24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجيش يحذر المغاربة من اختراق هواتفهم الذكية

رصيف الصحافة: الجيش يحذر المغاربة من اختراق هواتفهم الذكية

رصيف الصحافة: الجيش يحذر المغاربة من اختراق هواتفهم الذكية

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من "المساء"، التي أوردت أن الجيش المغربي حذر المغاربة من خطر فيروس إلكتروني يقتحم هواتفهم، ويسمح بالتجسس عليهم والتحكم كليا في هواتفهم الذكية.

وأضافت الجريدة أن الخطر الإلكتروني الذي يمثله هذا الفيروس مرتفع، حيث تم رصد ثغرة بعنوان "ZERO DAY" على نظام التشغيل "أندرويد"، مما يسمح بالتحكم الكلي في الهواتف الذكية، والوصول إلى المعلومات والمعطيات السرية به، ويتعلق الأمر بهواتف بيكسيل 1/1XL، وبيكسيل 2/2XL، وهواوي P20، وأوبو A3، وموتورولا Z3، وإل جي أوريو، وسامسونغ S7/S8/S9، وXiaomi Redmi 5A، وNote 5/A1.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن تفويت عقار إلى شخصية سامية أحرج عمدة الرباط وأثار غضب الوالي محمد اليعقوبي.

وحسب مصادر الجريدة، فإن العمدة محمد الصديقي، المنتمي إلى حزب "المصباح"، اضطر إلى إسقاط نقطة تتعلق باستخراج عقار من الملك العام لجماعة، وضمه إلى الملك الخاص قصد تفويته إلى شخصية مهمة جدا، بعد الجدل الذي رافق النقاش حولها داخل المكتب المسير، والذي بلغ حد مطالبة العمدة بسحب الاسم بعد إدراجه في جدول الأعمال الذي توصل به المستشارون، قبل أن يتم تدارك الأمر لاحقا من خلال تعميم جدول جديد، اختفت فيه النقطة المتعلقة بالتفويت بشكل نهائي، دون بسط أي مبرر.

اليومية ذاتها أفادت في خبر آخر أن قضية تقديم الاستشارات القانونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي دفعت نقيب المحامين بالرباط، محمد بركو، إلى الاحتجاج بشكل رسمي، وتوجيه اتهامات ثقيلة إلى من يقدمون هذه الاستشارات للمتقاضين لكونها تكون خاطئة، وتنبني على سوء فهم وعدم استيعاب لقواعد القانون.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن فيديو عنيفا ورط "رابور" ومجموعته بتطوان، مشيرة إلى أن السلطات الأمنية اعتقلت بمرتيل 5 شبان يشكلون فيما بينهم فرقة غنائية في فن الراب، بعد ساعات قليلة من نشرهم فيديو كليب لأغنية تحث على العنف والكراهية والعنصرية تجاه أهالي طنجة.

وجاء في "الأحداث المغربية" كذلك أن الشرطة القضائية بسيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء ألقت القبض على زوجين متهمين بالنصب على الحالمين بالهجرة إلى الخارج من أجل العمل.

وأضافت الجريدة أن المشتبه بهما تم توقيفهما بعد توصل مصالح الأمن بشكايات من 21 شخصا كانوا ضحايا عمليات نصب، مشيرة إلى أن المشتكين أوضحوا أنهم سلموا المشتبه بهما مبالغ مالية تتراوح بين 5 آلاف و35 ألف درهم للشخص الواحد مقابل الحصول على عقود عمل بالخارج.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن الديوان الملكي استدعى الوزراء الجدد، وكذا الوزراء الذين سيواصلون عملهم في الحكومة، لحضور جلسة تعيينهم، وكذا المجلس الوزاري يوم التاسع من الشهر الجاري، للمصادقة على توجهات القانون المالي. فيما عقد مجلس الحكومة، في نسخته القديمة، يوم 8 أكتوبر، اجتماعا خصص للاستماع إلى عرض لوزير المالية، محمد بنشعبون، حول مشروع قانون المالية 2020. ويعتبر هذا آخر اجتماع للوزراء الذين سيغادرون سفينة الحكومة، تضيف الجريدة.

وحسب "أخبار اليوم"، فإن تعيين الحكومة الجديدة يأتي منسجما مع التوقعات التي تفيد بأن الحكومة الجديدة هي التي ستحضر أشغال المجلس الوزاري للمصادقة على توجهات مشروع قانون المالية 2020، وأن هذه الحكومة هي التي ستحضر افتتاح البرلمان من لدن الملك محمد السادس يوم الجمعة المقبل.

وذكرت اليومية ذاتها، نسبة إلى مصادر مسؤولة في قطاعات حكومية معنية بالتعديل المرتقب، أن حالة من الانتظار والشلل تخيم على هذه القطاعات منذ أسابيع، في انتظار حسم مصير وزرائها، ومعرفة ما إن كان مسؤولون جدد سيعينون على رأسها.

ووفق الجريدة، فقد قال أحد هذه المصادر إن حالة الانتظار هذه تحولت إلى خمول وارتخاء في الجسم الإداري، حيث صار المسؤولون الوزاريون ودواوينهم في وضعية تصريف أعمال، فيما تسارعت وتيرة منح بعض الصفقات وصرف الميزانيات، خوفا من تغير الأوضاع وتعليق بعض المشاريع أو تضرر بعض المصالح.

ونختم من "العلم" وما نشرته بخصوص التئام أزيد من 900 خبير يمثلون المنظومة الصناعية العالمية للفوسفاط بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير من أجل مناقشة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، لا سيما ما يتعلق بالبحث العلمي في القطاع، الأمر الذي يفتح جسور التواصل بين الجامعات، التي تسهر على إعداد البحوث العلمية لتطوير التكنولوجيات الرقمية في ميدان الصناعات الفوسفاطية، والشركات أو المقاولات الاقتصادية التي بدونها لا يمكن تمويل المشاريع.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن المغرب استطاع أن يحسن تصنيفه في مؤشر أداء تغير المناخ CCPI، الذي تصدره مؤسسة "جيرمان واتش"، حيث أضحى يتموقع في الرتبة الخامسة وراء السويد، التي تصدرت القائمة برسم 2019. وقد تقدم المغرب على دولة ليتوانيا التي جاءت في الموقع السادس، تضيف "العلم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - المدن عبدالعالي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 22:28
والله حرام نهب عين بين هد هو لحزب لي كان شعب يتيناه يصوب لبلاد خرج عليه وعل الوطن غرقو بالمدونات ولقرارت والانلادت باع شعب لوبيات وسماسره ام لوظاديف تعيينات أصبحت حمرا عل حزب لاعداله لاتنميه اصبحو يرمبو سيارات لفارهة وسكن راقي ولباس الغالي انتفخت بطونهم وجوههم زولو لحيه كان. ديرينه باش يطيحو شعب وتحقق لهم ذالك بعد تحريض ولوعيد وطرد كل شركات ومستمرين وخوصصت تعليم ولستشفاء وثلاعبو بعقول للمواطن بشعارات ولوعود لكاذبه للوصول لصلطه ولسترزاق لفاحش من ضهر معانات المغاربه رسالتي لكل مواطن مغربي نزيه مخلص شريف من طنجه لكويره ان يذهب لصناديق لقتراع ويصرط عل سكري نلقاو فيه الخير
2 - ali الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 22:49
سبحان ولينا احسن من فرنسا، احسن من السويد... . و اجمع السلوكية... وبزاف...
3 - المروءة المغربية الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 22:57
((.....دفعت نقيب المحامين بالرباط، محمد بركو، إلى الاحتجاج بشكل رسمي، وتوجيه اتهامات ثقيلة إلى من يقدمون هذه الاستشارات للمتقاضين لكونها تكون خاطئة...))
أليس من الافضل عدم الاحتحاج_ بل فقط المقارعة ببث الحلول الصحيحة بدون مقابل وبدون غصب مجاني، كما بفعل اهل الخير الذين لا يمدون ايديهم لجيوب المحتاحين لأجوبة عن قضاياهم وأمورهم التي يودون تسويتها..أهَل محاربة فاعلي الخير هي من مباديء المغاربة وأهل القانون؟ ام القانون يجب ان يكون أمرا محتكرا لدرجة ان نهاجم فيه من يريد ان يتكلم عنه ويفهمه لغيره حتى!!.؟؟ .. هناك ، حسب علمنا، محامون وموثقون ومهنيون يتكلمون فيما يعلمون ، اما غيرهم فالمسؤولية لا يتحملها أنا ولا انت يا استاذ المحترمين.. لندعهم وشانهم فنحن لا نقنن احوال وافعال الناس..!
4 - هذا مبرر الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 22:58
* هذا مبرر للإبتعاد عن الهواتف الذكية ، وإستعمال الهواتف الغبية .

* يتنصتوا علينا ، فما عسانا أن نقول ، نتكلم في الخاويات .

*ليس هناك ما يشغل بالهم ، لا توجد حروب ، أتركوهم ينشغلوا بنا ،

سيملأوا وقتهم في البداية ، ومن بعد ، قد يملوا وينسحبوا لوحدهم ،

لأن لا يوجد هناك ما يذكر .
5 - harun الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:00
ما الفائدة من التجسس على هواتفنا .اللي يخاف هو اللي فكرشو لعجينة
6 - ham man الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:11
من المفارقات الغريبة والصادمة جدا في تقرير صندوق النقد الدولي أن دولة صغيرة بحجم لبنان التي تعيش أزمات سياسية داخلية بشكل دائم بين قوى سياسية لها ارتباطات بأجندات إقليمية ودولية متناقضة وتشن عليها إسرائيل حروب قاسية كل عشر سنوات تقريبا تتوفر على احتياطي من الذهب يصل إلى 286.8 طن وتحتل الرتبة 18 عالميا في حين أن احتياطي المغرب 22 طن و لم يتغير مند عقود مما يدعونا صراحة إلى التساؤل حول سبب ذلك؟
7 - mohamed الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:13
في المغرب الكل يسرق دون حسيب ولا رقيب٠
8 - ملاحظة الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:27
التجسس يهم هواتف المسؤولين اما نحن فما هي الاسرار التي عندنا
البارحة نادى شخص على صديقه
و رد عليه
اسمح لي مزروب مزروب غادي نتغدى
ً...............
اللي ضاربنا ضاربنا على الماكلة
9 - ابن ايت اورير الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:41
مصدر الحذر جاء من أندرويد وليس من الجيش
10 - خدوج الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 23:48
اوه الجيش حريص على الشعب يا سلام ، والظلم الذي لقيه جنود واخا ، بقا ليكم غير الهواتف ديالنا ، الجيش الذي يعتمد في تسليحه على الخارج هو آخر من يتحدث عن عالم التقنية ، كاينين شباب دايرين اللازم ممجتجينش تحديرات جيش اتكالي عاجز ومشلول لايستطيع أن يصنع حتى طائرة لعبة ، ديرو بحال الجيش المصري وديوها تا نتوما ف المواد الغذائية وتعبئة القنينات بالمياه
11 - شخصية مهمة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 00:09
شخصية مهمة جدا… لمن مهمة هاد الشخصية، لا احد مهم، كم من المهمين هم اموات و العالم لم يفتقدهم
12 - محسن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 00:12
انا كنت عسكري المسؤولين ديال التكنات كيديرو المازوط هما وبناتهم ولادهم وحتى لجا شضيف عندهم كيصيفطوه للتكنة يدير بلان على ضهر الشعب والكلنيل ديم لبنا غطواليط حشاكم كيشري خنشة سيما ويدير في البون 10 وياكل حتى حق العسكري في الكوزينة ويخليه بالجوع والعسكري مسكين ديما تلقاه شاري 10 دراهم لحم ودير طويجين واقسم لكم بالله اخوتي وانا واحد منهم
13 - مواطن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 00:58
المغرب متقدم في الترتيب غير المجالات لي كافيها فلوس
القطاعات لي فيها الفلوس و التطور في مصلحة الشعب تيكونوا هما في المراتب الاخيرة
مثل التعليم و الشغل و الصحة و السعادة اي العيش الكريم و الصحة الجيدة و المستقبل الزاهر
14 - mahboul الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 02:03
انا جد مندهش من تحدير القوات المسلحة الملكية من فيروس على الهواتف وجد سعيد بهدا الخبر وهدا يعني ان لدينا جيش جد متطور ودكي على دراية بالحروب الالكترونية التي ستكون مستقبلا اكتر فتكا من الحروب التقليدية
15 - الواقع المر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 06:25
الشعب المغربي مريض نفساني الشعب الوحيد الامي يقرا و لا يفهم، شعب مذلول امام كل ما هو اجنبي، الشعب اتكالي و دائما يصرف ازماته تجاه الاخرين، و لا يوم يقول لك نحن ايضا كشعب نتحمل الخطئ في ما يقع ، الشعب الوحيد الذي تجده يشتم و يشوه بلده و اولاد و بنات بلده في التعليقات امام العالم كله، شعب الفضائح، شعب نزعت من اخلاقه الكرامة و العزة، شعب بعض منه باع كرامته او تنازل عليها، شعب الطلبة و التباكي حتى في تعاليقه، شعب لم يوقر حتى المؤسسة العسكرية التي تعتبر فخر لكل دولة، شعب كريتيك خاوي في ما يخص كل ما يتعلق ببلده، شعب للحاس و مذلول تجده يمجد اعدائه. و يمجد من احتله، شعب وجب اعطائه دروس في العزة و النخوة لانه فقدها بذله و هوانه و تميعه. شعب خوروطو
16 - El oujdi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 06:52
ونقرأ في اليومية ذاتها أن المغرب استطاع أن يحسن تصنيفه في مؤشر أداء تغير المناخ CCP
صناعة ضعيفة =قليل من التلوث
المغاربة يحسنون تلويث الحدائق والازقة والطرقات بكل انواع الغائط
17 - هذه انا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:37
يتنصتون علينا ويخترقون هواتفنا على اساس اننا ننقاقش اكثر القضايا اهمية وسرية او نحيك المؤامرات المواطن كيتقاتل غير مع المعيشة وكيف يوفر قوت يومه اغلب المكالمات سيجدون فيها: (واش هاز معاك شي صريف؟ وجيب معاك الخبز. )
18 - Azeddine l3abdi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:08
والله تم والله كم سيندمون على متل السيد باها المخلص ،وعندما تغيب على حزب المصباح لم يبق فيه إلا الإسم فقط، اللهم إجعل خيرا بهدا البلد
19 - ZERO DAY الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:47
بالنسبة لثغرة "ZERO DAY"
يجب على مستخدمي النماذج المذكورة انتظار تثبيت التصحيح قبل تثبيت التطبيقات غير الضرورية واستخدام متصفح غير كروم.
20 - rash الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:53
د.zeroday تعني الهجومات التي تحدث من طرف هاكرز مباشرة بعد التحديثات و هذا امر معروف و معلوم وليس اسم فيروس
21 - كونن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:19
هذه الثغرة مضى عليها اكثر من عامين و الجيش يالاه عاق بيها
فعلا جيش متطور و جدذكي
22 - خاليدو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:42
وتوجيه اتهامات ثقيلة إلى من يقدمون هذه الاستشارات للمتقاضين لكونها تكون خاطئة، وتنبني على سوء فهم وعدم استيعاب لقواعد القانون ههههههه
شكرا أخونا على الخوف ديالك علينا وتيقناك.
لا كنتوا بصح خايفين علينا ديروا منصة الكترونية وجاوبونا نتوما ولكم جزيل الشكر راه كاين لي باغي استشارة بسيطة ومالقاهاش ومعندوش باش يمشي عند محامي ويضربوا بشي 100 درهم ولا منعرف شحال.
ديروا الحلول بدون مقابل ولا خليو الناس عليكم فالتيساع.
شفتوهم بداو تايتشاوروا بيناتهم خفتوا على فلوس الإستشارات.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.