24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك ضمن أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا بالعالم

رصيف الصحافة: الملك ضمن أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا بالعالم

رصيف الصحافة: الملك ضمن أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا بالعالم

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها بجريدة "الأحداث المغربية"، إذ ورد بها أن المركز الأردني للأبحاث والدراسات الدينية اختار الملك محمد السادس ضمن أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا في العالم، في تصنيف كتاب 500 شخصية مسلمة عبر العالم.

وحسب المنبر ذاته، فإن المركز الأردني أوضح أن الملك محمد السادس أصبح، بالنظر إلى رمزيته الدينية، من أكثر الشخصيات الدينية الإسلامية تأثيرا على المسلمين عبر العالم، خاصة المنتمين للمذهب المالكي.

وأفادت الجريدة في خبر آخر أن حكومة سعد الدين العثماني في نسختها الثانية تقترب من الخروج إلى النور، مضيفة أن العثماني أخفى الكثير من التفاصيل المحيطة بالمشاورات السياسية. وتشير معطيات الجريدة إلى أن التركيبة الحكومية القادمة ستعرف تغييرات واسعة على مستوى الأسماء، إذ ينتظر العثماني، حفاظا على التوجيهات الملكية، من الأحزاب السياسية، التي تفاوض معها، اقتراح أسماء جديدة على المشهد السياسي والحكومي، دون استبعاد عودة وزراء سابقين.

وكتبت جريدة "المساء" أن العاصمة الاقتصادية للمملكة تستعد لاستقبال تعزيزات أمنية كبيرة من مختلف المدن المغربية، استعدادا لشن حملات تمشيطية تقودها المديرية العامة للأمن الوطني لمحاربة الجريمة.

ووفق المنبر ذاته، فإن التعزيزات الأمنية ستنتقل الأسبوع المقبل إلى الدار البيضاء لتجفيف منابع الإجرام، ومداهمة الكثير من النقط السوداء، وإعادة الأمن إلى مناطق شهدت مؤخرا أحداثا لما أصبح يعرف بـ"التشرميل". كما ستعمل ولاية الأمن، تضيف الجريدة، على صياغة استراتيجية أمنية خاصة تسعى إلى تكريس التدخلات الاستباقية الرامية إلى تفادي وقوع الأفعال الإجرامية، خصوصا السرقة والعنف.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن ثلث المغاربة تعرضوا لخمسة ملايين هجوم إلكتروني خلال ثلاثة أشهر فقط، ما بين أبريل ويونيو المنصرمين، مما جعل المغرب يحل بالمركز 34 عالميا ضمن قائمة أكثر الدول تعرضا للجهوم الإلكتروني عبر البرمجيات الخبيثة التي تستهدف مستخدمي الأنترنيت، تضيف "المساء" استنادا إلى تقرير شركة "كاسبريسكي لاب".

ونقرأ في "المساء" كذلك أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يخوض مفاوضات آخر ساعة، وأن الحكومة قد لا تتجاوز 22 وزيرا. وتضيف الجريدة أن مفاوضات آخر ساعة شهدت صراعا حول تدبير الحقائب الوزارية، خاصة بعد إعلان حزب التقدم والاشتراكية انسحابه من الحكومة، مما يجعل الحقيبة التي كان سيتولاها الحزب موضوع "منافسة" بين الأحزاب التي لن تسير أكثر من حقيبة أو حقيبتين، مشيرة إلى أن المفاوضات الجارية قد تنتهي بإجراء تعديلات طفيفة على توزيع الحقائب لإرضاء مكونات التحالف.

وإلى "أخبار اليوم"، التي كشفت أن من بين الوزراء المرشحين لمغادرة الحكومة الجديدة رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، ومحمد أوجار، وزير العدل، المنتميين معا إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.

أما بالنسبة إلى حزب الحركة الشعبية، فيرجح إبعاد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، بسبب "الأخطاء التي وقع فيها منذ تعيينه في المنصب".

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك أن موظفي السجون ممنوعون من النشر في "الفايسبوك"، إذ أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج مدونة السلوك والواجبات المهنية لموظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج، التي تنص على مجموعة من القواعد والأخلاقيات، التي ينبغي أن يتحلى بها موظف السجن، سواء في علاقته بالسجناء أو بمسؤوليه.

ونختم بـ"العلم"، التي أوردت أنه بعد تأكيد تقارير أمنية داخلية ودولية أن المغرب تحول إلى وجهة مستقبلة للكوكايين المصدر من بعض دول أمريكا اللاتينية، كشفت معطيات جديدة أن المملكة أصبحت أيضا معبرا لتهريب الكوكايين، على غرار الحشيش، إلى الجنوب الإسباني، إذ تم تفكيك منظمة إجرامية عابرة للقارات متخصصة في تهريب الكوكايين إلى إسبانيا انطلاقا من المغرب.

ووفق المنبر ذاته، فإن أفراد الشبكة يستعملون المنافذ البحرية بين البلدين لإدخال كميات كبيرة من الكوكايين إلى الأندلس، حيث ينقل جله إلى باقي بلدان أوروبا، لا سيما هولندا.

وجاء في "العلم" كذلك أن المواد الغذائية تقتحم صناعة الملابس حاليا، حيث بدأت بيوت أزياء الموضة في استخدام بقايا الأطعمة مثل نفايات الذرة وقشور جوز الهند وتفل القهوة المجفف لإنتاج البوليمر. وأشارت الجريدة إلى أن الماركات العالمية تهدف من خلال ذلك إلى الابتعاد عن المنتجات المصنوعة من النفط، لكن الطريق لا يزال بعيدا للوصول إلى هذه الغاية، تضيف "العلم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عادل الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 22:22
بغينا غير طوبيسات في مدينة البيضاء حلل وناقش
2 - Jamal الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 22:31
How and the population and nation is Classified next to Somalia?
What kind influence? Why cant his Majesty use that influence to build a decent hospital so he doesn't travel to Paris each time he is not feeling well ?

Thank you brothers and sisters , Just asking
3 - التعديل الحكومي....! الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 22:34
اذا رجعوا الوزراء الذي اشار اليهم
المجلس الاعلى للحسابات....في
التعديل الحكومي. فما على المجلس
الاعلى للحسابات الا ان يدفع استقالته......!
4 - هشام الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 22:41
نتمى من جلالة الملك أن يكون اكثر تاثيرا على المستوى الداخلي بالالتفاف اكثر إلى الطبقة الفقيرة والشباب الضائع وان يكون اكثر حزما مع وجوه الفساد و التماسيح
5 - soussi الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 22:53
كل بلد عربي يقول أن قائده لا مثيل له على وجه الأرض ومع ذالك فنحن نتديل قائمة الدول المتخلفة
6 - عز الدين حضري الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:07
هذه حكومة هي أسوأ حكومة في تاريخ المغرب ...غرقت الشعب في الديون والضحية طبعا هو ذلك المواطن الفقير البسيط المغلوب على أمره ولي جيبو مثقوب أصلا هو اللي يخلص و يزيد وضعه بالتالي من سيئ لأسوأ وهذا ما ينذر باحتقان اجتماعي خطير وتهديد للسلم والأمن الاجتماعيين إذا اندلعت شرارتها إذا قدر الله فتصبح الأمور إلى ما لا يحمد عقباها ...على الأقل في حكومة عبد الإله بنكيران رغم كل الانتقاذات ورغم كل المشاكل التي مرت على الأقل كنا نستمتع بقشفات سي عبد الإله ومشاداته في البرلمان بغرفتيه وطريقته الشعبوية في كل خطاباته وحواراته...
7 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:21
لله الحمد وله الشكر على نعمته للشعب المغربي
بملك همام الذي قاد مركبنا الئ بر الامن والاما
نسأل الله العلي القدير ان يوفقه ليجمع قادت الامة العربية علئ نبد الصراعات والنزاعات لمافيه مصلحة الامة ونبد الخلافات بين الاشقاء والعمل علئ ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تتخبط فيها الدول العربية من المحيط الى الخليج وجلالة الملك تربئ عن الاخلاق الحميدة من مدرسة الحسن الثاني قدس الله روحه واسكنه فسيح الجنان
8 - au commentaire 1 الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 23:31
75 % des habitant de casablanca doivent premierement,etre eduquer pour demander des nouveaux bus personne ne veut plus investire dans ce domaine que les animaux detruit. sirou flkraresse.
9 - Simmo السبت 05 أكتوبر 2019 - 00:11
والمغرب يتذيل الدول في التنمية البشرية. حلل وناقش.
10 - wow min Beni mellal السبت 05 أكتوبر 2019 - 02:14
Can someone share where he red this new? Morocco has been badly Managed and our economy can’t even feed all of us . Our young kids threw themselves in high seas in order to earn a descent living ...what kind of influence...is this?
11 - Smail السبت 05 أكتوبر 2019 - 02:49
نحن معك يا صاحب الجلالة ونعرف من هم الدين لا يريدون خيرا لهادا الوطن نعرف من هم الاشباح والمرتزقة نعرف من يفرض سلطته علينا على العموم الامور مكشوفة حتى للصبيان والايام سوف تبين دلك
ما يهمنا اليوم هو اننا لن نتخلا عنك ما دمنا احياء والموت لهم جميعا
نعرف من هم الدين لا يريدون اصلاح التعليم والامن والصحة وحتى العدل
12 - عبدالله السبت 05 أكتوبر 2019 - 03:11
الطوبيسات في المغرب خصكوم ديرو فيهم جوج ديال الأنواع ، طوبيسات للإنسان والنوع الاخر طوبيسات ديال الحيوان اي ما يستاهلو غير البغال.
13 - الحقيقة يالوطني السبت 05 أكتوبر 2019 - 03:35
على المديرية العامة للامن الوطني تعميم مذكرة تمشيط جميع المدن من الجريمة والسرقة الاجرام في معدل كبير لأن سياسة أمنية فاشلة من المسؤولين الهم الوحد هو جمع المال من الشرطة المرور اما دور الشرطة القضائية لا حياة لمن تنادي او الاستعلامات العامة او جهاز DSt الذي يعتمد على المقدم من أجل جمع المعلومات هل هدا هو الامن يالسيد المدير العام للامن الوطني
14 - Ben السبت 05 أكتوبر 2019 - 04:21
الملك محمد السادس ملك عضيم يسير بالمغرب الی التقدم والازدهار المشكلۃ في هذا الجيل الذي لايريد ان يعمل كل همه الضفۃ الاخری
15 - مشمءز السبت 05 أكتوبر 2019 - 06:28
اودي الشعب المغربي مل من الوعود ديالكم اقل حاجة بغاها منكم هي تحاربوا التشرميل او المجرمين والله اخلف اعليكم
16 - haron السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:57
الملك انسان متواضع وذكي ويحب الخير للشعبه المشكلۃ انه لم يجد مع من يسبر ببلده الی الامام حتی الشعب واسف علی هذا الكلام مكلخ
17 - Fathi السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:21
لقد وقع غلط ام لم انتبه .لقد تم سهوا حدف اسم محمد بن سلمان وال النهيان والسيسي من اللااحة .المرجو المعذرة من اعزاانا القراء.
18 - أتبزنيس في الدين السبت 05 أكتوبر 2019 - 12:37
لا ترضى عنك اليهود ولا النصارى إلا اذا اتبعت ملتهم من طبيعة الحال يكون الملك من اكثر الشخصيات ثأثيرا في العالم الإسلامي بمفهوم العالم الغير إسلامي لان ملكنا جمع ما بين الأذان والغناء في نفس الوقت وفي نفس المكان وهذا ما يحبه الغرب ويجعل من صاحبه قدوة للغير انشر رحم الله من رباك
19 - نيني الأحد 06 أكتوبر 2019 - 08:11
!!!!c’est n’import quoi le monde est à l’envers
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.