24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: إيطاليا تقرر ترحيل آلاف المهاجرين السريّين المغاربة

رصيف الصحافة: إيطاليا تقرر ترحيل آلاف المهاجرين السريّين المغاربة

رصيف الصحافة: إيطاليا تقرر ترحيل آلاف المهاجرين السريّين المغاربة

مطالعة أنباء بعض اليوميات الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها من "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن الحكومة الإيطالية صادقت على مرسوم يقضي بطرد كل المهاجرين المغاربة غير النظاميين، الذين لا يتوفرون على أدلة تؤكد أنهم يواجهون مخاطر في حالة عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.

وأضافت الجريدة أن السلطات الإيطالية قررت ترحيل آلاف المهاجرين غير النظامين المغاربة الذين يقيمون بمختلف مدنها، حيث سيتم بالدرجة الأولى استهداف "الحراكة" المغاربة الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية، في إطار موجة الهجرة التي شهدتها السواحل الليبية بعد سقوط نظام معمر القذافي سنة 2011.

وورد ضمن مواد العدد ذاته من أن شرطيا بمدينة الخميسات أطلق النار على شخص من ذوي السوابق القضائية، اعتدى على والدته وهاجم عناصر الأمن، حيث أصابه بجروح في أطرافه السفلى.

وأضافت الجريدة أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الناري من طرف رجل الأمن أسفر عن ضبط المشتبه به وحجز الأسلحة البيضاء المستعملة في هذا الاعتداء.

وإلى "المساء"، التي ورد بها أن تغييرات شملت مديرية أمن القصور الملكية، بسبب غضبة ملكية بعد نزاع بين رجال الدرك والأمن حول الاختصاصات الموكولة إليهم في حماية القصور، وصل صداه إلى مسؤولين كبار، إذ تم التدخل والأمر بسحب عناصر من الإقامات الملكية.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن التغييرات الجديدة كانت بسبب أخطاء مهنية صدرت عن عناصر تم الاستماع إليها من طرف المصالح الإدارية، قبل أن تحال ملفاتها على المجلس التأديبي التابع للمديرية العامة للأمن الوطني. وقد تم الاستماع في محاضر قانونية إلى مسؤولين كبار بالأمن والدرك، بعد إبعاد عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي عن حراسة الإقامات والقصور الملكية. ونقلت شاحنات وسيارات المبعدين إلى مجموعة من الثكنات بالرباط وسلا وتمارة، وتعويضهم بوحدات تابعة للقوات المسلحة الملكية.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن الهيكلة الجديدة للحكومة أربكت تقارير قطاعات حكومية تم حذفها أو دمجها، الأمر الذي سيستلزم إدخال تعديلات على التقارير لملاءمتها مع الهندسة الجديدة، مشيرة إلى أن الغموض يسود بخصوص إمكانية تقديم تقارير بعض القطاعات كقطاع الاتصال الذي اختفى من الهيكلة الحكومية.

وذكرت "المساء" أن الحكومة أمام امتحان صعب لتنزيل التوجهات العامة لمشروع قانون المالية، خاصة فيما يتعلق بتنزيل القانون الإطار للتربية والتكوين وتطوير المنظومة الصحية، مشيرة إلى أن التحدي الأكبر يتعلق بتوفير الاعتمادات المالية الكافية والموارد البشرية المؤهلة، مع ضمان مؤشر نجاعة هذه الموارد في تحقيق النتائج المرجوة.

وكتبت "المساء" كذلك أن المتورط في عملية الدهس، التي ذهب ضحيتها شرطي بمدينة سلا، تم إيداعه سجن العرجات، بعد أن وجهت إليه تهمة محاولة القتل العمد، فيما يواجه المتورط في عملية الدهس، التي أدت إلى مصرع دركي بالهرهورة، تهمة القتل العمد.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة ذاتها أن مجلس مراكش أقبر فضيحة "المامونية" ببيع حصته مقابل 115 هكتارا من الأراضي، ستمكن الجماعة من إنجاز مشاريع ظلت معلقة منذ سنوات. كما ستتمكن الجماعة من الحصول على موارد مالية مهمة من خلال هذه الصفقة، بعد التزام الدولة باقتناء جميع العقارات الجماعية، التي أقيمت فيها سابقا عدد من المؤسسات والمصالح العمومية التابعة للدولة، بالإضافة إلى قيمة عقار عبارة عن فيلا توجد داخل فندق المامونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مومو الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:36
مرحبا بيهم مالهم اشنو غاي اوقع يالله باش نتاحدو شوية عقلية إيطالية مفيوزية وعقلية مغربية
2 - %%%% الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:36
je suis de tout coeur avec le policier et le gendarme . mais les charges sont elles fondees . et si le policier ou le gendarme a voulu arreter la voiture et le conducteur n a pas eu le temps de reagir et de s arreter ..je ne defends pas les conducteurs .mais ils ont le benifice du doute raisonnable . nb trouvez une autre manière d arreter les contrevenants sans s exposer au danger
3 - Pitbull الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:45
يجب على المغرب أيضا ترحيل جميع المهاجرين الجنوب الصحراويين الغير نظاميين إلى دولهم وليس إلى بني ملال و تزنيت وتارودانت. فاغلبهم أصبح يحتل المدارات الطرقية و أبواب الأسواق الكبرى و المحلات التجارية من أجل التسول، وهاذا يزيد في تعكير جمالية المدينة فخير مثال على ذالك مدينة المحمدية في ضل صمت و غياب المسؤولين و المنتخبيين ههه اذا كانوا موجودين اصلا.
4 - الورداني من ايطاليا الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:45
ربما كلام فرغ من المستحيل ان تتردد
ايطاليا اكتر من 750 الف من المهاجرين هناك
بيدون أوراق ليس المغاربة فقط في
ايطاليا عشرات الألوف من المهاجرين من كل
العالم هنا بيدون أوراق
5 - Nabil الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:48
الدرك مشات يامو البوليس طور من راسو و هرب على الدرك لي باقي شكلا و مضمونا قديم بزاف
6 - نصراوي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:48
كيف اعتدى على والدة الشرطي وعلى عناصر الأمن هل الام تعمل في اسلاك الشرطة
7 - said الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 22:57
اودي غير خليوهم عندكم راه لقادية حامضة هنا
8 - brahim السبت 12 أكتوبر 2019 - 00:28
المغرب لا يعرف كيف يوضف أوراقه ويرضى لنفسه الذل والمهانة ونتائج تنعكس على المواطن فقط سلبيا..
مثلا المغرب أعطى الإقامة إلى 50 ألف مهاجر الأغلبية من دول أفريقية كانت متجهة إلى الغرب فكيف لا نلعب بهذه الورقة إذا كان المواطن المغربي غير مرغوب به في الاتحاد الاوروربي فيجب على الدولة المساومة النفط مقابل الغذاء كما حدث في العراق ايام التسعينات عندما قامت أمريكا بفرض عقوبات على العراق في جميع القطاعات كان تساوم العراق بالنفط.
نحن كذلك مستعدين لضبط المهاجرين في المغرب بشرط استفادة أوروبا من اليد العاملة المغربية النشيطة والمنظبطة سلوكيا وعمليا ويعطي المغرب الرقم مثلا 3000 مغربي في السنة موزعة على الاتحاد الأوروبي مع إعطاء الأولوية للمغاربة لتسوية وضعيتهم فالمغربي ليس عنده مشكل يمكن أن يعيش 6 أشهر في أوروبا و6 في المغرب المهم هو التسوية الأوراق الإقامة..مكاينش معامن كنحلم وصافي...
9 - Cicilia السبت 12 أكتوبر 2019 - 01:26
أودي غير بقاو فاطاليان راه لبلاد دارو فيها تعديل حكومي بوجوه قديمة صدئة.
10 - غير لهركاوي على خوه السبت 12 أكتوبر 2019 - 03:21
كي شفتو لي عندهم الاوراق مطفرينو كولشي عايش بالفراشة,ؤلا تخلويد,ؤلاتميخيل ؤلا سرقة ؤلا تبزنيس ؤلا فلوس ليوتوب.
11 - شفو ليهم شي حل و إلاّ جحافل السبت 12 أكتوبر 2019 - 04:38
امام مشكل طرد المهاجرين هذا مشكل عويص يجب تكوين مكتب خاص تغض الحكومة الطرف عنه يًمَكن المغاربة المهاجرين من حجج الطرد والمتابعة ليدلو بها لدى الجهات الاوروبية الطاردة لتوافق على بقائهم هناك و إلاّ ينتظر المغرب جحافل المهاجرين المغاربة المطرودين تنضاف الى جحافل البطالة الموجودة هنا وجحافل المهاجرين الافارقة .
12 - chalada السبت 12 أكتوبر 2019 - 05:57
تعليق 8,,المغرب كيعطي الاقامة,,ؤشحال من واحد سلات ليه ؤمبغاوش يجددوها ليه كيكول ليه عندك شهر خوي الى ماخويتيش الحبس ؤالطرد ؤطرات لواحد من cote d,ivoire كنعرفو.
13 - امير السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:12
متى نفهم ان الغرب قد ضاق ذرعا بالمهاجرين القادمون من البلدان الكهنوتيه.
الغرب سيحتاج لا محاله الى سواعد مهاجره في السنوات القادمه لكن سواعد منضبطه متمكنه وسهله الاندماج وخاصة ان تكون مستعده على العمل الجاد وليس العيش على المساعدات الاجتماعيه.
14 - كمال السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:44
الاقامه التي اعطيت للافارقه لا تنفعهم في شيئ مجرد عمليه لتلميع صوره الدوله المغربيه امام العالم. قوالب ديال لمخزن اراكم عارفين.
وبالتالي لا مجال للمقارنه.
15 - adel السبت 12 أكتوبر 2019 - 14:08
ا لى صاحب التعليق رقم6 الشخص الذي اطلق عليه الشرطي الرصاص اعتدى على امه هو وليس على ام الشرطي;ركز ولا تتسرع في الحكم;
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.