رصيف الصحافة: الداخلية تنقب عن الكفاءات لإدارة مراكز الاستثمار

رصيف الصحافة: الداخلية تنقب عن الكفاءات لإدارة مراكز الاستثمار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 22:15

قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن وزارة الداخلية تنقب عن الكفاءات لإدارة مراكز الاستثمار في حلتها الجديدة، إذ فتحت الوزارة باب التنافس على منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار على مستوى عدد من الجهات، ووقّع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قرارات لفتح باب الترشح لشغل المنصب المذكور في جهات الرباط ـ سلا ـ القنيطرة والدار البيضاء ـ سطات ومراكش ـ أسفي وطنجة ـ تطوان ـ الحسيمة.

ووفق المنبر ذاته، فإن خبرة 8 سنوات في المقاولات العمومية أو الخاصة وإتقان الإنجليزية ضمن شروط المنصب.

ونقرأ في المنبر ذاته أن فرقة الشرطة القضائية بمدينة كلميم تمكنت من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و61 سنة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات، كما ضبطت بحوزتهم ستة أطنان و400 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن وزارة التجهيز شرعت رسميا في استعمال تقنيات جديدة لمراقبة عمل مقالع الرمال في كل المواقع التي حصلت على ترخيص الاستغلال، ويتعلق الأمر بتقنية “جي بي إس”، بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية، والتي ستسمح بمعرفة الكميات المجروفة وعدد الشاحنات التي قامت بنقل الرمال. كما سترصد الناقلات التي لا تخضع للميزان القانوني المنصوص عليه في دفاتر التحملات.

وذكرت الورقية اليومية ذاتها أن رئيس جماعة نكا بإقليم أسفي تعرض لاعتداء شنيع بعد أن اعترض سبيله وسط مركز سبت جزولة السائق الخاص لنائب رئيس البلدية وعمد إلى الاعتداء عليه أمام المارة، قبل أن تكتشف الفحوصات الطبية تعرضه لكسر خطير؛ لثنيه عن الشهادة أمام غرفة جرائم الأموال بمراكش في قضية تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن عبد العالي حامي الدين، قيادي حزب العدالة والتنمية، تخلف عن الحضور بمبرر تكليفه من طرف حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، بمهمة نيابية خارج الوطن، وأن هيئة الحكم ستلتئم في جلسة ثامنة بتاريخ 30 أكتوبر الجاري، لمواصلة محاكمة القيادي حامي الدين المتهم بجناية المشاركة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، في جريمة قتل الطالب اليساري محمد بنعيسى أيت الجيد خلال شهر فبراير من سنة 1993.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن أسعار المحروقات تواصل صعودها، إذ استهل شهر أكتوبر يومه الأول على وقع زيادات جديدة في أسعار المحروقات، هذه الزيادات تراوحت ما بين 30 سنتيما للغازوال، و20 سنتيما بالنسبة إلى البنزين الممتاز.

وحسب “الأحداث المغربية”، فهذه الزيادة تعد الثالثة من نوعها خلال الشهر الماضي وبداية الشهر الحالي؛ وهو تراكم يجعل الزيادات خلال هذه الفترة يقترب من درهم واحد، علما أن لا أحد يمكن التنبؤ بوضعية الأسعار في الأيام المقبلة، بالنظر إلى الضبابية المحيطة بالأسواق العالمية للنفط، بسبب التوترات الجيواستراتيجية بمنطقة الشرق الأوسط والخليج.

وكتبت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن الإدارة الجهوية للجمارك بالأقاليم الجنوبية شرعت في منع الحمولة الزائدة على السيارات النفعية التي أصبحت تتخذ من المنطقة العازلة مقرا لها، وتعمل على نقل البضاعة المستوردة عبر شاحنات من العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن المجلس الحكومي، الذي سينعقد هذا الأسبوع، ينتظر أن يصادق على مشروع مرسوم يقضي برفع مبالغ الإيرادات الممنوحة للمصابين في حوادث الشغل والأمراض المهنية وذوي حقوقهم.

ووفق الخبر ذاته، فإن المشروع سيرفع قيمة هذه الإيرادات بنسبة 20 في المائة، ويدخلها حيز التنفيذ بأثر رجعي بدءا من فاتح يوليوز 2013، وستهم هذه الزيادات أكثر من 58 ألفا و600 شخص، أي 88 في المائة من مجموع المستفيدين من إيرادات عمرية.

وكتبت “أخبار اليوم”، كذلك، أن ابتدائية مراكش أدانت شخصا بخمسة أشهر حبسا نافذة، بعد أن تابعته النيابة العامة في حالة اعتقال بتهمة انتحال صفة طبيب نفسي ومزاولتها بدون سند قانوني.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن متابعة الطبيب النفساني “المزيف” جاءت على إثر شكاية مجهولة توصلت بها المديرية الجهوية لوزارة الصحة والمجلس الجهوي للهيئة الوطنية للأطباء بمراكش، حول امتهان شخص بدون سند قانوني لمهنة الطب بعيادة في حي “معطى الله” بشارع “العروبة” بمنطقة المحاميد بمقاطعة المنارة.

‫تعليقات الزوار

20
  • غادبر اوصافي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 22:35

    أظن والله اعلم ان مثل هذا التنقيب الذي وصف البحث عنه من مواطنين ذوي كفاآت ويتقنون الإنجليزية هم موجودون بكثرة لكن ليس بيننا بالوطن العزيز لاننا لم نصل بعد لمنطق(القناعة) أي الرضى بالقليل والرضى بما قسم الله لك وسيظل القطار لما هو عليه يسير
    الأفضل ان تبحث الدولة عند ابناء الحالية فمنهم فئة قوية ذات قدرات ومهارات وعلم ومبدئ وإتقان في الميدان مهمى كان وستكون البداية لتغيير المنهج والعقل والعمل والانضباط اما بيننا فسترى العجب من السرقة وقلة الدين وأبوك صديقي

  • السيرة والنزاهة
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 22:45

    كمن يبحث عن إبرة في كوم قش، الكفائة ضرورية إن كانت مرفوقة بالنزاهة، أما الخبرة أقلها ثمان سنوات في التنعوير والإلتفاف على القانون وما أكثر ثغراته المتاحة للنهب فهي حليمة وعادتها القديمة.

  • قال ليك الكفاءات
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 22:50

    حتى المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس ماداير والو. ماعرفتش علاش ماشملوش التغيير؟ واش كاين اللي مكوفري عليه؟

  • الحل بسيط
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 22:50

    الحل بسيط جدا هي ان تبحث عن الكفاءات في القطاع الخاص خاصة الذين اظهرو كفاءة عالية في تدبير الشركات واعتقد ان البحث عن هذه الكفاءات ينطلق من أطر الابناك والأشخاص الذين راكبو تجارب كبيرة من منطلق الممارسة وليس من منطلق النظري الذي يبقى محدود من حياة الواقع العملي والمردوديو

  • رشيد المغربي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 22:53

    ملي تلاقاهم دير ليهم إعفاء من المهام.

  • nihilus
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 22:53

    الداخلية وما ادراك ما الداخلية، دولة بوليسية بامتياز، ورمزها وشعرها عبر حقبة الاستقلال، الرشوة، الابتزاز والترهيب…

  • احمد
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 23:27

    العجب العجاب حتى نائب رئيس المجلس البلدي له سائقه الخاص و لكن قريبا سيصبح الشاوش كذلك له سائقه الخاص فلا تستغربوا …المال السايب يعلم الدسارة.

  • الفساد
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 23:42

    مشكلتنا لا علقة لها بالكفاءات ولهم يحزون ، وإنما تكم في الفساد الذي ينخر الدولة المغربية من الأعلى الى الأسفل بدون حسيب ولا رقيب.

  • Adam
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 23:57

    ستة أطنان و400 كيلوغرام من مخدر الشيرا ضبطت في كلميم بعد اجتيازها لعدة مدن كبرى بمعنى تخطت عدة مراكز للمراقبة والتفتيش.

  • Momo
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 00:57

    أول سؤال يتبادر إلى الذهن هو: لماذا الداخلية هي التي تشرف على التنقيب عن البروفايلات؟… لربما ليعرف رؤساء المراكز هؤلاء من له الفضل عليهم، وكلام من يسمعون…و حتى لو كانوا من ذوي الكفاء ات، إذا لم تكن هناك استقلالية، فلن تكون هناك مردودية.
    وهناك تساؤل آخر: لماذا لم يشمل التغيير باقي المراكز الجهوية؟ هل الجهوية المتقدمة مجرد تنظير، أم أننا لازلنا غير مستعدين لخلق أقطاب متنافسة؟

  • لما لا?!
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 00:59

    البحث عن المواهب و الكفائات في صفوف أبناء و و بنات الجالية المغربية بالخارج …

  • مغربي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 01:22

    الداخلية اتخدت هدا الاتجاه لأنها تعرف بأن هناك كفاءات مغربية كبيرة والأحزاب تغيبها لان بعض الامناء العامون للاحزاب شدوا انفسهم مع الكراسي وربما ستدفن معهم . كدلك عملا بالقرابة من الامين العام والزبونية والمحسوبية ووو.
    فالبلاد غنية بالدكاترة والمهندسين والخبراء والاطر في الجامعات والمعاهد العليا.
    هاته الكفاءات هي روافد الشركات الخاصة من تقييم وتقويم ودراسة السوق ووضع منهج عمل وتتبع وتقديم استشارات في جميع الميادين.
    انا على يقين بأن هاته الكفاءات ستكون لها مردودية بأضعاف مضاعفة مقارنة مع التصورات الحزبية الخشبية التي جتمت على قلوبنا لعقود.

  • الرعد
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 06:08

    لا بد من التغيير ولو على طهر دبابة لقد هرمنا من هؤلاء العجزة الذين ألسقوا بالكراسي وكأنهم في الحياة خالدون كل من جلس على الكرسي اكثر من 20 سنة عليه الانسحاب لانه سرق ما يكفيه لسنوات هو وعائلته والآن عليه أن يترك مكانه لسارق اخر فالمغاربة كلهم سواسية لا كفاءات ولا هم يحزنون وهذا أراه في أوروبا فالمغرب إذا وجد في اَي إدارة يعتبر نفسه في منزل ابوه اذا اردنا فعلا التغيير فعلينا أولا ان نغير المواطن بمواطن ياباني أو اسويسري غير ذلك سنظل تافهين والسلام على هسبريس

  • مواطن
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 07:26

    سيبحثون عن الكفاءات وفي الاخير سيجدونها في ابنائهم ودويهم كالعادة .مسرحية نهايتها مكشوفة.

  • كفاءات ههههه
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 09:31

    الكفاءة عن أي كفاءة تتحدثون؟؟؟ ما كاين غير باك صاحبي !!! كتلقى واحد مدير و لا يفقه شيئا عن الاستثمار!!! واقع جد مؤلم !!! كما أن المشكل يكمن في قلة الضمير مديرين بسيارات دولة و علاوات و ووووو واش كيصنعو الصواريخ!!! إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا!!!

  • بداية غير مشجعة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 09:38

    علامة استفهام كبيرة على الاقتصار على التغيير في اربعة مراكز للاستثمار من اصل اثنا عشر علما ان جلالة الملك تحدث في خطابه على ان الاعطاب تشمل جميع مراكز الاستثمار ماعدا مركز او مركزين. فهل هذه الانتقائية مؤشر على استهلال اصلاح هذا الورش بالفساد لكي تبقى دار لقمان على حالها؟ ثم ان الشروط المحددة للترشح مجحفة جدا في حق اطر هذه المراكز المتطلعة الى اتاحة الفرصة اليها للترشح لهذه المناصب اللهم اذا كانت شروطا موضوعة على المقاس لفائدة اشخاص محددين مسبقا.

  • تغيير ولا في الاحلام!
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 09:39

    اعتقد أن الحال سيبقى كما هو عليه إلى أن يرث الأرض و من عليها !!! تغيير مراكز الاستثمار رهين بتغيير في العقليات و المبادئ أولا… و خص تكون الاستقلالية فاتخاد القرارات ماشي السادة الولاة هما اللي كيتاخدو القرارات فالاخير!!! و ايضا ربط المسؤولية بالمحاسبة هذا شرط لا بد من تطبيقه.

  • الحزين
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 09:53

    يجب اولا تهييء مناخ الاستثمار بحكامة جيدة وإرجاع ثقة المواطن في هذا البلد

  • Hassan bronx
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 14:36

    استثمار الكفاءات رهين بالتقة والتفاني في العمل مع تغيير عقليات السبعينات التي مازالت تدبر الشاءن العام في جميع القطاعات وخصوصا الادارة التي يلزمها العصرنة الرقمية….

  • مغربي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 18:32

    واين الكفاءات الأخرى التي ستعمل على تفنيد وتتبع الخطط التكتيكية والعملاتية على الميدان والارض؟
    العملية تقتضي كفاءات على كل حلقات السلسلة الاستتمارية من أجل التنفيذ والتتبع والتحيين ورفع التقارير اليومية من أجل اقتراح و اتخاد الحلول التصحيحية على المدى القصير أو في حينها.
    زد على دلك وجوب ربط كل المصالح والخدمات ببرنامج معلوميات مركزي مشترك وووو .

    اما الاكتفاء والاتكال على مدير المركز لوحده وكأنه يملك الحل السحري فهدا خطأ استراتيجي جسيم ستكون له عواقب كبيرة على الموارد المالية الموجهة للاستتمار وعلى المشروع التنموي الجديد برمته.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة