24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: عقوبات عسكرية تنتظر مخالفي التجنيد الإجباري

رصيف الصحافة: عقوبات عسكرية تنتظر مخالفي التجنيد الإجباري

رصيف الصحافة: عقوبات عسكرية تنتظر مخالفي التجنيد الإجباري

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من تطرق "المساء" إلى العقوبات العسكرية الصادرة في حق عشرات المتطوعين للخدمة العسكرية، الذين خالفوا الضوابط والقوانين العسكرية الداخلية بعدد من الثكنات، حيث تم تفعيل عدد من العقوبات العسكرية في حقهم كالحرمان من الاستراحة المخصصة للمتطوعين، والفسحة والزيارة، إضافة إلى القيام بتمارين رياضية وخدمة العسكريين بالثكنات، بعد إحالة ملفات أربعة مجندين على المحكمة العسكرية بالرباط، بعد أن قاموا بسب مدربيهم في ثكنتي كرسيف والحاجب.

وذكرت الجريدة ذاتها أن أحمد لحليمي اعترف بكون الإحصائيات التي قدمها، ابتداء من الفصل الثاني من سنة 2018 إلى غاية الفصل الثاني من سنة 2019، حول الشغل والبطالة كانت أرقاما خاطئة وغير دقيقة، بناء على نتائج الافتحاص التي أجرتها المفتشية العامة والمديريتان المكلفتان بالتشغيل والمعلوميات، والتي كشفت عن وجود خلل في الأرقام والمعطيات الإحصائية التي سبق الإعلان عنها، وهو ما أسفر عن مراجعة المعطيات الأخيرة حول البحث الوطني حول التشغيل.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن رخصا مزورة صادرة عن كتابة الدولة في النقل حركت الأمن للتحقيق في كيفية حصول أزيد من 30 مشتبها به على رخص سياقة مزورة خلال فترة معينة دون اجتياز امتحان رخصة السياقة.

وكتبت الجريدة أنه في إطار تبادل المعلومات بين أمن الرباط والسلطات الإسبانية، بلغ إلى علم المصالح المختصة أن عددا من رخص السياقة، التي قدمت إلى مصالح إسبانيا قصد استبدالها، صادرة عن المغرب ويشتبه في كونها مزورة. وأضافت الجريدة أنه تم التحقيق مع 31 مهاجرا مغربيا، كدفعة أولى، بشأن إدلائهم بالرخص المزورة، التي تثبت أهليتهم للقيادة، رغم أنهم لم يجتازوا اختبارات القيادة في المغرب، كما تنص على ذلك القوانين والأنظمة المعمول بها.

وورد بالعدد ذاته من "المساء" أن ثلاث حالات وفاة بنوبات قلبية استنفرت السلطات المحلية والأمنية بالزمامرة. وفي تفاصيل الحادث ذكرت الجريدة أن شخصا في عقده الخامس ويشتغل حارسا ليليا بالزمامرة، تعرض لنوبة قلبية مفاجئة بمنزله أودت بحياته، فتم نقله إلى المستشفى المحلي للتشريح الطبي بإذن من النيابة العامة.

الحالة الثانية تخص سيدة في عقدها السادس، تنحدر من دوار أولاد رحال، وقد كانت في زيارة لابنتها بالمستشفى المحلي الذي وضعت به مولودها، وبعد نهاية الزيارة ذهبت رفقة زوج ابنتها لاقتناء بعض الحاجيات لإحياء حفل العقيقة، فجلست لأخذ قسط من الراحة، لكنها أسلمت الروح إلى بارئها إثر نوبة قلبية باغتتها.

أما الحالة الثالثة فتهم طفلا يبلغ من العمر حوالي 10 سنوات، وافته المنية حين كان يدرس بمدرسة قرآنية بالقواسم إثر نوبة قلبية ألمت به.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن الشرطة الجنائية الدولية، المعروفة اختصارا بـ"أنتربول"، وضعت 16 مغربيا فارا من العدالة، سواء في المملكة أو الخارج، في نظام الإشعارات الحمراء، ذي الطابع الدولي من أجل توقيفهم ومتابعتهم قضائيا.

ووفق اليومية ذاتها، فإن أغلب هؤلاء المغاربة مبحوث عنهم للاشتباه في ضلوعهم في جرائم من قبيل حيازة وتهريب المخدرات، والتورط في قضايا مرتبطة بالإرهاب، والقتل العمد، وجرائم الأنترنيت، مثل القرصنة، والاعتداءات الجنسية. لكن أخطر حالة، تورد الجريدة، تتعلق بمغربي يشتبه بمشاركته في هجمات إرهابية خلفت أكثر من 5000 قتيل.

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية مولت جبهة البوليساريو لإنشاء أول مزرعة سمكية في مخيمات تندوف. وقالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الجزائر إن مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية تبرع بمبلغ 560.000 دولار لدعم أول مزرعة سمكية في تندوف.

من جهتها، ذكرت "الأحداث المغربية" أن البحث عن زعيم شبكة فاجعة "بالوما"، التي تسببت في غرق عدد من الضحايا الذين لفظت أمواج شاطئ زناتة بعض جثثهم، كشف أن أحد أفراد الشبكة مبحوث عنه بموجب 13 مذكرة بحث وطنية، بتهم لها علاقة بإصداره شيكات بدون رصيد، والنصب والاحتيال. وأضافت أنه تم التوصل إلى لوحة ترقيم السيارة، التي نقلت عددا من المرشحين من القنيطرة إلى العرائش، وتبين أن السيارة في ملكية وكالة لكراء السيارات بطنجة، تم كراؤها من طرف المتهم الذي تبين بعد تنقيط بطاقته الوطنية، التي كانت الوكالة تتوفر على نسخة منها، أنه مبحوث عنه، مشيرة إلى أنه لا يزال فارا، ويتم البحث عنه من قبل الدرك الملكي والأمن الوطني.

ونختم من "العلم"، التي نشرت أن كمية منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة على مستوى نقط التفريغ والموانئ الموجودة بالسواحل المتوسطية سجلت ارتفاعا بنسبة 9 في المائة مع متم شهر غشت، بناء على تقرير للمكتب الوطني للصيد.

وأوردت "العلم" كذلك أن مخاطر صحية تحدق بأطفال المغاربة وأمهاتهم بسبب العزوف عن الرضاعة الطبيعية، حيث أكد مختصون أن التراجع الكبير عن الرضاعة الطبيعية لدى الأسر المغربية يتسبب في تبعات صحية سلبية للرضع وأمهاتهم، حيث تشير المعطيات إلى أن نسبة الرضع المغاربة الذين يستفيدون من الرضاعة الطبيعية لا تتعدى 28 في المائة مقابل 40 في المائة على الصعيد العالمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - افران الاطلس المتوسط الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:36
Certains pensent que l'entraînement militaire est un excellent endroit pour se détendre et s'intégrer éventuellement dans l'armée pour assurer une vie agréable avec de nombreux avantages c'est une erreur. Ceux qui pensent ainsi rêvent et croient que l'armée a besoin des personnes sans formation adéquate, crédibles et accompagnées d'une meilleure formation professionnelle
2 - عمر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:43
ترغمونهم على التجنيد، و تندبون وجوهكم عندما يغرقون في الأعماق؟ ياللنفاق
3 - عبد السلام حنفي ترجيست الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:43
يجب القضاء على اسباب الهجرة السرية وذلك بخلق اوراش العمل للشباب وتمتيع كل المواطنين بالحقوق الكاملة للمواطنة فلن تجد بغددذلك من سيلقي بنفسه للقرش لكي يفترسه اما الحلول الترقيعية فلا جدوى منها
4 - زمن الأزمنة. الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:44
التجنيد العسكري الإجباري مدرسة الحياة يحصل المنخرط فيها على تحارب مهمة جداً سواء من الناحية الصحية والتعليمية والانضباط والاحترام والتقدير وهي متساوية في جميع التداريب وغيرها مع مدارس الدرك. والشرطة . وأتمنى لو كان لكل شاب وشابة الرغبة في هذه العملية .
5 - [email protected] الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:47
" وكتبت "أخبار اليوم" كذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية مولت جبهة البوليساريو لإنشاء أول مزرعة سمكية في مخيمات تندوف..."
ان شاء الله لن تكون الاخيرة و ستليها مشاريع اخرى من عدة دول ومنظمات يءتمرون بامريكا ! فهنيئا لشعب تندوف الشقيق الجار الجنوب الشرقي للمملكة المغربية , سنرسل لكم بدورنا اسماك المحيط الاطلنتيكي مصطادة و معلبة من لدن ابناء الجنوب المغربي الشرفاء, اما الاذناب الخسيسة فموطنهم مع مستوطني دول الساحل في دولة تندوف الشقيقة.
6 - كلود سبيد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:59
عندي واحد السؤال وجيه وهو كالتالي :
واش كاينة الفلقة فالتجنيد الإجباري؟؟؟
7 - midelti الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:01
و غر اتهنى السي المندوب السامي راه الإحصائيات دياركم مكيتيقها حتى واحد.
بغت غر نعرف علاش المندوبين السامين كيعمرو في المناصب ديالهم.حتى الموت.
8 - hassan bourich الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:11
بما ان جريدة المساء باتت مخصصة في ادراج اخبار المؤسسة العسكرية من خلال اطلاع مراسلها على محاضر الضابطة القضائية العسكرية بالمحكمة العسكرية التي تتجلى في معاقبة المخالفين للضوابط والقوانين العسكرية .
هل سبق لجريدة المساء ان نورت الراي العام بقانون الخدمة العسكرية المنبثق من قانون العدل العسكري ووقفت على الخروقات التي تشوب هذه القوانين التي لا يتطرق اليها الاعلام المغربي بكل تلاوينه .
بالمغرب هناك قانون مدني وقانون عسكري غالبا قضاؤنا واعلامنا ما يتطرق الى كل التغييرات والتعديلات المتعلقة بالاول التي يطالب بها الجميع في جميع المجالات الصحة التعليم الحريات ويناون الحديث عن القانون الثاني .
حبذا من جريدة المساء وباقي الاعلام المغربي ان تخصص عدة صفحات للحديث عن قانون العدل العسكري والوقوف على الخرقات التي تشوب هذا الاخير في خرق سافر لحقوق الانسان بعدم وجود اي تمثيلية تدافع عن هذه العناصر المكونة للمؤسسة العسكرية حبذا لو اعطيتم لنا شرحا موسعا عن الخدمة العسكرية حتى يتسنى للجميع معرفة ما له وما عليه متفاديا العقوبات التي اشارت اليها جريدة المساء في بداية هذا المقال .
انشري هيسبريس مشكورة
9 - أيوب المغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:25
إذا كان عدم الإنضباط مع الجنود فكيف هو الحال مع المدرسين...لتعلموا أن المدرس يعاني أكثر من أي موظف من موظفي الدولة
10 - las palmas الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:30
هذا ماشي عسكر كثرة الفشوش سيكونون جيش متاع توتي فروتي فقط. اشتغلت في التجنيد الاجباري في عام ٨٠و٨١ ب ٣٥٠ ريال للشهر والله رأينا الصراط المستقيم معهم وصبرنا الى النهاية كل داز بالظحك واللعب وذكريات
11 - OUSSAMA الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:34
أقول لهؤلاء المتطوعين في الخدمة العسكرية زمن الفوضى و السيبة إنتهى و الإنتماء الى القوات المسلحة الملكية هو شرف و مسؤولية و إنضباط و إحترام من هو أعلى منك رتبة و ليس خوف
12 - سالم الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:01
لماد لا يحيلون من ينهبون تروات الشعب واصحاب ملفات تحقيق جطو على المحاكم العسكرية ام فقط ابناء الشعب المجندون كليا من الطبقة الفقيرة والبوادي المهمشة
13 - Fofo الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:13
C'est normal qu'il y aura des réactions pareilles pour certaines volontiers dans l'armée, pas tous est capable de résister a l'énorme stress de l'entraînement, les encadrants ou les entraîneurs sont très dur dans l'art c'est la nature de l'armée, mais le faire d'insulter est un crime et mérite d'être puni selon les la loi.
14 - ben الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:29
je ne comprend pas ces gents stupide qui vons conduire des voitures avec un permis faux?
15 - محمد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:35
التجنيد الإجباري الذي فرض على أبناء الشعب الشباب يريد شغل قارة و ليس سجنه في ثكنة عسكرية لمدة سنة لا و ألف لا للتجنيد الإجباري
16 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 01:04
البعض يعتقد أن التجنيد العسكري عادي في مكانا رائعا للاسترخاء ، والإدماج في النهاية لاضئنان حياة جيدة في المستقبل مع كثير من المزايا هذا خطأ. أولئك يحلمون ، ويعتقدون أن الجيش يحتاج إلى أشخاص بذون تلاقي التداريب الكافية متواثقة ومرافقة بتكوين مهني أفضل .
Certains croient que l'entrainement au service militaire est un endroit idéal pour se détendre, et finalement intégrer dans le future l'institue militaire pour une vie meilleure avec de nombreux avantages, ils oublies que l'armée n'a pas besoin de quelqu’un qui ne sait ni lire ni écrire et pire encore s'ils n'est pas bien entraîné c'est une erreur. l'armée a besoin d'un personnels bien entraînées, confiants et accompagnées d'une meilleure formation professionnelles
17 - غير على سبة الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 05:55
lhargawwa ,ne savaient pas que le nouveau permis de conduire marocain est biometrique et que le systeme informatique grace a la puce invisible a l,oeil peut faire la difference entre le faux et le vraie.
18 - مراكشي امازيغي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 09:31
نتمنى ان تشمل هذه العقوبات ايضا ابناء وبنات الفشوش الذين يدهسون رجال الامن في الطرقات ويعيتون فيها فسادا وفوضى بسياراتهم ودراجاتهم النارية الفارهة المجهولة المصدر
19 - متصفح الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 10:03
السلام عليكم التلفزة والاشهار ليس هو الواقع .المجندون بدؤوا يعشون واقع التجنيد الحقيقي والايام والاشهر المقبلة مزالت تنتظرهم.
20 - Abdelghani الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:46
له الحق هذا الجندي ان يسب مدربه وبان يستفزه ويجلبه اليه حتئ يتعاركا بينهما اي الجندي والمدرب وهذا ما يعني حرية الجندية. فلدئ المارينز الامريكي حيث يتعارك جندي مع ضابط سامي وهذا عادي لانها الحرية في الخدمة العسكرية وليس القمع وعندما يتخرج او يتم تكوينه الذي هو 18 شهرا فانهم يرسلونهم الئ دول العالم الثالث كالمغرب وشبيهتها من دول العالم الثالث كي يقوم بمهمة تدريب لضباط مغاربة قضوا 20 سنة من العمل العسكري وياتي جندي امريكي لانه مريكي ويبدئء في تدريبهم في المناورات العسكرية او عندما يشتري المغرب اسلحة امريكية قديمة فهم يرسلون فقط جندي عاد لتعليمهم كيفية استخدام السلاح.وفي الثكنة المغربية جندي خالف القواعد وقمتم بارساله بسرعة الئ المحكمة العسكرية ولماذا? اقام بتسريبمعلومات الئ اسبانيا او الجزائر?باراكا من القمع والعسكرة والسلطوية راه غير المغرب هادا العالم الثالث.
21 - win win الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:55
إلى التجنيد الاجباري يجب أن يكون على الجميع ليس على أبناء الفقراء فقط..... ويجب اجباريا أن يكون لأي مواطن منحة شهرية حتى يجد الشغل اجباريا يجب أن يكون لكل معاق منحة شهريا حتى يموت وان تكون له امتيازات التطبيب و الدواء بالمجان ،والاطفال اليتامى اجباريا يجب أن تكون لهم منحة حتى يستمرو في العيش والدراسة وان لا يسقطوا في شبكة الاجرام المدعمة من الدولة لتقديمهم للمكبوتين الاجانب لممارسة الجنس عليهم لان في بلدانهم القاصرين خطوط حمراء أما في المغرب خطوط خظرائ
22 - تميم السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:55
التجنيد الاجباري ماهو الا عملية ترتيب وتجنيد عساكر للحرب الاتية من الشرق الاوسط فهؤلاء سيحاربون نيابة عن دول الخليج هدا ما اتفق عليه والسلام
23 - علامات السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:00
مزيان يتعلموا يشدو السناح سينفع.
الدفاع عن الوطن من أكبر التضحيات.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.