرب وخامسا سؤالك لا اساس وتعجبك يدل على مستواك المتدني اما كلمة شوهتونا فانت من شوهت بالمغاربة بتفكيرك الاحادي والغير المنطقي ….لو فكرا قليلا بالمنطق لما تفوهت

  • abdellatif
    السبت 28 شتنبر 2019 - 01:03

    Peut etre c est une Israelienne dorigine Marocaine

  • Krimou
    السبت 28 شتنبر 2019 - 01:40

    الى السيد صاحب التعليق8 يحيى: كلامك هو الصواب والاختصاص للقان ن العبري . المشكل فتطبيق الاتفاقية الدولية اداري وليس قانوني فالعقد ليس له تبوصية ادا لم يوثق باحدى التمثيليات الدبلوماسية المعتمدة بخارج الوطن و في هده الحالة ليس هناك تمثيلية للبلد مصدر الوثيقة لاتباث صحتها من عدمه. حسب تفسيري المتواضع.

  • majid
    السبت 28 شتنبر 2019 - 02:21

    المشكل المطروح ليس مشكلا دينيا…سبب الرفض ليس لأن الزوجة ذات ديانة يهودية..المغرب يتوفر على قانون عبري يطبق على اليهود المغاربة…
    تعليل الحكم كان سليما لأن المشرع المغربي لا يعترف بالسلطات الادارية لاسرائيل باعتبارها قوات احتلال للأراضي الفلسطينية.. اي ان المحكمة لم ترفض عقد الزواج لان الزوجة كتابية و انما لكون العقد تم برامه في دولة لا يعترف بها القانون المغربي من الناحية القانونية،..و بالتالي الحكم كان صائبا و سليما…

  • إلى Farid
    السبت 28 شتنبر 2019 - 02:24

    سبب مغربة العقد هو لكي يتم اعتبار الشخصين متزوجين أمام السلطات المغربية. مثلا أنت من أصل مغربي لكن تحمل جنسية إيطالية , و تزوجت امرأة إيطالية بجنسيتك الإيطالية (يعني ما ستعملتيش هويتك المغربية). عندما تكون أنت و زوجتك في المغرب السلطات المغربية لا تعترف بكما كزوجين, مثلا لو ذهبتما لفندق لن يسمح لكما بحجز غرفة واحدة, لو توفيت أنت و عندك أملاك في المغرب زوجتك و أولادك لن يرثوا ..إلخ. هناك عدة حالات يُضطر فيها الشخص لمغربة العقد.

  • HASSAN
    السبت 28 شتنبر 2019 - 02:26

    هذا مزوج بعربية اسرائلية من سابع المستحيلات تكون يهودية،يحرم عندهم.
    لان اليهودية تتزوج اليهودي فقط.
    بلاد.ديال المرض هي هاذي تفو.

  • kamal
    السبت 28 شتنبر 2019 - 03:03

    يجب على الدولة تقوية العلاقة مع إسرائيل لعدة أسباب, نحن في 2019 و إسرائيل دولة قوية ستفيد المغرب, دون نسيان إخواننا المغاربة اليهود, و عدم إتباع رأي المتشددين الذين هم أكثر فلسطينية من الفلسطينيين أنفسهم و يكرهون اليهود و يريدون إرجاعنا للعصر الحجري.

  • سمير
    السبت 28 شتنبر 2019 - 03:04

    هناك من يقول لماذا لا.يدخلها هو في دينه . و لكن لماذا لا تقول لماذا لا يدخل هو الى دينها؟ او ان يبقى كل واحد على دينه؟
    ثانيا في الوقت الذي يعتبر فيه اليهود من المغضوب عليهم والبتالي من "أهل النار" حسب اصحاب القول .يعتبرونهم ايضا من أهل الكتاب لكن في نفس الوقت يقولون ان ذااك الكتاب محرف وانهم تامرو على الرسول مما يوحي ان مصيرهم "النار ايضا"
    خلاصه القول كلام كله تناقض كباقي الكلام في مواضع اخرى.

  • نقطة نظام
    السبت 28 شتنبر 2019 - 04:03

    الزواج مسألة تخص الزوجين فقط ويكفي أن يدلي الزوجين ببطاقة التعريف دون الحاجة للشهود لإنجاز عقد الزوجية (وليس عقد النكاح كما يسميه المتخلفون) ولا دخل للدين أو المجتمع في ذلك.
    يا مسلمين دخلوا سوق راسكم.

  • Samir
    السبت 28 شتنبر 2019 - 04:15

    إلى الرقم 27, أنت قلت ،الاول انك مغربي وملزم بتوثيق الزواج في المكاتب المخصصة في المغرب او خارجه, هههههه و هل توثيق زواجك حتى يصبح مغربيا ملزم حتى يصبح صحيحا على الطريقة المغربية ؟ زعما راه غادي تاخد البركة من المغرب ههههه. اللهم انا نعوذ بك من شر الغباء.

  • مواطن أمريكي/مغربي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 07:57

    مسطي هداك بعدا ، أنا ملي بغيت نتزوج بأجنبية في امريكا ، في المحكمة خلصت 90$ ، و عيطت المسجد قلت زعما نتزوج في المسجد ههههه السي لفقيه قالي 500$ ، دابا ولدو مغاديش نقيدو في القنصلية لانني مافي الي دخل فهاد التخربيق ديال الإدارة المغربية

  • اغبالو
    السبت 28 شتنبر 2019 - 08:12

    العرب ممثلين ب اكثر من 20 بالمئةً في البرلمان الاسرائيلي
    ياسر عرفات كان متزوج بمسيحيةًيهودية
    وعباس رءيس فلسطين يعانق نتانياهو كل صباح
    جميع الدول الغربية تتعامل رسميا مع اسرائليين وعندها تمثيل دبلوماسي رسمي أو شبه رسمي
    لا شيء في ديننا يمنع ذلك
    الشرط الوحيد في الزواج هو شاهدين ورضا الزوجين
    هذا الفاضي مكلخ في مخه عجين يجب عزله

  • ABDERAHMAN
    السبت 28 شتنبر 2019 - 08:18

    قرار القاضي صائب وأعتقد أن لإسرائيليين الذين يدخلون المغرب يدلون بجوزات سفر لدول أخرى. حتى ولو كان من من الفلسطنيين. وهذا هو المفترض لأننا لا نعترف بالكيان الإسرائيلي… أما زواج المسلم باليهودية فهو جائز شرعا وهو ما يعرفه من له إلمام ولويسير بشرع الله فلا نحرموا ما أحل الله وعلى الأخ المغربي يستشير أصحاب الإختصاص لإنجازالعقد بالمغرب وأعتقد أنه ليس بلأمر المعقد….

  • البعث العربي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 08:36

    الى من المغرب
    سمحلي بغيتي ترد المغرب كروازي باش لي جا يقولك وحتا انا هادي بلادي سمحليا نحن لسنا بلد سرير وقضاء المتعة و يجب على السلطات المغربية منع تجنيس الاجانب المتزوجون من مغربيات و الحفاظ على مغربة المغرب من اي اختلاط اجنبي وهو ما يحبده جهابدة الاقتصاد و المال و الاعمال همهم تضخيم ارصدتهم و طرح خطط من قبيل مغربة التعليم و فرنسته و تجنيس الاجانب و فتح مواخير لكل من هب و دب
    بغيتو تردونا تايلند سمحليا المغرب التاريخ بعينه وحضارة غارقة في القدم لن تمحى باوامر و اجراءات بئيسة تمحو خصوصيات البلاد العربية الاسلامية
    اما الاخ المتزوج من اسرائيلية اي بمعنى اخر صهاينة ادوات لتجسس في المغرب ومؤخرا كثرت موجات تكالب للصهاينة في المغرب باسم العرق و التاريخ و التلاقح "تناكح" الحضاري

  • Simsim
    السبت 28 شتنبر 2019 - 09:13

    ۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

    فما بالك أن تتزوج منهم؟
    اليهود يهود أنى كانوا وارتحلوا لما لهم من نوايا خبيثة والعياد بالله

    المغرب والحمد لله به من البنات الجميلات العفيفات الكثير الكثير

    وأنت رميت نفسك بين أحضان اليهود

    عد إلى إسرائيل واركن بها وعلم أولادك العبرية وهني نفسك وعائلتك من هذه الورطة

  • متواضع وبسيط يحب الصراحة
    السبت 28 شتنبر 2019 - 09:38

    سأتفق معك ياوطني لوكنت حقا تطبق كل القوانين الشرعية والقانونية وحتى الإنسانية،رأيت فيك العجب المتعجب ولم أفهمك رغمة أني هرمت سننا.

  • مصطفى امين
    السبت 28 شتنبر 2019 - 10:39

    الى المعلق 37عندما تتكلم الاشخاص تتكلم بالوثائق والقوانين مادمت تتملم بمفهوم كلام المقاهي فاعلم ان الغباء هو من يعشش فيك قبل الاخرين ،..ولكن مع الاسف ربما عشت ولازلت تعيش في رقعة ضيقة اقصد انك لم تنفتح بعد ولا زلت لم تتوصل بإشارات ان العالم يتغير والقوانين تتغير وكل بلد له الحق ان يفرض ماي اه مناسبا ،مع الاسف تفكيىرك وطريقة كلامك انك فعلا غير ناضج وغير مؤهل للكلام وخير ولو كانت اكتفيت بالبركة احسن من الرد لانك تغرد خارج السرب وبدون اي منطق ….وربما لم تعي بعد ان عقود الزواج تمر على المصالح المختصة ما دمت مغربيا وفي كل بقاع العالم ولكن يوف لن تفهم ما دمت مغربيا لانك تتكلم بكلام المقاهي والشوارع لا بكلام القوانين والمنطق والدين …….

  • مواطن حر
    السبت 28 شتنبر 2019 - 10:52

    ساذكر الاخوة الذين لم يطلعوا على تاريخ المغرب ان للمغرب مايقرب من مليون مغربي يهودي في اسراءيل مازالوا يحنون الى وطنهم ويدافعون عنه وعن مقدساته..هذا من جهة ومن جهة اخرى فاخواننا الفلسطينيون يعترفون باسراءيل كدولة ويطالبون بالاعتراف بفلسطين 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ونحن معهم وخضنا معهم حرب 1967 و 1973 وتوفي شهداؤنا هناك..اما زواج هذا المغربي من اسراءيلية فهو حق مشروع ويجب الاعتراف له بهذا الحق وهو اب لاربعة اطفال دون قيد ولاشرط

  • abdurabbih
    السبت 28 شتنبر 2019 - 11:02

    الامر وما فيه ان قضية هد السيد قضية إدارية وليست كما يفهم البعض « دينية » فلو كانت دينية لتوجه بها الى الفقهاء في الدين ، أما و أن قضيته إدارية محضة فلكل بلد قوانينه في الإعتراف بالوثيقة أوعدمه حسب التشريعات المعمول بها ، فلا نخلط الحابل بنّابل ، لا نتفقّه ونأتي بآيات قرآنية ربما لها مدلول آخر ونتفقه كل واحد على هواه ، فاسئلوا أهل الإدارة الترابية إن كنتم لا تعلمون ، والسلام

  • zaki l.algerien
    السبت 28 شتنبر 2019 - 11:17

    يالمعلق رقم 3,,,يقصد بأهل الكتاب وهي الكتب التي لم تحرف

  • Rachif
    السبت 28 شتنبر 2019 - 11:18

    الى رقم 1 اليهود ليسوا مشركين المشرك هو من يشرك احدا في العبادة مع الله كمن سعيد النار او البقر او …. اما اليهود فهم موحدون بالله و هم من اهل الكتاب و قد اباح الله الزواج منهم

  • ضد الضد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 13:01

    و ما العيب في ذلك ان اراد الزوجين صيغة تنفيذية لعقد الزواج الاسرائيلي بعقد زواج مغربي و تسجيل الابناء مغاربة. بدلا من تشجيعه تم رفضه لو كانت تلك الزوجة صهيونية لما سمحت لزوجها بطلب الصيغة التنفيذية و تسجيل ابنائها كمغاربة . هكذا تتورط الدولة في ضياع أبنائها . تقريبا نفس الشيء لاحد اقاربي كان متزوجا بمواطنة اسبانية و يقطنان في مليلية و تم الانفصال بينهما و لما أراد الزواج من مغربية رفضت محكمة قضاء الاسرة بالمغرب تسليمه الصيغة التنفيذية للطلاق بدعوى عدم الاعتراف بمحكمة مليلية و الغريب ان هناك نقطة حدود تؤشر يوميا جوازات السفر بتاشيرة الشرطة المغربية الى جنب تاشيرة شرطة مليلية . اذن من هي الاكبر ذنبا طلاق مواطنة اسبانية او تاشيرة جوازات السفر يوميا على مدار 24/24 ساعة و يقولون لا نعترف بمحكمة مليلية.ربما يريدون المواطنة الاسبانية تطلب الطلاق في المغرب و تتخلى عن موطنها ام يريدون بأن يرفض المواطن المغربي حكم مليلية ليتم رميه في الحدود و من يضمن مستقبله .

  • المهاجر
    السبت 28 شتنبر 2019 - 13:47

    الى الذكي صاحب التعليق رقم 2 ماتبقاش غي داوي وسير قرى شوية القانون سبحان الله ولا كولشي فاهم راه اذى ما ترجمش العقد لعقد مغربي راه ولادو ما معتارفش بهم المغرب ومايوارتو وما يتوارتو وما يتحاصلوش على الجواز المغربي ولا بغاو يحجو في المستقبل راهم ممنوعين من الحج وكذاك لا بعاو يتزاوجو ببنت البلاد غبر ممكن والجواز الاسرائلي ممنوع في جل البلاد الاسلامية فهامتني ولا لا وكذلك الامر التاني راه فيه مليون فلاسطيني كتسماو ب عرب 48 عندهم الجنسية الاسراءلية يعني مسلمين واخواننا في الدين ماشي كولشي صهيوني كما فاهمين والسلام

  • jilai
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:03

    حين لا توجد اتفاقية بين وزارة العدل المغربية مع دولة أخرى فلا يعترف بالعقد المبرم في الدولة الأخرى و لكن الحل سهل بما ان المغرب يصدر وثيقة التقارر التي تصدر بناء على عقد زواج من دولة اجنبية غير معترف به . هذا التقارر يقوم مقام عقد الزواج .

  • Omar USA
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:21

    القانون الاسري بالمغرب يعني قصاء الاسرة لا يعيد الاعتراف بعقد زواج اجنبي لانه لم بتم وفق الشروط والاركان القانونية لمدونة الايرة.
    وعليه غعلى الراغبين الزواج ان يعيدو الزواج بالمغرب وفق نظام مدونة الاسرة
    وان كان الطرفين اسراءليين مغربيين بمعنى يهوديين في العقيدة فعليهم بالقضاء العبري والذي له قسم خاص في بعض المحاكم..
    اما ان كان الزوج مسلم فعليه ان يعيد الزواج من جديد وفق مدونة الاسرة وبالتالي المحكمة لم تكن متحيزة او عنصرية في قرارها وانما تصرفها تم وفق القانون

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:36

    …هذا الاجراء يسيء الى المغرب.كبلد منفتح على كل الثقافات والديانات.في نظري من حق اي مغربي ان يتزوج بمن شاء.لأن لا دخل للدولة في خصوصية الاشخاص.هذه اليهودية ليست مشركة.وهي من اهل الكتاب.اذن على المسؤولين المغاربة ان يغيروا من عقليتهم وقوانينهم المتجاوزة.نحن في القرن 21….وفوق هذا وذاك كمغربي لا اعتبر اسرائيل عدوة.فلا مشكل بيننا وبينها.فعربان المشرق هم الذين لهم مشاكل مع هذه الدولة الدمقراطية الفتية.ومن زمان كنا نتعايش جنبا الى جنب مع اخواننا اليهود المغاربة في ملاح الرباط…نعم الجوار..لم نر منهم الا الخير والوطنية الصادقة.عربان المشرق هم سبب هجرة احبائنا اليهود المغاربة….مرة اخرى اتمنى ان تعيد المحكمة النظر في هذا القرار الجائر.بثوثيق جواز مسلم بيهودية كتابية.تقر بوحدانية الله….لكم دينكم ولي دين.والله سبحانه وتعالى هو الذي سيفصل بين عباده يوم القيامة…

  • Zanati
    السبت 28 شتنبر 2019 - 18:44

    Pour que ses enfants arrivent avoir la nationalité marocaine il faut le livret de famille et sans acte marocain tu ne peux l'avoir fhamti alfahim

  • Yahia
    السبت 28 شتنبر 2019 - 20:27

    Assalamo-àlaykom . . .
    Je suis tout à fait d accord avec ce verdict . . .
    Car , tout simplement notre pays Le Maroc , ne reconnais pas L état Ennemi Israél . . .
    et méme si il ya des relations en cachète malheureusement . . . . !
    Choukran

  • سناء الإدريسي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 22:15

    منين اختار يهودية سواء كانت يهودية او صهيونية. لماذا يريد مغربة عقد زواجه. يكفيه شرف الزواج باليهودية. الله يدينا في الضوء. ولماذا لايطلب صهينة جنسيته ويتهنى.

  • البعث العربي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 02:59

    الى عبداللطيف المغربي
    جاء في كلامك الاتي "في نظري من حق اي مغربي ان يتزوج بمن شاء"
    لنفترض انه تزوج بابنة احد كوادر البوليزاريو او احد حزب التحرير الجزائري او احد انفصاليي الريف هل حسب قولك يحق له دالك ؟؟
    لو تزوج اوروبية فالامر عادي و بديهي ليس لنا عداوة ظاهرة معهم لن ياخد الامر من وقته الكثير حتى يتم المصادقة على زواجه من طرف السلطات المحلية
    وكدالك جاء في كلامك "عربان المشرق هم سبب هجرة احبائنا اليهود المغاربة." هه
    عربان مشتقة من عرب اما شلح فهي مشتقة من العري كنقولو بالدارجة مشلح يعني زبط وما دام الصراع بين العرب و اليهود ابناء عمومة اصلا فما دخل البربر بالموضوع كل واحد يدخل سوق جواه
    اما قضية ان اسرائيل دولة ديمقراطية فتية فالامر مدعاة للسخرية حقا يعني هل يحتاج الصهاينة للسلاح النووي في ضرب الفلسطينيين حتى يقتنع البربريست بقذارة اسيادهم الخادمين تحت اقدامهم ولاكن حرقة انهم بدون كيان و عقدة النقص الابدية تجعل الكاضمين الغيط يتوجعون حتى عند مناداة احدهم بالشلح …

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين