24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حرب الدواوين تشتعل عشية التعيين الملكي للحكومة

رصيف الصحافة: حرب الدواوين تشتعل عشية التعيين الملكي للحكومة

رصيف الصحافة: حرب الدواوين تشتعل عشية التعيين الملكي للحكومة

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد ليوم الثلاثاء من "المساء"، التي كتبت أن عشية التعيين الملكي للحكومة شهدت عدد من الأحزاب صراعا للظفر بمواقع داخل دواوين الوزراء الذين سيتم تعيينهم، حيث دخلت قيادات حزبية وأعضاء في شبيبات مجموعة من مكونات التحالف الحكومي في تنافس شرس وعمليات "كولسة" استعدادا لمرحلة توزيع مناصب رؤساء ومستشاري الوزراء.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن بعض الأمناء العامين أبلغوا أعضاء يضغطون للالتحاق بدواوين الوزراء بأن العملية ستتم وفق مقاربة الكفاءات، على غرار المعايير المعتمدة في ترشيح الأسماء التي اقترحت للاستوزار، مع ترك هامش في حرية اختيار أعضاء الدواوين للوزراء الذين سيتم تعيينهم من طرف الملك محمد السادس.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن وزارة الداخلية وضعت إهدار المنتخبين عشرات المليارات في السفريات والولائم والدراسات تحت المجهر بعد تعميم دورية على الولاة والعمال تطالب رؤساء المجالس الترابية والمنتخبين بضرورة ترشيد النفقات، في ظل الانتقادات التي لاحقت منتخبين بسبب اقتنائهم سيارات فارهة، ومحاباة مكاتب دراسات صورية بمئات الملايين، وتحول بعض الجماعات إلى وكالات للأسفار، والحفلات والولائم.

وأضافت "المساء" أن وزارة الداخلية دعت رؤساء الجماعات الترابية إلى اعتماد ميزانيات واقعية عبر مطابقة تقديرات المداخيل والنفقات والحرص على توازن الميزانية.

وجاء في "المساء" كذلك أن قيمة صفقات التسلح الأمريكي القادم إلى المغرب بلغت أزيد من 7 مليارات دولار أمريكي. وهمت الصفقات اقتناء دبابات "أبرامز" وطائرات "إف 16"، وفق تقرير موقع "ديفونس نيوز". وكشف التقرير، تضيف الجريدة، أن المغرب كان البلد الوحيد في القارة الإفريقية، الذي أبرمت معه أمريكا صفقات التسلح خلال هذه السنة إلى حد الآن، بمعدل 6 صفقات بلغت قيمتها 7.26 مليارات دولار أمريكي، وهمت طائرات "إف 16" ودبابات "أبرامز".

وأفادت اليومية ذاتها أن مهربي حشيش مغاربة أنقذوا 3 أفراد من الحرس المدني الإسباني، بعد أن غرق القارب الذي كانوا على متنه في البحر على إثر اصطدامه بقارب المهربين. ووقع الحادث خلال عملية نفذتها عناصر من الحرس المدني الإسباني ضد مهربي المخدرات قبالة سواحل بلدة ميخاس بضواحي مدينة مالقة، حيث تم اعتقال 4 أشخاص وحجز أكثر من 80 رزمة حشيش سقطت في البحر بسبب قوة الاصطدام مع قارب الحرس المدني الإسباني.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أنه في انتظار التعيين الملكي للنسخة الجديدة من حكومة العثماني، ما زال احتمال تعيين إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ضمن تشكيلة الحكومة المرتقبة، يثير جدلا كبيرا داخل حزبه وكذا داخل حزب العدالة والتنمية.

ووفق الخبر ذاته، فإن لشكر يطمح إلى الحصول على حقيبة وزارة العدل، التي يتولاها حاليا التجمعي محمد أوجار، لكن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تحفظ على ذلك بمبرر وجود تعليمات ملكية تفيد بتقديم أسماء جديدة لم يسبق لها الاستوزار.

وأفادت "أخبار اليوم" كذلك أن الكاتب الأول لحزب "الوردة" متحمس للحصول على منصب في الحكومة، وأنه يترقب تعيينه، وأن لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، سبق له أن أعلن في اجتماع المكتب السياسي أن لشكر سيحصل على منصب وازن في الحكومة.

كما تطرقت "أخبار اليوم" إلى سر اعتراض يخت الملك محمد السادس قرب مياه مدينة سبتة المحتلة في غشت 2014، حيث أوردت، استنادا إلى ما كشفت عنه مذكرات وزير الداخلية الإسباني السابق، خوسي فيرناندو دياث، التي من المنتظر تقديمها يوم الخميس المقبل بمدريد، أنه في الوقت الذي كانت الحكومة الإسبانية اليمينية بقيادة ماريانو راخوي (2011ـ 2018) تواجه بداية أزمة كتالونيا، وجدت نفسها أمام مشكلة ثانية، تتمثل في إيقاف الملك محمد السادس بالخطأ قرب مياه مدينة سبتة المحتلة.

ويقول الوزير الإسباني السابق: "كان الملك قد خرج إلى البحر، يتمتع بواحدة من هواياته المفضلة، وفي ذلك الإبان رُصد مهربون يستعملون القوارب المطاطية لتهريب المخدرات، واتخذ قرار التدخل". ويضيف الوزير أنه بعد اعتراض يخت الملك "اتصل الملك محمد السادس في الحين بملك إسبانيا فيليبي السادس".

ونختم بـ"الأحداث المغربية"، التي ورد بها أن عناصر الدرك الملكي ببوقنادل تمكنت من حجز حوالي طنين ونصف من الأكياس البلاستيكية المعدة للاستعمال، بناء على معطيات توصلت بها عناصر المركز الترابي للدرك الملكي ببوقنادل، تفيد أن أحد المستودعات الكائنة بـدوار العياشي بجماعة عامر تحول إلى معمل لصنع الأكياس البلاستيكية المحظور استعمالها، حيث كان الواقفون وراءه يشتغلون ليلا.

وذكرت "الأحداث المغربية" كذلك أن حزب العدالة والتنمية يرفض نقاش قوانين الإجهاض، حيث انضم إلى صفوف الرافضين لأي محاولة لإعادة فتح النقاش في الموضوع.

وحسب سليمان العمراني، نائب الأمين العام للحزب، فإن أعضاء الأمانة العامة ناقشوا الموضوع وخلصوا إلى التأكيد على موقف الأمين العام للحزب، الذي عبر عنه قبل أيام، والذي ينطلق من أن هذا الموضوع كان بشأنه حوار مجتمعي، انتهى بتحكيم ملكي حسم فيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - yass الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:15
همهم سوى تفريق الكعكة.. و البلاد الى الهاوية... انا و من بعدي طوفان.. شكرا ايتها الاحزاب
2 - محمد جلال الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:17
الأحزاب السياسية والنقابات أصبحت عبارة عن بورصة للأسهم تتضارب فيما بينها لتوزيع الغنيمة الوزارية إضافة إلى ملأ الدواوين بالمستشارين والخبراء الذين لاخبرة لهم ،يتم انتقاؤهم حسب قرابتهم من أمناء الاحزاب.
3 - أيوب المغربي الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:22
هي حرب الكراسي والغنائم...فهنيئا للفائزين بالمناصب على حساب المواطن الغلبان
4 - عابر السيف الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:26
مبالغ خيالية لا يمكن ان تذهب هباءا منثورا
لذى فالكل يتقاتل من اجل الكعكعة ولو كنت انا ايضا سألقي ما بوسعي لنيل حصة منها
وهذا هو الغلط بحد ذاته فهذه المبالغ كانت تستطيع ان تبني مستشفى بأحد الأقاليم وفتح مدارس ببعض القرى وجلب آلاف الأطفال وتسكين ماءاة الأسر
أظن ان المسؤول عن كل هذه الأموال لن يجد جوابا عند الله لانه أضاعها على احزاب لا تستحق الا سلخها من السياسة وإلقاء أعضائه بالسجن للأبد
5 - الزاز الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:27
انا اسميها أحزاب سياحية لأنها تزورنا في مناسبات محددة ومعروفة
6 - kamalovitch الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:27
الاحزاب فاشلة وجب حلها وتعويضها بحزبين لا أكثر، ستتغير الوجوه وتبقى السياسات كما هي كما قال بلافرج. انشري يا هسبريس وشكرا
7 - موظف الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:30
يتناحرون و يقتتلون على المسؤولية لخدمة المواطن المغربي .شكرا لك ايتها الاحزاب .لي باقي صوت
8 - محمد بلحسن الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:31
مع مرور الوقت تتلاشى مطالب نشر قائمة المأدونيات والمستفيذين من رخص المقالع والمناجم والصيد في أعالي البحار لتحل محلها قائمة الكائنات الانتخابية غالبا ما تتخذ الدواوين منبع الغنى السريع لخلق مكاتب دراسات ومقاولات والتجارة.
السياسية اليسارية تطرقت مؤخرا لــ 100 صاحب الوزير يجعلون تنزيل الاصلاحات الحقيقية مهمة صعبة جدا !
من الأفظل المطالبة بنشر قائمة تلك الكائنات البشرية وتجميعها في إطار جمعية وطنية متوفرة على ملايين أو ملايير الدراهم قابلة لتمويل حملات انتخابية لصالح جميع الأحزاب بتحقيق أكبر نسبة مشاركة في الانتخابات القروية والتشريعية في 2020 و 2021. طيلة سنتين, من 3 نونبر 2019 إلى 2 نونبر 2021, تنظم تجمعات شعبية شهرية بجميع القرى والمدن وتنظم مسابقات وحفلات زفاف وخلق فرص الشغل للشباب ومساعدة المواطنات والمواطنين من التغطية الصحية المجانية وتحرير بعضهم من الديون ومن السجون.
تخيلوا جمعية العاملين بالدواوين الحاليين والسابقين تشتغل حسب برنامج شهري لنشر الوعي بأهمية الانتخابات والسعي لتحقيق نسب مشاركة تناهز %75 مع وضع جميع الأحزاب السياسية على قدم وساق. تخيلوا الشعب سعيد بخدمات تلك الجمعية
9 - منصوري سعاد القنيطره الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:39
إهدار المال العام اصبحو متحضرين في الكلام لخواي وشفوي مند دخول حزب بنكران رفاقه للمعرض والوصول للحكومه والمغرب وشعبه يتخبط في المشاكل يعني عمليه حسابيه مند 14سنه تقمص حزب بنكران المعارضه لمزيفه سب شتم تلفيق ثهم تحريض ليتحمار الشعب ولم وصل لصلطه نتيجه اتباع تبيعات اصبحو أعيان اغنياء وشعب يعاني من الفقر لبطاله الاجرام والوطن غرقوه بديون ومدونات واملاءات وتمربر قرارات وتجارب في شعب لنهب جيبه خوصصه تعليم صحه تحرير لغزوال الكهرماد ووووووو و
10 - البيروني حسين الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:45
وأن لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، سبق له أن أعلن في اجتماع المكتب السياسي أن لشكر سيحصل على منصب وازن في الحكومة.
في دولة ديموقراطية أخرى يحاسب مروج هذه الأخبار التي لا صلة لها بالعمل الديموقراطي الحق .....
فماذا يريد بهكذا خبر لمسؤول ديبلوماسي مخضرم .....؟؟؟؟؟
11 - HASSAN الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:47
كما طالب الماطنون بالغاء معاشات البرلمانيين والوزراء نطالب بالغاء الدعم الذي يقدم للاحزاب وكلها من دافعي الضرائب وهكذا لن يتحزب احد على حساب الشعب
12 - نورالدين الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 22:55
بعدما قرأت الخبر الأول و الثاني تا نقول لهداك لي اقترح التصويت الاجباري واش من نيتك اقترحتيه
13 - meriem الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:01
شي ناس غدي نتهناو منعودوش نشوفوهم و سيذكرهم التاريخ انهم منافقين في العشرية التانية من القرن 21 و سيدرسها الاجيال القادمة . كان في قديم الزمان حزب اسمه العدالة و التنمية يدعي الاسلام لكنه كان يركع للقصر حيثما امر لقصر بذلك
... و انذاك سقطت الدولة المغربية الى الحضيض
14 - سبمو الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:01
كثرت الهم تتضحك الكلاب تتصارع من اجل نهش المواطن الغلابان
15 - Hakim khouribgui الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:02
لا يوجد بينهم واش يتسابق للمنصب من أجل خدمة مصالح الشعب.
رجاؤنا في الله.
16 - ضد الضد الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:04
واش هاذ أمناء الأحزاب لا يتركون المناصب للاخرين . دائما هن من يرشحون أنفسهم للمراتب العليا و من بعدهم الطوفان. مما يدل أن كل رؤساء الأحزاب يدافعون عن مصالحهم الشخصية في المقدمة و منهم من استوزر عدة سنوات و لا يزال يسعى بأن يبقى في مكانه الى ان يموت و لا يريد ترك المكان لمن هو أثقف منه . تراه يستفيد منه و لكن لا يترك له الوظيفة . متى يفكرون في تبادل الادوار ليكشف الشعب الرجل المناسب في المكان المناسب. يعجبوننا في الشفوي و الحديث عن متطلبات الشعب. لكن الكلام المعسول في واد و الحقيبة في واد اخر . الكل يطمع في اموال الشعب .و منذ سنين و هم يتقاضون الملايين شهريا و لم يقتنعوا بعد .
17 - الفيلسوف الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:11
تنافس شرس وعمليات "كولسة" استعدادا لمرحلة توزيع مناصب رؤساء ومستشاري الوزراء.
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:11
ان الصراعات بين اعضاء الاحزاب تذل على ان المصلحة الخاصة هي التي تهم من يسمون انفسهم كبار المسؤولين المطلوب من الوزارة الوصية العمل على حل الاحزاب السياسية انها سياسية من حيث التسمية فقط والاكتفاء بالترخيص لتأسيس اربعة احزاب بدل من (37) الموجودة حاليا على ان تقوم ام الوزاراة بالاشراف علئ انتخاب اعضاء ممتلي الاحزاب الاربعة في انتخابات حرت ونزيهة في الاقاليم والجهات تم اعضاء اللجان المركزية على ان يتم ذالك قبل موعد الانتخابات المحلية للسنة المقبلة بحول الله
وانتخابات البرلمان سنة (2021) لان التنافس بين
اربعة احزاب سيعطي نتيجة فعالة ولاسيما اذا اتحت هذه الفرصة المقترحة لينخرط الشباب في العمل السياسي دون قيود ودون املآت من من يسمون انفسهم كبار وهم في نظر الشغب صغار
كان الله في عون جلالة الملك الذي يقود القافلة منفردا لامعيل له الئ الله القادر على كل شيء
19 - جريء الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:13
لو لم تعطى الاحزاب رخصة الاستيلاء على خيرات البلد، ما فعلت، فقبل ان نلوم الاحزاب، يجب البحث في سبب المشكل.
الاحزاب تلعب دور مهم، و هي تجزى عليه، و الفاهم افهم.
فعوض ان نلوم القاتل، نتهم الادات.....
20 - مواطن غيور الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:17
بعد هذه الأحداث التي أصبحنا نشاهدشا في اجتماعات الأحزاب السياسية والتي أضحت رائحتها تصل الى المواطن اين ما كان بسرعة البرق يجب التعجيل بوصع آليات لمراقبة المال العام وميزانية الأحزاب بإحداث لجن تفتيش مستقلة وسرية ترافقها في عمليات التدقيق شرطة المال
21 - قاطع يا مقاطع الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:34
فليكن شعاركم الخالد،المقاطعة ثم المقاطعة.لا لاستهتار بالمواطن المغربي.
22 - مغترب الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:38
الدستور أعرج....!!!
والشعب أعوج....!!!
والاحزاب مجرد "حاضنة" للفساد و تفرح المفسدين...!!!

دستور معتل وملغم ....وفلسفته وايديولوجيته لا تسمح بإفراز أغلبية مريحة أولجهة معينة بتحمل المسؤولية....

والشعب تتفشى فيه الأمية والجهل ويسهل التلاعب به والزج به في أتون الفساد وشراء اصواته .....

وأحزاب ليس فيهم من يقع عليه الاختيار احزاب تعج بالفساد والمفسدين ..ورغم كل هذا يتلقون الدعم المالي ويغذق عليهم من أموال الشعب ...ومؤخرا زاد له الدعم ...
وانتخابات تصرف عليها وتهدر أموال كثيرة (أخرها250مليار=25مليون دولار) لتفرز ثلة من المفسدين والانتهازيين يتسابقون على الحلوى قبل الغنائم الكبرى....
Stop
23 - nomade الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:40
ما قراناه وشاهدناه مخجل للغاية. كيف يمكن أن نثق في هؤلاء وهم يتعاركون على المناصب؟ لا يمكن تصديق هذه النماذج البشرية ولا يعقل أن يتسلموا المسؤولية لأن سلوكهم غير مسؤول. لن اصدقهم حين يبررون هذا السلوك المتخلف بالغيرة على مصالح الوطن والمواطن. هل سيتصارعون بكل هذا العنف لو توقفت التعويضات السخية والامتيازات الكثيرة عن الوزراء و كبار الموظفين؟؟ لا طبعا. لأن الهاجس الوحيد والدافع الأوحد هو الربح والاغتناء الشخصي فقط. إذن، لا خير ولا فائدة منهم ... جميعا.
24 - هائل الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 23:47
إن هذا العدد الهائل من الأحزاب السياسية دائما في عراك مستمر على ميزانية الدولة لم تترك للشعب ما يبكي عليه
25 - MAAZOUX الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 00:15
اتركوا.صاحب.الجلالۃ.يختار.من.يس ير.الشان.العام. تقاتلو.بيناتكم.ما.علابلناش
26 - عادل بن علي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 00:17
ها علاش انا معمري غادي صوت . المغرب خليناه ليكم
27 - العبدي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 09:49
المناصب في دواوين الوزراء يستفيد منها الاقربون. مليونين في الشهر سيارة بصانصها وبونات لوطوروت الأكل و الدخان في الديوان و الكومبليات على حساب الديوان ببون تدهب إلى أقرب مكازة في اكدال. زائد الحصول على جميع أنواع المجلات والجرائد يوميا.فابور.
28 - س.ر الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 09:49
و الله و كانت المحاسبة الفعلية مقرونة بالمحاسبة لهؤلاء المسؤولين لما طغاو بهاذا الشكل!!! أين هي روح المواطنة!!!
29 - موظف جماعي متضرر الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:04
نشرت الصحيفة ذاتها أن وزارة الداخلية وضعت إهدار المنتخبين عشرات المليارات في السفريات والولائم والدراسات تحت المجهر بعد تعميم دورية على الولاة والعمال تطالب رؤساء المجالس الترابية والمنتخبين بضرورة ترشيد النفقات، في ظل الانتقادات التي لاحقت منتخبين بسبب اقتنائهم سيارات فارهة، ومحاباة مكاتب دراسات صورية بمئات الملايين، وتحول بعض الجماعات إلى وكالات للأسفار، والحفلات والولائم.
في الوقت الذي يتم فيه إهدار الملايير من طرف رؤساء الجماعات و المجالس الاقليمية هناك موظفين حاملي الشهادات من اجازة و ماستر ينتظرون منذ سنوات تسوية وضعياتهم الادارية في السلاليم المناسبة دون ان تلزمهم وزارة الداخلية بتسوية وضعيات موظفيهم وحل هذه الاشكالية التي يكتوي بها حاملوا الشهادات منذ سنوات في سلاليم العار 6 و 7.
30 - مغربي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 11:43
بعض الأمناء العامون للأحزاب لم يعدلوا حتى داخل احزابهم وابعدوا الكفاءات ووو وهم من شكلوا تحالفا هجينا ضرب وانقلب على المكسب الديمقراطي الانتخابي ولم يحترم الترتيب النسبي للانتخابات . وبالتالي تراهم يطالبون ان يكونوا وزراء عدل .
عن اي عدل تتكلمون.؟
31 - صلاح زكي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 12:29
هؤلاء الاحزاب التي اكلت الحلوى من البوفي الكبير و سرقت الباقي و اكلت من الصناديق وعمرت جيوبها و خزاءنها بالمال العام ، ورست كراسيها و ثبتت استوزارها ؛ هاهي تتقاطع و تتهافة في مابينها وراء المناصب والكراسي من جديد ليذهب عبو و ياءتي قيبو و الكل يريد الحلوة و يسعى وراء ثمنها ليذوق الحلوى و ياءخد ثمنها ، احزاب بلا فاءذة و رجال متطفلون على السياسة و اقزام يرقصون و يركدون من اجل الكرسي ؛هذا الكرسي الذي يحتوي على نوع من الكولة التي لا تترك من يجلس عليها الى بتقطيع سرواله او اخد ماءخرته الى الابد ...طوب لكم ايها الاحزاب المتمسكة بالكراسي و المناصب لانكم انها ثمتل لكم الرمز والعزة والقوة ؛ موعدنا معكم في الانتخابات 2021...ان شاء الله...
32 - بلاحدود.... الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:01
إنهم صغار الفاسدين مشاريع مستقبلية لكبار  أباطرة منظومة الريع السياسي الفاسد و نهب المال العام يتم إعدادهم لخلافة الفاسدين المفضوحين في مشاتل الفساد بالدكاكين السياسية المخزنية المفلسة سياسيا و المرفوضة شعبيا رفضا عارما متناميا و الميتة سريريا و المدعومة مخزنيا....
33 - Ghayour الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 13:22
ليس العيب فيهم بل العيب كل العيب في المواطن الذي يبيع ضميره ب ٢٠٠ درهم ويصوت لهم
لكن العيب كذلك في الناس الذين لايذهبون الى التصويت لكي يقطعوا الطريق عن هولاء وهنا الوم الطبقة المثقفة المقاطعة التى بامكانها قطع الطريق عن هاته الجحافل.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.