24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مديرية الأمن تُجري حركة تنقيلات وتعيينات واسعة

رصيف الصحافة: مديرية الأمن تُجري حركة تنقيلات وتعيينات واسعة

رصيف الصحافة: مديرية الأمن تُجري حركة تنقيلات وتعيينات واسعة

قراءة مواد بعض اليوميات الخاصة بيوم الخميس نبدؤها من "المساء"، التي كتبت أن المديرية العامة للأمن الوطني بصدد إجراء حركة تنقيلات وتعيينات واسعة، من المرتقب أن تشمل لائحة طويلة من المسؤولين الكبار، ضمنهم ولاة ورؤساء أمن إقليمي، ورؤساء مناطق أمنية خاصة بالمدن الكبرى كالدار البيضاء وسلا والرباط وطنجة.

ووفق الخبر ذاته، فإن السمة الأبرز التي ستحملها حركة التنقيلات والتعيينات هي تغيير عدد من الأسماء، التي عمرت طويلا في مناصب المسؤولية رغم أدائها المتواضع، ويشمل ذلك عددا من رؤساء المناطق الأمنية، ورؤساء الأمن الإقليمي ممن تم تتداول أسماؤهم ضمن لائحة من سيتم تنقيلهم.

كما نقرأ في الجريدة ذاتها أن الوكيل العام يحقق في ملفات شراء فواتير وهمية بأثمنة زهيدة، مما تسبب في خسائر مالية كبيرة قدرت بـ40 مليار سنتيم لشركات كبرى. كما أمر بفتح تحقيق بسبب التهرب الضريبي وتقديم فواتير وهمية والتأكد من خسائر تعرضت لها شركات منتجة للحديد، بعد لجوء شركات منافسة إلى أساليب احتيالية وعدم التصريح بالمداخيل، إضافة إلى تقديم فواتير وهمية.

وتضيف الجريدة أنه تمت مداهمة مستودعات كبيرة عبارة عن معامل لشراء المتلاشيات وإعادة تصنيعها قصد إغراق الأسواق بسلع لا تراعي معايير الجودة، مشيرة إلى أنه تم الاستماع إلى مشتبه بهم بمناطق بضواحي البيضاء بكل من تيط مليل وعين حرودة.

وأوردت "المساء" كذلك أن الحكومة تستبعد سيناريو تأخر إحالة قانون المالية بسبب التعديل الوزاري، إذ تسارع الخطى لإحالة مشروع قانون المالية لسنة 2020 في موعده الذي يجب ألا يتجاوز 20 أكتوبر، حسب القانون التنظيمي للمالية، مشيرة إلى أن الحكومة أمامها حوالي 10 أيام من أجل إدخال آخر اللمسات، خاصة بعد حديث وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، عن تدقيق التوجهات على ضوء الخطابين الملكيين بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، وكذا على ضوء المناقشة التي تمت على صعيد المجلس الحكومي.

وكتبت "المساء" أيضا أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أصدر تعليمات إلى الولاة والعمال بمجموع التراب الوطني لإزالة اللوحات الإشهارية العشوائية، بعد غضبة الملك على الطريقة العشوائية التي تنتصب بها مئات اللوحات الإشهارية بالعاصمة الاقتصادية، وهي الغضبة التي استنفرت مسؤولي ولاية جهة الدار البيضاء والجماعة الحضرية ورؤساء المصالح والمديريات، وانتهت بإزالة مئات اللوحات وتحرير محاضر بالمخالفات والاختلالات التي تم تسجيلها.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي أشارت إلى وفاة مريض نفسي يبلغ من العمر 33 سنة، وينحدر من قرية سيدي جابر بإقليم بني ملال، بالمركز الاستشفائي ببني ملال في ظروف غامضة.

وتضيف الجريدة أنه في اليوم نفسه نظم ممرضو مصلحة الأمراض النفسية بالمستشفى الجهوي ببني ملال وقفة احتجاجية أمام إدارة المستشفى قبل أن يتوجهوا إلى مقر ولاية الجهة للاحتجاج على الوضع الذي وصفوه بالكارثي داخل مصلحة الأمراض النفسية، والذي يهدد بشكل مباشر صحة وسلامة النزلاء والممرضين .

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتارودانت قررت، بعد الاستماع إلى صاحب محل تجاري يتابع بتهمة الاتجار في مواد فاسدة، إعادة الملف إلى الدرك لإتمام البحث مع صاحب المحل التجاري، الذي تم إيقافه يوم الأحد 7 أكتوبر الجاري على خلفية مداهمة محله المتخصص في تخزين وبيع الزيتون.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن الحصول على رخص السياقة بالمغرب مقابل رشاوى وتزوير تواريخ الحصول عليها أثار الجدل بإسبانيا، بعد لجوء بعض المهاجرين المغاربة المقيمين بها إلى هذه الحيلة للالتفاف على القانون الإسباني، الذي يفرض عليهم اجتياز اختبار صارم للحصول على رخص السياقة الإسبانية وفقا للمعايير الإسبانية، في حال لم يحصلوا على رخصة السياقة المغربية قبل الاستقرار بإسبانيا.

وتضيف الجريدة أن الحرس المدني الإسباني اعتقل 31 مهاجرا مغربيا بتهم تزوير رخص السياقة المستصدرة بالمغرب، والتي تم الحصول عليها بطريقة غير قانونية، لمعادلتها برخصة السياقة الإسبانية دون حاجة إلى اجتياز الاختبار الإسباني.

وأفادت "أخبار اليوم" كذلك أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دعت بعضا من رؤساء المجالس العلمية إلى التحقيق بشأن بعض أئمة المساجد، الذين يتطفلون على الولائم والمناسبات التي ينظمها بعض المواطنين، سواء كانت عرسا أو جنازة أو عقيقة أو صدقة.

وتضيف اليومية أن الوزارة أشارت إلى من سمتهم بالأئمة المتطفلين على الولائم والمناسبات، الذين يحرصون على الحضور دون دعوة صاحب المنزل بأعداد كبيرة، يضاف إليهم متطفلون آخرون ممن لا يزاولون أي مهمة بالمساجد، وأغلبهم من القراء في المقابر، الأمر الذي يضع صاحب المناسبة في حرج شديد، زيادة على الأعباء الإضافية التي تثقله بسبب العدد الزائد من الحضور.

ونختم من "الاتحاد الاشتراكي"، التي ورد بها أن عناصر من الجمارك بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء تمكنت من إحباط محاولة تصدير 26 صقرا حيا بشكل غير قانوني، تم تسليمها إلى المديرية الجهوية للمياه والغابات من قبل المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر.

وتضيف الجريدة أن هذه الطيور الجارحة، التي كانت محمولة بدون ترخيص من طرف مواطن أجنبي، كانت مخبأة بعناية داخل صناديق خشبية خصصت لهذا الغرض.

ونقرأ أيضا ضمن مواد الجريدة أن الدكتور محمد هاشم تيال أكد أن 3.5 في المائة من المغاربة يعانون من مرض ذي القطبين، وأن 1.5 في المائة مصابون بالفصام، وأن 25 في المائة من الأشخاص هم عرضة للإصابة بانهيار عصبي في مرحلة من مراحل حياتهم. وأضاف أن شخصا من بين 5 مصابا إما مصاب بمرض نفسي أو عقلي، وهو ما يعني أن خمس المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Abdou الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:22
مهنة الأعصاب و المتاعب ... لدي الكثير من الأصدقاء و المعارف في الأمن الوطني ... أغلبهم يعانون مشاكل صحية ...
2 - حنان الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:25
لهذه التعيينات سلبيات أكثر؛إذ تتفكك الأسرة بشكل كبير والضحية الأولى هم الأبناء، هل سيتم تنقيلهم هم أيضا أم سيظلون رفقة والدتهم لتتحمل عبء المسؤولية لوحدها؛خصوصا لما يكون التعيين خارج الجهة مثلا مقر السكنى سطات والتعيين في الراشيدية.ينبغي على الأقل أن تتم التنقيلات داخل الإقليم.
3 - abdelilah الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:25
معرفش أشنوالسباب بعدم وجود دوريات منتضمة بالأحياء حثى نحس بالأمن
4 - kimojerada الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:31
منذ القدم ونحن نسمع عن التنقيلات دون اي تغيير في حياتنا واوضاعنا مجرد جعجعة بلا طحين ان لم تتغير العقليات فلن يتغير اي شيء من المسؤولين حتى للشاوش. انا شخصيا نجحت في مباريات الامن لمرتين على التوالي. وراسلت المدير العام اربع مرات دون اي جواب اين الخلل بالطبع في العقليات.شكرا هسبريس
5 - طنجة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:35
لا اعرف كيف ان بعض المسؤوليين بادارة الامن مستواهم الدراسي متواضع والاخلاقي اكثر تواضعا والمهني غير لاءق وتم وصولهم سن التقاعد وتم التعاقد معهم وكانهم خوارق فى مجالهم فى حين انهم سوى مدفوعيين من طرف ابناء جلدتهم والغريب انهم ضهروا يخطبون فى سلك الامنيين بطنجة. كفى ريعا ومحسوبية يا ادارة الامن الحبيبة وشببوا الادارة وارتقوا بها الى مصاف اعلى
6 - مطرب حميد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:36
اللوحات الاشهارية تسيطر عليها شركات مقربة جدا من سلطة القرار وتستفيد من قربها لاعلى سلطة لتعبث فوضى وتسيب في مختلف المدن والغريب يقال انها لا تودي الضراءب لان مالكوها من النافذين جدا جدا
7 - البوهالي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:41
"التحقيق بشأن بعض أئمة المساجد، الذين يتطفلون على الولائم والمناسبات التي ينظمها بعض المواطنين، سواء كانت عرسا أو جنازة أو عقيقة أو صدقة." ههه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم (وياك تجلس حدا شي فقيه). هل البرلمانيين و المستشارين و السياسيين المحنكين يشملهم أيضا هاذا التحقيق ؟
8 - Le revolté الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:42
j'espère que tous ces bricolages, nouveau gouvernement, nouvelles mutations de cadres et commis de l'état, suffiront pour éviter à notre cher pays le chaos .
9 - مواطن حر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:48
عدد كبير من المعلمين المتقاعدين خاصة يعانون من امراض نفسية وعقلية وامراض مزمنة اخرى كالسكري والربو وامراض القلب
10 - شخص من ساكنة الدار البيضاء الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:51
ضاهرة اللواحات أو الملصقات الاشهارية العشوائية أصبحت منتشرة في جميع الشوارع مدينة الدارالبيضاء وازقتها وبشكل كبير حتى أصبحت الأعمدة الإنارة العمومية وأعمدة الطرامواي وأعمدة الإشارات الضوئية وجدران المؤساسات والعمارات ملطخة بهده الملصقات ولا أحد يحرك ساكنا هناك لوبي من المسؤوليين يستفيدون من هده الملصقات الاشهارية العشوائية التي تخالف القوانين وتسىء لجمالية ونظافة المدينة مثل البرازولات في البحر إلى غير دالك وأصحاب هده اللوحات العشوائية يشتغلون ليلا ينصبون اللواحات ويلصقون الملصقات هناك مسؤولين معنيين لايهمهم الأمر همهم الوحيد البيع والشراء في الملك العمومي وملىء جيوبهم لاتهمهم نظافة أماكن عمومية ولا مصالح البلاد إنما مصالح جيوبهم فقط
11 - مول لبلاكار الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:52
لو ربى المغاربة أبناءهم على الاحترام والقيم الانسانية، ولو اعتنى الوطن بالمدرسة والمعلم والاعلام، لما احتجنا إلى الشرطة ولا إلى الدرك ولا إلى قوات مساعدة ومقدمين وقياد إلخ .. القلة القليلة التي ستكون ذات ميول إجرامي ستتم معالجتها بواسطة المنظومة القضائية .. عندما تضرب الأم والاب الاستاذ أمام أعين الطفل لانه اجلس ابن الجارة في المقعد الامامي، فترحم على وطنك العزيز أيها الصديق.
12 - ولد محماد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:57
هناك رؤساء مناطق أمنية ونواب لهم بالعاصمة الرباط رائحتهم تزكم النفوس تمت توليتهم في ظروف مشبوهة ليس لها علاقة بالكفاءة سوى المقابل المادي كما ؟أن المصلحة الإدارية الولائية تعج بالموظفين الأشباح الدين عمروا لسنبن طويلة دون ان يطالهم التغيير ,,,,,,, لغة المال و المصالح هي الرائجة هناك..
13 - amin sidi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:07
سلام. حتى الطلبة قراء المقابير حتى هما ولاو تطورو .هد وحد مشى المقبرة ازور ويترحم على واليده طلب من فقيه اقرالو متيسرى من القران ترحما عالى قبر ابه امو بدا لفقيه كيقرا ولكين بسكات گالو الي طلبو اقرا بلغوات نسمعك حتى انا .گالو لفقيه اوهدوك لقبور لمجورين الى سمعو اشكولي
غدي اخلص عليهم انت .
14 - عمالة البرنوصي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:13
يجب بعث روح جديدة بامن منطقة سيدي البرنوصي التي اصابها الجمود الامني حتى اصبحنا نشتاق لرؤية الصقور او سيارة الامن اكيد انها نتائج السياسة المتبعة من طرف رئاسة المنطقة الامنية للمنطقة فلذا نطالب من السيد الحموشي ضخ دماء جديدة وخصوصا على صعيد رئيس المنطقة الذي عمر طويلا
15 - رشيدو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:36
جوابا على التعليق رقم 5الطنطاوي
ادا لم يكن في علمك جل أطر الإدارة العامة للأمن الوطني من حارس امن الى أعلى رتبة هم أبناء الشعب حاضلين على شواهد عليا
16 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:39
الحق يقال اسرت الامن الوطني تستحق التنويه والشكر على الخدمات التي تقدمها للمواطنين يسهرون الليالي ونحن في راحة تامة في بيوتنا في الازقة في الشوارع المهم الشكر كل الشكر لجميع العاملين في الامن من اطر واداريين وتقنيين وعلى راسهم القائد الاعلئ لجميع القوات الملكية جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه
17 - مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:23
الفاءق التقدير و الاحترام للأجهزة الأمنية عامة الفخر و الفخرة المغرب المغاربة الأحرار عن جدارة و استحقاق بالحصيلة على أرض الميدان داخليا وخارجيا و لسيد عبد اللطيف الحموشي و محمد ياسين المنصوري و رفاقهم في الدرب الذين يعدون مثال يتحدى به بالجميع المقاييس لباقي المجالات بالوطن في التسيير و التذبير بانجع سبل ممكنة و قدوة و عبرة في مواكبة ما يشهده المغرب من تطورات و إصلاح و التغيير التي تواكب التطورات العالمية بالكافة التجليات رغم الاكرهات و التحديات.
18 - الحقيقة يالوطني الخميس 10 أكتوبر 2019 - 04:53
اين تغير اين الامن اين من يستحيق ان يكون مسؤول على الامن الوطني بسياسة عقلنية رشيدة من اجل قمع الاجرام والسرقة والمخدرات.هنا بالخميسات يجب تغير رئيس الامن الاقليمي ونائب ديالو ورئيس الشرطة القضائية هدي من جهة ومن جهة خرى حت رئيس جهاز DST لأن هناك تنسيق بينهم من اجل عدم تبليغ المسؤول الاول على جهازين والباقي كان العطم
19 - افران الاطلس المتوسط الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:13
لدي سؤال يزعجني دائما لماذا يتم تغير هؤلاء الأشخاص ما هي الاسباب لتنقل كل هذه العناصر من مكان إلى آخر ؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى نقل كل هذه العناصر من منطقة إلى آخرى ؟ إذا كانوا يشتغلون بشكل جيد ومصداقية في مهمتهم لماذا يتم تغيرهم اوتنقيلهم إلى مكان آخر؟ اذا كانوا صالحين ويشتغلون بجدية في مهمتهم فلماذا يتم تحويلهم إلى مكان آخر؟ واذا ثبت الأمر عكس ذلك فلماذا لم يتم طردهم من الوظيفة بصفة نهائية لانهم لا يصلحون للمهمة حتى ولو تم تنقيلهم إلى مكان آخر
j'ai toujours une question me tracasse pourquoi change t-on ces personnes quelles sont les raisons pour déplacer tous ces éléments d'un endroit à un autre? pourquoi faire muté tout ces éléments de (haut fonctionnaire) vers autre poste ? s'ils travailler bien a leurs poste . c'est si c’était le contraire pourquoi ne pas les virés carrément de leurs fonction
20 - Maria الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:54
"وأفادت "أخبار اليوم" كذلك أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دعت بعضا من رؤساء المجالس العلمية إلى التحقيق بشأن بعض أئمة المساجد، الذين يتطفلون على الولائم والمناسبات التي ينظمها بعض المواطنين، سواء كانت عرسا أو جنازة أو عقيقة أو صدقة."

هههههههه و الله شيء مضحك, ائمة المساجد عليهم التحلي باخلاق حسنة و القناعة, للذلك يجب اان يتخذووا مسافة بينههم وو بين ععمموم المواطنين فيما يخص الولائم..و اذا ارادوا الولائم فيجب استدعاءهم من حين لاخر للقصر الملكي لمناقشة معهم كيف عليهم التعامل لتمثيل جلالة الملك بصفته اميرا للمؤمنين احسن تمثيل...
21 - مواطن mmm الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:39
غضبة على ألواح اشهارية هههعع
الا توجد غضبة على طوبيسات التي لا نعرف مسيرها هل سنبقى سنة كاملا بدون حافلات ام ماذا
وأيضا اسواق نمودجية مغلق في كل منطقة لا نعرف مستفيد من تركها مغلق
واحياء ليست فقط مهمش بل شبه منعدم كدرب السلطان بأكمله وحي محمدي و سيدي مومن رغم ما قدمت هذه الأحياء من رياضيين وفنانين وحتى مسؤولين
مشاكل لا تعد ولا تحصى في هذه المدينة الغول
واختم بلك الله يا وطني
22 - كاره شرطة المطار و القطار الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:48
السلام
الى ممكن المطار ديال مراكش ديرو ليه التنقيلات شي وحدين راه طولو فيه
23 - صاحب القلم الأحمر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:54
قبل مايحاسبواحملة كتاب الله خاصهم يعرفوهم كيف كايعيشوا في هذا الوطن الحبيب هم اولاكايعيشواعلى احسان المحسنين
24 - أبو بكر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:04
شاطئ المهدية يعاني من نقص كبير في الامن تكاد لا ترى دورية شرطة تمر بالليل والنهار احد الأصدقاء ادخل اللصوص السيارة الى داخل المنزل وافرغوا محتواه في رحلات متكررة وعلى مرأى من الناس صديق اخر دخلوا وناموا في المنزل وسرقوا محتوى النحاس من انابيب الماء والضوء المدينة الصغيرة التي فيها باشوية وقيادة وشرطة مليئة بالكلاب الضالة قرابة أربعين كلبا في الأزقة اما التجار واصحاب المطاعم فيعانون من نقص مبيعاتهم بسبب التدهور الممنهج للمدينة وكان هناك تواطؤ بين السلطة واصحاب العقار كي يكرهوا الناس في المدينة ويبيعون لأصحاب العقار حتى الشوارع حفرت وضلت كذالك دون ترميم
25 - عابر سبيل الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:13
اتمنى ان تشمل جميع الفئات العاملة في جهاز الأمن
26 - نادية محروز الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:33
ما أعجبني انا ! هي الفقرة الاخيرة التي تصنف و تحصي الامراض العقلية والنفسية والعصبية التي تصيبنا كمغاربة ؟ الحمد لله ملي جات غي على هادشي وباز لينا !! من يرى بعينيه الفساد يعلو و الفاسدين يتسلقون سلم المجد هل يبقى فيه عقل هل من يرى ناهبي المال العام يقالون من منصب وتجدهم يعينون في مقام اعلى منه هل يتحملها العقل هل من يرى الثروات و الانتاج واااعمال والاستثمارات ويقارنها بالمديونية هل يبقى فيه منطق واعصاب.....لا ...اذا فباز لينا
27 - نحن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:04
لماذا لا يتصرف هؤولاء من يقومون بهذه التنقيلات والتعديلات بتغيير جدري في هذه المناصب؟ بدلا من الترقيع والترمبم،لأن تغيير البعض من طاقم ما لا يفضي بالنتيجة المرتقبة،إما تغيير الطاقم كليا ، حتى لا تتكرر نفس الأخطاء وربما يكون التسيير أرذل من السابق.لابد من غربلة شاملة.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.